M. ZAOUCHE Ridha

Prof

Directory of teachers

Department

Department of Management Sciences

Research Interests

Specialized in Department of Management Sciences. Focused on academic and scientific development.

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2022-12-15

حاضنات الأعمال وأثرها في تعزيز الثقافة الريادية في المحيط الجامعي (دراسة على عينة من طلبة جامعة المسيلة)

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر حاضنة الأعمال من خلال أدوارها التقليدية (المرافقة قبل الاحتضان، المرافقة أثناء الاحتضان، المرافقة بعد الاحتضان) في تعزيز الثقافة الريادية في الوسط الجامعي بجامعة المسيلة، من خلال استبانة وزعت عشوائيا على عينة قدرها 150 طالب من جامعة المسيلة، حيث تم الحصول على 144 إجابة، ليتم تحليلها باستخدام برنامج الحزم الإحصائية SPSSالإصدار 25. بعد تحليل النتائج واختبار الفرضيات تم الوصول إلى جملة من النتائج أهمها وجود أثر معنوي بين المرافقة في حاضنة الأعمال وتعزيز الثقافة الريادية في الوسط الجامعي بجامعة المسيلة، حيث كان بعد المرافقة قبل الاحتضان هو الأكثر تأثيراً في تعزيز الثقافة الريادية في الوسط الجامعي من وجهة نظر عينة الدراسة. This study aimed to identify the contribution of the business incubator through its traditional roles (accompaniment before incubation, accompaniment during incubation, accompaniment after incubation) in spreading the entrepreneurial culture in the university environment at M’sila University, through making a questionnaire randomly distributed to a sample of 150 students from M’sila’s university, where 144 answers were obtained, to be analyzed using the Statistical Packages for Social Sciences program SPSS version 25. After analyzing the results and testing the hypotheses, a number of results were reached, the most important of which is the existence of a significant effect between the accompaniment in the business incubator and the dissemination of entrepreneurial culture in the university environment at M’sila University, where the accompanying before incubation dimension was the most influential in the dissemination of entrepreneurial culture in the university environment from the point of view of the study sample.
Citation

M. ZAOUCHE Ridha, (2022-12-15), "حاضنات الأعمال وأثرها في تعزيز الثقافة الريادية في المحيط الجامعي (دراسة على عينة من طلبة جامعة المسيلة)", [national] les cahiers du mecas , جامعة ابوبكر بلقايد تلمسان

2022-11-14

أثر الابتكار التسويقي على الميزة التنافسية بمصنع لافارج المسيلة

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة علاقة الأثر بين الابتكار التسويقي (الابتكار في المنتج، الابتكار في التسعير، الابتكار في الترويج، الابتكار في التوزيع ) و الميزة التنافسية بمصنع لافارج المسيلة، من خلال استبانه وزعت على 57 مستقصى، حيث تم الحصول على 45 إجابة، ليتم تحليلها باستخدام برنامج الحزم الإحصائية SPSS الإصدار 25. بعد تحليل النتائج و اختبار الفرضيات تم الوصول إلى جملة من النتائج أهمها وجود أثر معنوي بين الابتكار التسويقي و الميزة التنافسية بمصنع لافارج المسيلة. This study aimed to know the effect of the relationship between Marketing innovation with its dimensions(Product innovation, Pricing innovation, Promotion innovation, Distribution innovation) in achieving Competitive advantage of Lafarge M’sila factory, Through a questionnaire distributed to 57 employees, 45 answers were obtained, The data collected was analyzed using SPSS software version 25. After analyzing the results and testing the hypotheses, a number of results were reached, the most important is the existence of a significant relationship between the Marketing innovation and Competitive advantage in Lafarge M’sila factory.
Citation

M. ZAOUCHE Ridha, (2022-11-14), "أثر الابتكار التسويقي على الميزة التنافسية بمصنع لافارج المسيلة", [national] مجلة العلوم الانسانية , جامعة محمد خيضر بسكرة

2022-10-13

أثر الاتصال الرقمي في تحقيق رضا الزبون

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة علاقة الأثر بين الاتصال الرقمي بقنواته (البريد الالكتروني، شبكات التواصل الاجتماعي، الهاتف النقال، الرسائل القصيرة) و رضا زبائن مصرف السلام بالجزائر، من خلال استبانة الكترونية وزعت عشواءيا على 100 مستقصى، حبث تم الحصول على 88 اجابة، ليتم تحليلها باستخدام برنامج الحزم الاحصائية SPSS الاصدار 25. بعد تحليل النتائج و اختبار الفرضيات تم الوصول الى جملة من النتائج أهمها وجود أثر معنوي بين الاتصال الرقمبي و رضا زبائن مصرف السلام بالجزائر، حيث كان بعد شبكات التواصل الاجتماعي هو الأكثر تأثيرا، كما أظهرت الدراسة عدم وجود تأثير معنوي لبعد الرسائل القصيرة في تحقيق رضا زبائن مصرف السلام بالجزائر من وجهة نظر هؤلاء الزبائن. This study aimed to know the impact relationship between digital communication with its channels (e-mail, social networks, mobile phone, SMS) and the satisfaction of Al Salam Bank customers in Algeria, through an electronic questionnaire distributed to 100 respondents, 88 answers were obtained, to be completed It was analyzed using the SPSS V0 25. After analyzing the results and testing the hypotheses, a number of results were reached, the most important of which is the existence of a significant effect between digital communication and the satisfaction of Al Salam Bank customers in Algeria, where the dimension of social networks was the most influential, and the study also showed that there was no significant effect of the dimension of SMS in achieving customer satisfaction Al Salam Bank in Algeria from the point of view of these customers.
Citation

M. ZAOUCHE Ridha, (2022-10-13), "أثر الاتصال الرقمي في تحقيق رضا الزبون", [national] مجلة المنهل الاقتصادي , مجلة المنهل الاقتصادي

2022

أثر تمكين العاملين على الرضــا الوظيفي دراسة ميدانية على عينة من بلديات ولاية المسيلة

تهدف هذه الدراسة لمعرفة أثر تمكين العاملين بأبعاده ( الحرية والاستقلالية، المشاركة بالمعلومات، فرق العمل، التحفيز)، على الرضا الوظيفي على عينة من بلديات ولاية المسيلة، ومن أجل ذلك تم تصميم استبانة مكونة من 28 فقرة وزعت على عينة عشوائية تقدر بــــ 240 مفردة. وقد تم التوصل إلى أن هناك مستوى متوسط لكل من تمكين العاملين والرضا الوظيفي لدى أفراد العينة ووجود أثر إيجابي لتمكين العاملين على الرضا الوظيفي، وقد كان لبعد التحفيز الأثر الأكبر في تحقيق الرضا الوظيفي
Citation

M. ZAOUCHE Ridha, (2022), "أثر تمكين العاملين على الرضــا الوظيفي دراسة ميدانية على عينة من بلديات ولاية المسيلة", [national] مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية , جامعة المسيلة

2018

محاضرات في الاتصال والتحرير الإداري

يعد الاتصال اليوم أحد السمات الانسانية البارزة في العصر الحديث، سوآءا كان ذلك في شكل لفظي أو غير لفظي، ومع دخولنا القرن الحادي والعشرون، إلا أن هناك الكثير من الأفراد الذين لا يجيدون مهارات الاتصال وفن التعامل مع الاخرين.
أما على صعيد المؤسسات فمن الصعب تخيل أية مؤسسة من المؤسسات بدون ممارسة العملية الاتصالية، التي تكفل بناء الانسجام وخلق فرص التفاهم بين جميع الأطراف.
يهدف هذا المقياس إلى شرح مفاهيم الاتصال الإنساني للطالب، وتوضيح المسائل العامة التي تقرِّب إلى أذهان الطلاب عملية الاتصال من شرح عناصره ومكوناته وأنواعه ونماذجه وخصائصه. كما يهدف إلى توضيح بعض المفاهيم المتعلقة بالتحرير الإداري، وكيفية كتابة رسالة إدارية بشكل صحيح، وكيف يميز بين مختلف المراسلات الإدارية.
المهارات المكتسبة من تدريس هذا المقياس:
يتوقع بنهاية هذا المقرر أن يكون الطالب قادراً على:
• فهم عملية الاتصال وكيف تتم؟
• التفريق بين أنواع الاتصال المختلفة؛
• إدراك أشكال الاتصال الإنساني؛
• تنمية مهارة الاتصال وتحسينها؛
• فهم أسلوب التحرير الإداري وتطوير مهارة الكتابة.
Citation

M. ZAOUCHE Ridha, (2018), "محاضرات في الاتصال والتحرير الإداري", [national] جامعة المسيلة

أثر التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي على الولاء للعلامة التجارية (دراسة عينة من زبائن علامة أوريدوooredoo )

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي بأبعاده المتمثلة في الإعلان عبر شبكات التواصل الاجتماعي، الكلمة المنقولة إلكترونيا، وكذا التفاعل، على الولاء للعلامة التجارية أوريدو. وذلك بالاعتماد على استبيانه صممت وفق مقياس ليكرت ذو الاوزان الخمسة، تم تقديمها لـ 62 من متتبعي صفحة علامة أوريدو على فيس بوك، كما استخدم الباحث الاساليب الاحصائية المختلفة والاعتماد على مخرجات برنامج "SPSS". وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك أثر للتسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي على الولاء للعلامة التجارية أوريدو Abstract The aim of this study is to reveal the impact of marketing through the social marketing networks in its three dimensions adopted within the study, such as advertising through the social networks, electronic word of mouth, and the interaction on brand loyalty Ooredoo. After studying the various theoretical concepts which related to the subject of the study and analyzing the data statistically by conducting various and appropriate tests and relying on the SPSS.V22 program and applying it to a sample of 62 individuals from the followers of the page Ooredoo on Facebook. the study found that there is a significant impact of marketing through social networks on the brand loyalty After advertising across social networks and after the interaction.

الكلمات المفتاحية
الكلمات الدالة :التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي، الاعلان عبر شبكات التواصل الاجتماعي، الكلمة المنقولة إلكترونيا، الولاء للعلامة التجارية Keywords: Social Media Marketing , Advertising through the social networks, Electronic word of mouth, Interaction, Brand loyalty
Citation

M. ZAOUCHE Ridha, (2018), "أثر التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي على الولاء للعلامة التجارية (دراسة عينة من زبائن علامة أوريدوooredoo )", [national] دراسات اقتصادية , جامعة زيان عاشور الجلفة

← Back to Researchers List