M. SADOUN Rafik

MCA

Directory of teachers

Department

Department of Commercial Sciences

Research Interests

تسويق العمليات المالية والمصرفية تسويق الخدمات المالية والمصرفية

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-05-07

إدارة العلاقة الالكترونية مع الزبائن في المؤسسات المالية بالجزائر

هدفت هذه الدراسة إلى إبراز أهمية إدارة العلاقة مع الزبائن في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية، وكعينة عن ذلك تم استهداف الموقع الإلكتروني لمؤسسة بريد الجزائر، وهذا باستخدام مخرجات الامتداد N Capture ضمن محرك البحث Google Chrome، وتحليلها عبر برنامج تحليل البيانات الكيفية (N Vivo)، والمطبق على الموقع الالكتروني للمؤسسة سالفة الذكر، ومن ثم تحليل النتائج ومعرفة مدى إهتمام مؤسسة بريد الجزائر بزبائنها سواءا الطبيعيين أو المؤسسات ، وهم الذين يعتبرون أحد الأطراف ذات المصلحة وهذا من خلال محتوي موقعها الالكتروني.
وتوصلت الدراسة إلى الاهتمام الكبير لمؤسسة بريد الجزائر بزبائنها عبر موقعها الالكتروني، رغم بعض الفرق البسيط الملاحظ على الاهتمام الزائد للزبائن الطبيعيين مقارنة بالمؤسسات.
Citation

M. SADOUN Rafik, (2024-05-07), "إدارة العلاقة الالكترونية مع الزبائن في المؤسسات المالية بالجزائر", [national] مقاربة تحقيق الاستدامة المالية وفق انموذج الأطراف ذات المصلحة في بيئة الأعمال الجزائرية , جامعة المسيلة

2024-03-31

جودة الخدمات الالكترونية وأثرها على رضا التجار المتعاملين بالبيع بالتقسيط خدمة الاقتطاع المباشر من الحساب البريدي الجاري (Ccp) لبريد الجزائر أنموذجا

تهدف الدراسة إلى قياس أثر جودة الخدمات الالكترونية على رضا التجار المتعاملين بالبيع بالتقسيط، التي تقدمها مؤسسة بريد الجزائر كخدمة الكترونية حديثة لمختلف المؤسسات والبنوك والخواص الذين لديهم صفة التاجر.
تم جمع البيانات عن طريق الاستبانة التي وُزِّعت على عينة مكونة من 130 متعاقد في هذه الخدمة مع مؤسسة بريد الجزائر في كل من ولاية المسيلة، ولاية برج بوعريريج، ولاية سطيف.
وقد تم اختبار مدى صحة فرضيات الدراسة باستخدام نماذج المعدلات الهيكلية. حيث أظهرت النتائج المتوصل اليها أنَّ لأبعــاد جودة الخدمة الالكترونية من خلال استخــــدام المقيــــــــاس E-S-QUAL and E-RecS-QUAL المطور من قبل باراسورمان وآخرون (2005) تأثيراً إيجابياً ذا دلالةٍ إحصائيةٍ على رضا التجار المتعاملين بالبيع بالتقسيط.
Citation

M. SADOUN Rafik, (2024-03-31), "جودة الخدمات الالكترونية وأثرها على رضا التجار المتعاملين بالبيع بالتقسيط خدمة الاقتطاع المباشر من الحساب البريدي الجاري (Ccp) لبريد الجزائر أنموذجا", [national] مجلة إقتصاديات الأعمال والتجارة , مجلة إقتصاديات الأعمال والتجارة

2023

ندوة تكوينية لطلبةالدكتوراه "الاطار المنهجي والاحصائي لكيفيات إعداد أطروحات الدكتوراه"

ندوة تكوينية لطلبةالدكتوراه "الاطار المنهجي والاحصائي لكيفيات إعداد أطروحات الدكتوراه"
Citation

M. SADOUN Rafik, (2023), "ندوة تكوينية لطلبةالدكتوراه "الاطار المنهجي والاحصائي لكيفيات إعداد أطروحات الدكتوراه"", [national] ندوة تكوينية لطلبة الدكتوراه , جامعة المسيلة

ندوة تكوينية لطلبة الليسانس "إعداد تقرير التربص"

ندوة تكوينية لطلبة الليسانس "إعداد تقرير التربص"
Citation

M. SADOUN Rafik, (2023), "ندوة تكوينية لطلبة الليسانس "إعداد تقرير التربص"", [national] ندوة تكوينية لطلبة الليسانس , جامعة المسيلة

ربط الجامعة بالمحيط الاقتصادي والاجتماعي

اليوم التكويني الذي يدخل في إطار ربط الجامعة بالمحيط الاقتصادي والاجتماعي والموسوم بــــ تقريب المعارف التطبيقية للطالب الجامعي لفائدة طلبة السنة الثانية ماستر، تخصص: تسويق مصرفي
Citation

M. SADOUN Rafik, (2023), "ربط الجامعة بالمحيط الاقتصادي والاجتماعي", [national] تقريب المعارف التطبيقية للطالب الجامعي , جامعة المسيلة

2022

دور البنوك الإسلامية من خلال التمويل الإسلامي في دعم وتيرة الشمول المالي – دراسة حالة البنوك الإسلامية بولاية المسيلة-

هدفت هذه الدراسة إلى إبراز دور البنوك الإسلامية في دعم وتيرة الشمول المالي، من خلال صيغ التمويل الإسلامي، لدى عينة مكونة من بنكيين إسلاميين متواجدان على مستوى ولاية المسيلة، وهذا باستخدام برنامج تحليل البيانات الكيفية (N Vivo)، والمطبق على المقابلة التي تم إجراؤها مع مديري البنكين، لتحليل نتائج المقابلة ولتحديد الفرق بين إستراتيجية البنكين في التعامل مع هذا الهدف.
وتوصلت الدراسة إلى وجود نقاط تشابه وأخرى اختلاف بين إستراتيجية البنكين نحو تحقيق هذا الهدف، لذلك توصي الدراسة بضرورة الاهتمام بالقطاع الفلاحي للرفع من وتيرة الشمول المالي لدى هذه الفئة بصفة خاصة ولدى مواطني ولاية المسيلة بصف عامة.
كلمات مفتاحية: الشمول المالي، البنوك الإسلامية، التمويل الإسلامي.
Citation

M. SADOUN Rafik, (2022), "دور البنوك الإسلامية من خلال التمويل الإسلامي في دعم وتيرة الشمول المالي – دراسة حالة البنوك الإسلامية بولاية المسيلة-", [international] الشمول المالي وأثره على التنمية في الدول النامية -واقع وآفاق- , المركز الجامعي مغنية

2021

الخدمات المالية البريدية في مؤسسة بريد الجزائر

عمل على ضبط خدمات الحساب الجاري CCP لجعلها تتم دون أخطاء.
- العمل على التمكين الفعلي لزبائن بريد الجزائر من تسديد ثمن مشترياتهم عبر نهايات
الدفع الالكتروني TPE.
- ضرورة العمل على الترويج لخدمة بريدي موب Mob Baridiعبر تطبيق الهاتف
- تشجيع الزبائن على دفع الفواتير والمستحقات باستعمال البطاقة الذهبية. الذكي التي تسمح بإجراء العديد من العمليات المالية.
- ضرورة تدعيم وزيادة عدد الشبابيك الآلية للبنوك GAB ،والرفع من مستوى الموقع
الإلكتروني بتحيينه، وإمكانية القيام بجميع العمليات المالية عليه.
- ضرورة التنسيق مع مصالح الإدارات الأخرى، لمعالجة إشكالية فتح المراكز الخدمية
.الحد الأدنى من الخدمات لعدة أنواع من المؤسسات العمومية
Citation

M. SADOUN Rafik, (2021), "الخدمات المالية البريدية في مؤسسة بريد الجزائر", [national] التسويق الالكتروني كآلية لرفع تنافسية المؤسسات الاقتصادية , جامعة البويرة

تقييم جودة المواقع الالكترونية للمؤسسات المالية باستخدام نموذج التحليل الهرمي AHP دراسة حالة مؤسسات بريد الجزائرن السلام بنك، بدر بنك

هدفت هذه الدراسة إلى إبراز أهمية عملية تقييم جودة المواقع الإلكترونية للمؤسسات المالية، لدى عينة مكونة من ثلاثة مؤسسات مالية، وهذا باستخدام عملية التحليل الهرمي (AHP)، التي تعتمد على تحديد الهدف، ثم تحديد المعايير الرئيسية والفرعية وضبط أوزانها، وأخيرا ترتيب البدائل محل الدراسة باستخدام برمجية (Expert Choice) والمطبق على المقابلة التي تم إجراؤها مع مجموعة من الخبراء.
وتوصلت الدراسة التي أساسها نموذج مكون من ثلاثة (3) معايير رئيسية وعشرة (10) معايير فرعية، إلى ريادة مصرف السلام بـ 47.2% مقارنة ببقية المؤسسات المالية الأخرى، مما يعكس الأهمية القصوى التي يوليها مسيروا هذا البنك لجودة الموقع الإلكتروني لمؤسستهم المالية، بالنظر إلى المكانة التي يحتلها في نظر زبائنهم عند تقييمهم لجودة الخدمات المقدمة عمومًا.
كلمات مفتاحية: المواقع الإلكترونية، المؤسسات المالية، عملية التحليل الهرمي.
Citation

M. SADOUN Rafik, (2021), "تقييم جودة المواقع الالكترونية للمؤسسات المالية باستخدام نموذج التحليل الهرمي AHP دراسة حالة مؤسسات بريد الجزائرن السلام بنك، بدر بنك", [international] متطلبات وآليات تطوير رقمنة خدمات المرفق العام للتحول إلى الحكومة الالكترونية في الجزائر , جامعة المسيلة

أثر مؤشر التنويع االقتصادي على النمو خارج قطاع المحروقات باستخدام نموذج )ARDL)الفترة - )1980/2009)حالة الجزائر مع اإلشارة للنموذج النرويجي-

تهدف هذه الورقة البحثیة إلى تقییم جهود الجزائر في تحقیق التنویع الاقتصادي بمختلف أشكاله، وذلك من خلال إبراز أثر مؤشر
التنویع على النمو الاقتصادي خارج المحروقات، باستخدام النموذج الدینامیكي (ARDL (مع الاستلهام بالنموذج النرویجي الرائد في
حوكمة إدارة موارده النفطیة، وتوصلت الدراسة إلى أن سیاسة تنویع القاعدة الاقتصادیة لم تنجع من الرفع من معدلات النمو خارج
المحروقات في المدى الطویل، لكنها بطیئة على المدى القصیر متسمة بغلة الحجم المتناقصة، واقترحت الدراسة على ضرورة استعمال
النفط وسیلة لتنمیة صناعات جدیدة مستدیمة غیر معتمدة على استمرار عملیة استخراج النفط.
الكلمات المفتاحیة: تنویع ؛ نمو خارج محروقات ؛ جزائر ؛ نرویج.
Citation

M. SADOUN Rafik, (2021), "أثر مؤشر التنويع االقتصادي على النمو خارج قطاع المحروقات باستخدام نموذج )ARDL)الفترة - )1980/2009)حالة الجزائر مع اإلشارة للنموذج النرويجي-", [national] مجلة دراسات العدد الاقتصادي , كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير– جامعة الاغواط

دراسة أثر عناصر الابتكار التسويقي على الرفع من جودة الخدمة المصرفية باستخدام النمذجة بالمعادلات الهيكلية – دراسة حالة عينة من البنوك التجارية العمومية بولاية المسيلة-

هدفت هذه الدراسة إلى إبراز أثر الابتكار التسويقي ( الابتكار في كل من: الخدمة، التسعير،التوزيع، الترويج، الأفراد، الدليل المادي والعملية) على جودة الخدمة المصرفية، لدى عينة مكونة من 105 من موظفي بعض البنوك التجارية، وهذا باستخدام أسلوب النمذجة بالمعادلات البنائية لتحديد اتجاه وقوة العلاقة بين متغيرات الدراسة.
وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثير قوي لبعد العملية، ومتوسط لبعدي الخدمة والتوزيع على جودة الخدمة المصرفية لذلك توصي الدراسة بضرورة الاهتمام بهذه الأبعاد.
كلمات مفتاحية: الابتكار التسويقي، جودة الخدمة المصرفية، البنوك العمومية.
Citation

M. SADOUN Rafik, (2021), "دراسة أثر عناصر الابتكار التسويقي على الرفع من جودة الخدمة المصرفية باستخدام النمذجة بالمعادلات الهيكلية – دراسة حالة عينة من البنوك التجارية العمومية بولاية المسيلة-", [national] مجلة آفاق علوم الادارة والاقتصاد , كلية العلوم الاقتصادية -جامعة محمد بوضياف بالمسيلة-

2020

أثر المزيج التسويقي للخدمات المالية على رضا الزبون باستخدام النمذجة بالمعادالت البنائية وتحليل المسار – دراسة حالة مؤسسة بريد الجزائر بالمسيلة

يهدف هذا البحث إىل دراسة أثر ادلزيج التسويقي للخدمات ادلالية على رضا الزبون على مستوى مؤسسة بريد اجلزائر بادلسيلة، باستخدام أسلوب
النمذجة عن طريق ادلعادالت البنائية )اذليكلية( وظلوذج حتليل ادلسار، لتحديد اجتاه وقوة العالقة بُت عناصر ادلزيج التسويقي ورضا الزبون منذ شهر جوان
2019 إىل غاية ديسمرب 2019 ،وتوصلنا إىل وجود تأثَت معنوي كبَت لعناصر ادلزيج التسويقي على رضا الزبون ولكن بدرجات متفاوتة أعلها التوزيع
والعملية، الدليل ادلادي، الًتويج، األفراد، مث بدرجات ضعيفة كالسعر.
Citation

M. SADOUN Rafik, (2020), "أثر المزيج التسويقي للخدمات المالية على رضا الزبون باستخدام النمذجة بالمعادالت البنائية وتحليل المسار – دراسة حالة مؤسسة بريد الجزائر بالمسيلة", [national] مجلـة الباحث الاقتصادي , جامعة 20 اوت 1955 سكيكدة

← Back to Researchers List