M. BENDAKFAL Rachid

Prof

Directory of teachers

Department

Department of Physical Education

Research Interests

النشاط البدني الرياضي التربوي

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-09-15

مساهمة النشاط الرياضي الترويحي في تحقيق التكيف النفسي الاجتماعي لتلاميذ الطور الثانوي

تهدف الدراسة الى معرفة مدى مساهمة الترويح في تحقيق التكيف النفسي والاجتماعي لتلاميذ المرحلة الثانوية، وكذا معرفة تحديد الدرجات المعيارية للتكيف العام لدى تلاميذ ثانوية عبدالحميد سعودي بالمسيلة، حيث تم اختيار عينة بطريقة قصدية، والتي تدخل ضمن المعاينة غير الاحتمالية وبغية التوصل الى النتائج استخدمنا مقياس التكيف العام الذي يتكون من أربعة أبعاد، كل هذه الإجراءات ضمن المنهج التجريبي، كما استخدمنا مجموعة من الأساليب الإحصائية تمثلت في: اختبار (ت) لمعرفة الفروق في درجات التكيف العام لأفراد العينة قيد الدراسة. وقد توصلت الدراسة الى بعض النتائج أهمها أن قياس العينة في درجات التكيف العام ضمن القياس الجيد المقرر في التوزيع الاعتدالي، وأن التكيف النفسي والاجتماعي لتلاميذ المرحلة الثانوية قد تحقق من خلال ممارسة النشاط الترويحي، كما تم تحقيق كل ابعاد التكيف العام لأفراد العينة قيد الدراسة.
Citation

M. BENDAKFAL Rachid, (2024-09-15), "مساهمة النشاط الرياضي الترويحي في تحقيق التكيف النفسي الاجتماعي لتلاميذ الطور الثانوي", [national] المنظومة الرياضية , بن دقفل رشيد

2024-05-28

مستوى الرضا الوظيفي حسب نمط التدريس حضوري وعن بعد لاساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالمسيلة

تدرس المداخلة مستوى الرضا الوظيفي لاساتذة معهد علوم وتقنيات ن ب ر بالمسيلة حسب نمط التدريس المتبع بغرض تحقيق مختلف الاهداف البيداغوجية -دراسة مقارنة بين الحضوري وعن بعد
Citation

M. BENDAKFAL Rachid, (2024-05-28), "مستوى الرضا الوظيفي حسب نمط التدريس حضوري وعن بعد لاساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالمسيلة", [international] مستوى الرضا الوظيفي حسب نمط التدريس حضوري وعن بعد لاساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بالمسيلة , جامعة ام البواقي

2024-04-30

واقع اقبال لاالشباب حاملي الشهادات البطالين على المقاولاتية الرياضية

تدرس المداخلة مد اقبال الشباب حاملي الشهادات على مشاريع المقاولاتية كاستراتيجية جديدة لخلق مؤسسات في المجال
Citation

M. BENDAKFAL Rachid, (2024-04-30), "واقع اقبال لاالشباب حاملي الشهادات البطالين على المقاولاتية الرياضية", [national] رشيد , جامعة المسيلة

2020

The Media Language Of Sports Journalism And Its Role In Developing Some Social Values Of Algerian Youth

Abstract
Abstract :The present study aims at recognizing the role of sport media’s journalisticlanguage in developping some social values among the Algerian youth. The descriptive method is used since it is more suitable. The case study involves several meadia channels like journalism, TV’s and radios. The study sample involves a hundred journalists that have been randomly chosen. The three chapters questionnaire ( media language, cooperation and objectivity) that is used results in the following: First, The media doesn’t change the youth’s values as it is thought to be, but it just complements the role of the basic educative institutions like family, school, primary groups and mosques. Second, Arabic is a keystone in enhancing journalism students’ skills and talents. Third, using the standard Arabic correctly as much as possible as a mean of communication in the media and shrinking the use of the dialects. Forth, Asking public authorities and researchers to pay attention about the importance of social values. Keywords: Media language, sports journalism, social values الملخص : هدفت دراستنا للتعرف عن دور اللغة الإعلامية للصحافة الرياضية في تنمية بعض القيم الاجتماعية لدى الشباب الجزائري ,واستخدمنا في بحثنا المنهج الوصفي لأنه الأكثر ملائمة وتكون مجتمع الدراسة من وسائل الإعلام المكتوبة والإذاعة والمرئية ,حيث اشتملت على 100 صحفي تم اختيارهم بطريقة عشوائية ,وأداة البحث تمثلت في استبيان يشتمل على ثلاثة محاور(اللغة الإعلامية,التعاون , العدل) ومن أهم النتائج المتوصل إليها : - أن وسائل الإعلام لا تقوم بتغيير قيم الشباب مثلما يعتقد البعض ,وإنما تقوم بدور مكمل لدور مؤسسات التنشئة الاجتماعية كالأسرة والمدرسة والجماعات الأولية والمسجد- الحرص على أن يستثمر الطلبة الجامعيون وخاصة منهم الذين يدرسون تخصصات الصحافة والإعلام ,سنوات دراستهم الجامعية في التزود من معيين اللغة العربية والتدرب على سلامة التحدث بها - تكريس استخدام اللغة العربية الفصحى في وسائل الإعلام ومحاصرة ظاهرة الاستخدام المكثف للهجات العامية - دعوة الدولة إلى الاهتمام بالقيم الاجتماعية ودعوة الباحثين في هذا المجال للقيام بواجبهم حيال مجتمعهم

Keywords
Media language ; sports journalism ; social value
Citation

M. BENDAKFAL Rachid, (2020), "The Media Language Of Sports Journalism And Its Role In Developing Some Social Values Of Algerian Youth", [national] مجلة الابداع الرياضي , بن دقفل رشيد

مهارات الصحفي الرياضي في الأعمال الصحفية بين المهنية و الاحترافية دراسة ميدانية لقناة الهداف الرياضي

الملخص
تهــدف الدراســة إلى معرفــة مستوى أعمال الصحفي الرياضي في الحصص الرياضية التلفزيونية و الكشــف عــن علاقتــه كل من العوامل الثلاثة - المستوى التعليمي و المستوى الثقافي للصحفي و التمكن من توظيف التكنولوجيا الحديثة - بتحقيق التميز و إحراز النجاح لهذه الأعمال الصحفية و مدى الوصول بها إلى الاحترافية , و لقد افترض الباحث انه توجد علاقة بين مهارات الصحفي الرياضي في انجاز الأعمال الصحفية و الانتقال من الهواية إلى الاحترافية الذي تحققه الحصص الرياضية التلفزيونية, وقد تم اختبـار فرضيات البحث و الوقوف على مدى تحققها كما تمت الدراسة على عينة قدرها 22 صحفيا بقناة الهداف الرياضي الفضائية , ولقد تمت الدراسة وفق ثلاثة محاور تتعلق بارتباط الاحترافية في الأعمال بالمستوى التعلمي أولا ,ثم ارتباطه بالمستوى الثقافي و دراية الصحفي بالأحداث الراهنة , وأخيرا مدى تمكن الصحفي من توظيف التكنولوجيا الحديثة في صالحه من اخل الوصول إلى الاحترافية : The study aims to know the level of the work of the sports journalist in TV sports quotas and to reveal his relationship with each of the three factors - the educational level and the cultural level of the journalist and be able to employ modern technology - to achieve excellence and achieve success for these journalistic work and the extent of their access to professionalism, and The researcher has assumed that there is a relationship between the skills of the sports journalist in completing the journalistic work and the transition from the hobby to the professionalism achieved by TV sports quotas. The study was conducted according to three axes related to the correlation of professionalism in business with the educational level first, then its correlation with the cultural level and the journalist's knowledge of current events, and finally the extent of the journalist's ability to employ modern technology in his favor through access to professionalism

الكلمات المفتاحية
الكلمات المفتاحية : مهارات الصحفي ; الاحترافية; الهواية;الصحفي الرياضي; الأعمال الصحفية ; Keywords: journalist skills; Professionalism; Hobby; sports journalist; Press business
Citation

M. BENDAKFAL Rachid, (2020), "مهارات الصحفي الرياضي في الأعمال الصحفية بين المهنية و الاحترافية دراسة ميدانية لقناة الهداف الرياضي", [national] مجلة الابداع الرياضي , بن دقفل رشيد

2018

اسلوب حل المشكلات في التربية البدنية والرياضية وعلاقته باكتساب المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية

تهدف الدراسة إلى معرفة العلاقة بين اسلوب حل المشكلات في حصة التربية البدنية والرياضية واكتساب المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية
Citation

M. BENDAKFAL Rachid, Chaabi sara, , (2018), "اسلوب حل المشكلات في التربية البدنية والرياضية وعلاقته باكتساب المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية", [international] الملتقى الدولي بقصر السعيد جامعة منوبة , جامعة منوبة -تونس

Psychological study of modern teaching methods of physical activity athlete to mitigate aggressive behavior in schools. Comparison between command style, training and interactive style in the secondary phase of the study.

Abstract: Physical and sports activity in modern concept is one of the most important field in
contemporary life various aspects psychological social and educational life up to the political
and economic aspects, makes it an area rich to search in.
Thought the field of education is one of the most important aspects – it heads to the
human element, which is the raw material in every revival, in this case the pupil- man of
tomorrow, but to achieve the latter envisaged it targets shall provide several elements, both
physical ones of material means and possibilities or related with human possibilities,
represented mainly in the teacher and the pupil, which are considered the main parts of the
educational process in particular and in all of the above the physical educational activity is
forced to give addition in schools to supplement other materials and this by aligning with
nature fungal of the pupil basis of play but this can only be done by having a modern teaching
style takes into account the specificity at this stage many researchers put different methods in
order to achieve the desired objectives among them are the scientist( MUSKA Mosston) which
is the leader in the development of teaching in the field of physical education methods, he
designed caller teaching series, which represent the thesis theoretical methods applicable and
which are linked with each other, have called it a nice teaching methods (spectrum of Teaching
styles) since (1966), which was welcomed by a lot of working in the sports field of education
on a global level. The primary goal of this intervention to identify the role of command
technique and style interactive mitigate the degree of aggressive behavior in a way to compare
the two modes in terms of structure in the three planning, implementation and evaluation
stages of growth across the channels
Citation

M. BENDAKFAL Rachid, (2018), "Psychological study of modern teaching methods of physical activity athlete to mitigate aggressive behavior in schools. Comparison between command style, training and interactive style in the secondary phase of the study.", [international] الابداع الرياضي , بن دقفل رشيد , جامعة محمد بو ضياف المسيلة

1. أهمية التكوين أثناء الخدمة في تنمية كفايات التدريس لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية

الملخص :
هدفت الدراسة بشكل عام إلى اقتراح برنامج
تكويني أثناء الخدمة لتنمية كفايات التدريس لدى
أساتذة التربية البدنية والرياضية وفق احتياجاتهم
و هذا لرفع كفاءة و أداء الأستاذ وفق الأهداف
العامة التربوية و التعليمية .
ومن خلال الخلفية النظرية التي تناول
الباحثون فيها مفهوم التكوين أثناء الخدمة ،
الكفايات التدريسية، أساتذة التربية البدنية
و من خلال الجانب التطبيقي الذي اعتمدنا
فيه على المنهج الشبه تجريبي منهجا للدراسة
حيث تم تطبيق اختبار كفايات التدريس على عينة
قدرت ب 13 أستاذ وتم تطبيق البرنامج التكويني
المقترح على نفس العينة من أساتذة التربية
البدنية والرياضية.
توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط
علامات أساتذة التربية البدنية في الاختبار القبلي
والاختبار البعدي في كفاية التخطيط تعزى
للبرنامج التكويني أثناء الخدمة
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط
علامات أساتذة التربية البدنية في الاختبار القبلي
والاختبار البعدي في كفاية التنفيذ تعزى للبرنامج
التكويني أثناء الخدمة .
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط
علامات أساتذة التربية البدنية في الاختبار القبلي
والاختبار البعدي في كفاية التقويم تعزى للبرنامج
التكويني أثناء الخدمة .
وكاستنتاج عام :
التكوين أثناء الخدمة كان فعالا و ايجابيا في
تنمية كفايات التخطيط و التنفيذ و التقويم لأساتذة
التربية البدنية و الرياضية،وإن التكوين أثناء
الخدمة يعد بمثابة خبرات منظمة يتم استخدامها
في تنمية المعرفة و المعلومات والمهارات
والقدرات والاتجاهات لدى الأساتذة و هذا ينعكس
إيجابا على المستوى الوظيفي لديهم .
Abstract :
The study generally aimed to propose a
training program during the service to develop the
teaching competencies of the teachers of physical
education and sports in accordance to their needs
in order to improve the efficiency and the
performance of teachers depending on the general
educational objectives. Through the theoretical
background of the study in which the researchers
addressed the concept of the training during the
service, teaching competencies, teachers of
physical education and through the applied side in
which we adopted the semi-experimental approach
to the study where the test of teaching
competencies was applied to a sample of 13
teachers and the proposed training program was
also implemented on the same sample of teachers
of physical education and sports.
The study found the following results: There are
statistically significant
differences between the average marks of the
teachers of physical education in the pre-test and
the post-test of the
planning competency due to the training program
during the service
-There are statistically significant differences
between the average marks of the teachers of
physical education in the pre-test and the post-test
of the implementation competency due to the
training program during the service.
-There are statistically significant differences
between the average marks of the teachers of
physical education in the pre-test and post-test of
the evaluation competency due to the training
program during the service.
The general conclusion:
The training during the service was effective and
positive in the development of the planning, the
implementation and the evaluation competencies
of the teachers of physical and sports education,
and it is an organized experiences that is used to
develop knowledge, skills, abilities and attitudes of
teachers and this is reflected positively on their
level of proficiency.
Citation

M. BENDAKFAL Rachid, (2018), "1. أهمية التكوين أثناء الخدمة في تنمية كفايات التدريس لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية", [national] مجلة العلوم الانسانية , بن دقفل رشيد

2017

إدارة الجودة الشاملة كمدخل لعمل النوادي الرياضية في ظل سياسة الاحتراف الرياضي في الجزائر

ملخص الدراسة :
خلصت الدراسة الى معرفة دور ادارة الجودة الشاملة واعتبارها كمدخل لعمل النوادي الرياضة في ضل سياسة الاحتراف الرياضي بالجزاءر
Citation

M. BENDAKFAL Rachid, (2017), "إدارة الجودة الشاملة كمدخل لعمل النوادي الرياضية في ظل سياسة الاحتراف الرياضي في الجزائر", [national] المجلة الاوروبية لتكنولوجيا علوم الرياضة السويد , بن دقفل رشيد

2016

علاقة الإصابات الرياضية بدافعية الإنجاز لحصة التربية البدنية والرياضية عند تلاميذ الطور الثانوي

ملخص:
من خلال هذه الدراسة أردت تسليط الضوء على هذه المشكلة التي تؤرق المختصين في المجال الرياضي وهي خطر
التعرض للإصابات الرياضية وعلاقة هذه الأخيرة بدافعية الإنجاز لحصة التربية البدنية والرياضية ، فالإصابات الرياضية يتعدى
تأثيرها البدني على الرياضي لتصل إلى النواحي النفسية .
إن المراحل النفسية التي يمر بها الرياضي إبتداءا من مرحلة الرفض وصولا إلى مرحلة التقبل وإعادة التنظيم تلعب دورا
حاسما في شفاء الرياضي وعودته للمنافسة ،وانتقاله من مرحلة إلى مرحلة منوط بمدى نجاعة التأهيل النفسي الذي يخضع له
فكثيرا ما نجد أنه يتم التركيز على الجانب البدني ويقل الاهتمام أو ينعدم بالجانب النفسي للمصاب . لذلك فإنه من الضروري
عند القيام بإعادة التأهيل الرياضي أن يتم من الناحية البدنية من أجل إسترجاع عناصر الإنجاز الحركي ومن الناحية النفسية من
أجل القضاء على الأثار النفسية السلبية للإصابة الرياضية والدفع بالرياضي قُدما من أجل إسترجاع عناصر الإنجاز الرياضي .
Résumé :
A travers cette étude, je voulais mettre la luzernière un-phénomène de terrain auquel sont
confrontés les spécialistes dans le domaine du sport. Ce problème consiste dans le risque entraîné par
les blessures sportives en leur relation avec la motivation et la réussite d’une séance de l'éducation
physique et sportive.Au fait, les blessures sportives ont un impact pas uniquement d’ordre corporel
mais aussi d’ordre psychologique.
Les étapes psychologiques du sportif qui consistent dans le refus, l’acceptation et la
réorganisation jouent un rôle décisif dans sa guérison et facilitent aussi son retour à la compétition. Le
passage d’une étape à une autre dépend étroitement de l’efficacité de la réhabilitation psychologique
auquel le sportif est soumis.
On observe souvent la focalisation sur le côté corporel au détriment du côté psychologique du
blessé. Toutefois, il est nécessaire que la réhabilitation sportive se concentre, d’une part, sur le côté
corporel pour récupérer la motricité, et d’autre part, sur le côté psychologique pour se débarrasser des
effets psychiques et négatifs des blessures sportives et pousser, par conséquent, le sportif pour
récupérer les éléments de la réussite sportive.
Citation

M. BENDAKFAL Rachid, (2016), "علاقة الإصابات الرياضية بدافعية الإنجاز لحصة التربية البدنية والرياضية عند تلاميذ الطور الثانوي", [international] مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية , بن دقفل رشيد , جامعة قاصدي مرباح ورقلة

2015

الإدارة الرياضية لمدربي كرة القدم وعلاقتها بالانجاز الرياضي للاعبين

ملخص الدراسة : هدفت هذه الدراسة الى تحديد مستويات الادارة الرياضية لدى مدربي كرة القدم والمتمثلة في التدريب والتحفيز بعد تسهيل الاداء الرياضي والاهتمام بالجوانب الصحية
Citation

M. BENDAKFAL Rachid, (2015), "الإدارة الرياضية لمدربي كرة القدم وعلاقتها بالانجاز الرياضي للاعبين", [international] التحـــــــــدي , بن دقفل رشيد , جامعة العربي بن مهيدي ام البواقي

← Back to Researchers List