M. MIMOUNE Hadda

MCA

Directory of teachers

Department

Psychology Department

Research Interests

علوم التربية - القياس النفسي وبناء الاختبارات

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2025-02-12

الفوبيا المدرسية لدى الأطفال المصابين بالتوحد

يعاني المصابون بالتوحد وخاصة الأطفال منهم من صعوبات في التفاعل الاجتماعي مما قد يؤدي إلى تولد مشاعر الخوف والقلق من البيئة الدرسية التي
. تتطلب التفاعل مع الأقران والمعلمين.هذا قد يولد لديهم ضغطا أكاديميا وتواصليا قد يؤدي إلى الانسحاب
Citation

M. MIMOUNE Hadda, (2025-02-12), "الفوبيا المدرسية لدى الأطفال المصابين بالتوحد", [national] فوبيا الحياة المدرسية آليلت الوقاية والتشحيص والتكفل , جامعة المسيلة

2025-01-29

تدريب مربيات رياض الأطفال على مهارات التواصل اللفظي واللافظي وأثره على تنمية الذكاء العاطفي لدى الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة

يعاني الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة صعوبات في التواصل مع الآخر نظرا لخصوصياتهم الجسدية والنفسية. تشتد هذه الصعوبات في المراحل الأولى من العمر عند الأطفال في مرحلة التعليم التحضيري عندما يصطدم الطفل مع العالم الخارجي ويجبر على التواصل معه. هنا يبرز دور المربية في تعزيز مهارات التواصل من خلال الاستجابة الدقيقة للطفل وتعلم التحكم في انفعالاته وردود أفعاله من خلال التعرف على مشاعر الآخرين واستيعابها . مما يساهم
في تطوير الذكاء الغاطفي لديهم.
Citation

M. MIMOUNE Hadda, (2025-01-29), "تدريب مربيات رياض الأطفال على مهارات التواصل اللفظي واللافظي وأثره على تنمية الذكاء العاطفي لدى الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة", [national] التعليم التحضيري في الجزائر إشكالية تكوين المربيات , جامعة المسيلة

2024-10-23

أثر التحول الرقمي على تنمية بعض مهارات التتعلم الذاتي لدى الطالب الجامعي

يواجه التعليم الجامعي تحديات كبرى في ظل التحول الرقمي في ميداني التعلم والتعليم. مما يفرض على الطالب تغيير عاداته الدراسي، وتبني استراتيجيات تتلاءم والتوجهات الجديدة لعمليتي التعلم والتعليم, يفرض هذا التحول تبني استقلالية الطالب في عملية تعلمه وهذا لا يتأتى إلا باكتسابه لمهارات التعلم الذاتي في الوسط الجامعي من خلال تحكمه في الوسائط التكنولوجيةوتعزيز مهارات ابحث والتفكير النقدي. هذا ما تحاول هذه الورقة البحثية تناوله بالبحث والدراسة.
Citation

M. MIMOUNE Hadda, (2024-10-23), "أثر التحول الرقمي على تنمية بعض مهارات التتعلم الذاتي لدى الطالب الجامعي", [national] التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية ودوره في تحسين جودة التعليم في ظل التحول نحو الاقتصاد الرقمي , جامعة المسيلة

2023-12-13

Mental Health Care and Treatment

Self-care means taking the time to do things that help you live well and improve both your physical health and mental health. When it comes to your mental health, self-care can help you manage stress, lower your risk of illness, and increase your energy. Even small acts of self-care in your daily life can have a big impact.
Mental health includes emotional, psychological, and social well-being. It affects how we think, feel, act, make choices, and relate to others. Mental health is more than the absence of a mental illness—it’s essential to your overall health and quality of life. Self-care can play a role in maintaining your mental health and help support your treatment and recovery if you have a mental illness.
Why is mental health important for overall health?
Citation

M. MIMOUNE Hadda, (2023-12-13), "Mental Health Care and Treatment", [national] The 1st national conference: Quality of Life and Indicators of Psychological Health in the Algerian Society and their Relationship of the Spread of Social Evils University of M‘sila , جامعة المسيلة

2023-11-21

واقع تكوين الأستاذ الجامعي في ظل الرقمنة

تكمن مشكلة الدراسة في التحديات التي تواجه التعليم الجامعي على غرار التحولات الرقمية والتكنولوجية. بالأخص ما يتعلق بتكوين الأستاذ الجامعي بهدف رسكلة مهاراته وكفاياته المعرفية والأدائية في ظل التحولات الرقمية قصد رفع مستوى جودة العملية التعليمية. لما كان هدف هذه الدراسة هو الوقوف على واقع تكوين الأستاذ الجامعي في ظل التحول الرقمي، تم تناول عدد من المهارات التي وجب رسكلتها لديه وفق ما تمليه التحديات الراهنة. من خلال استخدام المنهج الوصفي، خرجت الباحثة بجملة من النتائج التي تعبر عن واقع تكوين الأستاذ الجامعي في ظل الرقمنة. نتج عن ذلك جملة من التوصيات والمقترحات.
الكلمات المفتاحية: التكوين، التحول الرقمي، الأستاذ الجامعي.
Citation

M. MIMOUNE Hadda, (2023-11-21), "واقع تكوين الأستاذ الجامعي في ظل الرقمنة", [national] الملتقى الوطني حول: استراتيجيات ومهارات التدريس الجامعي الفعال وتطبيقاتها في ظل التحول الرقمي والتطور التكنولوجي – جامعة المسيلة- , جامعة المسيلة

2023-05-13

الأخطاء الشائعة في بناء أدوات القياس

تتطلب عملية بناء أدوات القياس خبرة كبيرة ودراية واسعة بالخاصية موضوع القياس وكذا مراحل عملية البناء وفق القواعد العلمية. كما أن، عملية بناء أداة قياس ليست هدفا في حد ذاته بل الحاجة الملحة إلى أداة لقياس سمة أو قدرة معينة هي التي تدفع الباحث إلى ذلك لا سيما إذا كانت أدوات القياس المتوفرة لا تفي بالغرض.
رغم أن خطوات بناء الاختبارات وأدوات القياس محددة وفق أسس علمية وعملية، إلا أن هناك عدد من الأخطاء الشائعة سواء كانت على مستوى البناء أو التقنين أو المعايرة، والتي سنتناول بعضها في هذه الورقة البحثية، والتي نراها جوهرية. هذه الأخيرة، يقع فيها الكثير من الباحثين وطلبة الدراسات العليا في مجال بناء الاختبارات وأدوات القياس النفسي والتربوي. نهدف من خلال ذلك، إنتاج أدوات عالية الجودة والدقة وموثوق في نتائجها. هذا يتطلب الاهتمام المتواصل والمراجعة الدورية لتشخيص الأخطاء وتفاديها.
الكلمات المفتاحية: الروائز، أخطاء شائعة، البناء، التقنين، المعايرة.
Citation

M. MIMOUNE Hadda, (2023-05-13), "الأخطاء الشائعة في بناء أدوات القياس", [national] الملتقى الوطني الثاني حول تحليل البيانات الكمية والنوعية وفق البرمجيات الإحصائية للعلوم الاجتماعية تنظيم جامعة البليدة 2 ومنعقد ببوسعادة , نظيم جامعة البليدة 2 ومنعقد ببوسعادة

2019-06-30

التعلم التعاوني: بين التنظير ومعوقات التطبيق

تطورت استراتيجيات وطرائق التدريس نتيجة تطور المجتمعات المعاصرة ووعي المدرسين وحاجتهم إلى تغيير النمط التقليدي في عملية التعليم وإيجاد أنواع بديلة تتناسب مع التطور العلمي. كان مما شمله هذا التطور، البحث عن استراتيجيات تعلمية جديدة بمقدورها دحض القديمة والجامدة منها، كذا الرقي بعملية التعلم إلى أفضل مستوياتها. يعتبر التعلم التعاوني من الاستراتيجيات الحديثة التي اعتمدتها المقاربة بالكفاءات. تتمحور هذه الطريقة حول التلميذ حيث تجعل من المتعلم محور العملية التعليمية-التعلمية. كما أنها صالحة لمختلف المواد الدراسية ويمكن تطبيقها في جميع المراحل التعليمية. يؤدي التعلم التعاوني إلى مكاسب أكاديمية واجتماعية ومهارية، كما يساهم في مساعدة التلاميذ على بناء اتجاهات إيجابية نحو التعلم والمادة الدراسية. لكن ذلك، يحتاج إلى إمكانات مادية وبشرية وأجهزة ومبان ملائمة لنجاح هذه الاستراتيجية.


الكلمات المفتاحية: استراتيجية، التعلم التعاوني، المقاربة بالكفاءات
Citation

M. MIMOUNE Hadda, (2019-06-30), "التعلم التعاوني: بين التنظير ومعوقات التطبيق", [national] دراسات نفسية وتربوية مجلة تصدر عن جامعة قاصدي مرباح بورقلة عن محبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية , جامعة قاصدي مرباح بورقلة، محبر تطوير الممارسات النفسية والتربوية

2018-07-01

تكييف مقياس قلق الرياضيات –R-MARS -على تلاميذ المرحلة الثانوية

هدفت الدراسة إلى محاولة تكييف مقياس قلق الرياضيات، R-MARS على تلاميذ الشعب العلمية للتعليم الثانوي. ذلك من أجل التعرف على مدى صلاحية المقياس على البيئة المحلية. كما هدفت الدراسة إلى اشتقاق معايير الأداء على عينة الدراسة. توصلت الدراسة إلى أن المقياس المعدل يتمتع بخصائص الاختبار الجيد مما يمكن من الحكم على صلاحيته بصيغته الجديدة للتطبيق في البيئة المحلية.
الكلمات المفتاحية: تكييف، مقياس قلق الرياضيات المعدل، R-MARS
Citation

M. MIMOUNE Hadda, (2018-07-01), "تكييف مقياس قلق الرياضيات –R-MARS -على تلاميذ المرحلة الثانوية", [national] تنسيق الأستاذة ابراهيمي سامية كتاب جماعي حول: بناء وتكييف أدوات القياس النفسي والتربوي من منظور النظرية الكلاسيكية والنظرية المعاصرة ISBN:978-9947-0-5313-3 , نواصري للطباعة والنشر

2018-04-18

نموذج راش: القياس الموضوعي وسبل تحقيقه.

يسعى المختصون في قياس السلوك البشري إلى مقاربة ومحاكاة العلوم الطبيعية في تحكمها في متغيراتها وكذا ضبط ودقة أدوات القياس التي تستخدمها. هذه الأخيرة التي تضمن موضوعية عملية القياس وتوفر موثوقية كبيرة لدى الفاحص في نتائجها. لتحقيق ذلك، سعى المختصون إلى توفير أدوات قياس تتمتع بالصدق في قياسها للخاصية المرادة وبدقة النتائج المتحصل عليها من خلال تطبيقها. مع تطور الدراسات في هذا المجال، وجهت انتقادات لنظرية القياس المعمول بها واعتبرت تقليدية ويجب تحسينها واستبدالها. نتيجة لذلك، ظهرت النظرية الحديثة للقياس والتي كانت نقلة نوعية في مجال القياس السلوكي بمحاكاتها للقياس الموضوعي في العلوم الطبيعية. سنتعرض في هذه الورقة البحثية لأهم نموذج في هذه النظرية من حيث نقاط القوة ومشكلات تحقيق القياس الموضوعي من خلاله.
الكلمات المفتاحية: راش، النموذج أحادي المعلمة، القياس الموضوعي.
Citation

M. MIMOUNE Hadda, (2018-04-18), "نموذج راش: القياس الموضوعي وسبل تحقيقه.", [national] الملتقى الوطني حول: بناء وتكييف أدوات القياس النفسي والتربوي من منظور النظرية الكلاسيكية والمعاصرة جامعة المسيلة , جامعة المسيلة

2017-02-07

جدلية المعايير بين وضعية القياس والوضعية العيادية

تعتبر مرحلة المعايرة في عملية بناء أو تكييف الاختبارات النفسية مرحلة حاسمة ومفصلية. ذلك لأن المعايير هي مرجعية التفسير لأداءات الأفراد على هذه الاختبارات. يعين مركز الفرد مقارنة بأقرانه في النظرية الكلاسيكية بواسطة المعايير المشتقة من أداءات عينة التقنين. تختلف خصائص المعايير وأنواعها حسب نوع الاختبار ومرجعيته المفاهيمية. بالإضافة إلى ذلك فالاختبارات النفسية وخاصة العيادية منها لها خصوصيات تميزها عن غيرها من الاختبارات خاصة في مرحلة المعايرة. تحاول هذه المداخلة إلقاء الضوء على الجدلية القائمة بين خضوع هذه المرحلة لشروط القياس النفسي من جهة ومتطلبات الوضعية العيادية من جهة أخرى.
الكلمات المفتاحية: المعايرة، وضعية القياس، الوضعية العيادية.
Citation

M. MIMOUNE Hadda, (2017-02-07), "جدلية المعايير بين وضعية القياس والوضعية العيادية", [national] الندوة الوطنية حول القياس النفسي والتربوي بين النظرية الكلاسيكية والنظرية المعاصرة , جامعة المسيلة

← Back to Researchers List