M. BEN NEDJMA Noureddine

Prof

Directory of teachers

Department

Department of Physical Education

Research Interests

نظرية ومنهجية التربية البدنية والرياضية الارشاد النفسي الرياضي

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-12-05

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التخطيط لحصة التربية البدنية والرياضية

يتجلى ملخص البحث في دراسة مدى استخدام أساتذة التربية البدنية والرياضية لطور المتوسط تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التخطيط لحصة التربية البدنية والرياضية، وعن الصعوبات التي يوجهونها أثناء استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تخطيط لحصة التربية البدنية والرياضية،مدى استغلال أساتذة التربية البدنية و الرياضية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي أثناء عملية التخطيط لحصص التربية البدنية والرياضية ،من خلال ثلاث محاور محور استخدام أساتذة التربية البدنية والرياضية لطور المتوسط لبرامج الذكاء الاصطناعي في تخطيط لحصة التربية البدنية والرياضية، ومحور استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تخطيط لحصة التربية البدنية والرياضية ،ومحور وسائل الذكاء الاصطناعي التي تستخدم في التخطيط لحصة التربية البدنية من خلال توزيع إستبيان موجه لأساتذة التربية البدنية والرياضية لطور المتوسط ،كما استخدم الباحث المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة وهدف الدراسة ،وكان
. من نتائج الدراسة أن أساتذة التربية البدنية والرياضية لطور المتوسط لا يستخدمون بالقدر الكافي برامج وتقنيات ووسائل الذكاء الاصطناعي في تخطيط لحصة التربية البدنية والرياضية
Citation

M. BEN NEDJMA Noureddine, (2024-12-05), "تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التخطيط لحصة التربية البدنية والرياضية", [national] الملتقى الوطني العلمي الثاني حول"التخطيط التربوي في ظل التحول الرقمي "أفاق وتحديات , بالمدرسة العليا للأساتذة ببوسعادة

2024-12-03

مساهمة معاملات التحديد في تقدير التباين المشترك بين المتطلبات المهارية والبدنية للاعب الكرة الطائرة

This study aims to determine the contribution of the determination coefficients in estimating the common variance between the skill and physical requirements of the volleyball player in order to determine the values of the correlation coefficients, between the variables. The researchers used the descriptive method to suit the nature of the study. The study sample included 12 players from Bou- Saada Volleyball Club by applying a set of physical and skill tests to determine the common variance ratios between the variables. The study yielded the following results:
*There is a statistically significant correlation between the physical and skill requirements of volleyball players at a significance level of (0.05)
*The values of the common variance between the variables are determined within limits greater than the level of (50%) in the study sample7
Keywords: Coefficient of determination – Estimation – Physical requirements – Skill requirements
Citation

M. BEN NEDJMA Noureddine, (2024-12-03), "مساهمة معاملات التحديد في تقدير التباين المشترك بين المتطلبات المهارية والبدنية للاعب الكرة الطائرة", [national] الملتقى الوطني العلمي حول" الرياضة و المجتمع رهانات الواقع وتحديات المستقبل , المركز الجامعي نور البشير البيض ( قسم علوم وتقنيات النشطات البدنية والرياضية)

2024-11-26

أساليب التنشئة الأسرية وعلاقتها بممارسة النشاط البدني الرياضي التربوي

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد طبيعة وقوة العلاقة ما بين أساليب التنشئة الأسرية والاتجاهات نحو ممارسة النشاط البدني الرياضي التربوي والتي تمكننا من استنباط العلاقة وتحديد قيم معاملات التحديد بين المتغيرين عن طريق تطبيق المنهج الوصفي لملائمته طبيعة الإشكالية المدروسة، كما تم اختيار عينة قوامها 30 تلميذ في الطور المتوسط وبطريقة قصدية وهذا ضمن المعاينة غير الاحتمالية ومن اجل الوصول إلى النتائج استخدم الباحثون مقياسي(اساليب التنشئة الأسرية؛ الاتجاهات نحو ممارسة النشاط البدني الرياضي التربوي) كأداة للدراسة، وقد توصل الباحثون للنتائج التالية:
 توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين أساليب التنشئة الأسرية والاتجاهات نحو ممارسة النشاط البدني الرياضي التربوي لدى عينة الدراسة.
 تتحدد قيم معاملات التحديد بين المتغيرين ضمن المستوى العالي بما يفسر التباين المشترك بينهما في حدود الدلالة الإحصائية.
 هناك علاقة خطية بين المتغيرات بغية تحديد المعادلات التنبؤية لتفسير الاتجاهات نحو ممارسة النشاط البدني والرياضي التربوي بدلالة أساليب التنشئة الأسرية.
Citation

M. BEN NEDJMA Noureddine, (2024-11-26), "أساليب التنشئة الأسرية وعلاقتها بممارسة النشاط البدني الرياضي التربوي", [international] تحديات وفرص النشاط الرياضي للطفل في المجتمع الحديث فهم وتعزيز النشاط الرياضي للطفل , جامعة بومرداس

2024-05-28

الوعي الصحي وعلاقته بالاتجاهات نحو ممارسة النشاط البدني الرياضي

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد قيم معاملات الارتباط بين الوعي الصحي والاتجاهات نحو ممارسة النشاط البدني الرياضي والتقدير الكمي لمساهمة الوعي الصحي في بناء اتجاهات عينة الدراسة من خلال معاملات التحديد، حيث استخدم الباحثون المنهج الوصفي بالأسلوب الارتباطي، واختيرت عينة بطريقة عشوائية بسيطة ضمن المعاينة الاحتمالية قوامها 30 تلميذ من الطور الثانوي، وللوصول إلى النتائج طبق مقياس الوعي الصحي واستبيان الاتجاهات نحو ممارسة النشاط البدني الرياضي، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
 توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين الوعي الصحي والاتجاهات نحو ممارسة النشاط البدني الرياضي لدى عينة الدراسة.
 توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين الوعي الصحي و أبعاد الاتجاهات (البعد النفسي – الاجتماعي – البدني- الحركي)نحو ممارسة النشاط البدني الرياضي لدى عينة الدراسة.
 تتحدد قيمة معاملات التحديد من خلال التباين المشترك بين المتغيرين ضمن المستوى المتوسط.
Citation

M. BEN NEDJMA Noureddine, (2024-05-28), "الوعي الصحي وعلاقته بالاتجاهات نحو ممارسة النشاط البدني الرياضي", [international] النشاط البدني الرياضي ، العلوم الطبية، العلوم البيولوجية والعلوم النفسية الاجتماعية , جامعة ام البواقي

2024-05-21

تحديد مؤشرات تنبؤية لقاعدة بياتات رقمية لحساب المتطلبات المهارية بدلالة بعض القدرات البدنية لدى لاعبي الكرة الطائرة

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد المؤشرات التنبوؤية لقاعدة بيانات رقمية لحساب المتطلبات المهارية لدي لاغبي الكرة الطائرة وهدا من خلال إستنباط المؤشات التنيؤية
Citation

M. BEN NEDJMA Noureddine, (2024-05-21), "تحديد مؤشرات تنبؤية لقاعدة بياتات رقمية لحساب المتطلبات المهارية بدلالة بعض القدرات البدنية لدى لاعبي الكرة الطائرة", [international] المؤتمر العلمي الدولي الثاني عنوان:استثمار الذكاء الاصطناعي بمساهمة المؤسسات الناشئة والمقاولاتية في مجال الرياضة وتكنواوجياتها , بالمركز الجامعي –نور البشير –البيض

2024-05-13

استخلاص مستويات معيارية لتقييم مستوى بعض القدرات البدنية لدى لاعبي الكرة الطائرة

This study aims to determine standard levels within a normal, moderate distribution to evaluate the level of some physical abilities (explosive strength of the legs explosive strength of the arms, flexibility, agility). Among volleyball players, it starts from a basic and studied rule in order to extract the evaluation battery and place it within its scientific and statistical framework. This study also enabled us to determine the levels of real physical abilities, extract these values, and compare them with the criteria for each physical requirement. In order to reach results, a sample size of 60 players was selected. The researchers used the descriptive method and applied a set of physical tests in order to obtain results and set standard levels for scientific evaluation of the level of the sample. The researchers concluded that the levels of the sample are determined according to the following order:
* The level of physical abilities of the study sample is within the average and acceptable levels, with percentages greater than the percentage determined in the moderate normal distribution, 34.13%.
Keywords:. standard levels - T standard score (T-score) - evaluation - physical abilities
I
Citation

M. BEN NEDJMA Noureddine, (2024-05-13), "استخلاص مستويات معيارية لتقييم مستوى بعض القدرات البدنية لدى لاعبي الكرة الطائرة", [national] الملتقى الوطني العلمي حول"التحضير البدني في المنظومة الرياضية الجزائرية , بجامعة حسيبة بن بوعلي الشلف (معهد التربية البدنية والرياضية )

2024-05-05

Determining Standard Levels for Time Management Skills degrees among Students (A Study on a Sample of Students from the Department of Physical Education and Sports)

This study aims to Determining standard levels for time management skill degrees among Students from the Department of Physical Education and Sports at the University of M’sila, the sample of this descriptive study consisted of students of Department of Physical Education and Sports at the University of M’sila (n=42), the data of the study was collected from the scale of time management skill, data analysis was performed using Statistical Package for Social Science , as a result the T-standard levels for the total scores of the time management skill of the study sample are determined within the very good level according to the normal distribution ratios , The standard level for the planning ,the organization, the guidance, the control, the time management obstacles field dimensions in the study sample is determined within the very good level according to the normal distribution ratios.
Citation

M. BEN NEDJMA Noureddine, (2024-05-05), "Determining Standard Levels for Time Management Skills degrees among Students (A Study on a Sample of Students from the Department of Physical Education and Sports)", [national] Psychology and Education :AN Interdisciplinary Journal , بن نجمة نورالدين

2024-04-30

برنامج حاضنات الأعمال الرياضية المتخصصة دراسة حالة حاضنة ومسرعة قطر لتكنولوجيا الرياضة

تهدف هذه الدراسة الى مقارنة وتحليل نموذج رائد في ميدان حاضنات الأعمال الرياضية المتخصصة والمتعلق بمسرعة قطر لتكنولوجيا الرياضة، حيث تبرز هذه الدراسة نقاط التقاطع في برنامج الحاضنة المتخصص بالمجال الرياضي(Qatar SportsTech) من ناحية البرامج المقترحة واليات تطوير المشاريع والابتكارات ضمن مؤسسات ناشئة، بالإضافة إلى برامج التكوين، كما ركزت الدراسة الحالية على أهم البرامج المطروحة في هذا السياق وهي برنامج" انطلاق" ممن لديهم أفكار مبتكرة في مجال تكنولوجيا الرياضة، كل هذه التحليلات والمقارنات بغية الاستفادة منها في تطوير المؤسسات الناشئة في المجال الرياضي بكل ما تحتاجه من مقومات النجاح والاستمرار وتجسيد الأفكار على أرض الواقع.
Citation

M. BEN NEDJMA Noureddine, (2024-04-30), "برنامج حاضنات الأعمال الرياضية المتخصصة دراسة حالة حاضنة ومسرعة قطر لتكنولوجيا الرياضة", [national] الإعلام الرياضي والمؤسسات الناشئة الفرص والإمكانيات , جامعة المسيلة

2024-04-22

تحديد مستويات معيارية لدرجة الوعي الصحي للتلاميذ الممارسين للنشاط البدني الرياضي

هىدفت هذه الدراسة إلى استنباط مستويات معيارية لدرجة الوعي الصحي للتلاميذ الممارسين للنشاط البدني الرياضي ومقارنة هىذه
المستويات بالمحكات الإحصائية المعيارية، حيث تم اختيار عينة عشوائية حجمها . 5 تلميذ بطريقة احتمالية من الحجم الكلي المجتمع
الإحصائي المستهدف، وبغية استخلاص البيانات طبق الباحث مقياس الوعي الصحي من خلال اجراءات المنهج الوصفي، يمكن
للباحثين برديد أىم الأساليب الإحصائية المناسبة من خلال المؤشرات الوصفية والدرجة المعيارية التائية) T-score ( باستخدام برنامج
Citation

M. BEN NEDJMA Noureddine, (2024-04-22), "تحديد مستويات معيارية لدرجة الوعي الصحي للتلاميذ الممارسين للنشاط البدني الرياضي", [national] الملتقى الوطني العلمي الثامن حول"العلوم الطبية في ميدان الأنشطة البدنية والرياضية وأثرها على الصحة العامة للمجتمع , بجامعة –أحمد بن يحي الونشريسي تسمسيلت ( معهد علوم وتقنيات النشطات البدنية والرياضية).

2023-12-12

التقدير الكمي لمساهمة التصور العقلي وبعض القدرات البدنية في تحديد المعادلات التنبؤية للمتطلبات المهارية لدى لاعبي كرة الطائرة

تهدف هذه الدراسة إاى التقدير الكمي لمساهمة التصور العقلي بجميع أبعاده وبعض القدرات البدنية في تحديد قيم المعادلات التنبؤئية للمتطلابات المهارية (الإرسال،الإعداد ، الضرب الساحق)
Citation

M. BEN NEDJMA Noureddine, (2023-12-12), "التقدير الكمي لمساهمة التصور العقلي وبعض القدرات البدنية في تحديد المعادلات التنبؤية للمتطلبات المهارية لدى لاعبي كرة الطائرة", [national] الملتقى الوطني العلمي السادس حول " المتطلبات الرياضية الحديثة لتحقيق الإنجاز الرياضي , بجامعة تسمسيلت (معهد علوم وتقنيات النشطات البدنية والرياضية).

2023-06-26

دراسة مقارنة لأفضل برامج حاضنات الأعمال المتخصصة الرياضية في الوطن العربي

تعتبر دراسة نماذج رائدة في لرال حاضنات الأعمال الدتخصصة في المجال الرياضي ذو أهمية
لدواكبة التطورات الإدارية والتقنية الدرتبطة بهذا المجال، وقد سعت الوصاية إلى انشاء حاضنة
اعمال على مستوى كل الدؤسسات الجامعية بغية تحقيق جملة من الاىداف والتي تعود على المجتمع
بالفائدة، بالإضافة إلى تطوير القدرات والكفاءات.
ومن جهة أخرى فاستقطاب الأفكار والابتكارات والدشاريع ذات الجدوى في صور عديدة منها
مؤسسات ناشئة يبقى رىن عدة متغيرات وجب تلافيها، ومن ىنا رأى الباحثون أنو لابد من
مقارنة النموذج الوطني بمحكات ونماذج عربية ودولية بغية الاستفادة منها وتحقيق وانشاء
مؤسسات رائدة قادرة على تحقيق الاىداف الدنشودة.
Citation

M. BEN NEDJMA Noureddine, (2023-06-26), "دراسة مقارنة لأفضل برامج حاضنات الأعمال المتخصصة الرياضية في الوطن العربي", [national] الملتقى الوطني العلمي حول" واقع وأفاق إنشاء مؤسسات ناشئة في المجال الرياضي , .جامعة المسيلة( معهد علوم وتقنيات النشطات البدنية والرياضية)

2023-06-01

Studying The Importance Of Modern Technologies And Media In Improving The Quality Of Distance Education Through Online Participatory Learning Among Students.

Abstact: Participatory learning is one of the modern learning methods that are used in modern teaching to encourage students to interact with each other and actively participate in groups, which leads to the growth of positive interaction between learners of different abilities, The current study aims to know the importance of modern technologies and media in improving the quality of distance education through online participatory learning among students of the Institute of Science and Technology of Physical and Sports Activities at M'sila University by conducting a field study on a sample of 60 students,)Master 1 and Master 2( they was chosen randomly. Where the researcher used the descriptive method that is appropriate for this study, and after statistical treatment using the program (spss) and using the statistical method (k2), it was found that modern technologies and media contribute effectively to the development and improvement of the quality of distance education through electronic participatory learning among students
Citation

M. BEN NEDJMA Noureddine, (2023-06-01), "Studying The Importance Of Modern Technologies And Media In Improving The Quality Of Distance Education Through Online Participatory Learning Among Students.", [national] مجلة الابداع الرياضي , جامعة المسيلة

2022-12-03

أهمية التعلم التشاركي في تحسين جودة التعليم عن بعد بين الطلاب معهد علوم وتقنيات من خلال التقنيات والوسائط الحديثة

يعد التعلم التشاركي إحدى أساليب التعلم الحديثة التي تستخدم في التدريس الحديث لتشجيع الطلبة على التفاعل فيما بينهم والمشاركة النشطة في مجموعات، يعلم بعضهم بعضاً، ويتحاورون فيما بينهم، مما يؤدي إلى نمو التفاعل الإيجابي بين الدارسين مختلفي القدرات، وتنمية المهارات الاجتماعية، وتكوين الاتجاه السليم نحو المواد الدراسية، وتحسين قدرة المتعلم على التحصيل، وتنمية التفكير، فالمعرفة تنمو أولا على المستوى الاجتماعي، ثم على المستوى السيكولوجي الداخلي للمتعلم، فلا يتم تكوين المعنى ما لم يرتبط بالسياق الاجتماعي للمتعلم، ومن هنا يبرز دور العلاقات الاجتماعية الناجحة كضرورة لحدوث التعلم كما تعتبر بيئة التعلم الإلكتروني من خلال التقنيات والوسائط الحديثة،وسيلة فعالة للتعلم التشاركي في تبادل المعلومات بين مجموعة من المتعلمين، ومن خلال تشكيل الأفكار وصياغتها بتعبيرات الدارسين الخاصة بهم ومن هنا أوجب دراسة وإدراك أهمية التعلم التشاركي في تحسين جودة
.التعليم عن بعد بين الطلاب من خلال التقنيات والوسائط الحديثة
Citation

M. BEN NEDJMA Noureddine, (2022-12-03), "أهمية التعلم التشاركي في تحسين جودة التعليم عن بعد بين الطلاب معهد علوم وتقنيات من خلال التقنيات والوسائط الحديثة", [international] الملتقى الوطني الافتراضي الأول "التصميم التعليمي في التدريس عن بعد بين النظري والتطبيقي , المدرسة العليا للأساتذة ببوسعادة

2022-04-23

استخلاص مستويات معيارية لتقييم درجات التصور العقلي لدى لاعبي الكرة الطائرة .

This study aims to determine the standard levels within the normal average distribution of the total degrees of mental Imagery among volleyball players, it starts from a basic rule that the levels of all volleyball players fall within the good level, Where the quantitative values of mental Imagery are determined in order to extract the evaluation battery and put it within its scientific and statistical framework, and then put the real reached levels of mental imagery, this study enabled us to stand on the levels of real mental imagery and extract these values and compare them with the criteria for each axis In order to reach accurate results for two samples of 30 players, the two researchers used the descriptive method and applied the mental imagery scale so as to obtain results and set standard levels for the scientific evaluation of the sample level. The researchers concluded also that the levels of the sample in mental imagery are determined according to the following order: The total score of the mental imagery scale in the sport field is the highest percentage to the specific level (good) by 30%, which is less than the percentage determined for it in the normal distribution of 34.13% and in the raw degree range [76.23-87.97].
Citation

M. BEN NEDJMA Noureddine, (2022-04-23), "استخلاص مستويات معيارية لتقييم درجات التصور العقلي لدى لاعبي الكرة الطائرة .", [international] المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الثالث بعنوان :مساهمة القياس والتقويم في الارتقاء بالأداء الرياضي , جامعة العربي بن مهدي بأم البواقي (معهد علوم وتقنيات النشطات البدنية والرياضية).

2022-01-20

Study of the contribution of physical education and sports teachers to develop physical education and sports curriculum. (study on some middle-grade teachers)

This study mainly aims to know the contribution of physical education and sports teachers to the process of planning, implementing and evaluating physical education and sports curriculum for the middle-grade ,This is through conducting a field study on a sample of physical education and sports teachers for the middle-grade, consisting of 60 teachers, chosen randomly, Where the researcher used the descriptive method that fits with this study and after statistical treatment using the (spss) program and by using the statistical method (k2), It was found that physical education and sports teachers do not contribute sufficiently to the process of planning, implementing and evaluating physical education and sports curriculum. تهدف هذه الدراسة أساسا إلى معرفة مدى مساهمة أساتذة التربية البدنية والرياضية في عملية تخطيط وتنفيذ وتقويم مناهج التربية البدنية والرياضية لطور المتوسط، وهذا من خلال القيام بدراسة ميدانية على عينة من أساتذة التربية البدنية والرياضية لطور المتوسط قوامها (60) أستاذا اختيروا بطريقة عشوائية ،حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي الذي يتناسب مع هذه الدراسة وبعد المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج(spss) وباستخدام الأسلوب الإحصائي (k2) تبين أن أساتذة التربية البدنية والرياضية لا يساهمون بالقدر الكافي في عملية تخطيط وتنفيذ وتقييم مناهج التربية البدنية والرياضية لطور المتوسط.. الكلمات الدالة:منهاج التربية البدنية والرياضية.؛ أساتذة. التربية البدنية والرياضي
Citation

M. BEN NEDJMA Noureddine, (2022-01-20), "Study of the contribution of physical education and sports teachers to develop physical education and sports curriculum. (study on some middle-grade teachers)", [national] مجلة التحدي جامعة أم لبواقي , بن نجمة نورالدين

2021-12-31

Effectiveness of a proposed motor program to decrease the severity of attention deficit hyperactivity disorder for learners in primary school(study on learners in primary school)

The main objective of this study is to investigate the effect of a proposed motor program to reduce the degree of attention deficit hyperactivity disorder by
applying it to a sample of 24 learners in primary school who suffer from the degree of attention deficit hyperactivity disorder where the researcher used the
experimental method in this study by selecting an experimental group and a control group, the achievement of a proposed motor program for the purpose of
reducing the severity of attention deficit hyperactivity disorder among learners in primary school ,the statistical treatment showed that there are statistically
significant differences between pre and posttest ,this proves the impact of the proposed motor program in reducing the degree of attention deficit hyperactivity
Citation

M. BEN NEDJMA Noureddine, (2021-12-31), "Effectiveness of a proposed motor program to decrease the severity of attention deficit hyperactivity disorder for learners in primary school(study on learners in primary school)", [national] مجلة دفاتر المخبر , بن نجمة نورالدين

2021-09-01

واقع بعض الممارسات الغذائية عند لاعبي أندية البطولة المحترفة الجزائرية الثانية لكرة القدم

تهدف هذه الدراسة للتعرف على أهم الممارسات الغذائية ومدى اهتمام اللاعبين بالوجبات الغذائية الرئيسية، بالإضافة إلى التأكد من حرص اللاعبين على معرفة العناصر المكونة لأغذية الوجبات والتكامل في الغذاء وهذا بغية إعطاء فكرة للمدربين على الاستعداد البدني والوظيفي والنفسي للاعبي الرابطة المحترفة الثانية لكرة القدم الجزائرية، ولقد اشتملت عينة الدراسة على 68 من لاعبي الرابطة المحترفة الثانية لكرة القدم الجزائرية أين تم الاستعانة بالمنهج الوصفي لملائمته لطبيعة الدراسة. وتم التوصل إلى أن هناك دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 في كل الأجوبة أين أجمع أغلب اللاعبين على حرصهم على تناول أربع وجبات رئيسية في اليوم، مع مراعاتهم في غذائهم للتكامل والشمول مع معرفة العناصر المكونة للأغذية في وجباتهم اليومية.
Citation

M. BEN NEDJMA Noureddine, (2021-09-01), "واقع بعض الممارسات الغذائية عند لاعبي أندية البطولة المحترفة الجزائرية الثانية لكرة القدم", [national] مجلة المنظومة الرياضية , بن نجمة نورالدين

2019

The effectiveness of a proposed motor program to raise the level of social responsibility during physical education and sport seances (study of middle-grade students)

تهدف هذه الدراسة أساسا إلى معرفة أثر برنامج حركي مقترح في الرفع من درجة المسؤولية الاجتماعية ،من خلال تطبيقها على عينة من تلاميذ الطور المتوسط قوامها 38 طالب وطالبة والذين يعانون من مشكلة الخوف من المسؤولية الاجتماعية ،حيث استخدم الباحث المنهج التجريبي في هذه الدراسة من خلال اختيار عينة تجريبية وعينة ضابطة وإنجاز برنامج حركي مقترح لغرض الرفع من مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى تلاميذ الطور المتوسط وبعد المعالجة
.الإحصائية تبين أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي، هذا ما يثبت أثر البرنامج الحركي المقترح في الرفع من مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى تلاميذ الطور المتوسط
Citation

M. BEN NEDJMA Noureddine, (2019), "The effectiveness of a proposed motor program to raise the level of social responsibility during physical education and sport seances (study of middle-grade students)", [national] مجلة الإبداع الرياضي , بن نجمة نورالدين

أثر برنامج إرشادي نفسي مقترح أثناء حصة التربية البدنية والرياضية لرفع من درجة الثقة بالنفس لدى تلاميذ الطور المتوسط (دراسة ميدانية على تلاميذ السنة الثالثة متوسط)

تهدف هذه الدراسة أساسا إلى معرفة أثر برنامج إرشادي خلال حصص التربية البدنية والرياضية في الرفع من درجة الثقة بالنفس ،من خلال تطبيقه على عينة من تلاميذ الطور المتوسط قوامها 32 تلميذا وتلميذة الذين يعانون من مشكلة نقص الثقة بالنفس،استخدم الباحث المنهج التجريبي في هذه الدراسة من خلال اختيار عينة تجريبية وعينة ضابطة وتطبيق البرنامج الإرشادي على العينة التجربية وبعد المعالجة الإحصائية تبين أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين
القياس القبلي والقياس البعدي، هذا ما يثبت أثر البرنامج الإرشادي في الرفع من درجة الثقة بالنفس لدى تلاميذ الطور المتوسط.
Citation

M. BEN NEDJMA Noureddine, (2019), "أثر برنامج إرشادي نفسي مقترح أثناء حصة التربية البدنية والرياضية لرفع من درجة الثقة بالنفس لدى تلاميذ الطور المتوسط (دراسة ميدانية على تلاميذ السنة الثالثة متوسط)", [national] مجلة الإبداع الرياضي , بن نجمة نورالدين

2018

دور الألعاب الموجهةفي تنمية التوافق النفسو حركي أثناء حصة التربية البدنيةوالرياضية في الطور الإبتدائي

تهدف هذه الدراسة أساسا إلى معرفة أثر برنامج أعمال موجهة في تنمية التوافق النفسو حركي أثناء حصة التربية البدنية والرياضية ،من خلال تطبيقها على عينة من تلاميذ الطور الابتدائي قوامها 38 تلميذ وتلميذة والذين ،حيث استخدم الباحث المنهج التجريبي في هذه الدراسة من خلال اختيار عينة تجريبية وعينة ضابطة وإنجاز حصة التربية البدنية والرياضية مكيفة لغرض الرفع من مستوى التوافق النفسو حركي لدى تلاميذ الطور الإبتدائي وبعد المعالجة الإحصائية
تبين أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي، هذا ما يثبت أثر برنامج أعمال موجهة في تنمية التوافق النفسو حركي أثناء حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الطور الابتدائي.
Citation

M. BEN NEDJMA Noureddine, (2018), "دور الألعاب الموجهةفي تنمية التوافق النفسو حركي أثناء حصة التربية البدنيةوالرياضية في الطور الإبتدائي", [national] الرياضة والطفل , معهد علوم وتقنيات النشطات البدنية والرياضية جامعة البويرة

علاقة مستوى الثقافة الصحية بالسمنةلدى تلاميذ المرحلة المتوسطة

تهدف هذه الدراسة أساسا إلى معرفة أثر وحدات تعليمية في الرفع من مستوى الدافعية نحو النشاط البدني والرياضي للتخفيف من درجة السمنة ،من خلال تطبيقها على عينة من تلاميذ الطور ثانوي قوامها 34 طالب وطالبة والذين يعانون من السمنة ،حيث استخدم الباحث المنهج التجريبي في هذه الدراسة من خلال اختيار عينة تجريبية وعينة ضابطة وإنجاز وحدات تعليمية مكيفة لغرض الرفع من مستوى الدافعية نحو النشاط البدني والرياضي لدى تلاميذ الطور الثانوي وبعد المعالجة الإحصائية تبين أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي، هذا ما يثبت أثر والحدات التعليمية في الرفع من مستوى الدافعية نحو النشاط البدني والرياضي لدى تلاميذ الطور الثانوي.
Citation

M. BEN NEDJMA Noureddine, (2018), "علاقة مستوى الثقافة الصحية بالسمنةلدى تلاميذ المرحلة المتوسطة", [national] النشاط البدني الرياضي والسمنة , معهد علوم وتقنيات النشطات البدنية والرياضية جامعة بسكرة

أثر إستخدام التصور الذهني في تطوير بعض القدرات المهارية لدى لاعبي الكرة الطائرة

Recently ,Sports considered such as science like other sciences , which containing of many specialties , among them are physiological of sport ,motion learning , tests &sport measurements , sport medicine …etc. , all these specialties came to service the sport fields and arising to highlevels , volley ball one of these sports located between the collective games , where coaches processed with individuals differences of all psychological , physiological , body, corporal , skilful , healthy respects ,each of them containing of many variables , where it not easy to controlover , skills of each team is hidden behind the assistance work team of coaches to operate and mitigating between several players psychics, so itshould got the collective work which is the warrantor to solve the difficulties faced sport team performance , arriving to success side ,the study aim to know the effect of mental imaginary program to the motor skills of volley ball players
Citation

M. BEN NEDJMA Noureddine, (2018), "أثر إستخدام التصور الذهني في تطوير بعض القدرات المهارية لدى لاعبي الكرة الطائرة", [national] مسار الإمتياز عند رياضي الفئات الصغرى التحضير المتابعة المراقبة , معهد التربية البدنية والرياضية جامعة الجزائر

تأثير إستخدام التصور العقلي في تطوير الأداء المهاري لدى لاعبي كرة الطائرة

تهدف الدراسة الميدانية الحالية إلى تقدير مستوى التصور العقلي لدى لاعبي كرة الطائرة أقل من16 سنة من خلال عملية القياس، و كذا تحديد الفروق في مستوى التصور العقلي بين اللاعبين حسب توزيعهم داخل أرضية الميدان (دفاع، ، هجوم)، استخدم الباحث المنهج الوصفي و اقتصرت الدراسة على عينة تم اختيارها بالطريقة العشوائية و لتحقيق أهداف هذه الدراسة الميدانية اعتمد الباحث على القياس النفسي مقياس التصور العقلي في المجال الرياضي على أفراد العينة الأساسية للدراسة، و ذلك بعد أن تم إخضاع المقياس للأسس العلمية من الصدق و الثبات و الموضوعية، و التأكد من مدى صلاحيته. المعالجة الإحصائية للنتائج الخام،حيث أظهرت بأن التصور العقلي بجميع أبعاده في المستوى الضعيف لدى أفراد تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على العينة الأساسية للدراسة، و عن طريق استخدام اختبار تحليل التباين الأحادي و كذا دراسة مختلف المهارات العقلية الأساسية (الاسترخاء، التركيز ، الانتباه، ....)، بهدف تقنين مؤشرات لمستويات معيارية للمهارات العقلية، و استخدامها في توجيه و توزيع اللاعبين على خطوط اللعب التكتيكية، وفقا لمتطلبات كل مركز، إضافة إلى المتطلبات المورفولوجية، البدنية، المهارية، و الخططية
.التي يرتكز عليها التدريب الحديث في كرة الطائرة
Citation

M. BEN NEDJMA Noureddine, (2018), "تأثير إستخدام التصور العقلي في تطوير الأداء المهاري لدى لاعبي كرة الطائرة", [national] متطلبات رياضي المستوى العالي في ظل الإحتراف , معهد علوم وتقنيات النشطات البدنية والرياضية جامعة جيجل

تأثير إستخدام التصور العقلي في تحسين الأداءالمهاري لدى لاعبي كرة اليد

تهدف الدراسة الميدانية الحالية إلى تقدير مستوى التصور العقلي لدى لاعبي كرة اليد أقل من 17 سنة من خلال عملية القياس، و كذا تحديد الفروق في مستوى التصور العقلي بين اللاعبين حسب توزيعهم داخل أرضية الميدان (دفاع، وسط، هجوم)، استخدم الباحث المنهج الوصفي و اقتصرت الدراسة على عينة تم اختيارها بالطريقة العشوائية و لتحقيق أهداف هذه الدراسة الميدانية اعتمد الباحث على القياس النفسي مقياس التصور العقلي في المجال الرياضي على أفراد العينة الأساسية للدراسة، و ذلك بعد أن تم إخضاع المقياس للأسس العلمية من الصدق و الثبات و الموضوعية، و التأكد من مدى صلاحيته. المعالجة الإحصائية للنتائج الخام،حيث أظهرت بأن التصور العقلي بجميع أبعاده في المستوى
( الضعيف لدى أفراد تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على العينة الأساسية للدراسة، و عن طريق استخدام اختبار تحليل التباين الأحادي و كذا دراسة مختلف المهارات العقلية الأساسية (الاسترخاء، التركيز ، الانتباه
بهدف تقنين مؤشرات لمستويات معيارية للمهارات العقلية، و استخدامها في توجيه و توزيع اللاعبين على خطوط اللعب التكتيكية، وفقا لمتطلبات كل مركز، إضافة إلى المتطلبات المورفولوجية، البدنية، المهارية، و الخططية التي
يرتكز عليها التدريب الحديث في كرة القدم
Citation

M. BEN NEDJMA Noureddine, (2018), "تأثير إستخدام التصور العقلي في تحسين الأداءالمهاري لدى لاعبي كرة اليد", [national] التدريب العقلي في المجال الرياضي , جامعة زيان عاشور الجلفة

أثر وحدات تعليمية للرفع من مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى تلاميذ الطور الثانوي (دراسة ميدانية على تلاميذ السنة أولى ثانوي)

تهدف هذه الدراسة أساسا إلى معرفة أثر وحدات تعليمية في الرفع من درجة المسؤولية الاجتماعية ،من خلال تطبيقه على عينة من تلاميذ الطور ثانوي قوامها 36 طالب وطالبة الذين يعانون من مشكلة الخوف من المسؤولية الاجتماعية ،حيث استخدم الباحث المنهج التجريبي في هذه الدراسة من خلال اختيار عينة تجريبية وعينة ضابطة وإنجاز وحدات تعليمية مكيفة لغرض الرفع من مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى تلاميذ الطور الثانوي وبعد المعالجة
الإحصائية تبين أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي، هذا ما يثبت أثر والحدات التعليمية للرفع من مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى تلاميذ الطور الثانوي.
Citation

M. BEN NEDJMA Noureddine, (2018), "أثر وحدات تعليمية للرفع من مستوى المسؤولية الاجتماعية لدى تلاميذ الطور الثانوي (دراسة ميدانية على تلاميذ السنة أولى ثانوي)", [national] مجلة المحترف جامعة الجلفة , بن نجمة نورالدين

مساهمة الإعلام الرياضي في محاربة الفساد وسوء التسيير على مستوى أندية كرة القدم

لقد تنوعت وسائل الإعلام والاتصال في العصر الحديث، فمنها من اعتمد على الكلمة كالصحف والجرائد ، ومنها من اعتمد على الكلمة والصوت كالإذاعة،ومنها من اعتمد على الصوت والصورة كالتلفزيون، فكلها وسائل ابتكرت لأغراض عدة كالتثقيف، والترفيه ، كشف الحقائق وتحليلها ونقدها ،وإبداء الرأي والمساهمة في رصد المشكلات و ابتكار حلول لها وغيرها من الأغراض، ولعل المجال الرياضي أحد المجالات التي استغلت وسائل الإعلام والاتصال بشكل ملفت للانتباه من خلال ظهور العديد من القنوات الرياضية ،لمحاولة تغطية كل ما يحدث في الميادين الرياضية ،وكغيره من المجلات الحيوية قد يستغل في إظهار الحقائق وكل ما يجري في البطولة الوطنية لكرة القدم بمحاسنها ومساوئها على غرار سوء التسيير على مستوى النوادي الرياضية ،والفساد الذي تفشى في المحيط الرياضي، والذي أثر بدوره على المستوى العام لرياضة كرة القدم مما جعل المشاهد ينفر من البطولة الوطنية ويتجه نحو مشاهدة البطولات الأوروبية ،فما الدور الذي يقوم به الإعلام الرياضي الجزائري في محاربة الفساد وسوء التسيير على مستوى أندية كرة القدم؟ وما هي الآليات التي تتخذها المؤسسات الإعلامية لإظهار الحقائق والتجاوزات التي يقوم بها مسيري ومسؤلي النوادي الرياضية؟ وما الأطر القانونية التي تستند إليها المؤسسة الإعلامية لدفاع عن الحق وإظهار الباطل ؟
Citation

M. BEN NEDJMA Noureddine, (2018), "مساهمة الإعلام الرياضي في محاربة الفساد وسوء التسيير على مستوى أندية كرة القدم", [international] تكنولوجيات الإعلام والإتصال الرياضي , جامعة المسيلة

2017

تصميم وبناء المناهج التربوية

في مجال المناهج لا يختلف معنى المنهج في جوهره عن كونه وسيلة منظمة ومحددة تساعد في الوصول إلى غاية أو غايات محددة، وبالرجوع إلى الكتابات في هذا المجال نجد أن هناك مفهومًا تقليديًا للمنهج وآخر حديثًا، فالمفهوم التقليدي للمنهج يعتبر أن المنهج " نبع من التربية التقليدية التي تعتبر أن الهدف الأسمى للتربية هو تزويد المتعلم بأكبر قدر من المعلومات ، وذلك تماشيًا مع اعتقادهم بأن للمعرفة قيمة في حد ذاتها وبأن تزويد المتعلم بهذه المعرفة يكفي لتوجيه سلوكه بما يّتفق
مع مضمون هذه المعرفة.
يمكن أن نعرف المنهاج حسب المدرسة الّتقليدية وحسب وجهة نظر التربويين التقليديين على أن المنهاج التربوي هو عبارة عن مجموعة المعلومات والحقائق والمفاهيم التي تعمل المدرسة على إكسابها للتلاميذ بهدف إعدادهم للحياة وتنمية
قدراتهم عن طريق الإلمام بخبرات الآخرين والاستفادة منها.
لكن مفهوم المنهاج بهذا المنظور قد لاقى الكثير من الّنقد بسبب تمركزه حول محورو احد وهو المعرفة مما أدى إلى إهمال الجوانب الأخرى لنمو المتعّلم كالجانب الاجتماعي، الفني، الرياضي والجسمي... وغيرها من جوانب الّنمو، ونتيجة
للدراسات الحديثة في علم النفس وفي مجال طرق التدريس التي ركزت على شخصية المعّلم وعلى أهمية الّنشاط في العملية الّتعليمية ظهر المنهاج بمفهومه الحديث الذي تعددت تعريفاته واختلفت مفاهيمه لدى التربويين المعاصرين
Citation

M. BEN NEDJMA Noureddine, (2017), "تصميم وبناء المناهج التربوية", [national] معهد علوم وتقنيات النشطات البدنية والرياضية بجامعة المسلة

مساهمة أساتذة التربية البدنية والرياضية في عملية الإرشاد النفسي في الوسط المدرسي * دراسة ميدانية على مستوى ثانويات ولاية المسيلة *

حاولت الدراسة الحالية الكشف عن واقع الإرشاد النفسي في الوسط المدرسي بالمؤسسات التربوية للطور الثانوي، وما يمكن أن يقدمه أستاذ التربية البدنية والرياضية من خدمات إرشادية وهذا من خلال استغلال وتطبيق ما اكتسبه من معارف وخبرات خلال فترة التكوين أو العمل , واستغلال النشاط البدني والرياضي كوسيلة فعالة في عملية الإرشاد النفسي في الوسط المدرسي ,بعد تحليل وإثراء متغيرات البحث نظريا، وإعداد أداة لجمع البيانات وتطبيقها على عينة
مكونة من 65 أستاذ يعملون بمختلف المؤسسات التربوية بالولاية ,وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا وعرضها وتحليلها وتفسيرها ومناقشتها بالاعتماد على التناول النظري وعلى ما توفر من دراسات سابقة أو مشابهة
Citation

M. BEN NEDJMA Noureddine, (2017), "مساهمة أساتذة التربية البدنية والرياضية في عملية الإرشاد النفسي في الوسط المدرسي * دراسة ميدانية على مستوى ثانويات ولاية المسيلة *", [national] جامعة محمد حيضر ببسكرة

أثر برنامج إرشادي نفسي مقترح أثناء حصة التربية البدنية والرياضية للتخفيف من مظاهرالانطواءالاجتماعي في الوسط المدرسي (دراسة ميدانية على تلاميذ السنة الثالثة متوسط)

L'étude reflète le problème dans l'application du programme de soutien psychologique au la séance d 'éducation physique et de sports pour atténuer le degré de l’ Introversion chez les élèves de moyen cycle le programme comprend un ensemble de jeux sociaux et certaines techniques et des méthodes de consultation psychologique.
Citation

M. BEN NEDJMA Noureddine, (2017), "أثر برنامج إرشادي نفسي مقترح أثناء حصة التربية البدنية والرياضية للتخفيف من مظاهرالانطواءالاجتماعي في الوسط المدرسي (دراسة ميدانية على تلاميذ السنة الثالثة متوسط)", [national] جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم

منهاج التربية البدنية والرياضية لطور المتوسط ودوره في تعزيز منظومة القيم

يهتم المنهاج التربوي الحديث بتنمية شخصية المتعلم بجميع أبعادها لمواجهة التحديات التي تواجهه وتنمية قدرته على التعلم الذاتي وتوظيف ما تعلمه في شؤونه الحياتية وهذا بهدف تنمية وتعزيز قيمه الأخلاقية الجمالية والاجتماعية ،ولا يتأتى ذلك إلا بتصميم وبناء مناهج تربوية قوية وفعالة وفق أسس فلسفية واجتماعية معرفية ونفسية نابعة من ثقافة وتقاليد مجتمعنا لتلبية حاجاته ومعالجة مشكلاته وتعزيز قيمه ومبادئه ، وما يفرض على الإصلاحات التربوية اليوم، على غرار كل الأنظمة الأخرى، هو مواجهة عدة تحديات أهمها منح التعليم معنى ودلالة، خاصة وأن المتعلمون أصبحوا يتساءلون عما يتعلمونه، وعن الأسباب التي من أجلها يتعلمون بطرائق هم غير راضين عنها، والملاحظ لأحوال التلاميذ الجزائريين، يكتشف صرخات قوية تنادي بعدم جدوى ما يتعلمونه ،لذا أوجب على العاملين في الحقل التربوي إعادة النظر في الأهداف المدرجة في المناهج التربوية وطرق وأساليب تنفيذها وتقويمها حتى تصبح أكثر فاعلية في تطوير القيم الأخلاقية والاجتماعية والجمالية التي يسعى المجتمع لتحقيقها وإكسابها لأبنائه ،كما يعد منهاج التربية البدنية والرياضية أحد المناهج القوية والفعالة على غرار المناهج الأخرى من خلال أهدافه وأساليب تدريس محتوياته وأساليب تقويمه التي بإمكانها أن
تساهم في تنمية وتطوير هذه القيم وغرسها في أذهان ونفوس تلاميذ الطور المتوسط
Citation

M. BEN NEDJMA Noureddine, (2017), "منهاج التربية البدنية والرياضية لطور المتوسط ودوره في تعزيز منظومة القيم", [national] النشاط البدني الرياضي ومنظومة القيم , معهد علوم وتقنيات النشطات البدنية والرياضية جامعة المسيلة

2015

بعض مؤشرات الإنطواء الإجتماعي في حصة التربية البدنية والرياضية وسبل معالجتها

تتلخص هذه الدراسة في أهمية الإرشاد النفسي التربوي وعلاقته بالتربية البدنية والرياضية والتي تعتبر جزء من التربية العامة ، ،وتبرز أهمية هذه الدراسة أيضا في توضيح أهمية الأنشطة الرياضية خلال حصة التربية البدنية والرياضية كوسيلة تربوية ، علاجية وقائية في التخفيف من مظاهر الانطواء الاجتماعي في الوسط المدرسي أين تتضح فعالية الإرشاد باللعب في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى التلاميذ ،ويعد اللعب من الأنشطة التي تمد التلميذ بالخبرة في مجال العلاقات الاجتماعية ونمو المهارات والتفاعلات الاجتماعية ،ويوفر للتلاميذ الفرصة لإقامة علاقات اجتماعية جديدة مع بعضهم البعض ،كما يعمل على تنمية روح التعاون بينهم وبصورة تؤدي إلى توافقهم مع الآخرين ، وتقمص
الأدوار والتقليد ، ،وهو بيئة مثالية في تشخيص وتعديل السلوك ، ولا يتأتى ذلك إلا بإعادة النظر في برامج الإرشاد النفسي المدرسي واستغلالها في الميدان التربوي بمشاركة جميع أطياف الطاقم التربوي على غرار الأساتذة والمدراء
ومستشاري التوجيه ، وما البرنامج المقترح من طرف الباحث إلا نموذجا متواضعا من هذه البرامج، حاول فيه الباحث قياس مدى فعالية البرنامج المقترح في التخفيف من درجة الانطواء الاجتماعي لدى تلاميذ الطور المتوسط
Citation

M. BEN NEDJMA Noureddine, (2015), "بعض مؤشرات الإنطواء الإجتماعي في حصة التربية البدنية والرياضية وسبل معالجتها", [international] تعليمية النشاط الحركي في ضل المقاربات التربوية الحديثة , معهد علوم وتقنيات النشطات البدنية والرياضية جامعة المسيلة

مساهمة أساتذة التربية البدنية والرياضية في التخفيف من مضاهر الإنطواء والعزلة لدى تلاميذ الطور المتوسط

تتلخص هذه الدراسة في أهمية الإرشاد النفسي التربوي وعلاقته بالتربية البدنية والرياضية والتي تعتبر جزء من التربية العامة ، ،وتبرز أهمية هذه الدراسة أيضا في توضيح أهمية الأنشطة الرياضية خلال حصة التربية البدنية والرياضية كوسيلة تربوية ، علاجية وقائية في التخفيف من مظاهر الانطواء والعزلة في الوسط المدرسي أين تتضح فعالية الإرشاد باللعب في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى التلاميذ ،ويعد اللعب من الأنشطة التي تمد التلميذ بالخبرة في مجال العلاقات الاجتماعية ونمو المهارات والتفاعلات الاجتماعية ،ويوفر للتلاميذ الفرصة لإقامة علاقات اجتماعية جديدة مع بعضهم البعض ،كما يعمل على تنمية روح التعاون بينهم وبصورة تؤدي إلى توافقهم مع الآخرين ، وتقمص الأدوار والتقليد ، ،وهو بيئة مثالية في تشخيص وتعديل السلوك ، ولا يتأتى ذلك إلا بإعادة النظر في برامج الإرشاد النفسي المدرسي واستغلالها في الميدان التربوي بمشاركة جميع أطياف الطاقم التربوي على غرار الأساتذة والمدراء ومستشاري التوجيه ، وما البرنامج المقترح من طرف الباحث إلا نموذجا متواضعا من هذه البرامج، حاول فيه الباحث قياس مدى فعالية البرنامج المقترح في التخفيف من درجة الانطواء والعزلة لدى تلاميذ الطور المتوسط
Citation

M. BEN NEDJMA Noureddine, (2015), "مساهمة أساتذة التربية البدنية والرياضية في التخفيف من مضاهر الإنطواء والعزلة لدى تلاميذ الطور المتوسط", [national] مجلة الإبداع الرياضي , بن نجمة نور الدين

← Back to Researchers List