M. BAGHDAD Youcef

MCB

Directory of teachers

Department

Department of Language and Arabic literature

Research Interests

Specialized in Department of Language and Arabic literature. Focused on academic and scientific development.

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-11-25

جماليات.. المفارقة في الحوار القصصي القرآني

جماليات.. المفارقة في الحوار القصصي القرآني
Citation

M. BAGHDAD Youcef, (2024-11-25), "جماليات.. المفارقة في الحوار القصصي القرآني", [international] المسافة الجمالية والمفارقة القصصية في السرد القرآني , المدرسة العليا للأساتذة ببوسعادة

2022-03-02

البعد الفني للشخصية في مسرحية السد لمحمود المسعدي البنية البنائية للشخصية في مسرحية الصدى لمحمود

ملخص البحث

تعد الشخصية في عرف الدراسات النقدية من بين العناصر المهمة في البناء وتتميز الشخصية المسرحية كونها تتحول من المفرد إلى الملموس على خشبة المسرح، وتعبر عن نفسها من خلال الحوار، ومن أهم ما يضطلع عليه المؤلف المسرحي أثناء عملية صناعة النص الدرامي هو حلق الشخصية، وعليه يبتغي مقالنا دراسة الكيفية التي رسم بها المسعدي شخصيات المسرحية ومدى مساهمتها في عكس الواقع الاجتماعي، من هنا تتساءل هل وفق المسعدي في رسم الشخصيات بما يتماشى مع المجتمع، وأين يكمن البعد الفني للشخصيات من خلال الخطاب الدرامي ؟

الكلمات المفتاح البناء شخصيات فنية، جمالية، مسرحية السد.
Citation

M. BAGHDAD Youcef, (2022-03-02), "البعد الفني للشخصية في مسرحية السد لمحمود المسعدي البنية البنائية للشخصية في مسرحية الصدى لمحمود", [national] مجلة إشكالات في اللغة والأدب , يوسف بغدادي

2021-03-27

المرجعيات الفلسفية للنظرية اللسانية التوليدية التحويلية

لقد لقيت النظرية التوليدية التحويلية اهتماما لسانيا كبيرا، لما تميزت به من بساطة في التحليل، وحداثة في الأفكار إلا أن المتتبع لمراحل تطور الفكر البشري عموما ومسار الدراسات اللغوية خصوصا يلاحظ تقاطع الأفكار التشومسكية مع الأفكار الفلسفية، خاصة في مسألة فطرية المعرفة اللغوية وبداهتها، وهذا ما يدل على أن للنظرية التشومسكية جذورا فلسفية تكشف عنها في هذا المقال.
Citation

M. BAGHDAD Youcef, (2021-03-27), "المرجعيات الفلسفية للنظرية اللسانية التوليدية التحويلية", [national] الأحمدي , يوسف بغدادي

2021-03-23

نظرية الوضع والاستعمال في فكر "عبد الرحمن الحاج صالح من خلال النظرية الخليلية الحديثة. نظرية المكانة والاستعمال في فكر عبد الرحمن الحاج صالح من خلال نظرية الخليل الحديثة

الملخص:

إن من أبرز الأعمال في اللسانيات العربية ما قدمه اللساني الجزائري الحاج صالح ) الذي تبنى نظرية أصيلة: هي النظرية الخليلية الحديثة كونها قراءة جديدة للتراث النحوي العربي من منظار علمي بعيداً عن التعسف والاستنطاق، ومن أهم المبادئ التي تنص عليها مبحثي الوضع والاستعمال. وانطلاقا من هذه المعاني يروم البحث إلى الوقوف عند مصطلحي الوضع والاستعمال الأجل الإجابة على الإشكالية التالية: كيف كانت قراءة الحاج صالح المسألة الوضع والاستعمال؟ وهل اختلفت نظرته عن سابقيه من العلماء؟ وما هي أغلب المفهومات التي عالجها ضمن طرحه العلمي؟

الكلمات المفتاحية الوضع الاستعمال.

النظرية اللسان، اللغة.
Citation

M. BAGHDAD Youcef, (2021-03-23), "نظرية الوضع والاستعمال في فكر "عبد الرحمن الحاج صالح من خلال النظرية الخليلية الحديثة. نظرية المكانة والاستعمال في فكر عبد الرحمن الحاج صالح من خلال نظرية الخليل الحديثة", [national] الممهدات المصطلحية للتمييز بين اللغة وكيفية استعمالها دراسة نقدية لسانية في إطار النظرية الخليلية لعبد الرحمن الحاج صالح , يوسف بغدادي

2021-02-08

أسس ومرجعيات النقد النسوي عند عبدا الله الغذامي

تبدو أعمال الكاتب السعودي ورائد النقد الثقافي" في الخطاب النقدي العربي نموذجاً حيا للنقد النسوي. يعد الغذامي من رواد النقد الثقافي في الخطاب النقدي العربي هذا الخطاب الثقافي الذي عبارة عن تجاوز نصوص لغوية إبداعية، يتناول مظاهر ثقافية أخرى نقدا، الغذامي في سنواته الأخيرة عكف إلى دراسة الأنساق الثقافية العربية، كما أنه خص المرأة بدراسات مستفيضة. علما شكلت المرأة بؤرة الخطاب
Citation

M. BAGHDAD Youcef, (2021-02-08), "أسس ومرجعيات النقد النسوي عند عبدا الله الغذامي", [international] الكتابة النسائية من منظور النقد الرجالي , جامعة مولود معمري - تيزي وزو

2021-02-04

المسرح الجامعي في الجزائر غياب الخشبة وضمور النص

الملخص : عرف المسرح محاولات عديدة لتأصيل الظاهرة المسرحية وجعل هذا الفن قريبا من الواقع والوجدان حيث عد المسرح من الفنون التي تسعى إلى تربية المجتمع تربية أخلاقية واجتماعية وأدبية وفنية، وهو المعبر عن تاريخ البشرية بحركتها وإيقاعها وحضارتها وثقافتها، وهو روح الأمة وعنوان تقدمها الذي تعبر به الشعوب عن قضاياها الاجتماعية والسياسية لأنه أقرب الفنون إلى الذات وأشد وقعا فيها عن بقية الفنون الأخرى مثل الرواية والقصة ونحن هنا في هذا المقال سنتحدث عن المسرح الجامعي ونجاعته وأهميته في حياة الطلبة لتطوير مدركاتهم الحسية والأدبية وتحقيق التعاون والصداقة لتجسيدها في كسب الثقة لدى الطلبة ومساعدتهم على إنجاز الأعمال الإبداعية، وسنحاول الوقوف بالضبط عند المسرح الجامعي من خلال البحث في عدة إشكالات تتعلق به وبحضوره داخل أسوار الجامعة. ولرصد هذه الحقيقة والوقوف عند

حيثياتها لا بد لنا من طرح جملة من التساؤلات من بينها :

هل يمكن أن تتكلم عن وجود مسرح جامعي ؟ لماذا يغيب هذا المسرح؟ هل هناك أصول لهذا المسرح حتى نطرح إشكال السيرورة ؟ هل نحن في حاجة إلى مسرح جامعي؟ في زخم هذا الابتلاء والابتلاع التكنولوجي نتساءل هل هناك جدوى ونجاعة من وجود خشبة

المسرح في ركح الجامعة الجزائرية ؟
Citation

M. BAGHDAD Youcef, (2021-02-04), "المسرح الجامعي في الجزائر غياب الخشبة وضمور النص", [national] مجلة اللغة العربية , يوسف بغدادي

2021-01-16

التراث في مسرحية السد أشكاله ومنظوره الوظيفي التراث في مسرحية أشكال السد ومنظور المهنة

ملخص بالعربية: إن كل متكلم محكوم عليه بأن يدور في فلك عناصر الغوية معلومة ومعان نحوية مضبوطة وأشكال تركيبية محدودة، صحيح أن تركيبها ينشىء توليفات لغوية لانهائية، ولكنها مع ذلك تظل متقاطعة بين البشر بحكم تقاطع المادة المنطلق منها، بيد أن التقاطع بين النصوص قد تجاوز أحيانا التقاطع المفترض بالقوة ليغدو تقاطعا بالفعل ناتج عن استعارة كاتب نص ما لبعض عناصر نصوص سابقة، ولا شك أن كل كاتب لا يمكن أن ينشىء نصه من عدم إذ تتجمع عند حد قلمه كتابات قرأها وآراء سمعها ومواقف استنبطها. ونحن نعتبر أن هذه الكتابات والآراء والمواقف كلها تكون تراثا يستقي منه بعض الكتاب مما يجعل كتاباتهم محلية على كتابات أخرى.

كلمات مفتاحية التراث الجمالية البناء الوظيفة: مسرحية السد
Citation

M. BAGHDAD Youcef, (2021-01-16), "التراث في مسرحية السد أشكاله ومنظوره الوظيفي التراث في مسرحية أشكال السد ومنظور المهنة", [national] Journal of Social and Human Science Studies , يوسف بغدادي

2020-03-10

الأسس الفنية والجمالية لنظرية التلقي واليات تشكيل أفق التوقع نماذج من شعر محمد الماغوط

الملخص
يذهبُ بحثنا إلى تقديم قراءة لنظرية التلقي, ويبدأ بالدخول في تحاور معها, ومناقشة تفصيلاتها منذ إرهاصاتها الأولى, ومساءلة خطواتها الفلسفية والعملية أيضاً, ومن ثم يودّ بحثنا أن يصادر النظرية تحليلاً, فيقدم تحليلاً نصياً لتجربة الشاعر محمد الماغوط, أحد رواد قصيدة النثر العربية، إيمانا منها بأنّ القراءة النصية الشاملة هي أفضل ما يقوم بإعادة إنتاج النصّ الإبداعي وكتابته, منطلقين من إثارة جملة من الأسئلة القرائية, متبوعة بتحليل نصيّ لقصيدة الشاعر, وصولاً إلى كشف الحقيقة النقدية المرافقة لواحد من أهم النقود ما بعد الحداثية التي أعادت الهيبة للمتلقي والمبدع, وعوّلت على صنع مادة الإبداع المقدمة إلى المتلقي من المتلقي نفسه, ولم تتوقف أمام نتائج قطعية تنتهي إليها، إذ التحليل والمشغل النقديّ ساحة مفتوحة للناقد ومتلقي النصوص الأدبية على تنوعها.والبحث تنظيريّ وإجرائي معاً, ولم يغفل التفصيل في ما جاء به مؤسسا منهج التلقي (ياوس وآيزر), قطبا مدرسة كونستانس الألمانية, وافتراق نظريتهما عن التلقي الأمريكيّ, وقد وجدنا أنّ النمط النثريّ في الكتابة الشعرية العربية جديد وإشكالي, وبه حاجة للفحص التحليليّ فاخترنا نظرية التلقي لذلك تعزيزاً لوجهة نظرنا النقدية.
Citation

M. BAGHDAD Youcef, (2020-03-10), "الأسس الفنية والجمالية لنظرية التلقي واليات تشكيل أفق التوقع نماذج من شعر محمد الماغوط", [international] استراتيجية القراءة بين مقصدية النص و ثقافة القارئ " , جامعـة ابن خلدون - تيارت-

2020-02-09

الابعاد الفنية والتركيبية للتراث في مسرح عز الدين المدني

الملخص:

تواءمت مادة التراث الشعبي الغنية بمفرداتها الثقافية مع فن المسرح منذ نشأته في الحضارة الإغريقية، وقد شكلت مكونات التراث عاملاً فاعلا في نشر رسالة المسرح التي تعبر عن الحياة بكل جوانبها ، فكان التراث الشعبي سبيلها لتحقيق غايات الفن السامية في الارتقاء بالمجتمع، ومعالجة المشاكل التي تواجه الإنسان والتصدي لها.

تناولت الدراسة أهمية التراث في إثراء حياة الشعوب ودوره في الثقافة العربية بشكل عام، وفي حركة المسرح العالمي والعربي والتونسي تحديداً، من خلال استعراض للمراحل التي قطعتها العلاقة بين المسرح والتراث الشعبي، والتوقف عند أبرز الأشكال التراثية العربية التي تحمل في بنيتها التركيبية سمات درامية وموسيقية، اختار منها الباحث نماذج تحمل تلك السمات والمعالم، وهي: (المقامات، الأمثال الشعبية، والأهزوجة)، والتي كان لتوظيفها في
عروض المسرحدور فاعل في رسم معالم الهوية الوطنية والحفاظ عليها .
كما تناولت الدراسة نخبة من الشخصيات المسرحية العربية والتونسية التي كان شغلها الشاغل تلك الموروثات الشعبية، وما تحمله من دلالات فكرية وجمالية بإمكانها أن تثري الثقافة المعاصرة، وتسهم في تعميق القيم والمثل العليا فاستطاعت أن تحقق ذلك التجانس، وتأصيلها في المسرح بما ينسجم مع روحالعصر التجانس بين المكونات التراثية الحية ورؤية الإنسان العربي الشغوف بتراثه الشعبي ومكوناته .

الكلمات المفتاحية: عز الدين المدني التركيب الجمالية المسرح التراث.
خلاصةواقع التراث الشعبي في المسرح العربي
Citation

M. BAGHDAD Youcef, (2020-02-09), "الابعاد الفنية والتركيبية للتراث في مسرح عز الدين المدني", [national] مجلة اللغة العربية , يوسف بغدادي

2020-02-08

تجليات الوطن والوطنية في الشعر الشعبي الجزائري دراسة تطبيقية في نماذج شعرية

تستوقف الدراسة بالرصد والقراءة والتحليل معالم حضور (الوطن) في الشعر الشعبي الجزائري وهي دراسة أدبية، تحليلية لظاهر الحنين إلى الوطن في شعر الشعبي، ومن خلال حديثي تطرقت إلى هذه المظاهر في حديث مركز إلى مفهوم الوطن والوطنية متمثلة بالحنين والتغني والمناجاة من وجهة النظر الأدبية، ، فاقدة حسها الفني المرهف وأبعادها الأدبية والشعرية، فلم تتحسها الأمة من هذا الجانب الوظيفي الذي هو الأساس في وجودها وفاعليتها بوصفها تمثل رمزا وطنياً سامياً ومثلاً أعلى يحرص عليه شاعرنا، وتومئ إلى تحريك وجدان الإنسان لملامسة عالم الفضائل النبيلة فضلا عن تحقيق الاستكمال الوطني الذي غايته الولاء للوطن. وبذلك أكون فتحت بابا جديدة في دراسة الجانب الوطني لشعر الشعبي، ومعالجة نصوصه الشعرية ومعالجة أدبية جديدة، تناسب رؤية العصر الحديث وروح المعاصرة.
وعليه نتساءل إلى أي مدى ساهم الشعر الشعبي في تكريس قيم الهوية الوطنية؟
ما هي آليات صناعة الوعي الوطني من خلال الشعر الشعبي؟
الكلمات المفتاحية: الوطن؛ الوطنية: الهوية؛الشعر الشعبي:آليات
Citation

M. BAGHDAD Youcef, (2020-02-08), "تجليات الوطن والوطنية في الشعر الشعبي الجزائري دراسة تطبيقية في نماذج شعرية", [international] الأدب الشعبي العربي قضاياه وتحدياته , /جامعة الجلفة

2020-02-04

الملك امرؤ القيس (أوديبيوس العرب)

ملخص البحث

كانت حياة امرؤ القيس أو كما يلقب بن الملك الضليل ذو القروح واسمه جندب بن حجر الحارث بن عمرو بن حجر أكل المرار بن معاوية بن ثور وهو من كندة وهو من أهل نجد من الطبقة الأولى للشعراء، وأبوه سليل ملوك كندة فقد كان ملك بني أسد، وقد شب امرؤ القيس في حجر النعيم فنشأ نشأة الغواة يعاقر الراح ويغازل النساء ويعشق اللهو ويقول الشعر، ثم أطلق لنفسه العنان في المجون فطرده أبوه، وهذا الخروج الدرامي جعل حياته شبية بحياة الملك الأسطوري أوديبيوس، ومثيرة إلى أبعد الحدود فمن العيش الرغيد إلى الطرد ومنه إلى الصراع ثم العودة للملك والألم وسنكتشف جزء من حياته المثيرة المخلدة في شعره في

هذا المقال.
Citation

M. BAGHDAD Youcef, (2020-02-04), "الملك امرؤ القيس (أوديبيوس العرب)", [national] العلامة , يوسف بغدادي

2019-11-11

الخطاب المسرحي الثوري الجزائري بين القيم الجمالية والهوية الوطنية - دراسة تطبيقية في مسرحية "مأساة جميلة

الخطاب المسرحي الثوري الجزائري بين القيم الجمالية والهوية الوطنية - دراسة تطبيقية في مسرحية "مأساة جميلة
Citation

M. BAGHDAD Youcef, (2019-11-11), "الخطاب المسرحي الثوري الجزائري بين القيم الجمالية والهوية الوطنية - دراسة تطبيقية في مسرحية "مأساة جميلة", [national] المسرح والثورة , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2019-11-05

فاعلية الرمز في نصوص السيرة الذاتية - دراسة تحليلية الرواية الحسين الآن أنموذجا.

يعني هذا البحث بدراسة (فاعلية الرمز في نصوص السيرة الروائية)، وهو يقع في أربعة فصول، خصص الفصل الأول : لبيان مشكلة البحث، وأهميته والحاجة إليه، وهدف البحث وحدوده، و تحديد أهم المصطلحات الواردة فيه، فتناولت مشكلة البحث مستويات الاشتغال للرمز بمختلف مستوياته في نصوص السيرة الدرامية للكاتب، وذلك بالتعرف على تلك المستويات والكشف عن الرؤية الفنية التي جسدها الكاتب الروائي في توظيف الرمز داخل المنتج الأدبي، وما في ذلك من تطوير للعملية الإبداعية، فتحددت مشكلة البحث بالاستفهام الآتي: ما فاعلية اشتغال الرمز في نصوص السيرة الروائية؟
Citation

M. BAGHDAD Youcef, (2019-11-05), "فاعلية الرمز في نصوص السيرة الذاتية - دراسة تحليلية الرواية الحسين الآن أنموذجا.", [national] الرواية الجزائرية والكتابة السير ذاتية، , جامعة محمد بوضياف - المسيلة

2019-10-22

جمالية الخطاب التداولي وفاعليته في تكوين النص المسرحي

إن تأسيس منجز فني قائم على تفاعلية (بنية النص/ بنية العرض) يمثل محور الاتجاه اللساني التداولي في تكوين المسرح حيث، يبقى تأٍّسٍّس البنية التكاملية مختلفاً من مخرج إلى آخر، إذ لم يعد معنى التكوين مجرد تحول نص مؤلف أو رؤية مخرج،الذي يتحكم بها الفعل الدرامي، بل تفاعلت مجموعة من التكوينات الفنية الإبداعية لتشكيل مركب فني يشترك فيه (الفعل الدرامي، عناصر بنية العرض ـ المخرج ـ المتلقي)،وهي تجد ذاتها عملية تفاعلية بمثابة الخطاب التداولي والتكوين المسرحي، صحيح إن العرض المسرحي واحد من حيث التكوين الصوري (سمعي/ مرئي)، لكن من حيث المعنى فإنه يختلف حسب وعي المخرج وتفاعل المتلقي، لذلك النتيجة هي تكوين بنية عرض ذات دلالات قصدية، الغاية منها تأسيس فعلٍ عرضيٍّ انعكاسيٍّ تتحقق معه مقاصد العرض ومعانيه التي تتجلى بها تلك المكونات بصفتها الكاملة من خلال تأويل وتحويل تلك العناصر من وظيفتها المألوفة إلى رموز ودلالات فنية، أن البحث عن معنى ذو دلالات جمالية وفكرية لا نجدها على السطح، بل هي عملية تفاعلية تؤول بواسطة الغوص في الطبقات الباطنية للفعل الدرامي وخلق قاسم مشترك بين (العرض/ المتلقي) و (المتلقي/ العرض) والغاية تشكيل نقاط التقاء متفاعلة في المعنى الجمالي/ الفكري للعملية الفنية التي تتبلور نتيجة التقارب الصوري للخطاب التداولي، أي إن مغادرة مألوفية مكونات بنية العرض من أولى خواص المخرج المبدع لصياغة عرض يرسخ في ذاكرة المتلقي لتأسيس معان وأفكار، ربما لم يتخيلها المخرج، ولكنها لا تنفلت من دائرة العرض، بل تختفي ضمن تأويلاته التفاعلية التي ربطت العرض ومتلقيه من خلال تعددية قراءاته وافتراضاته. وما يبثه من إشعاعات متفاعلة تختلف درجة استقبالها حسب وعي المتلقي وتفاعله، وانطلق المقال من إشكال أساس فحواه: إلى أي مدى يمكن أن تنقل اللغة الفعل الدرامي؟ وما مدى فاعليتها في الخطاب المسرحي؟ وفيما تكمن القيمة العبيرية التداولية فنيا ودلاليا؟
Citation

M. BAGHDAD Youcef, (2019-10-22), "جمالية الخطاب التداولي وفاعليته في تكوين النص المسرحي", [national] جماليات التشكيل اللغوي في الخطاب المسرحي , جامعة قاصدي مرباح ورقلة

2019-06-12

الأبعاد الدلالية والفنية للزمان والمكان في "مسرحية ديوان الزنج" لعز الدين المدني

يعتبر الزمان والمكان من أهم دعائم العمل المسرحي عرضاً و نصاً، فهما من العناصر الأولى التي تواجه القارئ المشاهد)، ويختلف الزمان والمكان من مسرحية إلى أخرى، وذلك بحسب الموضوع المراد تناوله، ولهذا جاء بحثنا هذا للكشف عن أهم الأبعاد الفنية والدلالية للزمان والمكان من خلال مسرحية ديوان الزنج العز الدين المدني، والوقوف على أهم الأحداث والأمكنة التي جرت بها وقائع المسرحية.

الكلمات المفتاحية المسرح، الزمكان، أبعاد، الفنية، الدلالية.

ملخص
Citation

M. BAGHDAD Youcef, (2019-06-12), "الأبعاد الدلالية والفنية للزمان والمكان في "مسرحية ديوان الزنج" لعز الدين المدني", [national] ملتقى طلبة الدكتوراه التكوين في الطور الثالث , يوسف بغدادي

2019-04-29

جمالية توظيف المكان وأبعاده الفلسفية في ديوان اللؤلؤة لعثمان لوصيف

تتناول هذه الدراسة بالبحث في المكان الجغرافي المتحول إلى صورة شعرية والموظف داخل بنية النص، إذ لجأ الشاعر الجزائري المعاصر إلى إغناء النص بعناصر المكان المتعددة ليبرز ارتباطه وتجذره بالمكان الجزائري، وان تفاوت الشعراء في التوظيف المكاني والقيمة الجمالية لتلك النصوص، فإنهم يتفقون في إن المكان الجزائري هو الحاضن وهو الأمل المتحقق والمنشود وقد كانت دراستنا في شعر الشاعر " عثمان لوصيف" الذي عرف بحبه للأرض، وارتباطه بها، وحنينه لكل مكان تركه، وهذه السمة نلمس آثارها لدى الشاعر العربي بشكل عام، ولدى الشاعر الجزائري شكل خاص؛ فقد برز البعد المكاني جليا عند الكثير من الشعراء العرب المعاصرين، إذ حضرت أمكنة جغرافية كثيرة في المتن الشعري العربي بصورة مختلفة تفاوتت من شاعر وإلى آخر، بل حتى عند الشاعر نفسه.
الكلمات المفتاحية: المكان-الشعر الجزائري-دلالة – أبعاد-جمالية
Citation

M. BAGHDAD Youcef, (2019-04-29), "جمالية توظيف المكان وأبعاده الفلسفية في ديوان اللؤلؤة لعثمان لوصيف", [national] أشعار عثمان لوصيف بين الفن والتصوف , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2019-02-04

الإعراب والمعنى عند مفسري القرآن الكريم - الإعراب تفسير .

يبتغي هذا المقال بيان علاقة الإعراب بالمعنى؛ وأن المعاني تستنبط من خلال إعراب الوحدات اللغوية داخل تراكيبها السياقية الداخلية والخارجية) المقال والمقام معا (، وبيان كذلك أن تحديد المعاني أولا في الأذهان شرط لصحة المباني الإعرابية ومجيئها بصيغة دون أخرى، وهذا ما سعى إليه مفسرو القرآن الكريم ورجاله في تعاملهم مع النص القرآني وفك شفراته اللسانية البنائية وفتق معانيه الأولية منها والبعدية فيما يعرف بمعنى المعنى، والاعتراف بانفتاحيته على كل عصر دون ترك عنان لتأويل باطل أو فاسد أو خارج عن حدود معيار اللغة وسنن العرب في نحوهم وكلامهم سماعا وقياسا، ذكرا وإضمارا، تقديرا وحذفا...
الكلمات المفتاحية: التفسير، الإعراب، التأويل، النص القرآني، السياق.
Citation

M. BAGHDAD Youcef, (2019-02-04), "الإعراب والمعنى عند مفسري القرآن الكريم - الإعراب تفسير .", [national] الإعراب والتفسير , جامعة قاصدي مرباح ورقلة

2019-01-15

السيميوزيسة المسرحية والمتلقي الجامعي وانعكاسها على تقبله للآخر دراسة تطبيقية في مسرحية امغار والحسناء.

ملخص:
إنالمتعةالمسرحيةالمتوالدةمنجراءفعاليةالاتصالبينالمتلقيوالنصالمسرحي،تمثلالقناةالتوصيليةالتيعبرهايتمتسريبمحمولاتالنصأوالعرضوإنمتعةالمتلقيالمسرحيتتأثثمنخلالالتفاعلالعاطفيوالعقليبين (أنا :الممثل،وذات: المتلقي)،وكلمابلغالتفاعلأقصىحالاتالتقمصالوجدانيالمعمقلاستراتيجيةالإلهامالمسرحي،كلماتوثقتأواصرالاتصالبينطرفيالمعادلة (الممثل + المتلقيالجامعي)،وباعتبارالعملالأدبيلاسيماالمسرحيمنهخاصةالمشاهديفتحبابالتأويلأمامالقارىءالمشاهدأوالمستمع،فتظهرقراءاتمتعددةمتشابهةأحياناومتصارمةأحياناأخرىلسطوحالأنساقاللغويةاللسانيةالواحدة،ممايبعثعلىالتضاربالمفاهيميوالفكريويزيدمنحراكالصراعالمعرفيالإيديولوجيويغذينارهمالمتتدخلعوالمأخرى،ومنهاتمثيلالاحصراالإيمانبسيميوزيسيةالنصوالخطابالمسرحيوقبولهللرأيالاخروحتىالمتناقضأحيانا،منأجلعمليةالإطراحللعوالقالنفسيةمنجهة،وخلقجوالتفريجوالمتعةمنجهةأخرىفضبلاعنأهدافهالتربويةوتمتينهلمبادئالهويةالوطنية.
ومنهكيفيخلقالنصالمسرحيالواحدتعددافيمقروئيةمضامينه؟،وكيفيمرررسالاتهوفرجتهوالقفزإلىماوراءالنسيجالنصي؟
الكلماتالمفتاحية: النصالمسرحي،السيميوزيسية،المتلقيالجامعي،التأويل،التطهير.
Citation

M. BAGHDAD Youcef, (2019-01-15), "السيميوزيسة المسرحية والمتلقي الجامعي وانعكاسها على تقبله للآخر دراسة تطبيقية في مسرحية امغار والحسناء.", [national] المسرح في الجامعة بين الفرجة المتعة وصناعة الوعي , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2018-03-14

تحليل الأسلوب في قصيدة ابتهالات لبدوي الجبل

يعترف كثير من الدارسين أن كلمة أسلوبية لا يمكن أن تعرف بشكل مرض، وقد يكون هذا راجع إلى مدى رحابة ميادين هذه الكلمة التي تطلق عليها، فضلا عن أنها علم جديد لم تترسخ أصوله، إلا أنه يمكن القول أنها تعنى بشكل من أشكال التحليل اللغوي لبنية النص، ومن ثمة يمكن تعريف الأسلوبية بأنها : " فرع من اللسانيات الحديثة مخصص للتحليلات التفضيلية للأساليب الأدبية وغير الأدبية والاختيارات اللغوية التي يقوم بها المتحدثون والكتاب في السياقات - البيئات - الأدبية وغير الأدبية " .

أما الأسلوبية في إطار النقد الأدبي فهي " علم وصفي يعني ببحث الخصائص والسمات التي تميز النص الأدبي بطريق التحليل الموضوعي الأدبي الذي تتمحور حوله الدراسة الأسلوبية ومن هذه النقطة تتحدد علاقة الأسلوبية والنقد الأدبي بزوايا التقارب والتباعد ونقاط الاتفاق والاختلاف "2 .
Citation

M. BAGHDAD Youcef, (2018-03-14), "تحليل الأسلوب في قصيدة ابتهالات لبدوي الجبل", [national] الظاهرة الأسلوبية في النص الأدبي العربي بين الجمالية والتأثير , جامعة قاصدي مرباح ورقلة

2018-03-05

النقد الثقافي والنصوص المسرحية

وعليه،فمواضيعالنقدالثقافيعديدةومتنوعة،ومنالصعباستقصاؤها،أمافيمجالالنقدالأدبي،فيدرسالنقدالثقافيالنصوصوالخطاباتمنخلالالانتقالمماهوجماليإلىماهوثقافيوتاريخيوسياسيوإيديولوجيومؤسساتي.
وبذايغدومنالممكنالآنوضعتحديدمفهوميللنقدالثقافي،كونهممارسةنقدية،تتوسلبالوسائلالنقديةالتقليديةلفحصالنصوصالإبداعيةعلىتنوعها-لغوية،صورية،صوتية- وتحليلهاوالكشفعنأنظمةتشكلهاالثقافيةوالسياسيةوالاجتماعيةوالاقتصاديةالمتخفيةفيها،فضلاعنالاهتمامبتأثيرتلكالنصوصوكيفياتذلكالتأثيرووسائله.
يهتم النقد الثقافي بالجانب المضمر في النصوص المسرحية ولا يكتفي بما هو جمالي
Citation

M. BAGHDAD Youcef, (2018-03-05), "النقد الثقافي والنصوص المسرحية", [national] النقد - المسرح - الثقافة [ مفاهيم وعلاقات ]] , جامعة قاصدي مرباح ورقلة

2018-02-07

الوظيفة البنائية والجمالية للعلامة غير اللغوية في مسرحية السلطان الحائر

تهدف الدراسة الى ابراز طبيعة وسمات وخصائص النصوص غير الكلامية من خلال ملاحظات الرؤية الاخراجية للشكل في مسرحية السلطان الحائر ومعرفة مدى مساهمة هاته النصوص في بناء المسرحية واضفاء المسرحية بطابع جمالي فني ومدى الإفادة من هاته النصوص في رسم خطوط التواصل بين مختلف مفردات النص المسرحي غير اللغوية منها في صنع الصورة النهائية للمسرحية
Citation

M. BAGHDAD Youcef, (2018-02-07), "الوظيفة البنائية والجمالية للعلامة غير اللغوية في مسرحية السلطان الحائر", [national] العلامات غير اللغوية في النص الأخير / الماهية الوظيفة الأثر , جامعة قاصدي مرباح ورقلة

2018-02-04

الأمثال الشعبية خلاصة مسرح الحياة، دراسة تداولية.

الأمثال الشعبية خلاصة مسرح الحياة، دراسة تداولية.
Citation

M. BAGHDAD Youcef, (2018-02-04), "الأمثال الشعبية خلاصة مسرح الحياة، دراسة تداولية.", [national] تداوليات القضاب , جامعة قاصدي مرباح ورقلة

← Back to Researchers List