M. GUETTOUCHE Noura

MCA

Directory of teachers

Department

Department of Language and Arabic literature

Research Interests

الأدب المغربي القديم الأدب الجزائري القديم خلال العهد الحمادي السرديات العربية الحديثة

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

62023-09-19

البناء الفني لقصيدة الشعر الملحون ـ نماذج مختارة من شعر ابن الزوالي الحضني ـ

- يعد الشعر الملحون من التراث اللامادي الذي وجب الحفاظ عليه وحمايته من الاندثار، وذلك من خلال الاهتمام بتلك القصائد التي تركها لنا عدد من الشعراء، خاصة تلك التي لم تدون فوجب الإقبال عليها بالدراسة والتحليل بغية التعريف بها وبقائلها.
ولعل من أهم شعراء الملحون الشاعر"محمد بن الزوالي الحضني" الذي كتب عددا هائلا من قصائد الشعر الملحون في مختلف الأغراض لكنها لم تجمع في ديوان شعري،ولعل هذا ما صعب الدراسة،وفي هذه المداخلة سأحاول تتبع البناء الفني لقصيدة الشعر الملحون من خلال نماذج من قصائد ابن الزوالي،
Citation

M. GUETTOUCHE Noura, (62023-09-19), "البناء الفني لقصيدة الشعر الملحون ـ نماذج مختارة من شعر ابن الزوالي الحضني ـ", [national] شاحر الملحون محمد بن الزةالي مسيرة رجل مجاهد ةشاعر , -جامعة المسيلة

2024-12-26

جماليات المفارقة الحوارية في سورة يوسف عليه السلام

يستمد القصص القراني مادته من الواقع و التاريخ ووقصة يوسف عليه السلام من القصص القراني
التي تميزت ببغلبة الحوار على السرد حيث امتلكت تكثيف القصة القصيرة وسردية الرواية وحوارية المسرح
وساحاول من خلال هذه الورقة البحثية تتبع البنلء السردي لسورة يوسف مع التركيز على الحوار
Citation

M. GUETTOUCHE Noura, (2024-12-26), "جماليات المفارقة الحوارية في سورة يوسف عليه السلام", [international] المسافة الجمالية والمفارقة القصصية في القصص القراني , المدرسة العليا للأساتذة بوسعلدة

2024-12-18

كيفية كتابة مقدمة بحث اكاديمي

تعد مقدمة بحث اكاديمي من أهم الأمور التي يجب على الطالب معرفتها وادراك أهميتها

ومقدمة البحث الأكاديمي لها منهجية معينة وتقوم على نقاط محددة لا يمكن الاستغناء عن واحدة منها
وعليه يمكن القول أن أول نقطة يجب على الطالب كتابتها في المقدمة هي التمهيد للموضوع ويكون ذلك في سطرين أو ثلاثة أسطر مع ذكر أهمية الموضوع ,ثم طرح الإشكالية
وتحديد خطة بحث دقيقة مع ذكر منهج الدراسة ثم ذكر الدراسات السابقة للموضوع وبعدها يجب ذكر أهم المراجع المعتمدة ثم ذكر الصعوبات وفي الأخير تقديم الشكر
Citation

M. GUETTOUCHE Noura, (2024-12-18), "كيفية كتابة مقدمة بحث اكاديمي", [national] يوم تكويتي لطلبة الماستر , جامعة المسيلة

2024-12-07

العتبات النصية في ديوان متن العارفين لعقاب بلخير

-يتألف معمار النص الأدبي من منظومة خيوط تسهم في بنائه واستكمال مقوماته حتى مرحلة النضج.
وترتبط هذه المنظومة بمجموعة من العتبات النصية يتقرر على أساسها استوائه.
هذه الأخيرة التي تتعدّد حسب التشكيل الفني الجمالي والموضوعاتي للعمل الأدبي
-وبناء على ما سبق يمكن طرح التساؤلات التالية:
- ما هي أهم العتبات النصية في ديوان "متن العارفين " وما هي أبرز الدلالات الإيحائية لها؟
-ما هي الأبعاد الفنية والثقافية والفكرية لهذه العتبات؟ مع التركيز على إبراز ظاهرة التصوف على وجه الخصوص-ما هي القيم الجمالية التي بلورت العتبات النصية في هذه العتبات؟
هذا ما سأحاول الإجابة عنه من خلال هذه المداخلة
Citation

M. GUETTOUCHE Noura, (2024-12-07), "العتبات النصية في ديوان متن العارفين لعقاب بلخير", [national] العنصر الصوفي في شعر عقاب بلخير , جامعة المسيلة

2024-12-03

السيميائية السردية في رواية الشوك والقرنفل ليحيى السينوار

ظهرت اتجاهات حديثة في منصف القرن العشرين اصطلح عليها ما بعد البنيوية
وقد تفرعت السيمياء السردية عن سيمياء الأدب وهي تلك التي تهتم بالسرد ومكوناته
وقد نمت في ظل المنهج البنيوي وسنحاول في هذخ الورقة البحثية تتبع سيمياء السرد في رواية الشوك والقرنفل ليحيى السينوار
Citation

M. GUETTOUCHE Noura, (2024-12-03), "السيميائية السردية في رواية الشوك والقرنفل ليحيى السينوار", [international] التطبيقات السيميائية على الخطابات اللغوية وغير اللغوية , جامعة المسيلة

2024-12-01

القيم التربوية في مسرح الطفل "مسرحية الصياد الماهر"لعز الدين جلاوجي أنموذجا

يعد مسرح الطفل من اهم وسائل التربية والتعليم ذلك أته يلعب دورا هاما في غرس قيم تربوية واخلاقية في نفوس الاطفال
وعليه سيتم التعريف بمسرح الطفل مع التركيز على القيم التربوية الواردة في المسرحية
Citation

M. GUETTOUCHE Noura, (2024-12-01), "القيم التربوية في مسرح الطفل "مسرحية الصياد الماهر"لعز الدين جلاوجي أنموذجا", [national] مجلة إحالات , المركز الجامعي مغنية

2024-11-26

التعلم القائم على المشاريع ودوره في تعليمية اللغة

المقصود استراتيجيات التعليم الأسلوب الأسلوب الذي يعتمده المعلم لتحقيق الأهداف التعليمية فهي الوسائل والإجراءات التي يستخدمها في اداء مهامه ستحاول معرفة مدى فاعليتها في تجاوز مشكلات تعليمية اللغة
وسيتم التركيز على تعليمية اللغة في المرحلة الابتدائية حيث سنتطرق للعمل الجماعي الذي يعتمد تبادل الأفكار والطريقة الحوارية
وتنمية روح التعاون لدى المتعلمين وكذلك اعتماد التعلم القائم على المشاريع والذي يتيح للمتعلم فرصة التعلم عبر تنفيذ مشاريع عملية ترتبط بموضوعات دراستخم
Citation

M. GUETTOUCHE Noura, (2024-11-26), "التعلم القائم على المشاريع ودوره في تعليمية اللغة", [national] استراتيجيات التعليم الحديثة ومدى فاعليتها في تجاوز مشكلات تعليمية اللغة , المركز الجامعي عبد الحفيظ بوصوف ميلة

الأنساق الثقافية المضمرة في الأمثال الشعبية بمنطقة الحضنة

تعد الامثال الشعبية من أهم اشكال التعبير في الادب الشعبي..وتعد منطقة الحضنة بالمسيلة غنية بموروثها الثقافي اللامادي حيث تجد المثل الشعبي يقدم صورة عن ذلك المجتمع بابعاده المختلفة
.. فماهي اهم الانساق الثقافة المضمرة في المثل الشعبي في تلك المنطقة؟
...كيف تمظهرت صورة المرأة في المجتمع الحضني من خلال الامثال الشعبية؟
.هل تم تقديم صورة نمطية عن المرأة من خلال هذه الامثال .؟
.ماهي اهم القضاية الاجتماعية الخفية في خطاب المثال الشعبي بمنطقة الحضنة؟
هذا ما ساحاول الإجابة عنه من خلال هذه المداخلة
Citation

M. GUETTOUCHE Noura, (2024-11-26), "الأنساق الثقافية المضمرة في الأمثال الشعبية بمنطقة الحضنة", [national] الأنساق تامضمرة في الأدب الشعبي الجزائري , المركز الجامعي مغنية

2024-10-29

البناء الفني لقصيدة المنفرجة لأبي الفضل النحوي

يعدّ "أبو الفضل النحوي" ، من أهم علماء وفقهاء المغرب الأوسط. واسمه الكامل هو" أبو الفضل ابن النحوي يوسف بن محمد التوزري (434 - 513هـ = 1042 - 1119م)، والتوزري نسبة إلى بلدة "توزر" التونسية . قال عنه أبو العباس الغبريني في عنوان الدراية: "كان من علماء العاملين وعلى سنن الصالحين، مجاب الدعوة
لقد ذكر "تاج الدين السبكي" في كتابه" طبقات الشافعية"،أن للمنفرجة فضل كبير في تفريج الكرب، فهي تشتمل على الاسم الأعظم وأنه ما دعا بها أحد إلا استجيب
وسأحاول من خلال هذه المحاولة تتبع البناء الفني لقصيدة المنفرجة المطلع ,وحسن التخلص,وموضوع القصيدة.ثم خاتمة القصيدة
Citation

M. GUETTOUCHE Noura, (2024-10-29), "البناء الفني لقصيدة المنفرجة لأبي الفضل النحوي", [national] أبو الفضل النحوي وجهوده الفكرية ببلاد المغرب , الممكتبة الرئيسية للمطالعة بودراي بلقاسم بالمسيلة

2024-06-04

دور المسرح في التربية والتعليم

يعد المسرح من أهم الفنون الأدبية والتي تسهم بشكل كبير في تكوين الفرد في المجتمع
ويعد مسرح الطفل بصفة خاصة من أهم الفنون المسرحية التي لها دور كبير في تربية الطفل وتكوينه ثقافيا ودينيا وسأتطرق في هذه المداخلة إلى تقديم نظرة عامة حول مسرح الطفل
تعريفه وأهميته كما سيتم تقديم نماذج من نصوص مسرحية وتقديم ما تتضمنه من قيم تربوية تسهم في تربية الطفل فكريا وثقافيا
Citation

M. GUETTOUCHE Noura, (2024-06-04), "دور المسرح في التربية والتعليم", [national] منتدى الكتاب التظاهرة السابعة عشر 2024 , المكتبة العمومية الطيب العقبي بالمسيلة

2024-04-30

بنية الشخصية وأبعادها الدلالية في المجموعة القصصية على الشاطىء الاخر لزهور ونيسي

تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعريف بالقصة القصيرة في الجزائر وأهم مميزاها مع ذكر أبرز الرواد,كما سيتم التطرق إلى التعريف بالشخصية وأبعادها الجسمية والنفسية والاجتماعية

ثم يتم التطرق إلى القصة محور الدراسة والتعريف بصاحبتها زهور ونيسي, ثم استخراج الشخصيات الواردة في القصة سواء كانت رئيسية أم ثانوية
مع التركيز على المذكورة سابقا, والخاصة بكل شخصية,
Citation

M. GUETTOUCHE Noura, (2024-04-30), "بنية الشخصية وأبعادها الدلالية في المجموعة القصصية على الشاطىء الاخر لزهور ونيسي", [national] القصة القصيرة في الجزائر , جامعة المسيلة

2023-12-18

مكانة اللغة العربية ودورها في تأكيد الهوية

تعدّ اللغة العربية من أقدم اللغات في التاريخ، كما أنَّها اللغة الرسمية لجميع الدول العربية من المحيط إلى الخليج، وتُعد اللغة العربية من أكثر اللغات انتشارًا في العالم، فهي لغة الدين الإسلامي، فهي لغة القرآن الكريم الذي يُعد المصدر الأول للتشريع الإسلامي، وتُعد اللغة العربية أيضًا من أعظم اللغات حول العالم من حيث الفصاحة والبيان وكثرة المفردات والمصطلحات والأساليب اللغوية الموجودة فيها،
وقد كان لجمعية العلماء المسلمين الدور البارز في التأكيد على مكانة اللغة العربية فهي رمز الهوية الوطنية.
.كما كُتبت الكثير من القصائد الشعرية عن اللغة العربية،للتأكيد على دورها في الحفاظ على الهوية الوطنية،ومن أبرز الشعراء نذكر أحمد شوقي وحافظ إبراهيم.
Citation

M. GUETTOUCHE Noura, (2023-12-18), "مكانة اللغة العربية ودورها في تأكيد الهوية", [national] اليوم العالمي للغة العربية , المكتبة العمومية لللمطالعة

2023-12-12

تداخل الشعري مع السردي في النص المسؤحي الجزائري -كتابات عز الدين جلاوجي- أنموذجا -

- يعدّ الفن المسرحي الموجه للطفل الأساس الذي يحمل قيما تربوية وثقافية تُقدّم للطفل بأساليب فنية راقية،وتعتمد مضامين هذه النصوص المسرحية على وسائل الإثارة التي يتجاوب معها الطفل .ولا يمكن بأي حال إخفاء الدور المهم للمسرح بصفة عامة في المجتمع،لأن المسرح "مظهر حضاري يرتبط بتقدم الأمم

حيت مسأحاول من خلالها تدراسة داخل الشعري مع السردي في كتابة النص المسرحي الجزائري، ،إذ يعّد النص المسرحي من أشد النصوص تعقيدا وتشابكا كونه يحتوي تعدد الرؤى بعد انفتاح الكاتب على مرجعيات فكرية وثقافية مختلفة
Citation

M. GUETTOUCHE Noura, (2023-12-12), "تداخل الشعري مع السردي في النص المسؤحي الجزائري -كتابات عز الدين جلاوجي- أنموذجا -", [national] التجريب في المسرح الجزائري المعاصر , ^جامعة المسيلة

2023-05-03

: النص المسرحي الرقمي وإشكالية التلقي

المسرح الرقمي هو نتيجة للتفاعل الذي حصل بين المسرح والتكنولوجيا، إذ يهتم بقضايا المجتمع ومشكلاته ويسعى إلى تقديم حلول لمختلف الظواهر السوسيولوجية، والسيكولوجية والسياسية، موظفا في ذلك جميع أدواته التي تركز على طبيعة العلاقة مع الجمهور وهو الأمر الذي يميزه عن المسرح التقليدي. وعليه يمكن القول أن المسرح الرقمي هو عبارة عن " نمط جديد من الكتابة الأدبية، يتجاوز الفهم التقليدي لفعل الإبداع الأدبي الذي يتمحور حول المبدع الواحد، إذ يشترك في تقديمه عدة كتاب، كما قد يدعو المتلقي/ المستخدم أيضا للمشاركة فيه، وهو مثال للعمل الجماعي المنتج، الذي يتخطى حدود الفردية وينفتح على آفاق الجماعية الرحبة"
من خلال هذا التعريف، يمكن القول إن المسرحية الرقمية التفاعلية هي "منجز إبداعي يحتمل التأليف الجماعي، ويعتمد تقنيات الحاسوب وشبكة الاتصالات ولا سيما تقنية النص المتفرع تحقيقا لنمط اللاخطية في الكتابة فضلا على إشراك المتلقي في مشاهد يكون بعضها ارتجاليا
Citation

M. GUETTOUCHE Noura, (2023-05-03), ": النص المسرحي الرقمي وإشكالية التلقي", [national] المسرح الرقمي ورهانات الدراما الرقمية التفاعلية , -جامعة المسيلة

2023

التوازنات الصوتية وأبعادها الدلالية في شعر عياش يحياوي

يعد الإيقاع عنصرا جوهريا لا يستهان به في بناء الشعر، وإذا كان النص الشعري عبارة عن بنية كلية تتكون من الصوت والكلمة والجملة، فإن التأليف بـين هـذه الكلمات والجمل ينتج الصور والإيقاع ..هذا الأخير الذي له وظيفة مهمة داخل بنية النص، وله قدرة على التأثير في نفسية المتلقي.
و سيتم دراسة الإيقاع الداخلي في شعر "عياش يحياوي" مـن جناس، وتكرار،وتصريع
.وما لها من دور في الحفاظ على التوازنات الصوتية للقصيدة.
Citation

M. GUETTOUCHE Noura, (2023), "التوازنات الصوتية وأبعادها الدلالية في شعر عياش يحياوي", [national] الملتقى الوطني الأول :لحداثة الكتابة الأدبية والصحفية في أعمال الراحل عياش يحياوي , جامعة المسيلة

2022

بناء قصيدة المديح النبوي "نماذج مختارة من الشعر التواتي

حظي بناء القصيدة العربية باهتمام كبير من طرف النقاد، والقصيدة الجاهلية كادت تكون المقياس الوحيد والأنموذج الأمثل، الذي اتخذه النقاد واتبعوه فكلامهم عن القصيدة وبنائها
فقد تجسدت البنية الشكلية للقصيدة عند الشاعر الجاهلي، ويمكن تلخيص هذه البنية في النقاط الأساسية التالية:
المقدمة وفيها المطلع، والرحلة، والغرض الأساسي ؛وهو المدح في غالب الأحيان أو الفخر، والخاتمة.>> وهذه المحطات الهامة في القصيدة صارت معالم وتقاليد يتمسك بها الشعراء ويلتزمون بها في قصائدهم. ;
وشعراء منطقة "توات" على غرار باقي الشعراء التزموا في قصائدهم بهذا البناء الفتي للقصيدة خاصة في قصائد المديح النبوي، وهذا ما سيتم التطرق إليه من خلال دراسة نماذج مختارة من الشعر التواتي.
Citation

M. GUETTOUCHE Noura, (2022), "بناء قصيدة المديح النبوي "نماذج مختارة من الشعر التواتي", [national] الملتقى الوطني الافتراضي:- التراث الأدبي والنتاج الفكري المعاصر في بإقليم توات ودورها في بعث الحركة العلية ، عنوان المداخلة: , جامعة المسيلة

البعد الاجتماعي في المجموعة القصصية" صاحبة الوحي" لأحمد رضا حوحو

كانت بدايات القصة الجزائرية قد ظهرت في شكل مقال قصصي، فإنها لم تأخذ شكلها القريب من الناحية الفنية،إلا في الأربعينيات،ومن أهم روادها: محمد السعيد ألزاهري، عبد المجيد الشافعي،ومحمد العابد الجيلالي،وأحمد رضا حوحو،وكان الطابع الاجتماعي يغلب على نتاج هؤلاء،ومن رواد القصة القصيرة أحمد رضا حوحو،إذ قدم أكثر من مضمون فكري،فقد كان ثائرا اجتماعيا قبل كل شيء،وله مجموعة قصصية "صاحبة الوحي وقصص أخرى.نشرت عام1954
Citation

M. GUETTOUCHE Noura, (2022), "البعد الاجتماعي في المجموعة القصصية" صاحبة الوحي" لأحمد رضا حوحو", [national] الملتقى الوطني القصة القصيرة في الجزائر : , جامعة المسيلة

جماليات التشكيل اللوني في قصيدة"اقرأ كتابك" لمفدي زكريا

للصورة اللونية أهمية كبيرة في تشكيل الصورة الشعرية وفي تجسيد المعنى وتوضيحه، وتساهم بشكل
كبير في التأثير في المتلقي. كما أ ن للون قدرة على الكشف عن شخصية الإنسان، لأن كل لون من الألوان
يتعلق بمفهومات معينة ويمتلك دلالات خاصة؛ فعن طريق الكلمة، تصاغ الدلالة اللونية. وقد وظف للشاعر
"مفدي زكريا" اللون بصورة واضحة في قصيدته "اقرأ كتابك"، حيث وظف اللونين الأخضر والأحمر بشكل
وّاضح، أما بقية الألوان فتوظيفها كان بدرجات متفاوتة؛ فالشاعر ركز في قصيدته على اللون، لأ نّ نجاح
التعبير في الصورة الشعرية منوط بإجادة الشاعر اختيار أدواته اللونية، واستغلالها بشكل أحسن
Citation

M. GUETTOUCHE Noura, (2022), "جماليات التشكيل اللوني في قصيدة"اقرأ كتابك" لمفدي زكريا", [national] مجلة إحالات،- , المركز الجامعي مغنية

جماليات التشكيل اللوني في قصيدة "" الحوريات الثلاث" لعقاب بلخير

يعدّ التشكيل اللوني في الشعر العربي القديم والحديث وسيلة من وسائل
التعبير،ومن خلاله يتم معرفة وجهة نظر الشاعر،ورؤيته للأشياء ،ومظهر هام من مظاهر الواقعية في الصورة الشعرية، وقد وقع الاختيار على قصيدة " الحوريات الثلاث " للشاعر عقاب بلخير،حيث سيتم التركيز على الصورة اللونية ودورها في الكشف عن محاور الجمال الفني في القصيدة .
Citation

M. GUETTOUCHE Noura, (2022), "جماليات التشكيل اللوني في قصيدة "" الحوريات الثلاث" لعقاب بلخير", [national] حوليات الآداب واللغات , جامعة المسيلة

2021

-مسرحة النص الشعري الموجه للطفل"مسرحية القبرتان والريح" لعز الدين جلاوجي أنموذجا.

ملخص: يتميّز المسرح دون غيره من الفنون بطبيعنه المزدوجة،فهو من جهة فن قولي يعتمد الكلمة سبيلا لتحقيق وجوده وهو من جهة ثانية فن الفعل ما دام يتطلب حركة وأداء واقعيين.
وقد قدّم الكاتب"عز الدين جلاوجي" مسرحيات عدة موجهة للطفل بالدرجة الأولى وتحمل قيما تربوية هامة على غرار مسرحية" القبرتان والريح" التي تمت مسرحتها عن قصيدة لأحمد شوقي تحمل عنوان:الوطن، حيث حافظ الكاتب على الفكرة نفسها الواردة في قصيدة شوقي، وحافظ على الشخصيات نفسها كما وردت في القصيدة وكذلك شكل الحوار الوارد في المسرحية مستمد من القصيدة ،وقد نجح الكاتب إلى أبعد حد في تقديم نص مسرحي هادف يحمل قيما تربوية عدّة أهمها" حب الوطن".
Citation

M. GUETTOUCHE Noura, (2021), "-مسرحة النص الشعري الموجه للطفل"مسرحية القبرتان والريح" لعز الدين جلاوجي أنموذجا.", [national] مجلة النص , مخبر النص المسرحي .جامعة سيدي بلعباس , جامعة سيدي بلعباس

قصيدة "رسالة من المنفى" لمحمود درويش/ بين تأكيد الهوية وإثبات الذات

لقد أصبح الاغتراب في العصر الحديث موضوعا محوريا،فليس غريبا إذن أن يكون الاغتراب موضوعا مهما في الثقافة بصفة عامة" ويرى"حليم بركات" أن هناك أوضاع تحيل العربي في الزمن المعاصر إلى كائن مغترب عن نفسه ومجتمعه
ولاشكّ أنّ الشعر كان ولازال أهم وسيلة لدى الشاعر للتعبير عن تجربته الشعورية والتأكيد على الهويةفأصبح الشاعر يغوص في خبايا النفس يبحث عن ذاته،وعليه يمكن القول أن خلود العمل الأدبي شعرا كان أم نثرا يكون على قدر ارتباطه بالذات الإنسانية وهذا ما يبدو لنا من خلال قصيدة "رسالة من المنفى"
Citation

M. GUETTOUCHE Noura, (2021), "قصيدة "رسالة من المنفى" لمحمود درويش/ بين تأكيد الهوية وإثبات الذات", [national] الملتقى الوطني الخامس: أدب وفكر المنفى وإشكالية الإبداع، , جامعة المسيلة

البطل الثوري في مسرحية "مأساة جميلة" لعبد الرحمان الشرقاوي.

تعدّ مسرحية;مأساة جميلة; لعبد الرحمان، من أهم الأعمال العربية التي جسدت نضال المرأة
الجزائرية في كفاحها ضد المستعمر الفرنسي . فهل نجح الكاتب في تقديم صورة حقيقية عن البطلة الرمز جميلة بوحيرد؟ وإلى أي مدى نجح المسرح الشعري في تخليد بطولات ومآثر البطلة الشهيدة،
Citation

M. GUETTOUCHE Noura, (2021), "البطل الثوري في مسرحية "مأساة جميلة" لعبد الرحمان الشرقاوي.", [national] الملتقى الوطني الافتراضي المسرح والثورة , جامعة المسيلة

-جماليات الصورة اللونية في قصيدة"وحدهن في البرية ...أربع حمامات" لعياش يحياوي

يعد اللون من أهم العناصر التي تشكل الصورة الأدبية لما يشتمل عليه من شتى الدلالات الفنية ،والنفسية، والدينية، والرمزية،والاجتماعية.إن للألوان دلالات متنوعة ومتعددة تدخل في حقول معرفية مختلفة وسيتم التركيز في هذه القصيدة على الدلالة النفسية خاصة. إنّ اللون يمنح الحياة والوجود قيمة لا يمكن إغفالها،إذ تشكل الصورة اللونية دورا هاما في تجسيد تجربة الشاعر مما يجعلها أحد المفاتيح الهامة في فهم التجربة الشعرية والوصول إلى المغزى الكامن وراء الكلمات.
وهو ما يظهر جليا في شعر"عياش يحياوي" خاصة في قصيدته :" "وحدهن في البرية ...أربع حمامات"حيث وظف الشاعر اللون في قصيدته.التي يصف من خلالها شوقه وحنينه لوطنه.
Citation

M. GUETTOUCHE Noura, (2021), "-جماليات الصورة اللونية في قصيدة"وحدهن في البرية ...أربع حمامات" لعياش يحياوي", [national] الملتقى الوطني: التجريب في المنجز الجزائري المعاصر، . , المركز الجامعي سي الحواس/ بريكة

البنية الإيقاعية في قصيدة "عربية في بلاد العرب" لعياش يحياوي

الشعر بنية كلية قوامها الصوت، والكلمـة، والجملـة، وأن التأليف بين الكلمات ينتج الصور والإيقاع، ولعل الجزء الكبير من قيمة الـشعر الجمالية يرجع إلى صورته الموسيقية، وسأحاول فيما يلي دراسة البنية الإيقاعيـة في قصيدة" عربية في بلاد العرب" وبالتـالي سأحاول دراسة الوزن، والقافية والروي في القصيدة ، دون إغفال جانب التوازنات الصوتية مـن جناس، وتكرار
Citation

M. GUETTOUCHE Noura, (2021), "البنية الإيقاعية في قصيدة "عربية في بلاد العرب" لعياش يحياوي", [international] الملتقى الدولي: عياش يحياوي شاعر المهجر وأديب الغربة وإعلامي الجزائر، . - , جامعة المسيلة

-مسرحة النص الشعري الموجه للطفل"مسرحية القبرتان والريح" لعز الدين جلاوجي أنموذجا

يتميّز المسرح دون غيره من الفنون بطبيعنه المزدوجة،فهو من جهة فن قولي يعتمد الكلمة سبيلا لتحقيق
وجوده وهو من جهة ثانية فن الفعل ما دام يتطلب حركة وأداء واقعيين
وقد قدّم الكاتب"عز الدين جلاوجي" مسرحيات عدة موجهة للطفل بالدرجة الأولى وتحمل قيما تربوية
هامة على غ ا رر مسرحية" القبرتان والريح" التي تمت مسرحتها عن قصيدة لأحمد شوقي تحمل
عنوان:الوطن، حيث حافظ الكاتب على الفكرة نفسها الواردة في قصيدة شوقي، وحافظ على الشخصيات
نفسها كما وردت في القصيدة وكذلك شكل الحوار الوارد في المسرحية مستمد من القصيدة ،وقد نجح الكاتب
إلى أبعد حد في تقديم نص مسرحي هادف يحمل قيما تربوية عدّة أهمها" حب الوطن
Citation

M. GUETTOUCHE Noura, (2021), "-مسرحة النص الشعري الموجه للطفل"مسرحية القبرتان والريح" لعز الدين جلاوجي أنموذجا", [international] عنوان مداخلة تم تقديمها في الملتقى الدولي الأول الافتراضي حول :المناهج والأسس الفنية للكتابة المسرحية للطفل-قراءة في مسارات وتجارب- , جامعة جيلالي اليابس سيدي بلعباس

صورة الآخر المستبد في رواية"الصدمة" لياسمينة خضرا،

أخذ الآخر المخالف في العقيدة أو الثقافة أو اللغة حيزا مهما في الأدب العربي الإسلامي خاصة في الرواية،إذ يعدّ الاحتكاك به صورة من صور اكتشاف الذات وتأكيد هويتها،حيث حاولت بعض الروايات استكشاف الجوانب الإيجابية للأخر اليهودي وأظهرت إمكانية التعامل معه،فهل قدّم الكاتب في روايته " نماذج عن ذلك؟ وهل نجح في تغيير النظرة السلبية،والصورة النمطية للشخصية اليهودية المترسخة في ذهن كل عربي مسلم؟ هذا ما سنحاول معرفته من خلال هذه الورقة البحثية.
Citation

M. GUETTOUCHE Noura, (2021), "صورة الآخر المستبد في رواية"الصدمة" لياسمينة خضرا،", [international] الملتقى قى الدولي الافتراضي :تمثيلات الشخصية اليهودية في الرواية العربية المعاصرة روايات2000-2020أنموذجا . . , الاردن. من تنظيم الاتحاد العالمي للأكاديميين ورواد العلم.

الصورة الحسية في الشعر المغربي القديم

هذه الورقة البحثية إلى الكشف عن مختلف الصور الحسية الواردة في الشعر المغربي القديم، هذه 􀀵
الأخيرة التي تستمد من عمل الحواس، وتعدّ عنصرا مهما في رسم الصورة وتشكيلها في الشعر العربي بشكل
عام،فإلى أي مدى نجح هؤلاء الشعراء في توظيفهم لها في قصائدهم المختلفة،وما هي الصورة الحسية التي
م الشعرية،وقد تم في هذا البحث تقديم تعريف للصورة 􀁗 تمّ التركيز عليها من قبل الشعراء للتعبير عن تجار
الحسية وأنواعها المختلفة من صور بص رية،وسمعية،وشمية،وذوقية،ثم تتبع هذه الصور المختلفة في نماذج من
الشعر المغربي القديم،وقد تم اختيار مجموعة من الشعراء ينتمون إلى فترات زمنية مختلفة،ثم البحث عن
الصور الحسية الواردة في قصائدهم،وذلك نظرا ما للحواس من دور مهم في إضاءة الصورة الشعرية.
Citation

M. GUETTOUCHE Noura, (2021), "الصورة الحسية في الشعر المغربي القديم", [national] : مجلة إشكالات في اللغة و الأدب، , المركز الجامعي تامنغست

شعرية المفارقة في القصة الجزائرية الحديثة"كتابات أحمد رضا حوحو أنموذجا"

تقوم شعرية المفارقة على التضاد بين المعنى الظاهر، والمعنى الباطني،وكلما اشتد التضاد بينهما، ازدادت حدة المفارقة في النص، وفي
هذه الورقة البحثية أحاول معرفة أنواع المفارقات في القصة القصيرة الجزائرية،والآليات المختلفة التي وظفها الكاتب الجزائري في
مفارقاته، وقد شملت المدونة المجموعتان القصصيتان:"صاحبة الوحي وقصص أخرى"،و"نماذج بشرية" للكاتب الشهيد أحمد راا
حوحو، حيث وقع الاختيار على قصص معينة من كل مجموعة .وهي قصص مستمدة من الواقع ، وغيرها من القصص القصيرة
التي عالج فيها الكاتب الجزائري ،قضايا مجتمعه،كالفقر ،والجهل ،والعادات والتقاليد،وقضية المرأة وما تعانيه من تهميش المجتمع،فإلى
أي مدى وُفق الكاتب في توظيفه أسللو المفارقة في قصصه.وما هي أهم الآليات المعتمدة في ذلك.
Citation

M. GUETTOUCHE Noura, (2021), "شعرية المفارقة في القصة الجزائرية الحديثة"كتابات أحمد رضا حوحو أنموذجا"", [national] مجلة المعيار، , جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية

2020

مكونات المسرحية التربوية "مسرحية السيف الخشبي"لعز الدين جلاوجي أنموذجا

يعدّ الفن المسرحي الموجه للطفل الأساس الذي يحمل قيما تربوية وثقافية تُقدّم للطفل بأساليب فنية راقية،وتعتمد مضامين هذه النصوص المسرحية على وسائل الإثارة التي يتجاوب معها الطفل .ولا يمكن بأي حال إخفاء الدور المهم للمسرح بصفة عامة في المجتمع،لأن المسرح "مظهر حضاري يرتبط بتقدم الأمم ورقيها
Citation

M. GUETTOUCHE Noura, (2020), "مكونات المسرحية التربوية "مسرحية السيف الخشبي"لعز الدين جلاوجي أنموذجا", [national] الملتقى الوطني: الملتقى الوطني الثاني: المسرح في المدرسة بين الترفيه والتعليم. , جامعة المسيلة

آليات الخطاب الأدبي الساخر في مسرحية "أدباء المظهر"لأحمد رضا حوحو

يعد الفن المسرحي كيانا متكاملا في معلم الثقافة والفنون ،تحدده إحداثيات النص بجمالياتها الأدبية والفنية .كما تعد قضية التعبير المسرحي من القضايا التي تهم كلّ أديبٍ واعٍ بوظيفة الأدب وجديته، وفعاليته في رفع المستوى الفكري والاجتماعي للجماهير،وبالتالي ظهرت الحاجة إلى مسرح يعالج الواقع الجزائري ،ويصطنع اللغة والتمثيل،ويهتم بالمسرح أداة للنقد ،وبالفكاهة سبيلا لترقية الذوق والشعور.
Citation

M. GUETTOUCHE Noura, (2020), "آليات الخطاب الأدبي الساخر في مسرحية "أدباء المظهر"لأحمد رضا حوحو", [national] تلقي الخطاب الأدبي الساخر في الأدب العربي المعاصر بين المتعة الإثارة والفائدة , جامعة المسيلة

2019

تجليات الفكر الشيعي في الشعر العبيدي

تم في هذه الأطروحة التعريف بالدولة العبيدية
خاصة الجانب الثقافي والاجتماعي للدولة كذلك التعرف على أهم العقائد الشيعية،كالإمامة ،ووالتأويل الباطني،وعقيدة المهدي المنتظر،وغيرها ثم محاولة تتبع تجلي تلك العقائد في قصائد لعدد
من شعراء العهد العبيدي
Citation

M. GUETTOUCHE Noura, (2019), "تجليات الفكر الشيعي في الشعر العبيدي", [national] دكتوراه , جامعة المسيلة

الهوية وإثبات الذات في كتابات "فضيلة الفاروق""تاء الخجل أنموذجا"

تختلف آراء النقاد من رجال ونساء حول خصوصية الإبداع النسوي، حيث تتضارب الآراء بين مؤكد على أن الكتابة النسائية تحمل سمات خاصة بها من حيث الاحتفاء بالتيمات الأنثوية فنكون أمام نص همّه التطرق إلى موضوع الزواج،والاستقرار،والأمومة،معاملة الأرامل والمطلقات،وما إلى ذلك من أمور ذات صلة بالمرأة.ووعلى الرغم من تداول مصطلح "الأدب النسائي" بشكل كبير في الساحة النقدية إلا أن هذا المصطلح ما يزال غامضا ومبهما .تجمع جميع الدراسات النقدية على صعوبة تحديد مفهومه.وباعتبار أن الهوية الأنثوية تشوبها الريبة والتعقيد،وهذا راجع للتصورات التي تحاط بها المرأة.خاصة فيما يتعلق بحريتها وترجع زهور كرام" صعوبة القبض على مفهوم محدد للكتابة النسائية،إلى "غياب تحديد مرجعيته النظرية،وذلك لاختلاف منطلقات النقاد في اشتغال هذا المصطلح فهل يعدّ الإبداع النسائي كل ما تكتبه المرأة؟أم تلك الكتابات التي تعنى بموضوعات المرأة؟أم الأمر يتعلق بخصوصية فنية أدبية قد يتوفر عليها الرجل كما المرأة
Citation

M. GUETTOUCHE Noura, (2019), "الهوية وإثبات الذات في كتابات "فضيلة الفاروق""تاء الخجل أنموذجا"", [national] الرواية والكتابة السير ذاتية , جامعة المسيلة

رمزية الطفل في رواية" الدار الكبيرة" لمحمد ديب

تعد رواية الدار الكبيرة من أعظم النصوص الروائية الجزائرية وجزء من ثلاثية كتبها محمد ديب..حيث وصفت هذه الثلاثية الوضع الاجتماعي للجزائريين إبان الاحتلال الفرنسي.
من خلال أبطالها الطفل عمر وأمه عيني.حيث كانا مثالا لمعاناة الفرد الجزائري.في مجتمع زرع فيه المستعمر الفرنسي الجوع والجهل والحرمان.فكانت الطفولة أول ضحاياه.
حيث قدم الكاتب صورا للطفل عمر وغيره من الأطفال ،وصور معاناتهم من أجل الحصول على لقمة خبز
إذ كان الطفل عمر رمزا للفقر والحرمان، كما كان رمزا للعطاء والإيثار، ورمزا للصراع من أجل البقاء.كما كان رمزا للتضحية من أجل الآخرين.وكلها صور تعكس الواقع البائس للطفولة
Citation

M. GUETTOUCHE Noura, (2019), "رمزية الطفل في رواية" الدار الكبيرة" لمحمد ديب", [national] الطفل والظفولة في المتخيل السردي العربيدراسات في الرواية الجزائرية المعاصرة , جامعة االمسيلة

جدل الأنا في في الرحلة الجزائرية في العصر الحديث

وتؤدي الكتابة عن الآخر إلى تعرف الفرد على ذاته فتبدو الصورة التي يقدمها عن الآخر تعبيرا عمّا يعانيه من إحباط،على المستوى الفردي والجمعي فهي مجال للتنفيس عن عقد ومكبوتات يعاني منها الفرد والأمة
نجده عند أحمد رضا حوحو في رحلته إلى الاتحاد السوفييتي التي أطلق عليها عنوان "وراء الستار الحديدي" والتي نشرها في جريدة الشعلة الأسبوعية،وفي وصفه للأماكن والمدن يتحدث عن مدينة "موسكو"حيث يصف شوارعها الواسعة
Citation

M. GUETTOUCHE Noura, (2019), "جدل الأنا في في الرحلة الجزائرية في العصر الحديث", [national] فضاء المتخيل في الرحلا ت الجزائرية في العصر الحديث , جامعة االمسيلة

2018

فهرسة المخطوط بين النظرية والتطبيق

ما من شك في أن المخطوط العربي ثروةعظمة، وإرث ضخم صنع به أجدادنا ثقافة عربية إعلامية تسمو بإجلال، وترتقي بإكبار نحو العلي، فهو ماض وحاضر ومستقبل الأمة، وكل معلومة فيه تدعونا إلى الوقوف مليا للتفحص والبحث.
إن العناية بهذه الصنعة إشباع لضروب شيء من العلوم، وعلى الباحث فيه أن يجد الدروب سهلة أمامه، حتى يستقصي الصعب، ويبسيط المعقد.
Citation

M. GUETTOUCHE Noura, (2018), "فهرسة المخطوط بين النظرية والتطبيق", [international] المخطوط العربي الواقع والآفاق , جامعة االمسيلة

2017

الدرس الصوتي من الخليل إلى تشومسكي

ألف الخليل كتاب "العين" ورتبه وفق الطريقة الصوتية التي ابتكرها وجعله كتبا على عدد


حروف الهجاء.بع أن سمى كل حرف كتابا وابتدأه بكتاب العين لأن حرف العين هو أو
حرف من حروف الهجاء عنده.وقد سمى الكتاب في جملته بكتاب العين من باب من باب تسمية الكل بالجزء.
استقصى الخليل بن أحمد أبنية الكلام عند العرب فوجدها لا تقل عن حرفين اثنين.ولا تزيد عن خمسة أحرف أما ما زاد عن ذلك عن ذلك فهي زائدة لا علاقة لها بأصل الكلمة.
Citation

M. GUETTOUCHE Noura, (2017), "الدرس الصوتي من الخليل إلى تشومسكي", [national] الجذور اللسانية في الدرس الحديث , جامعة المسيلة

البعد الثوري في مسرحية بلال بن رباح لمجمد العيد ىل خليفة

يمكن الإشارة إليه هو أنّ المسرح الناطق بالعربية الفصحى انتعش وازدهر على مستوى المدارس الحرة لجمعية العلماء المسلمين،التي كانت تقدم في المناسبات الدينية مسرحيات من تأليف أساتذة هذه المدارس، ومن تمثيل التلاميذ.

وبعد الحرب العالمية الثانية زادت وتيرة التأليف المسرحي باللغة العربية الفصحى،وتعددت العروض المسرحية التي تمّ التركيز فيها على المواضيع الدينية،والتاريخية،حيث عكف المسرحيون "على الإلمام بماضي الأجداد وتسجيل بطولاتهم،ومآثرهم
Citation

M. GUETTOUCHE Noura, (2017), "البعد الثوري في مسرحية بلال بن رباح لمجمد العيد ىل خليفة", [national] المسرح والثورة , جامعة المسيلة

الصورة اللونية في الشعر الحفصي خلال القرن السابع الهجري

ـــــــــــ يعدّ التشكيل اللوني في الشعر العربي وسيلة من وسائل التعبير،ومن خلاله يتم معرفة وجهة نظر الشاعر،ورؤيته للأشياء ،ومظهر هام من مظاهر الواقعية في الصورة الشعرية، وتتضح في الألوان جملة من البنى الأسطورية،المكونة لثقافات الشعوب .لذا سيتناول البحث نماذج من الشعر المغربي القديم،وسيتم التركيز على الصورة اللونية ودورها في الكشف عن محاور الجمال الفني في النص الأدبي .ويبقى اللون من أهم العناصر المكونة للصورة الأدبية،لما يشتمل عليه من شتى الدلالات الفنية والجمالية.
Citation

M. GUETTOUCHE Noura, (2017), "الصورة اللونية في الشعر الحفصي خلال القرن السابع الهجري", [national] مجلة القلم , جامعة وهران 1 احمد بن بلة

2013

أفق التوقع في مسرحية أدباء المظهر لأحمد رضا حوحو

ظهرت العديد من المسرحيات التي تهدف إلى إصلاح المجتمع،ويمكن أن نجد مثل هذه الموضوعات التي لها صلة بالمجتمع وما يتصل به من قريب أو بعيد فيما كتبه" أحمد رضا حوحو"في مسرحياته القصيرة التي تتكون من فصل أو أكثر،وكان لها أثرها الواضح في الحياة الاجتماعية والأدبية على حدّ السواء ،حيث يعالج موضوعا اجتماعيا معين بأسلوب ساخر،ويظهر هذا جلياً في مسرحيته "أدباء المظهر"،والتي نحاول من خلالها أن نعرف ما إذا كان أفق الانتظار متوقع لدى المتلقي أم أنّه غريب مفاجئ،وبالتالي نحاول أن نقدم قراءة لهذه المسرحية في ظل نظرية التلقي.
Citation

M. GUETTOUCHE Noura, (2013), "أفق التوقع في مسرحية أدباء المظهر لأحمد رضا حوحو", [national] سيميولوجيا المسرح , جامعة المسيلة

2010

بنية الخطاب الشعري في العهد الحفصي خلال القرن السابع الهجري

تم في هذا البحث التعريف بالجانب الثقافي والاجتماعي للدولة الحفصية،وكذلك تحديد بعض المصطلحات في المدخل،كمصطلح بنية، ومصطلح خطاب ومصطلح نص، كما تم دراسة الصورة البيانية واصورة الشعرية،بالاضافة إلى التطرق للبنية الإيقاعية،وتم تناول بعض القصائد الشعرية لشعراء من العهد الحفصي
Citation

M. GUETTOUCHE Noura, (2010), "بنية الخطاب الشعري في العهد الحفصي خلال القرن السابع الهجري", [national] جامعة الحاج لخضر باتنة

← Back to Researchers List