M. BARKAT Hamza

MCA

Directory of teachers

Department

Psychology Department

Research Interests

علم النفس وعلوم التربية

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-12-22

دراسة تقويمية لواقع الرياضة الجامعية في الجزائر دراسة ميدانية من وجهة نظر أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

تهدف هــــذه الدراســـة إلى التعرّف على واقع الرياضة الجامعية في الجزائر التي تعتبر الخزان الرافد للرياضة النخبوية والموجهة أساسا الى طلبة التعليم العالي والبحث العالي، وكذا معرفة أهم الأسباب والمشاكل التي تعيق دعم وتطوير الرياضة الجامعية وما هي السبل والوسائل الكفيلة للنهوض بها. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة قام الباحثين باستخدام المنهج الوصفي التحليلي على عينة من أساتذة بلغت (50) أستاذ من بين المجموع الأصلي لأساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة المسيلة البالغ عددهم (100) أستاذ جامعي أي بنسبة مئوية تقدر بــ 50/ ، وتمتالمعالجةالإحصائيةلمختلفالبياناتوالمعطياتبواسطةالنسبالمئويةوالمتوسطاتالحسابية. وأشارت نتائج هذه الدراسة الى أن الرياضة الجامعية في الجزائر تعاني الكثير من المعوقات والمشاكل، حيث تواجه الإهمال والتهميش، وأن الممارسة من خلال الرياضة الجامعية غير دائمة ومنتظمة
Citation

M. BARKAT Hamza, (2024-12-22), "دراسة تقويمية لواقع الرياضة الجامعية في الجزائر دراسة ميدانية من وجهة نظر أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية جامعة محمد بوضياف بالمسيلة", [national] المجلة الجزائرية للعلوم الإجتماعية والإنسانية , المجلة الجزائرية للعلوم الإجتماعية والإنسانية جامعة الجزائر03

2024-07-01

Studying the Effect of Recreational Sports Activity in Reducing Social Anxiety among Secondary School Students A Field Study on Secondary School Students

The study aims to identify the importance of recreational activity in reducing social anxiety for secondary school students, as well as to know the differences in social anxiety between students who practice recreational activity and those who do not practice recreational activity , we used In this study the experimental method as the most appropriate method y, the researcher used also the social anxiety scale as tool The study sample consisted of 40 students (20 practitioners and 20 non-practitioners), females and males. After processing the data using the statistical packages for the social sciences program, the study reached the following results: Recreational activity program for secondary school students contributes to reducing social anxiety Practicing recreational sports activity helps secondary school students achieve mental health. -There are differences in the level of social anxiety among students who practice recreational sports activity compared to their non-practicing peers.
Citation

M. BARKAT Hamza, (2024-07-01), "Studying the Effect of Recreational Sports Activity in Reducing Social Anxiety among Secondary School Students A Field Study on Secondary School Students", [national] International Journal of Early Childhood Special Education (INT-JECSE) , مجلة الطفولة تركيا

2024-05-30

واقع تطبيق التقويم التربوي والتحصيل الدراسي للمتعلم في المرحلة الابتدائية

يعد التقويم التربوي أحد أهم مكونات العملية التعليمية-التعلمية لما لها من دور فعال في اكتساب الكفاءة لدى المتعلم، حيث تظهر انعاكاسته طوال خطوات العملية التربوية من البداية إلى النهاية، واستنادا لذلك قمنا بهذه الدراسة لتحديد العلاقة بين مؤشرات التقويم التربوي (التكوين، الوقت، المراقبة المستمرة، التغذية الراجعة، شروط التقويم التربوي، كثافة ومحتوى المناهج ...إلخ)ومؤشرات التحصيل الدراسي( التكوين المخصص، المعالجة البيداغوجية ...الخ ) في المرحلة الابتدائية، منتهجين في ذلك المنهج الوصفي و بعد المعالجة الاحصائية تم التوصل لأبرز النتائج المتمثلة في: وجود علاقة إرتباطيةدالة إحصائيا عند 0.05 بين المؤشرات التي تتمثل في كل من المراقبة المستمرة و أنواع التقويم التربوي وكذلك بين الإكتظاظ في القسم و التكوين المتخصص، و الاكتظاظ في القسم الذي يعيق التطبيق الصحيح لتقويم التربوي بمختلف مراحله. ومن المقترحات التي خلصنا لها : القيام بدورات تكوينية للأساتذة حول التوظيف الدقيق والصحيح للتقويم التربوي في العملية التعليمية-التعلمية.
Citation

M. BARKAT Hamza, (2024-05-30), "واقع تطبيق التقويم التربوي والتحصيل الدراسي للمتعلم في المرحلة الابتدائية", [national] مجلة الجامع , مجلة الجامع جامعة المسيلة.الجزائر

2024-04-28

التعلم بالحاسوب في العملية التعليمية التربوية لدى التلاميذ

يعيش العالم اليوم تغيراّت متسارعة من خلال دخول عصر تکنولوجيا المعلومات وإنتشار الحواسيب الشخصية التي أصبحت في متناول الجميع ، الأمر الذي يتطلب ضرورة العمل للإستفادة من هذه التکنولوجيا في مجالات الحياة المختلفة وعلى رأسها المجالات التعليمية لإعداد جيل من الأفراد قادرين على التکيف مع المتغيرات المستمرة والتعامل معها وتوظيفها لحل ومعالجة المشکلات . وقد إخترقت التکنولوجيا القائمة على الحاسوب الکثير من جوانب الحياة ، ومع ذلک نجد ضآلة فهم کيفية استخدامها لتعزيز مشارکة الدارسين وإستثمارها بشکل هادف لتحقيق أکبر المکاسب
وتحتاج العملية التعليمية کغيرها من مجالات الحياة إلى ضرورة التجديد والتطوير من خلال تدشين أساليب تعليمية وتدريبية جديدة للمساعدة في توفير بيئة تعليمية جيدة تساهم في إکتساب المعارف والمهارات وتوظيفها بما يتناسب مع إحتياجات سوق العمل
ولعل من أهم المهارات التدريسية المعاصرة مهارة استخدام وتوظيف الحاسوب لمصلحة المواد الدراسية والتدريس حيث التجديد والتغيير والخروج من الروتين المتكرر والرتيب الذي يطغى غالبا على أدائنا التدريسي داخل حجرات الدراسة. يوجد الكثير من التطبيقات للحاسوب التي تفيد في عملية التعليم والتعلم .
Citation

M. BARKAT Hamza, (2024-04-28), "التعلم بالحاسوب في العملية التعليمية التربوية لدى التلاميذ", [national] العملية التعليمية في ظل التحولات الرقمية , جامعة غليزان

2024-04-18

التواصل التربوي في ضل المناهج التربوية

كانت تلك العملية متمحورة على المتعلم استندت من أجل إيصال تلك المعارف إليه على طرق و وسائل منها الأساليب القديمة و المتمثلة في طريقة الإلقاء و التلقين الإ أنها عرفت تطورا مثلها مثل جميع مجالات الحياة حيث حاول المهتمون بشؤون التربية و التعليم إحداث طرائق جديدة حديثة تمكن المتعلمين من اكتساب المعارف بأيسر و أفضل الطرق، و منها محاولة إقامة علاقات ودية بين المعلم و التلميذ ، تتمثل في طريقة الحوار و المناقشة التي تعتبر مجالا خصبا يساعد على التوصل إلى أكبر قدر من النجاح الدراسي . وهذه الطريقة التي تنادي بها اساليب التدريس الحديثة ومن بينها التعلم النشط
الذي
Citation

M. BARKAT Hamza, (2024-04-18), "التواصل التربوي في ضل المناهج التربوية", [national] متطلبات التعليم واصلاحه في الجزائر , جامعة سيدي بلعباس

2024-02-28

عوامل تعاطي المخدرات وانعكساتها على سيرورة المهنية للمتعاطي

تعد مشكلة المخدرات حاليًّا من أكبر المشكلات التي تعانيها دول العالم وتسعى جاهدة لمحاربتها؛ لما لها من أضرار جسيمة على النواحي الصحية والاجتماعية والاقتصادية والأمنية، ولم تعد هذه المشكلة قاصرة على نوع واحد من المخدرات أو على بلد معين أو طبقة محددة من المجتمع، بل شملت جميع الأنواع والطبقات، كما ظهرت مركبات عديدة جديدة لها تأثير واضح علي الجهاز العصبي والدماغ.
Citation

M. BARKAT Hamza, (2024-02-28), "عوامل تعاطي المخدرات وانعكساتها على سيرورة المهنية للمتعاطي", [national] لتبغ والمخدرات في المجتمع , جامعة بسكرة

2023-12-13

دمج التكنولوجيا في التعليم والتعلم النشط أنموذجا

تهدف المداخلة لمعرفة تكنولوجيات وتأثيرها على استرانتيجيات التدريس الحديثة
Citation

M. BARKAT Hamza, (2023-12-13), "دمج التكنولوجيا في التعليم والتعلم النشط أنموذجا", [national] المدرسة الجزائرية بين التعليم الاعتيادي والتعليم الرقمي , العاشور- الجزائر، اللمعهد الوطني للتربية.

2023-12-10

الصعوبات التي تواجه الاخصائي النفسي

هدفت المداخلة الى معرفة دور الاخصائي النفسي والمشاكل التي تعترضه في انجاز مهامه النفسية التربوية اتجاه المجتمع
Citation

M. BARKAT Hamza, (2023-12-10), "الصعوبات التي تواجه الاخصائي النفسي", [national] الاخصائي النفسي بين تطور المشكلات النفسية والاجتماعية , جامعة معسكر

2023-12-04

المشكلات التي تواجه أسر ذوي الاحتياجات الخاصة

تناولت المداخلة مشكلات أسر ذوي الحاجات الخاصة وخدمات الدعم الموجهة اليهم
Citation

M. BARKAT Hamza, (2023-12-04), "المشكلات التي تواجه أسر ذوي الاحتياجات الخاصة", [national] الارشاد الأسري لذوي الحاجات الخاصة , جامعة خميس مليانة

2023-11-21

التعلم النشط احدى طرق التدريس الحديثة

معرفة مهارات التدريس واستعمال استرانتيجية التعلم النشط
Citation

M. BARKAT Hamza, (2023-11-21), "التعلم النشط احدى طرق التدريس الحديثة", [national] استراتيجيات ومهارات التدريس الفعال , جامعة المسيلة

2023-09-27

منصة الكترونية للاستشارات عن بعد

منصة الكترونية لتقديم الاستشارات عن بعد متعددة المجالات
Citation

M. BARKAT Hamza, (2023-09-27), "منصة الكترونية للاستشارات عن بعد", [national] جامعة مسيلة

2023-06-25

تاريخنا

منصة الكترونية تهدف للتعريف بالتاريخ الوطني الجزائري مع بعض التحديثات في ميدان مطالعة المقالات
Citation

M. BARKAT Hamza, (2023-06-25), "تاريخنا", [national] جامعة مسيلة

2023-05-24

نظام لحماية الأطفال من السقوط من على الدرج

يهدف النظام لحمتاية الاطفال من السقوط من الدرج يإستعمال تقنيات الحديثة
Citation

M. BARKAT Hamza, (2023-05-24), "نظام لحماية الأطفال من السقوط من على الدرج", [national] جامعة مسيلة

2022-12-05

صعوبات التعلم بين النظريات العلمية وقائمة المظاهر nsld

تناولت المداخلة أساليب معرفة صعوةبات التعلم والمقارنة بين النظريات العلمية وقائمة المظاهر NSLD وتطبيقها في البيئة الجزائرية على أطفال المدارس.
Citation

M. BARKAT Hamza, (2022-12-05), "صعوبات التعلم بين النظريات العلمية وقائمة المظاهر nsld", [national] صعوبات التعلم , جامعة بجاية

2022-09-27

الدورة التدريبية حول الذكاء الاصطناعي

هدفت الدورة لمعرفة اساسيات ومبادئ استعمال الذكاء الاصطناعي
Citation

M. BARKAT Hamza, (2022-09-27), "الدورة التدريبية حول الذكاء الاصطناعي", [national] الدورة التدريبية حول الذكاء الاصطناعي , جامعة مسيلة

2022-09-06

دور الرضا عن الحياة في تحقيق السعادة

يتناول المقال دور الرضا عن الحياة وعلاقتها بالسعادة لدى طلبة الجامعة من خلال الاجابة على مقياسي المتغيرات السابقة
Citation

M. BARKAT Hamza, (2022-09-06), "دور الرضا عن الحياة في تحقيق السعادة", [national] مجلة العلوم التربوية النفسية , المدرسة العليا للاساتذة بوزريعة

2022-08-17

المواطنة بين المفهوم والتطبيق دراسة ميدانية

التعريف بالمواطنة وعناصرها في المجتمع وكيفية تطبيقها انطلاقا من تطبيق الاستبيان على المواطنين
Citation

M. BARKAT Hamza, (2022-08-17), "المواطنة بين المفهوم والتطبيق دراسة ميدانية", [national] , دار المجد للطباعة والنشر

2022-03-22

تكوين متخصص للمشروع المؤسسة الناشئة

وانجازها خدمة للاقتصاد والمجتمع التعرف على كيفية انشاء مؤسسة ناشئة وكيفية تبني مشاريع متنوعة
Citation

M. BARKAT Hamza, (2022-03-22), "تكوين متخصص للمشروع المؤسسة الناشئة", [national] دورة تكوينية في القافلة الوطنية شاب فكرة , جامعة مسلة في فضاء حاضنة الاعمال

معوقات تدريب المعلمين اثناء الخدمة

معرفة معوقات تدريب المعلمين اثناء الخجمة في ضل الاصلاحات التربوية الوطنية
Citation

M. BARKAT Hamza, (2022-03-22), "معوقات تدريب المعلمين اثناء الخدمة", [national] احتياجات التكوين لدى المعلمين في ضل الاصلاحات , جامعة خميس مليانة

2022-01-31

درجة تقدير مستشاري الكوين المهني لعوائق تحقيق المشروع المهني

معرفة مدى تمكن مستشار التوجيه في تحقيق وتةجيه رغبات المتكون حسب المشروع المهني في ضل العولمة
Citation

M. BARKAT Hamza, (2022-01-31), "درجة تقدير مستشاري الكوين المهني لعوائق تحقيق المشروع المهني", [national] دور التوجيه والارشاد في حل المشكلات التربوية , جامعة الجزائر2

2022-01-17

ادارة الاعمال والمجمانت

كيفية التعرف على ادارة الاعمال والتحم في عموميات المجمانت خاصة في ضل التحول تارقمي وبروز الكثير من الاقتصاديات
Citation

M. BARKAT Hamza, (2022-01-17), "ادارة الاعمال والمجمانت", [national] دورة تدريبية حول ادارة الاعمال والماجمنت , لوكالة الوطنية لتثمين نتائج البحث العلمي والتنمية التكنولوجيةh #ANVREDET

2021-12-01

تاثير التدريب المهاري في تنمية التوازن الحركي لدى اطفال ذوي التخلف الحركي

هدفت في معرفة افراد العينة حسب المتغيرات التخلف الحركي والتدريب المهاري ومعرفة مدىعملية تطوير التخلف الحركي لاطفال الروظة
Citation

M. BARKAT Hamza, (2021-12-01), "تاثير التدريب المهاري في تنمية التوازن الحركي لدى اطفال ذوي التخلف الحركي", [national] مجلة ابداع الرياضي , جامعة المسيلة

2021-10-04

الاثارالنفسية للاصابات الرياضية دراسة ميدانية لطالبات معهد الرياضة لجامعة مسيلة

ىدفت الدراسة إلى التعرؼ عمى الآثار
النفسية للإصابة الرياضية، حيث طبقت
الدراسة عمى عينة قواميا 12طالبة مف مستوى
الميسانس والماستر، واعتمدنا عمى المنيج
الوصفي التحميمي، كما تـ بناء استبياف يحمؿ
عدة أبعاد، وأظيرت الدراسة آثارا سمبية عالية
عموما في الكيانات النفسية لمطالبة المصابة.
لذا ينبغي عمى الطواقـ التدريسية أف تأخذ في
الحسباف إصابة الطالبة أثناء عممية التقييمات،
والا ت ارجعت نقاطيف التحصيمية. ضرورة
الاىتماـ بالجانب النفسي لممصابيف، وذلؾ
ببرمجة حصة واحد عمى الأقؿ مع مختص في
عمـ النفس الرياضي لجميع الطمبة المصابيف
إناثا وذكورا .
الكممات المفتاحية: الأثر النفسي، الإصابة
الرياضية ،التدريب
Citation

M. BARKAT Hamza, (2021-10-04), "الاثارالنفسية للاصابات الرياضية دراسة ميدانية لطالبات معهد الرياضة لجامعة مسيلة", [national] مجلة العلوم الانسانية , جامعة أم البواقي

2021-09-20

الفروق في مستوى عادات العقل المنتج لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي

هددالد اسا ا دد إلددد اسكشدددل عاس عدددست ياددد ددد اسعددد اا اسع لدددد سدددا ددددذ
اس د اسل سلد دل اس علددي اسلد ق ا عاسددسعه او لد اع ل لمد عاسلدس وعدخ و د ا ا د عاس د
ععادات العقل: هي جم ي دل اواد ا عاج ج هد عاس ددي اسلدس مكدل اسددسا دل ن د ت دلادد
دل ااااتا ع اس دل د اسذ دد ن د ت ياد اول د ا عاو بلمد اسلدس ض عدس ساد نهددى د ا إلد
اق د ت يملدد أه دد ع اات ع دل ك دل جم يد دد ا لمد دم و الاد شد ل د ع
قلاد ع طبدق ل ك ند يلد عاوااع يا هذا اس هج مد قدد يد د اسا ا د 150لمددذ
ع لمددذع عس ه ددق هداات اسا ا د قد ح اسب لمدى ن طبددق دد ت يد اا اسع د او د ص س د لمبدم
(صددددد ع ددددددس ل يبدددددا اس هددددد ع دددددم يد لم دددددل اسددددد سداي ، وقدددد عا ددددد ااح اوددددد هج اس صدددددد
اج كشددد أي ع ددددس ق دد لص اسا ا دد إلدد ن ه دد ك دد يدد لي أددي يدد اا اسع ددد سدددا اس ددددذ
اس اسل سل ث ق ا م لا لسعه أا اجس إلم لد
Citation

M. BARKAT Hamza, (2021-09-20), "الفروق في مستوى عادات العقل المنتج لدى تلاميذ السنة الثالثة من التعليم الثانوي", [international] مجلة الجامع , جامعة المسيلة , جامعة المسيلة

2021-06-29

التقويم التربوي اشكاله خصائصه

معرفة انواع التقويم التشخيصي والتكويني والختامي وكيفية تطبقه في ضل استراتيجية المقاربة بالكفاءات
Citation

M. BARKAT Hamza, (2021-06-29), "التقويم التربوي اشكاله خصائصه", [national] الوضعيات التعليمية في ضل المقاربة بالكفاءات , جامعة مسيلة

2021-06-20

تعليم اللعة الاجنبية في ضل جائحة كورونا

هدفت المداخلة الى التعريف بكيفية ممارسة التعليم الخاص باللغة الاجنبية في ضل جائحة كورونا
Citation

M. BARKAT Hamza, (2021-06-20), "تعليم اللعة الاجنبية في ضل جائحة كورونا", [international] تعليم اللغات الاجنبية خلال الجوائح , جامعة بارتن تركيا

2021-05-18

الضغوط النفسية لاسر لذوي الحاجات الخاصة

معرفة الضغوط النفسية لاسر ذوي الحاجات الخاصة خاصة في ضل زمن الكورونا واثارها السلبية والايجابية وكيفية التكفل
Citation

M. BARKAT Hamza, (2021-05-18), "الضغوط النفسية لاسر لذوي الحاجات الخاصة", [international] استراتيجية وطنية لتشخيص الحاجياتوطرق التكفل , جامعة ورقلة

2021-04-29

المقاربة بالكفاءات وةعلاقته بالتوافق المدرسي

هدفت الى التعرف على المقاربة بالكفاءات وعلاقته بالتوافق الدراسي لتلاميذ السنة خامسشة ابتدائي من وجهة نظر المعلمين واستعمل الباحث مقياس التوافق المدرسي
Citation

M. BARKAT Hamza, (2021-04-29), "المقاربة بالكفاءات وةعلاقته بالتوافق المدرسي", [national] مجلة اللسانيات , مركز البحث العلمي لتطوير اللغة العربية

2020-12-10

تكوين المعلمين اثناء الخدمة

تناولنا الحديث عن الاصلاحات التربوية في ضل التكزين المستمر للمعلمين لصقل مواهبهم وقدراتهم التعليمية
Citation

M. BARKAT Hamza, (2020-12-10), "تكوين المعلمين اثناء الخدمة", [national] اعداد استاذ التربية والتعليم في الجزائر , المدرسة العليا بوسعادة

2020-02-20

التدريب المهاري في تنمية التوازن الخركي لاطفال دوي التخلف الحركي

معرفة كيف يؤثر التدريب المهاري على الاطفال الذين يعانون من تخلف حركي ناتج عن الوراثة او الحوادث وكيفية البداية التعليمة للطفل من خلال عدة حصص بوسائل مختلفة
Citation

M. BARKAT Hamza, (2020-02-20), "التدريب المهاري في تنمية التوازن الخركي لاطفال دوي التخلف الحركي", [international] الاستراتيجيات الحديثة في التدؤيب , جامعة مسيلة

2019-10-02

التواصل التربوي بين الاستاد والتلميذ

تناولت عناصر المثلث التعليمي واعتبر ان المتعلم هو محور التواصل والعملية التعليمية معتمدا على مجموعة ابعاد وجداني اجتماعي معرفي حركي
Citation

M. BARKAT Hamza, (2019-10-02), "التواصل التربوي بين الاستاد والتلميذ", [national] مجلة الليسانيات , مركز البحث العلمي لتطوير اللغة العربية

← Back to Researchers List