M. BENHALIS Houda

MCA

Directory of teachers

Department

Department of Language and Arabic literature

Research Interests

أدب عربي لغة ونقد أدبي

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2025-01-20

تأثير قصيدة المنفرجة لـ أبي الفضل بن النحوي على المتلقي قراءة دلالية

يدور المقال حول دراسة تطبيقية لقصيدة "المنفرجة" التي حظيت باهتمام الباحثين ونالت شهرة عالمية، بترجمتها إلى عدة لغات، مما يؤكد أهميتها، مُلخصة جهد مبدعها في تجربته كرجل فكر وإصلاح، ووعيه بأهمية مضمون النص في تغذية العقول والأرواح ببث الثقافة والعلم، بإظهار مدى تأثير مضامينها المتنوعة وأسلوبها على المتلقي بالوقوف على الدلالة عن طريق التحليل والتفسير، فكيف أثرت هذه المنظومة على المتلقي؟ وماهي أبعادها وخصائصها؟ The article revolves around an applied study of the poem ” elmonfaridja” , it received the attention of researchers, she gained international fame, by translating it into several languages, Which confirms its importance, summing up the effort of its creator in his experience as a man of thought and reform, and his awareness of the importance of the content of the text in nourishing minds and souls by spreading culture and science, by showing the extent of the impact of its diverse contents and style on the recipient by standing on the meaning through analysis and interpretation. So how did this poem affect the recipient? And what are its dimensions and characteristics?
Citation

M. BENHALIS Houda, (2025-01-20), "تأثير قصيدة المنفرجة لـ أبي الفضل بن النحوي على المتلقي قراءة دلالية", [national] العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب , كلية الآداب واللغات/ جامعة محمد بوضياف المسيلة

2024-12-17

التجريب في نماذج من شعر "عقاب بلخير" وتفاعله مع العنصر الصوفي

يعتبر التّجريب مغامرة فنيّة على مستوى الشكل والمضمون هدفه الابتعاد عن التقليد والانفتاح على تحولات المشهد الشعري، لغاية جمالية وليس فقط من أجل العصف بسلطة النموذج القديم، وعندما يكون الشاعر أكاديميا يزداد التفوق في الإنتاج الجمالي للنص، خاصة مع المبدع المتميز الأستاذ "عقاب بلخير" وقد تم التركيز على نماذج من نصوصه تحاكي الواقع المتجدد، وتتمحور المداخلة حول الكشف عن مظاهر وجمالية التّجريب فيها على مستوى الإيقاع واللغة كجزء لا يتجزأ من بنية الخطاب، ومدى تفاعلها مع ما تحويه من عناصر صوفية تحدد رؤيته الفكرية باعتبار التصوف مصدر غني جدا للطاقة الإبداعية، تنعكس على المتلقي على مستوى الدلالة التي تنبعث من النص بكل مظاهره التجريبية بغية الوقوف على الأبعاد الجمالية النابعة من هذا التفاعل.
فما هي مظاهر التجريب الواردة في النماذج المختارة؟ وكيف تفاعلت مع البعد الصوفي؟
Citation

M. BENHALIS Houda, (2024-12-17), "التجريب في نماذج من شعر "عقاب بلخير" وتفاعله مع العنصر الصوفي", [national] العنصرالصوفي في شعرعقاب بلخير , الجزائر

2024-12-02

سيميائية العلامات الغير لغوية قراءة في قصيدة أنا وزليخة وموسم الهجرة إلى بسكرة للشاعر الجزائري يوسف وغليسي

توجد الكثير من العلامات غير اللغوية التي تعزز دلالة النص فقد تكون لوحة رسم أو علامات ترقيم، أو أشكال هندسية أو طبيعية وغيرها، وهذا ما ورد في قصيدة "أنا.. وزليخة وموسم الهجرة إلى بسكرة.." لـ"يوسف وغليسي" والتي تسجل حضورا متميّزا من خلال لوحة رسم للمبدع "معاشو قرور" والتي أسهمت في ترتيب أحداث توافق وتعكس أحيانا ما ورد في رواية "موسم الهجرة إلى الشمال" للمؤلف "الطيب صالح"، كما كُتب النص بخط يد الشاعر، مكثفا علامات الترقيم. وسنحاول التفصيل فيها ضمن هذه المداخلة بالتركيز على دورها في تعزيز المعاني وأثرها على المتلقي، فكيف دعمت هذه الأيقونات دلالة النص؟
Citation

M. BENHALIS Houda, (2024-12-02), "سيميائية العلامات الغير لغوية قراءة في قصيدة أنا وزليخة وموسم الهجرة إلى بسكرة للشاعر الجزائري يوسف وغليسي", [international] التطبيقات السيميائية على الخطابات اللغوية وغير اللغوية كفاية اللغة وبلاغة الصورة , المسيلة/الجزائر

2024-11-23

مظاهر التجريب في نماذج من الشعر الجزائري المعاصر

شهد النص الشعري العربي عديدًا من التّجارب الإبداعيّة شكلا ومضمونا، ليكون التّجريب مغامرة فنيّة هدفها تجسيد الجدة والحداثة بعيدا عن الرتابة والتقليد، وقد تم التركيز على الشعر الجزائري الغني بتقنيات تحاكي الواقع المتجدد، وتتمحور المداخلة حول الكشف عن بعض مظاهر التّجريب من خلال نصوص لمجموعة من الشعراء مثل "عبد القادر مكاريا"، "محمد بوطغان"، "الخضر شودار"، "محمد الأمين سعيدي"، "منيرة سعدة خلخال"، "قدور رحماني". فما هي مظاهر التجريب الواردة في النماذج المختارة؟ وكيف انعكست على القيم الفنية للنصوص؟
Citation

M. BENHALIS Houda, (2024-11-23), "مظاهر التجريب في نماذج من الشعر الجزائري المعاصر", [international] القصيدةّالعربيةالمعاصرةومغامرة التّجريب-الأشكال، الآليات، والممارسة , الجزائر

2024-11-04

البعد الجمالي في نماذج شعرية للمبدع الجزائري فني عاشور

يعد بحث المتلقي على مكامن جمالية النص الشعري إضافة مهمة للنص، مما يجعله مشاركا في عملية الإبداع، وهذا لا يعني نقصا في قيمة المنجز الشعري بل بالعكس فهذا يدل على شدة تأثيره في ذات القارئ وبعثه على اكتشاف خباياه، وبما أن محور هذه الندوة هو الشاعر المتميز "فني عاشور" الذي يتوفر على الكثير من النصوص الراقية، والغنية بمظاهر التجريب والانفتاح على تحولات المشهد الشعري، فقد وقع الاختيار على نماذج من نصوصه مثل "أمواج"، و"ولادة"، و "ذاكرة جرح"، وتدور المداخلة حول الكشف عن مظاهر وجمالية التّجريب فيها على مستوى الإيقاع واللغة كجزء لا يتجزأ من بنية الخطاب، فما هي مظاهر التجريب الواردة في النماذج المختارة؟ وكيف تفاعل المتلقي معها ليحدد أبعادها الجمالية؟
Citation

M. BENHALIS Houda, (2024-11-04), "البعد الجمالي في نماذج شعرية للمبدع الجزائري فني عاشور", [national] ندوة وطنية لفائدة طلبة الدكتوراه الشعر الجزائري المعاصر وتمثله للعالم , المركز الجامعي تبازة/ الجزائر

أشكال الهوية والانتماء في مسرحية بابور غرق لسليمان بن عيسى

كثيرا ما يعمد المبدع النبيه إلى استخدام اللغة العامية في مؤلفاته بغية إيصال رسالته للمتلقي بكل مستوياته الثقافية، مما يجعل منهما أي المبدع والجمهور وجهان لعملة واحدة ألا وهي الثقافة، ويركز موضوع المداخلة على جانب من جوانبها المتمثل في المسرح من خلال مسرحية "البابور غرق" لـ "سليمان بن عيسى" والتي تعالج مزيجا من الموضوعات منها ما يتعلق بالسياسة وتقديس التراث والدين والتاريخ والكفاح والاختلافات العرقية، مؤكدا على إظهار هويته وانتمائه الوطني من خلال التعبير عن فرديته وعلاقته مع غيره من فئات المجتمع مستغلا قوة اللهجة العامية الممزوجة بالفرنسية لتمرير مقاصد غنية في المعنى و عميقة في المضمون مركزا على إبراز التبعية الاستعمارية التي خلفتها فرنسا على أرض الوطن. فكيف عولجت قضية الهوية والانتماء في النص؟
Citation

M. BENHALIS Houda, (2024-11-04), "أشكال الهوية والانتماء في مسرحية بابور غرق لسليمان بن عيسى", [international] المسرح والثورة -المسرح وحركات التحرر في العالم , المسيلة/الجزائر

2024-03-28

بلاغة اللغة في قصيدة "تعليم البنت" للعلامة "محمد البشير الإبراهيمي"

ملخّص بالعربية: تميز العلامة (محمد البشير الإبراهيمي) عن غيره بأن له قدرة عالية على إقناع القراء في مجالات العلم والمعرفة والدين كما شمل حيّز الشعر أيضا، بما يتوفر عليه من قدرات لغوية. ولأن الشعر يعتبر النموذج الثقافي الذي يرتبط بأسرار النفس البشرية بتجاربها المختلفة ويعد الأكثر قدرة على التأثير في المتلقي وقع الاختيار على قصيدة "تعليم البنت" بحيث يهدف المقال إلى الوقوف على الوسائل البلاغية المساعدة على الإقناع والتأثير في إطار الدعوة إلى تعليم البنت بأسلوب يتماشى مع الوضع المتشدد عند علماء نجد اتجاه تعليم المرأة الناتج عن الفتاوى الصادرة آن ذلك. وقد شكلت القصيدة ثورة فكرية نجحت في بث روح الحماس للقضاء على ظلمات الجهل كنتيجة لهذه الدراسة. ملخص بالانجليزية: The scholar (El-Ibrahimi) distinguished himself from others in that he had a high ability to convince readers in the several areas. He also included well with its linguistic capabilities the field of poetry as. And chose poem "Taalim elbint" So that article aims to stand on rhetorical means to help influence In the framework of the call for educating girls in a manner that is in line with the strict position of scholars, we find the tendency to educate women resulting from multiple fatwas issued at that time. The poem succeeded in spreading the spirit of enthusiasm to eliminate the darkness of ignorance as a result.
Citation

M. BENHALIS Houda, (2024-03-28), "بلاغة اللغة في قصيدة "تعليم البنت" للعلامة "محمد البشير الإبراهيمي"", [national] مجلة اللغة العربية , المجلس الأعلى للغة العربية , الجزائر

2024-01-01

شعرية الأصوات في قصيدة مقام بكاء لغياب الراقصة: أو جنوب المتاهة للشاعر "محمد الأمين سعيدي"

تشكل الأصوات في النص الشعري منبها فعالا لجذب المتلقي، وموضوع المقال يعنى بشعرية العناصر الصوتية، في قصيدة "مقام بكاء لغياب الراقصة: أو جنوب المتاهة" للشاعر الجزائري المعاصر "محمد الأمين سعيدي"، فكيف استغل الثروة الأبجدية في نظم قصيدته لتخرج إلى المتلقي بشكل مؤثر وجمالي؟ وللإجابة على الإشكالية تمت الاستفادة من آليات المنهج الأسلوبي والتعبيري، والإحصائي مع الاستناد إلى المنهج الوصفي والتحليلي التأويلي، للجمع بين شعرية الأصوات مع ما يحيطها من دلالات داخل النص. The sounds in the poetic text constitute an effective stimulus to attract the recipient. The subject of the article concerns on the poetics of the vocal elements, through the poem "Maqam Boka Lighiab Al-ragisa: Ou djanoub el mataha" by the contemporary Algerian poet "Mouhamed El Amine Saidi", How did he take advantage of the richnesss of the alphabet in the systems of his poem to address the recipient in an impressive and aesthetically pleasing way? To answer, we take advantage of the methods of expressive stylistic mechanisms, and statistics with the help of the descriptive and analytical mechanism, reformulation, to combine poetic of sounds with connotations in the text
Citation

M. BENHALIS Houda, (2024-01-01), "شعرية الأصوات في قصيدة مقام بكاء لغياب الراقصة: أو جنوب المتاهة للشاعر "محمد الأمين سعيدي"", [national] العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب , كلية الآداب واللغات/ جامعة محمد بوضياف المسيلة

2023-11-21

التجربة الصوفية في قصيدة يا إلاهي طال صبري للشاعر الشعبي الحاج محمد سفيان

للأدب الشعبي أهمية كبيرة لأنه مرآة عاكسة لحياة الشعوب، نظرا لسهولة طرح الموضوعات بلغة عامية يفهمها الجميع بشكل بليغ ومؤثر، كما يعد الأدب الصوفي تجربة أخلاقية وجمالية يمكن فهمها بالغوص في ثنايا النص سواء كان شعرا أم نثرا، وفي هذه المداخلة تم تناول الشق الشعري من هذا الأدب، وقد وقع الاختيار على قصيدة "يا إلهي طال صبري" للشاعر الشعبي "الحاج محمد سفيان"، وفي محاولة لتحديد تجربته الصوفية من خلال نصه، سيتم تحليل مضامينه المتنوعة، والوقوف على بنيته الترّكيبية والدّلالية، فكيف تمكن المبدع من تجسيد تجربته الصوفية في هذه القصيدة ؟
Citation

M. BENHALIS Houda, (2023-11-21), "التجربة الصوفية في قصيدة يا إلاهي طال صبري للشاعر الشعبي الحاج محمد سفيان", [international] التصوف في الأدب الشعبي الجزائري , جامعة محمد بوضياف المسيلة/ الجزائر

2022-05-05

تجليات التصوف في نماذج من الشعر الجزائري المعاصر

يزخر الشعر الجزائري المعاصر بالتجارب الشعرية التي تتغذى على المذهب الصوفي، مما يمنحها سمة التميز، ويدفع القارئ إلى البحث عن هذه الميزات بالاستفادة من مناهج الوصف والتحليل والتأويل وغيرها. وقد انتشرت مؤخرا فكرة الشعر الصوفي لدى الكثير من الشعراء مثل "نذير بوصبع" ،"رابح فلاح" و"سمية محنش" و "قدور رحماني" وغيرهم، وسنحاول في هذه المداخلة اقتفاء الأثر الصوفي في نماذج شعرية لهؤلاء الشعراء، مع محاولة استخراج الدلالات الكامنة فيها.
فما هي الملامح الصوفية في النماذج الشعرية المدروسة؟
Citation

M. BENHALIS Houda, (2022-05-05), "تجليات التصوف في نماذج من الشعر الجزائري المعاصر", [national] التصوف في الشعر الجزائري المعاصر , جامعة محمد بوضياف المسيلة/ الجزائر

← Back to Researchers List