M. GOUFFI Mourad

MCA

Directory of teachers

Department

Department of Language and Arabic literature

Research Interests

Specialized in Department of Language and Arabic literature. Focused on academic and scientific development.

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-12-16

تقلي اللسانيات الغربية إشكالات وتحديات

واجه اللّسانيّون العرب تحدّيات كبيرة في البداية؛ إذ كانوا يشعرون بقلق من مواجهة ردرود أفعال سلبيّة لنشاطهم، سواء من المهتمين باللّغة أو من الجهات الأكاديمية والمؤسّسات العلميّة التي تعنى بالنّشاط اللّغويّ، ذلك انّهم كانوا يجدون صعوبة في تقديم المناهج اللّسانيّة الحديثة بشكل يقنع الآخرين بجدواها، وليست الصعوبة في عرض هذه المناهج بقدر ما تكمن في إقناع الآخرين بأهميّتها. كما قُوبلت اللّسانيات بالرّفض والتّشكيك في منهجها وأصولها، حيث إنّ بعض المتخصّصين في علم العربيّة، والمهتمين بأمر هذه اللّغة في بعض المجامع اللّغوية، ما زالوا ينظرون إلى هذا العلم نظرة الشكّ والارتياب؛ لأنّه علم أجنبيّ لم ينبت في أرضنا، أو هو لون من التّغريب.
Citation

M. GOUFFI Mourad, (2024-12-16), "تقلي اللسانيات الغربية إشكالات وتحديات", [national] اللسانيات العربية , جامعة المسيلة

2024-01-23

تلقّي اللسانيّات التداوليّة عند "طه عبد الرحمان"

تُعنى هذه الدراسة بالبحث في المعيار المعرفيّ الذي يكون أساسا في تحديد "مفهوم التداولية"، فعلى أي معيار يتحدد هذا المفهوم؟ أعلى معيار البنية اللغويّة؟ أم على معيار الاستعمال اللغويّ؟ أم هو معيار تعالق البنية اللغويّة بمجال استعمالها معا؟هذا و يُعدّ المفكّر الفيلسوف اللسانيّ"طه عبد الرحمان"واحدا من روّاد الفكر اللسانيّ التداوليّ منه بخاصّة في العالم العربيّ،إذ هو أول من اشتقّ المعادل المصطلحيّ "اللسانيّات البراغماتية"بِـ"التداولية" والذي تبنّاه كثير من الباحثين والدارسين فيما بعدُ .فما هي ملابسات هذا الاختيار وما هي خلفيات تلقيه للسانيّات التداولية؟. This study is concerned with researching the cognitive standard that is the basis for determining the “concept of pragmatics.” By what standard is this concept determined? The highest standard of linguistic structure? Or according to the standard of linguistic usage? Or is it the criterion of the relationship of the linguistic structure to the field of their use together? The thinker and linguistic philosopher, Taha Abd al-Rahman, is considered one of the pioneers of pragmatic linguistic thought, especially in the Arab world, as he was the first to derive the terminological equivalent of “pragmatic linguistics” with “pragmatic linguistics,” which he adopted. Many researchers and scholars later. What are the circumstances of this choice and what are the backgrounds to its reception of pragmatic linguistics?
Citation

M. GOUFFI Mourad, (2024-01-23), "تلقّي اللسانيّات التداوليّة عند "طه عبد الرحمان"", [national] العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب , Université de M'sila

2024-01-16

المقاربة بالكفايات في تعليمية اللغة العربية بالتعليم الثانوي، دراسة تقويمية.

تعتبر المقاربة بالكفايات آخر المقاربات تطبيقا في الجزائر عقب المقاربة بالأهداف والمقاربة بالمضامين، والتي لاقت صعوبات كثيرة وعقبات لا تزال إلى اليوم. مما جعلت هذه المقاربة على المحك بين الايجابيات تنظيرا وسلبيات تطبيقا، فهل يعتبر هذا الخيار البيداغوجي عملية حتمية يجب تكييفها على ارض الواقع واستثمارها على أحسن وجه،أم أنها أصبحت عقبة في طريق تطوير التعليم عامة وتعليمية اللغة العربية خاصة بمراحلها الثلاث الابتدائي والمتوسط والثانوي ويجب إلغاؤها، تبقى الممارسة الفعلية للمهنة وفهم المقاربة بشكل جيد مصدر لكثير من الأسئلة طرحت ولازالت تطرح. L'approche par compétences est considérée comme la dernière approche appliquée en Algérie, après l'approche par objectifs et l'approche par contenus, qui a rencontré de nombreuses difficultés et obstacles encore présents aujourd'hui. Ce qui a fait de cette approche un enjeu entre le pour en théorie et le contre dans l'application : cette option pédagogique est-elle considérée comme un processus incontournable qu'il faut adapter sur le terrain et investir au mieux, ou est-elle devenue un obstacle dans la voie du développement de l'éducation en général et l'enseignement de la langue arabe?, notamment dans ses trois cycles primaire, intermédiaire et secondaire, qu'il faut abolir L'exercice effectif du métier et une bonne compréhension de la démarche reste source de nombreuses interrogations qui se sont posées et se posent encore étant demandée
Citation

M. GOUFFI Mourad, (2024-01-16), "المقاربة بالكفايات في تعليمية اللغة العربية بالتعليم الثانوي، دراسة تقويمية.", [national] مجلة العَدْوِي للسانيات العرفنية وتعليمية اللغات , Université de M'sila

2023

الدراسات السابقة وأهميتها في تطوير البحث العلمي

تُعرف الدراسات السابقة على أنها البحوث التي تم إنجازها في العديد من مجالات البحث العلمي سواء أكانت في الجامعات أم في المراكز البحثية المتعددة أم من خلال المؤتمرات أو الندوات العلمية. ويتعلق الأمر بمسألتين؛ هما كيفية الوصول إلى الدراسات السابقة في التخصص، والمصادر الضروريّة في مجال؛ وهي المراجع العامة والمصادر الأولية.
Citation

M. GOUFFI Mourad, (2023), "الدراسات السابقة وأهميتها في تطوير البحث العلمي", [national] ندوة عليمية تكوينية لطلبة الدكتوراه شعبة دراسات لغوية , جامعة محمد خيضر بسكرة

آليات تطبيق الاستلزام التّخاطبي على النّصوص التّواصلية للّغة العربية في مرحلة التّعليم الثانوي

ملخص المداخلة:
تعتبر نظرية الاستلزام التخاطبي من اهم محاور اللسانيات التداولية التي ترى اللغة صانعة للأحداث لا وسيلة تواصل فقط، كما قد ساهم هذا الاتجاه في تعليمية اللغات كثيرا بمساندتها وسائل وطرائق لإيصال المعلومات والأفكار بفاعلية أكثر، لتكون اللغة العربية كغيرها من اللغات ممن استفاد من هذه الدراسات خاصة في مجال تعليمية اللغة العربية بجميع المراحل التعليمية منها مستوى التعليم الثانوي الذي تم محاولة إسقاط مبدأ التعاون لغرايس في تدريس النص التواصلي خاصة.
The theory of conversational implication is one of the most important axes of pragmatic linguistics, which sees language as a maker of events, and not as a means of communication only. The field of teaching the Arabic language in all educational stages, including the secondary education level, in which an attempt was made to drop the principle of cooperation for Grace in teaching the communicative text in particular.
Citation

M. GOUFFI Mourad, (2023), "آليات تطبيق الاستلزام التّخاطبي على النّصوص التّواصلية للّغة العربية في مرحلة التّعليم الثانوي", [national] تداوليــة النّص التّواصلي (الضوابــط التّداولية لاختيــار النّص التّواصلي في المرحلــة الثّـانويــة) , جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

2022

المقاربة بالكفايات في تعليمية اللغة العربية بالتعليم الثانوي-دراسة تقويمية

تعتبر المقاربة بالكفايات اخر المقاربات تطبيقا في الجزائر عقب المقاربة
بالأهداف والمقاربة بالمضامين، والتي لاقت صعوبات كثيرة وعقبات لاتزال إل
اليوم مما جعلت هذه المقاربة على المحك بين الايجابيات تنظيرا وسلبيات تطبيقا،
فهل يعتبر هذا الخيار البيداغوجي عملية حتمية يجب تكييفها على ارض الواقع
واستثمارها على احسن وجه،أم انها أصبحت عقبة في طريق تطوير التعليم عامة
وتعليمية اللغة العربية خاصة بمراحلها الثلاث الابتدائي والمتوسط والثانوي يجب
الغاؤها، تبقى الممارسة الفعلية للمهنة وفهم المقاربة بشكل جيد مصدر لكثير من
الاسئلة طرحت ولازالت تطرح.
Citation

M. GOUFFI Mourad, (2022), "المقاربة بالكفايات في تعليمية اللغة العربية بالتعليم الثانوي-دراسة تقويمية", [national] الاتجاهات التعليمية الحديثة و أثرها في بناء مناهج اللغة العربية وطرائق تنفيذها , جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

تجليات الخطاب اللّسانيّ العربيّ المعاصر عند مصطفى غلفان

ملخّص: يستهدف هذا المقالُ الخطابَ اللّسانيّ النّقديّ عند (مصطفى غلفان) وذلك بمتابعة العمليّة النّقديّة التي تعرّض من خلالها إلى ملابسات تلقّي اللسانيات في الثقّافة اللّغويّة العربيّة، فالدّراسة بذلك توخّت الوقوف بشيء من التّفصيل على طريقة مصطفى غلفان، في تقويمه الخطابَ اللّسانيّ العربيّ سعياً إلى معرفة أسباب اختيار النّاقد لتصنيفه ومختلف آرائه، فهي –بعد ذلك- محاولة لبناء منهج نقدّي تقويميّ للّسانيّات العربيّة، هدفه نقد الجهود اللّسانية العربيّة ووضعها على المسار الصّحيح، للإفادة منها في معالجة مختلف المشاكل اللّغويّة العالقة. Abstract:This article reviews the critical linguistic discourse of (Mustapha Galfan) by following the critical process through which he dealt with the circumstances of receiving this knowledge in the Arab linguistic culture. This study has taken into account, with some detail, the method of Mustapha Galfan in his evaluation of the Arab linguistic discourse and has tried to know the critic's causes of choosing his classification and his different views. The study is an attempt to build a critical evaluative approach of Arab linguistics that criticizes Arab linguistic efforts and puts them on the right path in order to handle different linguistic problems.
Citation

M. GOUFFI Mourad, بلعقون تهامي, , (2022), "تجليات الخطاب اللّسانيّ العربيّ المعاصر عند مصطفى غلفان", [national] اللّغة العربية , المجلس الأعلى للّغة العربية

2021

خصائص الفصائل النحويّة في اللغة العربيّة لدى المستشرق الألمانيّ برجشتراسر.

تُمثـّل "الفصائل النحويّة"، أو ما يُعرف أيضا بالأقسام النحويّة، مجموعَ العناصر اللغويّة التي تؤدّي إلى معانٍ، كالاسميّة والفعليّة، والزمن، والجنس وسوى ذلك، إذ تُعدّ مسألة التفريق بين أقسام الكلم أساساً أصيلا لتصوّر الشبكة المعنويّة الثّاوِية في السلسلة الكلاميّة، ذلك أنّ معرفة نوع الكلمة يَهدي إلى معرفة المعاني التي تتضمنّها العبارة اللغويّة، وقد حظِيت ظواهر الأقسام النحويّة بعناية اللغويّين والفلاسفة والمناطقة لارتباطها الوثيق بالفكر الإنسانيّ عامّةً، واللغويِّ منه بخاصّة، حيث تكشف هذه الظواهر عن العلاقة ما بين الفكر واللغة، وما اللغة سوى ألفاظ يُعبَّر بها عن المعاني والأغراض.
هذا، وإنّ الألسـُن البشريّة تختلف في التعبير عن تلكم الأقسام وتتمايَز دقّة واستيعابا، وتتفاضل ثراءً وافتقارا، فظلـّتْ مباحثها من مغاليق الدرس اللغويّ الغربيّ ولا تزال، لِما اقتُصر فيه على اللـّغات الهندية الأوروبيّة أو التركيز عليها بالدرجة الأولى، ما أدّى إلى فشل محقـّق في السعي إلى صياغة نظريّة شاملة لتلكم الفصائل، فاتّجه المُستشرقون منهم في محاولة رصد منظوماتها اللغويّة صوبَ اللغة العربيّة والساميّات بشكل عامّ، وليأتيَ في مقدّمتهم المستشرق الألمانيّ برجشتراسر.
Citation

M. GOUFFI Mourad, (2021), "خصائص الفصائل النحويّة في اللغة العربيّة لدى المستشرق الألمانيّ برجشتراسر.", [national] جهود المستشرقين في الدراسات الأدبية واللغوية بين الموضوعية والذاتية , جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

أزمة تلقي الخطاب اللّسانيّ في الثقافة اللغويّة العربيّة عند عبد السلام المسدّي

الملخص
يعتبر عبد السلام المسدي رائدا من رواد اللّسانيات العربيّة الحديثة؛ فقد تمكّن من علوم اللّغات الأوروبية ودرس مناهجها وأفكارها وغاص في خصائصها، فكان هدفه الارتقاء بالدّرس اللّغوي العربيّ إلى مصاف العلوم اللّغوية العالميّة، وكذا معرفة الأسباب التي جعلته يتخلّف عن ملاحقة العلوم الغربية، وقد عبّر عنها بمفهوم العقبات أو العوائق التي حالت دون تطوّره، فالمسدي مؤمن بضرورة تخطّي العقبات والإشكالات لمواكبة الانتقال اللّغوي وتلقّي علوم اللّسان الحديثة ضمن عصر يسوده التطوّر والتقدّم، وقد اعتمد على منهج قوامه إعادة قراءة التراث العربي واستنطاقه ضمن مقولات اللّسانيات الحديثة. Abstract : Abdul Salam Al-Masdi is regarded as one of the leading pioneers of Arab modern linguistics. He mastered European languages sciences; studied its methods and ideas; and equally fathomed out its characteristics. Certainly, his objective was to raise the Arab linguistic study to the ranks of the global linguistic sciences, as well as to find out the reasons that made it fall behind the Western sciences. He justified this retardation by a set of hindrances that precluded the development of the Arab linguistic study. Al-Masdi strongly believed in the necessity of transcending the obstacles and problematics in order to keep pace with the linguistic transition and to receive modern linguistic sciences amid an age overwhelmed by advance and progress. In so doing, he made recourse to a method premised on re-reading and interrogating the Arab Turath (heritage) within the requirements of modern linguistics.
Citation

M. GOUFFI Mourad, بلعقون تهامي, , (2021), "أزمة تلقي الخطاب اللّسانيّ في الثقافة اللغويّة العربيّة عند عبد السلام المسدّي", [national] مجلة إشكالات في اللغة و الأدب , Université de Tamenghasset

2018

Innovation Diffusion in Social Networks: A Survey

The innovations diffusion is a process of communication by which a new idea spreads among a population. A successful propagating leads researchers to seek the elements, which approve and consequently contribute to its spread, or otherwise, find the elements that prevent it. In fact, many efforts were made to models this social phenomenon; however, each one had its strengths and weaknesses. Therefore, this paper aims (1) to discuss and to analyze existing models showing their utility and limitation, (2) highlighting the detail of their applications, and (3) suggesting a taxonomy, which resumes the state of art. Then, to address the current social networks models, it seems necessary to begin by presenting the diffusion of innovation theory, then to detail models, which do not incorporate the social structure, more precisely the mathematical models.
Citation

M. GOUFFI Mourad, سمية شيكوش, عبد الرؤوف بوزيان, مسعود مصطفاي, صلاح الدين بوحويتة قرمش, , (2018), "Innovation Diffusion in Social Networks: A Survey", [international] CIIA 2018: Computational Intelligence and Its Applications , جامعة وهران

النّزعة التجديديّة في الدرس النّحويّ عند "تمّام حسان" ومرجعيّتُها التُراثيّةُ، فكرة "القرائنُ المقاليّة" أنموذجا.

ما كان ينبغي أنْ يَقفَ الدرس اللّغويّ العربيّ، النّحويّ منه بخاصّة، اليوم بمنأى عن مُخرجات الفكر اللغويّ المعاصر، فكان سعي علمائه في ذلك شتّى، بين مُنتصرٍ للتراث العربيّ ومُنتصرٍ عليه، وكانَ بعضٌ منهم ممّن توسّط المسألةَ، قد انبرى مواكبا الرّكب، مُستلهماً التراث في اعتزاز، مُستشرفا الآفاق الجديدة في حذر. فكانت دراسة د. تمّام حسان لِما أسماه "القرائن المقاليّة" خلاصة تأمّل عميق ونظر دقيق في بطون المدوّنة النحويّة التراثيّة، وكانت في الوقت نفسه نتاجَ مقاربة وصفيّة حديثة كان اختارها منهجًا لمشروعه الهامّ؛ حيث استطاع تلخيص القرائن اللفظيّة والمعنويّة وتفريعها، مبيّنا أنّ بهذه القرائن تتحقّق وظيفة الفهم والإفهام اللغويّة. The Modernist Tendency in the Grammatical Course in Tamam’s Perspective and Its Heritage Reference. Case study: the Notion of “the Linguistic Context Indicators” Abstract: The Modernist Tendency in the Grammatical Course in Tamam’s Perspective and Its Heritage Reference. Case study: the Notion of “the Linguistic Context Indicators The Arabic linguistic course-the grammatical course to be exact- was not supposed to be considered without a reference to the outputs of the contemporary linguistic thought. Hence, scientists expertized in the field have put great efforts and their trajectories range from some who aligned themselves with the heritage to some others who aligned themselves against it, whilst others just took a stance in between. In other words, getting inspired by the heritage, they have involved in a process of new prospects, and yet cautiously. Dr. Tamam Hassan’s study of what he had come to call “Verbal Indicators” has come to conclude an engaging process of a profound contemplation and a precise vision inside the grammatical and heritage corpus. realizing the function of linguistic understanding and the conveying of understanding.
Citation

M. GOUFFI Mourad, (2018), "النّزعة التجديديّة في الدرس النّحويّ عند "تمّام حسان" ومرجعيّتُها التُراثيّةُ، فكرة "القرائنُ المقاليّة" أنموذجا.", [national] حوليّات الآداب واللغات , Université de M'sila , جامعة محمّد البشير الإبراهيميّ، برج بوعريريج.

2017

Evolutionary knowledge based on human interaction model for the innovation diffusion in social networks

The ultimate goal of any innovation creator is to
ensure its dissemination, which is the heart of Rogers innovation
diffusion theory. In this context, he defines the innovations
diffusion as a process of communication by which a new idea
spreads among a population. Using this theory, the present paper
introduces a novel model of knowledge based human interactions
as an evolutionary learning process. A simulation was conducted
using three type of social networks: lattice network on a torus,
regular ring network and random network, which demonstrates
the ability to produce an explicit diffusion pattern and presenting
the effect of social network structure. The designed model has a
key feature, which is the association between individual decision
and the social learning. This simplified representation allows a
prediction of the evolution of an idea in a population.
Consequently, it may offer an important framework for better
comprehend the subject of human behavior
Citation

M. GOUFFI Mourad, Somia Chikouche, Salah Eddine Bouhouita-Guermech, Abderraouf Bouziane, Messaoud Mostefai,, , (2017), "Evolutionary knowledge based on human interaction model for the innovation diffusion in social networks", [international] 3rd International Conference on Networking and Advanced Systems , حامعة عنابة

2016

البُعد التداوليّ لدلالة التراكيب الإسنادية، وأثره في تعليميّة النحو العربي مقاربة في ضوء تداوليّة الأساليب

تُطرح اليوم في مختلف الأطوار التعليمية مشكلة عزوف المتعلمين عن استيعاب مضامين نحو العربية، ما أدى إلى ذلك المردود الهزيل لتعليمية تلك المضامين ومقاربة الكفاءات إزاءها، فهبّ المشتغلون بحقل التعليمية محاولين إصلاح ما بدا فاسدا من ذلك المنهج، أو مكتفين بما بدا لهم فيه غنًى عمّا سواه ويسدّ حاجات المتعلم الكفائية، وتراءى لهم في هذا منهج نفعيّ يحمل على عاتقه إشراك المتعلم وجعله محورا مركزيا، تدور حوله العملية التعليمية برمّتها، فإن المنهج ذا يراهن على عنصر الإثارة، إثارة المتعلم فكريّا وفنيا لتنمية كفاءته الفكرية والذوقية فيمكنه مواكبة ما يصادفه من مواقف تعبيرية مختلفة.

إنّ في مثل هذا التناول محاولة لرصد نقاط اللقاء بين الأساس التركيبي للغة، والمقدرة الفردية الاختيارية للمتكلم في التعبير عن المعنى وضوحًا وجمالا، ولعلّ في هذا مُعينا لِتحسُّس منهج يُقرِّب للمتعلمين معارف النحو بشيء من جمالية المعنى، وبذلك تُوصَل قواعد التركيب المجرّدة بالمعاني الفنية المستفادة. عسى أنْ تفيد مناهج تعليميّة اللغة العربية من هذه المواءمات في تدريس نحو العربية، وبخاصة إذا ما علمنا أنّ سيكولوجيا المتعلّم اليوم أضحت تمجُّ القاعدة الضاغطة، وتستهجن قوانين الإباحة وعدمها والأمثلة المصنوعة والإعراب التقديري، وتنبذ جملة تلك الصور النمطية من مرفوعات ومنصوبات وغيرها.
Citation

M. GOUFFI Mourad, (2016), "البُعد التداوليّ لدلالة التراكيب الإسنادية، وأثره في تعليميّة النحو العربي مقاربة في ضوء تداوليّة الأساليب", [national] مجلة الواحات للبحوث والدراسات , جامعة غرداية - الجزائر

← Back to Researchers List