M. HALLAB Nourelhouda

MCA

Directory of teachers

Department

Department of Language and Arabic literature

Research Interests

الأدب الحديث السرديات قضايا النص الشعري الحديث والمعاصر الأدب المعاصر

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-12-25

Exploring Literary Genre Overlapping in Arabic Fiction: Examining the Novel of El-Sayed Hafez "Plain Coffee" as a Model.

The present research paper aims to scrutinize the overlapping between narrative text and diverse genres within Elsayed Hafez's novel Plain Coffee. The novel is a new style in the art of the Arabic novel, which began to create its various styles far from the imitation of the West and from the traditional prevailing of this narrative art in our Arab world for about half a century. The novel, being a highly adaptable literary form, demonstrates a capacity to incorporate the traits and techniques of other genres, arts, and discourses, whether literary or non-literary. This expansion beyond traditional boundaries underscores the genre's creative flexibility while retaining its distinctive characteristics. Upon examining instances of these overlappings in El-Sayed Hafez's novel Plain Coffee, where the novel engages with various arts such as theater, poetry, and popular literature, we observed that these interactions significantly impacted the overall textual coherence. While enriching the narrative, this influence sometimes overshadowed the fundamental perspectives from which both the novel and the play originated
Citation

M. HALLAB Nourelhouda, (2024-12-25), "Exploring Literary Genre Overlapping in Arabic Fiction: Examining the Novel of El-Sayed Hafez "Plain Coffee" as a Model.", [national] IMAGO Interculturalité et Didactique , Université Oran 2 Mohamed Ben Ahmed Oran

2024-12-03

سيميائية العنونة في القصة القصيرة الفلسطينية المعاصرة -نماذج مختارة-

نسعى من خلال هذه الدراسة إلى محاولة الكشف عن سيميائية العنونة في القصة القصيرة الفلسطينية من خلال نماذج مختارة، ذلك أنه أهم ما يميز أي نص أدبي هو وجود عنوان يعتلي أفقه ليحمل مضمونه، فالعنوان جزء لا يتجزأ من فحوى النص ودلالته، فأي عنوان لأي كتاب يكون عبارة صغيرة، تعكس عادة عالم النص المعقد الشاسع الأطراف، فالعنوان بالنسبة للقصة القصيرة يمثل ناطقها الرسمي، والنائب عنها، فلا يمكن المباشرة في تحليلها ما لم تكن هناك إشارة إلى تحليل بنية العنوان وما يوارى عنه، فالعنوان تلك اللافتة، التي ترمز للنص أو هو ذلك الهرم، قاعدته النص وقمته العنوان، لأنه أول ما يصادفك، فلا ترى قاعدته إلا بعد الاقتراب منه.
Citation

M. HALLAB Nourelhouda, (2024-12-03), "سيميائية العنونة في القصة القصيرة الفلسطينية المعاصرة -نماذج مختارة-", [international] التطبيقات السيميائية علة الخطابات اللغوية وغير اللغوية كفاية اللغة وبلاغة الصورة , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2024-11-23

القصيدة التفاعلية العربية إرهاصاتها وجمالياتها وفاعليتها الإيقاعية.

الأدب الرقمي التفاعلي هو جنس أدبي جديد ومستحدث، ولد في رحم التكنولوجيا، لذلك يوصف بالأدب التكنولوجي، ويمكن أن نطلق عليه اسم الجنس (التكنو – أدبي ) كما ترى الناقدة الإماراتية (فاطمة البريكي) أو الأدب الإلكتروني، إذ ما كان له أن يتأتى بعيداً عن التكنولوجيا التي توفر له البرامج المخصصة لكتابته، وفي حالة عدم الاستعانة بهذه البرامج، فلا بد من الاستعانة بالخصائص التي تتيحها كتابة نص إلكتروني قائم على الروابط والوصلات على أقل تقدير، وبهذا يسهل فهم وصف هذا الجنس بـ ( الأدبية الإلكترونية ) معاً؛ فهو أدبي من جهة لأنه في الأصل إما أن يكون شعرا أو مسرحية أو قصة أو رواية، وإلكتروني لأنه لا يمكن لهذا الفن الأدبي أيا كان نوعه أن يتأتى لمتلقيه في صيغته الورقية، ولا بد له من الظهور في الصيغة الإلكترونية على الشاشة الزرقاء أو الحاسوب، خصوصاً مع تعذر محاولات تحويل بعض نصوصه من الإلكترونية إلى الورقية.
Citation

M. HALLAB Nourelhouda, (2024-11-23), "القصيدة التفاعلية العربية إرهاصاتها وجمالياتها وفاعليتها الإيقاعية.", [national] القصيدة العربية المعاصرة ومغامرة التجريب-الإشكال الآليات والممارسة , أكاديمية الوهراني للدراسات العلمية والتفاعل الثقافي

2024-11-18

الأدب الرقمي التفاعلي العربي- الواقع، التحديات والآفاق.

الأدب الرقمي هو أدب حديث النشأة لا يتجاوز عمره ثلاثة عقود، فإذا كان حقيقة أدبية تميز العصر التكنولوجي في العالم الغربي، فهو في العالم العربي مازال يخطو بتأن وتردد كبيرين، فلو قارنّا بين عدد أسماء الكتّاب والباحثين العرب المتخصّصين في الأدب الرقمي مع نظرائهم في العالم الغربي، فالبون شاسع، ونلمح هذه الفجوة أكثر بالنّظر بينهما إلى عدد المواقع والمجلات الإلكترونية المتخصصة في الأدب الرقمي. ولعل هذا الشحّ والفرق يعزى إلى مدى انخراطنا في حالة التطور عامة، ومدى توافرنا على مناخ يسمح بمثل هذا الإبداع خاصة وبالذهنية العربية ومدى انفتاحها على تقبل المستجدات، وعليه فمقالنا هذا يُحاول الخوض في التّحديات والعقبات والأسباب التي تقف عائقا في بروز هذا النص الرقمي وانتشاره والتنظير له في عالمنا العربي، وذلك بالإجابة على التّساؤلات الّتي تتبادر إلى الأذهان انطلاقا من الإشكاليّة السّابقة، ولعلّ أهمّها : ما المقصود بالأدب الرقمي ؟ وما خصائصه ؟ وما هي التحديات والعقبات التي تقف في طريق هذا الأدب ؟ وما التطلعات والتوصيات المقترحة لبروز هذا النوع من الأدب؟
Citation

M. HALLAB Nourelhouda, (2024-11-18), "الأدب الرقمي التفاعلي العربي- الواقع، التحديات والآفاق.", [international] الأدب الرقمي وتداعياته على الحركة الفنية في الوطن العربي: رؤى وتجارب , جامعة زيان عاشور الجلفة

2024-11-05

آليات اشتغال الخطاب الساخر في قصص أحمد رضا حوحو نماذج - مختارة.

عندما يقف الكاتب أمام تناقضات ومفارقات مجتمع عصية على الاستيعاب فإنه يلجأ
إلى الكتابة الساخرة ينشد من ورائها الإقناع والتغيير، ولعل السخرية هي أجدى الوسائل
وأنفعها في هذا التغيير الذي ينشده الكاتب. خاض الكثير من الكتاب العرب في فن السخرية،
من الدارسين القدامى نجد الجاحظ الذي كان يجابه المواقف والمشكلات بالسخرية والضحك
والاستخفاف بالخصم. وعلى الرغم من صعوبة هذا الفن إلا أنه استقطب الكثير من الأدباء
والمبدعين الجزائريين منهم البشير الإبراهيمي، السعيد بوطاجين، أحمد رضا حوحو، هذا
الأخير الذي توسل بالقصة القصيرة للتعبير عن واقع مثقل بالأحزان والمفارقات والهموم،
فكانت السخرية الهادفة طابعا مميزا لكتاباته القصصية، سخرية تنأ عن الاستهزاء الذي
يستهدف التجريح والقذف، تهدف إلى الإصلاح وتستبطن الحكمة، يلجأ إليها لمعالجة قضايا
مجتمعه، وذلك لعدم قدرته على التعبير عنها بشكل صريح، أو تغييرها في الواقع.
Citation

M. HALLAB Nourelhouda, (2024-11-05), "آليات اشتغال الخطاب الساخر في قصص أحمد رضا حوحو نماذج - مختارة.", [national] الخطاب الساخر في الفنون والآداب , جامعة عباس الغرور-خنشلة

الأدب الرقمي التفاعلي تحديات الإبداع وسؤال التلقي

لم يعد النص الورقي المكتوب هو النص الوحيد المتداول في عملية الإبداع والتلقي، وجاء ذلك بسبب تطور وسائل الاتصال والتكنولوجيا الحديثة، التي أصبحت تفرض نفسها في عملية إنتاج النص الأدبي وكيفية استقباله، وبسبب ذلك جاء التحول في التعامل مع النصوص الأدبية من مجرد نصوص كتابية، إلى نصوص رقمية تفاعلية، بحيث لم يعد النص ذا طبيعة لغوية خالصة، وإنما تتقاسمه عناصر أخرى في تقديم المعنى والدلالات المصاحبة فيه، وهذا يعني وجود عناصر جديدة في عملية تشكيل النص، تتجاوز اللغة إلى مجموعة من الوسائط المصاحبة للغة، مثل الصوت والصورة والحركة واللون، إلى غير ذلك من المؤثرات السمعية والبصرية التي تتجاوز العناصر التقليدية في عملية كتابة النص الورقي وكيفية استقباله.
Citation

M. HALLAB Nourelhouda, (2024-11-05), "الأدب الرقمي التفاعلي تحديات الإبداع وسؤال التلقي", [international] التكامل المعرفي بين الخطاب الإبداعي الأدبي والخطاب المعرفي , جامعة تبسة

2024-10-14

الخطاب الرحلي بن الإبداع وفعل الكتابة

نسعى من خلال هذه المداخلة إلى مساءلة النص الرحلي والسفر في عوالمه الإبداعية، من خلال فعل الكتابة وآلياتها كمؤشر للاحتماء بخصوصيتها في ظل تداخل الأجناس الأدبية، حيث تحصنت باللغة والوصف والسرد لتفرض تضاريس هويتها الأدبية، فتمثل بذلك مرجعا تاريخيا وأدبيا وجغرافيا وأسطوريا وحتى جماليا؛ فضلا عن استدعاء الذاكرة واستحضار التداعي الذي حقق دفقا سرديا وانفتاحا لشعرية اللغة، وكل هذا أبعد الخطاب الرحلي على مر الأزمان من الانغلاق والانسياق للمألوف والجاهز والتقليدي، وهو ما تحققه الكتابة من خلال إحداثية )التقريرية والإبداعية).
Citation

M. HALLAB Nourelhouda, (2024-10-14), "الخطاب الرحلي بن الإبداع وفعل الكتابة", [international] رواية الرحلة تقاطع الواقعي والتحييلي , جامعة سكيكدة

2024-06-01

القيم التربوية والتعليمية في المسرح الموجه للأطفال في الجزائر -قراءة في مسرحيات عزالدين جلاوجي

تتبع المقال نصوص عز الدين جلاوجي المسرحية الأربعين و التي تنوعت قيمها بين
التعليمية والتربوية و الدينية، فقد كانت هذه المسرحيات ذات بعد تربوي تحث على التحلي
بالصفات الحميدة كالصدق، والأمانة، والاحترام، والوفاء ، والمحبة ، والتسامح، وتدعو إلى
القيم الخالدة التي لا تتغير بتغير الزمان والمكان والتي من شأنها أن ترسم للطفل الطريق
الصحيح لتكوين الإنسان الناجح في المستقبل، وغرس القيم الخلقية في نفوس الناشئة، فهذه
الأعمال إذن تحوي قيما وأهدافا تربوية ثقافية وفنية وأخرى دينية وتعليمية واضحة، يمكن
رصدها بوضوح من خلال عملية القراءة.
Citation

M. HALLAB Nourelhouda, (2024-06-01), "القيم التربوية والتعليمية في المسرح الموجه للأطفال في الجزائر -قراءة في مسرحيات عزالدين جلاوجي", [national] أدب الطفل في الجزائر الأعلام، الأنواع، القضايا، الممارسة النقدية , المركز الجامعي نور البشير -البيض

2024-05-30

: الأنساق الثقافية المضمرة في القصة القصيرة الجزائرية –نماذج مختارة-

تعد القصة القصيرة من أهم الأجناس الأدبية شأنها شأن الرواية، والتي أضحت محل اهتمام النقاد والدارسين الذين كان اهتمامهم منصبا على الرواية والشعر، ودارسي القصة القصيرة تناولوا في دراساتهم المنحى التاريخي، والمنحى الفني، والنادر هو من تناول الوعي الثقافي، وتحولاته ومقولاته الجمالية خاصة في إطار ما يصطلح عليه بالنقد الثقافي، والذي أساسه الأنساق المضمرة وهي نصوص خفية تختبئ داخل البلاغي الجمالي، وتعمل بطريقة عكسية مع المضمر البلاغي، إذ تعتبر مجالا واسعا يزخر بكل ما هو ثقافي، من عادات، وتقاليد، وتاريخ، وخرافة، وحكايات شعبية ...الخ ويتم هذا البحث انطلاقا من النص عن طريق الآليات، الإجراءات الخاصة بالنقد الثقافي الذي يعتبر اتجاها نقديا جديدا، يحاول شق طريقه إلى نصوصنا الأدبية في محاولة للكشف عن الوعي الثقافي.
Citation

M. HALLAB Nourelhouda, (2024-05-30), ": الأنساق الثقافية المضمرة في القصة القصيرة الجزائرية –نماذج مختارة-", [national] مستويات الخطاب السردي وتطور المتن القصصي القصير في فترة الثمانييات والسبعنيات , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2024-05-07

أثر التعدد اللغوي في الخطاب الإشهاري الجزائري على اللغة العربية- دراسة تداولية.

الخطاب الإشهاري تركيب لغوي له مميزات خاصة، يراد من خلاله إقناع المتلقي والتأثير فيه من أجل استمالته وتشويقه ودغدغة عواطفه. يصاغ هذا الخطاب بلغة خاصة تعتمد أحيانا على الازدواجية اللغوية (اللغة العربية /اللغة الفرنسية) أو (اللغة العربية/ الغة الانجليزية) أحيانا، وفي أحايين أخرى تعتمد على التعدد اللغوية (اللغة العربية/ اللغة الفرنسة/ اللغة الانجليزية ) وكل هذا الصيغ والتراكيب ترتبط بمجال اللسانيات وفروعها كالتداولية مثلا التي تهتم بدراسة المعنى أي انتقال المعنى من المرسل وكيفية تلقيه من لدن المتلقي، وكيف يؤثر فيه. نسعى من خلال هذه الدراسة إلى الكشف عن تعريف التعدد اللغوي (ظروف النشأة والخصائص اللغوية)، وتعريف الخطاب الإشهاري مع التطرق إلى أهدافه، أنواعه، وعلاقته بالعلوم الأخرى، البعد التداولي في الإشهار، دراسة خطابات إشهارية و تحليلها تداوليا، ثم نبّين انعكاسات التعدد اللّغوي على اللّغة العربية.
Citation

M. HALLAB Nourelhouda, (2024-05-07), "أثر التعدد اللغوي في الخطاب الإشهاري الجزائري على اللغة العربية- دراسة تداولية.", [international] الخطاب السياحي العربي بين الراهن اللغوي والآفاق الاجرائية , جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم

2024-03-09

مظاهر التعدد اللغوي في الرواية النسوية الجزائرية المعاصرة

نسعى من خلال هذه الدراسة إلى تتبع ملامح التعدد اللغوي في بعض الروايات؛ لكاتبات جزائريات أبدعن في كتاباتهن ورسمنا بإبداعهن خصوصية لخطابهن الروائي، نذكر من هذا الإبداع الاشتغال على التنوع اللغوي الفسيفسائي في لغتهن. ذلك أن اللغة تعد مكونا رئيسا في الرواية، عدها بعض النقاد التفكير والمتخيل، بل والحياة نفسها، وقد أصبح تطويعها والقدرة على تنويعها وتعددها من سمات النص الروائي الجيد. وتحقق هذا الوعي بأهمية التعدد اللغوي في بنية الرواية من قبل الروائيات الجزائريات من جهة؛ والنقاد من جهات أخرى.
Citation

M. HALLAB Nourelhouda, (2024-03-09), "مظاهر التعدد اللغوي في الرواية النسوية الجزائرية المعاصرة", [national] البوليفونيا وتعدد الرؤى السردية في الرواية النسوية المعاصرة , جامعة أمحمد بوقرة بومرداس

2024-02-07

محاضرات في مقياس النص الأدبي المعاصر

تعد القصيدة العربية العمودية النموذج الفني الأكمل في تاريخ الآداب و الفنون العربية منذ العصر الجاهلي،وأولاها النقد القديم أهمية كبرى في قراءته بحسب الرؤى و الأدوات المتاحة عبر كل زمن، وتطورت بذلك القصيدة بتطور الإنسان العربي وسايرت العصور التي احتكت بها، ولم تتزعزع من فوق عرشها حتى العصر الحديث.
Citation

M. HALLAB Nourelhouda, (2024-02-07), "محاضرات في مقياس النص الأدبي المعاصر", [national] جامعة محمد بوضياف المسيلة

2023-12-12

التجريب في النص المسرحي عند عزالدين جلاوجي المسردية أنموذجا

يعد التجريب هاجسا حداثيا لا يمكن لأي مؤلف تجاوزه سواء مبدعا أو ناقدا، كونه أصبح ضرورة في كل عم فني أدبي أو من الفنون الأخرى، ومن أبرز المؤلفين المعاصرين الذي اعتمد التجريب في أعماله الأدبية المختلفة؛ في الرواية والمسرحية والقصة والنقد وأدب الطفل؛ الكاتب عز الدين جلاوجي، فله العديد من الأعمال ولكل عمل إطاره التجريبي، ما جعل الباحثين والنقاد ينتظرون منه الجديد دائما الذي لا يتكرر إلا من ناحية الرسالة الوطنية والرسوخ التراثي الذي جعله مبدءا أساسيا يطبع أسلوبه، والذي يضعه في قالب جديد يغري بالكشف والقراءة النقدية الرصينة.
Citation

M. HALLAB Nourelhouda, (2023-12-12), "التجريب في النص المسرحي عند عزالدين جلاوجي المسردية أنموذجا", [national] التجريب في المسرح الجزائري المعاصر , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2023-11-22

عنوان المداخلة: المديح النبوي في الشعر الشعبي الجزائري- محمد بن مسايب أنموذجا.

نسعى من خلال هذه الدراسة إلى محاولة تحديد واقع شعر المديح النبوي الشعبي في الجزائر، من خلال نماذج شعرية لأشعار محمد بن مسايب. وذلك بمحاولة الكشف عن مفهومه وأهم موضوعاته ؛ وخصائصه الفنية. فالمديح النبوي الشعبي في الجزائر يعد من أقدم الفنون الشعرية المتجددة، والذي أرسى قواعده شعراء الشعر الشعبي مستمدين موضوعاتهم وأساليبهم من القرآن الكريم ومن السنة النبوية؛ وكذا من تكوينهم العلمي والديني في الزوايا ودور العبادة.
Citation

M. HALLAB Nourelhouda, (2023-11-22), "عنوان المداخلة: المديح النبوي في الشعر الشعبي الجزائري- محمد بن مسايب أنموذجا.", [international] التصوف في الأدب الشعبي الجزائري , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2023-11-18

القصى القصيرة جدا مفهومها نشأتها مقوماتها

تعد القصة القصيرة من أهم الأجناس الأدبية شأنها شأن الرواية، والتي أضحت محل اهتمام النقاد والدارسين الذين كان اهتمامهم منصبا على الرواية والشعر، ودارسي القصة القصيرة تناولوا في دراساتهم المنحى التاريخي، والمنحى الفني،
Citation

M. HALLAB Nourelhouda, (2023-11-18), "القصى القصيرة جدا مفهومها نشأتها مقوماتها", [national] القصة القصيرة جدا في الوطن العربي بين القصصية والتأويل , المركز الجامعي عبد الحفيظ بوالصوف ميلة

2023-10-27

استخدام منصة التعليم الالكتروني مودل Moodle في ظل جائحة كورونا - الواقع والتحديات-

نهدف من خلال هذه المداخلة إلى التطرق لواقع استخدام منصة التعليم الالكتروني المودل في الجامعة الجزائرية، حيث أصبح لزاما في ظل جائحة كورونا استخدام التكنولوجيا الحديثة، فالدولة الجزائرية سخرت جهودا كبيرا في سبيل تسهيل عملية التعليم الالكتروني وإدخال واستعمال التكنولوجيات الحديثة في العملية التعليمية التعلمية، وكذا سنتطرق إلى أهم التحديات التي تحول دون تحقيق الأهداف المنوطة بهذا النوع من التعليم.
Citation

M. HALLAB Nourelhouda, (2023-10-27), "استخدام منصة التعليم الالكتروني مودل Moodle في ظل جائحة كورونا - الواقع والتحديات-", [national] تعليمية امقاييس الدراسية للغة العربية عبر منصة مودل , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2023-09-15

الواقعية السحرية في الرواية المغاربية المعاصرة رواية الفينيكس للروائي الليبي محمد المغبوب أنموذجا

نسعى من خلال هذه المداخلة إلى الكشف عن مفهوم الواقعية السحرية وتجلياتها في رواية الفينيكس للكاتب الليبي محمد المغبوب. حيث أن تيار الرواية العربية الجديدة استعار تقنيات ووسائل مختلفة ومتباينة للتعبير عن قضايا ومسائل مختلفة، فالرواية العربية الجديدة والمغاربية على وجه الخصوص أعادت تشكيل أدواتها لتعيد صياغة الوعي السائد المعبر عن القضايا الاجتماعية من جهة والفن من جهة أخرى. من بين هذه التقنيات نجد الواقعية السحرية التي يلجأ إليها الروائي كقناع من أقنعة الكتابة الروائية، لمعالجة قضايا الواقع المعيش التي يحياها المواطن العربي المعاصر، فهي تدمج الواقع باللاواقع متحدية الأعراف السردية السائدة، مكتسبة سحرها من كونها نتاج الخيال، لا الملاحظة الواعية وحدها.
Citation

M. HALLAB Nourelhouda, (2023-09-15), "الواقعية السحرية في الرواية المغاربية المعاصرة رواية الفينيكس للروائي الليبي محمد المغبوب أنموذجا", [national] مجلة علوم اللغة العربية وآدابها , جامعة وادي سوف

2023-06-29

السيرة الذاتية بين الواقع والمتخيل في منجز(لقبش، سيرة ذاتية لحليب الطفولة) لعياش يحياوي.

عندما يكتب الشاعر مذكراته، فإننا نتوقع منه ما قد لا نتوقعه من الآخرين، كتاب الرواية والقصة، ما عدا إن كانوا يملكون حسا شعريا راقيا، بمقدوره ترقية التفاصيل الصغيرة إلى مستوى أعلى، بحيث لن نميز بين التفصيل والموضوعات الكبرى. كل ما ورد في كتاب لقبش، للشاعر الجزائري الراحل الذي كان يقيم بالإمارات العربية، الأستاذ عياش يحياوي، له أهمية استثنائية. ليس لأهميته الفعلية، إنما لقدرة صاحبه على جعله كذلك، مهما ومثيرا في الوقت ذاته.
Citation

M. HALLAB Nourelhouda, (2023-06-29), "السيرة الذاتية بين الواقع والمتخيل في منجز(لقبش، سيرة ذاتية لحليب الطفولة) لعياش يحياوي.", [international] عياش يحياوي، شاعر المهجر، وأديب الغربة، وإعلامي الجزائر , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2023-06-11

امتحان النص الأدبي الحديث والإجابة النموذجية/د.نور الهدى حلاب

امتحان والإجابة النموذجية للسداسي الأول سنة ثانية دراسات أدبية مج 1
Citation

M. HALLAB Nourelhouda, (2023-06-11), "امتحان النص الأدبي الحديث والإجابة النموذجية/د.نور الهدى حلاب", [national] Moodle Msila , جامعة المسيلة

2023-05-08

الأدب الرقمي في الجزائر بين التشكل والوجود

داهمت العالم جائحة فيروس كورونا، وكان لها من القوة أن أجبرت العالم على سلسلة من التغيرات الآنية وأخرى متوقعة تشمل مختلف الأصعدة، الاقتصاد والسياسة والطب، وكذلك مجالات التعليم، حيث ألقت أزمة فيروس كورونا بظلالها على قطاع التعليم العالي، إذ دفعت مؤسسات التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي إغلاق أبوابها تقليلا من انتشار فيروس كورونا، وهو ما أثار قلقا كبيرا لدى المنتسبين لهذا القطاع في ظل أزمة قد تطول، مما دفع مؤسسات التربية الوطنية والتعليم العالي للتحول إلى التعلم عن بعد، كبديل طال الحديث عنه والجدل حول ضرورة دمجه في العملية التعليمية،
Citation

M. HALLAB Nourelhouda, (2023-05-08), "الأدب الرقمي في الجزائر بين التشكل والوجود", [national] الأدب الرقمي في الجزائر بين التشكل والوجود , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2023-05-03

المسرح التفاعلي مفهومه نشأته وخصائصه

ضمنت التكنولوجيا والرقمنة مكانة مرموقة لها في الواقع العلمي المعاصر، وعلى غرار بقية العلوم عرف الأدب العربي الحديث جنس أدبيا جديدا ومستحدثا فرض نفسه في الساحة الأدبية والنقدية في العالم العربي ألا وهو (الأدب الرقمي) بمختلف أجناسه وتمظهراته، نذكر منها المسرح التفاعلي الذي استفاد بشكل كبير من التقنية المستحدثة، فانطلق تجاه الجمهور عبر الانترنت على مستوى النص، وعلى مستوى العرض أيضا، وعلى مستوى المواقع المعرفية والأكاديمية، وعلى المستوى التقني، مما ساعد المخرج والمصمم على امتلاك القدرة في التنوع، وإضافة حلول متعددة لأي مشكلة تقنية. سنحاول من خلال هذه الدراسة التعرف على إشكالية المصطلح ونشأته وخصائصه.
Citation

M. HALLAB Nourelhouda, (2023-05-03), "المسرح التفاعلي مفهومه نشأته وخصائصه", [national] المسرح الرقمي في الجزائر ورهانات الدراماالرقمية التفاعلية , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2023-03-15

توظيف التراث والحكاية الشعبية في مسرحية "كل واحد وحكمه" لـعبد القادر ولد عبد الرحمان كاكي.

نسعى من خلال هذه المداخلة إلى الكشف عن دور التراث والحكاية الشعبية في المسرح الجزائري من خلال مسرحية "كل واحد وحكمه " لـولد عبد الرحمان كاكي، وذلك بالتعرف على التراث و الحكاية الشعبية بكل أنواعها، والمسرح الجزائري، ومدى ارتباطه بالتراث الشعبي، وبالأخص الحكاية الشعبية وكيفية تعبيرها عن واقع الشعب الجزائري، وإصلاحه، وما قدمته للمجتمع، فالمسرح الجزائري استلهم مواضيعه الدرامية وأفكاره من التراث الذي يعد الدعامة الأساسية لأي فن، هو منبع الإبداع المسرحي.
Citation

M. HALLAB Nourelhouda, (2023-03-15), "توظيف التراث والحكاية الشعبية في مسرحية "كل واحد وحكمه" لـعبد القادر ولد عبد الرحمان كاكي.", [national] توظيف التراث الشعبي في الأدب الشعبي , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2022-05-18

النص المسرحي الموجه للأطفال موضوعاته وقضاياه

نسعى من خلال هذه المداخلة إلى الكشف عن نشأة وتطور المسرح الموجه للطفل في الجزائر، وأهم موضوعاته وقضاياه. باعتبار أن مسرح الطفل لم يحظ في الوطن العربي عامة وفي الجزائر خاصة بما حظي به من قيمة ومكانة وانتشار وتوثيق في الدول المتقدمة، فنجد في المجتمعات المتحضرة اهتمام بالغا بالمسارح الخاصة بالأطفال، باعتبارها وسيلة من وسائل تثقيف الطفل، وبناء مخيلته الفكرية، وتوسيع مداركه وآفاقه. وهو من أكثر أشكال التعبير حاجة إلى الإيمان به والاهتمام بإعداده باعتباره وسيلة مؤثرة في بناء شخصية الطفل من أجل مستقبل أكثر أمانا وتوازنا. قد يعود ذلك إلى حداثة هذا المسرح العربي عموما.
Citation

M. HALLAB Nourelhouda, (2022-05-18), "النص المسرحي الموجه للأطفال موضوعاته وقضاياه", [national] مسرح الطفل في الأدب الجزائري , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2021-12-08

التعليم الالكتروني في ظل جائحة كورونا- الواقع والتحديات-

داهمت العالم جائحة فيروس كورونا، وكان لها من القوة أن أجبرت العالم على سلسلة من التغيرات الآنية وأخرى متوقعة تشمل مختلف الأصعدة، الاقتصاد والسياسة والطب، وكذلك مجالات التعليم، حيث ألقت أزمة فيروس كورونا بظلالها على قطاع التعليم العالي، إذ دفعت مؤسسات التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي إغلاق أبوابها تقليلا من انتشار فيروس كورونا، وهو ما أثار قلقا كبيرا لدى المنتسبين لهذا القطاع في ظل أزمة قد تطول، مما دفع مؤسسات التربية الوطنية والتعليم العالي للتحول إلى التعلم عن بعد، كبديل طال الحديث عنه والجدل حول ضرورة دمجه في العملية التعليمية، ولقد فرضت هذه الجائحة طرقا تعليمية جديدة، أنتجت طرقا جديدة لتلقي المعلومة في الظروف الحالية التي يعيشها العالم أجمع أزمة (جائحة كورونا(، والتي أثرت على المؤسسات التعليمية.
Citation

M. HALLAB Nourelhouda, (2021-12-08), "التعليم الالكتروني في ظل جائحة كورونا- الواقع والتحديات-", [international] متطلبات وآليات تطوير رقمنة خدمات المرفق العام للتحول إلى الحكومة الإلكترونية في الجزائر , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2021-04-05

مسرح الطفل في الجزائر – الواقع والأفاق-

نسعى من خلال هذه الدراسة إلى الكشف عن نشأة وتطور المسرح الموجه للطفل في الجزائر، ومحاولة تشخيص نقاط تطوره، وتجاوز المعوقات التي تعترضه، وتصور آفاقه المستقبلية. باعتبار أن مسرح الطفل لم يحظ في الوطن العربي عامة وفي الجزائر خاصة بما حظي به من قيمة ومكانة وانتشار وتوثيق في الدول المتقدمة، فنجد في المجتمعات المتحضرة اهتمام بالغا بالمسارح الخاصة بالأطفال، باعتبارها وسيلة من وسائل تثقيف الطفل، وبناء مخيلته الفكرية، وتوسيع مداركه وآفاقه. وهو من أكثر أشكال التعبير حاجة إلى الإيمان به والاهتمام بإعداده باعتباره وسيلة موثرة في بناء شخصية الطفل من أجل مستقبل أكثر أمانا وتوازنا. قد يعود ذلك إلى حداثة هذا المسرح العربي عموما.
Citation

M. HALLAB Nourelhouda, (2021-04-05), "مسرح الطفل في الجزائر – الواقع والأفاق-", [international] الملتقى الدولي الافتراضي الأول حول: المناهج والأسس الفنية للكتابة المسرحية للطفل " قراءة في مسارات وتجارب " , جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس

2020

جماليات السخرية الهادفة في قصص أحمد رضا حوحو، قراءة تحليلية لقصة "مع حمار الحكيم"

عندما يقف الكاتب أمام تناقضات ومفارقات مجتمع عصية على الاستيعاب فإنه يلجأ إلى الكتابة الساخرة ينشد من ورائها الاقناع والتغيير، ولعل السخرية هي أجدى الوسائل وأنفعها في هذا التغيير الذي ينشده الكاتب.
Citation

M. HALLAB Nourelhouda, (2020), "جماليات السخرية الهادفة في قصص أحمد رضا حوحو، قراءة تحليلية لقصة "مع حمار الحكيم"", [national] جماليات السخرية الهادفة في قصص أحمد رضا حوحو، قراءة تحليلية لقصة "مع حمار الحكيم" , جامعة المسيلة

2019

المسرح الجزائري والمرجعية الثورية.

ثورة الجزائر المجيدة تجسدت في الأجناس الأدبية المختلفة كبعد ثقافي ثوري ومقاوم، وكان للمسرح حضور مميز في تصوير الثورة الجزائرية ونقلها إلى الداخل والخارج، ولأن المسرح يتوافر على جملة عناصر تجعله أكثر تميزا، فهو لا يكتفي بنقل الصورة الأدبية والحكي، بل بتجسيد الفعل الدرامي، والثورة فعل درامي، وقد شهدت الجزائر حالة غير مسبوقة في تاريخ البشرية، وهي تتعرض لكل أنواع القهر والتدمير والاستعمار الممنهج على كل المستويات، والبعد الثقافي أو تشويه الثقافة الجزائرية كان يتم على قدم وساق، لإخراج الجزائر من هويته الثقافية وأبجديته الأم، والتي تمتد عبر القرون، وهي تشكل ثقافة أمة، فجاء الاستعمار الفرنسي؛ ليقرر تغييب هذه الثقافة بوسائل همجية تعسفيه، جعلت الجزائري يقرر منذ بدايات الاستعمار حالة المقاومة، التي استمرت حتى بزوغ الاستقلال.
Citation

M. HALLAB Nourelhouda, (2019), "المسرح الجزائري والمرجعية الثورية.", [national] جامعة المسيلة , جامعة المسيلة

الإحياء الشعري في المشرق

الأستاذة: د. نور الهدى حلاب

· الرّتبة: أستاذ محاضر(ب) بجامعة محمد بوضياف. المسيلة.

· التخصص: أدب عربي.

· المقياس: النص الأدبي الحديث.

· عنوان المحاضرة : الإحياء الشعري في المشرق.

· توقيت المحاضرة: الثلاثاء9:30- 11، بالمدرج 1.

· الفئة المستهدفة: طلبة السنة ثانية ليسانس (دراسات أدبية).

· البريد الالكتروني: norelhouda.hallab@univ-msila.dz
Citation

M. HALLAB Nourelhouda, (2019), "الإحياء الشعري في المشرق", [national] Moodle Msila , جامعة المسيلة

2018

التجريب الروائي في الرواية النسوية الجزائرية

تسعى هذه الورقة البحثية إلى الكشف عن آليات التجريب وجمالياته في الرواية النسوية الجزائرية، باعتبار أن التجربة الروائية النسوية في الجزائر من بين التجارب الروائية المعاصرة التي أعلنت خضوعها للتجريب الروائي وإيمانها بآلياته التي تضمن للتجربة الإبداعية تجددها وتمردها على سلطة النموذج الروائي التقليدي وذلك عبر مسار روائي مفتوح على التعدد والاختلاف. فالرواية النسوية الجزائرية المكتوبة باللغة العربية مرت بمراحل عديدة منذ نشأتها المتأخرة نسبيا مقارنة بالرواية النسوية المكتوبة باللغة الفرنسية، ومقارنة بنظيرتها في المشرق العربي، إلا أن تطورها كان سريعا، منذ مرحلة التأسيس وصولا إلى مرحلة التجريب وما شهدته هذه المرحلة من تحولات وتطورات كبيرة مست الرواية، لأن أهم ما يميز الرواية أنها جنس أدبي مرن قابل للخرق باستمرار ذلك أنها ترتبط برؤية صاحبها للعالم فتعكس وعيه وتصوراته.
Citation

M. HALLAB Nourelhouda, (2018), "التجريب الروائي في الرواية النسوية الجزائرية", [national] حوليات الآداب واللغات , جامعة المسيلة

الكتابة السير ذاتية في الرواية النسوية الجزائرية.

شهدت السيرة الذاتية في الأدب العربي الحديث تطورا سريعا، واكبت من خلاله التغيُّرات الحاصلة في الساحة الأدبية والنقدية، وتماشتْ ومعايير الخطاب الأدبي المعاصر، ونأتْ بنفسها من الحديث الساذج عن النفس، وسرد المفاخر والمآثر، وتجاوزتها إلى تصويرٍ رائعٍ للتَّجربة الانسانيِّة، وابتعدتْ عن الأسلوب التَّقريري وارتدتْ شكلاً فنيًا يجذب المتلقي (كان قارئا/ناقدا) فأضحتْ عملا أدبيا مُعقَّد الترَّكيب، ونسيجًا فنِّيًا محكمَ البناء، ومن هذا المنطلق أَولى النقَّاد والدَّارسون عناية واهتماما كبيرين لنصوص السيرة الذاتية في الأدب العربي، وبدأوا يتحسَّسون مقومات وشروط كتابتها، ومعايير تصنيفها وبسط مختلف إشكالاتها الفنِّية والموضوعيَّة. سنحاول في هذا البحث التعرف على الكتابة السير ذاتية في الرواية النسوية الجزائرية، وسنتطرق إلى نموذج لكاتبة جزائرية رائدة في كتابة السيرة الذاتية، كتبت باللغة الفرنسية، وهي فاطمة آيت منصور عمروش من خلال روايتها "قصة حياتي".
Citation

M. HALLAB Nourelhouda, (2018), "الكتابة السير ذاتية في الرواية النسوية الجزائرية.", [national] جامعة المسيلة , المسيلة

(النص الأدبي القديم (الشعر

يدرس لطلبة السنة أولى ليسانس (ل م د)، تخصص أدب عربي. في السداسي الأول نقدم للطلبة الشعر العربي ...(شعر المعلقات، شعر الصعاليك، شعر صدر الإسلام....)القديم عبر مختلف العصور الجاهلي فالإسلامي فالأموي فالعباسي. ثم في السداسي الثاني نقدم للطلبة النثر العربي القديم في العصور القديم 5 (الخطابة في العصر الجاهلي، الخطابة في العصر الإسلامي، المقامات، الرسائل...في هذا الدرس سأحاول أن ألخص درس شعر المعلقات وشعر الصعاليك لطلبة السنة أول ليسانس) .
Citation

M. HALLAB Nourelhouda, (2018), "(النص الأدبي القديم (الشعر", [national] Moodle Msila , جامعة المسيلة

2016

التوازي التركيبي في ديوان فجر الندى للشاعر الجزائري ناصر لوحيشي-دراسة أسلوبية ولسانية نصية

Résumé : Les critiques ont toujours donné une grande importance au juxtaposition ils n’ont pas abordé seulement la rhétoriques classiques, mais ils l’ont dépassée à la stylistique moderne, les stylisticiens ont également étudié l’influence du parallélisme sur les structures grammaticales ainsi que sur les œuvres littéraires d’une façon générale. Ils en ont fait l’axe de leurs préoccupations, grâce à lui l’esthétique textuelle est atteinte ainsi que l’impact sur le récepteur par le biais de son rythme et sa connotation significative. Dans cette étude, intitulée par" juxtaposition " dans le recueil de poésies "FAJR ENADA" "l’aube de la rossée" du poète algérien "NACER LOUHICHI" nous cherchons à relevé les types du juxtaposition dans les structures poétiques dans ce recueil, celles-ci varient entre les structures verbales et nominales et les structures interrogatives et additives …..Elles ont fait leurs fonctions dans l’éclaircissement des sens et leurs emplois
Citation

M. HALLAB Nourelhouda, (2016), "التوازي التركيبي في ديوان فجر الندى للشاعر الجزائري ناصر لوحيشي-دراسة أسلوبية ولسانية نصية", [national] مجلة الحكمة للدراسات الأدبية واللغوية , مجلة الحكمة للدراسات الأدبية واللغوية

2015

أهمية التعليم الإلكتروني في تطوير مستوى التعليم

لقد ادى التقدم الالكتروني إلى ظهور أسالب ووسائل تعليمية حديثة...
Citation

M. HALLAB Nourelhouda, (2015), "أهمية التعليم الإلكتروني في تطوير مستوى التعليم", [national] مجلة معارف , مجلة معارف , جامعة البويرة

المنهج الاجتماعي في النقد- نشأته وخصائصه

لقد كان الأدب يظهر على الدوام في صلة متينة بمؤسسات اجتماعية معينة، حيث لا نكاد نستطيع في المجتمع البدائي أن نميز بين الشعر من العمل أو اللهو أو السحر أو الشعائر...إلخ، وهذا ما يؤكد لنا أن الدعوة إلى توجيه الأدب وجهة اجتماعية ترجع إلى مدد زمنية أبعد من القرن 19م، إلاّ أنها كانت مجرد أفكار غير ممنهجة، لذلك قامت محاولتي هذه بتتبع مراحل تطور هذه الفكرة التي أصبحت فيما بعد منهجا نقديا قائما بذاته.وأثناء هذه الدراسة التاريخية التطورية لهذه الفكرة تبادرت إلى ذهني تساؤلات عدة حول صلات الأدب بوضع اجتماعي معطى، بنظام اقتصادي واجتماعي وسياسي، وكيفية تأثير المجتمع في الفن؟ هل الأديب ممثلا لنفسه متميزا في عطائه ونتائجه عما يجري في المجتمع من خطوب وأهوال؟ أم إنه يكون مجرد ملتقط لما يجري فيه ومترجم لما يحتدم بين طبقاته الاجتماعية؟ هل يحتاج الكاتب إلى مرجعية اجتماعية يستمد منها إلهامه؟ ومن ثمة هل المرجعية الاجتماعية ضرورية لقيام أدب من الآداب؟ وسنحاول في بحثنا هذا الإطلاع على المنهج الاجتماعي في الأدب الحديث بوصفه أحد المناهج السياقية انطلاقا من أن معالجة الأدب من الناحية الاجتماعية لا تتنافى مع الإبداعات الشخصية المتميزة لدى الأدباء إذ إن الغوص في الأعمال الأدبية لا يتيسر إلاّ في الإطار الاجتماعي الذي ينطلق منه الأدب ويلتفت إليه.
Citation

M. HALLAB Nourelhouda, (2015), "المنهج الاجتماعي في النقد- نشأته وخصائصه", [national] مجلة مركز دراسات الكوفة , جامعة الكوفة

النقد الاجتماعي

Literature has always been closely connected to specific social institutions for in the primitive societies it cannot be distinguished between poetry, work, amusement, magic or any rituals. This affirms that the call for directing literature socially dates back to previous era before the 19th century of hegira. But the calls were ideas which are not methodized so my attempt is to follow up the stages of development of this idea which has later on become an independent critical method.
Citation

M. HALLAB Nourelhouda, (2015), "النقد الاجتماعي", [national] مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية , مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية , جامعة المسيلة

← Back to Researchers List