M. BOUDJEMA Nekbil

Prof

Directory of teachers

Department

Psychology Department

Research Interests

مجال علم النفس مجال علوم التربية

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2025-12-02

الرهاب الاجتماعي و العلاج الحديث

ع تبر الإرهاب الاجتماعي المدرسي أحد الظواهر السلبية التي تؤثر على بيئة التعليم، حيث يشمل التنمر، الإقصاء الاجتماعي، العنف الجسدي واللفظي، والمضايقات النفسية التي يتعرض لها الطلبة داخل المدرسة. تؤثر هذه الظاهرة بشكل كبير على الصحة النفسية للطلبة، مستوى التحصيل الدراسي، والتكيف الاجتماعي.
أسباب الإرهاب الاجتماعي المدرسي: العوامل النفسية: اضطرابات السلوك، ضعف تقدير الذات، الرغبة في السيطرة
العوامل الاجتماعية: التفكك الأسري، غياب الدعم العاطفي، ضعف الوعي المجتمعي بالمشكلة
العوامل المدرسية: ضعف الرقابة، غياب القوانين الرادعة، بيئة مدرسية غير آمنة
. التأثير الإعلامي: تأثير وسائل التواصل الاجتماعي وانتشار ثقافة العنف.
العواقب والآثار: التأثير السلبي على الصحة النفسية (الاكتئاب، القلق، اضطراب ما بعد الصدمة). ضعف الأداء الأكاديمي وزيادة نسبة التسرب المدرسي. ارتفاع معدلات العنف والسلوك العدواني في المجتمع.
العلاجات الحديثة:
العلاج النفسي والتربوي: برامج العلاج المعرفي السلوكي (CBT) لمساعدة الطلبة المتضررين. تطوير مهارات الذكاء العاطفي والتواصل الفعّال. تعزيز ثقة الطلبة بأنفسهم من خلال أنشطة الدعم النفسي.
البرامج المدرسية الوقائية: تطبيق سياسات "المدرسة الآمنة" التي تمنع التنمر وتعزز بيئة إيجابية. تدريب المعلمين على طرق اكتشاف ومعالجة التنمر. إدراج مواد تعليمية حول الوعي بالعنف المدرسي وأساليب الوقاية.
استخدام التكنولوجيا في العلاج: تطبيقات الذكاء الاصطناعي لرصد حالات التنمر والتعامل معها مبكرًا. منصات الدعم النفسي عبر الإنترنت لمساعدة الطلبة بسرية وأمان. الروبوتات الاجتماعية لمساعدة الطلبة في بناء المهارات الاجتماعية والتعبير عن مشاعرهم. 4.
التدخل الأسري والمجتمعي: دور الأسرة في تعزيز بيئة آمنة وداعمة. مشاركة المجتمع في حملات توعية حول مخاطر العنف المدرسي. الشراكات بين المدارس والمؤسسات النفسية لتقديم دعم متخصص
Citation

M. BOUDJEMA Nekbil, (2025-12-02), "الرهاب الاجتماعي و العلاج الحديث", [national] فوبيا الحياة المدرسية اليات الوقاية و التشخيص و التكفل , جامعة المسيلة

2024-12-16

The university student's engagement in recreational sports activities as a means to promote mental well-being in the context of Coronavirus pandemic

The study aimed to identify the university student's engagement in recreational sports activities as a means to promote her mental well-being in the context of the Coronavirus pandemic. For this purpose, a descriptive-analytical approach was adopted, and to achieve the study's objectives, a pre-designed questionnaire was utilized to assess the university student's engagement in recreational sports activities as a means to promote her mental well-being in the context of the COVID-19 pandemic. The questionnaire was distributed to a sample of female university students at the University of M'sila using a purposive sampling method, with a total of 31 university students participating. To address the study's questions, the data obtained from the sample individuals were processed using appropriate statistical methods, and the study's results indicated the following: Engagement in recreational sports activities by university students contributes to the promotion of their mental well-being in the context of the COVID-19 pandemic; The university student's engagement in recreational sports activities works to enhance her self-confidence in the context of the COVID-19 pandemic; The university student's engagement in recreational sports activities works to reduce her psychological stress in the context of the COVID-19 pandemic; The university student's engagement in recreational sports activities works to alleviate her anxiety in the context of the COVID-19 pandemic.
Citation

M. BOUDJEMA Nekbil, (2024-12-16), "The university student's engagement in recreational sports activities as a means to promote mental well-being in the context of Coronavirus pandemic", [national] Sustainability and Sports Science Journal , Asociación Española de Análisis del Rendimiento Deportivo

2024-11-01

Planning for Community Development in the Socialist Approach: A Sociological Analysis of Algeria's Experience (1967-1989)

This study aims to analyze Algeria's experience in development and planning, which relied on the socialist
approach after independence, drawing on revolutionary legitimacy and anti-colonial experiences. The
developmental policy focused on public ownership of the means of production to meet the basic needs of society,
with an emphasis on developing the agricultural sector to achieve food security and establishing an industrial base
to create job opportunities amidst population growth. The goal of the study is to evaluate the effectiveness of this
developmental approach by reviewing the structural and infrastructure developments in the country and analyzing
the economic and social outcomes achieved. The results show that despite Algeria's significant investment in
development, it has not achieved the required comprehensiveness. The adopted model focused on economic
growth without enhancing self-reliance or developing local capacities, leading to continued dependence on foreign
expertise, which has impacted the overall effectiveness of the developmental model.
Citation

M. BOUDJEMA Nekbil, hakim .hallab, , (2024-11-01), "Planning for Community Development in the Socialist Approach: A Sociological Analysis of Algeria's Experience (1967-1989)", [national] La Revue Africaine des Sciences Sociales , Université Félix Houphouët Boigny, Côte d’Ivoire

2024-10-23

معيقات الانتاج العلمي بالذكاء الاصطناعي في اللغة العربية و سبل تجاوزها

تتناول هذه الدراسة التحديات التي تواجه الإنتاج العلمي باستخدام الذكاء الاصطناعي باللغة العربية، والتي تعوق تطوره مقارنةً باللغات الأخرى، كما تقترح حلولًا عملية لتجاوز هذه المعيقات .
هدفت الدراسة تحليل أبرز التحديات التي تواجه الذكاء الاصطناعي في معالجة اللغة العربية. اقتراح استراتيجيات لتعزيز الإنتاج العلمي العربي باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي..
منهجية الدراسة تعتمد الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي من خلال مراجعة الأبحاث السابقة، وتحليل الوضع الحالي لتقنيات الذكاء الاصطناعي باللغة العربية، بالإضافة إلى استبيان موجه للباحثين والمتخصصين في هذا المجال.
. المعيقات الرئيسية نقص البيانات اللغوية العربية:
- قلة الموارد اللغوية المفتوحة المصدر وضعف المحتوى العلمي المتاح. تعقيد اللغة العربية:
- صعوبة التحليل اللغوي بسبب التشكيل والتصريف وتعدد اللهجات.
- ضعف البحث العلمي والتمويل: قلة الأبحاث المتخصصة في الذكاء الاصطناعي باللغة العربية وضعف الاستثمارات
- الهيمنة الإنجليزية في العلوم والتكنولوجيا: قلة النشر العلمي بالعربية مما يحد من تطوير الذكاء الاصطناعي باللغة العربية.
- غياب السياسات والاستراتيجيات الداعمة: عدم وجود خطط وطنية واضحة لتعزيز البحث والتطوير في هذا المجال.
سبل تجاوز المعيقات:
- إنشاء قواعد بيانات لغوية عربية مفتوحة المصدر لدعم تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
- تحسين تقنيات معالجة اللغة الطبيعية (NLP) بالعربية من خلال دعم الأبحاث المتخصصة.
- زيادة التمويل والتعاون البحثي بين الجامعات، المؤسسات، والشركات التقنية.
- تعزيز النشر العلمي باللغة العربية عبر إنشاء مجلات علمية متخصصة وترجمة الأبحاث العالمية.
- وضع سياسات وطنية لدعم الذكاء الاصطناعي باللغة العربية وتوفير بيئة تشريعية محفزة
- . إطلاق برامج تدريبية للباحثين والطلاب في تقنيات الذكاء الاصطناعي باللغة العربية. 6.
-
Citation

M. BOUDJEMA Nekbil, (2024-10-23), "معيقات الانتاج العلمي بالذكاء الاصطناعي في اللغة العربية و سبل تجاوزها", [national] التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية و دوره في تحسين جودة التعليم في ظل التحول نحو الاقتصاد الرقمي , جامعة المسيلة

2024-06-29

مستوى الإحساس بالرفاهية في العمل لدى الأكاديميين الجامعيين دراسة ميدانية على عينة من أساتذة قسم علم النفس بجامعة المسيلة Level Of Well-being At Work Among University Academics Field Study On A Sample Of Professors In The Department Of Psychology At The Un

هدفت الدراسة للكشف عن مستوى الإحساس بالرفاهية في العمل لدى الأساتذة العاملين بقسم علم النفس بجامعة المسيلة، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي، واستخدم الباحث أداة جاهزة لقياس مستوى الإحساس بالرفاهية في العمل، والتي تحتوي على (16) عبارة، وتم اختيار عينة من أساتذة قسم علم النفس قدرها (31) أستاذا، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - أن الأساتذة العاملين بقسم علم النفس بجامعة المسيلة يشعرون بمستوى إحساس منخفض في الرفاهية في العمل بمكان عملهم . The study aimed to reveal the level of sense of well-being at work among professors working in the Department of Psychology at the University of M'sila. The descriptive approach was relied upon. The researcher used a ready-made tool to measure the level of sense of well-being at work, which contains (16) statements. A sample of professors of the Department of Science was chosen. Psychology was estimated at (31) professors, and the study reached the following results: - Professors working in the Department of Psychology at the University of M'sila feel a low level of well-being at work in their workplace.
Citation

M. BOUDJEMA Nekbil, (2024-06-29), "مستوى الإحساس بالرفاهية في العمل لدى الأكاديميين الجامعيين دراسة ميدانية على عينة من أساتذة قسم علم النفس بجامعة المسيلة Level Of Well-being At Work Among University Academics Field Study On A Sample Of Professors In The Department Of Psychology At The Un", [national] العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب , جامعة المسيلة

2024-05-30

عوامل إعادة إنتاج خطر التسرب المدرسي في ظل جائحة كورونا Factors that reproduce the risk of school dropout in light of the Corona pandemic

الملخص

الملخص: تشكل المدارس الفضاء الحيوي لتنمية الأفراد وتحقيق رفاهم الاجتماعي ونموهم المعرفي والأخلاقي، وجاء الإغلاق القسري لهذه الفضاءات في ظل الأزمة الصحية لجائحة كورونا بمشكلات اجتماعية وتربوية حديثة شديدة الوطأة، إضافة إلى إعادة تعزيز وإنتاج مشكلات قديمة، وتبين الملاحظات الجارية للواقع التعليمي في ظل هذه الأزمة الصحية ازدياد تنامي مشكلة التسرب الدراسي، حيث هناك قلق متزايد من إعادة انتاج هذه المشكلة نتيجة الغلق المستمر للمدارس لفترات طويلة في ظل الأزمة الصحية لوباء كورونا، وكذلك نتيجة للعوامل الجديدة والآثار السلبية التي قامت بتفعيلها هذه الأزمة الصحية، وفي هذا البحث سيتم الإجابة عن السؤال_ هل أعادت جائحة وباء كورونا عوامل إنتاج خطر التسرب الدراسي ؟ الكلمات المفتاحية: - عوامل - إنتاج -خطر -التسرب المدرسي - جائحة كورونا. Summary: Schools constitute a vital space for the development of individuals, achieving their social well-being, and their cognitive and moral development. The forced closure of these spaces in light of the health crisis of the Corona pandemic brought severe modern social and educational problems, in addition to the re-enhancement and production of old problems, and current observations show the educational reality in light of this crisis. Health: The problem of school dropout is growing, as there is increasing concern about the reproduction of this problem as a result of the continuous closure of schools for long periods in light of the health crisis of the Corona epidemic, as well as as a result of the new factors and negative effects that this health crisis has activated. In this research, the question will be answered Is The Corona epidemic has brought back the factors that produce the risk of school dropout? Keywords: - Factors - Production - Risk - School dropout - Corona pandemic
Citation

M. BOUDJEMA Nekbil, (2024-05-30), "عوامل إعادة إنتاج خطر التسرب المدرسي في ظل جائحة كورونا Factors that reproduce the risk of school dropout in light of the Corona pandemic", [national] مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية , جامعة مسيلة

عوامل إعادة إنتاج خطر التسرب المدرسي في ظل جائحة كورونا Factors That Reproduce The Risk Of School Dropout In Light Of The Corona Pandemic

الملخص: تشكل المدارس الفضاء الحيوي لتنمية الأفراد وتحقيق رفاهم الاجتماعي ونموهم المعرفي والأخلاقي، وجاء الإغلاق القسري لهذه الفضاءات في ظل الأزمة الصحية لجائحة كورونا بمشكلات اجتماعية وتربوية حديثة شديدة الوطأة، إضافة إلى إعادة تعزيز وإنتاج مشكلات قديمة، وتبين الملاحظات الجارية للواقع التعليمي في ظل هذه الأزمة الصحية ازدياد تنامي مشكلة التسرب الدراسي، حيث هناك قلق متزايد من إعادة انتاج هذه المشكلة نتيجة الغلق المستمر للمدارس لفترات طويلة في ظل الأزمة الصحية لوباء كورونا، وكذلك نتيجة للعوامل الجديدة والآثار السلبية التي قامت بتفعيلها هذه الأزمة الصحية، وفي هذا البحث سيتم الإجابة عن السؤال_ هل أعادت جائحة وباء كورونا عوامل إنتاج خطر التسرب الدراسي ؟ الكلمات المفتاحية: - عوامل - إنتاج -خطر -التسرب المدرسي - جائحة كورونا. Summary: Schools constitute a vital space for the development of individuals, achieving their social well-being, and their cognitive and moral development. The forced closure of these spaces in light of the health crisis of the Corona pandemic brought severe modern social and educational problems, in addition to the re-enhancement and production of old problems, and current observations show the educational reality in light of this crisis. Health: The problem of school dropout is growing, as there is increasing concern about the reproduction of this problem as a result of the continuous closure of schools for long periods in light of the health crisis of the Corona epidemic, as well as as a result of the new factors and negative effects that this health crisis has activated. In this research, the question will be answered Is The Corona epidemic has brought back the factors that produce the risk of school dropout? Keywords: - Factors - Production - Risk - School dropout - Corona pandemic.
Citation

M. BOUDJEMA Nekbil, (2024-05-30), "عوامل إعادة إنتاج خطر التسرب المدرسي في ظل جائحة كورونا Factors That Reproduce The Risk Of School Dropout In Light Of The Corona Pandemic", [national] مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية , جامعة المسيلة

2024-05-26

استخدامات الذكاء الاصطناعي في التحليل الاحصائي للبحوث الاجتماعية

شهدت البحوث الاجتماعية تطورًا كبيرًا بفضل الذكاء الاصطناعي، حيث أصبح تحليل البيانات الضخمة أكثر دقة وسرعة. يهدف هذا البحث إلى استكشاف دور الذكاء الاصطناعي في التحليل الإحصائي للبحوث الاجتماعية، مع التركيز على أساليبه، فوائده، تحدياته، وأبرز تطبيقاته
يُعد التحليل الإحصائي عنصرًا أساسيًا في العلوم الاجتماعية، حيث يساعد في استخراج الأنماط، فهم العلاقات بين المتغيرات، واتخاذ قرارات مبنية على البيانات. ومع تزايد حجم البيانات وتعقيدها، أصبحت أدوات الذكاء الاصطناعي ضرورية لتحليلها بكفاءة ولهذا جاءت الدراسة الحالية لتسليط الضوء على استخدمات الذكاء الاصطناعي في البحوث الاجتماعية
و هدفت الدراسة الحالية الى تعرف على أبرز تقنيات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في التحليل الإحصائي. تحليل فوائد الذكاء الاصطناعي في البحوث الاجتماعية. استعراض التحديات المرتبطة باستخدام الذكاء الاصطناعي في التحليل الإحصائي. منهجية البحث يعتمد البحث على مراجعة الأدبيات العلمية والدراسات السابقة حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التحليل الإحصائي، مع تقديم أمثلة عملية على استخدامه في تحليل البيانات الاجتماعية.
وتوصلت الدراسة الى:
1. أدوات الذكاء الاصطناعي المستخدمة: تشمل الشبكات العصبية الاصطناعية، التعلم الآلي، تحليل النصوص، وتقنيات التنقيب عن البيانات.
2. . تحسين دقة التحليل: يساهم الذكاء الاصطناعي في تحسين التنبؤات، وتقليل الأخطاء الإحصائية، واستخراج الأنماط غير الظاهرة في البيانات التقليدية.
3. توفير الوقت والموارد: مقارنة بالطرق التقليدية، يساعد الذكاء الاصطناعي في تحليل كميات ضخمة من البيانات بسرعة فائقة.
4. التحديات: تشمل نقص الشفافية في بعض النماذج، الحاجة إلى بيانات عالية الجودة، والاعتبارات الأخلاقية مثل الخصوصية والانحياز الخوارزمي.
Citation

M. BOUDJEMA Nekbil, (2024-05-26), "استخدامات الذكاء الاصطناعي في التحليل الاحصائي للبحوث الاجتماعية", [national] منهجية البحث في العلوم النفسية و التربوية , جامعة المسيلة

2024-03-06

عوامل المخاطر النفسية و الاجتماعية في مكان العمل

يهدف هذا البحث إلى دراسة العوامل النفسية والاجتماعية التي تؤثر على صحة وسلامة الموظفين في بيئة العمل، والتي قد تؤدي إلى مشكلات مثل الإجهاد الوظيفي، انخفاض الإنتاجية، والاضطرابات النفسية. يتناول البحث تأثير هذه العوامل على الأفراد والمنظمات، بالإضافة إلى استراتيجيات التخفيف من المخاطر المرتبطة بها.
وتظهر أهمية فهم المخاطر النفسية والاجتماعية في العمل نظرًا لتأثيرها المباشر على أداء الموظفين وصحتهم العامة. يمكن أن تؤدي بيئة العمل غير الصحية إلى زيادة حالات الغياب، انخفاض الرضا الوظيفي، وارتفاع معدلات دوران الموظفين، مما ينعكس سلبًا على إنتاجية المؤسسات واستدامتها.
توصل البحث إلى أن عوامل المخاطرة النفسية والاجتماعية في العمل تشمل: عوامل تنظيمية: مثل ضغط العمل، قلة التحكم في المهام، وضعف التوازن بين العمل والحياة الشخصية
. عوامل اجتماعية: مثل ضعف العلاقات بين الزملاء، النزاعات في بيئة العمل، وعدم توفر الدعم من الإدارة.
عوامل تتعلق بالأمان الوظيفي: مثل العقود غير المستقرة، قلة فرص الترقية، والخوف من فقدان الوظيفة
. ثقافة العمل: مثل غياب الشفافية، التمييز في المعاملة، والتعرض للتنمر أو التحرش الوظيفي.
مخلص البحث الى مجموعة من التوصيات التي تعزيز بيئة عمل داعمة من خلال تحسين ثقافة التواصل والتقدير. تبني سياسات تحد من الإجهاد الوظيفي، مثل تقليل ساعات العمل الإضافي وتوفير مرونة في الدوام. توفير برامج دعم نفسي واجتماعي للموظفين، بما في ذلك استشارات نفسية وورش عمل حول التعامل مع الضغوط. تعزيز الاستقرار الوظيفي من خلال عقود عمل أكثر استدامة وسياسات واضحة للترقية والتطوير المهني
Citation

M. BOUDJEMA Nekbil, (2024-03-06), "عوامل المخاطر النفسية و الاجتماعية في مكان العمل", [national] المخاطر النفسية و الاجتماعية في الوسط المهني ( التشخيص و العلاج) , جامعة المسيلة

2024-02-20

التعريف بمنهجية IMRAD في اعداد البحوث

ملخص مداخلة :منهجية IMRAD في إعداد البحوث تتناول هذه المداخلة منهجية IMRAD كإطار معياري في كتابة البحوث العلمية، حيث تُستخدم على نطاق واسع في المجلات الأكاديمية لهيكلة المقالات البحثية. تتكون المنهجية من أربعة محاور رئيسية: 1
. المقدمة (Introduction): تقديم الإشكالية البحثية، تحديد الأهداف، واستعراض الدراسات السابقة.
الطريقة (Methods): وصف المنهجية، العينة، أدوات البحث، وأساليب التحليل.
النتائج (Results): عرض النتائج بشكل منظم باستخدام الجداول والأشكال البيانية
المناقشة (Discussion): تحليل النتائج وربطها بالدراسات السابقة، مع تقديم التوصيات. تهدف هذه المنهجية إلى توفير وضوح وتسلسل منطقي يسهل فهم البحث وتقييمه. كما تساعد الباحثين على تقديم دراساتهم بأسلوب علمي موحد يسهم في تعزيز جودة الإنتاج العلمي.
Citation

M. BOUDJEMA Nekbil, (2024-02-20), "التعريف بمنهجية IMRAD في اعداد البحوث", [national] ندوة علمية تكوينية موجهة لطلبة الليسانس، بمقر مخبر المهارات الحياتية , جامعة المسيلة

2024-01-18

منهجية البحث العلمي

منهجية البحث العلمي على درجة كبيرة من الأهمية بالنسبة للأبحاث العلمية، والسبب في ذلك هو حاجة أي بحث علمي للدقة والتنظيم، فالبحث العلمي ليس كغيره من المقالات الصحفية أو الموضوعات الإنشائية أو الأخبار النصية، فالأمر جد خطير وينطوي عليه الكثير من النتائج المرتبطة بحياة البشر أنفسهم، لذا شرع العلماء والخبراء العلميون نحو إيجاد منهجية للبحث العلمي يسير على دربها الباحثون، ولكن ينبغي هنا أن ننوه بأن المنهجية تكون في الخطوط الرئيسية لخطة البحث، وليس في مجمل البحث، فلا ينبغي أن يكون هناك بحث مشابه للآخر، فهذا الأمر مُنافٍ بالكلية للمقاييس والمعايير العلمية، فالبحث العلمي يجب أن يتميز بالانفرادية والجديد في المتن، بينما المنهجية هي عبارة عن ترتيب لعمل البحث، وسوف نتعرف في هذا المقال على جميع ما يتعلق بمنهجية البحث العلمي؛ لمساعدة الطلاب في إعداد الأبحاث والرسائل العلمية.
Citation

M. BOUDJEMA Nekbil, (2024-01-18), "منهجية البحث العلمي", [national] , كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية جامعة محمد بوضياف المسيلة

2024-01-10

سوسيولوجيا تنمية المجتمع الريفي

المجتمع الريفي في تدبير نفسه بنفسه 5لقد اتسم المجتمع الريفي قبل الفترة الإستعمارية، حسب الدراسات التاريخية، ببنية إجتماعية و إقتصادية تمكنه من إعادة إنتاج نفسه بصورة مستقلة عن كل تدخل خارجي و من أجل ذلك وضع لنفسه تنظيما خاصا يكفل له الإستمرارية في الحياة الإقتصادية و الإجتماعية و السياسية و الثقافية بشكل مستقل.
Citation

M. BOUDJEMA Nekbil, (2024-01-10), "سوسيولوجيا تنمية المجتمع الريفي", [national] , فهرنايت 451 للنشر و التوزيع

2023-11-21

استخدام و سائل التكنولوجيا الحديثة للتدريب على طرائق التدريس في التعليم الجامعي

وعرِّفت اليونسكو تكنولوجيا التعلي م الحديثة بأنّها منحى نظامي يساعد على تصميم العملية التعليمية وتنفيذها، وفق أهداف مُحددة ناتجة عن أبحاث في مجاالت االتصال البشري والتعليم، عن طريق استخدام موارد بشرية وغير بشرية لتُصبح عملية التعليم فعّالة بشكل أكبر وأفضل .
Citation

M. BOUDJEMA Nekbil, (2023-11-21), "استخدام و سائل التكنولوجيا الحديثة للتدريب على طرائق التدريس في التعليم الجامعي", [national] استراتيجيات و مهارات التدريس الجامعي الفعال و تطبيقاتها في ظل التحول الرقمي و التطور التكنولوجي , المسيلة

2023-11-16

التربية المرورية و دورها في زيادة الوعي المروري لدى سائقي المستقبل

ارتبطت المدرسة منذ نشأتها بالحاجيات التي يفرضها تطور المجتمع الإنساني حيث لم يعد من المقبول اعتماد الأساليب التربوية التقليدية، الأمر الذي يتطلب إعادة النظر في المدرسة كمؤسسة تربوية تعليمية و أداة للتجديد و التطوير و ذلك لتحقيق أهم مقصد لها و هو إعداد الطلاب إعدادا جيدا يساعدهم على التكيف مع المحيط و استيعاب الأحداث التي يوفرها هذا المحيط .
ولعل تحقيق هذا المقصد بالتحديد جاء نتيجة المشكلات المتصاعدة و التي تعد حوادث المرور أهمها، خاصة في ظل ما تشير إليه تقارير منظمة الصحة العالمية أن حوادث المرور في تزايد ملحوظ، ناهيـك عـن المعاناة الإنسانية، فقد تسببت في عام 2010 بمقتل(2,1) مليون إنسان، أي بمعـدل ثلاثـة آلاف حالة وفاة يوميا، أي وفاة واحدة كل(30 ) ثانية، أما الإصابات فقد وصلت إلى (140) ألف إصابة يوميا منها (15) ألف إعاقة دائمة يوميا، وهذا يعني أنه يتعرض(خمسة ملايين) إنسـان للإعاقـة الدائمة سنويا، وهذا يعكس معاناة (مائة مليون) عائلة في العالم من وجود حالة وفاة، أو إعاقة بين أفرادها سببها حوادث الطرق.
وقد أشارت مديرية الأمن العام، في تقريرها السنوي للحوادث المرورية في الأردن لعام 2016 أن الإنسان المسبب الأكبر للحوادث حيث شكل ما نسبته (98.72%) من مجموع حوادث الاصابات، في حين شكل الطريق ( 41 %) والمركبة (88 %) من مجموع حوادث الإصابات.
لذا فإن التحدي الأكبر الذي يقع على عاتق العملية التربوية والتعليمية من مناهج ومعلمين ومشرفين الانتقال من مرحلة نقل المعلومات الى ترجمتها واستخدامها بصورة عملية ونقلية على أرض الواقع.
وتتم عملية تحقيق السلوك المروري الوقائي السوي من خلال طرق مختلفة في تضمين مفاهيم التربية المرورية و التوعية بها في المناهج الدراسية من خلال التدريس المباشر، والتنسيق في المواد الدراسية الأخرى والتكامل فيما بينها من خلال أنشطه وبرامج وخبرات معينة والتوعية المباشرة للأفراد والجماعات وأن تكون تلك البرامج مترابطة مع بعضها بعضا، بالإضافة الى ماسبق يجب الاستعانة بالخبرات التربوية والوسائط التعليمية الأخرى مثل الأفلام والكتيبات والملصقات. ونظرا لما تكتسيه هذه المادة من أهمية بالغة في تحديد وتهذيب سلوك الافراد بصفة عامة و السلوك المروري بصفة خاصة، جاءت هذه المداخلة لتسليط الضوء على ماهية التربية المرورية ابعادها ومداخلها وصولا الى دورها في التقليل من حوادث المرور.
Citation

M. BOUDJEMA Nekbil, (2023-11-16), "التربية المرورية و دورها في زيادة الوعي المروري لدى سائقي المستقبل", [national] حوادث المرور في الجزائر اسباب واليات الوقاية , تامنغاست

2023-04-25

التوجيه و الارشاد المدرسي و المهني في الجزائر

ويعتبر التوجيه والإرشاد المدرسي لبنة أساسية وحجر الزاوية المتينة في بناء العملية التعليمية حيث أنه يحدد مستقبل المتعلم الدراسي والمهني. ويواجه النسق التربوي الجزائري - في ظل التحولات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية والعلمية التكنولوجية السريعة - عدة تحديات تفرض منطقا جديدا في سياسة التوجيه والإرشاد المدرسي.
Citation

M. BOUDJEMA Nekbil, (2023-04-25), "التوجيه و الارشاد المدرسي و المهني في الجزائر", [national] مطبوعة بيداغوجية

2023-04-16

ملامح الصراع التنظيمي بينالعاملين بالمدارس الابتدائية

هدفت هذه الدراسة للتعرف على درجة ممارسة المشرفين التربويين لأساليب إدارة الصراع التنظيمي
بالمدارس الابتدائية وذلك على أساس أن الصراعات المدرسية تعد مشكلة خطيرة تستهدف المدارس وتهدد العاملين
بها، مما يؤدي إلى عدم تمكين الأفراد في توفير احتياجاتهم بسبب تدني مستويات الأمان والاستقرار الوظيفي نتيجة
تراكم الصراعات ببيئات العمل بالمدارس، واعتمد ت الدراسة المنهج الوصفي، واستهدفت الدراسة عينة عشوائية
من المعلمين قدرت ب ) 53 ( معلما ومعلمة، واعتمدت الد راسة أ داة جاهزة للتع رف على أساليب تعامل المشرفين
التربويين مع الصراع التنظيمي تحتوي على ) 46 ( عبارة موزعة على أساليب إدارة الصراع التنظيمي التالية:
)التعاون، المجاملة، المنافسة، التسوية، التجنب، الإحالة لمستوى أعلى(، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
أ ن المش رفين الترب ويين يمارسون أساليب الصراع التنظيمي بدرجة متدنية. -
أن المشرفين التربويين يمارسون أسلوب التعاو ن بدرجة متدنية. -
أن المشرفين التربويين يمارسون أسلوب المجاملة بدرجة متدنية. -
أن المشرفين التربويين يمارسون أسلوب المنافسة بدرجة متدنية. -
أن المشرفين الترب ويين يمارسون أسلوب التسوية بدرجة متدنية. -
أن المشرفين التربويين يمارسون أسلوب التجنب بدرجة متدنية. -
أن المشرفين التربويين يمارسون أسلوب الإحالة إلى مستوى أعلى بدرجة متدنية
Citation

M. BOUDJEMA Nekbil, (2023-04-16), "ملامح الصراع التنظيمي بينالعاملين بالمدارس الابتدائية", [national] مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية , جامعة مسيلة

2022

منهجية و تقنيات البحث

منهجية البحث العلمي على درجة كبيرة من الأهمية بالنسبة للأبحاث العلمية، والسبب في ذلك هو حاجة أي بحث علمي للدقة والتنظيم، فالبحث العلمي ليس كغيره من المقالات الصحفية أو الموضوعات الإنشائية أو الأخبار النصية، فالأمر جد خطير وينطوي عليه الكثير من النتائج المرتبطة بحياة البشر أنفسهم، لذا شرع العلماء والخبراء العلميون نحو إيجاد منهجية للبحث العلمي يسير على دربها الباحثون، ولكن ينبغي هنا أن ننوه بأن المنهجية تكون في الخطوط الرئيسية لخطة البحث، وليس في مجمل البحث، فلا ينبغي أن يكون هناك بحث مشابه للآخر، فهذا الأمر مُنافٍ بالكلية للمقاييس والمعايير العلمية، فالبحث العلمي يجب أن يتميز بالانفرادية والجديد في المتن، بينما المنهجية هي عبارة عن ترتيب لعمل البحث، وسوف نتعرف في هذا المقال على جميع ما يتعلق بمنهجية البحث العلمي؛ لمساعدة الطلاب في إعداد الأبحاث والرسائل العلمية
Citation

M. BOUDJEMA Nekbil, (2022), "منهجية و تقنيات البحث", [national] جامعة المسيلة

اتجاهات كل من الأساتذة والطلبة الجامعيين نحو تداعيات استخدام التعليم الرقمي في ظل جائحة كورونا.

ملخص المداخلة: هدفت الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات كل من الأساتذة والطلبة الجامعيين نحو
تداعيات استخدام التعليم الرقمي في ظل جائحة كورونا، ولهذا الغرض تم اعتماد المنهج الوصفي
التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تبني استبيان جاهز للتعرف على اتجاهات كل من الأساتذة والطلبة
الجامعيين نحو تداعيات استخدام التعليم الرقمي في ظل جائحة كورونا، حيث تم توزيعه بالأسلوب
العشوائي على عينتين من كل من أعضاء هيئة التدريس الجامعي والطلبة الجامعيين، والتي بلغ تعداد
أفرادها على التوالي (10) أساتذة، و(20) طالبا جامعيا طالبة جامعية، وللإجابة عن أسئلة الدراسة تمت
معالجة البيانات المتحصل عليها من أفراد العينتين بالأساليب الاحصائية المناسبة، وأشارت نتائج
الدراسة إلى ما يلي:
- جاءتاتجاهات الأساتذة الجامعيين نحو تداعيات استخدام التعليم الرقمي في ظل
جائحة كورونا ضعيفة.
- جاءتاتجاهات الأساتذة الجامعيين نحو تداعيات استخدام التعليم الرقمي في ظل
جائحة كورونا ضعيفة.
Citation

M. BOUDJEMA Nekbil, (2022), "اتجاهات كل من الأساتذة والطلبة الجامعيين نحو تداعيات استخدام التعليم الرقمي في ظل جائحة كورونا.", [international] واقع التعليم العالي في ظل جائحة كورونا ورهاناته المستقبليةو تعزيز وتعميم استخدام الوسائط التعليمية البديلة , جامعة تيزي وزو

الارغونوميا المدرسية مدخل

الملخص: تناولت هذه الورقة البحثية الأرغونوميا المدرسية كمدخل مفاهيمي، وقد تم الإشارة
إلى بعض المفاهيم ذات العلاقة بالأرغونوميا المدرسية تعريفا بها، من خلال التعرض للوسائل
المادية المتمثلة في البناء المدرسي من حيث مكوناته، إضافة إلى الظروف الفيزيقية للعمل
المدرسي كالضوضاء والإضاءة والألوان والحرارة والوسائل التعليمية (السبورة، المقاعد،
الطاولات)، وهذا من أجل خدمة المعلم والمتعلم والوصول إلى أقصى مستويات الفعالية والأداء
في الموقف التعليمي، والرفع من الإنتاجية التعليمية وتطويرها.
Citation

M. BOUDJEMA Nekbil, (2022), "الارغونوميا المدرسية مدخل", [national] الارغونوميا المدرسي , مخبر المهارات الحياتية/جامعة محمد بوضياف المسيلة

التاثيرات البيداغوجية للدروس الخصوصية

ان ظاهرة الدروس الخصوصية تقلل من قدرة النظام التعليمى على الاحتفاظ بثقة الطلبة

بالمدرسة كمؤسسةتعليمية تهدف الى تادية رسالتها على اكمل وجة

*تسبب اعباء اقتصادية مترتبة على اولياء الامور

*تشكل هذة الظاهرة خطورة كبيرة من حيث انها لا تتيح للطلبة الفرص المتكافئة من الناحية التحصيلية وتؤثر على سلوكهم اذ تبعدهم عن الجو الصفى والمشاركة الجماعية فى دروس المدرسة وبالتالى تؤثر على قدرتهم على التكيف الاجتماعى والتفاعل مع المعلم اثناء التدريس الامر الذى يؤدى الى فقدان ثقتهم فى المدرسة كمؤسسة لهل اهداف تربوية واجتماعية

*ينجم عن هذة الظاهرة ضياع فى مدخلات التعليم من اموال وجهود بشرية واختلال فى التوازن

*تشير الدرا سات الاجنبية لهذة الظاهرة الى انها ظاهرة معقدة تنجم عن العديد من الاسباب
المتنوعة والمتداخلة تتفاوت من بيئة الى اخرى ومن مدرسة الى مدرسة
Citation

M. BOUDJEMA Nekbil, (2022), "التاثيرات البيداغوجية للدروس الخصوصية", [national] الدروس الخصوصية في زمن الكورونا , مركز اليقظة البيداغوجية - جامعة محمد بوضياف المسيلة

Evaluating The Performance Of Secondary School Principals In Light Of The Skills Of An Effective Administrative Leader -a Field Study In The Secondary Schools Of The State Of M'sila تقييم أداء مديري المدارس الثانوية في ضوء مهارات القائد الإداري الفعال درا

الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة أداء مديري المدارس الثانوية لمهارات القائد الإداري الفعال، وتم اعتماد المنهج الوصفي، وتم استخدام استبيان مهارات القائد الإداري الفعال موجهة للمديرين لتقييم أنفسهم، وقد تم توجيهه إلى عينة بلغت (14) مديرا، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - امتلاك المديرين لأغلب المهارات المحددة للقائد الإداري الفعال بنسب متباينة، حيث بينت الدراسة أن المديرين يتمتعون بمهارات القائد الإداري الفعال بدرجة مرتفعة، باستثناء مهارات تحديد المشكلة، ومهارات توزيع المهام بدرجة متوسطة. Abstract: This study aimed to know the degree of high school principals ’performance of the skills of an effective administrative leader, and the descriptive approach was adopted. An effective managerial leader’s skills questionnaire was used for managers to evaluate themselves, and it was directed to a sample of (14) managers, and the study reached results next: - Managers possess most of the specific skills of an effective managerial leader in varying proportions, as the study showed that managers have the skills of an effective managerial leader with a high degree, with the exception of problem-defining skills and medium-level task distribution skills.
Citation

M. BOUDJEMA Nekbil, (2022), "Evaluating The Performance Of Secondary School Principals In Light Of The Skills Of An Effective Administrative Leader -a Field Study In The Secondary Schools Of The State Of M'sila تقييم أداء مديري المدارس الثانوية في ضوء مهارات القائد الإداري الفعال درا", [national] مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية , Université de Aïn Témouchent

مشاكل تحكيم البحوث العلمية في المجلات الجزائرية دراسة تطبيقية على عينة من أعضاء هيئة التدريس الجامعي بالجامعة الجزائرية Problems Of Arbitration Of Scientific Research In Algerian Scientific Journals. Applied Study On A Sample Of Professors Of The Algerian

الملخص
ملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مشاكل تحكيم الأعمال العلمية في المجلات العلمية الجزائرية، ولهذا الغرض تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطبيق استبيان على عينة من الأساتذة بقسم علم النفس بجامعة المسيلة، والتي بلغ تعداد أفرادها (26)، وللإجابة عن سؤال الدراسة تمت معالجة البيانات المتحصل عليها من أفراد العينة بالأساليب الإحصائية الكمية المناسبة، وأشارت نتائج الدراسة إلى ما يلي: - وجود مشاكل تتعلق بغياب المعايير الواضحة والمحددة للتحكيم بدرجة عالية. - وجود مشاكل تتعلق بسير عملية التحكيم بدرجة عالية. - وجود مشاكل تتعلق بندرة المحكمين المؤهلين بدرجة عالية. - وجود مشاكل تتعلق بالتدخل في مسار التحكيم بدرجة عالية. - وجود مشاكل تتعلق بالتحيز والعدوانية من بعض المحكمين بدرجة عالية. الكلمات المفتاحية: مشاكل تحكيم؛ البحوث العلمية؛ المجلات العلمية الجزائرية. *** Abstract: The aim of the study was to identify the problems of the arbitration of scientific work in Algerian scientific journals. For this purpose, the analytical descriptive approach was adopted by applying a questionnaire to a sample of professors from the Department of Psychology of the University of MSILA, which numbered. (26) To answer the question of the study, the data obtained from the sample were processed by appropriate quantitative statistical methods, and the results of the study indicated that: - There are problems with the lack of clear and well defined standards of arbitration. - Problems with the conduct of the arbitration process to a high degree. - Problems with the scarcity of highly qualified arbitrators. - High level of interference problems in the arbitration process. - There are problems of bias and aggression on the part of some highly qualified arbitrators. Keywords: Arbitration problems - scientific research - Algerian scientific journals.
Citation

M. BOUDJEMA Nekbil, (2022), "مشاكل تحكيم البحوث العلمية في المجلات الجزائرية دراسة تطبيقية على عينة من أعضاء هيئة التدريس الجامعي بالجامعة الجزائرية Problems Of Arbitration Of Scientific Research In Algerian Scientific Journals. Applied Study On A Sample Of Professors Of The Algerian", [national] مجلة الرسالة , جامعة تبسة

2021

ممارسة المرأة للنشاطات الرياضية كمدخل لتحقيق الصحة النفسية في ظل جائحة كورونا

هدفت الدراسة إلى تقصي ممارسة المرأة للنشاطات الرياضية كمدخل لتحقيق الصحة النفسية في ظل جائحة كورونا، ولهذا الغرض تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي من خلال اعداد استبيان للتعرف عن ممارسة المرأة للنشاطات الرياضية كمدخل لتحقيق الصحة النفسية في ظل جائحة كورونا، حيث تم توزيعه على عدد من النساء الممارسات للنشاطات الرياضية بشكل قصدي بمدينة الجلفة، والتي بلغ تعداد أفرادها (26) ممارسة، وللإجابة عن أسئلة الدراسة تمت معالجة البيانات المتحصل عليها من أفراد العينة بالأساليب الاحصائية المناسبة،
وأشارت نتائج الدراسة إلى ما يلي:
- أن ممارسة المرأة للنشاطات الرياضية يعمل على تحقيق الصحة النفسية لديها في ظل جائحة كورونا.
- أن ممارسة المرأة للنشاطات الرياضية يعمل على تعزيز الثقة بالنفس لديها في ظل جائحة كورونا.
- أن ممارسة المرأة للنشاطات الرياضية يعمل على التخفيف من الضغط النفسي لديها في ظل جائحة كورونا.
- أن ممارسة المرأة للنشاطات الرياضية يعمل على التقليل من حدة القلق لديها في ظل جائحة كورونا.
Citation

M. BOUDJEMA Nekbil, (2021), "ممارسة المرأة للنشاطات الرياضية كمدخل لتحقيق الصحة النفسية في ظل جائحة كورونا", [international] الرياضة و الصحة في ظل الظروف الراهنة كوفيد 19 , جامعة سوق اهراس

مستوى الوعي الصحي بوباء كورونا والوقاية منه لدى العاملين بالمدارس الابتدائية. دراسة تطبيقية على عينة من معلمي المدارس الابتدائية بمدينة الجلفة.

الملخص: هدفت الدراسة إلى تقصي مستوى الوعي الصحي بوباء كورونا والوقاية منه لدى العاملين
بالمدارس الابتدائية، ولهذا الهدف تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي من خلال تبني تطبيق استبيان
جاهز على عينة بلغ عدد أفراد ها (36) معلما تم اختيارهم بالأسلوب العشوائي البسيط، وللإجابة على
أسئلة الدراسة تمت معالجة البيانات المتحصل عليها من أفراد العينة بالأساليب الإحصائية المناسبة،
وأشارت نتائج الدراسة إلى ما يلي:
- مستوى الوعي الصحي بوباء كورونا مرتفع لدى العاملين بالمدارس الابتدائية.
- مستوى الوعي الصحي مرتفع بالوقاية من الإصابة بوباء كورونا لدى العاملين
بالمدارس الابتدائية.
Citation

M. BOUDJEMA Nekbil, (2021), "مستوى الوعي الصحي بوباء كورونا والوقاية منه لدى العاملين بالمدارس الابتدائية. دراسة تطبيقية على عينة من معلمي المدارس الابتدائية بمدينة الجلفة.", [national] واقع الصحة النفسية و التدابيرالوقائية في الاوساط المهنية في ظل جائحة كورونا كوفيد 19 , جامعة تيزي وزو

مدى ادراك المعلمين للثقافة الصحية في الوسط المدرسي دراسة لعينة لبعض معلمي مدارس المقاطعة الإدارية 1 ببلدية الجلفة

الملخص: هدفت الدراسة إلى تقصي مستوى الوعي الصحي بوباء كورونا والوقاية منه لدى العاملين
بالمدارس الابتدائية، ولهذا الهدف تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي من خلال تبني تطبيق استبيان
جاهز على عينة بلغ عدد أفراد ها (36) معلما تم اختيارهم بالأسلوب العشوائي البسيط، وللإجابة على
أسئلة الدراسة تمت معالجة البيانات المتحصل عليها من أفراد العينة بالأساليب الإحصائية المناسبة،
وأشارت نتائج الدراسة إلى ما يلي:
- مستوى الوعي الصحي بوباء كورونا مرتفع لدى العاملين بالمدارس الابتدائية.
- مستوى الوعي الصحي مرتفع بالوقاية من الإصابة بوباء كورونا لدى العاملين
Citation

M. BOUDJEMA Nekbil, (2021), "مدى ادراك المعلمين للثقافة الصحية في الوسط المدرسي دراسة لعينة لبعض معلمي مدارس المقاطعة الإدارية 1 ببلدية الجلفة", [national] الثقافة الصحية و الوعي المجتمعي , مركز ابن خلدون للأبحاث و الدراسات الاغواط

الاطار المفاهيمي للاتصال التنظيمي

ويعد الاتصال التنظيمي شريان المنظمة النابض، حيث لا يمكن لأي منظمة أن تحقق أهدافها دون
وجود شبكة اتصالات إدارية خاصة بها، بل أنه من الصعب جدا أن يتصور الإنسان وجود أي تنظيم
دون وجود أشكال من الاتصالات تنتقل من خلالها المعلومات بين الموظفين سواء كانوا رؤساء أو
مرؤوسين أو عملاء داخل المنظمة أو خارجها.
والاتصال التنظيمي هو ذلك الاتصال المتواجد بالمنظمة مهما كان نشاطها، وينبع من رؤساء العمل
ويشارك في تسيير الأفراد وتوجيههم وتزويدهم بالأوامر واللوائح والمعلومات في مختلف الظروف،
بقصد إحداث التغيير وتحقيق وبلوغ أهداف المنظمة.
وفي هذه الورقة البحثية يتم التعرض إلى اليسير في هذا المجال الواسع، من خلال مدخل في
الاتصال التنظيمي سيتم فيه تناول العناصر التالية (المفهوم، والأهمية والأهداف، والخصائص،
والعناصر، والأشكال، والمبادئ، والشبكات، والوسائل)، وذلك قصد المساهمة في توضيح هذا المفهوم
وتبيان أهميته في المنظمة المعاصرة.
Citation

M. BOUDJEMA Nekbil, (2021), "الاطار المفاهيمي للاتصال التنظيمي", [national] الاتصال الداخلي في المؤسسات الجزائرية , منشورات مخبر لابداك

معوقات استخدام التعليم الرقمي قي ظل جائحة كورونا من جهة نظر طلبة الجامعة

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على معوقات استخدام التعليم الرقمي في ظل جائحة
كورونا من وجهة نظر طلبة الجامعة، ولهذا الغرض تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي من
خلال تطبيق استبيان على عينة من طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات الرياضية والبدنية
جامعة زيان عاشور الجلفة، والتي بلغ تعداد أفرادها (46) طالب وطالبة، وللإجابة عن
سؤال الدراسة تمت معالجة البيانات المتحصل عليها من أفراد العينة بالأساليب الإحصائية
الكمية المناسبة، وأشارت نتائج الدراسة إلى ما يلي:
- وجود المعوقات بدرجة عالية في استخدام التعليم الرقمي في ظل جائحة من وجهة
نظر طلبة الجامعة.
Citation

M. BOUDJEMA Nekbil, (2021), "معوقات استخدام التعليم الرقمي قي ظل جائحة كورونا من جهة نظر طلبة الجامعة", [international] واقع استخدام طرائق التدريس الحديثة بمعاهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية من خلال التعليم عن بعد في ظل الطروف الراهنة( كوفيد19 , جامعة محمد الشريف مساعدية سوق اهراس

اتجاهات طلبة الجامعة نحو توظيف المنصات الرقمية بالتعليم الجامعي دراسة تطبيقية على عينة من الطلبة الجامعيين بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة

المداخلة: هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع اتجاهات طلبة الجامعة نحو
توظيف المنصات الرقمية في التعليم الجامعي، ولهذا الغرض تم اعتماد المنهج الوصفي
التحليلي من خلال تطبيق استبيان على عينة من الطلبة الجامعيين بجامعة محمد بوضياف
بالمسيلة، والتي بلغ تعداد أفرادها (33) طالب وطالبة، وللإجابة عن تساؤلات الدراسة تمت
معالجة البيانات المتحصل عليها من أفراد العينة بالأساليب الإحصائية الكمية المناسبة،
وأشارت نتائج الدراسة إلى ما يلي:
- اتجاهات طلبة الجامعة ضمن المستوى المتوسط نحو توظيف المنصات الرقمية
بالتعليم الجامعي
- اتجاهات طلبة الجامعة عالية نحو استخدام المنصات الرقمية بالتعليم الجامعي
- اتجاهات طلبة الجامعة ضمن المستوى المتوسط نحو الخدمات والمزايا التي تقدمها
تقنية المنصات الرقمية في التعلم الذاتي لطلبة الجامعة
- اتجاهات طلبة الجامعة عالية نوعا ما نحو المهارات اللازمة لاستخدام المنصات
الرقمية في التعليم الجامعي
- اتجاهات طلبة الجامعة ضمن المستوى المتوسط نحو المعوقات والتحديات التي
تواجه استخدام المنصات الرقمية في التعليم الجامعي
- اتجاهات طلبة الجامعة عالية نوعا مانحو التوجهات المستقبلية لتوظيف المنصات
Citation

M. BOUDJEMA Nekbil, (2021), "اتجاهات طلبة الجامعة نحو توظيف المنصات الرقمية بالتعليم الجامعي دراسة تطبيقية على عينة من الطلبة الجامعيين بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة", [international] طرق و أساليب استخدام التكنولوجيا الحديثة في العملية التعليمية الواقع و التحديات , جامعة احمد دراية ادرار

واقع التنمر المدرسي لدى أطفال اضطراب التوحد من وجهة نظر الأمهات دراسة تطبيقية على عينة من أمهات أطفال اضطراب التوحد

الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع التنمر المدرسي لدى أطفال اضطراب التوحد من وجهة نظر أ مهاتهم، ولهذا
الغرض تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي من خلال إعداد استبانة لمعرفة واقع التنمر المدرسي المسلط على هذه الفئة من خلال
استجواب أمهاتهم، حيث تم توزيعه بالأسلوب العشوائي على عينة من الأمهات، والتي بلغ تعداد أفرادها (37)، وللإجابة عن
تساؤلات الدراسة تمت معالجة البيانات المتحصل عليها من أفراد العينة بالأساليب الإحصائية الكمية المناسبة، وأشارت نتائج الدراسة
إلى ما يلي:
- أن أطفال اضطراب التوحد يعانون من التنمر المدرسي.
- أن اطفال اضطراب التوحد يعانون من التنمر اللفظي.
- أن أطفال اضطراب التوحد يعانون من التنمر الجسمي.
- أن أطفال اضطراب التوحد يعانون من التنمر الاجتماعي.
- أن أطفال اضطراب التوحد يعانون للتنمر على الممتلكات الخاصة.
الكلمات المفتاحية:
Citation

M. BOUDJEMA Nekbil, (2021), "واقع التنمر المدرسي لدى أطفال اضطراب التوحد من وجهة نظر الأمهات دراسة تطبيقية على عينة من أمهات أطفال اضطراب التوحد", [national] ظاهرتي الإساءة و التنمر على ذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر , مخبر الدراسات في الثقافة الشخصية و التنمية / مخبر التربية و الصحة النفسية /المركز الجامعي مرسلي عبد الله تيبازة

تقويم أداء مفتشي التعليم الابتدائي في ضوء الاتجاهات الإشرافية الحديثة

الملخص
تتناول الدراسة الحالية تقويم أداء المشرفين التربويين للمرحلة التعليمية الابتدائية في ضوء الاتجاهات الإشرافية الحديثة بحسب أراء كل من المفتشين التربويين و المعلمين، وذلك باعتبار أن الدور الاشرافي لفئة المفتشين التربويين عنصرا مهما في العملية التعليمية، وتطويره يهدف الى تحسين وتنويع الأداء الاشرافي، بحسب الاتجاهات الإشرافية الحديثة وتعزيز هذا السلوك الاشرافي المتنوع للمفتشين التربويين يحتاج الى تغذية راجعة موضوعية ودقيقة حول ما تقوم به هذه الفئة من ممارسات اشرافية لصالح المعلمين داخل الصفوف الدراسية بالمدارس الابتدائية، ولتحقيق أهداف الدراسة طبق الباحث استبيان تقويم أداء المشرفين التربويين من إعداد ستراك والخصاونة (2004) على عينة من المفتشين والمعلمين، وتصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - مستوى أداء مفتشي التعليم الابتدائي في ضوء الاتجاهات الإشرافية الحديثة من وجهة نظر المفتشين أنفسهم عال. - مستوى أداء مفتشي التعليم الابتدائي في ضوء الاتجاهات الإشرافية الحديثة من وجهة نظر المعلمين متدني. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة أقل من 0.05 بين متوسطات استجابات المفتشين والمعلمين لتقويم أداء مفتشي التعليم الابتدائي في ضوء الاتجاهات الإشرافية الحديثة، ولصالح المفتشين. The present study deals with evaluating the performance of the educational supervisors of the primary education stage in the light of the modern supervisory trends according to the opinions of both the educational inspectors and the teachers as the supervising role of the inspectors category is an important element in the educational process, and its development aims to improve the supervisory performance, According to modern supervisory trends and the reinforcement of this diverse supervisory behavior of educational inspectors, there is a need for objective and accurate feedback on what this category of supervisory practices is doing with teachers in primary school classrooms. and to achieve the objectives of the study, the researcher applied a questionnaire evaluating the performance of educational supervisors prepared by Struck and Al-Khasawneh (2004) on a sample of Inspectors and teachers, and the study reached the following results: - The performance level of primary education inspectors in light of recent supervisory trends from the point of view of the inspectors themselves is high. - The performance level of primary education inspectors in light of recent supervisory trends from the teachers' point of view is low. - There are statistically significant differences at the level of significance (0.05a) between the average responses of inspectors and teachers to evaluate the performance of primary education inspectors in light of recent supervisory trends, and in favor of the inspectors.
Citation

M. BOUDJEMA Nekbil, (2021), "تقويم أداء مفتشي التعليم الابتدائي في ضوء الاتجاهات الإشرافية الحديثة", [national] مجلة الراصد , جامعة مسيلة

2020

أعراض وخصائص اضطرابات الطيف

جاء هذا المقال النظري ليساهم في عرض أهم خصائص وأعراض اضطرابات الطيف التوحدي، التي
تلاحظ في سلوك الطفل، والتي تمثل شكلا من أشكال الاضطرابات الانفعالية غير العادية، ونوعا من
أنواع المعيقات للنمو الانفعالي لديه، والتي غالبا ما تظهر في السنوات الثلاث الأولى من العمر، وتتمثل
في صور القصور والتصرفات غير الطبيعية في النمو الاجتماعي والعاطفي والتواصلي، وتم عرض
مجموعة من الخصائص والأعراض لاضطرابات الطيف التوحدي لدى الطفل، وذلك للحاجة إلى فهم
واع من قبل الأباء إلى احتياجات الطفل النفسية وتدعيم بالثقة بالنفس حتى يستطيع التواصل في أفضل
صورة مع المجتمع وفقا لقدراته ومهاراته الخاصة، ولتوفير الخبرات والتشخيص الدقيق للمربين
وللمهنيين ذوي العلاقة ببرامج التوحد والتربية الخاصة، لرصد هذه الفئة من الأطفال، وتصنيفهم على
أنهم فئة خاصة من حيث نوعية الاضطراب وخصائصه وأعراضه، التي تميزه عن غيره من
الاضطرابات.
Citation

M. BOUDJEMA Nekbil, (2020), "أعراض وخصائص اضطرابات الطيف", [national] اضطراب الطيف التوحدي التشخيص الاسباب سبل التكفل , دار الايام

التعليم الرقمي الالكتروني و عوامل تفعيله في الجامعات المحلية

الملخص: هدفت الدراسة إلى تقصي مستوى الوعي الصحي بوباء كورونا والوقاية منه لدى العاملين
بالمدارس الابتدائية، ولهذا الهدف تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي من خلال تبني تطبيق استبيان
جاهز على عينة بلغ عدد أفراد ها (36) معلما تم اختيارهم بالأسلوب العشوائي البسيط، وللإجابة على
أسئلة الدراسة تمت معالجة البيانات المتحصل عليها من أفراد العينة بالأساليب الإحصائية المناسبة،
وأشارت نتائج الدراسة إلى ما يلي:
- مستوى الوعي الصحي بوباء كورونا مرتفع لدى العاملين بالمدارس الابتدائية.
- مستوى الوعي الصحي مرتفع بالوقاية من الإصابة بوباء كورونا لدى العاملين
بالمدارس الابتدائية.
Citation

M. BOUDJEMA Nekbil, (2020), "التعليم الرقمي الالكتروني و عوامل تفعيله في الجامعات المحلية", [national] رؤية استشرافية لمستقبل التعليم الرقمي بالجزائر , مركز اليقظة البيداغوجية - جامعة محمد بوضياف المسيلة

2019

تكنولوجيا الاعلام و الاتصال مقاربة تحليلية مفاهيمي

لتكنولوجيا في التعليم

التكنولوجيا في وقتنا هذا هي: أساس كافة مجالات الحياة. تقدم التسهيلات. ساعدت في تطور المجتمعات. جعلت المجتمعات تواكب الحياة الحديثة. اعتمدت على السرعة والاتصالات والانترنت في كلّ جوانب الحياة.

كان للتكنولوجيا دور أساسياً وهاماً تطوير كلاً من: التجارة. الطب. تطوير البحث العلمي وتحسينه. وفي مجال التعليم حيث كان للتكنولوجيا أثر كبير وهام في مجال التعليم، حيث في حينها ظهرت مفاهيم التعليم عن بعد. والذي جعل الطلاب تستطيع التعليم والحصول على المواد التعليمية، والالتحاق بالكليات العليا والجامعات دون الحاجة إلى الحضور، ظهر مفهوم التعليم الإلكتروني بهدف خدمة المعلم والطلاب، جاءت التكنولوجيا بالتعليم المدمج وهو نوعٍ مختلف من أنواع التعليم، حيث يستطيع الدمج بين التعليم والصفوف الافتراضية والتعليم الإلكتروني.
Citation

M. BOUDJEMA Nekbil, (2019), "تكنولوجيا الاعلام و الاتصال مقاربة تحليلية مفاهيمي", [national] استعمال تكنولوجيا الاعلام و الاتصال في التطبيقات البيداغوجية , مركز اليقظة البيداغوجية - جامعة محمد بوضياف المسيلة

2018

الخصائص الاجتماعية لأطفال التوحد

الملخص
بعد التوحد من الإعاقات النمائية المعقدة التي تصيب الأطفال في طفولتهم المبكرة، وهي إعاقة ذات تأثير شامل على كافة جوانب نمو الطفل العقلية والاجتماعية والانفعالية, الحركية والحسية وأن أكثر جوانب القصور وضوحاً في هذه الجانب التواصلي و التفاعل الاجتماعي المتبادل، ويشكل الجانب الاجتماعي أحد الأساسات الهامة المحددة ل لتوحد، حيث يعاني الطفل التوحدي من ضعف كبير في التفاعل مع الآخرین، وصعوبات في اكتساب علاقات اجتماعية ، لذا تسعى العديد من البرامج الخاصـة بتأهيـل التوحـد على الجانـب الاجتماعي والتواصلي، ومن أهم الخصائص الاجتماعية يظهر على الطفل التوحدي صعوبات في فہم الأخرين وتطوراتهم حول المواقف الاجتماعية وصعوبات في فهم المعلومات والانتباه والبرود العاطفي وتجنـب الكلام والتواصل وصعوبات في فهم العلاقات الاجتماعية بشكل سليم والميل للبقاء وحيدا وتحاشي الجلوس مع المجموعـة إضـافة إلى صعوبات ال لعب الجماعي أو الاشتراك في الأنشطة الإعاقة هو استجابته لتفاعله الاجتماعية مع أقرانه مع تفضيله للألعاب والأنشطة الفردية وفشله في تكوين صداقات وعدم وعدم استجابته لتفاعله مع أمه وأبيه ومقاومة الغرباء وافتقاره إلى بعض السلوكيات الملائمة كالابتسامة وتعابير الوجه الأخرى وفي هذا المقال النظري يتناول الباحثان التوحد وتفصيل خصاصه الاجتماعية حتى يمكن فهم هذه الجوانب من اضطراب التوحد من قبل الأباء والممارسين للتربية الخاصة وباقي المهتمين.

الكلمات المفتاحية
التوحد - الخصائص الاجتماعية
Citation

M. BOUDJEMA Nekbil, (2018), "الخصائص الاجتماعية لأطفال التوحد", [national] مجلة الفتح للدراسات النفسية و التربوية , جامعة مسيلة

← Back to Researchers List