M. SAOUDI Nedjoua

Prof

Directory of teachers

Department

Department of Commercial Sciences

Research Interests

sciences commercial

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2025-02-11

the role of university incabators in supporting innovation

This paper examines the interrelated ecosystem of innovation, entrepreneurship, incubators, and universities, emphasizing their joint contribution to social and economic advancement. This paper adopts an analytical descriptive methodology approach to describe the basic features of the main concepts and their interconnected relations. Innovation is identified as the core process of developing novel ideas and solutions to address global challenges. Entrepreneurship serves as the critical bridge that transforms these innovative concepts into marketable realities through resource mobilization and venture creation. Incubators provide essential support by offering mentorship, resources, and infrastructure, thereby reducing risks and enabling startup growth. Universities play a fundamental role by generating knowledge, nurturing talent, and fostering research, which lays the foundation for innovation.
The paper addresses the significance of innovation and entrepreneurship in education, highlighting the necessity of transitioning from conventional business strategies to fostering an entrepreneurial mindset and flexible planning. Recommendations include integrated entrepreneurship education, policy support, digital community building, quality educational content, and lifelong learning to enhance the ecosystem's effectiveness and impact.
Keywords: Entrepreneurship; Innovation; Incubators; Universities; Higher Education.
Citation

M. SAOUDI Nedjoua, (2025-02-11), "the role of university incabators in supporting innovation", [national] الابتكار وريادة الاعمال: دور حاضنات الاعمال الجامعية في دعم المؤسسات الناشئة , جامعة المسيلة

2024-12-05

رحلة نجاح HubSpot: محفز للابتكار في التسويق الرقمي.

تهدف هذه الدراسة أساسا إلى عرض تجربة HubSpot كمثال ناجح في مجال التسويق الرقمي، من خلال الوقوف على مختلف جوانب عملها منذ نشأتها إلى يومنا هذا، بالاعتماد على المنهج الوصفي. إضافة إلى تقديم مفهوم كل من التسويق الرقمي واستراتيجيته.
وقد تم التوصل إلى أن HubSpot تساعد الشركات الأكثر شهرة وشعبية في العالم على استخدام أنشطتها التسويقية بشكل فعال، من خلال تشغيل محرك التسويق ودمج جميع الأنشطة التي يقومون بها في مكان واحد متكامل، حيث تقدم خدمات إدارة الموقع، الصفحات المقصودة، التسويق عبر البريد الإلكتروني، وتتبع العائد على الاستثمار. كما تتكامل مع منصات التجارة الإلكترونية مثل موقعeBay ، مما يسمح لتجار التجزئة بالتسويق بناء على البيانات والتنافس مع المبيعات الشبيهة بأمازون.
الكلمات المفتاحية: التسويق الرقمي، إدارة المبيعات، إدارة علاقات العملاء (CRM)، HubSpot.
Citation

M. SAOUDI Nedjoua, (2024-12-05), "رحلة نجاح HubSpot: محفز للابتكار في التسويق الرقمي.", [national] دور التسويق الرقمي في تعزيز الميزة التنافسية للشركات الجزائرية. , جامعة غليزان

2024-12-01

أثر المزيج الترويجي للوكالات السياحية على اتجاهات السياح نحو السياحة الداخلية-دراسة لعينة من السياح الجزائريين

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى كفاية المعلومات الصادرة عن الوكالات السياحية في التعريف بالسياحة الداخلية، ومدى تأثير المزيج الترويجي على اتجاهات السياح الجزائريين في تكوين انطباعات ايجابية عن السياحة الداخلية، حيث قمنا باستخدام المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة. كما تم توزيع 250 استبيان على عينة من السياح الجزائريين عبر مواقع التواصل الاجتماعي. تم تحليل بيانات الاستبيان باستخدام برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية(spss) وباستعمال الأساليب الإحصائية التالية(تحليل الارتباط، تحليل الانحدار الخطي المتعدد، التكرارات والنسب المئوية وغيرها). من أهم النتائج التي تم التوصل اليها، يوجد أثر ذو دلالة إحصائية للعناصر التالية(الإعلان، البيع الشخصي) على اتجاهات السياح الجزائيين نحو السياحة الداخلية، بينما لا يوجد أثر ذو دلالة احصائية للعناصر التالية(العلاقات العامة، الدعاية، تنشيط المبيعات). This study aimed to determine the adequacy of the information issued by tourism agencies in introducing domestic tourism, and the extent to which the promotional mix affects the attitudes of Algerian tourists in forming positive impressions of domestic tourism, where the descriptive analytical approach was used to achieve the objectives of the study. We also distributed 250 questionnaires to a sample of Algerian tourists via social networking sites. The questionnaire data was analyzed using the Statistical Package for the Social Sciences (SPSS) program and using the following statistical methods (correlation analysis, multiple linear regression analysis, frequencies, percentages, etc.). One of the most important results reached was the presence of a statistically significant effect of the following elements (advertising, personal selling) on the attitudes of penal tourists towards domestic tourism, while there was no statistically significant effect of the following elements (public relations, advertising, sales promotion).

الكلمات المفتاحية
المزيج الترويجي ; الوكالات السياحية ; السياحة الداخلية ; اتجاهات السياح promotional mix, tourist agencies, domestic tourism, tourist trends.
Citation

M. SAOUDI Nedjoua, (2024-12-01), "أثر المزيج الترويجي للوكالات السياحية على اتجاهات السياح نحو السياحة الداخلية-دراسة لعينة من السياح الجزائريين", [national] حوليات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية والإنسانية , حوليات جامعة قالمة للعلوم الاجتماعية والإنسانية

2023-06-01

Small And Medium Enterprises Challenges In International Marketing Practices

Abstract Small Medium Enterprises (SMEs) are of vital importance to a country’s economic growth and employment. However, many of them find it difficult to keep up with and anticipate the developments in their environment. SMEs new or existing, often face challenges when approach products providers for both enterprise fixed capital investment and market standards. This study aims to assess challenges facing SMEs towards international marketing standards. Study findings show that SMEs face challenges to access international marketing unaware of regulations and standards, lack of financial support from the Government, poor understanding of consumer’s needs and services, lack of essential entrepreneurial skills and weak networking structures to penetrate into international marketing. ملخص للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة أهمية بالغة في نمو وتطور اقتصاد الدولة، ومع ذلك تجد الكثير منها صعوبة في مواكبة التطورات في بيئتها. عادة ما تواجه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة سواء كانت جديدة أو قديمة تحديات عند التقرب من مقدمي المنتجات بالنسبة لكل من استثمار المؤسسة لرأس المال الثابت ومعايير السوق. أشارت نتائج الدراسة إلى أن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تواجه تحديات للوصول إلى التسويق الدولي منها عدم الوعي بالضوابط والمعايير، قلة الدعم المالي من الحكومة، الافتقار لفهم حاجات وخدمات المستهلكين، قلة المهارات المقاولاتية الأساسية وضعف البنيات الشبكية لاختراق التسويق الدولي.

Keywords
Small and Medium Enterprises) SMEs(, International Marketing, challenges of SMEs. ; المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، التسويق الدولي، تحديات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
Citation

M. SAOUDI Nedjoua, (2023-06-01), "Small And Medium Enterprises Challenges In International Marketing Practices", [national] اهمية التسويق الدولي في تعزيز قدرات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على اختراق الاسواق الدولية , جامعة المسيلة

2022

توظيف التكنولوجيا المالية في القطاع المالي المصرفي –البتكوين نموذجا-

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على التكنولوجيا المالية وتوظيفها في القطاع المالي المصرفي، إنطلاقا من التجارة الإلكترونية، البنوك الخلوية،...الخ وصولا إلى العملات الرقمية المشفرة مع تسليط الضوء على عملة البتكوين (Bitcoin).
توصلت الدراسة الحالية إلى أن التكنولوجيا المالية أنتجت عملة البتكوين كحل مالي مبتكر يساهم في توفير آلية للدفع عابرة للحدود، تتسم بإرتفاع الكفاءة والمردودية وتزيد الشفافية مقارنة بالبنوك التقليدية.
الكلمات المفتاحية: التكنولوجيا المالية، القطاع المالي المصرفي، العملات المشفرة، البتكوين.
Citation

M. SAOUDI Nedjoua, (2022), "توظيف التكنولوجيا المالية في القطاع المالي المصرفي –البتكوين نموذجا-", [international] : الصناعة المصرفية الحديثة ومتطلبات تحقيق الاستقرار المصرفي على المستويين المحلي والدولي –التجارب والآفاق المستقبلية- , جامعة الشلف -الجزائر-

السياحة الافتراضية كمدخل لتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصال في القطاع السياحي في ظل أزمة كورونا

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة كيف استخدمت تكنولوجيا المعلومات والاتصال في القطاع السياحي في ظل أزمة كورونا بالتركيز على أحد تطبيقات السياحة الالكترونية وهي السياحة الافتراضية.
وتوصلت الدراسة إلى أنه خلال جائحة كورونا واجه قطاع السياحة والسفر عالميا انخفاضا حادا في الطلب على الخدمات السياحية بسبب إجراءات الحجر وتوقف القطاع عن العمل، إلا أن السياحة الافتراضية ظهرت كأحد البدائل خلال الأزمة أين زاد الطلب على الزيارات والجولات الافتراضية دون قيود الزمان أو المكان أو الظروف باستخدام العديد من التقنيات الالكترونية كتكنولوجيا الواقع الافتراضي الذي يقوم بتجسيد الأحداث والحقائق إلى واقع مرئي ومسموع وملموس باستخدام منظومات المحاكاة الرقمية Digital Simulation لتوفير ميزة التفاعلية، والتشاركية، والانغماس، والحضور من بعد، وحتى القدرة على التعديل.
كلمات مفتاحية: تكنولوجيا المعلومات والاتصال، السياحة الالكترونية، السياحة الافتراضية، الواقع الافتراضي.
Citation

M. SAOUDI Nedjoua, (2022), "السياحة الافتراضية كمدخل لتطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصال في القطاع السياحي في ظل أزمة كورونا", [national] تداعيات جائحة كورونا على الاقتصاد الجزائري –الآثار والاجراءات) المحور الثاني: آثار جائحة كورونا على الاقتصاد الجزائري (آثار جائحة كورونا على قطاع السياحة) , جامعة بسكرة -الجزائر-

2021

إدراك المستهلك الجزائري لالتزام المؤسسات بممارسة المسؤولية الاجتماعية -دراسة حالة مؤسسة مطاحن الحضنة-

ة إىل معرفة إدراك املستهلك اجلزائري اللتزام مؤسسة مطاحن احلضنة مبمارسة املسؤولية االجتماعية، حيث مت تصثمي
استبيان يتضمن أبعاد املسؤولية االجتماعية املتمثلة يف البعد القانوين واخلريي واالقتصادي واألخالقي، وتوزيعه على عينة مكونثة مثن
270 مستهلك ملنتجات املؤسسة، توصلت الدراسة إىل أن املسثتهلك يثدرك أبعثاد املسثؤولية االجتماعيثة ملؤسسثة مطثاحن احلضثنة،
كما أن املؤسسة متثار مفهثوم املسثؤولية االجتماعيثة، غثري أهنثا تثوي أمهيثة كث للجانث القثانوين واالقتصثادي علثى عكث جثوهر
املسؤولية االجتماعية .
الكلمات املفتاحية : مسؤولية اجتماعية؛ إدراك املستهلك؛ ابعاد املسؤولية االجتماعية.
Citation

M. SAOUDI Nedjoua, (2021), "إدراك المستهلك الجزائري لالتزام المؤسسات بممارسة المسؤولية الاجتماعية -دراسة حالة مؤسسة مطاحن الحضنة-", [national] مجلة الإبداع , جامعة البليدة 2 -الجزائر-

The Perception of E-Reputation on Social Media -Case Study of The Djezzy Enterprise In Algeria–

Nowadays, the importance of e-reputation is widely accepted by
academics and practitioners. However, relatively few studies were
conducted in Algeria about this notion and its relationship with social
media. Accordingly, this study focuses on the perception of e-reputation on
social media from the customers' point of view through four main blocs
"brand characteristics, quality of the website, quality of the service, social
media", using a survey study on the Djezzy enterprise in Algeria on a
convenient sample of 360 respondents.
The main results of the current study show that Customers perceive
the e-reputation of Djezzy enterprise on social media in a good way, and
they also demonstrate that there are statistically significant differences
in the perception of the e-reputation of Djezzy enterprise due to customer's
age; educational level and occupation. These results are meant to allow the
studied enterprise to use this kind of assets to strengthen its performance.
Finally, discussion and recommendations were presented.
Keywords: Reputation; E-Reputation; Social Media; Customer’s
Perception.
Jel Classification Codes: M31.
Citation

M. SAOUDI Nedjoua, (2021), "The Perception of E-Reputation on Social Media -Case Study of The Djezzy Enterprise In Algeria–", [national] مجلة أفاق علوم الإدارة والاقتصاد , جامعة المسيلة -الجزائر-

أثر الدليل المادي في تكوين الصورة الذهنية لدى عملاء بنك CNEP

ص:
هتدف هذه الدراسة إىل التعرف على الدليل املادي للخدمة املصرفية ابعتباره عنصرا من عناصر املزيج التسويقي املصريف، وأتثريه يف
تكوين الصورة الذهنية لدى عمالء البنوك، حيث تناولت الدراسة جانبني، اجلانب النظري تطرقنا فيه إىل مفاهيم عامة حول متغري
الدليل املادي ومكوانته اليت مت االعتماد عليها يف الدراسة امليدانية، وكذا املفاهيم املتعلقة مبتغري الصورة الذهنية والعوامل املؤثرة يف
تكوينها. أما اجلانب التطبيقي فقد مت توزيع استبيان على عينة مكونة من 103 عميل لبنك CNEP -وكالة املسيلة-، الختبار
صحة أو نفي فرضيات الدراسة.
توصلت الدراسة إىل أن الدليل املادي للخدمة املصرفية يؤثر بشكل اجيايب يف تكوين الصورة الذهنية لدى عمالء بنك
.CNEP
الكلمات املفتاحية: دليل مادي؛ صورة ذهنية؛ خدمة مصرفية؛ جوانب ملموسة للخدمة؛ بنك CNEP
Citation

M. SAOUDI Nedjoua, (2021), "أثر الدليل المادي في تكوين الصورة الذهنية لدى عملاء بنك CNEP", [national] مجلة البشائر الاقتصادية , جامعة بشار -الجزائر-

المؤسسات الصغيرة والمتوسطة كخيار استراتيجي لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الجزائر في الفترة (2001-2018)

تهدف هذه الد ارسة إلى معرفة أهمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ودورها في تحقيق التنمية الاقتصادية والإجتماعية، وعرض السياسة الحكومية المعتمدة من أجل دعم وتطوير وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمحافظة على ديموميتها.
توصلت الد ارسة إلى أن هذه المؤسسسات ما ازلت تقاوم من أجل البقاء والاستماررية، رغم المشاكل والصعوبات والعوائق التي تحيط بها، حيث استطاعت نسبة كبيرة منها تجاوز المشاكل والتحديات، وتمكنت من المساهمة في التنمية
الاقتصادية والإجتماعية. الكلمات المفتاحية: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، التنمية الاقتصادية، التنمية الاجتماعية، الدعم الحكومي.
Citation

M. SAOUDI Nedjoua, (2021), "المؤسسات الصغيرة والمتوسطة كخيار استراتيجي لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الجزائر في الفترة (2001-2018)", [national] الملتقى الوطني الإفتراضي حول: المقاولاتية وإنشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة , المركز الجامعي تامنغست –الجزائر-

2020

التسويق الاستباقي كنموذج للتميز في التسويق الحديث

مخلص
يهدف البحث إلى بيان بعض الأسس الفكرية والمعرفية حول موضوع التسويق الاستباقي والتعرف على الدور الذي يمكن أن يلعبه في خلق البيئة التنافسية، ويعد التسويق الاستباقي أحد الاستراتيجيات المهمة التي تستند عليها الكثير من الشركات في ميدان المنافسة.
حيث يشير التسويق الاستباقي إلى مبادرة المسوقين إلى استراتيجيات مبتكرة تتوافق مع رغبات الزبائن قبل الافصاح عنها وذلك من خلال عملية التنبؤ بطلبات الزبائن والعمل على تلبيتها، وقد يلجأ الكثير من المسوقين إلى هذا النوع من التسويق بسبب حدوث أزمات اقتصادية أو تغيرات تكنولوجية أو ظروف بيئية وغيرها، حيث يسعى المسوقون إلى استغلال فرص تسويقية مهمة من خلال هذه العوامل والأنشطة الحديثة التي تنسجم ومتطلبات الزبائن.
الكلمات المفتاحية:التسويق الابداعي، التسويق المبتكر، التسويق الاستباقي، التسويق التوقعي، التسويق الحديث.
Citation

M. SAOUDI Nedjoua, (2020), "التسويق الاستباقي كنموذج للتميز في التسويق الحديث", [national] التسويق الحديث في المؤسسات الاقتصادية بين الأصول النظرية والتجارب العملية , جامعة محمد بوضياف بالمسيلة .

دور الاهتمام بالمسؤولية الاجتماعية في تحسين ربحية البنوك -دراسة حالة مجموعة البنك العربي 2008-2018

: ييدف ىذا البحث الى بيان الدور المؤ ثر الذي تؤديو الكممة المنطوقة المدركة في تقييم
استجابة العمبلء لمخدمات المقدمة من شركات الياتف النقال في الجزائر , و تعد الكممة المنطوقة احد ابرز
الوسائل التسويقية التي تعتمد عمييا الشركات في جذب اكبر قدر ممكن من العمبلء من خبلل التأثير في
قرارىم الشرائي و دافعيتيم نحو المنتجات المقدمة من قبل تمك الشركات والسيما اذا كانت الكممة المنطوقة
تقدم من قبل شخص معروف وموثوق لدى العمبلء.
1 -وبما ان قطاع االتصاالت وشركات الياتف النقال يعد من القطاعات الحيوية في بيئة االعمال
بالج ازئر لذلك تبنى الباحثون ىذا القطاع ليكون ميدانا لمبحث اذ اختيرت عينة البحث من عمبلء الشركات
)موبيميس وجازي وأوريدو "نجمة"( لخدمات الياتف النقال في الج ازئر ,وقد تم اج ارء التحميل الوصفي
تستفيد منيا تمك
ْ
واختبار فرضيات البحث من اجل الوصول الى النتائج الخاصة بالبحث والتي يمكن أن
الشركات في تحسين ادائيا التسويقي.
2 -وتوصل الباحثون الى مجموعة من التوصيات لعل ابرزىا ضرورة استعمال مختمف است ارتيجيات
االحتفاظ بالعمبلء واستبقائيم, من خبلل تجميعيم وفق معدالت االستعمال وتقديم التحفيزات المادية
لمشركة , ومن تمك االست ارتيجيات )تنظيم الفعاليات والمس
ً
والمعنوية وجعميم شركاء ابقات الخاصة بين
مختمف فئات العمبلء, ومنح الجوائز ليم(. ثم إن استعمال مفيوم التسويق في العبلقات, وضمان جميع
األنشطة التي تتمحور حول العمبلء من أىم الممارسات التي تصمح لمثل ىذه الحاالت.
933
ً التركيز عمى العمبلء أصحاب المستويات التعميمية العالية )الجامعي فما فوق( بوجو
3 -ينبغي ايضا
خاص في تنفيذ استراتيجية االتصال الخاصة بالكممة المنطوقة, وتوظيفيم بطريقة مباشرة أو غير مباشرة
لنشر الكممة المنطوقة, السيما في ظل التطورات التي تشيدىا االتصاالت من خبلل الياتف النقال.
الكممات الدالة: )الكممة المنطوقة، تقييم الخدمة، ال تجاه، نية الشراء، خدمة الهاتف النقال(.
Citation

M. SAOUDI Nedjoua, (2020), "دور الاهتمام بالمسؤولية الاجتماعية في تحسين ربحية البنوك -دراسة حالة مجموعة البنك العربي 2008-2018", [national] مجلة الادارة والاقتصاد , جامعة كربلاء -العراق-

التسويق الاستباقي ودوره في تعزيز التميز المنظماتي دراسة استطلاعية لآراء عينة من أصحاب الأسواق التجارية

يهدف البحث إلى بيان بعض الأسس الفكرية
والمعرفية حول موضوع التسويق الاستباقي والتعرف على الدور الذي يمكن أن يلعبه في خلق التميز المنظماتي للشركات. تم اختيار عدد من الأسواق التجارية لتكون ميدان البحث، وقد شملت عينة البحث 38 من أصحاب تلك الأسواق ممن يمتلكون الخبرة في المجال التسويقي. أشارت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباط بين أبعاد التسويق الاستباقي والتميز المنظماتي، كما بينت النتائج أن التسويق الاستباقي يمكن أن يساهم في تعزيز التميز
المنظماتي. الكلمات المفتاحية: التسويق الاستباقي، أبعاد التسويق الاستباقي، التميز المنظماتي، مكونات التميز المنظماتي.
Citation

M. SAOUDI Nedjoua, (2020), "التسويق الاستباقي ودوره في تعزيز التميز المنظماتي دراسة استطلاعية لآراء عينة من أصحاب الأسواق التجارية", [national] مجلة الدراسات المالية والمحاسبية والإدارية , جامعة أم البواقي -الجزائر-

إدراك تأثير الكلمة المنطوقة المدركة ودوره في تقييم استجابة العملاء لخدمات الهاتف النقال في الجزائر

ييدف ىذا البحث الى بيان الدور المؤثر الذي تؤديو الكممة المنطوقة المدركة في تقييم
استجابةالعملبءلمخدماتالمقدمةمنشركاتالياتفالنقالفيالجازئر,وتعدالكممةالمنطوقةاحدابرز الوسائل التسويقية التي تعتمد عمييا الشركات في جذب اكبر قدر ممكن من العملبء من خلبل التأثير في قاررىمالشارئيودافعيتيمنحوالمنتجاتالمقدمةمنقبلتمكالشركاتولاسيمااذاكانتالكممةالمنطوقة
تقدم من قبل شخص معروف وموثوق لدى العملبء. 1- وبما ان قطاع الاتصالات وشركات الياتف النقال يعد من القطاعات الحيوية في بيئة الاعمال
بالج ازئر لذلك تبنى الباحثون ىذا القطاع ليكون ميدانا لمبحث اذ اختيرت عينة البحث من عملبء الشركات (موبيميس وجازي وأوريدو "نجمة") لخدمات الياتف النقال في الجازئر ,وقد تم اجارء التحميل الوصفي واختبار فرضيات البحث من اجل الوصول الى النتائج الخاصة بالبحث والتي يمكن أْن تستفيد منيا تمك
الشركات في تحسين ادائيا التسويقي. 2- وتوصلالباحثونالىمجموعةمنالتوصياتلعلابرزىا ضرورةاستعمالمختمفاستارتيجيات
الاحتفاظبالعملبءواستبقائيم,منخلبلتجميعيموفقمعدلاتالاستعمالوتقديمالتحفيازتالمادية والمعنوية وجعميم شركاًء لمشركة , ومن تمك الاستارتيجيات (تنظيم الفعاليات والمسابقات الخاصة بين مختمف فئات العملبء, ومنح الجوائز ليم). ثم إن استعمال مفيوم التسويق في العلبقات, وضمان جميع
الأنشطة التي تتمحور حول العملبء من أىم الممارسات التي تصمح لمثل ىذه الحالات.
933
3- ينبغي ايضاً التركيز عمى العملبء أصحاب المستويات التعميمية العالية (الجامعي فما فوق) بوجو خاصفيتنفيذاستارتيجيةالاتصالالخاصةبالكممةالمنطوقة,وتوظيفيمبطريقةمباشرةأوغيرمباشرة لنشر الكممة المنطوقة, لاسيما في ظل التطو ارت التي تشيدىا الاتصالات من خلبل الياتف النقال.
الكممات الدالة: (الكممة المنطوقة، تقييم الخدمة، التجاه، نية الشارء، خدمة الهاتف النقال
Citation

M. SAOUDI Nedjoua, (2020), "إدراك تأثير الكلمة المنطوقة المدركة ودوره في تقييم استجابة العملاء لخدمات الهاتف النقال في الجزائر", [national] مجلة كلية الإدارة والاقتصاد للدراسات الاقتصادية والإدارية والمالية , جامعة بابل -العراق-

أهمية الاقتصاد البنفسجي في التنويع الاقتصادي بغية التنمية الاقتصادية المستدامة (مدخل القطاع الفلاحي والسياحي)

سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية ابراز الدور الذي يلعبه الاقتصاد البنفسجي في تحقيق مبدأ
التنويع الاقتصادي بغية التنمية الاقتصادية، خاصة وأنه يستهدف القطاعات الهامة في الدولة كالقطاعي الفلاحي والسياحي، ولأن هذا النوع من الاقتصاد يركز على التنويع ومحاولة ايجاد مجالات بديلة للتنمية ومواجهة الأزمات توصلنا إلى أن الاهتمام بتطوير وتحسين منتجات وخدمات القطاع الفلاحي والسياحي
لها أهميةكبيرة في التنمية الاقتصادية المستدامة. كلمات مفتاحية: الاقتصاد البنفسجي، التنويع الاقتصادي، التنمية الاقتصادية المستدامة، تصنيفات M21 : JEL.
Citation

M. SAOUDI Nedjoua, (2020), "أهمية الاقتصاد البنفسجي في التنويع الاقتصادي بغية التنمية الاقتصادية المستدامة (مدخل القطاع الفلاحي والسياحي)", [national] مجلة الاستراتيجية والتنمية , جامعة مستغانم -الجزائر-

دور التسويق الريادي في تطوير صناعة السياحة في الجزائر -وكالة أنوار الصباح برج بوعريريج انموذجا-

تهدف الدراسة الحالية إلى التعريف بمفهوم التسويق الريادي وعرض مضامينه وممارساته في صناعة السياحة في الجزائر. وقد اتبعت في
ذلك المنهج الوصفي التحليلي، آخذة وكالة أنوار الصباح للسياحة والسفر ببرج بوعريريج كمثال لهذا التوجه من أجل البقاء والتطور في مجال السياحة.
أظهرت هذه الدراسة أن وكالة أنوار الصباح للسياحة والسفر تطبق العديد من أبعاد التسويق الريادي في ممارسة نشاطها، وحققت نجاحا
ملفتا في فترة وجيزة، من خلال الابداع والابتكار في التسويق وتنمية الموارد وكسب فرص ونمو تحت ظروف المخاطرة إضافة إلى سلك منهج المبادرة أو الاستباقية. وهي بذلك تفتح آفاقا واعدة لتطوير آليات وسبل النجاح في صناعة السياحة في الجزائر. كلمات مفتاحية: الريادة، التسويق، التسويق الريادي، صناعة السياحة، وكالة أنوار الصباح.
Citation

M. SAOUDI Nedjoua, (2020), "دور التسويق الريادي في تطوير صناعة السياحة في الجزائر -وكالة أنوار الصباح برج بوعريريج انموذجا-", [national] مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية , جامعة المسيلة -الجزائر-

واقع الصيرفة الالكترونية في البنوك الأردنية

هدفت الدراسة إلى معرفة واقع الصيرفة الالكترونية كتوجه جديد وحتمية للمصارف من أجل تحقيق رضى الزبائن وتحقيق الأهداف المرجوة للمؤسسات المصرفية، كما تم التعرف على واقع الصيرفة الالكترونية لدى البنوك الأردنية كعينة من المصارف التي تبنت هذا النوع من الصيرفة.
الكلمات المفتاحية:الصيرفة، الصيرفة الالكترونية، القناة الالكترونية.
Citation

M. SAOUDI Nedjoua, (2020), "واقع الصيرفة الالكترونية في البنوك الأردنية", [national] الملتقى الوطني حول: الصيرفة الالكترونية وتحديات تحسين الخدمات المصرفية -الواقع والمأمول- , جامعة المسيلة –الجزائر-

دور التعليم الرقمي في العملية التعلمية -تجربة ولاية فيكتوريا الأسترالية كنموذج-

أحدث التطور التكنولوجي الحاصل قفزة نوعية إيجابية كبيرة في بيئة العملية التعليمية بمختلف أنواعها، وساعد على إيصال المعلومات والبيانات العلمية، التربوية وحتى السلوكية للمتعلم، وذلك من خلال اعتماد أسلوب التعليم الرقمي. وتسعى معظم الدول والمجتمعات إلى اعتماد هذا النوع من التعليم للتماشي مع التطور الحاصل في مختلف القطاعات.
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الدور الذي يلعبه التعليم الرقمي في العملية التعليمية، من خلال تقديم إطار عام لمفهوم التعليم الرقمي، ومن ثم تبيان دوره في العملية التعلمية، كما سلطت الدراسة الضوء على تجربة ولاية فيكتوريا الأسترالية في التعليم الرقمي، عن طريق التطرق لمختلف البرامج والسياسات التي انتهجتها في مجال تطبيقه.
الكلمات المفتاحية: التعليم الرقمي، التعلم الإلكتروني، التعليم الرقمي في ولاية فكتوريا الأسترالية.
Citation

M. SAOUDI Nedjoua, (2020), "دور التعليم الرقمي في العملية التعلمية -تجربة ولاية فيكتوريا الأسترالية كنموذج-", [national] الملتقى الوطني عن بعد حول: رؤية استشرافية لمستقبل التعليم الرقمي بالجزائر , جامعة المسيلة –الجزائر-

المسؤولية الإجتماعية للمؤسسات الإقتصادية ودورها في تحقيق التنمية المستدامة –عرض تجارب بعض الشركات العالمية-

تهدف هذه الد ارسة إلى تسليط الضوء على الدور الذي تلعبه المسؤولية الإجتماعية للشركات في تحقيق مسار التنمية المستدامة، حيث أن قيام الشركات بتقديم خدماتها من الجانب الإجتماعي وتحملها جزء من المسؤولية تجاه مجتمعها وبيئتها، سيؤدي تلقائيا إلى تحقيق المصلحة العامة للمجتمع ككل، وضمان سلامة الجانب البيئي الذي يعدبدورهمؤشارإيجابيالتفعيلالتنميةالمستدامةبمايساهمفيتحقيقالإستقارر
والرفاهية للفرد والمجتمع. تعدالشركاتالعالميةأحدأهمالقوىالناشطةوالارميةإلىتحقيقأهدفهاالتنموية
منجميعأفاردالمجتمع،وهيبذلكتحميمصالحأطارفهاوتدافععنوجودهاعن
~1~
طريقالتميزفيمساهمتهابتطبيقبارمجالمسؤوليةالإجتماعيةلتحقيقالتنمية المستدامة الذي يعزز ويحسن من سمعتها وصورتها. الكلمات المفتاحية: المسؤولية الإجتماعية، التنمية المستدامة، المسؤولية البيئية، تجارب المسؤولية الاجتماعية العالمية.
Citation

M. SAOUDI Nedjoua, (2020), "المسؤولية الإجتماعية للمؤسسات الإقتصادية ودورها في تحقيق التنمية المستدامة –عرض تجارب بعض الشركات العالمية-", [national] الملتقى الوطني الإفتراضي حول: المسؤولية الإجتماعية للمؤسسات الإقتصادية في الجزائر الواقع... والمأمول , المركز الجامعي تامنغست –الجزائر-

التسويق المقاولاتي بين المقاولاتية والتسويق: أي تفاعل وأي دور؟

تهدف هذه الد ارسة إلى توضيح مفهوم المقاولاتية وربطها بمجال التسويق، حيث تتناول التعريف بالمقاولاتية وأهميتها، وتتناول بالتحليل مجالات التداخل بين مفهوم المقاولاتية والتسويق لتنتج حقلا جديدا لممارسة الأعمال ألا وهو "التسويق المقاولاتي". كما تركز على إبارز الأهداف التي يسعى هذا المفهوم المبتكر –التسويق
المقاولاتي- إلى تحقيها انطلاقا من فكرة تعظيم وتعميم المنافع لجميع أصحاب المصالح.
تؤكد الد ارسة الحالية على ث ارء مجال التسويق وامكانية دمجه ضمن الأنشطة المقاولاتية بشكل جزئي أو كلي، من أجل رفع كفاءة وفعالية الوظائف المنظمية وتحقيق الريادة والتميز في الأداء، من خلال تطبيق مختلف استارتيجيات التسويق المقاولاتي، والاستغلال الأمثل لجميع الموارد بما يعود بالنفع على المقاول والاقتصاد
والمجتمع.
الكلمات المفتاحية: المقاولاتية، التسويق المقاولاتي، المقاولاتية التسويقية، استارتيجيات التسويق المقاولاتي.
Citation

M. SAOUDI Nedjoua, (2020), "التسويق المقاولاتي بين المقاولاتية والتسويق: أي تفاعل وأي دور؟", [national] الملتقى الوطني حول: المقاولاتية آلية محورية لتنويع المنتجات الاقتصادية الوطنية الجزائرية , جامعة المسيلة –الجزائر-

حاضنات الأعمال كأداة فعالة في دعم وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الدور الذي تلعبه حاضنات الأعمال في تنمية ودعم
المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، نظرا للأهمية الكبيرة لهذا النوع من الأليات في تشجيع أصحاب الأفكار لتحويلها إلى منتجات قابلة للتسويق والإستمرارية، من أجل المساهمة في تحقيق التنمية الإجتماعية والإقتصادية. تم تناول الموضوع من خلال عدة محاور؛ حيث تناول المحور الأول تعريف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والصعوبات التي تعترضها، أما المحور الثاني فعرض ماهية حاضنات الأعمال، في حين تطرق المحور الثالث إلى العلاقة بين حاضنات الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وفي الأخير تم إبراز دور حاضنات الأعمال في تنمية النسيج الإقتصادي والصناعي، إضافة إلى دورها في دعم نشاط الإبتكار والإبداع لهذه المؤسسات. الكلمات المفتاحية: حاضنات الأعمال، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، التنمية الاقتصادية، الابداع والابتكار.
Citation

M. SAOUDI Nedjoua, (2020), "حاضنات الأعمال كأداة فعالة في دعم وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة", [international] المؤتمر الدولي الافتراضي حول: دور المؤسسات الناشئة في تحقيق الاقلاع الاقتصادي الجزائري المنشود , جامعة المسيلة -الجزائر-

أهمية الاقتصاد البنفسجي في التنويع الاقتصادي بغية التنمية الاقتصادية المستدامة –مدخل القطاع الفلاحي والسياحي-

سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية ابراز الدور الذي يلعبه الاقتصاد البنفسجي في تحقيق مبدأ
التنويع الاقتصادي بغية التنمية الاقتصادية، خاصة وأنه يستهدف القطاعات الهامة في الدولة كالقطاعي الفلاحي والسياحي، ولأن هذا النوع من الاقتصاد يركز على التنويع ومحاولة ايجاد مجالات بديلة للتنمية ومواجهة الأزمات توصلنا إلى أن الاهتمام بتطوير وتحسين منتجات وخدمات القطاع الفلاحي والسياحي
لها أهميةكبيرة في التنمية الاقتصادية المستدامة. كلمات مفتاحية: الاقتصاد البنفسجي، التنويع الاقتصادي، التنمية الاقتصادية المستدامة، تصنيفات M21 : JEL.
Citation

M. SAOUDI Nedjoua, (2020), "أهمية الاقتصاد البنفسجي في التنويع الاقتصادي بغية التنمية الاقتصادية المستدامة –مدخل القطاع الفلاحي والسياحي-", [international] المؤتمر العلمي الدولي الأول حول: الاقتصاد البنفسجي لدعم أبعاد التنمية المستدامة , جامعة مستغانم -الجزائر-

2019

وسم التوظيف بالعلامة التجارية كضرورة استراتيجية لتسويق الموارد البشرية في المنظمات -دراسة حالة جامعة محمد بوضياف بالمسيلة (الجزائر)-

ملخص
في الآونة الأخيرة، ظهر تسويق الموارد البشرية ليكون نهجا جديدا لإدارتها، والذي يستجيب لقضايا جذب واستبقاء المستخدَمين. وهو يقوم على شراكة جديدة بين المستخدَم/صاحب العمل، كما يتطلب تكييف جميع عمليات إدارة رأس المال البشري للمنظمة. الهدف من هذه الدراسة هو تسليط الضوء على هذا النهج الجديد من أدوات التسويق في إدارة الموارد البشرية، وتوضيح معالم استراتيجيته. بالإضافة إلى الوقوف على واقع وسم التوظيف بالعلامة التجارية في جامعة محمد بوضياف بالمسيلة بالجزائر.
أشارت النتائج إلى أن من الاتجاهات التي تساعد في بناء علامة تجارية جيدة لصاحب العمل مجتمع المعرفة وإدارة المهن، ومن أهم المزايا الناتجة من وسم صاحب العمل بالعلامة التجارية كسب عاملين موهوبين جدد وزيادة تحفيز (دافعية) العاملين الحاليين، بالإضافة إلى زيادة ولاء العاملين وتحسين الأداء. أما أبرز المشاكل الرئيسية في إدارة الموارد البشرية فكانت نقص العمالة المؤهلة، وعدم قدرة المرشحين للتوظيف على إيجاد توازن بين العمل والحياة الخاصة.
الكلمات المفتاحية: التسويق، الموارد البشرية، تسويق الموارد البشرية، المزيج التسويقي للموارد البشرية، العلامة التجارية لصاحب العمل، وسم التوظيف بالعلامة التجارية.
Citation

M. SAOUDI Nedjoua, (2019), "وسم التوظيف بالعلامة التجارية كضرورة استراتيجية لتسويق الموارد البشرية في المنظمات -دراسة حالة جامعة محمد بوضياف بالمسيلة (الجزائر)-", [international] رأس المال البشري في عصر المعرفة , كلية الأعمال، جامعة عمان العربية –الأردن-

ابتكار العملات الافتراضية في ظل التكنولوجيا المالية -عملة البيتكوين(Bitcoin)نموذجا-،

بسثل التكنولوجيا ابؼالية إدخاؿ التكنولوجيا إلى ابػدمات ابؼالية كابؼصرفية التقليدية بهدؼ برستُ نوعيتها كقدرة الوصوؿ إليها ، كقد خلقت مسارات جديدة للأماف ابؼالي. تهدؼ ىذه الدراسة إلى توضيح مفهوـ ابتكار العملات الافتًاضية من خلاؿ عرض عملة
كنموذج لتطبيقات ثورة التكنولوجيا ابؼالية، كذلك انطلاقا من مفهومي الابتكار كالتكنولوجيا ابؼالية في بيئة الأعماؿ
(Bitcoin)
البيتكوين
ابغديثة، أين اعتمد ابؼنهج الوصفي التحليلي.
أف الابتكار ضركرة ملحة ؿبرستُ جودة ابػدمات ابؼالية كابؼصرفية كتسهيل انتشارىا عبر العالم، عن طريق استغلاؿ
ابػيارات كالتطبيقات التي تقدمها تطورات صناعة التكنولوجيا ابؼالية من أجل تعزيز الشموؿ ابؼالي . على عكس العملات التقليدية لا تعتمد العملة الرقمية البيتكوين)Bitcoin( على سلطة مركزية ، كبدؿ ذلك فهي تعتمد على شبكة من ابؼتطوعتُ الذين ينفذكف بشكل بصاعي بـتلف ابؼعاملات بحرية تامة كفق تعليمات قاعدة بيانات بـصصة للمتعاملتُ بها، بفا منحها قيمة كبتَة كزاد من سرعة انتشارىا كتداكبؽا في السوؽ ابؼالية العابؼية رغم التحفظات التي بريط بها. الكلمات المفتاحية: التكنولوجيا ابؼالية، العملات الافتًاضية، البيتكوين، ابتكار ابػدمات ابؼالية، جودة ابػدمات ابؼصرفية.
Citation

M. SAOUDI Nedjoua, (2019), "ابتكار العملات الافتراضية في ظل التكنولوجيا المالية -عملة البيتكوين(Bitcoin)نموذجا-،", [national] الملتقى الوطني حول: صناعة التكنولوجيا المالية ودورها في تعزيز الشمول المالي بالدول العربية , جامعة المدية –الجزائر-

دور الأزمة المالية العالمية 2008 في تنامي الاهتمام بتفعيل الصيرفة الاسلامية في الجزائر

تيدف ىذه الدارسة إلى إبارز مختمف جوانب الأزمة المالية العالمية وكيف أثرت عمى اقتصاديات العالم والاقتصاد الجازئري خاصة، حيث سعت المنظمات والدول إلى إيجاد حمول لمحد من ىذه الأزمة؛ ويرى الباحثون والخبارء في الاقتصاد أن النظام المصرفي الإسلامي بديلا لنظام التقميدي الذي بانت عيوبو، وثبت عجزه في حل الأزمة المالية الحالية ، مما أثر إيجابا عمى تنامي الاىتمام بنظام التمويل الإسلامي كمنفذ استارتيجي لمخروج من الأزمة المالية، إذ يعتبر التوجو نحو تفعيل الصيرفة الإسلامية تحديا بالغ الأىمية بالنسبة لمدول الإسلامية عامة والجازئر خصوصا.
الكممات المفتاحية: الأزمة المالية العالمية، نظام التمويل، الصيرفة الاسلامية، الرىن العقاري، الجازئر.
Citation

M. SAOUDI Nedjoua, (2019), "دور الأزمة المالية العالمية 2008 في تنامي الاهتمام بتفعيل الصيرفة الاسلامية في الجزائر", [national] الملتقى الوطني حول: النظام المالي واشكالية تمويل الاقتصاديات النامية , جامعة المسيلة –الجزائر-

2018

واقع التسويق الفيروسي في مؤسسة أوريدو –الجزائر-

ملخص
هدف هذه الدراسة هو التعرف على واقع التسويق الفيروسي في مؤسسة أوريدو، حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي. لتحقيق ذلك استخدم الاستبيان كأداة للدراسة، حيث شمل أدوات التسويق الفيروسي(وسائل التواصل الاجتماعي، البريد الالكتروني، العروض المجانية، الرسائل الإخبارية، رعاية الأحداث)، وكذا البيانات الشخصية (الجنس، السن، المستوى التعليمي، المهنة، مدة التعامل مع مؤسسة أوريدو، امتلاك حساب/صفحة شخصية على الانترنت). وقد تم تجميع البيانات الميدانية من عينة حجمها 266 من المتعاملين مع مؤسسة أوريدو.
توصلت الدراسة إلى أن المتعاملين يقيمون جميع أدوات التسويق الفيروسي التي تستخدمها أوريدو بصورة إيجابية، حيث أن العروض المجانية هي الأكثر أهمية بالنسبة لمتعاملي أوريدو، لكن البريد الالكتروني يرتب في الأخير من حيث الأهمية النسبية من منظور المتعاملين.
الكلمات المفتاحية: التسويق الفيروسي، وسائل التواصل الاجتماعي، البريد الالكتروني، العروض المجانية، الرسائل الإخبارية، رعاية الأحداث، أوريدو.
Citation

M. SAOUDI Nedjoua, (2018), "واقع التسويق الفيروسي في مؤسسة أوريدو –الجزائر-", [international] التحديات الحديثة للتسويق وتكنولوجيا المعلومات والاتصال , جامعة زيان عاشور -الجلفة-

2015

دور الكلمة النطوقة في تقييم علامة الخدمة - حالة خدمات الهاتف النقال في الجزائر

تعتبر الكلمة المنطوقة –التي تمثل الاتصال بين الأشخاص بطريقة رسمية وغير رسمية على حد سواء، في كل من البيئة التقليدية والالكترونية- من أبرز العوامل المؤثرة في تقييم واختيار علامة معينة دون غيرها. وهي أكثر أدوات الاتصال الشخصية مصداقية، إذ أنها غاية في الأهمية في اتخاذ مختلف القرارات الشرائية. أشارت النتائج إلى أن الكلمة المنطوقة تنتشر بشكل واسع وكثيف بين العملاء حول مختلف الخدمات التي تقدمها شركات الهاتف النقال العاملة في الجزائر، مما يؤكد أهميتها في نقل المعلومات. كما أنها تؤثر بشكل كبير على اتجاهات العملاء والقيمة التي يدركونها من خدمات الهاتف النقال في الجزائر؛ نظرا للدور الذي تلعبه في إقناعهم سواء في الاختيار أو الحكم على مستوى الأداء والخدمة من خلال المناقشات والمقارنات التي عادة ما يقوم بها العملاء.
Citation

M. SAOUDI Nedjoua, (2015), "دور الكلمة النطوقة في تقييم علامة الخدمة - حالة خدمات الهاتف النقال في الجزائر", [national] مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية , جامعة المسيلة

← Back to Researchers List