M. LAMINE Nassira

Prof

Directory of teachers

Department

Psychology Department

Research Interests

Specialized in Psychology Department . Focused on academic and scientific development.

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2025-02-12

فوبيا الحياة المدرسية

دون
Citation

M. LAMINE Nassira, (2025-02-12), "فوبيا الحياة المدرسية", [national] مراكز مصادر التعلم كاستراتيجية للتخفيف من الفوبيا المدرسية لدى التلاميذ , جامعة المسيلة

2025-01-20

قياس مستوى جودة الحياة لدى أستاذ التعليم الثانوي دراسة ميدانية بثانويات العزيزية بالمدية

تهدف الدراسة الحالية إلى قياس مستوى جودة الحياة لدى أساتذة التعليم الثانوي بثانويات دائرة العزيزية بالمدية، وكذا التعرف على الفروق في مستوى جودة الحياة لدى أفراد العينة تبعا لمتغير النوع (ذكر، أنثى)، وكذلك تبعا لسنوات الخبرة (من 01 إلى 05 سنوات، من 06 إلى 10 سنوات، أكثر من 10 سنوات)، وتحقيقا لأهداف الدراسة تم اختيار عينة بلغت (120) من أساتذة التعليم الثانوي بثانويات دائرة العزيزية بواقع (60) ذكر و(60) أنثى، وقد اعتمد في هذه الدراسة المنهج الوصفي وتم استخدام مقياس جودة الحياة من إعداد الكبيسي في العام الدراسي (2010- 2011) كأداة للدراسة وتمثلت الأساليب الإحصائية المستخدمة في التكرارت، النسب المئوية، ألفا كرونباخ، المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، اختبار "ت" لعينة ومجتمع، اختبار "ت" لعينتين مستقلتين، تحليل التباين الأحادي، وتم التوصل إلى مجموعة من النتائج جاءت كما يلي: - عبّر أساتذة التعليم الثانوي المدرسين بالثانويات الواقعة بالعزيزية عن مستوى ممتاز من جودة الحياة. - كما أفادت الدلالة الإحصائية عن انعدام الفروق المتعلقة بمتغير الجنس (ذكر، أنثى) لأساتذة التعليم الثانوي العاملين بثانويات العزيزية في مستوى درجة استجابتهم على مقياس جودة الحياة. - بالإضافة إلى أن سنوات الخبرة (من 01 إلى 05 سنوات، من 06 إلى 10 سنوات، أكثر من 10 سنوات) لأساتذة التعليم الثانوي العاملين بثانويات العزيزية فهي الأخرى لا تبدي أي تأثير ذي دلالة إحصائية في درجة أدائهم على المقياس الخاص بجودة الحياة. وفي ضوء النتائج المتحصل عليها تم اقتراح عدد من التوصيات
Citation

M. LAMINE Nassira, (2025-01-20), "قياس مستوى جودة الحياة لدى أستاذ التعليم الثانوي دراسة ميدانية بثانويات العزيزية بالمدية", [national] العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب , جامعة المسيلة

2024-12-11

مساهمة وسائط الاعلام الجديد في رفع الوعي بمخاطر الهجرة غير الشرعية لدى الشباب الجامعي – موقع الفايسبوك نموذجا ( دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة )

تمثل الهجرة غير الشرعية في الوقت الراهن إحدى أهم القضايا التي تحتل صدارة الاهتمامات الوطنية والدولية، وتطرح هذه الظاهرة تحديات عالمية واقليمية ومحلية تستوجب دراستها ومعالجتها، حيث تعتبر وسائط الاعلام الجديد ( خاصة موقع الفايسبوك ) سلاحا ذا حدين يساهم في الترويج للظاهرة من جهة وكذا كبحها والتقليل منها من جهة أخرى .
وتهدف الدراسة الحالية إلى إبراز تأثير تكنولوجيا الإعلام الحديث في تشكيل أفكار الشباب الجامعي وانطباعاتهم حول موضوع الهجرة غير الشرعية والتعرف على الدور الذي تساهم به هاته الوسائط في رفع الوعي بمخاطر هاته الهجرة من خلال محاولة الإحاطة بفعالية إستخدامات موقع الفايسبوك في نشر هذا النوع من الوعي، انطلاقا من إشكالية الدراسة التي تدور حول كيفيات استخدام موقع الفايسبوك كإحدى تطبيقات الإعلام الجديد في رفع الوعي بمخاطر الهجرة غير الشرعية على عينة من طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة كنموذج للشباب الجامعي الجزائري .
وتوصلت الدراسة في نتائجها الى أن موقع الفايسبوك يساهم في بلورة ونشر الوعي بمخاطر الهجرة غير الشرعية على مستقبل الشباب الجامعي وكذا ترسيخ قيم المواطنة وحب الوطن لديهم.
وتقترح الدراسة وجوب قيام المؤسسات الجامعية بحملات توعية إعلامية حضورية وعبر وسائط الاعلام الجديد لرفع الوعي لدى الطلبة الجامعيين بمخاطر الظاهرة وسلبياتها وانعكاساتها الخطيرة على مستقبل الافراد والوطن .

الكلمات المفتاحية : مساهمة ، وسائط الاعلام الجديد ، الوعي ، الهجرة غير الشرعية ، الشباب الجامعي ، موقع الفايسبوك ، جامعة المسيلة .
Citation

M. LAMINE Nassira, (2024-12-11), "مساهمة وسائط الاعلام الجديد في رفع الوعي بمخاطر الهجرة غير الشرعية لدى الشباب الجامعي – موقع الفايسبوك نموذجا ( دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة )", [national] الشباب الجامعي و الهجرة غيرالشرعية , جامعة المسيلة

2024-11-25

واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المكتبات الجامعية من وجهة نظر أساتذة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة

تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة معرفة واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المكتبات الجامعية من وجهة نظر أساتذة جامعة المسيلة، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وعلى عينة قوامها 35 أستاذا من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة تم اختيارهم بالطريقة القصدية، واستخدمت الدراسة أداة الاستبيان، وبعد المعالجة الإحصائية توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- مستوى معرفة المهارات المرتبطة باستخدام الذكاء الاصطناعي في المكتبات الجامعية من وجهة نظر أساتذة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة بدرجة مرتفعة.

- أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي في المكتبات الجامعية من وجهة نظر أساتذة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة بدرجة مرتفعة.
- معوقات استخدام الذكاء الاصطناعي في المكتبات الجامعية من وجهة نظر أساتذة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة بدرجة مرتفعة.
الكلمات المفتاحية: استخدام ، تطبيقات الذكاء الاصطناعي ، مكتبات جامعية ، أساتذة ، جامعة المسيلة
Citation

M. LAMINE Nassira, (2024-11-25), "واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المكتبات الجامعية من وجهة نظر أساتذة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة", [international] استخدام الذكاء الاصطناعي ودوره في تجسيد الرقمنة الادارية الواقع والتحديات , جامعة المسيلة

2024-10-23

مساهمة المنصة الجزائرية للمجلات العلمية ASJP في إثراء النشر العلمي داخل الجامعات الجزائرية ( دراسة ميدانية على عينة من أساتذة جامعة المسيلة )

تعتبر منصة asjp منصة رائدة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر، تسهم في إثراء المحتوى الرقمي وتطوير البحث العلمي، ووسيلة للنفاذ المفتوح وتجاوز مشاكل النشر التقليدي وتسهيل التواصل العلمي بين الباحثين .
كما تهدف هاته المنصة لتسهيل النشر العلمي في الصيغة الرقمية من جهة، والنفاذ لمنشورات أقرانهم من الباحثين وتفادي عوائق وإشكاليات المنشورات المطبوعة من جهة أخرى لتحقيق أقصى إستفادة منها في ظل التحول الرقمي الذي تعرفه الجامعات.
وعليه تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الدور الذي تساهم به المنصة الجزائرية للمجلات العلمية ASJP في إثراء النشر العلمي داخل الجامعات الجزائرية من وجهة نظر أساتذة جامعة المسيلة من خلال استقصاء مختلف الخدمات والمزايا التي تقدمها لهم المنصة ، و كذا التعرف على مختلف العراقيل التي تواجههم أثناء استخدامها.
الكلمات المفتاحية : مساهمة ، المنصة الجزائرية للمجلات العلمية ، إثراء ، النشر العلمي ، الجامعات الجزائرية ، أساتذة ، جامعة المسيلة .
Citation

M. LAMINE Nassira, (2024-10-23), "مساهمة المنصة الجزائرية للمجلات العلمية ASJP في إثراء النشر العلمي داخل الجامعات الجزائرية ( دراسة ميدانية على عينة من أساتذة جامعة المسيلة )", [national] التخطيط الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية ودورها في تحسين جودة التعليم العالي في ظل التحول نحو الاقتصاد الرقمي , جامعة المسيلة

2024-06-27

تكنولوجيات التعليم الحديثة ضمن برنامج التكوين البيداغوجي للأساتذة الجامعيين حديثي التوظيف) قراءة تحليلية )

تأتي هذه الدراسة لتسليط الضوء على مضامين تكنولوجيات التعليم الحديثة الموجهة لتكوين الاستاذ الجامعي حديث التوظيف قصد تمكينه من مختلف المهارات التقنية المطلوبة لتحقيق جودة التعليم ، وتوصلنا من خلال نتائج الدراسة الى أن ادراج هاته المضامين يساهم في ترقية تأطير الاستاذ الجامعي وتطوير أساليب نقله للمعرفة لطلبته ، كما أن المرافقة البيداغوجية عبر الأرضية الوطنية للتكوين البيداغوجي عن بعد لفائدة الاساتذة الجامعيين يسهم في ترقية أدائهم الأكاديمي الذي ستنعكس مخرجاته إيجابيا على جودة التعليم الجامعي
Citation

M. LAMINE Nassira, (2024-06-27), "تكنولوجيات التعليم الحديثة ضمن برنامج التكوين البيداغوجي للأساتذة الجامعيين حديثي التوظيف) قراءة تحليلية )", [national] مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية , جامعة المسيلة

2023-11-27

مساهمة المستودعات الرقمية في الوصول الحر للمعلومات بالجامعات الجزائرية إتاحة الرسائل الجامعية نموذجا -

يهدف البحث الحالي إلى عرض مساهمة المستودعات الرقمية في إتاحة الرسائل الجامعية
، ضمن محاولة من الباحثين للتعرف على الدور الذي تقوم به هاته المستودعات في رصد الانتاج العلمي
الاكاديمي من الرسائل الجامعية الرقمية وإحصائه واتاحته للمستفيدين في ظل الانفجار المعرفي وتعدد
مصادره.
وتوصل الباحثان في نهاية الدراسة الى أن مشروع إتاحة الرسائل الجامعية بالمستودعات الرقمية
بالجامعات الجزائرية يعد أحد مشاريع الرقمنة الرائدة والموفقة بمؤسسات التعليم العالي حيث ساهم في الرفع
من مستوى الإنتاج الفكري للمستفيدين عن طريق إتاحة الرسائل الجامعية الرقمية وساهم أيضا في النشر
الإلكتروني للرسائل الجامعية وجعل نتائج البحوث الأكاديمية معروفة على الصعيدين الوطني والدولي .
الكلمات المفتاحية : إتاحة ، المستودعات الرقمية ، الرسائل الجامعية ، الجامعات الجزائرية
Citation

M. LAMINE Nassira, (2023-11-27), "مساهمة المستودعات الرقمية في الوصول الحر للمعلومات بالجامعات الجزائرية إتاحة الرسائل الجامعية نموذجا -", [international] الإدارة الرقمية و دورها في عصرنة الإدارة العمومية بالجزائر , جامعة المسيلة

2022-06-28

واقع تكوين مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني. -دراسة ميدانية بمركز التوجيه المدرسي بالمسيلة.

تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على واقع تكوين مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني بمركز التوجيه المدرسي بالمسيلة، الى جانب التعرف على الفروق بين أفراد العينة تعزى لمتغير الخبرة ومتغير الجنس، تكونت عينة الدراسة من 35 مستشارا ومستشارة لمجتمع البحث الأصلي الذي بلغ 39 مستشارا ومستشارة..ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على أداة متمثلة في استمارة استبيان باستخدام المنهج الوصفي، وبعد المعالجة الإحصائية بواسطة (spss ) تم التوصل الى أبرز النتائج التالية : - مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني مؤهل في مجال التوجيه. - مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي مؤهل في مجال تطبيق الاختبارات النفسية. كلمات مفتاحية: التكوين: مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني
Citation

M. LAMINE Nassira, (2022-06-28), "واقع تكوين مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني. -دراسة ميدانية بمركز التوجيه المدرسي بالمسيلة.", [national] مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية , جامعة المسيلة

2021-04-11

الصحة النفسية وعلاقتها بالضغوط المهنية لدى أخصائي المعلومات بالمكتبات الجامعية ( مكتبات جامعة المسيلة نموذجا)

تهدف هذه الدراسة الى التعرف على العلاقة بين الصحة النفسية والضغوط المهنية لدى أخصائي المعلومات بالمكتبات الجامعية، وبعد المعالجة الاحصائية للفرضيات أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية بين الصحة النفسية والضغوط المهنية لدى أفراد عينة الدراسة ، كما أظهرت أن متوسط الصحة النفسية لدى هؤلاء الأفراد متوسط ، بينما متوسط الضغوط المهنية لدى أخصائي المعلومات بالمكتبات الجامعية مرتفع ، وعليه تؤكد الدراسة على ضرورة الاهتمام ببيئة العمل والعامل معا لتحسين الصحة النفسية .
Citation

M. LAMINE Nassira, (2021-04-11), "الصحة النفسية وعلاقتها بالضغوط المهنية لدى أخصائي المعلومات بالمكتبات الجامعية ( مكتبات جامعة المسيلة نموذجا)", [national] مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية , جامعة المسيلة

2021-01-16

استخدام النظام الوطني للتوثيق على الخط من طرف طلبة دكتوراه الطور الثالث - دراسة ميدانية بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة

يهدف البحث الحالي إلى دراسة استخدام النظام الوطني للتوثيق على الخط من طرف طلبة دكتوراه الطور الثالث ، وقد قام الباحثان بتطبيق دراستهما ميدانيا على طلبة دكتوراه الطور الثالث ل م د بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة . وتوصل الباحثان في نتائجها الى أن طلبة دكتوراه الطور الثالث يتجهون الى تعميم انجاز بحوثهم الاكاديمية انطلاقا من مصادر المعلومات الإلكترونية المتضمنة في قواعد بيانات النظام الوطني للتوثيق على الخط
Citation

M. LAMINE Nassira, (2021-01-16), "استخدام النظام الوطني للتوثيق على الخط من طرف طلبة دكتوراه الطور الثالث - دراسة ميدانية بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة المسيلة", [national] مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية , جامعة المسيلة

2020-09-30

مباني المكتبات المدرسية بالجزائر على ضوء إرشادات منظمة الإفــلا (ifla) مكتبات المدارس الثانوية بمدينة المسيلة نموذجا

هدفت الدراسة الى التعرف على مدى احترام مباني المكتبات المدرسية بالجزائر لإرشادات ومواصفات المباني التي يقرها الاتحاد الدولي لجمعيــات ومؤسسات المكتبات (IFLA) بالتعاون مع منظمة اليونسكو. وقد اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي، وقد توصلت الدراسة الى أن هاته المكتبات لا تستجيب للاحتياجات المكانية اللازمة لاستقبال الرواد وإيواء الموظفين والمجموعات في ظروف مريحة وآمنة لكل منهم ولا تتوفر على امكانيات مواجهة الاحتياجات المستقبلية . بسبب عـدم التزامها بتوصيـــات المعايـير الدولية المتعلقة بمباني المكتبات، مما يؤثر سلبا على جودة الخدمات المقدمة وكذا اقبال المستفيدين عليها
Citation

M. LAMINE Nassira, (2020-09-30), "مباني المكتبات المدرسية بالجزائر على ضوء إرشادات منظمة الإفــلا (ifla) مكتبات المدارس الثانوية بمدينة المسيلة نموذجا", [national] مجلة ببليوفيليا لدراسات المكتبات والمعلومات , جامعة تبسة

2020-06-08

الصحة النفسية و علاقتها بدافعية الانجاز الأكاديمي لدى عينة من طلبة الدكتوراه بجامعة المسيلة

دفت الدراسة للكشف عن العلاقة بين الصحة النفسية و دافعية الانجاز الأكاديمي لدى طلبة الدكتوراه بجامعة المسيلة و تكونت العينة من (55) طالب دكتوراه،و أظهرت النتائج أن مستوى الأعراض التي يقيسها مقياس الصحة النفسية لدى عينة الدراسة منخفض، و أيضا مستوى الدافعية للإنجاز الأكاديمي لدى عينة الدراسة مرتفع، كما بينت توجد علاقة ارتباطية عكسية بين مؤشرات الصحة النفسية و الدافعية للإنجاز الأكاديمي لدى عينة الدراسة .
الكلمات المفتاحية: الصحة النفسية، الدافعية للإنجاز الأكاديمي
Citation

M. LAMINE Nassira, (2020-06-08), "الصحة النفسية و علاقتها بدافعية الانجاز الأكاديمي لدى عينة من طلبة الدكتوراه بجامعة المسيلة", [national] افاق للعلوم , جامعة الجلفة

2020-02-24

تصدع المنظومة القيمية للأسرة الجزائرية في ظل تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي(قيمة العلاقات الاجتماعية أنموذجا)

جامعة الجلفة
Citation

M. LAMINE Nassira, (2020-02-24), "تصدع المنظومة القيمية للأسرة الجزائرية في ظل تطبيقات مواقع التواصل الاجتماعي(قيمة العلاقات الاجتماعية أنموذجا)", [international] تغير القيم في المجتمع العربي بين التكيف والانهيار , جامعة الجلفة

2020-02-01

الخطوات المنهجية في تكييف ادوات القياس

دون ملخص
Citation

M. LAMINE Nassira, (2020-02-01), "الخطوات المنهجية في تكييف ادوات القياس", [national] حوافز , الشلف الجزائر

2020

تصدع المنظومة القيمية للاسرة الجزائرية

دون ملخص
Citation

M. LAMINE Nassira, (2020), "تصدع المنظومة القيمية للاسرة الجزائرية", [international] تغير القيم في المجتمع العربي , جامعة زيان عاشور الجلفة

الضغوط النفسية والمهنية لدى الاساتذة

دون ملخص
Citation

M. LAMINE Nassira, (2020), "الضغوط النفسية والمهنية لدى الاساتذة", [national] الضغوط كن يقظا , جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

2019-07-30

الثقة بالنفس و علاقتها بالإدمان على الانترنت لدى التلميذات المراهقات بالثانوية - ثانوية الإخوة يسبع بشلالة العذاورة ولاية المدية –

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة الثقة بالنفس و الإدمان على الانترنت لدى التلميذات المراهقات المتمدرسات ، وقد تم التوصل إلى النتائج التالية :
- توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين الثقة بالنفس و الإدمان على الانترنت لدى أفراد عينة الدراسة .
- توجد علاقة إرتباطية ذات دلاله إحصائية بين الطلاقة اللغوية و الإدمان على الانترنت لدى أفراد عينة الدراسة .
- توجد علاقة إرتباطية ذات دلاله إحصائية بين الجانب الاجتماعي الإدمان على الانترنت لدى أفراد عينة الدراسة.
Citation

M. LAMINE Nassira, (2019-07-30), "الثقة بالنفس و علاقتها بالإدمان على الانترنت لدى التلميذات المراهقات بالثانوية - ثانوية الإخوة يسبع بشلالة العذاورة ولاية المدية –", [national] الاناسة وعلوم المجتمع , جامعة محمد بوضياف -المسيلة

2019-05-01

دراسات في صعوبات التعلم

دون ملخص
Citation

M. LAMINE Nassira, (2019-05-01), "دراسات في صعوبات التعلم", [national] , جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

2019-03-06

فعالية إجراءات السلامة المهنية في تحقيق الصحة النفسية للعاملين في المجال المهني

:الملخص•
يتعرض كثير من العاملين في المجال المهني إلى معوقات تحول دون قيامهم بدورهم المطلوب بشكلٍ فاعل؛ الأمر الذي يشعرهم بالعجز وعدم القدرة على أداء العمل بالمستوى الذي يتوقعونه أو يتوقعه منهم الآخرون. ويحدث ذلك نتيجة الأخطار المهنية وحوادث العمل.
وعليه فإن مخاطر العمل تختلف باختلاف طبيعة النشاط المهني، الذي من الممكن أن يؤثر على الحالة الصحية للعاملين، ويؤثر بالتالي على كفاءة الإنتاج ويتسبب في الإصابة بالأمراض، ويزيد من معدلات الحوادث وإصابات العمل. وبما أن المخاطر المهنية تكون في معظم الأحيان متوقعة سلفًا لكل مهنة، فإنه من الضروري العمل على التحكم بها، والتقليل من أخطارها قدر الإمكان على صحة العاملين، وبالتالي على العملية الإنتاجية ككل.
ونتيجة لهذه الأخطار المتنوعة التي يتعرض لها العاملون في المجال المهني وجب الاهتمام باتخاذ إجراءات السلامة المهنية اللازمة التي تضمن تحسين ظروف العمل للعاملين، وتقديم خدمات إرشادية من متخصص في السلامة المهنية والوقاية من حوادث العمل، وتوفير الوسائل الضرورية لحياة آمنة دون مخاطر، والعناية والمحافظة على القوى البشرية العاملة باعتبارها أداة ودعامة أساسية تستند عليها المؤسسة لتحقيق كفايتها الإنتاجية.
ولكي تتحقق الكفاية الإنتاجية وجب الاهتمام بالصحة النفسية للعاملين للوصول بهم للرضا والانسجام النفسي والاجتماعي، مما يعود عليهم بالإيجاب على أداء عملهم أداءً جيدًا يساعد المؤسسة على الرقي والتطور.
.الكلمات المفتاحية: فعالية، إجراءات السلامة المهنية، الصحة النفسية•
Citation

M. LAMINE Nassira, (2019-03-06), "فعالية إجراءات السلامة المهنية في تحقيق الصحة النفسية للعاملين في المجال المهني", [international] السلامة المهنية والوقاية من حوادث العمل , جامعة زيان عاشور- الجلفة

2019

قراءة نفسية لمتطلبات الإبداع في بيئة العمل

يمثل الإبداع أهم وسيلة تعتمد عليها العديد من المؤسسات الإعلامية والتعليمية والصناعية في البيئة الحالية، لما تتميز به من تغير وتعقد في نفس الوقت.
وعليه تبحث هذه المؤسسات على آليات وطرائق تحقيق الإبداع بكل الوسائل المتوفرة لديها وبكل الإمكانيات اللازمة، لذلك تلجأ إلى توفير العديد من المتطلبات التي يجب أن تتوافر في بيئة العمل من موارد بشرية ومالية وتكنولوجية، وتصميم مكان عمل يرفع من الأداء الوظيفي، ويحقق الرضا الوظيفي لدى العاملين.
لذا فإن توفير بيئة مشجعة على الإبداع والابتكار من خلال توفير شروط الراحة والسلامة والصحة النفسية للعاملين، ومراعاة الظروف الفيزيقية للمؤسسة، وتطبيق بعض الاستراتيجيات الفعالة يساهم في تحقيق نمو كمي وكيفي يساهم في تجاوز العديد من العقبات التي يتعرض لها العاملون داخل المؤسسة.
الكلمات المفتاحية: الإبداع، بيئة العمل.
Citation

M. LAMINE Nassira, (2019), "قراءة نفسية لمتطلبات الإبداع في بيئة العمل", [national] مداخل الإبداع في علوم الاعلام والاتصال , جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

استراتيجية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الجامعات العربية. -التجربة الأردنية والتجربة الجزائرية نموذجا-

-التجربة الأردنية والتجربة الجزائرية نموذجا –
اعتبرت الجامعات العربية بما فيها الجامعة الأردنية والجامعة الجزائرية أن تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الجامعة بمثابة المدخل الأكثر فعالية وكفاءة في الوصول إلى النوعية والتحسين المستمر لعناصر البيئة الجامعية ومكونات عملية التعليم والتكوين (المنهج العلمي-المرجع العلمي – أعضاء هيئة التدريس من أساتذة وباحثين –أسلوب التقييم الجامعي .............)
من خلال هذه المداخلة سيتم التطرق إلى بعض المفاهيم الخاصة بإدارة الجودة الشاملة في الجامعة، بعض الأهداف التي تسعى الجودة الشاملة لتحقيقها في مجال التعليم العالي، كما يتم التطرق إلى بعض مبررات ومتطلبات الجودة الشاملة في الجامعة الجزائرية بالإضافة إلى التركيز على أهم معايير إدارة الجودة الشاملة المستمدة من المنظمات والهيئات المعنية بالاعتماد الأكاديمي (معايير خاصة بالمنهج العلمي –معايير خاصة بأعضاء هيئة التدريس – معايير خاصة بالمرجع العلمي ...)
Citation

M. LAMINE Nassira, (2019), "استراتيجية تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الجامعات العربية. -التجربة الأردنية والتجربة الجزائرية نموذجا-", [international] اسس ومعايير التقويم الذاتي وضمان الجودة في الجامعة , جامعة باتنة 1

2018

التقويم الذاتي لأساتذة التعليم الابتدائي نحو أدائهم البيداغوجي الفعال في ضوء معايير الجودة الشاملة

دون ملخص
Citation

M. LAMINE Nassira, (2018), "التقويم الذاتي لأساتذة التعليم الابتدائي نحو أدائهم البيداغوجي الفعال في ضوء معايير الجودة الشاملة", [national] مقاربات , جامعة زيان عاشور بالجلفة

مكتبات الاطفال في العالم الرقمي المكتبة الدولية الرقمية للأطفال نموذجا

يهدف البحث الحالي إلى دراسة تجربة مكتبات الاطفال في العالم الرقمي ، وهو محاولة من الباحثين للتعرف على الدور الذي تقوم به هاته المكتبات في توعية الاطفال وأوليائهم بأهمية القراءة والبحث عبر وسائط المعلومات الحديثة والرقمية، قصد تطوير مدارك الطفل من مختلف الجوانب العلمية والتربوية وحثه على الحصول على المعرفة التي تمكنه من التعلم والإبداع والتكيف مع الحياة، وقد قام الباحثان بعرض وتقديم المكتبة الدولية الرقمية للأطفال كنموذج معاصر لهذا النوع من المكتبات ، وتوصلا في نتائجها الى أن المكتبة الرقمية الدولية للطفل مشروع انساني واعد ورائد للتكيف مع التطورات العالمية في ظل تطورات عالم الانترنت وتكنولوجيا المعلومات يهدف لصناعة جيل واعي ومدرك ومستغل للتقنية الحديثة بما يخدم وطنه وأمته.

الكلمات المفتاحية : مكتبات الاطفال ، المكتبات الرقمية ، المكتبات الرقمية للأطفال ، العالم الرقمي
Citation

M. LAMINE Nassira, (2018), "مكتبات الاطفال في العالم الرقمي المكتبة الدولية الرقمية للأطفال نموذجا", [international] الملتقى الدولي حول الطفل ومشكلاته في ظل التغيرات الإجتماعية , جامعة البويرة

القياس النفسي والتربوي في ظل نظرية القياس الحديثة

:ملخص الدارسة•
يعتبر القياس النفسي والتربوي من أهم مجالات علم النفس الحديث، إذ أصبح محور اهتمام كثير من الباحثين؛ حيث وجه الأفراد نحو العديد من مجالات الحياة المختلفة بغية فهم وتشخيص وتفسير الظواهر النفسية والمشكلات التي تعترض سبيل حياتهم اليومية.
وقد أسهمت التطورات التكنولوجية في تقدم حركة القياس النفسي والتربوي من خلال طرق تصميم الاختبارات والمقاييس وأساليب تحليل مفرداتها وتقنياتها الإحصائية؛ مما دعت الضرورة إلى إعادة النظر في النظرية الكلاسيكية التي أظهرت عجزًا في التعامل مع متطلبات القياس الموضوعي إذ تهتم بالدرجة الكلية في الاختبار، الأمر الذي استدعى البحث عن طرائق جديدة في القياس النفسي مسايرة للتطورات الحديثة، فانبثقت نظرية القياس الحديثة التي اصطلح عليها تسمية نظرية الاستجابة للمفردة الاختبارية (IRT) أو تسمية نظرية السمات الكامنة (LTT)، التي أحدثت تقدمًا هائلاً في مجال القياس النفسي والتربوي، إذ تفترض هذه النظرية إمكانية التنبؤ وتفسير أداء الأفراد في اختبار نفسي أو تربوي، حيث اهتمت كذلك بكل مفردة من مفردات الاختبار على حده، وقدمت حلولاً للعديد من المشكلات المتعلقة ببناء الاختبارات والمقاييس.
.الكلمات المفتاحية: القياس النفسي والتربوي، نظرية القياس الحديثة•
Citation

M. LAMINE Nassira, (2018), "القياس النفسي والتربوي في ظل نظرية القياس الحديثة", [national] تطور القياس في العلوم السلوكية بين المقاربات النظرية والمعالجات الإحصائية , جامعة البليدة-2- علي لونيسي

دور الإعلام الرياضي في تطوير وترقية الممارسة الرياضية المدرسية

:الملخص•
تعتبر الرياضة المدرسية المحرك الأساسي لمعرفة مدى التقدم في الميدان الرياضي ولعلها من أهم الدعائم للحركة الرياضية وهذه الرياضة المدرسية تتجه أساسًا نحو تلاميذ المدارس والثانويات حيث تعمل على وضع الخطوات الأولى للتلميذ على الطريق الذي يمكنه من أن يصبح رياضيًا في المستقبل بارزًا قد يساهم في بناء المنتخبات المدرسية الوطنية وتمثيل بلاده في المحافل الدولية والقارية، ويمكن القول في النهاية أن الرياضة المدرسية لها من الأهمية ما يجعلها معيار من معايير التقدم الرياضي في أي دول من دول العالم، حيث أن الرياضة المدرسية تساهم في إعداد الطفل من خلال تنميته من جميع الجوانب كالجسمية، النفسية، الحركية الاجتماعية...وغيرها.
وبما أن دور الإعلام الرياضي لم يعد يقتصر على نقل الأحداث الرياضية أو التعليق عليها عبر وسائل الإعلام المتعددة، بل يشمل عمله التثقيف والتوعية والتحليل والإسهام في تنمية المجتمع في المجالات كافة، فإن الإعلام الرياضي التربوي يلعب دورًا في تنمية الثقافة الرياضية لدى المتعلمين عن طريق ما يوجهه من برامج رياضية هادفة لتحقيق أهداف التربية البدنية والرياضية والتي هي هدف للتربية العامة والتي تخدم بدورها هدف وسياسة الدولة في تنشئة مواطن صالح للوطن والمجتمع.
.الكلمات المفتاحية: الإعلام الرياضي التربوي، الممارسة الرياضية المدرسية•
Citation

M. LAMINE Nassira, د.فنيش حنان, , (2018), "دور الإعلام الرياضي في تطوير وترقية الممارسة الرياضية المدرسية", [international] تكنولوجيات الإعلام والاتصال الرياضي , جامعة محمد بوضياف- المسيلة

قضايا تربوية معاصرة

دون ملخص
Citation

M. LAMINE Nassira, (2018), "قضايا تربوية معاصرة", [national] , جامعة محمد بوضياف -المسيلة

التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في الجزائر تجدد المنطلقات وتعدد المشكلات

تلعب عملية التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني دورًا هامًا في الوقت الراهن نتيجة التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والمهنية والتقنية المتسارعة، حيث ظهرت الحاجة الماسة إلى وجود شخص مختص يكون ملمًا بمختلف أنواع المعارف التي تخص العملية التوجيهية ويعمل على تقديم يد العون للمتعلم، هذا الشخص هو أحد الموارد البشرية التي تعمل في الوسط التربوي، ويسمى "مستشار التوجيه المدرسي والمهني". حيث يقوم هذا الأخير بمساعدة المتعلم على تفهم نفسه وتحقيق تكيفٍ نفسي واجتماعي مع الفعل التربوي، والتعرف على قدراته واستعداداته لتحقيق توجيه سليم من أجل تحضيره لبناء مشروعة الدراسي والمهني من خلال ما حددته الأطر التنظيمية التي يعمل وفقها.
وتعتبر العملية الإرشادية التي يقوم بها مستشار التوجيه المدرسي والمهني جزءًا لا يتجزأ من العملية التعليمية التعلمية، والتي تنتهي بتحقيق أهداف معينة تأتي بمثابة التطبيق العلمي للإرشاد النفسي.
والعملية الإرشادية في الوسط التربوي مرحلة مهمة ذات طابع تعليمي، وأهمية بالغة في الوسط المدرسي ذلك بأنها أحد القنوات الأساسية للخدمات النفسية والتربوية المناسبة لحل مشكلات المتعلمين التي تعترضهم في مسارهم الدراسي والتي تزايدت بصفة مكثفة مع مرور الزمن وتعقد الحياة. فتعمل المؤسسات التربوية على الاهتمام بنمو المتعلمين من جميع النواحي هادفة بذلك إلى تحقيق مرتبة مشرفة تعكس مستوى المردود التربوي.
وعليه فقد أصبح اليوم أكثر من أي وقت مضى التوسع في تقديم الخدمات التوجيهية والإرشادية النفسية التربوية في مجتمعاتنا العربية خاصة وفي المجتمعات الغربية عامة، إذا تبدوا الحاجة جوهرية في توفير الأساليب الحديثة للممارسة الإرشادية، وذلك بمشاركة عناصر العملية التربوية في برامج التوجيه والإرشاد.
الكلمات المفتاحية: العملية الإرشادية، الوسط التربوي.
Citation

M. LAMINE Nassira, (2018), "التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني في الجزائر تجدد المنطلقات وتعدد المشكلات", [national] العملية الإرشادية في الوسط التربوي- دراسة مقارنة بين الممارسة المحلية والممارسة العالمية , جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

الخدمة المكتبية للطفل ضمن متطلبات مرحلة التعليم التحضيري

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الخدمة المكتبية للطفل ضمن متطلبات التعليم التحضيري ، وهو محاولة من الباحثين للتعرف على مساهمة هذه الخدمة في توفير مجموعة متنوعة من الخدمات
والأرصدة التي تتناسب مع رغبات ومتطلبات الطفل من خلال استعراض مفهوم الخدمة المكتبية للطفل وذكر أنواع الخدمات التي يمكن أن تقدمها المكتبات للأطفال في مرحلة التعليم التحضيري وكذلك أهم مؤسسات الخدمة المكتبية للطفل و المجموعات المكتبية المناسبة للطفل ضمن هاته المرحلة . وتوصلت الدراسة الى
أن الخدمة المكتبية للطفل في مرحلة التحضيري تشكل إحدى الركائز الأساسية للتنمية الثقافية والقرائية والتنشئة الاجتماعية السليمة له في هاته المرحلة ، انطلاقا مما تقدمه هاته الخدمة للقارئ الصغير من خدمات ترفيهية ومعرفية وكذلك خدمات التربية المكتبية والتوجيه القرائي ضمن منظومة متكاملة من المكتبات في إطار تعزيز أنماط التعاون بين المكتبات المدرسية ومكتبات الأطفال والمكتبات الملحقة بالجمعيات والمراكز العلمية والثقافية التي تعنى بهاته الفئة.

الكلمات المفتاحية : الخدمة المكتبية ، الطفل ، التعليم التحضيري ، المكتبة المدرسية ، مكتبات الاطفال.
Citation

M. LAMINE Nassira, (2018), "الخدمة المكتبية للطفل ضمن متطلبات مرحلة التعليم التحضيري", [national] الملتقى الوطني حول : التعليم التحضيري في الجـــــزائر بين الممارسات المحلية والمقاربات العالمية , جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

آليات تطبيق استراتيجيات التدريس الجامعي الحديثة في ظل المقاربة بالكفاءات

• الملخص:
يعتبر التعليم الجامعي دعامة مهمة من دعامات عالمنا المعاصر، وركيزة أساسية في أي مجتمع يطمح لتنمية قدراته، والنهوض بأعباء التنمية في كل المجالات، ويتم ذلك من خلال إعداد الكوادر والقوى البشرية المؤهلة في مجالات التعليم المختلفة؛ التربوية، والعلمية، والمهنية.
ولكي تؤدي الجامعة دورها المنوط بها، لابد أن يتميز إنتاجها بمستوى عالٍ من الجودة كيفًا وكمًا، وأن تكون مدخلاتها ومخرجاتها ذات نوعية مميزة وتنافسية.
ولتحقيق ذلك يتطلب التعليم الجامعي أستاذًا جامعيًا متميز الإعداد والتكوين، وتتوفر له جميع الإمكانات من جو أكاديمي ملائم، وخدمات مختلفة تسهم في جودة العملية التعليمية.
وتعد وظيفة التدريس الجامعي من أهم الوظائف التي يؤديها الأستاذ الجامعي، وأكثرها فاعلية في إعداد الطلبة للحياة المستقبلية، وذلك بتزويدهم بمختلف المعارف والمهارات والاتجاهات السلوكية كي يصبحوا أعضاء فاعلين في خدمة مجتمعهم.
وعليه فإن التدريس الجامعي في ظل نظام المقاربة بالكفاءات يتطلب من الأستاذ الجامعي أن يكون متمكنًا في مجال تخصصه وواسع الإطلاع، وملم بأحدث النظريات والتطبيقات التربوية، وأن يعرض موضوعات الدرس بطريقة واضحة ومنطقية ويراعي الفروق الفردية، ويستخدم وسائل تعليمية متنوعة، ويستخدم استراتيجيات التدريس الحديثة وفق بيداغوجيا المقاربة بالكفاءات؛ حيث ينقل الطالب من حفظ المعلومات إلى الفهم والتفكير والنقد والإبداع، وبذلك تبرز شخصيته وإبداعاته الكامنة.
ومن هذا المنطلق ارتأينا القيام بدراسة نظرية تحليلية تحت عنوان: " آليات تطبيق استراتيجيات التدريس الجامعي الحديثة في ظل المقاربة بالكفاءات"، وذلك للإجابة على التساؤل التالي:
• ما هي آليات تطبيق استراتيجيات التدريس الجامعي الحديثة في ظل المقاربة بالكفاءات ؟
الكلمات المفتاحية: استراتيجيات التدريس الجامعي الحديثة، المقاربة بالكفاءات
Citation

M. LAMINE Nassira, د. فنيش حنان, , (2018), "آليات تطبيق استراتيجيات التدريس الجامعي الحديثة في ظل المقاربة بالكفاءات", [national] تطبيق المقاربة بالكفاءات في التدريس , جامعة محمد بوضياف- المسيلة

المرافقة البيداغوجية للأستاذ الجامعي حديث التوظيف عبر مواقع الويب دراسة تقييمية لموقع جامعة منتوري – قسنطينة (01)

جاءت هذه الدراسة لتسليط الضوء على المرافقة البيداغوجية للأستاذ الجامعي حديث التوظيف عبر مواقع الويب من خلال دراسة تقييمية لموقع الويب جامعة منتوري – قسنطينة (01). وهدفت الى معرفة الدور الذي يلعبه الموقع الإلكتروني في عملية تكوين الاستاذ الجامعي حديث التوظيف من خلال إمداده بمختلف الكفاءات البيداغوجية والمهارات التقنية المطلوبة لتحقيق جودة التعليم. وقد اخترنا تطبيق منهج المسح الشامل اعتمادا على أداة الجدول الموجّه لتقييم موقع إنترنت لتقييم موقع جامعة منتوري – قسنطينة (01) ، وتوصلنا من خلال نتائج الدراسة الى أن موقع الويب للجامعة يضم منصة تكوين الكترونية للمرافقة البيداغوجية للأستاذ الجامعي حديث التوظيف عبر الويب تسير بخطى ثابتة للتكيف مع التطورات العلمية والتكنولوجية في التكوين الالكتروني عن بعد بسبب جدية القائمين عليها
و قدرتها على التجاوب مع إحتياجات و اهتمامات وتطلعات الجمهور المستهدف.


الكلمات المفتاحية :

المرافقة البيداغوجية - الأستاذ الجامعي حديث التوظيف - مواقع الويب - تقييم - جامعة منتوري – قسنطينة (01)
Citation

M. LAMINE Nassira, (2018), "المرافقة البيداغوجية للأستاذ الجامعي حديث التوظيف عبر مواقع الويب دراسة تقييمية لموقع جامعة منتوري – قسنطينة (01)", [national] الملتقى الوطني حول دور المرافقة البيداغوجية في تطوير أداء الأستاذ الجامعي , جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

← Back to Researchers List