M. BAHAZ Sabrina

MCB

Directory of teachers

Department

Department of Commercial Sciences

Research Interests

التسويق الرقمي تحليل البيانات SPSS Eviews تحليل البيانات Econometrics اقتصاد قياسي العلامة التجارية SEO تحسين محركات البحث ريادة الأعمال إدارة الأعمال

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2025-01-25

فرص ومخاطر الرقمنة المالية: تجارب عالمية ناجحة

تهدف هذه الورقة البحثية على دراسة الرقمنة المالية من حيث الماهية والأهمية، والفرص والمخاطر بالتطرق إلى تجارب عالمية ناجحة. حيث تم الاعتماد على المنهج الاستقرائي واختيار أهم التجارب الناجحة في الرقمنة المالية موزعة بين الدول المتقدمة والدول النامية.
توصلت الدراسة إلى أن الرقمنة المالية لها أهمية بالغة في العصر الحالي، حيث أصبحت حتمية تفرضها الوقائع بفضل الفرص التي توفرها لبيئة المال والأعمال، كما ان للرقمنة المالية مخاطر كثيرة تعتبر كتحديات وجب التغلب عليها. كما أن هناك تجارب جد ناجحة في مجال الرقمنة المالية، يفترض أن تعمم على باقي الدول غما طوعا أو كرها بسبب الاتجاه العالمي نحو الرقمنة في كل المجالات.
Citation

M. BAHAZ Sabrina, (2025-01-25), "فرص ومخاطر الرقمنة المالية: تجارب عالمية ناجحة", [national] حول النظام المالي والاستثمار في سياق الحوكمة ‘علوم البيانات والتنمية المستدامة: الممارسات الحالية والرؤى الجديدة , المدرسة العليا للتجارة

2024-12-17

تجربة ماليزيا في مجال الشراكة بين القطاع العام والخاص في الاقتصاد

تعتبر الشراكات بين القطاع العام والخاص أداة قوية لتحقيق التنمية المستدامة، ولكنها تتطلب تخطيطًا دقيقًا وإدارة فعالة. من خلال التعلم من التجارب الناجحة، يمكن للدول تحقيق نتائج إيجابية في هذا المجال، هذه الشراكات ليست مجرد اتفاقيات تعاقدية عادية، بل هي استراتيجية تنموية شاملة تتطلب تضافر جهود مختلف الأطراف. لقد أثبتت التجربة الماليزية أن الشراكات بين القطاع العام والخاص يمكن أن تكون محركًا قويًا للنمو الاقتصادي والتنمية المستدامة، وذلك من خلال الاستفادة من كفاءات القطاع الخاص ومصادر التمويل المتاحة لديه، مع الاستفادة من الدور التنظيمي والسيادي للقطاع العام. ولكن، يجب التأكيد على أن نجاح هذه الشراكات ليس وليد الصدفة، بل هو نتيجة لتخطيط دقيق وتنفيذ حازم، مع مراعاة السياق المحلي والتحديات التي تواجه كل دولة.
Citation

M. BAHAZ Sabrina, (2024-12-17), "تجربة ماليزيا في مجال الشراكة بين القطاع العام والخاص في الاقتصاد", [national] النظام المالي والاستثمار في سياق الحوكمة علوم البيانات والتنمية المستدامة: الممارسات الحالية والرؤى الجديدة‎ , عن بعد

2024-11-09

التحديات التمويلية والتسويقية التي تواجه المؤسسات الناشئة في الجزائر

تواجه المؤسسات الناشئة مجموعة واسعة من التحديات التي تهدد استمراريتها ونموها. من أبرز هذه التحديات: نقص التمويل اللازم للبدء والتوسع، المنافسة الشديدة من الشركات الكبرى والناشئة الأخرى، صعوبة جذب العملاء والاحتفاظ بهم، عدم كفاية الخبرات والكفاءات لدى فريق العمل، التغيرات التكنولوجية المتسارعة التي تتطلب مواكبة مستمرة، وصعوبة الوصول إلى الأسواق. بالإضافة إلى ذلك، تعاني العديد من المؤسسات الناشئة من تحديات ذات طبيعة داخلية مثل ضعف التخطيط الاستراتيجي، عدم الكفاءة في إدارة المخاطر، وقلة الخبرة في مجال ريادة الأعمال.
Citation

M. BAHAZ Sabrina, (2024-11-09), "التحديات التمويلية والتسويقية التي تواجه المؤسسات الناشئة في الجزائر", [international] المؤسسات الناشئة في دول النامية بين النصوص والواقع , عن بعد

دور الرقابة على التجارة الالكترونية في تعزيز مصداقيتها

مع تزايد الاعتماد على التجارة الإلكترونية في الحياة اليومية للأفراد، أصبح من الضروري وجود قوانين صارمة لتنظيم هذا النشاط ولحماية حقوق المستهلكين. فالتسوق عبر الإنترنت يوفر العديد من المزايا، ولكنه يتطلب أيضا حماية قانونية كافية لحماية المستهلكين من الممارسات الاحتيالية والتجارية غير العادلة. لذلك كانت الرقابة على التجارة الإلكترونية في الجزائر أمرا ضروريا لضمان بيئة آمنة ومنافسة للتجارة الإلكترونية. ومع ذلك، يجب أن يتم ذلك بطريقة متوازنة، بحيث لا تعيق هذه الرقابة التطور والنمو الاقتصادي للبلاد. وكذلك فإن تطبيق هذه القوانين يواجه بعض التحديات التي تتطلب تظافر جهود الحكومات والشركات والمستهلكين لحلها. تعتبر السلطة الوطنية لحماية البيانات ركيزة أساسية لضمان حماية خصوصية الأفراد في الجزائر، وخاصة في مجال التجارة الإلكترونية. من خلال الالتزام بالقوانين واللوائح، يمكننا جميعًا المساهمة في بناء بيئة رقمية آمنة وموثوقة.
Citation

M. BAHAZ Sabrina, (2024-11-09), "دور الرقابة على التجارة الالكترونية في تعزيز مصداقيتها", [international] التجارة الالكترونية بين التأطير القانوني وحماية المستهلك , عن بعد

2024-01-12

تأثير جائحة كوفيد-19 على التسويق الالكتروني للسياحة

تهدف هذه الدراسة إلى توضيح أهمية تبني التسويق الالكتروني للنشاط السياحي على مستوى المنظمات السياحية في الجزائر، خاصة مع إجراءات الحجر الصحي الناتج عن جائحة كوفيد-19، مع توضيح أهم الخطوات التي تمكن من النجاح والاستفادة من تطبيقه، بدءا من انشاء مواقع الكترونية، وصولا إلى كيفية التعامل مع العملاء عبر هذه القنوات الاتصالية الحديثة وايصال الخدمة بوقت ممتد، تكلفة أقل، معلومات أكثر وتواصل آمن. بما أن قطاع السياحة متكامل مع عدة قطاعات كالنقل والفندقة، وجب على المنظمات السياحية توفير بيئة معلومات حديثة بينها، للتمكن من تحقيق النمو الاقتصادي.
Citation

M. BAHAZ Sabrina, (2024-01-12), "تأثير جائحة كوفيد-19 على التسويق الالكتروني للسياحة", [national] مجلة أبحاث كمية ونوعية في العلوم الاقتصادية والادارية , جامعة غرداية

2023-06-22

أهمية تبني المؤسسات للمسؤولية الاجتماعية في الحفاظ على المستوى الاقتصادي للمجتمع

أهمية تبني المؤسسات للمسؤولية الاجتماعية في الحفاظ على المستوى الاقتصادي للمجتمع
Citation

M. BAHAZ Sabrina, (2023-06-22), "أهمية تبني المؤسسات للمسؤولية الاجتماعية في الحفاظ على المستوى الاقتصادي للمجتمع", [national] الحوكمة والمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الجزائرية في ظل الأزمة الصحية العالمية (الواقع والمأمول) , جامعة مسيلة

2021-06-30

تطبيق التدقيق التسويقي على مستوى المؤسسات الاقتصادية الجزائرية -عينة الدراسة مجموعة من المؤسسات الاقتصادية الجزائرية-"

تقدم هذه الدراسة طرحا نظريا وتطبيقيا عن وظيفة التدقيق التسويقي في الشركات الجزائرية، وذلك بالمتابعة، الرقابة والتصحيح. وعليه تم تصميم استبيان وزع على عينة من المختصين في المجال، للتمكن من التعرف على مدى تطبيق هذه الشركات للتدقيق التسويقي، وقد خرجت الدراسة الميدانية بعدة نتائج أهمها أن الشركات الاقتصادية الجزائرية لا تعتمد على التدقيق التسويقي كوسيلة لتقييم أدائها التسويقي، بل هي مقتصرة على القيام ببحوث التسويق، دراسة سلوك المستهلك، دراسة السوق، دراسة العرض والطلب.

الكلمات المفتاحية: تسويق، رقابة تسويقية، تدقيق تسويقي.
Citation

M. BAHAZ Sabrina, (2021-06-30), "تطبيق التدقيق التسويقي على مستوى المؤسسات الاقتصادية الجزائرية -عينة الدراسة مجموعة من المؤسسات الاقتصادية الجزائرية-"", [national] مجلة الدراسات المالية والمحاسبية والإدارية , جامعة أم البواقي

← Back to Researchers List