M. FEGURI Leila

MCA

Directory of teachers

Department

Information and Communication Sciences Department

Research Interests

Specialized in Information and Communication Sciences Department . Focused on academic and scientific development.

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2025-02-02

الاعلام في عصر الذكاء الاصطناعي والتوعية بالأمن السيبراني (النحديات والافاق)

تتسارع وتيرة تطور تقنيات االتصاالت بشكل مخيف، ليصبح االبتكار والتكنولوجيا
أكثر أهمية من أي وقت مضى.. والذي بات أحد مفاتيح تقدم التواصل واالتصاالت هو
ً الذكاء االصطناعي، هذا األخير يعتبر ا جديدة وغير مسبوقة

المفتاح الجديد الذي يفتح أبواب

في مجال االتصاالت، والمؤدي إلى تحوالت كبيرة في الطريقة التي نتواصل ونتفاعل بها مع
العالم من حولنا.
Citation

M. FEGURI Leila, (2025-02-02), "الاعلام في عصر الذكاء الاصطناعي والتوعية بالأمن السيبراني (النحديات والافاق)", [national] آليات الذكاء الاصطناعي في صناعة التحولات الاتصالية الجديدة (تمثلات الجيل الافتراضي القادم) , المركز الجامعي بريكة

2025-01-26

اقتصاديات الاعلام

كتاب بياغوجي موجه اساسا لطلبة السنة ثانية ماستر تخصص سمعي بصري
Citation

M. FEGURI Leila, (2025-01-26), "اقتصاديات الاعلام", [national] جامعة محمد بوضياف المسيلة

2025-01-25

Engineering The Scientific Problem In Media And Communication Research -An Approach To Formulation And Employment Mechanisms

One of the most important stages of scientific research is defining the research problem, due to its great importance in defining, and controlling the topic. However, the matter is not without difficulty and complexity sometimes; there are conditions and standards that the researcher must adhere to in order to succeed in defining his research problem and formulating it well; among these conditions; the sources through which the researcher obtains the research problem, such asthe researcher's scientific experience, periodicals, magazines and previous studies that have addressed the topic, in addition to the fact that the research problem must be formulated in clear, understandable and specific phrases that express the content and scope of the problem. There are also standards that must be taken into consideration, such as formulating the problem in an interrogative or declarative manner, and the problem must express a relationship between two or more variables, and it must be testable and experimental. Then we havethe process of evaluating the research problem; in terms of the limits of the problem raised by the research and the value of the results that can be reached and the extent to which this topic contributes to scientific additions and the extent to which the research problem can be studied and analyzed
Citation

M. FEGURI Leila, (2025-01-25), "Engineering The Scientific Problem In Media And Communication Research -An Approach To Formulation And Employment Mechanisms", [national] Elementary Education Online , http://ilkogretim-online.orgdoi: 10.17051/ilkonline

2025-01-19

العلاقات العامة والاعلان

تستخدم العلاقات العامة استراتيجية أو أكثر من استراتيجيات الاتصال في إدارة الأزمات في المنظمات، مثل استراتيجية: الموقفية، والتحفظ والكتمان، والتريث وعدم التورط، والقانونية، والاستجابة والدفاع، والدفاع الهجومي، والصمت، والإنكار، والتملص من المسئولية، والتبرير والاعتذار، والهجوم المضاد، والأفعال التصحيحية، وملتقى الطرق
Citation

M. FEGURI Leila, (2025-01-19), "العلاقات العامة والاعلان", [international] العلاقات العامة والازمات الادوار والاستراتيجيات , الجمعية السعودية للإعلان والعلاقات العامة الرياض المملكة العربية السعودية

2025-01-15

New Communication Tools and the Phenomenon of Privacy Violation in Interactive Societies: A Prospective Vision Towards Interaction Ethics

The interactive world has allowed us to communicate anytime and anywhere in the world, changing the concept of proximity between peoples... "As for privacy, we mean the right of a person to live alone, retreat into themselves, and interact with familiar people, with minimal interference from others... This is reflected in being free from others' spying. If we continue with the violation of privacy, we would be opening an important door for legal crimes related to privacy breaches. We see that such topics and approaches are part of recent research in the field of monitoring the performance of new media tools in terms of the essence of their content, particularly the interference in the privacy of societies interacting with these contents." This is one of the latest media studies.
Therefore, this research paper attempts to explore ways of establishing ethics of interaction to protect the privacy of every individual interacting on new media platforms, primarily represented by social networks.
Keywords: New communication tools, privacy violation, society, interaction, ethics.
Citation

M. FEGURI Leila, (2025-01-15), "New Communication Tools and the Phenomenon of Privacy Violation in Interactive Societies: A Prospective Vision Towards Interaction Ethics", [national] International Journal of Early Childhood Special Education (INT-JECSE) , DOI:10.48047/intjecse/v17i1.17 ISSN: 1308-5581

2025-01-08

Designing media campaigns

The increasing importance of media and communication, along with the factors influencing it, has led to a focus on maximizing its advantages. Communication methods are gradually becoming more intertwined with the dissemination and enhancement of conditions in countries today, whether through personal use or collective engagement. Factors such as selective exposure and selective perception significantly impact communication effectiveness.
People utilize communication channels because they fulfil specific needs. They listen to the radio, watch television, and read newspapers not merely because an external source aims to convey information but because they feel these media satisfy certain personal requirements.
Citation

M. FEGURI Leila, (2025-01-08), "Designing media campaigns", [national] , المتنبي للطباعة والنشر

2025-01-02

المؤتمر الاتصالي والاعلامي السنوي

توفر المنصات التعليمية الإلكترونية عدد من الفوائد للعملية التعليمية، من خلال ما تتمتع به خصائص ومقومات، والتي تبرز من خلال توفير إمكانية تصفح المقررات التعليمية عبر شبكة الإنترنت، بالإضافة إلى توفير إمكانية الدخول إلى الشبكة الكلية، وٕإمكانية استخدام البريد الإلكتروني للدخول إلى المنصة التعليمية.
Citation

M. FEGURI Leila, (2025-01-02), "المؤتمر الاتصالي والاعلامي السنوي", [international] دور المنصات الاتصالية الرقمية في تفعيل التعليم الالكتروني تجربة جامعة المسيلة الجزائر , جامعة الملك خالد مع عمادة التعليم الالكتروني المملكة العربية السعودية

2024-12-02

الاتصال الرقمي ودوره في الترويج للتنمية المستدامة- الرهانات والتحديات-

البحث في استراتيجيات العلاقات العامة الفعّالة الاستراتيجيات الست للعلاقات العامة الفعّالة هي: استخدام منصات الوسائط الاجتماعية أداة العلاقات العامة الحالية، وسائل التواصل الاجتماعي، تعمل بشكل رائع في العصر الرقمي. المحتوى المخصص الموجه لهذه الحسابات مثل تويتر وفيسبوك ولينكد إن وإنستجرام يربط العلامات التجارية بجمهورها.
Citation

M. FEGURI Leila, (2024-12-02), "الاتصال الرقمي ودوره في الترويج للتنمية المستدامة- الرهانات والتحديات-", [international] استراتيجيات العلاقات العامة التفاعلية في التحسين المستمر لسمعة المؤسسة تجربة شركة تيوتا انموذجا , جامعة 8 ماي 1945 قالمة، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية قسم الاعلام والاتصال وعلم المكتبات

2024-11-26

الاتجاهات الحديثة في النشر العلمي والاللكتروني: معايير التصنيف وطرق الحماية من السرقات العلمية

من الاهم في ظل تكنولوجيا الاعلام والاتصال الحديثة والتغير المتلاحق والتقادم السريع للمعرفة، إعادة النظر في أسلوب
الاتصال و الوسائل المستخدمة له على حد السواء، بما يتماشى مع أهم متطلبات المؤسسة العلمية و أهدافها المنشودة،و عليه تعمل
المؤسسات على تحسين الاتصال الداخلي و الخارجي بالاعتماد على أساليب الإدارة والتقنيات الحديثة لتكنولوجيا المعلومات
و الاتصال، حيث أن تحسين الاتصال الداخلي و الخارجي كما وكيفًا تعد سمة بارزة للمؤسسات الناجحة، و لا تستغني عنها
أي مؤسسة سواءً كانت تنتمي للقطاع العام أو للقطاع الخاص، فالمؤسسات تعتمد بالدرجة الأولى على مدى التدفق
المعلوماتي خصوصا بعد أتساع دائرة المعرفة والبحث في شتى الميادين وظهور الأجهزة الإلكترونية المستخدمة في تكنولوجيا
المعلومات، وأصبح عصرنا الحاضر يسمى بعصر المعلومات المرتكز على الشبكات المعلوماتية، و باعتبار أن جوهر الاتصال
وأساسه المعلومات المنقولة و المتمثلة في الرسالة فإنه هو الآخر تأثر بالتطور والتقنيات التكنولوجية التي أعطت له بعدا
ومفهوما جديدا، وقد أدى التطور التكنولوجي إلى ظهور ما يسمى الاتصال الالكتروني و المعتمد على الشبكات.
Citation

M. FEGURI Leila, (2024-11-26), "الاتجاهات الحديثة في النشر العلمي والاللكتروني: معايير التصنيف وطرق الحماية من السرقات العلمية", [national] دور تكنولوجيا الاتصال والاعلام الجديثة في عولمة السرقات العلمية والملكية الفكرية (مقاربة نقدية) , جامعة 20 اوت 1655 سكيكدة مع مديرية المنشورات العلمية الجامعية بالتعاون مع مخبر البحوث والدراسات الاجتماعية

2024-11-25

تكنولوجيا الاعلام والاتصال و أزمة القيم في المنظومة التربوية مقاربة متعددة التخصصات

أثر التحول الرقمي في التعليم واضحاً وإيجابياً في المملكة العربية السعودية. حيث أولت الجمهورية الجزائرية اهتماماً كبيراً لدمج التقنيات الرقمية في التعليم من خلال مبادرات وبرامج تعزيز التحول الرقمي في المدارس والجامعات.

وقد شهدت المملكة تحسينات كبيرة في جودة التعليم بفضل هذا التحول، مما أدى إلى تحسين مستوى التعليم ورفع معدلات النجاح وتمكين الطلبة من اكتساب المهارات الحديثة المطلوبة في سوق العمل.
Citation

M. FEGURI Leila, (2024-11-25), "تكنولوجيا الاعلام والاتصال و أزمة القيم في المنظومة التربوية مقاربة متعددة التخصصات", [national] التحولات الاتصالية الرقمية في مجال التعليم وإشكالات القيم والحداثة (مقاربة نقدية) , جامعة عباس لغرور خنشلة مع كلية العلوم الانساية و الاجتماعية

استخدام الذكاء الاصطناعي ودوره في تجسيد الرقمنة الادارية الواقع والتحديات

منذ الجائحة العالمية التي عايشها العالم منتصف 2019، تحول العمل في الكثير من المؤسسات في المنازل أو ما يسمى علميا العمل عن بعد، وتسبب ذلك في الجمع بين الاستخدامات الشخصية وأغراض العمل على جهاز واحد، ألا وهو جهاز المنظمة أو جهاز العمل، أو الجهاز الوظيفي، وهذا بدوره قد تسبب في مشكلات الخصوصية والأمان في البيئة الرقمية الجديدة. وللمعلوم أن كل إجراء نتخذه على الشبكة العالمية الواسعة ومن على أي جهاز ذكي سواء حاسوب أو هاتف محمول يترك أثرا من البيانات خلفه مهما كان، سواء كان هذا الإجراء متعلق بالعمل عن بعد أو التسوق أونلاين أو حجز اجازات أو عطل أو التفاعل مع الأصدقاء والأقارب أو البحث عن معلومات أو تنزيلات برامج ... الخ أو غير ذلك، وتشمل هذه البيانات معلومات تعريف شخصية بالإضافة إلى تاريخك في التصفح والتسوق. الجانب الأكثر أهمية في الخصوصية على الإنترنت هو ضمان أن بياناتك لا تقع في الأيدي الخطأ.
Citation

M. FEGURI Leila, (2024-11-25), "استخدام الذكاء الاصطناعي ودوره في تجسيد الرقمنة الادارية الواقع والتحديات", [international] تجليات الذكاء الاصطناعي في تطوير الكفاءة الاتصالية والإعلامية لرجل العلاقات العامة رؤية نقدية , جامعة المسيلة كلية العلوم الانسانية والاجتماعية قسم علوم الإعلام والاتال مع مخبر الرقمنة

2024-11-06

“الإدارة الرقمية: توظيف تقنيات علم الاجتماع الرقمي لتحسين الأداء المؤسسي

تعالج المداخلة أهم الاليات وهي عشرة لحماية الخصوصية الفردية في البيئة الاتصالية الرقمية في المنظمة مقاربات وحلول
Citation

M. FEGURI Leila, (2024-11-06), "“الإدارة الرقمية: توظيف تقنيات علم الاجتماع الرقمي لتحسين الأداء المؤسسي", [international] الأليات العشر لحماية الخصوصية الفردية في البيئة الاتصالية الرقمية في المنظمة مقاربات وحلول , الجمعية الوطنية للمكتبات والمعلومات الجزائرية بالتعاون مع جامعة غليزان المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية LESPA مخبر الدراسات الالاجتماعية والنفسية والألأنثروبولوجية المجاهد جمال الدين بن ساعد بولالاية الجلفة

2024-06-30

The Informational Function Of Social Media Networks (a Field Study On A Sample Of Algerian Media Professionals)

The successive developments in the field of communication and technologies have led to the emergence of many communicative applications akin to blogs, social networking sites such as Facebook, Twitter, YouTube, etc. These latter have provided a "historic opening," transferring media to unprecedented horizons and giving their users greater opportunities for influence and crossing borders with limited censorship. The emergence of social media platforms has created channels for live broadcasting from their audience, altering the essence of known communication theories and breaking the monopoly of the media industry to convey messages to a wider and more inclusive extent, with an impact and interactivity that communication experts had not envisaged. Therefore, the relationship between social media and the media raises several problematic issues that cannot be reduced to the newly introduced technical dimensions in the field of broadcasting and reception. It makes them a specific factor in cultural transformations and excludes new patterns of communication, as the media does not operate in a vacuum but draws from economic, political, and cultural contexts, whether local, national, regional, or international.
Citation

M. FEGURI Leila, (2024-06-30), "The Informational Function Of Social Media Networks (a Field Study On A Sample Of Algerian Media Professionals)", [national] Revue Des Sciences Humaines , Université Mentouri de Constantine

2024-06-12

النقد الاذاعي والتلفزيوني

تعتبر الاذاعة التلفزيون وسائل جماهيرية غاية في الأهمية، حيث استقطبتا إليها الجماهير من مختلف الجنسيات والأعمار والمستويات، ثورة حقيقية جعلت منه ظاهرة على مستوى التلقي، على نحو دفع الكثير من الباحثين إلى دراسة الأبعاد الو تأثيرات التي تحدثها مختلف برامجه على الفرد وعلى المجتمع ككل، وتختلف وسائل الإعلام (الإذاعة والتلفزيون) في ما بينما من حيث التأثير و الأثر الذي تتركه في نفسية المتلقي، و تحقيق تواصل ناجح، من حيث الأهداف المرصودة في العملية الإعلامية، وهنا تظهر لنا جليا الدور الأساسي للنقد الإذاعي والتلفزيوني، من خلال الاثراء المتزايد في العملية الاعلامية
Citation

M. FEGURI Leila, (2024-06-12), "النقد الاذاعي والتلفزيوني", [national] جامعة محمد بوضياف المسيلة

2024-05-27

الاساليب العلمية في التوثيق المرجعي في البحث الاكاديمي

تعالج لمداخلة الاساليب العلمية في التوثيق المرجعي في البحث الاكاديمي في مجال علوم الإعلام والاتصال
Citation

M. FEGURI Leila, (2024-05-27), "الاساليب العلمية في التوثيق المرجعي في البحث الاكاديمي", [national] التوثيق العلمي لرسائل الدكتوراه , جامعة محمد بوضياف المسيلة مع كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

2024-05-26

العلاقة الارتباطية بين اشكالية الدراسة والنتائج المتوصل اليها

اعالج المداخلة العلاقة الارتباطية بين اشكالية الدراسة والنتائج المتوصل اليها في بحوث الإعلام والاتصال لخصوصية المجال
Citation

M. FEGURI Leila, (2024-05-26), "العلاقة الارتباطية بين اشكالية الدراسة والنتائج المتوصل اليها", [national] مخرجات الدراسات الاستطلاعية والاتكشافية في البحث العلمي وضبط الاشكالية والاجراءات المنهجية , جامعة محمد بوضياف المسيلة مع كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

2024-05-22

MEDIA AND COMMUNICATION TOOLS AND THEIR STRATEGIES IN SUPPORTING THE CULTURE OF BELONGING AND CITIZENSHIP: A DESCRIPTIVE CRITICAL APPROACH

The rapid and unprecedented changes in contemporary societies, especially in the Arab world, have led to some social and economic problems. These negative effects have particularly influenced the youth, resulting in a weakening of their sense of belonging to their country among various segments of society.


Today, the importance of belonging and citizenship is highlighted in order to preserve the identity of each community in the face of threats. However, this does not mean that the solution lies in isolation or detachment from the world, which has become, as Marshall McLuhan put it, a "global village". Rather, it means equipping individuals with immunity through a national upbringing that focuses on providing them with knowledge, values, principles, and skills to interact with the contemporary world without compromising their national identity
Citation

M. FEGURI Leila, (2024-05-22), "MEDIA AND COMMUNICATION TOOLS AND THEIR STRATEGIES IN SUPPORTING THE CULTURE OF BELONGING AND CITIZENSHIP: A DESCRIPTIVE CRITICAL APPROACH", [national] Psychology and Education , usa- ISSN: 1553-6939

2024-05-06

الصحافة والصحافيون الجزائريون خلال الحقبة الاستعمارية من 1830 إلى 1962

بفعل الخبرة الصحفية التي اكتسبها الشيخ أبي اليقظان فقد ناضلت جريدة األمة على جبهين ، األولى مساندة ومناصرة قضايا الحركة الوطنية – كموقف م نها – والثانية مناهضة أساليب السياسة االستعمارية الفرنسية بالجزائر وفضحها والتحذير منها ، وبحق فان الجريدة استطاعت أن تعبر عن ارادة الشعب الجزائري ، سواء عند انطالقتها الإصلاحية،
Citation

M. FEGURI Leila, (2024-05-06), "الصحافة والصحافيون الجزائريون خلال الحقبة الاستعمارية من 1830 إلى 1962", [national] الصحف الجزائرية أثناء الاستعمار والقضايا القمية والاصلاحية للمجتمع الجزائري صحف أبو اليقضان نموذجا , جامعة حمه لخضر الوادي مع كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية مع وزارة الاتصال

2024-04-04

Media and Intercultural Dialogue: Between the Potential for Integration and Conflictual Challenges - A Critical Approach

This paper addresses the problematic issue of cultural plurality and diversity within the broad
media environment, acknowledging that cultural media does not only reflect the media
hegemonies occurring within a cultural environment or a single society. When cultural
differences among its segments are sharp, it ultimately preserves social cohesion among its
members, regardless of differing customs, traditions, or dialects. Cultural media takes on
another form - internal - through communication exchanges among citizens themselves, as
well as those who have interacted with other cultures at some point in their lives, such as
immigrant communities with different cultural patterns or citizens born abroad. Alternatively,
the effects of parallel education adopted by foreign communities and missions within the same
country.
As for potential cultural impacts, they are expected to increase due to the entry of media
derivatives into the cultural field in the future. This is because programs broadcasted through
satellite stations may escape scrutiny, leading to a sustained and comprehensive invasion of
electronic culture from a boundless space. Its problems lie in the unfiltered flow of
information, the promotion of Western ideas, and the reinforcement of dependence on
advanced countries.
Therefore, this article highlights the potential social impacts, as the use of satellite stations
has brought about changes in some social relationships in light of a very important theory in
media and communication sciences called the theory of cultural planting. Researchers expect
that the clash of cultures will lead to creating social intellectual disturbances and instability
in traditional social relationships, especially among third-world nations. We can say that these
incoming media means have targeted, in their negative effects, those directed towards our
20
ResMilitaris,vol.14,n°2, ISSN: 2265-6294 Spring (2024)
homelands, making our people passive, leaning towards surrender, and directing influence
towards values, ideas, positions, tendencies, and creating desired effects in the behaviour of
each individual. In addition, there are impacts at the level of education, as incoming
broadcasts have become largely dominant in the movement of information, ideas, and values
among peoples, which has become a concern for educational stakeholders.
Citation

M. FEGURI Leila, (2024-04-04), "Media and Intercultural Dialogue: Between the Potential for Integration and Conflictual Challenges - A Critical Approach", [national] Res Militaris social Science journal , Published/ publié in ResMilitaris (resmilitaris.net)

2023-11-28

إدارة المؤسسات الرقمية وانعكاساتها على الرفاهية المادية والتنموية مقاربة في اقتصادية المؤسسات الإعلامية

إدارة المؤسسات الرقمية وانعكاساتها على الرفاهية المادية والتنموية مقاربة في اقتصادية المؤسسات الإعلامية
Citation

M. FEGURI Leila, (2023-11-28), "إدارة المؤسسات الرقمية وانعكاساتها على الرفاهية المادية والتنموية مقاربة في اقتصادية المؤسسات الإعلامية", [international] الإدارة الرقمية ودورها في عصرنة الإدارة العمومية في الجزائر , جامعة المسيلة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم الاعلام والاتصال مخبر بحوث ودراسات الميديا الجديدة

2023-11-27

الممارسة الإعلامية الجديدة وصراع القيم والأخلاق (مقاربة من منظور المهن الجديدة في الممارسة الإعلامية الرقمية)

الممارسة الإعلامية الجديدة وصراع القيم والأخلاق
(مقاربة من منظور المهن الجديدة في الممارسة الإعلامية الرقمية)
Citation

M. FEGURI Leila, (2023-11-27), "الممارسة الإعلامية الجديدة وصراع القيم والأخلاق (مقاربة من منظور المهن الجديدة في الممارسة الإعلامية الرقمية)", [national] حرية الاعلام في البيئة الرقمية , كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية قسم الإعلام والاتصال جامعة ابن خلدون تيارت

2020-05-28

Public Relations Between Social And Institutional Organization: Features And Advantages

this article deals with a very important topic in organizations, whether it is social organization such as society and the family as small institutions or more complex organization and management like institutions of all kinds: productivity or services, The article will address the axes of public relations from definitions of its first history, as well as its relationship to the media and crises and its mission in organizations Where the treatment will be only theoretical and descriptive. The theoretical approach is very useful in such topics to bring ideas and developments closer to the topic of public relations in the organizations
Citation

M. FEGURI Leila, (2020-05-28), "Public Relations Between Social And Institutional Organization: Features And Advantages", [national] مجلة علوم الإنسان والمجتمع , كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة محمد خيضر بسكرة الجزائر

2020-03-31

دور الإعلام والاتصال السياحي في تسيير وإدارة الأزمة في المجال السياحي مقاربة نقدية

عندما تبنى اسلوب الادارة غير السليم لمواجهة أزمة أو خطر تتعرض له دولة سياحية أو منظمات سياحية مهما أختلفت اسبابها له نتائج سلبية مثل العزلة أو التعرض لعقوبات دولية وعدم استقرار سياسي وأقتصادي وتشويه صورة وسمعة الدولة والمنظمة والفرد وأثره السلبي على اقصاديات العديد من الدول ذات العلاقة مما يخلق ازمات اخرى. هناك بطء في انتشار الوعي وثقافة المفاهيم واساليب ادارة المخاطر وادارة الازمات على مستوى السياحي العربي بالرغم من تكرار المخاطر والازمات السياحية في العديد من الدول العربية لذا يتأتي هذا المقال من أجل شرح كيف يستطيع ميدان الإعلام والاتصال في معالجة الكثير من الأزمات بأطر معينة في المجال السياحي.
Citation

M. FEGURI Leila, (2020-03-31), "دور الإعلام والاتصال السياحي في تسيير وإدارة الأزمة في المجال السياحي مقاربة نقدية", [national] المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي , كلية العلوم الاجتماعية مخبر الدراسات الإعلامية و الاتصالية جامعة عبد الحميد بن باديس - مستغانم –

2020-03-01

الحق في الإعلام في البيئة التفاعلية المعاصرة رؤية نقدية في التحديات

The article examines the problem of the right to media in the new digital environment (new media). Human rights and media issues themselves, but because it also touches its mission and functions, in its political, organizational, legal, artistic and general societal context, in which this right can be exercised in various forms.
Citation

M. FEGURI Leila, (2020-03-01), "الحق في الإعلام في البيئة التفاعلية المعاصرة رؤية نقدية في التحديات", [national] مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية , جامعة حمه لخضر كلية العلوم الانسانية و الاجتماعي

2019-12-31

دور العلاقات العامة في إدارة أزمة اصطدام الطريق السيار بالحظيرة الوطنية القالة مقاربة ميدانية

The objective of this study is to identify the strategic communication procedures undertaken by the Public Relations Department at the level of the Ministry of Public Works - in the management of the crisis crisis of the National Highway project, the effectiveness of the crisis management team and cooperation with the parties concerned with the crisis. At the same time we try to identify the levels of qualification, experience, training, organizational and administrative position of public relations officials, the size of roles and responsibilities entrusted to them, and the extent of delegation and flexibility in the prevailing system when deciding on the roles of public relations Also, attention to such levels shows the extent to which senior management views the importance of public relations departments in achieving the organization's objectives and addressing any changes and risks that may occur. -
Citation

M. FEGURI Leila, (2019-12-31), "دور العلاقات العامة في إدارة أزمة اصطدام الطريق السيار بالحظيرة الوطنية القالة مقاربة ميدانية", [national] مجلة البحوث و الدراسات الإنسانية , جامعة 20 وات 1955 سكيكدة

2019-12-30

أشكال التمييز العنصري في وسائل الإعلام الفضائية (دراسة تحليلية لمضامين قناة الجزيرة الإخبارية)

The aim of this paper is to know the position occupied by the issue of racism in the media agenda for Al-Jazeera, and to identify the aspects of coverage to offer Al-Jazeera to the issue of racism. The centered problem is on the nature of the media themes of racism Al-Jazeera. In this study, we used curriculum content analysis on a sample on the first two levels intentional sample represented in the Bulletin of the day's harvest. Then, the second was a comprehensive inventory as long as the month of May in full. We divided this research paper into four chapters. We have come in the last several results, most importantly, that the channel doesn’t consider this issue as a part of its concerns, due to the short time that is dedicated to the news of racial. In addition, the channel was neutral in the coverage of the news; however, the majority of the news related to racial discrimination in the channel is targeting the African countries.
Citation

M. FEGURI Leila, (2019-12-30), "أشكال التمييز العنصري في وسائل الإعلام الفضائية (دراسة تحليلية لمضامين قناة الجزيرة الإخبارية)", [national] مجلة العلوم الإنسانية , كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة العربي ابن مهيدي أم البواقي الجزائر

2019-12-23

المؤسسة الإعلامية من منظور اقتصادي مقاربة نقدية للاستثمارات الضخمة في الإعلام

The current studies in the field of media institutions from an economic perspective are of great importance among students and practitioners in various aspects of economic activity, as well as with media practitioners, This is due to the intensification of the importance of the study of management and the application of its principles in Our modern society to the increasing impact of various variables and environmental conditions of political, economic and technological in society and government, In addition to increasing competition between different projects in various fields
Citation

M. FEGURI Leila, (2019-12-23), "المؤسسة الإعلامية من منظور اقتصادي مقاربة نقدية للاستثمارات الضخمة في الإعلام", [national] مجلة دفاتر اقتصادية , كلية العلوم الاقتصادية و العلوم التجارية و علوم التسيير، جامعة زيان عاشور الجلفة الجزائر

2019-11-20

توظيف الاعلام كشريك أساسي في تطوير المشهد السياسي واقتصادي ... مقاربة نقدية للرسالة الاعلامية في البيئة السياسية والاقتصادية

نحاول في هذا المقال تقديم إطار تصوري ذات طبيعة أولية لدراسة الأبعاد السياسية والاقتصادية للرسالة الإعلامية كأحد محاور عملية إدارة المؤسسة الإعلامية بطريقة مهنية واحترافية في الأداء الإعلامي، تهدف المؤسسة الإعلامية من خلال ما سبق إلى تنمية وصياغة رسالة إعلامية فعالة متوافقة مع المعايير المهنية والأخلاقية للمهنة.
Citation

M. FEGURI Leila, (2019-11-20), "توظيف الاعلام كشريك أساسي في تطوير المشهد السياسي واقتصادي ... مقاربة نقدية للرسالة الاعلامية في البيئة السياسية والاقتصادية", [national] الرائد في الدراسات السياسية , قسم العلوم السياسية جامعة ابن خلدون تيارت الجزائر

2019-08-29

دور الدعاية الغربية في تشويه صورة الإسلام... رؤية استشرافية لمجابهة التغريب الثقافي

This paper dealt with the problem of undeclared war on Islam and Muslims through malicious Western propaganda, where the Islamic nation has suffered from military attacks (crusade) unjust targeted its existence and its culture since ancient times, and these challenges have not eliminated the religion of Allah. So we will try to focus in this paper on the role of Western propaganda - actor Johra- in distorting the image of Islam and Muslims by promoting false images of the Islamic nation as a whole and in order to face all forms of intellectual extreme western alienation and racial among the youth of the Islamic nation So this paper to examine the methods by which propaganda messages and methods of dissemination of false information broadcast to turn into propaganda strategies when you include promotional messages come through.
Citation

M. FEGURI Leila, (2019-08-29), "دور الدعاية الغربية في تشويه صورة الإسلام... رؤية استشرافية لمجابهة التغريب الثقافي", [national] الميراث , جامعة الجلفة مخبر المخطوط

2019-06-18

الأزمات البيئية واستراتيجيات إدارتها في الإعلام والاتصال مقاربة تنظيرية

The handling of crisis art and science, imposed by the requirements of our contemporary reality, which was subjected to many processes of dodging, deception and deception, and makes it a science at the same time is a modern experience in the theories of dealing, that is happening in the halls and closed rooms in the centers of conflict management and tension in The world must find a way to listen to the minds and minds that are eager to receive the facts. Many of the powers have become interested in pushing the world towards the abyss of conflict and disasters. Crisis Environmental issues management has its own characteristics, its constituents and its origins. It works to break the situation, calm, and preserve human life. Because dealing with crises is a treatment of constant anxiety and tension, it is almost a reality rather than a reality. To reap its gains and invest in imposing a new reality and even to go so far as to reach what cannot be reached and dream of achieving it before the crisis Environmental issues. The aim of this scientific work is to provide a comprehensive and comprehensive view of the generalities of the crisis in terms of concept and management in terms of information and communication sciences, as well as the diversity of its uses in different social spheres.
Citation

M. FEGURI Leila, (2019-06-18), "الأزمات البيئية واستراتيجيات إدارتها في الإعلام والاتصال مقاربة تنظيرية", [national] مجلة البحوث العلمية في التشريعات البيئية , مخبر البحث في تشريعات حماية النظام البيئي كلية الحقوق والعلوم السياسية جامعة بن خلدون تيارت

2019-04-10

استراتيجية العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة (بين حتمية الوجود وإشكالية الأداء

The article focused on the public relations in the performance of the job to improve the mental image of the institution and its leaders and personalities and to identify the good view of the public to see these organizations and institutions and know the positive and negative elements in this picture to emphasize the positive elements and the treatment of the reasons that led to the positive trends always in the institution,
Citation

M. FEGURI Leila, (2019-04-10), "استراتيجية العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة (بين حتمية الوجود وإشكالية الأداء", [national] دراسات اقتصادية , جامعة زيان عاشور بالجلفة

2019-04-04

مشكلات توظيف تكنولوجيا الإعلام والإتصال في المدرسة الجزائرية

مشكلات توظيف تكنولوجيا الإعلام والإتصال في المدرسة الجزائرية
Citation

M. FEGURI Leila, (2019-04-04), "مشكلات توظيف تكنولوجيا الإعلام والإتصال في المدرسة الجزائرية", [international] أزمة المدرسة في العالم العربي الواقع و المآلات , جامعة القيروان المعهد العالي للدراسات التطبيقية في الإنسانيات سبيطلة الجمعية التونسية للشبان في علم الاجتماع

2019-04-03

مهارات المتحدث الإعلامي الرسمي في الأزمات و تولي المسئوليات مقاربة من منظور ديني

مهارات المتحدث الإعلامي الرسمي في الأزمات و تولي المسئوليات
مقاربة من منظور ديني
Citation

M. FEGURI Leila, (2019-04-03), "مهارات المتحدث الإعلامي الرسمي في الأزمات و تولي المسئوليات مقاربة من منظور ديني", [international] يوم البحث العلمي , جامعة الملك خالد كلية العلوم الإنسانية المملكة العربية السعودية

2019-04-02

استراتيجية الرسالة الإعلامية في دحض خطاب الكراهية و بناء السلام

استراتيجية الرسالة الإعلامية في دحض خطاب الكراهية و بناء السلام
Citation

M. FEGURI Leila, (2019-04-02), "استراتيجية الرسالة الإعلامية في دحض خطاب الكراهية و بناء السلام", [international] ثقافة السلم والحوار والتعايش بين الثقافات , الجمعية التونسية للباحثين الشباب في علم الاجتماع بالتعاون مع المجلة العلوية الدولية مسارات معرفية في العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة صفاقس

2019-03-28

أزمة الهوية العربية في الفضاء السيبيراني مقاربة نقدية من منظور الحتمية القيمية

أزمة الهوية العربية في الفضاء السيبيراني
مقاربة نقدية من منظور الحتمية القيمية
Citation

M. FEGURI Leila, (2019-03-28), "أزمة الهوية العربية في الفضاء السيبيراني مقاربة نقدية من منظور الحتمية القيمية", [national] الإعلام و الهوية , جامعة سيدي محمد بن عبد الله-كلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس فاس مخبر التواصل والتعبير

2019-03-21

إستراتيجيات الإتصال في إدارة الأزمات الاقتصادية (مقاربة تنظيرية)

إستراتيجيات الإتصال في إدارة الأزمات الاقتصادية
(مقاربة تنظيرية)
Citation

M. FEGURI Leila, (2019-03-21), "إستراتيجيات الإتصال في إدارة الأزمات الاقتصادية (مقاربة تنظيرية)", [international] الإعلام والأزمات الأبعاد والاستراتيجيات , جامعة الملك خالد كلية العلوم الإنسانية قسم الإعلام والاتصال

2018-12-25

الأخلاقيات المهنية في ظل التشريعات القانونية الإعلامية في الجزائر مقاربة نقدية على ضوء نظرية المسئولية الاجتماعية

The issue of media ethics has taken place in Arab countries, including Algeria, which enjoys part of the media freedoms. The media has a wide audience and real authority in many situations. The urgent need to respect the profession and encourage its practice on the basis of ethical and legal values, And it was found that the application of these values is a key victory for the success of media institutions in the performance of its role and to maintain the professional level, has been clear that the absence of moral values under the law began the profession to all possible sections of corruption and weakened people's confidence.
Citation

M. FEGURI Leila, (2018-12-25), "الأخلاقيات المهنية في ظل التشريعات القانونية الإعلامية في الجزائر مقاربة نقدية على ضوء نظرية المسئولية الاجتماعية", [national] مجلة الدراسات والبحوث القانونية , كلية الحقوق و العلوم السياسية جامعة محمد بوضياف المسيلة

2018-12-23

قراءة إعلامية في بيان ثورة التحرير الجزائرية مقاربة نقدية لبيان أول نوفمبر54

يعتبر بيان أول نوفمبر الثوري وثيقة تثبت عمق التفكير العسكري، السياسي، العلمي، الاجتماعي، الدبلوماسي والإعلامي، الذي تمتعت به قيادة جبهة التحرير الوطني ومفجرو الثورة، وتدرس في الجامعات السياسية والمدارس الحربية العالمية. لم يكتف البيان بتحديد الأهداف السياسية و العسكرية للثورة، بل حدد أيضا بوضوح الأهداف الإعلامية (تأسيس جريدة المقاومة، الإذاعية السرية و التعاون الإعلامي العربي من خلال صوت الجزائر الحرة المكافحة من البلدان العربية) وكذا الإستراتيجية الضرورية لتنفيذ الخطة الثورية، كما أن البيان مارس كل فنون الاتصال كالدعاية و التعبئة من خلال دعوة جميع الجزائريين على اختلاف اتجاهاتهم وانتماءاتهم للانضمام للثورة.
Citation

M. FEGURI Leila, (2018-12-23), "قراءة إعلامية في بيان ثورة التحرير الجزائرية مقاربة نقدية لبيان أول نوفمبر54", [national] مجلة المعارف للبحوث والدراسات التاريخية , قسم العلوم الإنسانية بكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية لجامعة حمه لخضر بالوادي ـ

2018-11-28

واقع المسئولية الاجتماعية للمؤسسة الإعلامية بصفتها شركة اقتصادية واجتماعية رؤية نقدية من منظور إعلامي اقتصادي

واقع المسئولية الاجتماعية للمؤسسة الإعلامية بصفتها شركة اقتصادية واجتماعية رؤية نقدية من منظور إعلامي اقتصادي
Citation

M. FEGURI Leila, (2018-11-28), "واقع المسئولية الاجتماعية للمؤسسة الإعلامية بصفتها شركة اقتصادية واجتماعية رؤية نقدية من منظور إعلامي اقتصادي", [international] سلوكيات المواطنة والمسؤولية الاجتماعية لمنظمات الاعمال في الوطن العربي. الواقع وأليات التجسيد , كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير مع مخبر العولمة وانعكساتها على اقتصاديات دول الشمال الافريقيي و مخبر تطوير تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية في الصناعات المحلية البديلة

2018-11-15

الخصوصيات الاقتصادية للمنتج الإعلامي الرياضي رؤية نقدية للدراسات الاقتصادية للإعلام

الخصوصيات الاقتصادية للمنتج الإعلامي الرياضي رؤية نقدية للدراسات الاقتصادية للإعلام
Citation

M. FEGURI Leila, (2018-11-15), "الخصوصيات الاقتصادية للمنتج الإعلامي الرياضي رؤية نقدية للدراسات الاقتصادية للإعلام", [international] تكنولوجيا الاعلام والاتصال الرياضي في ظل التحديات الاقتصادية الراهنة , معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية جامـعة محمد بوضياف

2018-10-31

التحديات العشر للمنظومة الإعلامية الخليجية في ظل البيئة الدولية المتغيرة رؤية استشرافية لنظام إعلامي خليجي آفاق 2030

التحديات العشر للمنظومة الإعلامية الخليجية في ظل البيئة الدولية المتغيرة
رؤية استشرافية لنظام إعلامي خليجي آفاق 2030
Citation

M. FEGURI Leila, (2018-10-31), "التحديات العشر للمنظومة الإعلامية الخليجية في ظل البيئة الدولية المتغيرة رؤية استشرافية لنظام إعلامي خليجي آفاق 2030", [international] الإعلام وتحديات الخليج العربي , الجامعة الخليجية البحرين

2018-09-30

واقع الموارد البشرية في تسيير المؤسسات الإعلامية دراسة حالة التكوين و التدريب المؤسسة الوطنية للتلفزيون

Algerian television works hard to be a source of professionalism in the media profession-through programs and rehabilitation and training, by continuing to contribute to the provision of highly qualified professionals for the management of audio-visual, thus opening up opportunities for creativity appropriate for the media to join the world of media professionalism. This presentation addresses exposure through TV programs, training and rehabilitation it, through these previous field study, because it is characterized by effectiveness and expertise in the field of audio-visual media in Algeria.
Citation

M. FEGURI Leila, (2018-09-30), "واقع الموارد البشرية في تسيير المؤسسات الإعلامية دراسة حالة التكوين و التدريب المؤسسة الوطنية للتلفزيون", [national] مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية , جامعة العربي التبسي تبسة

2018-06-30

أخلاقيات الأداء الإعلامي للصحفيين الجزائريين من خلال شبكات التواصل الإعلامي

تهدف هذه الدراسة الى الكشف عن مدى اتجاه الاعلاميين الجزائريين لمواقع التواصل الاجتماعي في ادئهم الاعلامي بالشكل الايجابي (اخلقة الاعلام)، من خلال دراسة عينة عشوائية منتظمة للإعلاميين الجزائريين العاملين في قطاعي السمعي البصري و الصحافة المكتوبة، ولقد تم الاعتماد على أداة الاستبيان لجمع البيانات من المبحوثين، حيث تم تقسيم الاستمارة الى ثلاثة محاور: - المحور الاول: استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في ادائهم الإعلامي. - المحور الثاني: استخدام الاعلاميين الجزائريين لمواقع التواصل الاجتماعي في ادائهم الإعلامي. - المحور الثالث: اتجاه الاعلاميين الجزائريين نحو مواقع التواصل الاجتماعي في ادائهم الإعلامي (الايجابي/السلبي). ونرمي من خلال هذه الدراسة العلمية الى مجموعة من النتائج اهمها: - إن اغلب الإعلاميين الجزائريين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي ويحتل المرتبة الاولى موقع الفيس بوك في الأداء الإعلامي. - يختلف استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بين الاعلاميين الجزائريين في آدائهم الإعلامي، باختلاف الحاجات وهي التزود بالأخبار الفورية وإجراء مقابلات لاختزال الوقت و التفرغ لجمع المعلومات بالإضافة الى تدعيم المادة الاعلامية. - يختلف استخدام الإعلاميين لمواقع التواصل الاجتماعي باختلاف الاشباعات المتحققة
Citation

M. FEGURI Leila, (2018-06-30), "أخلاقيات الأداء الإعلامي للصحفيين الجزائريين من خلال شبكات التواصل الإعلامي", [national] مجلة إسهامات للبحوث و الدراسات , كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة غرداية

2018-06-15

استراتيجية الشبكات الاجتماعية في تعزيز القيم الدينية لدى الشاب الجزائري دراسة ميدانية على عينة من الجيل الشبكي

The following paper discusses the phenomena of algerian youth addiction to Network and its relation with their religious values ,the study is based on an important question is: there a relashionship between social Networks and promoting (promoting,changing,modifying)religious values ,because values and lack of awareness in many cases may lead to mental disorders in the youth, which leads to anxiety,frustration,and violence and the negative concept of self.
Citation

M. FEGURI Leila, (2018-06-15), "استراتيجية الشبكات الاجتماعية في تعزيز القيم الدينية لدى الشاب الجزائري دراسة ميدانية على عينة من الجيل الشبكي", [national] المعيار , كلية أصول الدين جامعة الأمير عبد القادر قسنطينة

تحديات الأنساق الاجتماعية للعولمة على الشباب من منظور إعلامي - قراءات نقدية

نود أن نشير في هذا المقال إلى أن تداعيات العولمة على الأنساق الاجتماعية ومجالات تأثيرها (الاجتماعية، اللغوية، الثقافية، الانتماء، التربوية والمعرفية) على الشباب تعمل كعناصر متفاعلة باعتبارها متغيرات متكاملة ومتفاعلة جدلياً في إطار عام (وهو ظاهرة العولمة)، وتسعى هذه الورقة العلمية إلى بحث تداعيات وتأثيرات العولمة على الشباب العربي الذي يشكل أكثر من 40% من سكان الوطن العربي البالغ تعداده 290 مليون.
Citation

M. FEGURI Leila, (2018-06-15), "تحديات الأنساق الاجتماعية للعولمة على الشباب من منظور إعلامي - قراءات نقدية", [national] الاعلام والمجتمع , كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة حمه لخضر الوادي

2018-06-11

تشريعات وأخلاقيات المهنة الإعلامية من منظور حقوق الإنسان قراءات وتحديات

تشريعات وأخلاقيات المهنة الإعلامية من منظور حقوق الإنسان
قراءات وتحديات
Citation

M. FEGURI Leila, (2018-06-11), "تشريعات وأخلاقيات المهنة الإعلامية من منظور حقوق الإنسان قراءات وتحديات", [national] مساهمات الإعلام في تعزيز وترقية حقوق الإنسان , مخبر حقوق الانسان في الأظمة الدولية المقارنة كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية

2018-06-01

دور الاقناع الفكري في صناعة التناقض من وجهة نظر المقاربات الدينية رؤية وصفية

تعالج هذه الورقة العلمية أن شاء الله حقيقة الفكرة الإصلاحية للتيارات الدينية (القديمة والجديدة) من خلال فكرة الصراع بينها أو بالأحرى اصطناع الصراع بينها، رغم اشتراكها في موقف تجاه الإستراتيجية الإصلاحية، باعتبارها عملا فاضلا وصالحا وضروريا. لكن حالما تأخذ الفكرة الإصلاحية حسب اختلاف هذه التيارات الدينية مسارات في دهاليز الحياة وإشكالاتها الواقعية، أي حالما تكشف عن حقائقها البينية فأنها تبدو "غريبة الأطوار" ومخالفة "للعقل" والعقائد "المقدسة" وما شابه ذلك من أوصاف مغروسة في الوعي التقليدي للمسلمين. وفي هذا تكمن مفارقة الإقرار بضرورة الإصلاح من جهة، ومعارضته الدائمة في تاريخ الأمم والعقائد والأديان، من جهة أخرى. فالفكرة الأساسية في البحث هي صيرورة الإقناع الفكري القومي الجديد في الوطن العربي الإسلامي من حيث الجوهر هي دعوة وتأسيس لضرورة تقويم وتعديل "الاعوجاج" في حياة الأمم والعقائد (الدينية والدنيوية). بمعنى أنها تتطابق مع مضمون "الاستقامة" و"الطريق القويم" بوصفها الصيغة الرمزية والبيانية لإصلاح "الانحراف" و"الزيغ والضلال" عن "المثل السامية" و"الأصول". وبالتالي، فإن ظهور فكرة الاستقامة والطريق المستقيم تعادل معنى الثبات في طريق الحق والحقيقة. ومن ثم لا يعني الطريق المستقيم سوى طريق الحق وتاريخه. الأمر الذي جعل من " هذه التيارات الدينية ؟؟" على الدوام اشد أنواع الاستقامة اعوجاجا، لأنه يحتوي على كافة الممكنات وكافة الاحتمالات. وذلك لأن استقامة الحق والحقيقة متعرجة، وذلك بسبب تعرجهما بمسار التاريخ الإسلامي الإنساني.
Citation

M. FEGURI Leila, (2018-06-01), "دور الاقناع الفكري في صناعة التناقض من وجهة نظر المقاربات الدينية رؤية وصفية", [national] متون , جامعة مولاي الطاهر سعيدة

2018-04-19

الصحافة الاستقصائية بين ثنائيتي (النقد/ التخصص) مقاربة تاريخية

تم معالجة كيفيات و واقع الصحافة الاستقصائية من خلال عنصري ثنائيتي (النقد/ التخصص)، و قدمناها في قالب تاريخي وفق مقاربة علمية
Citation

M. FEGURI Leila, (2018-04-19), "الصحافة الاستقصائية بين ثنائيتي (النقد/ التخصص) مقاربة تاريخية", [international] الصحافة الاستقصائية في الوطن العربي: واقع وآفاق , جامعة صالح بوبنيدر كلية الإعلام والاتصال والسمعي بصري قسم الصحافة المكتوبة

2018-03-18

التدريب والتكوين في التلفزيون الجزائري... أرقام و تعاليق

التدريب والتكوين في التلفزيون الجزائري... أرقام و تعاليق
Citation

M. FEGURI Leila, (2018-03-18), "التدريب والتكوين في التلفزيون الجزائري... أرقام و تعاليق", [national] الإعلام الجزائري... إشكالية التكوين الأكاديمي والمهني تحديات اليوم وتطلعات الغد , كلية الإعلام والاتصال والسمعي بصري-قسم الصحافة مخبر علم اجتماع الاتصال للبحث والترجمة

2018-03-15

واقع الإعلام الثقافي الوطني ودوره في صناعة الثقافة المحلية من وجهة نظر الشباب الجامعي (دراسة ميدانية)

واقع الإعلام الثقافي الوطني ودوره في صناعة الثقافة المحلية من وجهة نظر الشباب الجامعي (دراسة ميدانية)
Citation

M. FEGURI Leila, (2018-03-15), "واقع الإعلام الثقافي الوطني ودوره في صناعة الثقافة المحلية من وجهة نظر الشباب الجامعي (دراسة ميدانية)", [international] الإعلام والصناعات الثقافية الإبداعية في الجزائر رهانات الواقع والتطلعات , مخبر الدراسات الاتصالية والإعلامية مع مديرية الثقافة ولد عبد الرحمان كاكي

2018-02-28

دور الإعلام في تكريس الانتماء و المواطنة لدى الشباب الواقع والمأمول

دور الإعلام في تكريس الانتماء و المواطنة لدى الشباب
الواقع والمأمول
Citation

M. FEGURI Leila, (2018-02-28), "دور الإعلام في تكريس الانتماء و المواطنة لدى الشباب الواقع والمأمول", [national] ثقافة المواطنة في الجزائر الواقع والتأسيس , قسم العلوم الاجتماعية كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة حمه لخضر

2018-02-08

التربية (النفسية) للطفل بين ثنائيتي (الإعلام التقليدي/ الجديد) ... خصائص ومميزات

التربية (النفسية) للطفل بين ثنائيتي (الإعلام التقليدي/ الجديد)
... خصائص ومميزات
Citation

M. FEGURI Leila, (2018-02-08), "التربية (النفسية) للطفل بين ثنائيتي (الإعلام التقليدي/ الجديد) ... خصائص ومميزات", [national] مخاطر الانترنات على الطفل بين معطيات الواقع و تحديات المستقبل , قسم الإعلام والاتصال كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة العربي التبسي تبسة

2017-12-20

البث الإذاعي المحلي واحتياجات المرأة الإعلامية البيئية (دراسة ميدانية على عينة من ريفيات المسيلة)

البث الإذاعي المحلي واحتياجات المرأة الإعلامية البيئية
(دراسة ميدانية على عينة من ريفيات المسيلة)
Citation

M. FEGURI Leila, (2017-12-20), "البث الإذاعي المحلي واحتياجات المرأة الإعلامية البيئية (دراسة ميدانية على عينة من ريفيات المسيلة)", [national] القيم و الهوية في الإعلام الجزائري بين تشريعات الإعلام وواقع الممارسة , شعبة علوم الإعلام والاتصال كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة الجيلالي بونعامة

2017-10-30

الفضائيات الإسلامية ودورها في تعزيز قيم التسامح لدى الشباب الجامعي دراسة ميدانية على عينة من الطلبة الجامعيين

الفضائيات الإسلامية ودورها في تعزيز قيم التسامح لدى الشباب الجامعي دراسة ميدانية على عينة من الطلبة الجامعيين
Citation

M. FEGURI Leila, (2017-10-30), "الفضائيات الإسلامية ودورها في تعزيز قيم التسامح لدى الشباب الجامعي دراسة ميدانية على عينة من الطلبة الجامعيين", [international] الإعلام و ثقافة التسامح , جامعة قاروس كلية الإعلام وفنون الاتصال الإسكندرية جمهورية مصر العربية

2017-09-10

واقع التمويل و الاستثمار في المؤسسات الإعلامية من منظور اقتصادي ... رؤية استشرافية

ن القسم المشترك بين الاقتصاد والإعلام أسمى من مصطلح الإعلام الاقتصادي، لذا أصبحنا نتجاوز ما يسمى الإعلام الاقتصادي بعد أن أصبح الاقتصاد بمفهومه العام الشامل جزءا من نسيج الإعلام. ومؤسسات الإعلام جزء من نسيج الإدارة الاقتصادية، وهو ترابط و انسجام فرضته حتميات العالم الحالي وإنجازاته، من خلال مسألتي (الاستثمار/التمويل) الذي يعنى بالجانب التخصصي بالنسبة للاقتصاد خرج من أروقة المؤسسات الأكاديمية بفعل ما فرضته الطفرات والهزّات الاقتصادية التي شهدها العالم، مما دفع بالمؤسسات الإعلامية باعتبارها مؤسسات اقتصادية في جوهرها إلى تسخير كل طاقاتها للبقاء حية من خلال تفعيل ثنائية (الاستثمار و التمويل)، وذلك باعتبار المؤسسة الاقتصادية المحور الأساس لاهتمام كل القطاعات التي يتعامل معها الإعلام ابتداء من القارئ العادي المؤثر على حجم التوزيع، وانتهاء بالشركات الكبرى الأكثر تأثيراً في حجم الإعلان، وهما (الإعلان التجاري/ التوزيع) البحث عن مصادر التمويل الرئيس للمؤسسة الإعلامية..
Citation

M. FEGURI Leila, (2017-09-10), "واقع التمويل و الاستثمار في المؤسسات الإعلامية من منظور اقتصادي ... رؤية استشرافية", [national] مجلة التنمية والاقتصاد التطبيقي , كلية الاقتصاد جامعة محمد بوضياف المسيلة

← Back to Researchers List