M. YAHIA Ahlam

MCB

Directory of teachers

Department

Psychology Department

Research Interests

Specialized in Psychology Department . Focused on academic and scientific development.

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2019-12-01

دور الارشاد النفسي الديني في تحقيق التوافق النفسي لدى المراهقة المتمدرسة '' دراسة مقارنة بين المرتادات وغير المرتادات على المدارس القرآنية ''

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على مستوى التوافق النفسي ودور الإرشاد النفسي الديني في تحقيقه لدى المراهقة المتمدرسة حيث حاولت الدراسة الإجابة على التساؤلين التاليين: ما مستوى التوافق النفسي لدى المراهقة المتمدرسة بالمرحلة الثانوية؟ هل للإرشاد النفسي الديني دور في تحقيق التوافق النفسي لدى المراهقة المتمدرسة بالمرحلة الثانوية؟ وللإجابة عن سؤالي الدراسة واختبار فروضها استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي. كما تكونت عينة الدراسة من (152) مراهقة متمدرسة بالمرحلة الثانوية (76 من المرتادات على المدارس القرآنية و 76 من غير المرتادات عليها) وقد تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة. ولجمع المعلومات تم استخدام مقياس التوافق النفسي الاجتماعي لـ: سهير إبراهيم (2004) حيث بلغ عدد النسخ الموزعة (250) نسخة والمستردة (152) بنسبة استجابة (%60.8) وقد تم استخدام المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري واختبار (ت) للفروق للاجابة على سؤالي الدراسة. وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية:  تتمتع تلميذات المرحلة الثانوية بمستوى مرتفع من التوافق النفسي.  للإرشاد النفسي الديني دور في تحقيق التوافق النفسي لدى المراهقات المتمدرسات.
Citation

M. YAHIA Ahlam, (2019-12-01), "دور الارشاد النفسي الديني في تحقيق التوافق النفسي لدى المراهقة المتمدرسة '' دراسة مقارنة بين المرتادات وغير المرتادات على المدارس القرآنية ''", [national] مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2019-06-18

اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة محمد بوضياف المسيلة نحو المرافقة البيداغوجية

تهدف الدراسة الى الكشف عن اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة محمد بوضياف - المسيلة نحو المرافقة البيداغوجية، وكذا التعرف فيما إذا كانت هناك فروقا دالة إحصائيا في اتجاهات أفراد عينة الدراسة تبعا للمتغيرات: الجنس، سنوات العمل، التخصص والدرجة العلمية، متبعين في ذلك المنهج الوصفي التحليلي. وقد تكونت عينة الدراسة من 50 أستاذا وأستاذة تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة. ولجمع البيانات تم بناء استبيان لهذا الغرض تكون من 27 عبارة تقيس في مجملها اتجاهات اعضاء هيئة التدريس نحو المرافقة البيداغوجية. ، حيث بلغ عدد النسخ الموزعة 70 نسخة والمستردة 50 نسخة بنسبة استجابة (71.42%). وقد تم استخدام الأدوات الاحصائية التالية: المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، اختبار (ت) للفروق بين عينتين مستقلتين وتحليل التباين الأحادي (One Way ANOVA) وقد أظهرت النتائج:  لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المسيلة اتجاهات ايجابية نحو المرافقة البيداغوجية.  عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في اتجاهات اعضاء هيئة التدريس بجامعة المسيلة تعزى لمتغيرات الجنس التخصص، الخبرة والدرجة العلمية.

الكلمات المفتاحية
الاتجاهات؛ أعضاء هيئة التدريس؛ المرافقة البيداغوجية
Citation

M. YAHIA Ahlam, (2019-06-18), "اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة محمد بوضياف المسيلة نحو المرافقة البيداغوجية", [national] مجلة أنسنة للبحوث والدراسات , جامعة زيان عاشور الجلفة

2018-08-02

الذكاء الوجداني والعنف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة

هدفت الدراسة الى الكشف عن العلاقة بين الذكاء الوجداني والعنف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة (السنة الثالثة والرابعة). وقد تكونت عينة الدراسة من 100 تلميذ وتلميذة وقد استخدم مقياس الذكاء الوجداني اعداد (Bar-On & Parker) ومقياس السلوكات العنيفة اعداد (Peirre Coslin). ولمعالجة نتائج الدراسة الكمية استخدمت الباحثتان المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الارتباط بيرسون، اختبار (ت). وقد توصلت نتائج الدراسة الى: وجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة احصائية بين الذكاء الوجداني والسلوكيات العنيفة لدى افراد عينة الدراسة. يتمتع تلاميذ السنة الثالثة والرابعة من التعليم المتوسط بمستوى عالٍ من الذكاء الوجداني. يتمتع تلاميذ السنة الثالثة والرابعة من التعليم المتوسط بمستوى منخفض من العنف المدرسي. عدم وجود فروقا دالا احصائيا تعزى لمتغير السنة الدراسية.

الكلمات المفتاحية
الذكاء الوجداني؛ العنف المدرسي؛ تلاميذ المرحلة المتوسطة.
Citation

M. YAHIA Ahlam, حبيبة روبيبي, , (2018-08-02), "الذكاء الوجداني والعنف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة", [national] مجلة تنمية الموارد البشرية , جامعة محمد لمين دباغين 2

← Back to Researchers List