M. BENAMARA Nasreddine

Prof

Directory of teachers

Department

Department of Commercial Sciences

Research Interests

التسويق التنمية المالية التسويق التنمية المستدامة المالية الاسلامية

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-01-01

دور التسويق الالكتروني (4Ps) في تعزيز الصورة الذهنية للمؤسسات الصحية بالمسيلة حتمية التوجه في ظل الأزمات أزمة كورونا 19 نموذجا

The Corona crisis posed a serious challenge to many institutions, which obligated them to start
developing e-marketing strategies that adopt the change brought by the crisis, and take advantage of
the opportunity to enhance their mental image in times of crisis. In M’sila during the Corona-19
crisis, an electronic questionnaire was distributed to a sample of 100 members, and it was analyzed
using the SPSS program. The results showed the effect of all elements of the e-marketing mix (4Ps)
on enhancing the mental image of health institutions in M'sila during the Corona crisis, and that the
distribution element ranked most important, followed directly by the promotion element in terms of
the severity of the impact on the mental image of health institutions during the same period, and
based on these results, the study recommends Focusing on electronic distribution as it is the focal
point through which the elements of the electronic marketing mix can perform their function, as
well as the element of electronic promotion because it is the media means that conveys the image of
the institution to the customer, especially in times of crisis, without neglecting the rest of the other
elements of the electronic marketing mix such as electronic products and electronic pricing.
Keywords: e-marketing, mental image, health institutions, corona-19 crisis.
JEL Classification: M30 ,L89,I11.
Citation

M. BENAMARA Nasreddine, nacira.salmi@univ-msila.dz, , (2024-01-01), "دور التسويق الالكتروني (4Ps) في تعزيز الصورة الذهنية للمؤسسات الصحية بالمسيلة حتمية التوجه في ظل الأزمات أزمة كورونا 19 نموذجا", [national] مجلة دفاتر اقتصادية , جامعة زيان عاشور الجلفة

2023

شرح منهجية اعداد مذكرة ماستر

منهجية اعداد مذكرة ماستر
Citation

M. BENAMARA Nasreddine, (2023), "شرح منهجية اعداد مذكرة ماستر", [national] منهجية اعداد مذكرة ماستر , جامعة المسيلة

شرح منهجية اعداد تقرير التربص

منهجية اعداد تقرير التربص
Citation

M. BENAMARA Nasreddine, (2023), "شرح منهجية اعداد تقرير التربص", [national] منهجية اعداد تقرير التربص , جامعة المسيلة

صعوبات جمع المعلومات

صعوبات انجاز اطروحات الدكتوراه
Citation

M. BENAMARA Nasreddine, (2023), "صعوبات جمع المعلومات", [national] صعوبات انجاز اطروحات الدكتوراه , جامعة المسيلة

2022

توصيف المستهلك في ظل المقاربة التسويقية

السبل الكفيلة لحماية المستهلك في ظل البيئة الاقتصادية الراهنة عرض تجارب دولية رائدة
Citation

M. BENAMARA Nasreddine, (2022), "توصيف المستهلك في ظل المقاربة التسويقية", [international] السبل الكفيلة لحماية المستهلك في ظل البيئة الاقتصادية الراهنة عرض تجارب دولية رائدة , جامعة واد سوف

أثر منطقة التبادل الحر القارية الافريقية (AFCFTA) على المبادلات الافريقية-الجزائرية

أثر منطقة التبادل الحر القارية الافريقية (AFCFTA) على المبادلات الافريقية-الجزائرية
Citation

M. BENAMARA Nasreddine, (2022), "أثر منطقة التبادل الحر القارية الافريقية (AFCFTA) على المبادلات الافريقية-الجزائرية", [national] آليات النهوض بالمناطق الصناعية والمناطق الحرة في الجزائر لترقية الصادرات في ظل التوجه الى منطقة التبادل الحر الفارية الافريقية (ZLECAF) , جامعة أحمد درايعية أدرار

أخلاقيات مقدمي الخدمات وأثرها على الصورة الذهنية للمؤسسات الصحية بالمسيلة - دراسة مقارنة بين المؤسسات الصحية العامة والخاصة

الملخص
مقدمي الخدمة عنصر أساسي في المزيج التسويقي للخدمات، وخاصة العاملين في الخطوط الأمامية، فهم من يناط بهم تحويل أفكار واستراتيجيات وتوجهات المؤسسة إلى إجراءات وممارسات فعلية. لهذا تهدف هذه الدراسة إلى اختبار أخلاقيات مقدمي الخدمات وأثرها على الصورة الذهنية للمؤسسات الصحية بالمسيلة؛ بإجراء دراسة مقارنة بين المؤسسات الصحية العامة والمؤسسات الخاصة. لأجل هذه الغرض تم توزيع 104استبيان على مقدمي الخدمات في مؤسستين صحيتين من القطاع العام ومؤسستين صحيتين من القطاع الخاص، وتوصلت الدراسة إلى وجود أثر لأخلاقيات الأفراد مقدمي الخدمات على الصورة الذهنية لكلا النوعين من المؤسسات، و أن الصورة الذهنية للمؤسسات الصحية الخاصة أكثر تأثراً بتلك الأخلاقيات مقارنة بالمؤسسات الصحية العامة. Service providers are an essential component of the marketing mix for services especially frontline workers, they are the ones who must transform the organization’s ideas and strategies into actual actions and practices, that is why this study aims to test the ethics of services providers and their impact on the mental image of health institutions in M’sila. by making a comparative study between public health institutions and private institutions, for this reason we were distributed 104 questionnaires to service providers in two health institutions from the public sector and two from the private sector This study concluded that there is an impact of the ethics of service providers on the mental image of both types of institutions, and the mental image of private health institutions is more affected by these ethics compared to public health institutions

الكلمات المفتاحية
مقدمي الخدمات ; مؤسسات صحية ; أخلاقيات ; ص ; صرة ذهنية
Citation

M. BENAMARA Nasreddine, nacira.salmi@univ-msila.dz, , (2022), "أخلاقيات مقدمي الخدمات وأثرها على الصورة الذهنية للمؤسسات الصحية بالمسيلة - دراسة مقارنة بين المؤسسات الصحية العامة والخاصة", [national] مجلة الدراسات الاقتصادية المعاصرة , جامعة المسيلة

تأثير أخلاقيات المزيج التسويقي الموسع (3ps)على الصورة الذهنية للمؤسسات الصحية بالمسيلة

تأثير أخلاقيات المزيج التسويقي الموسع (3ps)على الصورة الذهنية للمؤسسات الصحية بالمسيلة
Citation

M. BENAMARA Nasreddine, سالمي نصيرة, , (2022), "تأثير أخلاقيات المزيج التسويقي الموسع (3ps)على الصورة الذهنية للمؤسسات الصحية بالمسيلة", [national] مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية , جامعة المسيلة

الشريعة الإسلامية كمصدر أساسي لأخلقة عناصر المزيج التسويقي للخدمات

الشريعة الإسلامية كمصدر أساسي لأخلقة عناصر المزيج التسويقي للخدمات
Citation

M. BENAMARA Nasreddine, (2022), "الشريعة الإسلامية كمصدر أساسي لأخلقة عناصر المزيج التسويقي للخدمات", [national] أخلقة العمل التجاري في مؤسسات الأعمال وفق المقاربة التسويقية , جامعة الجزائر 3

مزايا التخطيط الاستراتيجي ومعوقاته

مزايا التخطيط الاستراتيجي ومعوقاته
Citation

M. BENAMARA Nasreddine, (2022), "مزايا التخطيط الاستراتيجي ومعوقاته", [national] التخطيط الاستراتيجي ودوره في تحسين أداء المؤسسات الاقتصادية الخدمية , جامعة محمد بوضياف المسيلة

مقومات السياحة الداخلية بولاية المسيلة

مقومات السياحة الداخلية بولاية المسيلة
Citation

M. BENAMARA Nasreddine, (2022), "مقومات السياحة الداخلية بولاية المسيلة", [national] دور الأساليب الحديثة للتسويق في تفعيل السياحة الداخلية في الجزائر , جامعة سكيكدة

التسويق الالكتروني فرصة لتعزيز الصورة الذهنية للمؤسسات الصحية خلال الأزمات التجربة السعودية في زمن كورونا نموذجا

التسويق الالكتروني فرصة لتعزيز الصورة الذهنية للمؤسسات الصحية خلال الأزمات التجربة السعودية في زمن كورونا نموذجا
Citation

M. BENAMARA Nasreddine, (2022), "التسويق الالكتروني فرصة لتعزيز الصورة الذهنية للمؤسسات الصحية خلال الأزمات التجربة السعودية في زمن كورونا نموذجا", [national] التسويق الالكتروني للخدمات في ظل الأزمات الراهنة , جامعة محمد بوضياف المسيلة

النظام المالي الاسلامي المفاهيم والأسس

النظام المالي الاسلامي المفاهيم والأسس
Citation

M. BENAMARA Nasreddine, (2022), "النظام المالي الاسلامي المفاهيم والأسس", [national] أهمية التمويل عن طريق النوافذ الاسلامية في تحقيق التنمية المستدامة في الجزائر , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2021

التوجه نحو التسويق الالكتروني كآلية للتخفيف من مشاكل تمويل المؤسسات الناشئة في ظل أزمة جائحة فيروس كرورونا المستجد

التوجه نحو التسويق الالكتروني كآلية للتخفيف من مشاكل تمويل المؤسسات الناشئة في ظل أزمة جائحة فيروس كرورونا المستجد
Citation

M. BENAMARA Nasreddine, سالمي نصيرة, , (2021), "التوجه نحو التسويق الالكتروني كآلية للتخفيف من مشاكل تمويل المؤسسات الناشئة في ظل أزمة جائحة فيروس كرورونا المستجد", [national] مجلة البحوث الاقتصادية والادارية , جامعة المسيلة

دور القيادة الإدارية في تفعيل الابتكار لتحقيق الأداء المتميز حالة مؤسسة كوندور

دور القيادة الإدارية في تفعيل الابتكار لتحقيق الأداء المتميز حالة مؤسسة كوندور
Citation

M. BENAMARA Nasreddine, كروش محمد الأمين, , (2021), "دور القيادة الإدارية في تفعيل الابتكار لتحقيق الأداء المتميز حالة مؤسسة كوندور", [national] مجلة النمو الاقتصادي والمقاولاتية , جامعة أدرار

سبل التميز بجودة الخدمات السياحية في ظل تبني إدارة الجودة الشاملة

سبل التميز بجودة الخدمات السياحية في ظل تبني إدارة الجودة الشاملة
Citation

M. BENAMARA Nasreddine, (2021), "سبل التميز بجودة الخدمات السياحية في ظل تبني إدارة الجودة الشاملة", [national] تبني نظام إدارة الجودة الشاملة وتأهيل iso لزيادة صادرات المؤسسات الاقتصادية الجزائرية , جامعة محمد بوضياف المسيلة

دور القطاع السياحي كبديل استراتيجي للتنويع الاقتصادي في الجزائر

دور القطاع السياحي كبديل استراتيجي للتنويع الاقتصادي في الجزائر
Citation

M. BENAMARA Nasreddine, (2021), "دور القطاع السياحي كبديل استراتيجي للتنويع الاقتصادي في الجزائر", [national] استراتيجيات تحقيق التنويع الاقتصادي في الجزائر في ظل التنمية المستدامة , جامعة بسكرة

السياحة والتنمية المستدامة كخيار للتنويع الاقتصادي في الجزائر

السياحة والتنمية المستدامة كخيار للتنويع الاقتصادي في الجزائر
Citation

M. BENAMARA Nasreddine, (2021), "السياحة والتنمية المستدامة كخيار للتنويع الاقتصادي في الجزائر", [national] رهانات التنويع الاقتصادي في ظل البحث عن نموذج اقتصادي جديد في الجزائر , جامعة تيارت

دور تبني أخلاقيات التسويق في تعزيز المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

دور تبني أخلاقيات التسويق في تعزيز المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة
Citation

M. BENAMARA Nasreddine, (2021), "دور تبني أخلاقيات التسويق في تعزيز المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة", [national] المقاولاتية وإنشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة , جامعة تامنغست

آليات تخضير المزيج التسويقي ودوره في تعزيز المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات

آليات تخضير المزيج التسويقي ودوره في تعزيز المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات
Citation

M. BENAMARA Nasreddine, (2021), "آليات تخضير المزيج التسويقي ودوره في تعزيز المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات", [national] الاقتصاد الأخضر وجهة المؤسسات نحو تطبيق ممارسات تسويقية حديثة لارساء مبادئ ومتطلبات التنمية المستدامة , جامعة برج بوعريريج

دور السياحة البيئية في تحقيق التنمية المستدامة

دور السياحة البيئية في تحقيق التنمية المستدامة
Citation

M. BENAMARA Nasreddine, (2021), "دور السياحة البيئية في تحقيق التنمية المستدامة", [national] تنمية السياحة بالمناطق السهبية والصحراوية عامل نحو التنمية المستدامة , المركز الجامعي بالبيض

اشكالية التنمية المستدامة وابعادها

اشكالية التنمية المستدامة وابعادها
Citation

M. BENAMARA Nasreddine, (2021), "اشكالية التنمية المستدامة وابعادها", [national] دور الحوكمة في تحقيق التنمية المستدامة في الجزائر الواقع والطموح , جامعة المدية

2020

فلسفة التسويق الحديث وجدلية أولية الاستجابة لأصحاب المصلحة من خلال التركيز على التسويق المبني على القيمة

الملخص:
تناوت هذه الدراسة التطور الحديث لمفهوم التسويق والذي تأثر بتبني الفكر الرأسمالي المتطرف يحض الزيون باهتمام كبير من طرف المسوقين حيث ظهر تيار من المنظرين والممارسين للتسويق يعتقدون بأن الاهتمام بالزبون قد زاد عن حده وأصبح هدر لموارد المؤسسة، لذا فإن الحل يكمن في تبني مفهوم يركز على خلق القيمة للمساهمين من خلال تحقيق أكبر عائد والاهتمام بالعملاء الأكثر قيمة، وقد توصلت دراستنا إلى النتائج التالية:
- تفرض المنافسة على المسوقين الاهتمام بالزبائن ومحاولة ارضائهم بطرقة أفضل من المنافسين.
- تقديم مستوى مقبول من التوقعات للزبائن، تقدر المؤسسة تقديم أداء فعلي يحققه.
- تحقيق التوازن بين رضا العملاء ورضا "الشركاء" الآخرين من خلال الاهتمام بأصحاب المصلحة بما في ذلك الموظفين والتجار والموردين وحملة الأسهم .
- الإهتمام باختيار الزبائن الأكثر ربحية للمؤسسة وعدم صرف المزيد من النفقات التسويقية بدون مبرر.
الكلمات المفتاحية: التسويق المبني على القيمة، الزبائن المربحون، أصحاب المصالح.

Summary:
This study dealt with the recent development of the concept of marketing, which was influenced by the adoption of extremist capitalist thought inciting olive with great interest on the part of marketers, where a stream of theorists and practitioners of marketing emerged who believed that the interest in the customer had increased from himself and became a waste of enterprise resources, so the solution lies in adopting a concept focused on creating Value to shareholders by achieving the greatest return and interest in the most valuable customers, Our study reached the following results:
- Competition imposes on marketers an interest in customers and trying to satisfy them in a better way than competitors.
To provide an acceptable level of expectations to customers, the Foundation appreciates the actual performance it achieves.
Achieving a balance between customer satisfaction and the satisfaction of other "partners" through caring for stakeholders, including employees, traders, suppliers, and shareholders.
- Attention to choosing the most profitable customers for the organization and not spending more marketing expenses without justification.
Key words: value-based marketing, profitable customers, stakeholders.
Citation

M. BENAMARA Nasreddine, (2020), "فلسفة التسويق الحديث وجدلية أولية الاستجابة لأصحاب المصلحة من خلال التركيز على التسويق المبني على القيمة", [national] التسويق الحديث في المؤسسات الاقتصادية بين الأصول النظرية والتجارب العلمية , جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

المقاولة السياحية في الجزائر كآلية لتنويع الاقتصاد الجزائري

المقاولة السياحية في الجزائر كآلية لتنويع الاقتصاد الجزائري
Citation

M. BENAMARA Nasreddine, (2020), "المقاولة السياحية في الجزائر كآلية لتنويع الاقتصاد الجزائري", [national] المقاولاتية آلية محورية لتنويع المنتجات الاقتصادية الوطنية التحديات والافاق , جامعة محمد بوضياف المسيلة

الأهمية الاقتصادية والاجتماعية لإنشاء المقاولة الجديدة ودورها في التنمية

الأهمية الاقتصادية والاجتماعية لإنشاء المقاولة الجديدة ودورها في التنمية
Citation

M. BENAMARA Nasreddine, (2020), "الأهمية الاقتصادية والاجتماعية لإنشاء المقاولة الجديدة ودورها في التنمية", [international] المقاولاتية والتمويل الاسلامي الآليات والرهانات لدعم التنمية الريفية , المركز الجامعي عين تموشنت

التوجه نحو التسويق الالكتروني كآلية للتخفيف من مشاكل تمويل المؤسسات الناشئة في ظل أزمة جائحة كورونا

التوجه نحو التسويق الالكتروني كآلية للتخفيف من مشاكل تمويل المؤسسات الناشئة في ظل أزمة جائحة كورونا
Citation

M. BENAMARA Nasreddine, (2020), "التوجه نحو التسويق الالكتروني كآلية للتخفيف من مشاكل تمويل المؤسسات الناشئة في ظل أزمة جائحة كورونا", [national] دور المؤسسات الناشئة في تحقيق الاقلاع الاقتصادي الجزائري المنشود , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2019

مساهمة نظام المعلومات التسويقية في دعم المؤسسة الجزائرية للدخول للأسواق الدولية

الملخص:
في ظل انهيار أسعار النفط وتوجه الجزائر نحو ترقية صادرتها خارج قطاع المحروقات من أجل تنويع الإيرادات من العملة الصعبة، تتوجه السياسات الحكومية إلى تشجيع دخول المؤسسات الوطنية إلى الأسواق الدولية وذلك بتوفير جملة من المعلومات المجمعة والمحللة في إطار منظم يعرف بنظام المعلومات التسويقية، من أجل تحقيق مكانة للمنتجات الوطنية في الأسواق الدولية.
الكلمات المفتاح: ترقية الصادرات؛ نظام المعلومات التسويقية؛ الأسواق الدولية.
Abstract:
In light of the collapse of oil prices and the direction of Algeria to upgrade its export outside the hydrocarbon sector in order to diversify revenues from foreign currency, government policies are aimed at encouraging the entry of national institutions to international markets by providing a collection of information collected and analyzed in an organized framework known as the marketing information system, A niche for national products in international markets.
Keywords : Export promotion ; Marketing information system; International markets.
Citation

M. BENAMARA Nasreddine, (2019), "مساهمة نظام المعلومات التسويقية في دعم المؤسسة الجزائرية للدخول للأسواق الدولية", [national] ترقية الصادرات خارج قطاع المحروقات في ظل تقلبات أسعار النفط , جامعة زيان عاشور بالجلفة

دور القطاع الخاص في دعم وتنمية الاقتصاد الجزائري وفق مقاربة التنوع الاقتصادي

تناولت هذه الدراسة دور القطاع الخاص في دعم وتنمية الاقتصاد الجزائري وفق مقاربة التنوع الاقتصادي
Citation

M. BENAMARA Nasreddine, (2019), "دور القطاع الخاص في دعم وتنمية الاقتصاد الجزائري وفق مقاربة التنوع الاقتصادي", [national] التوجهات النقدية والمالية للاقتصاد الجزائري على ضوء التطورات الاقتصادية الاقليمية والدولية , جامعة زيان عاشور بالجلفة

وسائل الدفع الالكترونية الحديثة ودورها في تبني التسويق الالكتروني في البنوك العمومية الجزائرية

تناولت هذه الدراسة وسائل الدفع الالكترونية الحديثة ودورها في تبني التسويق الالكتروني في البنوك العمومية الجزائرية
Citation

M. BENAMARA Nasreddine, (2019), "وسائل الدفع الالكترونية الحديثة ودورها في تبني التسويق الالكتروني في البنوك العمومية الجزائرية", [national] الخدمة العمومية وحتمية الرقمنة في الجزائر , جامعة الجزائر 3

العولمة المالية وتاثيرها على اقتصاديات الدول النامية

ملخص:
تعتبر العولمة الاقتصادية عملية تعميق مبدأ الاعتماد المتبادل بين الفاعلين الاقتصاديين على المستوى الدولي، في حين تمثل العولمة المالية والتي هي أحد أنواع العولمة الاقتصادية السعي نحو خلق سوق وحيدة لرؤوس الأموال على المستوى العالمي كله وإزالة القيود على حركة رؤوس الأموال والدفع إلى الاندماج الكلي بين كل من أسواق السلع وأسواق الأموال الدولية، والعمل على مساعدة الدول والشعوب الفقيرة وتحسين أوضاعهم المعيشية.
الكلمات المفتاحية: العولمة الاقتصادية، العولمة المالية، الاقتصاديات النامية.
Résumé:
La mondialisation économique est un processus d'approfondissement du principe d'interdépendance des acteurs économiques, tandis que la mondialisation financière, qui est l'un des types de mondialisation économique, cherche à créer un marché mondial des capitaux unique, à supprimer les restrictions sur les mouvements de capitaux et à favoriser une intégration totale entre les marchés des produits de base. Fonds internationaux, et aider les pays et les peuples pauvres et améliorer leurs conditions de vie.
Mots-clés: mondialisation économique, mondialisation financière, économies en développement.
Citation

M. BENAMARA Nasreddine, (2019), "العولمة المالية وتاثيرها على اقتصاديات الدول النامية", [national] النظام المالي وإشكالية تمويل الاقتصاديات النامية , جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

مقومات استقطاب الجزائر للاستثمار الأجنبي ومعوقاته

الملخص:
إن الهدف من هذه المداخلة هو تسليط الضوء على موضوع مهم يمس الاقتصاد الوطني وهو الاستثمار الأجنبي المباشر، حيث زاد الوعي بأهمية الاستثمارات الأجنبية وتنميتها بالنسبة للاقتصاد الوطني إلى اشتداد حدة المنافسة بين مختلف الدول للحصول على نصيب متزايد من هذه الاستثمارات لتطوير اقتصادياتها وتسهيل اندماجها في الاقتصاد العالمي وذلك نظرا للأهمية البالغة للاستثمار الأجنبي في اقتصاديات الدول المتقدمة والنامية على حد سواء، ويعتبر عاملا مكملا للاستثمار المحلي في تحقيق النمو والتنمية.
الكلمات المفتاحية: الاستثمار، الاستثمار الأجنبي المباشر، التنمية.
Abstract:
This intervention aims is to highlight an important issue affecting the national economy, which is foreign direct investment. The awareness of the importance of foreign investment and its role in development for the national economy has intensified the competition among different countries to obtain an increasing share of these investments to develop their economies and facilitate their integration into the global economy. Given the critical importance of foreign investment in the economies of both of developed and developing countries and is an integral factor for domestic investment in growth and development.
Keywords: investment, foreign direct investment, development.
Citation

M. BENAMARA Nasreddine, (2019), "مقومات استقطاب الجزائر للاستثمار الأجنبي ومعوقاته", [national] الشراكة والاستثمار في غفريقيا والفرص المتاحة للإقتصاد الجزائري , المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست

تأهيل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ظل الشراكة بين القطاعين العام والخاص

تناولت الورقة البحثية سبل تأهيل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ظل الشراكة بين القطاعين العام والخاص
Citation

M. BENAMARA Nasreddine, (2019), "تأهيل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ظل الشراكة بين القطاعين العام والخاص", [national] دور الاستثمار الجنبي المباشر في تمويل مشروعات البنية التحتية الشراكة بين القطاعين العام والخاص نموذجا رؤية استشرافية في الجزائرس , جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

دور الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية في تحقيق التميز

دور الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية في تحقيق التميز
Citation

M. BENAMARA Nasreddine, مراتي عمار, , (2019), "دور الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية في تحقيق التميز", [national] مجلة الدراسات الاقتصادية المعاصرة , جامعة المسيلة

2018

تطور الويب 3.0 إلى الويب الذكي: نحو تخصيص (Personalization) متاجر الانترنت دراسة حالة أمازون

ملخص:
أصبح التواصل المباشر مع العملاء من أجل زيادة المبيعات أحد أهم طرق التسويق التي تستخدمها الشركة خاصة مع التطور السريع لتقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصال، بما في ذلك الإنترنت، والويب، و الويب 2.0 والويب 3.0، وازداد بذلك عدد القنوات التي يمكن أن تتفاعل فيها الشركات مباشرة مع العملاء. أصبح الظهور على جميع هذه القنوات واستخدام هذه التقنيات شرطًا ضروريًا لتحقيق التسويق الفعال والمبيعات المباشرة الضخمة.
يعد التخصيص أحد المكونات الرئيسية لإستراتيجية التسويق التفاعلية. الغرض منه هو تكييف منتج أو خدمة لاحتياجات العملاء الفردية. الهدف هو تحقيق الربح للمنتج وزيادة القيمة للمستهلك.
يستعرض هذا المقال الأبحاث السابقة عن التخصيص ويستعرض أهم نماذج التخصيص التي ينتهجها القائمون على موقع أمازون.
الكلمات المفتاحية: ويب 2.0، ويب 3.0، الانترنت، التخصيص، الزبونية، أمازون.

Abstract :
Direct communication with customers in order to increase sales has become one of the most important marketing methods used by Companys. With the rapid development of ICT technologies, including the Internet, Web, and recently Web 2.0 and 3.0, the number of channels in which Companys can interact directly with customers has grown even larger. Being visible on all these channels and using these technologies has now become a requirement if effective marketing and massive direct sales are to be achieved.
Personalization is a key component of an interactive marketing strategy. Its purpose is to adapt a standardized product or service to an individual customer's needs. The goal is to create profit for the producer and increased value for the consumer.
This article reviews past research on personalization and considers some examples of personalization in practice amazon website.
Keywords: Web 2.0, Web 3.0, Internet, Personalization, Customization, Amazon.
Citation

M. BENAMARA Nasreddine, (2018), "تطور الويب 3.0 إلى الويب الذكي: نحو تخصيص (Personalization) متاجر الانترنت دراسة حالة أمازون", [international] الملتقى الدولي التحديات الحديثة للتسويق وتكنولوجيا المعلومات والاتصال , جامعة الجلفة

دور المنتج السياحي في تنشيط السياحة الداخلية بولاية المسيلة

دور المنتج السياحي في تنشيط السياحة الداخلية بولاية المسيلة
-منتجات الحرف التقليدية نموذجا-
الملخص: يهدف بحثنا هذا إلى محاولة التعريف بمختلف مقومات السياحة الداخلية في الجزائر، نظرا لتوجه السلطات القائمة على السياحة إلى تنشيط انتقال السياح الجزائريين داخل حدود الوطن من أجل الاستفادة من المبالغ المنفقة، وكذا المساهمة في زيادة مداخيل الأسر النشطة في مجال الصناعة التقليدية، ومن أهم النتائج المتوصل إليها اعتبار الأمن والاستقرار السياسي عنصرا محوريا في عملية تنشيط السياحة الداخلية في الجزائر، مع مساهمة السياحة الداخلية في التنمية الاقتصادية حيث تزيد مداخيل مناطق الجذب السياحي، وتوفير مناصب الشغل، مع كثرة العقبات والعراقيل التي تعترض تطوير السياحة الداخلية مما حال دون النهوض بهذا القطاع، ضعف إيرادات قطاع المحروقات أدى إلى تغير النظرة للقطاع السياحي باعتباره نشاط اقتصادي يمكن الاعتماد عليه في التنمية الاقتصادية، مما أدى إلى تدخل الدولة لغرض تنظيمه وتطويره.
الكلمات المفتاحية: المنتج السياحي، السياحة الداخلية ، الصناعة التقليدية.
Le rôle du produit touristique dans l’activation du tourisme interne dans la Wilaya de M’Sila
- Modèle de produits artisanaux traditionnels -

Abstrait:
Cette recherche a pour objectif de présenter les différents éléments du tourisme intérieur en Algérie, compte tenu de la tendance des autorités touristiques à activer le mouvement des touristes algériens à l’intérieur des frontières du pays afin de bénéficier des sommes dépensées. Également pour aider à augmenter les revenus des familles actives dans le secteur industriel traditionnel. Considérer la sécurité et la stabilité politique comme un élément central du processus d’activation du tourisme intérieur en Algérie, avec la contribution du tourisme intérieur au développement économique, tirant les revenus des attractions touristiques et de la création d’emplois, ainsi que les nombreux obstacles au développement de la région. Le tourisme intérieur, qui a empêché l'avancement de ce secteur, les faibles revenus du secteur des hydrocarbures ont modifié la perception du secteur du tourisme en tant qu'activité économique pouvant être invoquée dans le développement économique, ce qui a conduit l'intervention de l'État à des fins d'organisation et développement.
Mots-clés: produit touristique, tourisme intérieur, artisanat traditionnel
Citation

M. BENAMARA Nasreddine, (2018), "دور المنتج السياحي في تنشيط السياحة الداخلية بولاية المسيلة", [national] مجلة آفاق علوم الإدارة والاقتصاد , كلية العلوم الاقتصادية بجامعة محمد بوضياف , جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

تقييم وادارة الأداء التسويقي وأساليب تحسينه كمدخل لعصرنة قطاع المؤسسات الاقتصادية

الملخص:
تناولنا في دراستنا هذه عنصر الأداء باعتباره مفهوما جوهريا بالنسبة للمؤسسات الاقتصادية، فما يمكن قياسه يمكن إدارته فمن الضروري أن تقيس المؤسسة نتائج أنشطتها ووظائفها من أجل مقارنة النتائج المحققة مع ما هو مخطط له مسبقا لكشف الانحرافات واقتراح الحلول لتصحيحها من أجل تطوير أداء المؤسسة إلى الأحسن وكذا عصرنتها، وتم التوصل إلى جملة من النتائج مثل صعوبة عملية تقييم الأداء في المؤسسة لتعدد المستفيدين منها، تعدد أساليب إدارة الأداء وتعدد مداخل تحسينه، بالإضافة إلى حتمية عملية التحسين المستمر للأداء من أجل مسايرة التغيرات الحاصلة في بيئة المؤسسة الاقتصادية من أجل الوصول إلى عصرنة المؤسسة.
الكلمات المفتاحية: الأداء، تقييم الأداء، إدارة الأداء، عصرنة المؤسسة.

Summary:
In our study, we examined this performance component as a fundamental concept for economic enterprises, What can be measured can manage so it is essential for the enterprises to measure the results of its activities and functions in order to compare the results obtained with what was planned in advance, to detect deviations and propose solutions to correct them in order to improve the performance of the institution to the best as well as their modernization, and reached a number of results, Evaluation of performance in the organization for the multiple beneficiaries, the multiplicity of methods of performance management and multiple entries for improvement, in addition to the inevitability of the process of continuous improvement of performance in order to keep pace with changes in the economic environment of the institution to access the modernization of the institution.
Keywords: performance, evaluation of performance, performance management, enterprise modernization.
Citation

M. BENAMARA Nasreddine, (2018), "تقييم وادارة الأداء التسويقي وأساليب تحسينه كمدخل لعصرنة قطاع المؤسسات الاقتصادية", [international] عصرنة قطاع المؤسسات الاقتصادية الجزائرية البديل الاقتصادي الفعال لقطاع المحروقات , جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

2016

فعالية الصيرفة الاسلامية من خلال التمويل بالمشاركة لدعم أنشطة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

تطرقت الورقة البحثية لفعالية الصيرفة الاسلامية من خلال التمويل بالمشاركة لدعم أنشطة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
Citation

M. BENAMARA Nasreddine, (2016), "فعالية الصيرفة الاسلامية من خلال التمويل بالمشاركة لدعم أنشطة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة", [international] التوجهات الحديثة للسياسة المالية للمؤسسة , جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

2009

الحصة السوقية كمؤشر لقياس الأداء التسويقي بالمؤسسة الاقتصادية

تناولت هذه الدراسة الحصة السوقية كمؤشر لقياس الأداء التسويقي بالمؤسسة الاقتصادية
Citation

M. BENAMARA Nasreddine, سليماني محمد, , (2009), "الحصة السوقية كمؤشر لقياس الأداء التسويقي بالمؤسسة الاقتصادية", [international] أداء وفعالية المنظمة في ظل التنمية المستدامة , جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

← Back to Researchers List