M. DAHMANI Naima

Prof

Directory of teachers

Department

Sports Administration and Management Department

Research Interests

علوم النشاطات البدنية و الرياضية

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-04-23

متطلبات ادارة المعرفة و انعكاسها على تنمية و تسيير الموارد البشرية

مع التحولات التي يشهدها العالم والتي أثرت في شتى مجالات الحياة, وبعدما أصبحت المعرفة عنصر
استراتيجي لتحقيق الميزة التنافسية عالمية وأضحت مشكلة العصر حسب قول الدكتور سلوم يوسف
إبراهيم تكمن في كثرة المعلومات والمعارف والعلوم والتي يصعب إدارتها وتصنيفها.(1) مما تطلب
تطبيق مفهوم إدارة المعرفة, التي أصبحت هذه الأخيرة أهم العناصر الإستراتيجية في المؤسسات لتحقيق
النجاح والتميز, كما تعتبر تنمية الموارد البشرية من أهم متطلبات إدارة المعرفة الناجحة, من خلال ما
رأيناه في هذه الدراسة والتي هدفت إلى معرفة هل هناك انعكاس لإدارة المعرفة على تنمية وتسيير
الموارد البشرية وهذا من خلال :
Citation

M. DAHMANI Naima, (2024-04-23), "متطلبات ادارة المعرفة و انعكاسها على تنمية و تسيير الموارد البشرية", [national] التكنولوجيات الحديثة و تطلبيقاتها في علوم الرياضة , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2024-01-05

منهجية ومناهج البحث في علوم التربية والنشاطات البدنية

جائحة كورونا والمعروفة بجائحة كوفيد19, هي جائحة عالمية لمرض فيروس كورونا 2019, المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة, حيث تفشى هذا المرض لأول مرة في مدينة ووهان الصينية في أوائل شهر ديسمبر 2019 وإثرها أعلنت منظمة الصحة العالمية رسميا في 30يناير أن تفشي الفيروس يشكل حالة طوارئ صحية عامة تبعث عن القلق الدولي, فالجزائر دولة مثلها مثل دول العالم, اجتاحها المرض وأول ما لجأت إليه هو الحجر الصحي, مما أدى هذا الأخير التوقف عن كل النشاطات سواء كان عمل أو دراسة أو رياضة أو غير ذلك...
فأصبحت جائحة كورونا مشكلا غير شعوب العالم كليا سواء من ناحية النشاطات, العادات, العبادات فأضحى كل واحد منا يبحث عن حلول لهذا الفراغ وهذه المشكلة.
والباحثة إحدى هذه الشعوب حاولت ملئ فراغ بأشياء ايجابية بما أنها أم أصبحت أولى اهتماماتها الأولاد لما لم تكن كلها, لكن الجائحة استمرت, يجب البحث عن حلول أخرى مثل زيادة رصيدها اللغوي في اللغات الأجنبية, لكن هذا لا يكفي من جهة ومن جهة أخرى مآله النسيان بسبب قلة الاتصال مع أناس يتكلمون هذه اللغة, استمرت الباحثة في البحث عن شيء يملئ الفراغ من جهة ومن جهة أخرى يكون له أثر إيجابي عليها وعلى الآخرين, مارست الباحثة الرياضة لكن بعدم وجود مرافق ومشجع وجدت صعوبة في إكمال ذلك إلى أن اهتدت الباحثة إلى فكرة تأليف كتاب في المنهجية تفيد به كل من يريد أن ينجز بحثا سواء كان طالبا أو أستاذا أو باحثا.
فلعلي الباحث والقارئ يسأل لماذا تكلمت الباحثة عن جائحة كورونا والتي تعتبرها هذه الأخيرة- الباحثة- إحدى المشاكل التي انطلقت منها في انجاز هذا الكتاب, إذا اعتبرنا أن كل موضوع بحث يبدأ من مشكلة وجب حلها.
منهجية ومناهج البحث في علوم التربية والنشاطات البدنية والرياضية
هو عنوان الكتاب الذي تطرقت فيه الباحثة إلى منجية البحث العلمي من جهة ومناهج البحث من جهة أخرى, لكن ركزت أكثر على المناهج الأكثر استعمالا في علوم التربية والنشاطات البدنية الرياضية, فتألف هذا الكتاب من ثمانية فصول..
تناولت الباحثة في الفصل الأول أخلاقيات الباحث والبحث العلمي فإذا لم يكن الباحث يتحلى بأخلاق عالية ويمتاز بمميزات ومكونات هذه الأخلاق لا يستطيع أن يكون باحث ناجح, وفي غرار ذلك إذا لم تكون هناك أخلاق وميثاق خاص بهذه الأخلاق تضبط البحث العلمي فلا يكون أصلا بحث علمي ولا تطور في أي مجال من مجالات العلم.
تناول الفصل الثاني أهم المصطلحات المتعلقة بمنهجية ومناهج البحث العلمي مثل المنهج, المنهجية,..
أما عن الفصل الثالث تطرقت الباحثة فيه عن ماهية العلم والبحث العلمي باعتبارهما أساس البحث والمنهجية وتوضيحا لذلك تكلمت الباحثة أيضا عن خصائص البحث وأهدافه وعن أنواع البحث العلمي ,...
تناولت الباحثة في الفصل الرابع خطوات البحث العلمي فكان هذا الفصل طويل باعتباره أهم عنصر في المنهجية, في الخطوة الأولى تكلمت عن كيفية اختيار موضوع بحث وما هي أهم مصادر الإلهام وأهم عناصر قابلية إنجاز موضوع.
كخطوة ثانية تطرقت الباحثة إلى مشكلة وكيفية صياغتها إلى إشكالية, وكخطوة أخرى كيفية صياغة أهداف البحث وأهميته, وفي الخطوة التي تليها كيفية صياغة تساؤلات وفرضيات البحث ثم تلتها بتحديد متغيرات البحث وكيفية تعريف المصطلحات والمفاهيم في البحث العلمي خاصة إجرائيا.
وختاما لهذا الفصل قامت الباحثة بشرح الأدبيات النظرية والدراسات السابقة باعتبارها اللبنة الأولى التي ينطلق منها الباحث.
أما عن الفصل الخامس فتطرقت الباحثة إلى الإجراءات الميدانية للبحث بداية من الدراسة الاستطلاعية وأهم نتائجها, ثم مجالات وحدود الدراسة خاصة الزمنية والمكانية لها, ثم تحدثت الباحثة عن مجتمع وعينة الدراسة وحتى أنواع العينات سواء كانت عشوائية أو غير عشوائية, وفي خطوة تليها, شرح أهم مناهج البحث العلمي والأكثر استعمالا عند باحثي التربية وعلوم النشاطات البدنية والرياضية وأهم أدوات البحث العلمي خاصة تلك التي يتناولها التربويون والاجتماعيون في بحوثهم, أما عن أخر نقطة في هذا الفصل هو تناول الخصائص السيكومترية لأدوات البحث العلمي.
في الفصل السادس تكلمت الباحثة عن الإحصاء والبحث العلمي وأهم الوسائل الإحصائية المستعملة في مناهج البحث باعتبار أن كل بحث علمي لا يخلو من جانب إحصائي خاصة البحث الكمي.
أما عن الفصل السابع وقبل الأخير تطرقت الباحثة إلى أسلوب كتابة البحث العلمي وتوثيقه وطريقة استخدام المراجع ووثائق.
في الفصل الثامن والأخير تطرقت الباحثة إلى مقياس ليكرت والذي خصته الباحثة بفصل لوحده لما له من أهمية بالغة عند الباحثين وتلى هذا الفصل المراجع التي كانت متنوعة بين عربية وأجنبية وإلكترونية, بين حديثة وقديمة, بين أصلية وثانوية والتي كانت بمثابة المصدر والأصل في هذا الكتاب بحيث أن الباحثة هي المنسقة والمنتقية والمنتقدة والموضحة والمنظمة لهذه المراجع.
وفي الأخير ختمت الباحثة الكتاب بملاحق ترى أن لها أهمية للقراء والباحثين.
وختاما على ما سبق ترجو الباحثة أن يكون هذا العمل في المستوى من جهة ومن جهة أخرى بداية لأعمال أخرى, ويكون عمل يتقدى به في مجال منهجية البحث العلمي.
Citation

M. DAHMANI Naima, (2024-01-05), "منهجية ومناهج البحث في علوم التربية والنشاطات البدنية", [national] , ديوان المطبوعات الجامعية

2023-12-27

دور الخطاب الديني في الحد من الجريمة الرياضية أوالجريمة في الوىسط الرياضي

بالرغم من أهمية الرياضة في بناء الأخلاق والمثل العليا إلا أننا نشهد في العالم مظاهر غير أخلاقية, ومنافية للدين الإسلامي فيها بما يسمى بالجريمة الرياضية, أو الجريمة في الوسط الرياضي والتي تعددت مظاهرها من عنف, عدوان, تناول المنشطات, فساد رياضي بشتى أنواعه من رشوة وتزوير وتلاعب في النتائج وحتى تناول للمخدرات.
ولعلى مجتمعاتنا العربية مجتمعات إسلامية يلعب الدين دور هام فيها إذ يحارب الإسلام الجرائم لأنه يفترض أن الإنسان يجب أن نعيش في طريق شريف, وأن يحيا على ثمرات كفاحه وجهده الخاص, أي أنه لا يبنى كيانه على الجريمة,إذ يعد الخطاب الديني وجه من أوجه الإسلام تأثيرا على المجتمع لذلك حاولنا معرفة : هل للخطاب الديني دور في التقليل من الجريمة الرياضية؟ ولمعرفة ذلك حاولنا
* معرفة ما هو الخطاب الديني وما هي مميزاته وما هو أثره على المجتمع؟
* معرفة ما هي الجريمة الرياضية وأهم مظاهرها؟
* ترسيخ القيم الاجتماعية والأخلاقية من خلال الخطاب الديني للتقليل والحد من الجريمة الرياضية
* الحث عن ثقافة ممارسة الرياضة النزيهة من خلال الخطاب الديني
* الحث عن دور الإعلام في توصيل الخطاب الديني الهادف
* الحث عن أثر المتغيرات الشخصية خاصة المراهقة في تفشي الجريمة الرياضية وطرق معالجتها من خلال الخطاب الديني
Citation

M. DAHMANI Naima, (2023-12-27), "دور الخطاب الديني في الحد من الجريمة الرياضية أوالجريمة في الوىسط الرياضي", [national] مجلة رصين في الأنشطة الرياضية و علوم الحركة , مجلة رصين في الأنشطة الرياضية و علوم الحركة

2020-12-21

الملتقى الوطني رؤية إستشرافية لمستقبل التعليم الرقمي بالجزائر

يشهد العالم اليوم تطورات جذرية مست جميع المجالات خاصة المجال التعليمي و المعرفي، والمكتبات الجامعية باعتبارها موزعا إلكترونيا للمعلومات وجب عليها استغلال جميع الإمكانيات المتاحة من اجل استخدام التكنولوجيات المتطورة في عالم صناعة، نشر وإتاحة المعلومات نتيجة لما توفره من تسهيلات للحصول على المعلومات العلمية والتقنية.
وفي إطار دعم التعليم الرقمي تبنت المكتبات الجامعية ومن بينها المكتبة الجامعية بالمسيلة إدخال التقنيات الحديثة في خدماتها من خلال إنشاء منصةDspace هته الأخيرة تكتسب أهمية كبيرة لما توفره من إمكانيات لحفظ المحتوى الرقمي الخاص بمنسوبي الجامعة، معالجته وبثه ، وعلى هذا الأساس كان موضوع دراستنا الموسومة ب: "المستودعات الرقمية دعامة للتعليم الرقمي منصة Dspaceبجامعة المسيلة أنموذجا" ونهدف من خلال هذه الدراسة إلى إبراز الدور الفعال لمنصة Dspace بجامعة المسيلة في دعم التعليم الرقمي ومدى مساهمته في تحقيق أهداف الجامعة في إطار التوجه نحو مجتمع معلوماتي رقمي، وقد استخدمنا المنهج الوصفي القائم على التحليل من اجل التعريف بالخدمات الرقمية التي يقدمها المستودع الرقمي الخاص بجامعة المسيلة وتبيان أثره على البحث العلمي.
Citation

M. DAHMANI Naima, (2020-12-21), "الملتقى الوطني رؤية إستشرافية لمستقبل التعليم الرقمي بالجزائر", [national] , جامعة المسيلة

بجامعة المسيلة انموذجا" Dspace" المستودعات الرقمية دعامة للتعليم الرقمي: منصة

يشهد العالم اليوم تطورات جذرية مست جميع المجالات خاصة المجال التعليمي و المعرفي، والمكتبات الجامعية باعتبارها موزعا إلكترونيا للمعلومات وجب عليها استغلال جميع الإمكانيات المتاحة من اجل استخدام التكنولوجيات المتطورة في عالم صناعة، نشر وإتاحة المعلومات نتيجة لما توفره من تسهيلات للحصول على المعلومات العلمية والتقنية.
وفي إطار دعم التعليم الرقمي تبنت المكتبات الجامعية ومن بينها المكتبة الجامعية بالمسيلة إدخال التقنيات الحديثة في خدماتها من خلال إنشاء منصةDspace هته الأخيرة تكتسب أهمية كبيرة لما توفره من إمكانيات لحفظ المحتوى الرقمي الخاص بمنسوبي الجامعة، معالجته وبثه ، وعلى هذا الأساس كان موضوع دراستنا الموسومة ب: "المستودعات الرقمية دعامة للتعليم الرقمي منصة Dspaceبجامعة المسيلة أنموذجا" ونهدف من خلال هذه الدراسة إلى إبراز الدور الفعال لمنصة Dspace بجامعة المسيلة في دعم التعليم الرقمي ومدى مساهمته في تحقيق أهداف الجامعة في إطار التوجه نحو مجتمع معلوماتي رقمي، وقد استخدمنا المنهج الوصفي القائم على التحليل من اجل التعريف بالخدمات الرقمية التي يقدمها المستودع الرقمي الخاص بجامعة المسيلة وتبيان أثره على البحث العلمي.
Citation

M. DAHMANI Naima, (2020-12-21), "بجامعة المسيلة انموذجا" Dspace" المستودعات الرقمية دعامة للتعليم الرقمي: منصة", [national] رؤية استشرافية لمستقبل التعليم الرقمي بالجزائر , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2020

أهمية النشاط البدني للرقي بالمرأة في الإسلام

إن الهدف الرئيسي من دراسة هذا الموضوع هو ابراز أهمية ممارسة المرأة للرياضة خاصة من ناحية الإسلامية والشرعية, ومن أجل ذلك حاولنا التطرق إلى الرياضة في الإسلام من خلال: - مفهوم الجسم القويم السليم - علاقة الرياضة بالصحة - الرياضة والقوة واللياقة البدنية - الرياضة ومفهوم التوازن بين الراحة والنشاط - الرياضة والسيطرة على وزن الجسم - الرياضة ومفهوم اللعب والترويح والفراغ - الرياضة ومفهوم المنافسة - الرياضة والقيم في الإسلام ثم تطرقنا إلى الرياضة والمرأة في الإسلام , وكخلاصة للموضوع تطرقنا للضوابط الشرعية لممارسة المرأة للرياضة.

الكلمات المفتاحية
النشاط البدني -المرأة - الإسلام
Citation

M. DAHMANI Naima, (2020), "أهمية النشاط البدني للرقي بالمرأة في الإسلام", [national] مجلة رصين في الأنشطة الرياضية و علوم الحركة , مجلة رصين في الأنشطة الرياضية و علوم الحركة

السرقة العلمية : ظاهرة تهدد الجامعة الجزائرية

تتناول هده الدراسة ظاهرة السرقة العلمية التي تؤثر على البحث العلمي وعلى مردودية الجامعة ودلك من خلال التطرق إلى تعريف هده الظاهرة ، أنواعها ، أسبابها ودور المكتبات الجامعية في منعها واكتشافها إضافة إلى آليات التصدي لها . خاصة وأن الدراسات الحديثة أثبتت أن ضعف التكوين الجامعي الذي يتلقاه الطالب بالإضافة إلى نقص مهارات التحكم في البحث الوثائقي وأسس التحرير الأكاديمي دون أن ننسى غياب النزاهة العلمية تعتبر من أكثر العوامل التي تدفع الطلبة إلى ارتكاب سرقات علمية .
الكلمات المفتاحية : السرقة العلمية – الجامعة الجزائرية – ظاهرة
Citation

M. DAHMANI Naima, (2020), "السرقة العلمية : ظاهرة تهدد الجامعة الجزائرية", [national] الملتقى الإعلامي حول محاربة السرقة العلمية , جامعة المسيلة

2019

أهمية التدريب النفسي في التخفيف من السلوكات العدوانية لدى لاعبي كرة القدم

هدفت الدراسة إلى معرفة أهمية التدريب النفسي في التخفيف من السلوكات العدوانية لدى لاعبي كرة القدم, كما هدفت الدراسة أيضا إلى إبراز أهمية كل من سمة ضبط النفس والدافعية والانتباه في التخفيف من السلوكات العدوانية للاعب وللقيام بهذه الدراسة علينا استعمال المنهج الوصفي باستمارة استبيا ن وزعت على عينة من اللاعبين قدر عددهم ب50 لاعبا حيث اختيرت عينة بطريقة عشوائية فكانت أهم النتائج أن للتدريب النفسي أهمية في التخفيف من السلوكات العدوانية سواء للتدريب على سمة ضبط النفس أو التدريب على الانتباه أو التدريب على الدافعية وأهم ما نوصي ب هو الاهتمام بالتحضير النفسي وتكوين المدربين عليه.
الكلمات المفتاحية

التدريب النفسي؛السلوكات العدوانية؛كرة القدم
Citation

M. DAHMANI Naima, (2019), "أهمية التدريب النفسي في التخفيف من السلوكات العدوانية لدى لاعبي كرة القدم", [national] مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي –جامعة جزائر-3- المخبر الجزائر , Université d'Alger 3

2018

علاقة البحوث الكيفية بالبحوث الكمية في العلوم التربوية والاجتماعية

هناك جدلية قائمة بين أيهما أفضل البحوث الكمية أم البحوث النوعية هذا من جهة ومن جهة أخرى هل نستطيع استعمال بحث كمي دون الاعتماد على بحث كيفي ؟ وهل العكس صحيح؟ وهل نلجأ إلى البحث الكمي أولا ليليه البحث النوعي؟ أو العكس ؟ وخلاصة للبحث متى يتم استخدام كل منهما ؟ هذا ما سنراه في هذا البحث.
Citation

M. DAHMANI Naima, (2018), "علاقة البحوث الكيفية بالبحوث الكمية في العلوم التربوية والاجتماعية", [national] جدلية الكم و الكيف في البحث العلمي في ميدان العلوم الانسانية و الاجتماعية , جامعة المسيلة

2017

الاتصال الإداري وأهميته في تحقيق الالتزام التنظيمي داخل المؤسسة الرياضية

هدفت الدراسة إلى معرفة أهمية الاتصال الإداري في تحقيق الالتزام التنظيمي داخل المؤسسات الرياضية وللقيام بهذه الدراسة استخدمنا أسلوب المسح الشامل لأن المجتمع صغير كان عدد أفراده 44 فرد , حيث تم استبعاد 10 أفراد الذين استخدموا في الدراسة الاستطلاعية بقي 34 موظف, كما استخدمنا المنهج الوصفي لأنه الأنسب والأكثر استعمالا وانتشارا وملائمة للمشكلة المطروحة.
فكانت أهم النتائج المتوصل إليها :
- لوسائل الاتصال الإداري دور في تحقيق الالتزام التنظيمي داخل المؤسسة الرياضية
- للغة الاتصال الإداري دور في تحقيق الالتزام التنظيمي داخل المؤسسة الرياضية
- لمستوى الاتصال الإداري دور في تحقيق الالتزام التنظيمي داخل المؤسسة الرياضية
وفي الأخير نوصي ب:
- تقوية أنماط الاتصال من خلال إدخال تقنيات حديثة في كل مصالح ومكاتب المديرية.
-إعطاء حرية اكبر للعاملين بالمؤسسة الرياضية ليس فقط في اتصالهم بالإدارة وإيصال انشغالاتهم ولكن بضرورة إشراكهم في عملية اتخاذ القرارات داخل المؤسسة والاستفادة من الاتصالات الادارية
- زيادة وتطوير قدرات العاملين من خلال تكثيف وترقية العمليات التكوينية والتدريبية في مجال الاتصالات الإدارية
الكلمات المفتاحية: الاتصال الإداري, الالتزام التنظيمي, المؤسسة الرياضية
Citation

M. DAHMANI Naima, (2017), "الاتصال الإداري وأهميته في تحقيق الالتزام التنظيمي داخل المؤسسة الرياضية", [national] مجلة المحترف جامعة الجلفة , جامعة الجلفة

درجة وأهمية الكفايات الإدارية في تحقيق الرضا الوظيفي لدى موظفي الإدارة الرياضية

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة أهمية الكفايات الإدارية في تحقيق الرضا الوظيفي ، و لأجل الوقوف على ذلك استعملنا كأداة بحث استمارة استبيانيه على شكل مقياس احتوت ثلاثة جوانب خصص الجانب الأول للبيانات شخصية لعينة الدراسة والجانب الثاني للكفايات الإدارية في حين جاء الجانب الثالث مخصص للرضا الوظيفي و اشتملت عينة الدراسة على ( 60 ) عاملا:نم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، و كان من بين أهم ما خلصت إليه الدراسة أن العاملين بالإدارة الرياضية يمتلكون درجة عالية للكفايات الإدارية و مستوى الرضا متوسطاً كما خلصنا إلى هناك أهمية الكفايات الإدارية في تحقيق مستوى الرضا الوظيفي لموظفي الإدارة الرياضية ودرجة عالية من الكفايات الإدارية كذلك وجدنا انه توجد فروق دالة إحصائية بين إجابات أفراد عينة البحث على كل من مجال الكفايات الإدارية و مجال لمستوى الرضا الوظيفي تعزى لمتغير المؤهل العلمي
الكلمات المفتاحية

الرضا الوظيفي ؛لكفايات الإدارية؛ موظفين
Citation

M. DAHMANI Naima, (2017), "درجة وأهمية الكفايات الإدارية في تحقيق الرضا الوظيفي لدى موظفي الإدارة الرياضية", [national] مجلة العلوم التكنولوجية للنشاطات البدنية والرياضية مستغانم , جامعة مستغانم

المشاركة في انجاح الدورة التكوينية للقياس النفسي

انجاح فعليا ت الدورة التكوينية الخاصة بالقياس النفسي
Citation

M. DAHMANI Naima, (2017), "المشاركة في انجاح الدورة التكوينية للقياس النفسي", [national] القياس النفسي , جامعة المسيلة

القياس النفسي

دورة تكوينية حول القياس النفسي
Citation

M. DAHMANI Naima, (2017), "القياس النفسي", [national] اشغال الدورة التكوينيةحول موضوع القياس النفسي , جامعة المسيلة

تاثير المقاييس التطبيقية على تنمية بعض عناصر اللياقة البدنية

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير المقاييس التطبيقية على تنمية عناصر اللياقة البدنية وكذا معرفة هل هذا التأثير يختلف بين التكوين في النظام الكلاسيكي والنظام LMD، وإستخدمت الباحثة لإنجاز هذه الدراسة منهج تجريبي على مجموعة واحدة، ومنهج سببي مقارن على مجموعتين، حيث إختارت الباحثة –عينات الدراسة بطريقة مقصودة فتكونت من 58 طالب من قسم الإدارة والتسيير الرياضي-جامعة المسيلة- و33 طالب نظام LMD جامعة بسكرة، و32 طالب نظام كلاسيكي قسم التربية البدنية والرياضية جامعة بسكرة.
وقد قامت الباحثة بإخضاع العينة الأولى إلى إختبارات لصفات البدنية بطريقة قبلية وبعدية، وكذا إخضاع العينات الأخرى إلى إختبارات لصفات البدنية، للمقارنة بينهما.
ثم إستخدمت الباحثة المعالجة الإحصائية للبيانات فأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي في المجموعة الأولى لصالح الإختبار البعدي، كما أظهرت النتائج أيضا وجود إختلافات بين الإختبارات في المجموعتين .
وأخيرا أوصت الباحثة بالإهتمام أكثر بتطوير الصفات البدنية خلال تدريس المقاييس التطبيقية حتى تسمح بالإنسجام بين القدرات البدنية والمهارات الحركية هذا من جهة ومن جهة أخرى الاجتهاد في تطبيق نظام LMD.
Citation

M. DAHMANI Naima, (2017), "تاثير المقاييس التطبيقية على تنمية بعض عناصر اللياقة البدنية", [national] , دار ابن بطوطة للنشر و التوزيع

محاضرات دراسة السوق الرياضية

هو تواجد مجموعة من البائعين والمشترين في مكان محدد يقومون بتبادل السلع أو الخدمات في إطار تجاري، وعادة يتكون السوق من شرائح سوقية تكون بمثابة أجزاء مكونة له.
Citation

M. DAHMANI Naima, (2017), "محاضرات دراسة السوق الرياضية", [national] istaps msila

محاضرات: التأهيل والاستشفاء

ينظر إلى التأهيل بأنه إعادة التكيف أو إعادة الإعداد للحياة، كما تقوم فلسفة التأهيل على تقبل الفرد ذي العاهة أو العاجز كإنسان له كيانه وكرامته الشخصية ومن أكثر التعاريف شيوعا إلى معنى التأهيل هو التعريف الذي يشير إلى أن "التأهيل يعني استعادة الشخص المعاق كامل قدراته الجسمية والعقلية والاجتماعية والمهنية والإفادة الاقتصادية بالقدر المستطاع""
Citation

M. DAHMANI Naima, (2017), "محاضرات: التأهيل والاستشفاء", [national] istaps msila

The reflection use of social networks the practice of physical activity

He knew the twentieth century turnovers equaled the magnitude of the centuries sleepless changes as a result of the paradigm shift to defined scientific and technological field, where the latter is reflected at all levels of life, sites, social networking element of Anazarema transformation and Alttoraz considered the most important broker communicative for students of secondary schools and universities where he has become a key activity in their daily lives, as they spend a lot of time estimated for hours in order to seek the establishment of a social interactive links with those who are far away or close to them, to establish new friendships in the virtual world of different cultures.
The university students and high school students, the most popular segments of society to use the spaces of social networks and the most widely used, network Facebook, a special form, to play and Alahrobah and others.
Some may see that young people care is to provide colors of activity, services or accommodation, sports and social institutions to fill the leisure time, while this care does not represent only a fraction of the needs of young people in light of the availability of technological modern huge potential practiced through which young people of different activities affect their behavior and patterns of their personalities, but the most important raised this topic a private social networking technology, is increasing laziness and lethargy and lack of movement, as well as addiction on the one hand and on the other hand, filled time university student, including his spare time and practice his hobby, and the usual activities, including the practice of sports physical activity the latter, which is one of the colors of Education as a cultural appearance is important in modern society.
's Need student of physical activity and sport has become in our time the most important requirements, it is a means to achieve its objectives, particularly the individual prepare the right to become an adult and able to cope with difficulties during his daily life, is also a physical sport activity a key factor helps to gain self in the performance of duties of trust.
When physical activity and the importance of what social networking exercise was raised as a researcher I have the following formats:
Do you use social networks is reflected in the practice of the university student of physical activity sports?
Citation

M. DAHMANI Naima, (2017), "The reflection use of social networks the practice of physical activity", [international] Inrenational conference on sport , education and psychlogy , Future academy – bucharest- romania

2016

المراة و ممارسة النشاط البدني الرياضي

مدى تاثير ممارسة النشاط البدني الرياضي على صحة المراة
Citation

M. DAHMANI Naima, (2016), "المراة و ممارسة النشاط البدني الرياضي", [national] المراة و ممارسة النشاط البدني الرياضي , جامعة المسيلة

نموذج إصلاح التعليم العالي – نظام ل م د- في الجزائر وتقييمه

يعيش العالم في الآونة الأخيرة تحولات على كافة الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية، ولقد غيرت تلك التحولات العديد من المفاهيم والثوابت الراسخة في أذهاننا منذ زمن بعيد ... وتأتي ثورة المعرفة والتكنولوجيا -عصر الموجة الثالثة- لتضع العديد من النظم التعليمية في مأزق وتحدي كبير.
فالتعليم الجامعي يواجه في الوقت الراهن تحديات ومتغيرات عديدة توجب مراجعة أهدافه وفلسفته وتنظيماته ومناهجه وعلاقاته بالمجتمع الذي يوجد فيه، ومواجهة التعليم الجامعي لهذه التحديات ليس الغرض منه الاقتصار فقط على حل مشكلاته الحاضرة وإنما أيضا لمواجه6ة مشكلات المستقبل، خاصة وأن التعليم في جوهره عملية مستقبلية فنحن عندما نعلم إنما نعلم للغد.
فتطوير التعليم الجامعي وتجديده لم يعد مجرد اختيار وإنما أصبح ضرورة تفرضها متغيرات الحاضر والمستقبل، فهو في حاجة مستمرة لمراجعة فلسفته ونظمه وأساليبه لإستشراف آفاق المستقبل والتوافق معها، ضمانا لإقامة نظام تعليمي ينشئ المستقبل ويوجهه بدلا من نظام ينتظر أخطار المستقبل لكي يلهث وراءها بعد حدوثها في محاولة التكيف معها .
وانطلاقا من هذا جاءت هذه المداخلة لتقدم رؤية حول أهم المتغيرات العالمية وانعكاساتها على التعليم الجامعي مما أدى ذلك إلى النظر للتجديد التعليمي الذي أصبح ضرورة ملحة في عصرنا هذا مشيرين في الأخير إلى نموذج إصلاح التعليم العالي (نظام ل.م.د)في الجزائر وتقييمه.
Citation

M. DAHMANI Naima, (2016), "نموذج إصلاح التعليم العالي – نظام ل م د- في الجزائر وتقييمه", [national] واقع وأفاق إصلاح المنظومة التربوية بين التجارب المحلية والنماذج العالمية , قسم علم النفس جامعة المسيلة

البرنامج المعزز للصحة الكاملة والجيدة لدى المرأة

تهدف الدراسة الى معرفة العلاقة بين النشاط البدني للمرأة والصحة النفسية والجسمية ، من خلال وضع برنامج خاص لسلامة الصحة النفسية والجسمية تحت عنوان : البرنامج المعزز للصحة الكاملة والجيدة لدى المرأة . وإذا أردنا الارتقاء و تحسين هذه الصحة يتحتم علينا أن ندخل الجوانب الثلاثة الآنفة الذكر بالاعتماد على الاتجاه التكاملي الذي هو أساس البرنامج المعزز للصحة الكاملة و الجيدة.
الكلمات المفتاحية : الصحة النفسية ، الصحة الجسمية ، النشاط البدني للمرأة.
Citation

M. DAHMANI Naima, (2016), "البرنامج المعزز للصحة الكاملة والجيدة لدى المرأة", [international] المرأة والرياضة رهانات وتحديات , istaps msila

أسباب الموت المفاجئ للاعبي كرة القدم دراسة حالة بعض اللاعبين الجزائريين

بعد التطور الذي عرفته الرياضة في السنوات الأخيرة من عدد ممارسيها، إلى عدد رياضيون حاصلين على نتائج فيها ويعد أن الجانب فيها الممارسة من أجل الصحة واللياقة إلى الممارسة فيها من أجل الحصول على نتائج التي تؤدي إلى الشهرة وكسب الأموال، أصبحت الآن الرياضة تخيف الرياضيين الممارسين لها وهذا جراء الإصابات التي يتعرضون لها.خاصة لاعبي كرة القدم و التي هذه الآخيرة تعتبر رقم واحد في البحث عن النتيجة باي طريقة ولو على حساب الحياة الصحية للاعب،مع ذلك أصبح الخوف ليس من الاصابات التي ترجع اللاعب للميدان بعد أسبوع أو أسبوعين بل الخوف من الاصابات التي تنهي مشواره الرياضي،بل تصل الى انهاء حياته كالموت المفاجئ.
Citation

M. DAHMANI Naima, (2016), "أسباب الموت المفاجئ للاعبي كرة القدم دراسة حالة بعض اللاعبين الجزائريين", [international] 2éme congrès international de l'observatoire national du sport , المرصد الوطني للرياضة -تونس

إستراتيجية تسويق خدمات نادي رياضي محترف- دراسة حالة نادي برج بوعريريج-

إن الرياضة أصبحت اليوم نشاطا إقتصاديا شأنه في ذلك شأن بقية قطاعات أخرى، الشيئ الذي يفسر التخلي عن المبادئ الألمبية وإعادة تنظيم هذا المجال حول قيم تجارية جديدة، ومن بين تلك القيم كيفية تسويق الرياضة، وبما أن هذه الأخيرة اختلفت أوجه ممارستها، لذلك ارتأينا إثارة الإشكال التالي:
- هل هناك خدمات يمكن أن يسوقها نادي رياضي وهل هناك استراتيجية لتسويق خدمات نادي رياضي محترف -
وبما أن نادي برج يوعريريج كغيره من الأندية الجزائرية المحترفة يعتبر مؤسسة تجارية أردنا من خلالها معرفة استراتيجيته الخاصة لتسويق خدماته وهل سقوطه إلى القسم الثاني أثر على نوعية خدماته.
Citation

M. DAHMANI Naima, (2016), "إستراتيجية تسويق خدمات نادي رياضي محترف- دراسة حالة نادي برج بوعريريج-", [international] 2éme congrès international de l'observatoire national du sport , تونس- الحمامات

2015

متطلبات استثمار الأندية الرياضية في ظل تطبيق الاحتراف الرياضي

هدفت الدراسة إلى الوصول إلى أهم متطلبات استثمار الأندية
في ظل تطبيق الاحتراف الرياضي خاصة في الجزائر وأهم ما
وصلت إليه هذه الدراسة هو أن معوقات الاستثمار الرياضي
تعتبر من ال
متطلبات التي يجب توفيرها لإنجاح
،
أي استثمار
في المجال الرياضي ومن أهم هذه المعوقات: معوقات
اقتصادية،
معوقات سياسية،
معوقات إدارية، وتشريعية ،
معوقات إعلامية، معوقات اجتماعية
.
الكلمات المفتاحية:
متطلبات استثمار الأندية
،
الاحتراف
الرياضي
،
الصناعة المصرفية ال
جزائرية
،
المعوقات
Citation

M. DAHMANI Naima, (2015), "متطلبات استثمار الأندية الرياضية في ظل تطبيق الاحتراف الرياضي", [national] مجلة العلوم الإنسانية جامعة قسنطينة1 , جامعة قسنطينة1

البحث العلمي في العالم العربي وقواعد البيانات العالمية

البحث العلمي في العالم العربي وقواعد البيانات العالمية ومدى تاثيرة في عملية البحث
Citation

M. DAHMANI Naima, (2015), "البحث العلمي في العالم العربي وقواعد البيانات العالمية", [national] البحث العلمي في العالم العربي وقواعد البيانات العالمية , جامعة المسيلة

معوقات ممارسة التربية الحركية بالمدرسة الابتدائية

تهدف هذه الدراسة الى معرفة أهم معوقات ممارسة التربية الحركية بالمدرسة الابتدائية واستلزم لإجراء هذه الدارسة استعمال المهج الوصفي واستعمال أداة الاستبيان كوسيلة انجاز هذا العمل فكانت أهم النتائج المرجوة من هذه الدراسة هي:
 هل البرنامج له دور في عراقيل ممارسة التربية الحركية ؟
 هل المعلم عائق في ممارسة التربية الحركية ؟
 هل المتعلم عائق في ممارسة التربية الحركية ؟
 هل الأدوات والامكانيات عائق في ممارسة التربية الحركية؟

وخلصت الدراسة بمجموعة من التوصيات هذا مانراه في المداخلة.





عرض النتائج ومناقشتها:
- أغلبية المعلمين الدين وزعت عليهم استمارات الاستبيان لديهم خبرة تفوق 20سنة في التعليم, فالخبرة حسب رأيي تكسب المهارة والكفاءة في التعليم
- أغلبية المعلمين الدين أجريت معهم الدراسة حاصلين على شهادة ليسانس وهدا ما يزيد المعلمين كفاءة في التعليم
- تخصص المعلمين الدين أجريت معهم الدراسة كان متنوع بين أدب عربي, فلم النفس , تاريخ, رياضيات, حقوق لكن ما يلفت الانتباه لا يوجد أي معلم له تخصص تربية حركية أو ماشابه وهدا يعتبر عائق من عوائق ممارسة التربية الحركية بالمدرسة الابتدائية
- أغلبية المعلمين لا يمارسون رياضة وهدا ما ينقص من اهتمامهم وميلهم وكدا مهارتهم في تدريس التربية الحركية
- أغلبية المعلمين يجزمون بان التربية الحركية ضمن المنهاج ويجزمون بأنها من أساسيات المواد لكن الزمن المخصص لممارستها يعتبرنه غير كافي
- أغلبية المعلمين يجزمون بأن تطبيق برنامج التربية الحركية قليل ويرجعون السبب إلى:
• الاهتمام بالمواد الأساسية أكثر
• نقص المؤهلات
• ضيق الوقت
• قلة الوسائلذ
• المرافق والامكانيات إما منعدمة وإما غير مهيأ لدلك
- أغلبية المعلمين يجزمون بأن محتوى البرنامج غير موضح لدرجة أي معلم يستطيع تطبيقه وهدا يعتبر عائق يحول دون ممارسة التربية الحركية
- أغلبية المعلمين يجزمون أن البرنامج لا يحتوي على بطاقات في ممارسة التربية الحركية
- أغلبية المعلمين يجزمون بأن برنامج له صلة وثيقة ببيئة المتعلم وهدا ما يساعد في ممارسة التربية الحركية
- أغلبية المعلمين يجزمون بأن البرنامج يراعي سن وجنس المتعلم وهدا ما يساعد في ممارسة التربية الحركية
- أغلبية المعلمين يجزمون بأن لهم اهتمامات بتطبيق التربية الحركية لكن قلة معرفتهم بها يحول دون دلك وكدا عدم تخصصهم أيضا يحول دون تطبيقها
- أغلبية المعلمين يجزمون بأن لديهم عدد كبير من التلاميد داخل القسم وهدا مايحول دون تطبيق التربية الحركية
- أغلبية المعلمين يجزمون بأن معظم التلاميد لايلبسون لباس رياضي وهدا مايحول دون ممارسة التربية الحركية حيث يرجعون السبب إلى نقص الاهتمام بالتربية الحركية
- أغلبية التلاميد الدين يمارسون التربية الحركية يرغبون في التعلم
- أغلبية المعلمين يجزمون بأن المؤسسات التي يعملون بها تخلو من فضاءات لممارسة التربية الحركية وهدا يعتبر عائق يحول دون ممارستها بينما الدين لديهم فضاءات فهي غير كافية وغير مهيئة لممارسة التربية الحركية
- اغلبية المعلمين يجزمون بأن مؤسساتهم ليست لديها وسائل وأدوات تساعد في ممارسة التربية الحركية
الخاتمة والتوصيات
كخلاصة للقول أهم المعوقات والعرقيل التي تحول دون ممارسة وتطبيق التربية الحركيةهي :
- عدم تخصيص المعلمين وقلة المعرفة
- ضعف ممارسة المعلم للرياضة ينقص من اهتمام المعلم ومهارته في تدريس التربية الحركية
- الزمن المخصص لممارسة التربية الحركية قليل
- نقص في توضيح البرنامج الوزاري
- نقص الفضاءات وعدم تهيأتها
- قلة الوسائل والأدوات
وفي ضوء هذه المعوقات واستناد الاراء المعلمين والدراسات سابقة نقترح مجموعة من الاقترحات
وأهمها :
1- ينبغي تفعيل دروس التربية الحركية باجبارية تطبيقها وعدم الغاء حصصا لأي سبب كان
2- ينبغي تطبيق التربية الحركية من معلمين متخصصين واذا حال هذا دون تطبيقها تكوين المعلمين الحاليين في هذا المجال
3- تجهيز المدارس بفضاءات لممارسة التربية الحركية والمدارس التي يعجز تجهيزها تبرمج تلاميذها في الملاعب البلدية وكأفات مستقبلية لاتنجز بدون فضاءات
4- ارادة قوية من الدولة بالنهوض بالمدارس الابتدائية باْعتبارها هي الأساس وكذا النهوض بالتربية الحركية بهذه المدارس
5- اعتبار التربية الحركية وكمادة أساسية ورئيسية لأن من سلامة البدن سلامة العقل
6- نشر الوعي بأهمية التربية الحركية عن طريق الاعلام التربوي كانشاء مجلات ودوريات كذا ملسقات تحث على ممارسة التربية الحركية
Citation

M. DAHMANI Naima, (2015), "معوقات ممارسة التربية الحركية بالمدرسة الابتدائية", [international] تعليمية النشاط الحركي في ظل المقاربات التربوية الحديثة , istaps msila

2013

- مقارنة بين نظام الكلاسيكي و نظام LMD فيما يخص تدريس المقاييس التطبيقية من وجهة نظر الأساتذة

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير المقاييس التطبيقية على تنمية عناصر اللياقة البدنية وكذا معرفة هل هذا التأثير يختلف بين التكوين في النظام الكلاسيكي والنظام LMD، وإستخدمت الباحثة لإنجاز هذه الدراسة منهج تجريبي على مجموعة واحدة، ومنهج سببي مقارن على مجموعتين، حيث إختارت الباحثة –عينات الدراسة بطريقة مقصودة فتكونت من 58 طالب من قسم الإدارة والتسيير الرياضي-جامعة المسيلة- و33 طالب نظام LMD جامعة بسكرة، و32 طالب نظام كلاسيكي قسم التربية البدنية والرياضية جامعة بسكرة.
وقد قامت الباحثة بإخضاع العينة الأولى إلى إختبارات لصفات البدنية بطريقة قبلية وبعدية، وكذا إخضاع العينات الأخرى إلى إختبارات لصفات البدنية، للمقارنة بينهما.
ثم إستخدمت الباحثة المعالجة الإحصائية للبيانات فأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي في المجموعة الأولى لصالح الإختبار البعدي، كما أظهرت النتائج أيضا وجود إختلافات بين الإختبارات في المجموعتين .
وأخيرا أوصت الباحثة بالإهتمام أكثر بتطوير الصفات البدنية خلال تدريس المقاييس التطبيقية حتى تسمح بالإنسجام بين القدرات البدنية والمهارات الحركية هذا من جهة ومن جهة أخرى الاجتهاد في تطبيق نظام LMD.
Citation

M. DAHMANI Naima, (2013), "- مقارنة بين نظام الكلاسيكي و نظام LMD فيما يخص تدريس المقاييس التطبيقية من وجهة نظر الأساتذة", [national] رؤية تقويمية لمعاهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية تتماشى و سياسة الإصلاحات " , istaps msila

مقارنة بين تدريس الوحدات التطبيقية في نظام lmd و النظام الكلاسيكي من وجهة نظر الاساتدة

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير المقاييس التطبيقية على تنمية عناصر اللياقة البدنية وكذا معرفة هل هذا التأثير يختلف بين التكوين في النظام الكلاسيكي والنظام LMD، وإستخدمت الباحثة لإنجاز هذه الدراسة منهج تجريبي على مجموعة واحدة، ومنهج سببي مقارن على مجموعتين، حيث إختارت الباحثة –عينات الدراسة بطريقة مقصودة فتكونت من 58 طالب من قسم الإدارة والتسيير الرياضي-جامعة المسيلة- و33 طالب نظام LMD جامعة بسكرة، و32 طالب نظام كلاسيكي قسم التربية البدنية والرياضية جامعة بسكرة.
وقد قامت الباحثة بإخضاع العينة الأولى إلى إختبارات لصفات البدنية بطريقة قبلية وبعدية، وكذا إخضاع العينات الأخرى إلى إختبارات لصفات البدنية، للمقارنة بينهما.
ثم إستخدمت الباحثة المعالجة الإحصائية للبيانات فأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي في المجموعة الأولى لصالح الإختبار البعدي، كما أظهرت النتائج أيضا وجود إختلافات بين الإختبارات في المجموعتين .
وأخيرا أوصت الباحثة بالإهتمام أكثر بتطوير الصفات البدنية خلال تدريس المقاييس التطبيقية حتى تسمح بالإنسجام بين القدرات البدنية والمهارات الحركية هذا من جهة ومن جهة أخرى الاجتهاد في تطبيق نظام LMD.
Citation

M. DAHMANI Naima, (2013), "مقارنة بين تدريس الوحدات التطبيقية في نظام lmd و النظام الكلاسيكي من وجهة نظر الاساتدة", [international] إعداد الرياضيين البدني – التقني – التكتيكي – النفسي , istaps msila

أهمية الإعلام التربوي في نشر الرياضة داخل الوسط المدرسي

لقد فرضت وسائل الإعلام وجودها على حياة الإنسان, ولم يعد في مقدور الإنسان تجاهل هذه الوسائل الاتصالية التي تبث له الإخبار وتفسر له الأحداث بغرض تنمية معرفته وخبراته. وهذا ما أكده نور الدين عبد الجواد في قوله أن أفضل مواجهة لحاجات هذا العصر هو أن تعرف التربية كوسيلة أولى لتربية وتثقيف الفرد, وكيفية استخدام وسائل الإعلام أو الاتصال لتحقيق أهدافها.1 وهذا ما أصبحنا نعرفه بمصطلح إعلام تربوي,حيث يقوم هذا الأخير بدور فعال في الوسط المدرسي, إذ يحاول نشر مختلف الثقافات, والمعلومات والمعارف, من بينها الثقافة الرياضية, التي تعتبر قديمة في مدلولها وجديدة في مصطلحها, قديمة لأن الإنسان أول ما كان يعلمه لأولاده أو ما شابه على شكل نشاط بدني كالصيد, وتسلق الأشجار وغيرها حتى ولو لم يكن هدفه هو ممارسة نشاط بدني, أما جديدة إذا أصبحنا نعرف أن كل ما يكتسبه الإنسان هو ثقافة إذن كل حركة أو معلومة رياضية يكتسبها الإنسان تعتبر ثقافة رياضية . إذن الثقافة الرياضية كظاهرة اجتماعية واسعة النطاق تساهم في البناء الإنساني والحضاري, إذ تتصل جذورها بحياة الأفراد ممارسة , مشاهدة, تربية, ترويح, هواية واحتراف, ثقافة وصحة للدرجة التي يستحيل معهما بأن تقرر اليوم بأن هناك من لا يقدر أهميتها,
الكلمات المفتاحية

أهمية الإعلام التربوي في نشر الثقافة الرياضية
Citation

M. DAHMANI Naima, (2013), "أهمية الإعلام التربوي في نشر الرياضة داخل الوسط المدرسي", [international] الإعلام الرياضي في الوطن العربي , lstaps msila

← Back to Researchers List