M. RIMA Hamrit

MCB

Directory of teachers

Department

Department of Language and Arabic literature

Research Interests

النقد الأدبي -قضايا الأدب الرقمي/ التفاعلي-السرديات

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-02-12

شعرية المجموع الرقمي؛ توليف الصورة بين اللغوي والبصري والمسموع في نص صقيع

تُعد الصورة في الرواية الرقمية في المقام الأول أداة تعبيرية، تحيلُ في العمق على التصورات الثقافية التي تساعدُ على صياغتها في نسق منتظم، يُنتجُ تركيبَها دلالة ما حول الرؤى الجمالية والفنية اللغوية والفضاء والزمان والأشكال والخطوط والألوان، إلى صناعة المشهد البصري التخييلي والتقني. ويتعلق البعد البصري في الرواية الرقمية بالفارق النوعي للظواهر الأيقونية واللفظية بالنظر في طبيعة الحامل أو الوسيط الذي يمنحُ بخصوصيته سمة التوليف بين مختلف العلامات الدالة المتباينة، فمن شأنه أيضا خلق الإبدال والتأثير وقلب الحقائق من خلال تعاضد الصورة والكلمة في إطلاق العنان للخيال باعتماد قراءة جديدة وإعادة تركيبها لغرض التحليل النصي.
ومن خلاله، سيتم الوقوف عند شعرية النظام العلامي للمجموع الرقمي في نص صقيع لمحمد سناجلة من أجل الكشف عن مدى تفاعل العلامة الأيقونية مع النظام اللفظي على مستوى الرؤية العميقة للسرد في نص الرواية.
Citation

M. RIMA Hamrit, (2024-02-12), "شعرية المجموع الرقمي؛ توليف الصورة بين اللغوي والبصري والمسموع في نص صقيع", [international] التطبيقات السيميائية على الخطابات اللغوية وغير اللغوية كفاية اللغة وبلاغة الصورة , University of M'sila

2023-12-12

جماليات التجريب المسرحي الرقمي، قراءة في مسرحية بلا نظارات الحياة أفضل لحمزة قريرة

تسعى الدراسة إلى إثبات انفتاح فن المسرح على التجريب الرقمي وقابليته للتغيير وفقا للتهيئة التقنية التي فتحت له مجالا حيويا لاستعادة حضوره بين الفنون والأجناس الأدبية، واستعادة متلقيه على مستوى النص العرض بتوفر إمكانية التفاعل المباشر بين المتلقي (الجمهور) والمبدع ضمن فضاء افتراضي ساهم في تغيير آليات إنتاجه من خلال التأثير على مختلف الأشكال التعبيرية وكسر النمط الساكن بنمط فرجوي افتراضي حي. وفي ذلك محاولة للكشف عن التعدد والاختلاف، والثابت والمتحول للتنوع البنائي للمكونات النصية والبرمجية في مسرحية بلا نظارات الحياة أفضل لحمزة قريرة.
Citation

M. RIMA Hamrit, (2023-12-12), "جماليات التجريب المسرحي الرقمي، قراءة في مسرحية بلا نظارات الحياة أفضل لحمزة قريرة", [national] التجريب في المسرح الجزائري المعاصر , University of M'sila

2022-06-01

النص التفاعلي من فعل القراءة إلى تفاعلية التاليف

لقد أعلتْ التجربة الأدبية التفاعلية من فعل القارئ ودوره في القراءة، ومنحته صفة المنتج
عبر مسااااااايمته في كعادة اتابة النص وبناء معناهم كظ ل كت ي ل مبتفيا بالمتابعة والم ااااااايدة، وكنما
مُنحت له صااا اية البتابة والتحرخ داوله وف اوتياراته وكمباناته التي جسااادت فعل اإبدال من
ساااااالرة القراءة كلن اإع ع عن فعل اإنتاا يتفاعلية الت لي ، اوع يذا النوع من النصااااااو
اامل جدكد لعنصاااااار التخييل المنفتا علن اإجراءات المعلوماتية وايفتراتااااااية التي جعلت ال
قراءة ت ااابل كبداي جدكدا لالأر الأدبي البلين ومن و له، كتضاااا ك ااابال مدة اساااتراعة النص
التفاعلي الرقمي التعدي بعملية التلقي من ساااااالرة القراءة كلن كعادة البتابة، لأ كلن أي مدة كمبن
تاماع اساتمراركة توالد النصاو عبر مصااكد التفاعلية من و ل كبدايت وتقاال م ا المؤل
امنتج اقيقي للنص مل القارئ ايفتراتي بحضوره الفاعل والم رو
Citation

M. RIMA Hamrit, (2022-06-01), "النص التفاعلي من فعل القراءة إلى تفاعلية التاليف", [national] العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب , University of M'sila

2021-06-11

الأدب التفاعلي

إثارة ومناقشة إشكاليات الأدب التفاعلي التي تتعلق بمشروعية وجوده، ومضامينه وآليات اشتغاله بالتركيز على ضرورات التجديد في الكتابة وإشكالية المصطلح والمفهوم التي تحدد اعتبارات خصوصيته.
Citation

M. RIMA Hamrit, (2021-06-11), "الأدب التفاعلي", [national] المصطلح والنقد التفاعلي , University of M'sila

2021-05-18

الرواية التفاعلية الرقمية؛ تفاعلية القراءة والكتابة/ قراءة في رواية الزنزانة رقم06 لحمزة قريرة

يمنح الوسيط المبدع إمكانيات كثيرة في عملية بناء النص تجعله يقدم نصا مغايرا يحمل عدة وسائط
تشارك في تحقيق التفاعل الحقيقي المؤسس على الانتقال من مستوى خطية التواصل إلى التواصل المتعدد
الأبعاد باستدعاء الأنظمة الإشارية المختلفة ال م وظفة التي تؤثر بطريقتها الخاصة على النص، وتلقي عليه
سمات جديدة تعم ل كدعائم على إلغاء مبدأ الخطية، وتحقيق شرط التفاعل الرقمي وفق تغير خصائص
الاتصال من حيث الجمع بين المقروء والمرئي والصوتي في ممارسة فعل القراءة. ومن هنا، تحاول
الدراسة تتبع مختلف بنيات ووظائف الوسائط المتفاعلة للرواية التفاعلية )الرقمية( الجزائرية من خلال
رواية الزنزانة رقم 06 للروائي الأكاديمي حمزة قريرة، انطلاقا من تشكّلِ النص من أدواتٍ وفضاءٍ ولغةٍ؛
وحدةً نصية كلية بإمكانها إحداث صيغة الإبدال بالتوجه التفاعلي للرواية نحو القارئ بالمشاركة في إنتاج
بنيته وخلق أدبية وجمالية تنمو في فضاء النص والتكنولوجيا الرقمية، وتعبر عن صياغة شكلية جديدة
للنص الروائي.
Citation

M. RIMA Hamrit, (2021-05-18), "الرواية التفاعلية الرقمية؛ تفاعلية القراءة والكتابة/ قراءة في رواية الزنزانة رقم06 لحمزة قريرة", [national] الأدب الرقمي في الجزائر بين التشكل والوجود , University of M'sila

2020-07-31

تجليات الرقمية في المسرح التفاعلي- الرقمي، النص والعرض

يتمحور هذا البحث حول ما شهدته الساحة الأدبية والفنية من حراك وتطورات عميقة
على مستوى المنجز الإبداعي والفني للمسرح، في ظل الهيمنة الإلكترونية الواضحة،
وظهور الوسائط التكنولجية والأدوات الجديدة التي تخطت الفهم التقليدي لفعل
الإبداع الأدبي إلى تبني نوع من الكتابة الجديدة تسمى الكتابة الرقمية، لتحيل بذلك
إلى نص إبداعي رقمي تتمظهر تشكيلاته البنائية مختلفة عن الكتابة عبر الأجناس
السائدة تقدم عبر وسيط وباشتراطات التفاعلية التي من شأنها تكثيف المستوى
التعبيري والفرجوي بتعزيز اجتماع النص مع العرض لتقديم مسرحية تظهر للوجود
ببعد رقمي متطور استطاع دخول مجال التفاعل الافتراضي على مستوى بناء النص
والعرض وآليات التقديم أمام الجمهور.
Citation

M. RIMA Hamrit, (2020-07-31), "تجليات الرقمية في المسرح التفاعلي- الرقمي، النص والعرض", [national] الأكاديمية للدراسات الإجتماعية والإنسانية , ‎Université Hassiba Benbouali de Chlef

2018-11-12

المنهج السيميائي في تحليل النصوص السردية؛ تحليل سيميائي للبناء الحدثي والشخصية في: لعشب القمر حارسة لجميلة طلباوي

تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على السيميائية بوصفها منهجا ذو توجه نقدي جديد تمكن من فرض سلطته المعرفية واجراءاته وأدواته العلمية على النص الأدبي في قراءة الأنظمة الدالة (اللسانية وغير اللسانية) ومعالجة المعطيات النصية وفق الأحكام المعيارية التي تتيحها هذه الدراسة النقدية.
وسيكون التركيز أساسا في هذه الدراسة على السيميائية السردية, في محاولة تحديد زاوية البحث على عنصري البناء الحدثي والشخصية, وذلك باستغلال القضايا النظرية السيميائية في ضبط المقاربات المنهجية لمقاربة تحقيق التجليات الدلالية واستجلاء المادة السردية للمكون السردي باستجلاء الملامح الشخصية, والتركيز على تحليل البناء الحدثي وتدويره في القصة. اعتمادا أنمودج القصة القصيرة لعشب القمر حارسه.. لجميلة طلباوي أنموذجا.
Citation

M. RIMA Hamrit, (2018-11-12), "المنهج السيميائي في تحليل النصوص السردية؛ تحليل سيميائي للبناء الحدثي والشخصية في: لعشب القمر حارسة لجميلة طلباوي", [national] إشكالية التعامل مع النص بين النظرية والتطبيق , المركز الجامعي بريكة

2018-04-16

رقمنة المخطوطات العربية، حتمية تحول حضاري

مع تزايد الشعور بالحاجة للمخطوطات كمصدر نتاج فكري إنساني وثقافي علمي للحضارة العربية الإسلامية، خاصة وأنها تعد موروثا يمثل أحد رموز الهوية القومية العربية، وجب المحافظة عليها وتجنيبها عوامل الفساد أو أي أثر سلبي يمس كيانها المادي.
وكما تعد أساليب وطرق الصيانة والترميم والتصوير عروضا لحماية المخطوط، كدلك يمثل الفهرست أسلوبا من أساليب الحفاظ علة أصول المخطوط، عن طريق تبني مشروع الرقمنة باستخدلم تقنيات الحاسوب للمساهمة البالغة في إمكانية المعالجة المادية وحتى العلمية للمخطوط، وإتاحته من الناحية المعرفية. من أجل دلك، تسعى الدراسة لمحاولة بيان أهمية الرقمنة ودورها في التمكين والإتاحة والإفادة والحفاظ على المخطوط العربي من خلال الرقمنة.
Citation

M. RIMA Hamrit, (2018-04-16), "رقمنة المخطوطات العربية، حتمية تحول حضاري", [international] المخطوط العربي -الواقع والآفاق- , University of M'sila

2018-02-21

مستقبل الخطاب التفاعلي العربي وسؤال الهوية

وراء مسعى المبدع العربي دخوله العصر الرقمي وتلاؤمه معه، ومحاولته إنتاج خطاب تفاعلي متمرس، فإن هده الدراسة تسعى إلى تتبع هدا النوع الجديد من الخطابات في الساحة الثقافية والادبية العربية، والوقوف عند الإشكاليات التي رافقت هدا الزخم الأدبي وعلى وجه التخصيص في ما يتعلق بسؤال الهوية والإنتماء،الدي يطرح ثنائية القبول والرفض في ظل اسقاطه الحواجز الفاصلة مع الفنون الأخرى؛ وهنا تتحدد قضية أخرى هي أجناسيته، بإعلانه جنسا جديدا.
Citation

M. RIMA Hamrit, (2018-02-21), "مستقبل الخطاب التفاعلي العربي وسؤال الهوية", [international] خطاب الثقافات: من تأكيد الدات إلى معرفة الآخر , Université Kasdi Merbah Ouargla

← Back to Researchers List