M. REFICE Ali

MCA

Directory of teachers

Department

Philosophy Department

Research Interests

الفلسفة

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-12-03

مفهوم المجتمع المدني في الفكر الغربي ــــــ نظرية العقد الاجتماعي أنموذجا ــــــ

تبلور مفهوم المجتمع المدني في سياق نظرية العقد الاجتماعي بما يقابل المجتمع السياسي، أي المجتمع المؤسس على التعاقد الاجتماعي، فالغاية من اتحاد الناس في المجتمع المدني، إضافة إلى تحقيق الأمن والسلام، هي المحافظة على ممتلكات الأفراد. وتعتبر نظرية العقد الاجتماعي حجر الزاوية في الفلسفة السياسية التي تسعى إلى شرح أصول السلطة السياسية وشرعيتها، ويفترض أن الأفراد يدخلون طوعا في عقد اجتماعي مع بعضهم البعض ومع الدولة، ويوافقون على التنازل عن بعض الحقوق والحريات مقابل الحماية والحفاظ على النظام الاجتماعي. ومن أبرز القائلين بهذه النظرية: توماس هوبز الذي غالبا ما يعتبر أبو نظرية العقد الاجتماعي الحديثة. ففي عمله "الطاغوت" جادل هوبز بأن الأفراد في حالة الطبيعة سيعيشون في حالة مستمرة من الحرب وانعدام الأمن. ورأى أن العقد الاجتماعي ضروري لإنشاء سلطة مركزية قوية للحفاظ على النظام ومنع الفوضى. بالإضافة إلى جون لوك حيث كان يعتقد أن الأفراد في حالة الطبيعة سيكون لهم حقوق طبيعية في الحياة والحرية والملكية، وجادل لوك بأن العقد الاجتماعي تم تشكيله لحماية هذه الحقوق وأن للأفراد الحق في الثورة ضد الحكومة التي تنتهك حقوقهم. وأخيرا جون جاك روسو الذي كان يعتقد أن الأفراد في حالة الطبيعة جيدون بطبيعتهم ولكنهم مفسدون بسبب المجتمع. وزعم أن العقد الاجتماعي يجب أن يرتكز على الإرادة العامة للشعب، حيث يتنازل الأفراد عن مصلحتهم الذاتية من أجل الصالح العام.
Citation

M. REFICE Ali, (2024-12-03), "مفهوم المجتمع المدني في الفكر الغربي ــــــ نظرية العقد الاجتماعي أنموذجا ــــــ", [national] المجتمع المدني بين التأصيل الغربي والتلقي العربي , جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف

2024-10-21

الهوية والمواطنة في فكر عبدالحميد بن باديس

كان الشيخ عبدالحميد بن باديس من السباقين إلى الحديث عن موضوع الوطن والوطنية في الوقت الذي كان الكلام عنها ممنوعا أو خطيرا. وقد كان ذلك في عام 1925 حينما أصدر جريدته «المنتقد» وجعل شعارها: «الحق فوق كل أحد، والوطن قبل كل شيء». في فترة كانت:« كلمة الوطن والوطنية كلمة إجرامية لا يستطيع أحد أن ينطق بها، وقليل جدا من يشعر بمعناها، وإن كان ذلك المعنى دفينا في كوامن النفوس ككل غريزة من غرائزها، لا سيما في أمة تنسب إلى العروبة وتدين بالإسلام مثل الأمة الجزائرية ذات التاريخ المجيد». وعاد في عام 1937 لشرح شعار «المنتقد» والتأكيد على المعنى السابق في مقال عنوانه: «الوطن والوطنية». وقد اعتبر أن شعور الإنسان بالإنتماء إلى الوطن شعور فطري شأنه في ذلك شأن كل المخلوقات الحية، التي تشعر بحب الذات وغريزة البقاء، فقال في هذا السياق: «من نواميس الخلقة حب الذات للمحافظة على البقاء، وفي البقاء عمارة الكون. فكل ما تشعر النفس بالحاجة إليه في بقائها فهو حبيب إليها. فالإنسان من طفولته يحب بيته وأهل بيته، لما يرى من حاجته إليهم واستمداد بقائه منهم، وما البيت إلا الوطن الصغير، فإذا تقدم شيئا في سنه اتسع أفق حبه وأخذت تتسع بقدر ذلك دائرة وطنه». ويرى الشيخ عبدالحميد بن باديس أن لفظة الوطن لم تكن تجري على لسان أحد بمعناها الطبيعي الاجتماعي العام لجهل أكثر الأمة بمعناها هذا وعدم الشعور به، ولخوف أقلها من التصريح به. أما اليوم فقد شعرت الأمة بذاتيتها وعرفت معنى الوطن، وهو يعرّفه بأنه بمثابة:« قطعة من الأرض التي خلقها الله منها (الأمة) ومنحها لها، وإنها هي ربتها وصاحبة الحق الشرعي والطبيعي فيها، سواء اعترف لها به من اعترف أم جحده من جحد».
Citation

M. REFICE Ali, (2024-10-21), "الهوية والمواطنة في فكر عبدالحميد بن باديس", [national] مجالات الإنتماء والهوية وأثرها في تقوية روابط الوحدة والمواطنة داخل الدولة والمجتمع , جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف

2024-04-30

جدلية الثقافة والديمقراطية في فكر مالك بن نبي

يرى مالك بن نبي أن‭ ‬كل‭ ‬مشروع‭ ‬يهدف‭ ‬إلى‭ ‬تأسيس‭ ‬ديمقراطية، هو بمثابة‭ ‬مشروع‭ ‬تثقيف‭ ‬في‭ ‬نطاق‭ ‬أمّة‭ ‬بكاملها، وعلى ‬منهج‭ ‬شامل‭ ‬يشمل‭ ‬الجانب‭ ‬النفسي‭ ‬والأخلاقي‭ ‬والاجتماعي‭ ‬والسياسي‭.‬ فالديمقراطية‭ ‬إذن‭ ‬ليست‭ ‬كما‭ ‬تفهم‭ ‬فهما‭ ‬سطحيا،‭و ‬ليست‭ ‬مجرد عملية‭ ‬سياسية،‭ ‬عملية‭ ‬تسليم‭ ‬السلطة‭ ‬إلى‭ ‬الشعب،‭ ‬ينص‭ ‬في‭ ‬دستوره‭ ‬على‭ ‬أن‭ ‬السيادة‭ ‬له‭.‬ فمعنى الديمقراطية مرتبط بشعور وبعادات وتقاليد لا يكوّنها نص، ولا يلغيها مستبد، فبريطانيا تتمتع بحياة ديمقراطية دون نصوص تحمي الحقوق والحريات، وإنما يحمي ذلك كله أوضاع الشعب النفسية، وعاداته، وتقاليده، وعرفه الاجتماعي، والدستور ما هو إلا نتيجة للمشروع الديمقراطي عندما يصبح واقعا سياسيا، ولا يكون أي معنى للنص إن لم تسبقه العادات والتقاليد، وثقافة شعب أوحت به، فتلك الاستعارات الدستورية التي تستعيرها بعض البلدان لا يكون لها أي معنى إن لم تصحبها الإجراءات المناسبة لغرس ما يستعار في نفسية الشعب الذي يستعير.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
Citation

M. REFICE Ali, (2024-04-30), "جدلية الثقافة والديمقراطية في فكر مالك بن نبي", [international] الديمقراطية والعلوم المعاصرة من العلم إلى الفعل الاجتماعي , جامعة محمد بوضياف ـ المسيلة

2024-04-16

تدريس الفلسفة للأطفال بين خطاب التنظير ومصاعب الواقع

في الحقيقة أن مرحلة الطفولة تعد من أهم مراحل نمو الإنسان، فما يتلقاه الطفل في السنوات الأولى من حياته يترك أكبر الأثر في تكوين شخصيته وأنماط سلوكه، ومن هذا المنطلق ينبغـي على جميع المربين في هذه المرحلة العمرية أخذها بعين الاعتبار و الاهتمام بها. والتفكير هو أحد الأشياء التي لا يمكن أن يتعلمها الفرد ما لم يقم بها بالفعل. وباعتبار أن الفلسفة هي بالدرجة الأولى تفكير في هذه الحياة، وكذلك هي موقف إنساني من العالم والعصر والمجتمع يستوعب جميع جوانب الإنسان (عقله، وجدانه، سلوكه). فتدريسها للأطفال تجعلهم يدركون معنى الحياة ويستوعبون كل المشاكل التي يمرون بها، لأنها تخاطب عقل الطفل ووجدانه، وتعمل على أن يأتي سلوكه من منطلق ما في العقل وما في القلب معاً. فطفل اليوم هو رجل الغد، وإن مرحلة الطفولة تمثل البذور والجذور في بناء الإنسان، فالسنوات الأولى من حياة الفرد لها الدور الأكبر في تكوين شخصيته، وما يقدمه المجتمع للأطفال من تربية وتهذيب وتثقيف وتعليم يعود ليظهر في سلوكهم كباراً ، فالطفل هو رجل المستقبل وهو أساس تقدم المجتمع وتطوره. لهذا وجب الاهتمام و العناية في جانب هام من جوانب تربية الطفل وتعليمه، فالعصر اليوم يتطلب بناء عقل وفكر، وأن لا نعتقد أن التعليم يتعامل مع الأطفال كأنهم خزائن نودع بها المعلومات والأفكار. إذن يجب الاهتمام بالفلسفة والتفكير في كيفية تدرسها للأطفال، لأن الطفل بطبيعته يسأل، والسؤال هو الوسيلة التي يستخدمها الطفل لمعرفة العالم الخارجي من حوله، وذلك السؤال يعبر عن الفكر الفلسفي الخاص بالطفل.
Citation

M. REFICE Ali, (2024-04-16), "تدريس الفلسفة للأطفال بين خطاب التنظير ومصاعب الواقع", [national] واقع تدريس الفلسفة في الجزائر بين العوائق والتحديات , جامعة محمد بوضياف ـ المسيلة

2024-03-10

الفجوة البحثية والإضافة العلمية في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية

تظهر الإضافة العلمية أصالة الدراسة العلمية ومدى قيمتها وأهميتها في ميدان البحث العلمي.
حيث يضع الباحث العلمي جهوده كلها في سبيل الوصول الى بحث علمي له قيمة عالية، يحقق الإضافة العلمية الكبيرة.
إن الظاهرة أو المشكلة البحثية التي تنتمي الى تخصص علمي معين، ولم يسبق لأحد العلماء أو الباحثين ملاحظتها ودراستها بالشكل الكامل، هي ما يمكن تسميته بالفجوة البحثية، وهي ما يسعى الباحث العلمي الى سده وتقديم الإضافة العلمية من خلاله.
فالفجوة البحثية والإضافة العلمية يتكاملان في الوصول الى دراسات أصيلة تحقق الفائدة للبحث العلمي من جهة ولرقي وتقدم المجتمعات من جهة أخرى.
فالعمل على سد الفجوة البحثية يكون من خلال الإضافة العلمية، التي تعتبر الهدف الأسمى الذي يسعى كل عالم وباحث إلى تحقيقه، لما يحققه من فوائد على جميع الأصعدة الشخصية والعلمية والمجتمعية.
والوصول الى الفجوات البحثية التي تشكّل إضافات علمية هي الوسيلة الأساسية لتطور البحث العلمي، ولرقي المجتمعات والأمم، وإيجاد الحلول لجميع الظواهر والمشكلات التي تعاني منها.
Citation

M. REFICE Ali, (2024-03-10), "الفجوة البحثية والإضافة العلمية في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية", [national] الفجوة البحثية و الدراسات السابقة في البحث العلمي , جامعة محمد بوضياف ـ المسيلة

2024-03-06

المدرسة الجزائرية وفلسفة إصلاحها من منظور جمعية العلماء المسلمين الجزائريين

اتبعت فرنسا العديد من السياسات أثناء احتلالها للجزائر، ولعلّ أهم هذه السياسات هي القضاء على شخصية المجتمع الجزائري وطمس هويته، والهدف من الموضوع هو كشف مخططات الاحتلال، لأن الاحتلال الفرنسي قد اعتمد على سياسة التجهيل والفرنسة والتنصير، واتجه إلى التربية والتعليم لفرض لغته في المدارس، وأن الجزائر جزء من فرنسا، ‏وعملوا على إحلال التاريخ الفرنسي محل التاريخ الجزائري، و كذلك القضاء على المساجد والزوايا ‏وحرق المكتبات ومحاربة الأئمة و العلماء. والواقع أن السياسة الاستعمارية الفرنسية فيما يتعلق بالناحية التربوية التعليمية، كانت ترمي إلى تكوين جماعات منفصلة عن مقومات الشخصية الإسلامية العربية، وإلى تحويل الشعب الجزائري كله وإدماجه في الحضارة الأوروبية والثقافة الفرنسية عن طريق نشر اللغة الفرنسية ومقاومة الشريعة الإسلامية. وتكمن أهمية الموضوع في توضيح موقف جمعية العلماء المسلمين الجزائريين من مشاريع الاحتلال ومخططاته، حيث ركزت على التعليم الإسلامي العربي، بإنشاء المدارس الحرة في جميع أنحاء القطر الجزائري، وحثت الأمة وشجعت الشعب على إرسال أبنائه إلى مدارسها. وقد حاولنا الإجابة على المشكلة التالية: كيف كانت رؤية جمعية العلماء المسلمين الجزائريين للتربية والتعليم ؟ وكيف كان موقفها من سياسة إصلاحات المنظومة التربوية الوطنية ؟ وقد اعتمدت في بحثي هذا على المنهج التحليلي، وهذا من منطلق القيام بعملية وصف الأعمال والجهود التي قام بها العلماء المسلمين الجزائريين، وتتأكد ضرورة استخدام هذا المنهج عند دراسة النصوص التي هي السبيل القويم للتوضيح والاستنباط. ولعل من أبرز النتائج والتوصيات أن يكون إصلاح التعليم والحفاظ على غاياته العلمية والمعرفية حسب محمد البشير الإبراهيمي بعيدًا عن الصراع السياسي والإيديولوجي.
Citation

M. REFICE Ali, (2024-03-06), "المدرسة الجزائرية وفلسفة إصلاحها من منظور جمعية العلماء المسلمين الجزائريين", [national] إصلاح المدرسة الجزائرية بين المقارنة العلمية وحدود تدخل الايديولوجيا , جامعة يحي فارس المدية

2024-02-18

أصالة المجتمع الجزائري وهويته في ظل الاحتلال الفرنسي رواية ( لبيك حج الفقراء ) لمالك بن نبي أنموذجا

في ظل الاحتلال الفرنسي للجزائر، وبفعل السياسة المنتهجة من التفقير والتجهيل والتنصير والفرنسة، ظهر بعض المفكرين والمصلحين كانت لهم بصمة في الحياة الثقافية، وتأثير عميق في بعث الحركة الفكرية والإصلاحية في الجزائر، بهدف التصدي لمخططات الاحتلال ومشاريعه. ولعل من أبرزهم المفكر مالك بن نبي الذي حاول أن يبين طبيعة وحقيقة الاستعمار، لأنه كان يؤمن أنّ نهضة المجتمعات تبدأ بتغيير الإنسان، فالإنسان هو الهدف و نقطة البدء في التغيير والبناء، لذلك نجده كرّس حياته للبحث في مشكلات الحضارة، وبذل جهدًا كبيرًا لفهم مُقوّماتها. وكتب في ذلك الكثير من المؤلفات، ولكن القليل من يعرف أن مالك بن نبي قد ألف في مجال الرواية، وكتب رواية: ( لبيك حج الفقراء). التي استطاع أن يبين فيها واقع المجتمع الجزائري إبان الاحتلال الفرنسي.
Citation

M. REFICE Ali, (2024-02-18), "أصالة المجتمع الجزائري وهويته في ظل الاحتلال الفرنسي رواية ( لبيك حج الفقراء ) لمالك بن نبي أنموذجا", [international] تجليات ثورة نوفمبر في الأجناس الأدبية العالمية , جامعة ابن خلدون تيارت

2023-12-06

النسوية في الفكر الغربي ــ أخلاق العناية عند فرجينيا هيلد ــ

لقد توارثت الذاكرة الجمعية والفردية للمجتمعات الغربية أفكارا سلبية عن المرأة من خلال صورتها في التراث اليهودي والمسيحي على أن المرأة أصل الخطيئة، وكذلك صورتها في أعمال ومواقف العديد من المفكرين والفلاسفة الغربيين تجاه المرأة، وهذا انطلاقا من أفلاطون إلى الفلاسفة المتأخرين مثل ديكارت وكانط وانتهاء بجان جاك روسو وفرويد. وقد أدت المراجعات النقدية للأطر والمناهج العامة للفكر الغربي إلى بلورة ما يسمى بمصطلح النسوية Féminisme، وهذا المصطلح قد ظهر لأول مرة عام 1860 ثم تم استخدامه في القرن العشرين بقوة في أمريكا، وكذاك في اوروبا بعد الحرب العالمية الثانية وازدهر في الستينيات والسبعينيات في فرنسا. و النسوية في أصولها كانت حركة سياسية تهدف إلى غايات اجتماعية، تتمثل في حقوق المرأة وإثبات ذاتها ودورها. ثم تبلور عنها فكر نسوي، وفي مرحلة لاحقة نشأت عنها مند سبعينيات القرن العشرين فلسفة نسوية. تطالب بحقوق المرأة نتيجة الاضطهاد الذي عانت منه عبر العصور وفي مختلف الديانات، وهذا انطلاقا من نقدها للسلطة الكلية للرجل على المرأة، فتعتبر أن الأبوية ذريعة اتخذها الرجل للسيطرة على المرأة، باستغلاله لطبيعة جسدها الضعيف أمام جسده، وهذا ما جعل المرأة تعمل على إثبات هويتها وذاتها، وأن تكون عنصرا فعالا في المجتمع. ولعل من أبرز النظريات الأخلاقية التي ظهرت في إطار ما يسمى بالنسوية هي نظرية: أخلاق العناية، والعناية عند فرجينيا هيلد هي بمثابة مفهوم مرتبط بواقع وأعمال الناس، وليس مجرد مفهوم مثالي غير واقعي وعملي، وتؤكد أن أخلاق العناية هي بمثابة نظرية أو اتجاه أخلاقي، وليست مجرد اهتمام يمكن إضافته أو دمجه في الاتجاهات التقليدية كالنظرية الكانطية أو النفعية أو أخلاق الفضيلة.
Citation

M. REFICE Ali, (2023-12-06), "النسوية في الفكر الغربي ــ أخلاق العناية عند فرجينيا هيلد ــ", [national] أخلاق العناية أو في الوجود المغاير , جامعة محمد لمين دباغين ــ سطيف 2 ــ

2023-12-05

الاستيطان الفرنسي في الجزائر من احتلال الأرض إلى تدمير الذات

في الحقيقة أن المجتمع الجزائري قد تعرض لأبشع احتلال عرفه التاريخ، لأن الاحتلال الفرنسي منذ البداية لم يقتصر على نهب خيرات وثروات البلاد، بل عمل على تدمير الإنسان الجزائري من الداخل وطمس هويته، وذلك من خلال طمس المعالم العربية الإسلامية للجزائر، فقد شرع في تغيير الشوارع وأسمائها، وتهديم المنازل والأسواق القديمة وإحداث الساحات مكانها، وتحويل الدور والقصور والمساجد والمدارس والكتاتيب والزوايا إلى مؤسسات عمومية للجيش وكنائس ومخازن ومستشفيات. وعليه يشير الكثير من المؤرخين إلى أن الاحتلال الفرنسي قد حاول بكل ما أوتي من قوة وحقد أن يقتلع الجزائر من جذورها التاريخية والحضارية، وأن يجعلـها امتدادا طبيعيا لفرنسـا ليـس جغرافيا فقط بل تاريخيا وثقافيا واجتماعيا ودينيا وحضاريا، وجند لذلك كل جيوشه الثلاثة: العسكرية، والتبشيرية، والاستشراقية.
Citation

M. REFICE Ali, (2023-12-05), "الاستيطان الفرنسي في الجزائر من احتلال الأرض إلى تدمير الذات", [national] السياسة الاستيطانية الفرنسة في الجزائر من 1871 إلى غاية 1962 , جامعة 08 ماي 1945 ــ قالمة ــ

2023-12-04

إشكالية الاستشراق من منظور مالك بن نبي

إن اهتمام الكتّاب الغربيين بالفكر الإسلامي وبالحضارة الإسلامية، قد أثار انتباه المفكر مالك بن نبي، حيث نشر سنة 1969، كتابه المعنون بــــ : ( إنتاج المستشرقين وأثره في الفكر الإسلامي الحديث) ، وأقام فيه محاكمة للاستشراق الذي مدح الحضارة الإسلامية، وتوصل إلى أن ذلك المدح أسهم في تطور الأفكار والثقافة في العالم الإسلامي والعربي على الخصوص، غير أن ذلك الإسهام رافقه أثر سلبي أطلق عليه ابن نبي بــــ ( الأثر المرضي).
وقد استبعد مالك بن نبي من دراسته المستشرقين القدماء الذين أثّروا على مجرى الأفكار في العالم الغربي دون أيَّما تأثير على أفكار وثقافة العالم الإسلامي، كما استبعد المستشرقين المنتقدين والمعادين للحضارة الإسلامية، لأن تأثيرهم واضح وأهدافهم جلية، وأيضا لوجود استعداد فطري لمواجهة أثرهم والدفاع عن الكيان الثقافي الإسلامي. ولكنه قد ركز في دراسته على المستشرقين المادحين، حيث أن تأثيرهم كان إيجابيا من خلال ظاهره، ولكنه كان مرضيا في حقيقته . يقول مالك بن نبي: ( إن الجيل المسلم الذي أنتسب إليه، يدين الى هؤلاء المستشرقين الغربيين بالوسيلة التي كانت بين يديه، لمواجهة مركب النقص الذي اعترى الضمير الإسلامي أمام ظاهرة الحضارة الغربية).
Citation

M. REFICE Ali, (2023-12-04), "إشكالية الاستشراق من منظور مالك بن نبي", [national] قراءة في ما وراء الاستشراق والاستغراب خطاب النماذج العليا والصور النمطية , جامعة البليدة 2 لونيسي علي

2023-10-16

إشكالية التربية في فكر عبدالقادر المجاوي

يعتبر الشيخ عبد القادر المجاوي من أبرز المصلحين في الجزائر خلال نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين. وقد ألّف الكثير من الكتب التربوية على غاية من الأهمية بالنظر إلى مواضيعها ومضامينها قياسا بتلك الفترة التاريخية، وكانت كلها موجهة ضد الآفات الاجتماعية والخرافات والعادات القديمة التي كان يراها في الحقيقة مصائب، وكان ينادي بإصلاح التعليم والتربية. ومن أبرز مؤلفاته في هذا المجال: "إرشاد المتعلمين" وقد أكد من خلاله أن السبب الرئيسي في نهضة المجتمعات إنما يكون بالتربية والعلم حيث يقول: « وما كثر الفساد في أمة إلا بعدم تربية الأولاد، فإننا نرى الأولاد مهملين يتعلمون الفساد ... وإننا نرى الأمم الحية إنما حصل لها الرقي بتربية أولادهم وتعليمهم العلوم النافعة والمعرفة المفيدة، فيجب التبصر لمثل هذا، وفي الغالب أن إهمال الأولاد من الأمهات الجاهلات أو المتعلمات تعلما ناقصا».
Citation

M. REFICE Ali, (2023-10-16), "إشكالية التربية في فكر عبدالقادر المجاوي", [national] التراث العلمي والفلسفي للمفكرين الجزائريين قديما وحديثا , جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف

2023-05-02

كيفية التحضير لمناقشة أطروحة الدكتوراه

أطروحة الدكتوراه هي بمثابة شهادة علمية يتحصل عليها الطالب خلال مشوار دراسته، والحصول على هذه الشهادة لابد على الطالب بذل الكثير من الجهد والوقت.
وأطروحة الدكتوراه هي في الحقيقة حلما يراود الكثير من الطلاب، ويضعونها كهدف أساسي لهم، من أجل الحصول عليها.
ولقد تمّ تعريف شهادة الدكتوراه بأنها: " الشهادة العليا التي تُقدّمها الجامعات لطلابها في تخصص معين".
ولا يمكن للطالب أن يصل إلى مرحلة مناقشة أطروحة الدكتوراه، إلا بعد أن يتحصل على شهادة الماجستير في النظام الكلاسيكي أو شهادة الماستر في النظام الجديد، حيث أن الحصول على الماجستير أو الماستر شرط أساسي لدراسة الدكتوراه. وتتراوح مدة دراسة الدكتوراه حوالي ثلاث إلى خمس سنوات يُقدّم في نهايتها الطالب بحثا علميا جديدا. ولكي يحصل الطالب على شهادة الدكتوراه، يجب أن يقوم بمناقشة الأطروحة التي أعدّها أمام لجنة مؤلفة من أساتذة، والتي تُقرّر في نهاية المطاف منح الطالب شهادة الدكتوراه أو عدم منحه لها.
وتحتاج رسالة الدكتوراه إلى اتباع الطالب لعدد من الخطوات، والتي تساعده على كتابة رسالة دكتوراه ناجحة، كما يحتاج الطالب إلى الالتزام بعدد من الأمور قبل وأثناء مناقشته لرسالة الدكتوراه.
Citation

M. REFICE Ali, (2023-05-02), "كيفية التحضير لمناقشة أطروحة الدكتوراه", [national] آليات مناقشة أطروحة الدكتوراه , جامعة محمد بوضياف ـ المسيلة

2023-05-01

مفهوم الثقافة من منظور مالك بن نبي

إن الهدف من البحث هو إبراز دور وأهمية الثقافة في فكر مالك بن نبي، وذلك من خلال التطرق إلى العناصر الجوهرية اللازمة للثقافة وهي: عنصر الأخلاق لتكوين الصلات الاجتماعية، وعنصر الجمال لتكوين الذوق العام، والمنطق العملي لتحديد أشكال النشاط العام، وأخيرا التقنية وهي بمثابة وسيلة للفرد تكسبه عيشه، وتساهم في بناء مجده، وبالنسبة للمجتمع فهي وسيلة للمحافظة على كيانه واستمرار نموه. وقد استخدمت المنهج التحليلي، باعتباره الأنسب في دراسة وتحليل المشكلات، حيث يتميز هذا المنهج بدراسة المشكلة وتحليل جزئياتها بدقة واستنباط الأحكام منها. ومن نتائج البحث أن مشكلة الثقافة هي من أبرز المشكلات من منظور مالك بن نبي باعتبارها المحيط الذي يشكّل فيه الفرد طباعه وشخصيته، والمحيط الذي يعكس حضارة معينة. وهي عنده نظرية في السلوك أكثر من أن تكون نظرية في المعرفة. بالإضافة إلى أن تحقيق مشروع الثقافة عند مالك بن نبي يكون من خلال إيجاد الصلة بين الأفراد، وهذه الصلة تحدث طبقًا لمنهج تربوي يقوم على الأخلاق. بالإضافة لعنصر الجمال الذي يحدد أسلوب الحياة في المجتمع. وكذلك بالمنطق العملي باعتبار أن الفكرة التي لا تهدف إلى تحقيق آثار ونتائج عملية، تظل فكرة جوفاء لا معنى لها، و أخيرا أسلوب حياة المجتمع وفاعليته يقومان حسب ابن نبي في جانبهما الأكبر على عالم الأشياء الذي هو نتيجة عوامل فنية صناعية مختلفة. ولم يقتصر مالك بن نبي في تحليله لمشكلات الحضارة على العالم الإسلامي فقط بل تعدت نظرته إلى العالم الأفروآسيوي وإلى فكرة كومنويلث إسلامي.
Citation

M. REFICE Ali, (2023-05-01), "مفهوم الثقافة من منظور مالك بن نبي", [national] مجلة آفاق فكرية , جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس

2023-03-07

آليات إنجاز مذكرة ماستر

في الحقيقة أن التحضير لمناقشة مذكرة ماستر يمر بثلاث مراحل أساسية:1 ـــ مرحلة قبل يوم المناقشة: في هذه المرحلة على الطالب أن يقوم بتحضير ثلاثة أمور أساسية: المذكرة، الملخص، أوراق وقلم.2 ـــ مرحلة يوم المناقشة: أثناء يوم مناقشة الطالب لمذكرته في الماستر، عليه الالتزام بأمور أساسية.3 ـــ مرحلة مناقشة المذكرة أمام أعضاء اللجنة:
Citation

M. REFICE Ali, (2023-03-07), "آليات إنجاز مذكرة ماستر", [national] الورشة التكوينية البيداغوجية , جامعة محمد بوضياف ـ المسيلة

2023-01-31

المدينة الفاضلة من منظور ابن رشد

إن الهدف من البحث هو إبراز فلسفة ابن رشد السياسية ودوره الإصلاحي في تغيير أوضاع المجتمع الإسلامي بصفة عامة والمجتمع الأندلسي بصفة خاصة، وذلك من خلال موقفه النقدي من نظام الحكم وإدانته لاستبداد الحكام وطغيانهم وتسلطهم، ومن نتائج البحث أن قراءة ابن رشد لواقع المجتمعات الإسلامية بصفة عامة والمجتمع الأندلسي بصفة خاصة جعله يركز في فلسفته السياسية على الحاكم، لأنه بمثابة الأساس الذي تقوم عليه الدولة، فإذا كان هذا الحاكم صالحا، وتوافرت فيه جملة شروط الحاكم الصالح كانت الدولة صالحة، ونجحت في تحقيق أهدافها وغاياتها. بالإضافة إلى أن السياسة أو الحكومة الناجحة عند ابن رشد هي التي تتأسس على الأخلاق، فالأخلاق هي المقوم الجوهري للدولة، ونجاح أي نظام سياسي مرتبط بمدى التزامه بالفضائل الأخلاقية.
Citation

M. REFICE Ali, (2023-01-31), "المدينة الفاضلة من منظور ابن رشد", [national] مجلة أفاق للبحوث والدراسات , المركز الجامعي إليزي

2022-12-13

مفهوم الوطن من منظور عبدالحميد بن باديس

إن الشيخ عبد الحميد بن باديس لما أصدر جريدة ( المنـتقد ) سنة 1925، وهذا بهدف تسليط الضوء على أخطار الاحتلال ومحاربة بدع وضلالات رجال الطرق الصوفية التي خدرت المجتمع الجزائري وانحرفت به عن الإسلام الصحيح ، كان قد أصدرها تحت شعار: « الحق فوق كل أحد والوطن قبل كل شيء» ، في فترة كانت:« كلمة الوطن والوطنية كلمة إجرامية لا يستطيع أحد أن ينطق بها، وقليل جدا من يشعر بمعناها، وإن كان ذلك المعنى دفينا في كوامن النفوس ككل غريزة من غرائزها، لا سيما في أمة تنسب إلى العروبة وتدين بالإسلام مثل الأمة الجزائرية ذات التاريخ المجيد»
Citation

M. REFICE Ali, (2022-12-13), "مفهوم الوطن من منظور عبدالحميد بن باديس", [national] فلسفة المواطنة والمجتمع المدني في الفكــــر العربـــــي المعاصر , جامعة محمد بوضياف ـ المسيلة

2022-10-27

سؤال الهوية في فكر داريوش شايغان

إن مفهوم الهوية من المفاهيم والإشكاليات التي أثارت الكثير من الجدل والنقاش في أو ساط النخب العربية، وهذا نتيجة التحولات التي عرفها العالم و تغير موازين القوى على جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والفكرية ، هذا من جهة، ومن جهة أخرى القراءات و التأويلات التي أثارها العقل العربي والاسلامي والسجالات الموجودة بين المفكرين العرب والمسلمين حول هذا المفهوم. وموضوع الهوية لا يمكن التطرق إليه أو دراسته إلا في إطار جدلية الشرق و الغرب، وهذا في ظل التأثيرات التي تحملها الحضارة الغربية، ولعل أكبرها التطور التقني و التكنولوجي و تأثيره على العديد من المفاهيم وخاصة الهوية. ولعل من أبرز المفكرين المعاصرين الذين اشتغلوا حول مفهوم الهوية المفكر الإيراني المعاصر داريوش شايغان في معظم كتبه وخصوصا من خلال كتابيه : ( هوية بأربعين وجها ) و ( أوهام الهوية )
Citation

M. REFICE Ali, (2022-10-27), "سؤال الهوية في فكر داريوش شايغان", [national] التراث والهوية , جامعة محمد بوضياف ـ المسيلة

2022

واقع التعليم في الجزائر من التأسيس إلى الإصلاح من منظور جمعية العلماء المسلمين الجزائريين

اعتبرت جمعية العلماء أن قضية إصلاح التعليم من أهم وأخطر القضايا، لأن صلاح الحياة وإصلاح الأحياء يرتبط ارتباطاً وثيقاً بإصلاح التعليم. فقضية إصلاح التعليم من القضايا المتشابكة لأنها لا تهم ولا تخص فرداً بعينه ولا طائفة بشخصها، بل هي قضية تخص المجتمع كله بل والأمة بأسرها.
واعتبر الإبراهيمي أن الغاية من المدرسة هي تربية هذا الجيل وتعليمه. وغاية الغايات من التربية هي: « توحيد النشء الجديد في أفكاره ومشاربه، وضبط نوازعه المضطربة، وتصحيح نظراته إلى الحياة، ونقله من ذلك المضطرب الفكري الضيق الذي وضعه فيه مجتمعه، إلى مضطرب أوسع منه دائرة، وأرحب أفقا، وأصح أساسا، فإذا تم ذلك وانتهى إلى مداه طمعنا أن تخرج لنا المدرسة جيلا متلائم الأذواق، متحد المشارب، مضبوط النزعات، ينظر إلى الحياة نظرة واحدة، ويسعى في طلبها بإرادة متحدة، يعمل لمصلحة الدين والوطن بقوة واحدة، في اتجاه واحد»
Citation

M. REFICE Ali, (2022), "واقع التعليم في الجزائر من التأسيس إلى الإصلاح من منظور جمعية العلماء المسلمين الجزائريين", [national] طرائق التدريس النشطة في المدرسة الجزائرية , جامعة الوادي

مقومات التربية في فكر محمد البشير الإبراهيمي

لقد أدرك الشيخ البشير الإبراهيمي دور العلم وأهمية التعليم الذي كان يعتبره وسيلة فعالة من أجل إصلاح أوضاع الجزائر، وهذا بتوعية الشعب وتعليمه مبادئ دينه ولغته حتى يكون مستعداّ للدفاع عنها أمام المستعمر، وإذا كان حسب الإبراهيمي أن :« جهنم تتقى بالأعمال الصالحة ، وأساسها الإيمان، فإن الاستعمار يتقى بالأعمال الصالحة وأساسها العلم، وإذا كان العدو الأكبر لجهنم هو العمل الصالح، فإن العدو الأكبر للاستعمار هو التعليم... إن هذه الأمة رضيت لأبنائها سوء التغذية، ولكنها لا ترضى لهم ـــ أبدا ـــ سوء التربية، وأنها صبرت مكرهة على أسباب الفقر، ولكنها لا تصبر ـــ أبدا ـــ على موجبات الكفر»و كان الإبراهيمي يؤمن إيمانا مطلقا بدور المدرسة وأهميتها في المحافظة على هوية المجتمع الجزائري، وكذا الاهتمام باللغة العربية باعتبارها وعاء الإسلام وحافظة قرآنه وتراثه، والمحافظة على اللغة العربية في الجزائر تعني بقاء الإسلام والعروبة في الجزائر، وأن محاولة فرنسا القضاء عليها إنما يستهدف عروبة الجزائر وإسلامها في الدرجة الأولى، فالأمم حسبه:« تبني ما تبني من القصور، وتشيد ما تشيد من المصانع، وتنسق ما تنسق من الحدائق، وتحف ذلك كله بالسور المنيع، فإذا ذلك كله مدينة ضخمة جميلة، ولكنها بغير المدرسة عقد بلا واسطة، أو جسم بلا قلب، وإذا ذلك كله إرواء للغرائز الحيوانية، وإرْضاء للعواطف الدنيا بالمتع واللذّات، والتباهي وطلب الذكر، أما إرْواء العقل والروح، وإرضاء الميول الصاعدة بهما إلى الأفق الأعلى، فالتمسهما في المدرسة لا في القصر ولا في المصنع، ولو تباهت الأبنية المشيدةُ بغاياتها، وتفاخرتْ بمعانيها لأسكتت المدرسةُ كل منافس»
Citation

M. REFICE Ali, (2022), "مقومات التربية في فكر محمد البشير الإبراهيمي", [international] الكتابات الإبداعية: الصوت الثوري والفكر الإصلاحي لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين , جامعة الشاذلي بن جديد ـ الطارف

الخطاب التربوي في فكر جمعية العلماء المسلمين الجزائريين

إن جمعية العلماء المسلمين الجزائريين قد رأت منذ البداية أن المجتمع الجزائري يواجه استعماراً مادياً يتمثل في الاحتلال الفرنسي ، واستعماراً معنوياً يتمثل في الزوايا والطرق الصوفية المنحرفة، وكلا الاستعمارين متحالفين معاً ضد الشعب الجزائري. واعتبرت جمعية العلماء أن البدء بمحاربة الزوايا والطرق الصوفية المنحرفة هو المنهج الصحيح لمقاومة الاحتلال الفرنسي، ولا يكون هذا الأمر إلا من خلال التفكير في إحداث نهضة شاملة، حيث ركزت على التعليم الإسلامي العربي، بإنشاء المدارس الحرة في جميع أنحاء القطر الجزائري، وحثت الأمة وشجعت الشعب على إرسال أبنائه إلى مدارسها. وأدرك الإمام ابن باديس أهمية العلم والتعليم والتربية بالنسبة للأمة الجزائرية التي حوربت في عقيدتها ولغتها وهويتها، فوجه كل اهتمامه لنشر العلم ، ذلك لأن العلم الصحيح المبني حسبه على العقيدة السليمة، هو وحده السبيل إلى سعادة الإنسان في الدنيا والآخرة و أن البشرية بدون علم تعود إلى حيوانيتها. وقد اتخذ ابن باديس التربية وسيلة للإصلاح الثقافي والاجتماعي والسياسي، لأن الأهداف التربوية عنده تشمل ذلك كله، فالاهتمام الأعظم في تربية أنفسنا وتربية غيرنا في نظر ابن باديس هو تصحيح العقائد وتقويم الأخلاق، فالباطن أساس الظاهر، وفي الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله.
Citation

M. REFICE Ali, (2022), "الخطاب التربوي في فكر جمعية العلماء المسلمين الجزائريين", [national] الفكر التربوي في الحضارة العربية الإسلامية من التنظير إلى الممارسة , جامعة غليزان

أخلاق الرعاية من منظور فرجينيا هيلد

ترى فرجينيا هيلد أن «أخلاق العناية» هي بمثابة نظرية أو اتجاه أخلاقي، وليست مجرد اهتمام يمكن إضافته أو دمجه في الاتجاهات التقليدية كالنظرية الكانطية أو النفعية أو أخلاق الفضيلة، وأن العناية كمفهوم مرتبط بواقع وأعمال الناس، وليس مجرد مفهوم مثالي غير واقعي وعملي. وتشير إلى أن البعض يريد استبدال لفظة ( أخلاق العناية) بلفظة (أخلاق المحبة) أو (الأخلاق العلائقية)، ولكنها ترى أن لفظة ( أخلاق العناية ) هو أكثر التسميات ملاءمة من بين التسميات الأخرى. وأخلاق العناية حسب هيلد تقر بأن الكائنات الإنسانية تعتمد على غيرها لسنوات عدة من حياتها، ذلك أن طفولة الإنسان أطول طفولة في البشرية، واعتماده على الغير أكثر بكثير من باقي الكائنات الحية، وكثير من الناس سوف يمرض ويصبح معتمداً على الآخرين لبعض الوقت في سنوات حياتهم المتقدمة، وبعض المقعدين بصورة دائمة سوف يحتاجون إلى العناية طوال حياتهم. وهذا ما جعلها ترى أن أخلاق العناية تعمل وفق تصور ترابط بين الأشخاص والعلاقة بينهم، ليس باعتبارهم مستقلين ومكتفين ذاتيا مثلما تتبناه بعض النظريات الأخلاقية السائدة كالنظرية الليبرالية. وقد حاولت هيلد أن تعقد مقارنة بين العناية والعدالة، حيث أثبتت أن دور العناية لديها أهم من دور العدالة، مخالفة في ذلك العديد من المفكرين السابقين والمعاصرين لها، وذلك لاعتقادها الراسخ بإمكانية بقاء استقامة الحياة بدون عدالة، ولكن باستحالة بقاء الحياة بدون عناية، فالعدالة لا تعتني لا بالأطفال ولا الكبار ولا المرضى ولا المقعدين على عكس العناية، لهذا رأت بأسبقية العناية في الوجود على العدالة، وهذا رغم أهمية دور العدالة الذي لم تنكره.
Citation

M. REFICE Ali, (2022), "أخلاق الرعاية من منظور فرجينيا هيلد", [international] فلسفة أخلاقيات الرعاية: صوت أخلاقي مختلف , جامعة محمد بوضياف ـ المسيلة

2021

بناء المجتمع الجزائري بين التنوير والتحرير في فكر جمعية العلماء المسلمين الجزائريين

إن الهدف من البحث هو إبراز دور جمعية العلماء المسلمين الجزائريين الإصلاحي في تغيير أوضاع المجتمع الجزائري وذلك من خلال إعادة بناءه والمحافظة على هويته، وكذلك دورها في مقاومة الاحتلال الفرنسي، وقد استخدمت المنهج التحليلي، وهذا من منطلق القيام بعملية وصف الأعمال والجهود التي قام بها العلماء المسلمين الجزائريين، ومن نتائج البحث أن قراءة جمعية العلماء المسلمين الجزائريين لواقع المجتمع الجزائري جعلها تدرك أن الأمة بحاجة إلى بناء الإنسان وأن تحرير العقول هو بمثابة الأساس لتحرير الأبدان، فالعدو الحقيقي حسب جمعية العلماء هو الاستعمار الروحي المتمثل في الزوايا والطرقية المنحرفة والبـــدع والخــرافـــــــات، وأنه إذا ما تم القضاء على هذا الاستعمار، يسهل القضاء على الاستعمار المادي وهو الاحتلال الفرنسي، لهذا كان خطاب جمعية العلماء شاملا باعتباره قد مس كافة جوانب حياة المجتمع الجزائري العقدي والتربوي والاجتماعي والاقتصادي والسياسي.
Citation

M. REFICE Ali, (2021), "بناء المجتمع الجزائري بين التنوير والتحرير في فكر جمعية العلماء المسلمين الجزائريين", [national] مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية , جامعة محمد بوضياف ـ المسيلة

مفهوم العدالة من منظور أمارتيا سين

تعتبر قضية العدالة من أبرز القضايا الأساسية والجوهرية وأقدمها في ميدان الفلسفة السياسية، وهي مرتبطة بقضية أخرى هي قضية الحكم السياسي ، باعتبار وجود علاقة بينهما، فلا يمكن دراسة العدالة دون التطرق إلى طبيعة الحكم السياسي أو النظام السياسي، كما لا يمكن دراسة الحكم السياسي أو النظام السياسي دون التكلم عن قضية العدالة، و هذا ما أشار إليه أفلاطون حين اعتبر أن أفضل النظم السياسية هو أقدر النظم على تحقيق العدالة.
وقضية العدالة قد أثارت اهتمام العديد من فلاسفة السياسة منذ أقدم العصور إلى يومنا هذا، ونادراً ما تجد في تاريخ الفلسفة السياسية فيلسوفاً تجاهل هذه القضية، أو لم يعطها اهتماماً معيناً، لكن في العقود الأخيرة تراجعت الفلسفة السّياسيّة، وتراجع دورها ، وأصبح الاهتمام الأوّل - حينذاك - في المنطق واللّغة، وأهمل شأن قضايا تمسّ - أخطر ما تمسّ - الحياة الإنسانيّة، مثل: الحريّة والمساواة وحقوق الإنسان، وجاهدت الفلسفة السياسيّة لتجد لها موضع قدم في الفكر المعاصر، وذلك من خلال الفيلسوف جون رولز الذي يعتبر من أبرز أعلام الفلسفة السياسية المعاصرة خصوصا بعد صدور كتابه ( نظرية في العدالة ) كان ظهور هذا الكتاب علامة فاصلة في تاريخ الفكر المعاصر، وبعثّا جديدا للاهتمام بمفاهيم العدالة ومبادئها والعناصر المقترنة بها، لإقامة نظم اجتماعيّة تحقّق العدالة، والحرّيّة والمساواة، وتكافؤ الفرص، والحقوق الأساسيّة للإنسان. ولكن الفيلسوف أمارتيا سن قد اختلف مع رولز فيما جاء من أفكار في هذا الكتاب.
ولعل الإشكال المطروح: ما هو تصور أمارتيا سن للعدالة ؟ وما طبيعة الاختلاف بينه وبين جون رولز في تصوره للعدالة ؟
Citation

M. REFICE Ali, (2021), "مفهوم العدالة من منظور أمارتيا سين", [international] نحو براديغم جديد للعدالة: العدالة بين الأجيال حاضرة ومستقبلية , جامعة محمد بوضياف ـ المسيلة

الحداثة الغربية من منظور طه عبدالرحمان ـ رؤية نقدية ـ

في الحقيقة أن الكثير من الإشكالات والموضوعات مثل النهضة والأصالة والمعاصرة والهوية والتراث والتجديد والديمقراطية والعلمانية و الأخلاق والدين والحداثة لا تزال تشغل بال المفكرين العرب، ولعل المفكر طه عبدالرحمان من المفكرين الذي استطاع أن يؤسس مشروعا فلسفيا أصيلا ومبدعا، حيث اختار الأخلاق كرسالة إسلامية يبدع من خلالها، فأنتج فكرا إسلاميا أخلاقيا أصيلا، واختار اللغة العربية كذلك ليبدع من خلالها، فأعاد للغة قوتها الفلسفية ، والفلسفة كما هو معروف لا تنبت بدون لغة قوية قادرة على حملها. وقد اختار طه عبدالرحمان الأخلاق كنسق لفلسفته الإسلامية، فرفعها للعالمية من جديد، لأن الأخلاق فقط هي ما يدخل التراث والتقاليد الفلسفية للعالمية، وللفكر الإنساني، ومن خلالها فقط يمكن التفكير في السياسة والاقتصاد والمجتمع والفرد والبيئة والمستقبل. وهوما جعله يناقش الفلسفة الغربية في أصولها، ويبحث عن مشاكلها الداخلية، وعن الحداثة الغربية واختلافها عن نموذج فلسفته الأخلاقية الإسلامية، وذلك في كتابه: (سؤال الأخلاق، مساهمة في النقد الأخلاقي للحداثة الغربية) الذي صدر عام 2000 حيث تعرض فيه بالنقد لمفاصل الحداثة الغربية، حتى يكون كتمهيد لكتاب آخر صدر عام 2006 ويؤسس من خلاله لحداثة إسلامية، وهو كتاب: (روح الحداثة، المدخل إلى تأسيس الحداثة الإسلاميّة). السؤال المطروح :كيف انتقد طه عبدالرحمان الحداثة الغربية ؟ وهل يمكن التكلم عن حداثة إسلامية حسب تصوره؟ وما هي معالم هذه الحداثة في نظره ؟
Citation

M. REFICE Ali, (2021), "الحداثة الغربية من منظور طه عبدالرحمان ـ رؤية نقدية ـ", [national] الفلسفة الما بعدية: قراءة في الخطابات النقدية , جامعة محمد بوضياف ـ المسيلة

2020

الفلسفة العربية المعاصرة في ظل الواقع العربي المتأزم

في الواقع أن إشكالية الفلسفة العربية المعاصرة وجدلية الحضور والغياب تحيلنا إلى إشكالية سابقة قد طرحت حول الفلسفة الإسلامية: هل الفلسفة الإسلامية فلسفة أصيلة أم مجرد عرض لأفكار اليونان ؟ يعني بصورة أدق : هل هي مجرد فلسفة يونانية كتبت بلغة عربية ؟ كما أنه طرح إشكال على مستوى التسمية: هل نقول فلسفة إسلامية أم فلسفة عربية ؟ هذا الإشكال طرح من جديد حول الفلسفة العربية الحديثة أو المعاصرة، هل يمكن أن نتكلم عن فلسفة عربية حديثة أو معاصرة؟ لهذا حاولت من خلال هذه المداخلة أن أجيب على هذا الإشكال: هل يمكن أن نتكلم عن فلسفة عربية معاصرة في ظل هذا الواقع العربي المتأزم ؟
في الحقيقة أن الإجابة على هذه الإشكالية يؤدي بنا إلى أننا من جهة نؤكد على غياب فلسفة عربية معاصرة وهذا لاعتبارات موضوعية وذاتية، ومن جهة ثانية نؤكد على إمكانية حضور فلسفة عربية معاصرة ولكن وفق شروط يلتزم بها المشتغلين في حقل الفلسفة.
Citation

M. REFICE Ali, (2020), "الفلسفة العربية المعاصرة في ظل الواقع العربي المتأزم", [national] الفلسفة العربية المعاصرة وجدلية الحضور والغياب , جامعة محمد بوضياف ـ المسيلة

0203-03-08

قواعد النزاهة العلمية في إنجاز مذكرة الماستر

إن النزاهة العلمية في البحث العلمي عموما أو في إنجاز مذكرة الماستر على الخصوص هي شرط أساسي في العملية البحثية، فالعمل البحثي يعتمد على ضوابط ومناهج محددة، بهدف الوصول الى نتائج علمية دقيقة، تساهم في حل القضايا والمشاكل المجتمعية.

وتعتبر المؤسسات البحثية والجامعات من أهم الأماكن التي يتعلم فيها الطلاب والباحثين العلميين التنظيم والمنهجية العلمية، كما أن النزاهة العلمية وأصول وأخلاقيات البحث العلمي هي من الأمور التي تحرص هذه الجامعات والمؤسسات على تكريسها لدى طلابها، مما يساعدهم على تأدية عملهم البحثي بكل إبداع وكفاءة وبجودة عالية.
Citation

M. REFICE Ali, (0203-03-08), "قواعد النزاهة العلمية في إنجاز مذكرة الماستر", [national] الورشة التكوينية البيداغوجية , جامعة محمد بوضياف ـ المسيلة

← Back to Researchers List