التو افق النفس ي وعلاقته بدافعية الإنجازلدى المكفوفين دراسة ميدانية بمدرسة المكفوفين بالمسيلة
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين التوافق النفسي ودافعية الإنجاز لدى المكفوفين ، إلى جانب الكشف عن الفروق في متغيرات الدراسة تبعا للمتغير الجنس ، بالإضافة إلى التعرف على مستوى كل من التوافق النفسي ودافعية الإنجاز لدى المكفوفين . وللتحقق من هذه الأهداف تم تطبيق مقياس التوافق النفسي لمحمود عطية (1986) ومقياس دافعية الإنجاز الدراسي لكمال مصطفى حزين (2014). وبعد التأكد من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة تم التطبيق على عينة قوامها (35) تلميذا مكفوفا، اختيروا بطريقة عشوائية من مدرسة المكفوفين بولاية المسيلة وذلك خلال الموسم الدراسي 2019/2020. وأسفرت نتائج الدراسة على ما يلي: 1- مستوى التوافق النفسي مرتفع لدى التلاميذ المكفوفين. 2- مستوى دافعية الانجاز متوسط لدى التلاميذ المكفوفين. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في متغيرات الدراسة تعزى الى الجنس. وبالتالي فالنتيجة العامة المتوصّل إليها هي: توجد علاقة ارتباطية موجبة بين التوافق النفسي ودافعية الانجاز لدى لدى التلاميذ المكفوفين.
Citation
M. MATOUG Khawla,
(2021-04-11),
"التو افق النفس ي وعلاقته بدافعية الإنجازلدى المكفوفين دراسة ميدانية بمدرسة المكفوفين بالمسيلة",
[national]مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية, جامعة المسيلة
الذكاء الوجداني لدى المعاقين سمعيا من وجهة نظر المعلمين
هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى الذكاء الوجداني لدى المعاقين سمعيا من وجهة نظر المعلمين، إلى جانب الكشف عن الفروق في الذكاء الوجداني تبعا للمتغيرات (الجنس، التخصص، الخبرة). وللتحقق من هذه الأهداف تم تكييف مقياس الذكاء الوجداني لفاروق السيد عثمان ومحمد عبد السميع رزق (2001). وبعد التأكد من الخصائص السيكومترية لأدوات الدراسة تم التطبيق على عينة قوامها (46) معلما، اختيروا بطريقة عشوائية من مدارس المعاقين سمعيا لكل من ولايات المسيلة وبرج بوعريريج وباتنة وذلك خلال الموسم الدراسي 2012/2013. وأسفرت نتائج الدراسة على ما يلي: 1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في الذكاء الوجداني تعزى الى الجنس. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في الذكاء الوجداني تعزى الى التخصص. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد العينة في الذكاء الوجداني تعزى الى الخبرة. 4- مستوى الذكاء الوجداني متوسط لدى المعاقين سمعيا من وجهة نظر المعلمين. الكلمات المفتاحية: الذكاء الوجداني – المعاقين سمعيا – مربي مختص. Résumé: La présente étude visait à identifier le niveau de l’intelligence émotionnelle parmi les malentendants du point de vue des enseignants. En plus de détecter des différences dans l’intelligence émotionnelle en fonction des variables (sexe, spécialité, expérience). Pour enquêter sur ces objectifs d'une mesure de l'intelligence émotionnelle par Farouk Sayed Mohammed Othman et Abd-Essamie Rizk(2001) a été adapté. Après avoir confirmé les propriétés psychométriques des outils de l'étude, a été appliquée sur un échantillon de (46) enseignants, choisis au hasard dans les écoles de Malentendants pour chacun des états de M'sila et Bordj Bou Arreridj-et Batna le 2012/2013. Les résultats de l'étude comme suit: 1- Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans l’intelligence émotionnelle entre les deux sexes. 2- Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans l’intelligence émotionnelle attribuée par spécialité. 3- Il n'y a pas de différences statistiquement significatives dans l’intelligence émotionnelle attribuée à l'expérience. 4- Le niveau de l'intelligence émotionnelle est la moyenne chez les malentendants du point de vue des enseignants.
Citation
M. MATOUG Khawla, يمينة صالح, ,
(2016-06-01),
"الذكاء الوجداني لدى المعاقين سمعيا من وجهة نظر المعلمين",
[national]مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية, جامعة المسيلة