M. LAMICHE Abdessamed

Prof

Directory of teachers

Department

Department of Language and Arabic literature

Research Interests

اهتمامات رئيسية (مرحلة الماجستير/ التخصص العام اللغويات، والتخصص الدقيق، علم الدلالة) مجالات اهتمام ثانوية، الترجمة ( ليسانس عربي، فرنسي، إنجليزي) مجالات اهتمام ثانوية، العلوم القانونية والإدارية (ليسانس، مع شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة) اهتمامات رئيسية، اللسانيات وتحليل الخطاب (مرحلة الدكتوراه/تطبيق منهج النحو الوظيفي على الخطاب المسرحي)

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-12-01

المعايير اللسانية وقياس الجودة في الترجمة الآلية إلى اللغة العربية

لعبت اللسانيات الحاسوبية دورا مهما ولا تزال في مجال حوسبة اللغة العربية بما في ذلك الترجمة الآلية، وذلك باعتبارها وسيطا بين علوم الحاسوب وبرمجياته المختلفة من جهة، وبين سلامة اللغة العربية وخلوها من الأخطاء من جهة أخرى.
وفي هذه المداخلة، سنعرض للمعايير التي يفرضها اللسانيون لدى تعاملهم مع نسق اللغة العربية، وخاصة فيما يتعلق بالظواهر التركيبية التي تتعلق بالحالات الإعرابية والعلامات الإعرابية وسلامة التركيب وغيرها من القضايا التي لا تزال تشكل تحديا أمام الترجمة الآلية للغة العربية.
حيث تشكل تلك المعايير أدوات لقياس جودة مخرجات برامج الترجمة الآلية ومواقعها المختلفة، ومدى اقترابها من نسق العربية الفصحى أو ابتعادها عنه.
كلمات مفتاحية: اللسانيات الحاسوبية، الترجمة الآلية، نسق العربية الفصحى. معايير قياس الجودة.
Citation

M. LAMICHE Abdessamed, (2024-12-01), "المعايير اللسانية وقياس الجودة في الترجمة الآلية إلى اللغة العربية", [national] نمذجة الترجمة الآلية في ظل الذكاء الإصطناعي واللسانيات الحاسوبية , مخبر مناهج النقد المعاصر وتحليل الخطاب كلية الآداب واللغات جامعة سطيف 2

2023

الملقى الوطني المسرح والثورة

- الملخـص :
لا بد للمتتبع لتاريخ الاستعمار الفرنسي للجزائر أن يقف على الجوانب كلها حتى تكتمل صورة هذا المستعمِر في تعامله مع المستعمَر.
والأدب الشعبي الذي هو الجزء الأهم من الثقافة الشعبية لأصحاب الإقدام السوداء قد لعب دورا خطيرا في المعادلة الاستعمارية، إذ ساهم في بلورة صورة نمطية للأهالي الجزائريين في الفترة المحددة والمحصورة ما بين العقد الأخير من القرن التاسع عشر والعقدين التاليين له، وهي فترة تتميز بظهور أعمال أدبية مختلفة من أشهرها السلسلة القصصية (كاقايوس)، (Cagayous)، والتي سنسلط الضوء عليها مع غيرها من النصوص في هذه المداخلة من خلال استنباط عناصر صورة الأهالي في هذه الأعمال الأدبية.
والنتيجة المتوقعة من وراء طرق هذا الموضوع، هي أن يرى الجميع كيف عامل الفرنسي الجزائري من خلال الأدب الشعبي لأصحاب الإقدام السوداء ، وكيف أن هذه الصورة التي بدت مزرية للغاية لم تكن إلا واحدة من نتائج الحماية القانونية والسياسية والعسكرية والإيديولوجية التي توفرت لهؤلاء المعمرين الذين لم يستطيعوا أن يمنحوا الجزائري حقه في أن يكون في مثل مستواهم حسب جميع المقاييس العرقية والدينية والثقافية والعلمية، فبقي في أدني درجات السلم الإنساني، الذي لم يتمكن من أن يرتقيه إلا كاستثناء.
Citation

M. LAMICHE Abdessamed, (2023), "الملقى الوطني المسرح والثورة", [national] صورة الاهالي من خلال الأدب الشعبي لأصحاب الأقدام السوداء ، في الفترة ما بين 1890 و 1920 , مخبر سيميولوجيا المسرح بين النظرية والتطبيق، كلية الآداب واللغات جامعة المسيلة

2022

مشكلات التوافق بين منظومات التعليم لدى المتعلم في المجتمعات العربية ومفتوحية المناهج التربوية في ظل تحديات العصرنة

مشكلات التوافق بين منظومات التعليم لدى المتعلم في المجتمعات العربية ومفتوحية المناهج التربوية في ظل تحديات العصرنة وإكراهات العولمة
الملخص:
لقد فرضت العولمة وما رافقها من ثورة تكنولوجية، وانتشار واسع وشامل لوسائل
التواصل ووسائطه الرقمية تحديات شاملة، اتسمت في الغالب بالإكراه وأحيانا بالعنف،
طال تأثيرها ثلاثة أجيال بأكملها، (أبناء، آباء، أجداد)، الأمير الذي أدخل المجتمعات
العربية في تحديات خاصة لا مفر منها، ونظرا لما يتسم به هذا التحدي من خصوصيات
تتعلق بمنظومة القيم، والنسق الثقافي العام الذي يطبع النموذج الاجتماعي، ويحدد ملامح
المنظومة التربوية المتعالقة مع هذه المجمتعات، ويساهم في رسم أهدافها التعليمية والتعلمية
ضمن السياسيات العامة في الدول العربية، فإنه من الضروري إيلاء هذا الجانب أهمية
قصوى لدى الدارسين والباحثين خاصة ما تعلق بالخلوص إلى نتائح وتوصيات بيداغوجية
وديداكتيكية.
Citation

M. LAMICHE Abdessamed, (2022), "مشكلات التوافق بين منظومات التعليم لدى المتعلم في المجتمعات العربية ومفتوحية المناهج التربوية في ظل تحديات العصرنة", [international] توظيف الديداكتيك في بناء المعارف والمهارات والتقويم في الأنظمة العربية الواقع والآفاق , جامعة تامنرست

الحوار المعرفي بين اللغة العربية وحقول المعرفة

الملخص:

نروم في هذه المداخلة إلى التطرق إلى واحدة من القضايا التي ينبغي على كل دارس في حقل اللسانيات إدراكها والعمل على استثمارها في تكوين شخصية علمية موسوعية، تنبع من إدراكه لهذا التخصص الحساس، من أجل امتلاك رؤية حول اللغة (موضع الدرس اللساني)، وربطها مع كل العلوم في مختلف التخصصات.

مبررات طرحنا لهذه الفكرة، تنبع من أهمية إدراك الباحث اللساني لحضور اللغة باعتبارها أداة كل العلوم التي لا غنى لهم عنها فهي حاملة المصطلحات وملخصة للمفاهيم، ووسيلة التعبير الموضوعي، وبدونها لا يمكن للعلم أن يكون. حيث يعد وجودها سابقا لوجود مختلف هذه العلوم. وابتدار أي معرفة لا يتم إلا بها.

ومن جهة أخرى فإن اللغة التي تهيمن على المعرفة ستصبح سفيرة لها عبر العالم، مثلما هو الحال بالنسبة للغة الانجيلزية في وقتنا الراهن، ومثلما كان الحال بالنسبة للغة العربية إبان ازدهار العلوم في الحضارة الاسلامية قديما.

من هذا المنطلق يطيب لي أن أساهم بهذه المداخلة للكشف عن هذا الجانب، من خلال نماذج عن موسوعية الكثير من الشخصيات من الحضارة العربية والاسلامية والتي كانت لهم هذه الخصلة واستطاعوا أن يخلدوا أسماءهم بثقافقهم الموسوعية وقدرتهم على استيعاب الكثير من العلوم.

كما سنركز على هذه القيمة من خلال ما تظهره المجامع اللغوية من جهد في مجال المصطلحات والمعالجم العلمية في مختلف مجالات العلوم.

وفي الأخير سنؤكد على أن اللغة أدة العلوم ووسيلتها الحتمية، مما يسمح للباحث اللساني إدراك أهمية التفتح على مختلف المجالات المعرفية، وعدم الإكتفاء بالمعرفة اللسانية البحتة، حتى لا يوسم بالقصور والعجز في إدراك أهمية تخصصه بالنسبة لكل التخصصات المعرفية.

الكلمات المفتاحية: اللسانيات، اللغة، المصطلحات، العلوم، علمية اللغة، عالمية اللغة.
Citation

M. LAMICHE Abdessamed, (2022), "الحوار المعرفي بين اللغة العربية وحقول المعرفة", [national] شخصية الباحث اللساني وإدراك علمية اللغة العربية وعالميتها من خلال الانفتاح على كل العلوم , معهد الآداب واللغات بالمركز الجامعي ببريكة

نماذج نظرية النحو الوظيفي ، المحتوى المصطلح الإجراء

الملخص:
نروم في هذه المداخلة الكشف عن مظاهر النمو المصطلحي في نظريّة النحو الوظيفي باعتبارها نظرية هامة أثبتت وجودها ونجاعتها من بين نظريات الدراسات اللسانية المعاصرة، وتوافرت على كم هائل من المصطلحات اللغوية.
حيث إن هذه المصطلحات لم تتأتى لنظرية النحو الوظيفي دفعة واحدة مع أول ظهور لها على يد اللساني الهولندي (سيمون ديك)، وإنما تطورت عبر زمن طويل يمكن أن نحدد انطلاقته منذ نشأة مدرسة (براغ) وما تلاها من نظريات لسانية كانت توصف إلى حد ما بأنها نظريات وظيفية، على الرغم من تغير المفهوم والرؤية بينها، وعلى الرغم من انقسام التيار الوظيفي إلى قسمين فيما بعد؛ قسم وظيفي بنوي، وقسم وظيفي تداولي وهو ما نحن بصدد دراسته، إلا أن التوارث المصطلحي بين القسمين أمر وارد بشدة، كما أن التداخل المصطلحي بين هذه النظرية ومختلف النظريات اللسانية الأخرى أمر واقع بحكم اتصاف الدراسات اللغوية المعاصرة بظاهرة التداخل البيني في المعارف.
Citation

M. LAMICHE Abdessamed, (2022), "نماذج نظرية النحو الوظيفي ، المحتوى المصطلح الإجراء", [national] اشكالية تظبيق المنهج الوظيفي على الخطاب الأدبي دراسة في الأدوات الإجرائية , مخبر الدراسات اللغوية النظرية والتطبيقية

الملامح التطريزية في القصيدة العربية المغناة ( قصيدة التلبية لأبي نواس أنموذجا)

تكتسي مقاربة الملامح التطريزية للخطاب الشعري المغنى وفق مناهج التحليل الألسني أهمية خاصة، كونها تجمع بين المستوى الفونولوجي ومختلف الخصائص التي تحكم الإيقاع الشعري وموسيقاه.
وقد تم اختيار واحدة من القصائد المغناة تعود لشاعر عباسي مشهور، وهو أبو نواس، وهي قصيدة التلبية، لتكون بمثابة أنموذج نسعى من خلاله الكشف عن نوع من النزوع إلى تغليب فئة من الملامح التطريزية على أخرى، حيث كان التركيز بصفة خاصة على كل من النبر والتنغيم والوقف والطول، علما أن الصوتيات الحديثة قد أفردت كل تلك الوحدات بتنميط وشرح كافيين كمعطى عام لفهم النسق اللغوي، لكنها تفتقر إلى جملة من الأدوات الإجرائية التي تمكننا من تطبيقها على القصيدة المغناة، ولأجل ملء هذا الفراغ حاول المقال تقديم مقاربة تحليلية لتلافي ذلك النقص الواضح الذي يظهر جليا أثناء عملية النقل الإجرائي السابق ذكرها من خلال إستحضار مختلف الأدوات اللازمة لإبراز الملامح التطريزية في تفاعلها مع مختلف الخصائص الموسيقية للقصيدة المغناة .
Citation

M. LAMICHE Abdessamed, (2022), "الملامح التطريزية في القصيدة العربية المغناة ( قصيدة التلبية لأبي نواس أنموذجا)", [national] مجلة دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية , مخبر الشعرية الجزائرية

2021

العربية الفصحى في الاعلام ودورها في تنمية وتحسين الأداء اللغوي لدى المتلقين

العربية الفصحى في الاعلام ودورها في تنمية وتحسين الأداء اللغوي لدى المتلقين
العربية الفصحى نمط عالي مستوى رفيع من مستويات الأداء اللغوي العربي، وهي الصورة العليا والمثالية من صور العربية، وتتميز برفعة المقام وعلو الشأن، وتعرف بلغة الجلال. أي أنها تؤدى في المقامات الرفيعة.
والفصحى في عصرنا الحالي قد ورثناها من العرب الفصحاء الأقحاح، من وقت يزيد عن الفترة التي نزل فيها القرآن الكريم على النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعدة قرون، والرائز في ذلك ما وصل إلينا من شعر جاهلي عبر عن رقي العربية ووصولها إلى درجات راقية من الفصاحة والبيان، والقدرة على احتضان الشعر باعتبارة توظيفا فنيا راقيا للغة. إضافة إلى ما تم العثور عليه في جزيرة العرب النقوش والرقم التي تدل على قدمها وعراقتها.
Citation

M. LAMICHE Abdessamed, (2021), "العربية الفصحى في الاعلام ودورها في تنمية وتحسين الأداء اللغوي لدى المتلقين", [national] دور الإعلام في نشر اللغة العربية , المجلس الأعلى للغة العربية

شعرية العتبات البصرية في شعر عقاب بلخير من خلال ديوانه (السباخ)

من مميزات الخطاب الشّعري الناجح أن يصنع دهشة القارئ، ويلامس مكامن التّأثّر في النّفس، لما للصُّور التي يتضمنها من دورٍ بارزٍ في بلورة التّميُّز، وصياغة التّأثير، فقد واكب الشعر سير الإنسان عبر رحلته الحياتية بدءًا بتجديد أركان بيته العتيق؛ فبعد أن كان الشّعر القديم عبارة ًعن سِياقٍ صوتي أنتج ظاهرة سمعية، كانت عماد صناعة الصّورة الشّعريّة، انسجامًا وطبيعةَ العربيّ الغنّاءة، فرض عصر التّكنولوجيا، والتّقانات الحديثة نمطًا جديدا للصّورة الشّعرية في التّجربة الإبداعية للشّعر المعاصر، قَوامه التّشكيل البصري، استجابةً لتحوُّلات وإفرازات الواقع، وتماشيا مع متطلّبات الذّوق المعاصر، لينحرف النّصّ الواحد إلى عدّة نُصُوص، فتتعدّد القراءات، وتتوالد المعاني...
Citation

M. LAMICHE Abdessamed, (2021), "شعرية العتبات البصرية في شعر عقاب بلخير من خلال ديوانه (السباخ)", [national] إنتاج الصورة الشعرية من التشكيل السمعي إلى التشكيل البصري لدى الشاعر عقاب بلخير , مخبر الشعرية، كلية الآداب واللغات، جامعة المسيلة

← Back to Researchers List