M. RAMDANE Elkhamssa

Prof

Directory of teachers

Department

Information and Communication Sciences Department

Research Interests

Specialized in Information and Communication Sciences Department . Focused on academic and scientific development.

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2025-06-30

algerian influencers and phenomena of cyberbullying an analytical study of two youtube vlogs

This quantitative descriptive study examines the burgeoning issue of cyberbullying within the domains of psychological and social research, with a particular focus on its proliferation across digital media and content produced by influencers. Cyberbullying has become a dominant adverse phenomenon across various platforms, leaving profound psychological and social ramifications. Historically endemic, the prevalence of cyberbullying has been exacerbated by the integration of advanced technologies and online social networks. This research explores the manifestations of cyberbullying among Algerian influencers, employing content analysis to elucidate the nature and strategies of cyberbullying in their vlogs. Findings indicate that such content often features derogatory humor targeting appearances, invasive name-calling, and privacy breaches. Cyberbullying distinguishes itself from traditional forms by its enhanced capacity for rapid dissemination and enduring impact, facilitated by the digital permanence of content and its profound influence on users. The study reveals that women are disproportionately targeted, employing tactics such as defamation, electronic harassment, and social exclusion.
Keywords: Influencers, Bullying, Cyberbullying, YouTube, Vlogs.
Citation

M. RAMDANE Elkhamssa, MIHOUBI Rachida, YOUSFI Dalal, , (2025-06-30), "algerian influencers and phenomena of cyberbullying an analytical study of two youtube vlogs", [national] Ziglobitha , the Center for Research on Arts and Culture (CRAC) of the National Higher Institute of Arts and Cultural Action (INSAAC)

2024-12-18

الشباب وصناعة المحتوى -الفاعلون، المضامين، الأدوات-

عرفت صناعة المحتوى في الفترة الأخيرة تطورا كبيرا سواء من حيث مضامينها، وأساليب الترويج لها وحتى الزيادة الكبيرة في حجم هذه المحتويات المنتشرة على البيئة
الرقمية، وعدد صانعي المحتوى، وبروز فاعلين جدد في صناعة المحتوى، تحت مسم
المؤثرين
وبغض النظر عما يثيره المفهوم من نقاشات حوله، والمعايير التي يشترط توفرها في
هؤلاء حتى يؤثرو في غيرهم، لا أحد يستطيع أن ينكر الأهمية التي أصبحوا يحظون به
في المجتمع وتأثيرهم القوي على جماهير واسعة ، من خلال ما يقدمونه من محتويات تمس
عادة نمط حياتهم، واهتماماتهم وآرائهم، وحتى تفاصيل عن أسرهم وحياتهم الخاصة، وهو
ما أدى بالمعلنين وأصحاب المؤسسات إلى اعتبارهم قيمة اعلانية مهمة، يمكن عن طريقهم
الوصول للجمهور والتأثير عليه من خلال المهارات التي يتمتعون بها، فهم يتجاوزون
كونهم مجرد صانعي محتوى عاديين إلى كونهم أصوات موثوقة، تتمتع بجاذبية خاصة
وواقعية وهو ما يجعل منهم مصدرا للالهام، والنصيحة بالنسبة للكثير من المتابعين، ولم
يتوقف دورهم عند هذا الحد بل اندمج الكثير منهم في مجال ريادة الاعمال وأصبح للكثير
منهم علامته التجارية، ومشروعه الخاص.
وسنحاول في هذا الكتاب تناول هذه الموضوعات في أربع فصول:

تضمن الفصل الأول: وسائط الاتصال الحديثة وقيم العولمة الثقافية من خلال تعريف
القيم وخصائصها وأنواعها، والعولمة الثقافية من مفهومها ومظاهرها ووسائل الاتصال
والعولمة الثقافية
وفي الفصل الثاني الشباب وثقافة الإنتر ت من خلال مفهوم الشباب وخصائصه وحاجاته
وسائط الاتصال الحديثة ومقترب الاستخدامات والاشباعات من خلال دوافع استخدام وسائط الاتصال
الحديثة واستخدام وسائط الاتصال الحديثة وانعكاساتها الثقافية والاجتماعية ثم الاشارة إلى ثقافة
الإنترنت وأهم الانعكاسات الثقافية والاجتماعية لوسائط الاتصال الحديثة.
وتناول الفصل الثالث: الميمات memes كأدوات للسخرية على الأمكنة الثالثة الافتراضي من
خلال مدخل مفاهيمي -لكل من الأمكنة الثالثة الافتراضية، الميمات ثم المعاني الضمنية للميمات والتعبير
عن خصوصيات الامكنة الثالثة الافتراضية:
والسخرية في الأمكنة الثالثة الافتراضية ...أسلوب الشباب الجديد للنقد و التعبير وأسباب وبواعث
السخرية ثم -أهداف السخرية.
أما الفصل الرابع فجاء تحت عنوان المؤثرون وصناعة المحتوى من التأثير الاجتماعي إلى ريادة
الأعمال وتضمن مدخل مفاهيمي لكل من المؤثرون، صناعة المحتوى وتسويق المحتوى ثم المؤثون
من السطوة الاجتماعية إلى التسويق المؤثر المؤثرون وريادة الأعمال وأخيرا خصائص صناع المحتوى
Citation

M. RAMDANE Elkhamssa, (2024-12-18), "الشباب وصناعة المحتوى -الفاعلون، المضامين، الأدوات-", [national] , مؤسسة جودة للنشر والتوزيع

2024-12-07

التحرير للاذاعة والتلفزيون

وقد احتوى المؤلف البيداغوجي على 6 فصول، حاولنا من خلالها
الإحاطة بأساسيات المادة، بما يساهم في إكساب الطلبة معارف ومعلومات
متخصصة حول فنيات التحرير للإذاعة والتلفزيون أولا، وثانيا تأهيل الطلبة
لتعلم أساسيات التحرير الصحفي عمليا وإجرائيا، والتمرّس عليها، لا سيما وأن
المقياس من المقاييس المهمة في تكوين طلبة الإعلام والاتصال في الشق
المهني لمهنة الإعلام.
تمحور الفصل الأول حول مدخل عام إلى التحرير الصحفي الإذاعي و
التلفزيوني من خلال تعريفه وأهدافه وأهم مصادره ، والأنواع الصحفية
تعريفها وتصنيفها وخصائصها ثم النشرات الاخبارية واشكالها ومعايير
اختيار وترتيب الاخبار ,
وتضمن الفصل الثاني الأنواع الاخبارية في الاذاعة والتلفزيون
(الخبر، التقرير، الحديث أو المقابلة) من خلال تعريف الخبر الصحفي
خصائصه وأنواعه والفرق بين الخبر الصحفي الإذاعي والتلفزيوني وكتابة
الخبر (الأنماط "القوالب" التقليدية والحديثة في تحرير الأخبار، القيم
الإخبارية، العناوين، المقدمات) ثم تعريف التقرير الصحفي وخصائصه
ومواصفات التقرير الاذاعي والتلفزيوني الجيد وأنواعه وما يجب مراعاته
عند اعداد التقارير بنيته ثم تعريف الحديث وخصائصه وأنواعه.
وتمحور الفصل الثالث حول الأنواع الاستقصائية في الإذاعة
والتلفزيون بداية بتعريف التحقيق الصحفي وأنواعه.

11

وتمحور الفصل الرابع حول الأنواع التعبيرية في الاذاعة والتلفزيون
بداية بتعريف الريبورتاج وخصائصه وأنواعه وتاريخه وبنيته ثم تعريف
البورتريه وخصائصه واسباب استعماله وبنيته.
وتضمن الفصل الخامس الأنواع الفكرية في الإذاعة والتلفزيون بداية
بتعريف التعليق الصحفي وخصائصه ومراحل كتابته وإخراجه وأنواعه
وبنيته.
وتضمن الفصل السادس التحرير الصحفي الالكتروني تعريفه،
وخصائصه والأواع الصحفية في التحرير الالكتروني وتحديات التحرير
الصحفي الالكتروني.
Citation

M. RAMDANE Elkhamssa, (2024-12-07), "التحرير للاذاعة والتلفزيون", [national] , مؤسسة جودة للنشر والتوزيع

2024-11-25

دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في ترقية استخدام المنتجات الرقمية لمصادر المعلومات لمؤسسات التعليم العالي

تهدف الدراسة لإبراز دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في ترقية استخدام المنتجات الرقمية لمصادر المعلومات لمؤسسات التعليم العالي ، خاصة وان تطبيقات الذكاء الاصطناعي اندمجت في مختلف مجالات الحياة وادت الى تسهيل انتاج المعلومات و الوصول إليها، تنظيمها، تحليلها، وزيادة كفاءتها في مختلف المجالات.
وتتيح تطبيقات الذكاء الاصطناعي التعامل مع كميات هائلة من البيانات وتنظيمها بشكل فعال، ويمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في فهرسة المحتوى وتصنيفه تلقائيًا، وتحليل مختلف مصادر المعلومات بتقنيات متقدمة مما يسهل على المستخدمين الوصول إلى المعلومات ذات الصلة بسهولة وسرعة، وتقديم نتائج بحث اكثر دقة.
ومن هنا تركز هذه الورقة البحثية على دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في ترقية استخدام المنتجات الرقمية لمصادر المعلومات لمؤسسات التعليم العالي في الجزائر على اعتبار ان هذه المؤسسات هي من اوائل القطاعات في تطبيق الرقمنة وتعميمها.
Citation

M. RAMDANE Elkhamssa, الميلود صغيري, , (2024-11-25), "دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في ترقية استخدام المنتجات الرقمية لمصادر المعلومات لمؤسسات التعليم العالي", [international] الملتقى الدولي: استخدام الذكاء الاصطناعي في تجسيد الرقمنة الادارية -الواقع والتحديات , جامعة المسيلة

2024-10-29

اليقظة التكنولوجية وادارة المخاطر في مؤسسات المعلومات -دراسة في الفرص المتاحة والتهديدات-

تعتبر اليقظة التكنولوجية احد انواع اليقظة الاستراتيجية وتتيح للمؤسسات مواكبة العصر الرقمي بحذر وحكمة، وهي تعني متابعة ومراقبة التطورات التقنية المستجدة وتحليلها لمعرفة كيفية الاستفادة منها وتوقع تأثيراتها المستقبلية، وتساعد اليقظة التكنولوجية الشركات والمؤسسات على استشراف التوجهات التقنية الجديدة والاستعداد للتغيرات قبل أن تؤثر عليها، وبالتالي تعزيز قدرتها على المنافسة والابتكار مما يعزز قدرتها على الابتكار بمرونة وأمان في بيئة تتسم بالتغيير السريع.
وتسهم اليقظة التكنولوجية بشكل كير في إدارة المخاطر بمختف المؤسسات، حيث تتضمنان متابعة مستمرة للتغيرات التكنولوجية السريعة وتقييم المخاطر الناجمة عنها، وكذا مختلف المخاطر التي يمكن ان تواجه المؤسسات.
وإدارة المخاطر، من جهة أخرى، هي العملية التي تتبعها المؤسسات لتحديد وتحليل وتقييم المخاطر المحتملة الناجمة عن تبني أو إدخال تقنيات جديدة، والتخطيط لطرق التعامل معها أو تقليلها، وتشمل المخاطر التكنولوجية قضايا مثل اختراق البيانات، والجرائم الإلكترونية، وفشل الأنظمة، ومخاطر الخصوصية...وغيرها تهدف إدارة المخاطر إلى الحد من هذه التهديدات عبر وضع استراتيجيات احترازية وبروتوكولات أمان لتقليل الأضرار المالية والتشغيلية، زبالتالي تتمحور هذه الورقة البحثية حول دور اليقظة التكنولوجية في ادارة المخاطر في مؤسسات المعلومات من خلال الغوص في الفرص المتاحة والتهديدات .
Citation

M. RAMDANE Elkhamssa, الميلود صغيري, , (2024-10-29), "اليقظة التكنولوجية وادارة المخاطر في مؤسسات المعلومات -دراسة في الفرص المتاحة والتهديدات-", [national] الملتقى الوطني: اتصال الطوارئ وادارة المخاطر -المفاهيم، الاستراتيجيات والممارسات , جامعة تبارت

2024-10-22

استثمار منصات التعليم عن بعد في تكوين الأساتذة والباحثين على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الجامعة الجزائرية

تهدف الدراسة لإبراز استثمار منصات التعليم عن بعد في تكوين الاساتذة والباحثين على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، خاصة وان تطبيقات الذكاء الاصطناعي احدثت ثورة في مختلف مجالات الحياة لا سيما في مجال التعليم عن بعد، وادت الى تسهيل انتاج المعلومات والوصول إليها، تنظيمها، تحليلها، وزيادة كفاءتها في مختلف المجالات.
وتتيح تطبيقات الذكاء الاصطناعي التعامل مع كميات هائلة من البيانات وتنظيمها بشكل فعال، ويمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في فهرسة المحتوى وتصنيفه تلقائيًا، وتحليل مختلف مصادر المعلومات بتقنيات متقدمة مما يسهل على المستخدمين الوصول إلى المعلومات ذات الصلة بسهولة وسرعة، وتقديم نتائج بحث اكثر دقة.
ومن هنا تركز هذه الورقة البحثية على استثمار منصات التعليم عن بعد في تكوين الاساتذة والباحثين على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، على اعتبار ان هذه المؤسسات هي من اوائل القطاعات في تطبيق الرقمنة وتعميمها لا سيما في مجال التعليم عن بعد.
Citation

M. RAMDANE Elkhamssa, (2024-10-22), "استثمار منصات التعليم عن بعد في تكوين الأساتذة والباحثين على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الجامعة الجزائرية", [international] الملتقى الدولي حول: التفكير حول الذكاء الاصطناعي في تعليم وتعلم اللغات الأجنبية في الجامعة الواقع والتحديات , كلية اللغات الأجنبية جامعة وهران02-

التاريخ الاتصالي للذكاء الاصطناعي: الأسس الإبستمولوجية

هناك اعتقاد لدى الباحثين داخل حقل الاتصال بالمنطقة العربية مفاده أنَّ الاشتغال بظواهر تقَّانية داخل تخصّصات إنسانية يعدّ ضربًا من ضروب المغامرة، لكن على النقيض من ذلك تمامًا لدى البيئة الغربية التي بلورة فكرًا في السنوات الماضية تقوّض من خلاله فكرة التخصَّص، فهذه الاتجاهات البحثية قد اتَّخذت منظورًا متعدد التخصصات يشمل المجالات الإنسانية والتكنولوجية وغيرها من التخصصات العلمية؛ فهي تؤكد على أنَّ الذكاء الاصطناعي في حدّ ذاته معطى اتصالي واجتماعي، وأنَّ تطوره ما هو إلّا نتاج بواكير بحوث علم الاتصال، وعليه سنسعى من خلال هذا البحث إلى بيان نقاط التجاسر بين دراسات الاتصال ودراسات الذكاء الاصطناعي أي العلاقة التاريخية بينهما، من خلال الإسترشاد بمقاربة عابرة للتخصصات من أجل تحقيق غايتنا وهي إرساء المشروعية الإبستمولوجية لدراسة الذكاء الاصطناعي داخل علوم الاعلام والاتصال.
الكلمات المفتاحية: إبستمولوجيا ؛ ذكاء الاصطناعي ؛ اتصال ؛ تعدد التخصصات
Citation

M. RAMDANE Elkhamssa, (2024-10-22), "التاريخ الاتصالي للذكاء الاصطناعي: الأسس الإبستمولوجية", [international] الملتقى الدولي حول: مستقبل الممارسة الإعلامية في عصر الذكاء الاصطناعي , قسم علم المكتبات والإعلام والاتتصال- جامعة الجلفة

2024-06-27

The Limits Of Self- expression In The Virtual Community According To The Concept Of Known Strangers By Stanley Milgram

This study aims to explore the boundaries of self-disclosure in virtual communities, where the concept of virtual identity is associated with disclosing details and personal characteristics to others, leading to the existence of knowledge about them among others, but this knowledge is virtual and not real. According to Stanley Milgram, they become "Familiar Strangers" to each other, as he started from the idea that repeated encounters in public places lead to a kind of familiarity and knowledge among individuals. We found that excessive disclosure of personal information has transformed the concept of "Familiar Strangers" into strangers who know every detail and characteristic of others. This cancels the
idea of mutual non-interaction agreed upon by "Familiar Strangers" and leads to breaking down barriers and boldly delving into the privacy of others, which distinguishes virtual
interaction. Virtual interaction is often written and widely exposes personal and self-related information, while the information shared by individuals in public places remains very limited no matter how often they meet, due to the limited information shared by individuals in public places and its lack of documentation.
Keywords: Self-disclosure, Virtual community, Familiarity, Stanley Milgram, Familiar Strangers.
Citation

M. RAMDANE Elkhamssa, (2024-06-27), "The Limits Of Self- expression In The Virtual Community According To The Concept Of Known Strangers By Stanley Milgram", [national] مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية , جامعة المسيلة

2024-06-01

إستخدام مشاهير الرياضة في وسائل الإعلام و أثره على صناعة القدوة لدى المراهقين -دراسة مسحية على عينة من المراهقين الجزائريين

This study aims to explore the use of sports celebrities in the media and its impact on role modeling among adolescents, from the perspective of the social learning theory. This is achieved through a theoretical literature review and an attempt to approach it in the context of a survey study on a sample of Algerian teenagers. The study utilizes a descriptive survey methodology, aiming to document and describe phenomena and events as they exist in the current time. An electronic questionnaire was employed to reach the target research population, characterized by its extensive geographical coverage and significant size, estimated at 78 teenagers.
The study concludes that the media plays a significant role in enhancing the attractiveness of celebrities by presenting them in the best possible light, focusing on specific aesthetic traits across various programs as role models for adolescents. These celebrities serve as ideal models for adolescents to observe various behaviors, habits, and values, aspiring to emulate and adopt them.
Keywords: Sports Celebrities, Media, Role Modeling, Social Learning, Algerian Adolescents.
Citation

M. RAMDANE Elkhamssa, (2024-06-01), "إستخدام مشاهير الرياضة في وسائل الإعلام و أثره على صناعة القدوة لدى المراهقين -دراسة مسحية على عينة من المراهقين الجزائريين", [national] مجلة الإبداع الرياضي , جامعة المسيلة

Investigative Journalism in Arab Nations Transitioning from a Watchdog Function to Settling Personal Scores

Abstract:
This study delineates the trajectory of investigative journalism within Arab states, illustrating its confrontations with numerous impediments that have skewed it from its
foundational principles observed in Western contexts since its inception. These obstacles have led to a deviation from its core mandate of in-depth factual investigation, exacerbated
by a climate of restricted freedom where journalists face numerous constraints preventing effective corruption exposure and governmental oversight. This research aims to dissect the
state of investigative journalism in the Arab world, elucidating the causes of its lag and deviation from fundamental duties and ethical standards. It becomes evident upon
examining investigative journalism in the Arab nations that it has strayed from its primary objectives, occasionally morphing into a mechanism for personal gain and extortion. This
misalignment fundamentally stems from a lack of understanding among investigative journalists of their critical and strategic role in influencing state policies in the Arab world.
A scenario where freedom lacks accountability results in disorder, exploitation, and leveraging public distress for personal gains.
Keywords: Investigation, Investigative Journalism, Exposing Corruption, Watchdog Function, Investigative Journalist.
Citation

M. RAMDANE Elkhamssa, Abderrahmane SALHI, , (2024-06-01), "Investigative Journalism in Arab Nations Transitioning from a Watchdog Function to Settling Personal Scores", [international] Akofena journal , the Center for Research on Arts and Culture (CRAC) of the National Higher Institute of Arts and Cultural Action (INSAAC)

2024-04-16

استعداد المكتبات الجامعية الجزائرية لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي: بين الامكانيات المتاحة وواقع الاطار التنظيمي

ملخص الدراسة:
تـهدف الدراسة إلى قياس استعداد المكتبات الجامعية لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لمواجهة تحديات واقعية مرتبطة بالإمكانيات المتاحة والإطار التنظيمي المنظم لها،إذ يتعين على المكتبات توفير البنية التحتية اللازمة من البنى التحتية كالحوسبة السحابية القوية لمعالجة البيانات الضخمة، وتوظيف المتخصصين ذوي الكفاءات في تحليل البيانات وتطوير النماذج الذكية، والعمل على تحيين الإطار التنظيمي لتطوير سياسات وإجراءات معالجة، تخزين، بث المعلومات، وتوافقها مع القوانين واللوائح المنظمة لها.
وخلصت الدراسة علاوة لضرورة توفير الإمكانيات الازمة من بنية تكنولوجية واتصالية، وهيكلة جديدة للمهام الإدارية، وتقديم التدريب والتكوين المستمر الازم للموظفين لاستخدام التطبيقات الذكية بشكل فعال، في ظل الإمكانيات المتاحة والإطار التنظيمي.
الكلمات المفتاحية:
الاستخدام/ المكتبات الجامعية/ الذكاء الاصطناعي/ تطبيقات الذكاء الاصطناعي
Citation

M. RAMDANE Elkhamssa, الميلود صغيري, , (2024-04-16), "استعداد المكتبات الجامعية الجزائرية لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي: بين الامكانيات المتاحة وواقع الاطار التنظيمي", [national] الملتقى الوطني مؤسسات المعلومات في خضم التحولات الجديدة: النظم الذكية، الروبوتات، الذكاء الاصطناعي:رؤية استشرافية , جامعة تبسة

2024-04-15

الذكاء الاصطناعي التواصلي: مجال بحثي في دراسات الإعلام والاتصال

ملخص:
يُلقي هذا البحث الضوء على التأثير المتعاظم للذكاء الاصطناعي على مجال الإعلام والعلاقات الاجتماعية، مبرزًا
أهمية الحوار بين مختلف التخصصات لفهم تأثير هذه التكنولوجيات الذكية على علوم الإعلام والاتصال، والتأكيد على
الحاجة إلى مقاربة جديدة بمفاهيم جديدة لفهم هذا التحول. وعليه تهدف هذه الورقة إلى استكشاف حقل بحثي حديث في
الدراسات الإعلامية والاتصالية ألّا وهو الذكاء الاصطناعي التواصلي حيث يقدم هذا الحقل إطارًا نظريًا "ثريًا" لفهم
الظاهرة الاتصالية لأنه يثير نقاط التجاسر "المخفيّة" بين مجال الاتصال والذكاء الاصطناعي (بين التكنولوجي
والإنساني)، مساهمًا في تحويل الظاهرة الرّقمية من بعدها التقني المعقّد إلى بعدها الاتصالي وتقديم حلول علمية
للمشكلات التي يواجهها الباحثين على مستوى التخصص.
ولأننا ننتقل من نموذج نرى فيه التكنولوجيا كأداة (وسيلة) نستخدمها إلى نموذج نرى فيه التكنولوجيا كشريك (فاعل)
في العملية الاتصالية، ننوّه إلى ضرورة إعادة تعريف مفهوم "الاتصال" ليشمل التّحولات الرّقمية، إضافة إلى تغيير
نظرتنا لطرفي العملية الاتصالية –المرسل والمتلقي- حيث بإمكان أن تكون "الآلة" في إحدى الطرفين -على الأقل-،
وذلك لتجاوز المنظور الكلاسيكي لنظريات الاتصال الذي أقصى الآلة.
كلمات مفتاحية: الذكاء الاصطناعي، الدراسات الإعلامية والاتصالية، الصحافة، المرسل، المستقبل، التحول الرقمي
Citation

M. RAMDANE Elkhamssa, ط.د/ عمر بن جداه, , (2024-04-15), "الذكاء الاصطناعي التواصلي: مجال بحثي في دراسات الإعلام والاتصال", [national] ممارسات القائم بالاتصال بالمؤسسات البصرية في ظل الإعلام الجديد (تطبيقات الذكاء الاصطناعي) واقع آفاق , جامعة قسنطينة 3

2024-03-15

Informal Communication In The Age Of Artificial Intelligence And The Spread Of Hate Speech In Algerian Enterprises

This study aims to explore the specificity of Informal communication in the age of widespread use of artificial intelligence technologies, and the freedom of expression
and exchange of various feelings, contents, and opinions that it enables. All of this makes Informal communication deviate from its primary tasks andbecome a space for promoting and disseminating hate speech among individuals or groups within the same institution. Even if it does not lead to violent outcomes, it will sow seeds of prejudice, division, hatred, and various negative sentiments.
Keywords : Informal communication, artificial intelligence, hate speech, algorithms, the Algerian enterprise.
Citation

M. RAMDANE Elkhamssa, (2024-03-15), "Informal Communication In The Age Of Artificial Intelligence And The Spread Of Hate Speech In Algerian Enterprises", [national] مجلة بحوث الإدارة والاقتصاد , جامعة الجلفة

2023-11-27

تحديات الضبط القانوني للإعلام الالكتروني

تستهدف هذه الورقة البحثية التحدث عن واقع الإعلام الالكتروني في الجزائر والتحديات التي يواجهها، حيث شهد الاعلام الالكتروني تحولًا جذريًا مع الانتشار الواسع للإنترنت وتطور المنصات الرقمية. أصبحت هذه الوسائل الإعلامية فضاءً للتعبير الحر والمعلومات الفورية، لكنها أفرزت تحديات قانونية وتنظيمية معقدة. ويواجه االعاملون في هذا المجال والمهتمون تحديات متزايدة تتمثل في ضبط هذا القطاع، بما يضمن تحقيق التوازن بين حماية الحقوق الفردية والجماعية، سواء للعاملين فيه أو الجمهور المتلقي من حيث حرية التعبير من جهة، ومكافحة الجرائم الإلكترونية، ونشر الأخبار المضللة من جهة أخرى. يعكس هذا الوضع الحاجة الملحة إلى تطوير المواد القانونية بما يتناسب مع طبيعة الإعلام الإلكتروني ومتطلباته.
الكلمات المفتاحية: الإعلام الالكتروني/البيئة الرقمية/قانون الاعلام/الضبط القانوني/الجزائر
Citation

M. RAMDANE Elkhamssa, الميلود صغيري, , (2023-11-27), "تحديات الضبط القانوني للإعلام الالكتروني", [national] حرية الإعلام في البيئة الرقمية , جامعة تبارت

2023-04-27

مواجهة خطاب الكراهية على شبكات التواصل الاجتماعي الفرص المتاحة في عصر الذكاء الاصطناعي

الملخص:

نستهدف من خلال هذه الورقة البحثية الاشارة الى الفرص المتاحة لمواجهة خطاب
الكراهية في عصر الذكاء الاصطناعي ، لا سيما وأن شبكات التواصل الاجتماعي اصبحت
بمثابة مجتمعات موازية تستقطب اعدادا هائلة من المستخدمين، حيث يتواجد حوالي 5,16
مليار نسمة بما يمثل 64,4بالمئة من سكان العالم على هذه المجتمعات الافتراضية حسب
احصائيات 1 مطلع سنة 2023، بما يشكل اكبر تجمع انساني على الاطلاق، يوفر فرصا
ومزايا غير مسبوقة للتواصل الانساني.
ان اهم ما يميز التواصل على هذه الشبكات منذ نشأتها هو تماهي الحضور الجسدي
واختفاء الحدود الجغرافية والزمنية، وكل اشكال الرقابة على المحتوى، وهو ما يوفر قدرا من
المجهولية يحرر المستخدم من اي تبعات تنجر عن سلوكاته او محتوياته على هذه الشبكات، ما
ادى الى لتحرير المستخدم من كل اشكال القيود التقليدية، وهو مافتح المجال لظهور مجتويات
تشجع على الكراهية اتجاه الاخرين، ونبذهم ونشر كل اشكال التفرقة سواء على اساس العرق
او الدين او غيره.... مما جعل من هذه الشبكات تنحرف على الهدف الاساسي الذي ظهرت
من اجله الا وهو التواصل والاشتراك الى التفرقة ونبذ الاخرين.
وقد سعى القائمون على هذه الشبكات الى البحث عن اليات لمواجهة خطاب الكراهية.
وسنحاول من خلال هذه الورقة البحثية الغوص في الفرص التي اتاحها الذكاء الاصطناعي
للحد قدر الامكان من كل اشكال المعلومات المضللة او المزيفة او تلك التي تشجع على انتشار
خطاب الكراهية بين مستخدميها، من خلال مختلف المزايا والخوارزميات التي تسمح بتحليل
بيانات شكات التواصل الاجتماعي، بقراءة وصفية استطلاعية للأدبيات الموجودة للوصول الى
استنتاجات حولها.
الكلمات المفتاحية: الذكاء الاصطناعي/ شبكات التواصل الاجتماعي/ خطاب الكراهية/
الاحبار الكاذبة/ الخوارزميات
Citation

M. RAMDANE Elkhamssa, (2023-04-27), "مواجهة خطاب الكراهية على شبكات التواصل الاجتماعي الفرص المتاحة في عصر الذكاء الاصطناعي", [international] المللتقى الدولي حول: علوم الإعلام والاتصال زمن الذكاء الاصطناعي الواقع والافاق , جامعة منوبة-تونس

← Back to Researchers List