M. CHERIFI Chaabane

MCB

Directory of teachers

Department

Psychology Department

Research Interests

Specialized in Psychology Department . Focused on academic and scientific development.

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2025-02-19

صعوبات تطبيق الوضعية الادماجية في مادة اللغة الفرنسية وفق المقاربة بالكفاءات من وجهة نظرة أساتذة التعليم المتوسط

The current study aimed to uncover the difficulties faced in implementing the integrative
situation in the French language subject according to the competency-based approach from
the perspective of middle school teachers. To achieve this purpose, the descriptive-analytical
method was employed, utilizing a questionnaire designed specifically for this purpose,
applied to a random sample of 112 French language teachers in several middle schools in the
Wilaya of M'sila.
The results showed that the majority of the sample members recognize the importance of
relying on the integrative situation, being aware of its benefits and impact on the teaching and
learning process. However, they also identified numerous difficulties during its
implementation and assessment. These difficulties are related to the curriculum itself and the
proposed topics, the teachers and their methods of presenting, correcting, and addressing the
shortcomings of the integrative situation, as well as the students and their interaction with and
performance in these situations.
The study concluded with the necessity of applying the methodology for presenting and
implementing the integrative situation as stipulated by the second-generation curricula and the
competency-based approach, in order to overcome the encountered difficulties and provide
solutions for addressing them.
Citation

M. CHERIFI Chaabane, (2025-02-19), "صعوبات تطبيق الوضعية الادماجية في مادة اللغة الفرنسية وفق المقاربة بالكفاءات من وجهة نظرة أساتذة التعليم المتوسط", [national] جامعة المسيلة محمد بوضياف

2023-12-03

قييم الخصائص السيكو مترية للنسخة المختصرة لمقياس التعاطف مع الذات-دراسة على عينة من الطلبة بجامعة محمد بوضياف باملسيلة- الجزائر

لخص:
هدفت الدراسة الى تقييم الخصائص السيكومترية ملقياس التعاطف مع الذات النسخة املختصرة )SF-SCS)، على عينة في البيئة
الجزائرية باستخدام التحليل العاملي التوكيدي. تكونت عينة الدراسة من 213 طالبا وطالبة )5.82=SD; 23.60=M )بجامعة محمد
بوضياف باملسيلة. تم اختبار مجموعة من النماذج العاملية، وأشارت النتائج الى أن النموذج من الدرجة األولى للتعاطف مع الذات بستة
عوامل قد حقق مطابقة جيدةوتفوق على غيرهمن النماذج األخرى املتنافسة، تتسق هذه النتيجةمعالنموذج النظري متعدداألبعاداملقترح
للتعاطف معالذات.وأشارت النتائج الىمطابقةمقبولةلنموذج ثنائي العوامل بعاملين عامين مرتبطين يمثالن العامل االيجابي للتعاطف مع
الذات والعامل السلبي -نقد الذات. كما أشارت النتائج الى مطابقة رديئة للنموذج ثنائي العوامل والنموذج من الدرجة الثانية للتعاطف مع
الذات. تم تقييم االتساق الداخلي ملقياس التعاطف مع الذات النسخة املختصرة، أظهر املقياس مؤشرات ثبات مقبولة. هذه النتائج تؤكد أن
النسخة املختصرة ملقياس التعاطف مع الذات أداة موثوقة لقياس وتقييم التعاطف مع الذات.
الكلمات املفتاحية: تعاطف مع الذات؛ خصائص سيكومترية؛ تحليل عاملي توكيدي؛ نسخة مخت
Citation

M. CHERIFI Chaabane, (2023-12-03), "قييم الخصائص السيكو مترية للنسخة المختصرة لمقياس التعاطف مع الذات-دراسة على عينة من الطلبة بجامعة محمد بوضياف باملسيلة- الجزائر", [national] chaabne , مجلة الر وائز

2021-04-11

الأداء التقويمي لأساتذة مرحلة التعليم الابتدائي في ظل معايير المقاربة بالكفاءات دراسة ميدانية بوسط مدينة المسيلة

الملخص : تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الأداء التقويمي لأساتذة مرحلة التعليم
الابتدائي في ظل معايير المقاربة بالكفاءات. و من بين أهدافها، قياس مستوى تطبيق أساتذة مرحلة
التعليم الابتدائي الأداء التقويمي في ظل معايير المقاربة بالكفاءات تبعا لمتغيرات الدراسة وهي:
ُ مؤسسة التكوين و الطور التعليمي ) سمى طور التعلمات الأساسية
الطور الأول وي ، )س+1 س2(
والطور الثاني )س+3 س4 سمى طور التحكم
ُ
( وي ، أما السنة الخامسة فهي تتويج للطورين( وهذا
حيث تكونت عينة الدراسة من ) 202( أستاذ من المرحلة الابتدائية. تم اختيارهم بطريقة عشوائية
من الطور الأول -الثاني-الثالث، وقد تم تطبيق الاستبيان كأداة للدراسة، تكون من خمسة أبعاد
هي )الشمولية – التغذية الراجعة- شبكات التقويم - الوضعية التقويمية - والحقيبة التقويمية أو
سجلات الأداء( ضمت هذه الأبعاد )62( بند، أما المنهج المناسب لدراستنا فهو المنهج الوصفي،
وللتأكد من صدق وثبات أداة القياس، تم حساب ثباته بطريقة التناسق الداخلي بمعامل ألفا
كرونباخ، و صدقه بمعامل الارتباط بيرسون، أما لمناقشة فرضيات الدراس اعتمدنا على الأساليب
الإحصائية التالية: المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، اختبار تحليل التباين الأحادي، ومن
بين النتائج التي أسفرت دراستنا عليها هي:
-الأداء التقويمي لأساتذة مرحلة التعليم الابتدائي في ظل معايير المقاربة بالكفاءات تبعا لأبعاد
الاستبيان مرتفع
- ال توجد فروق دالة إحصائيا في الأداء التقويمي لأساتذة مرحلة التع ليم الابتدائي في ظل معايير
المقاربة بالكفاءات تعزى لمتغيرات الدراسة الطور التعليمي و مؤسسة التكوين.
- الكلمات المفتاحية: التقويم، الأداء التقويمي، معلمي مرحلة التعليم الابتدائي، المعايير ، المقاربة
Citation

M. CHERIFI Chaabane, (2021-04-11), "الأداء التقويمي لأساتذة مرحلة التعليم الابتدائي في ظل معايير المقاربة بالكفاءات دراسة ميدانية بوسط مدينة المسيلة", [national] chaabne , مجلة الجامع للدراسات التربوية

2020-12-21

التعليم الرقمي التجربة الماليزية أنموذج

التعليم الرقمي التجربة الماليزية أنموذج
Citation

M. CHERIFI Chaabane, (2020-12-21), "التعليم الرقمي التجربة الماليزية أنموذج", [national] رؤية استشرافية لمستقبل التعليم الرقمي في الجزائر , جامعة المسيلة

2019-11-17

المناخ الصفي ودوره في تطبيق محتويات مناهج الجيل الثاني

المناخ الصفي ودوره في تطبيق محتويات مناهج الجيل الثاني الملخص
Citation

M. CHERIFI Chaabane, (2019-11-17), "المناخ الصفي ودوره في تطبيق محتويات مناهج الجيل الثاني", [national] المشكلات الصفية في المدرسة الجزائرية , جامعة البليدة 2 لونيسي علي

2019-04-20

مهارات التفكير بالمقارنة

مهارات التفكير بالمقارنة
Citation

M. CHERIFI Chaabane, (2019-04-20), "مهارات التفكير بالمقارنة", [national] المهارات الحياتية , جامعة المسيلة

2018-12-10

استراتيجيات التعلم النشط

استراتيجيات التعلم النشط
Citation

M. CHERIFI Chaabane, (2018-12-10), "استراتيجيات التعلم النشط", [national] الاطار المفاهيمي للمقاربة بالكفاءات , جامعة المسيلة

2018-11-11

الاطار المفاهيمي لعلم النفس الإيجابي

الاطار المفاهيمي لعلم النفس الإيجابي
Citation

M. CHERIFI Chaabane, (2018-11-11), "الاطار المفاهيمي لعلم النفس الإيجابي", [international] علم النفس الإيجابي واقع وافاق , جامعة الجزائر 2

2018-05-10

التقويم وفق المقاربة بالكفاءات

التقويم وفق المقاربة بالكفاءات
Citation

M. CHERIFI Chaabane, (2018-05-10), "التقويم وفق المقاربة بالكفاءات", [national] المقاربة بالكفاءات في المنظمة التربوية الجزائرية , جامعة المسيلة

2018-04-20

دواعي استحداث رياض الاطفال

دواعي استحداث رياض الاطفال
Citation

M. CHERIFI Chaabane, (2018-04-20), "دواعي استحداث رياض الاطفال", [national] التعليم التحضيري بين الممارسات المحلية والمقاربات العالمية , جامعة المسيلة

2017-11-18

تنمية وتطوير البحث في ميدان العلوم الإنسانية والاجتماعية

تنمية وتطوير البحث في ميدان العلوم الإنسانية والاجتماعية
Citation

M. CHERIFI Chaabane, (2017-11-18), "تنمية وتطوير البحث في ميدان العلوم الإنسانية والاجتماعية", [national] واقع البحث العلمي في ميدان العلوم الإنسانية والاجتماعية , جامعة الجزائر 2

← Back to Researchers List