M. BARKA Nacer

Prof

Directory of teachers

Department

Department of Language and Arabic literature

Research Interests

قضايا الأدب العربي الحديث والمعاصر ونقده

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-12-16

اللسانيات العربية

تناولت هذه الندوة الموسومة باللسانيات العربية القضايا التي لها صلة يما يلي:
الأطر المفهومية المرتبطة باللسانيات العربية
النظرية اللسانية وإشكالية التأصيل
أهمية الدرس اللساني العربي في ظل التطورات الآنية
التعريف باللسانيات العربية وامتدادها التأسيسي
Citation

M. BARKA Nacer, (2024-12-16), "اللسانيات العربية", [national] اللسانيات العربية , مخبر الدراسات اللغوية النظرية والتطبيقية

2024-06-01

المقاومة الثقافية في منجزات جمعية العلماء المسلمين الجزائريين

اتّحد الجزائريون ضدّ المحتل بعد أن أدركوا بأنّ المواجهة الفكرية هي الجبهة الأولى والمرجعية في مسار تفكيك عنف الاحتلال وتقويض خطابه المزيّف، وتمّ في سياق ذلك بناء مشروع المقاومة/ المقاومات في الأسّ الثّقافي وتاريخه ومجتمعه، ليكون المنطلق في إنتاج لحظة التّحرّر واسترجاع الكينونة الحضارية، وقد كان لأجل ذلك جهود وأفعال نهض بها رجال جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في مستويات فكرية وثقافية وتعليمية وتربوية وإصلاحيّة وفنيّة مختلفة، تبلورت لتبلغ حدّها في الخطاب السّياسي المعبّر عن مشروع ومشروعية استقلال وطنيّ مستحقّ يستعيد للأمّة الجزائرية مسارها وسيرورتها التي عمل الاحتلال على إعطابها وتوقيف جريانها.

يسعى هذا المنجز إلى السّؤال والبحث لاكتشاف منطلقات تلك الجهود ووصفها وتحليل فعاليتها في اشتغالها على الثّقافة الوطنية، وكيف استثمر نشاط الجمعية في استنهاض وبعث القوّة الحضارية واستجماع الوعي ووصله تاريخيا بجدارة الجزائريّ المؤمن بالوطن والوطنيّة، السّاعي إلى التّحرّر وترتيب مقوّمات وطنه لمرحلة تاريخية مستأنفة تقطع الصّلة مع عنف المعتدي، وتقف في تناظر يعيد معادلة الأنا والآخر إلى نصابها الحضاريّ وتفاعلها الصّحيح، وهو الفعل والمشروع الذي كان له الأثر في تجارب شعوب شقيقة وصديقة استلهمت وتمثّلت القيم العليا، والفكر الفعّال في مجابهة وإزاحة المشروع الكولونياليّ.
Citation

M. BARKA Nacer, (2024-06-01), "المقاومة الثقافية في منجزات جمعية العلماء المسلمين الجزائريين", [national] , دار الباحث- الجزائر

2023-12-05

واقع التحصيل المدرسي للطفل في ظل غياب المسرح التعليمي داخل المنظومة التربوية

يتناول هذا المقال ما يلي:
واقع التحصيل المدرسي ومشكلاته المتعالقة مع مساعي التجديد ضمن المنظومة التربوية المؤطرة للمسرح المدرسي
Citation

M. BARKA Nacer, (2023-12-05), "واقع التحصيل المدرسي للطفل في ظل غياب المسرح التعليمي داخل المنظومة التربوية", [national] مجلة علةم اللغة العربية وآدابها , كاية الآداب واللغات -جامعة الوادي

2023-06-20

تمثلات الحس الثوري في شعر بن زوالي

يعدّ التمثل(Représentation)، في حدّ من حدوده، نسقا من القيم والمفاهيم والسلوكات المرتبطة بسمات يحدد معالمها الوسط الاجتماعي الذي ينتمي إليه الفرد مؤثرا ومتأثرا، وعند الحديث عن الثورة في شعر بن زوالي فإن البحث عن تمثلاتها يتطلب إدراكا لطبيعة تفاعلاتها المجتمعية ومدى انعكاسها في الفضاء النصي الذي تنتمي إليه.
لذا تتأسس تلك التمثلات على استحضار صور النضال خلال الفترة الاستعمارية وترجمة ذلك فنيا وتجسيدها في الكتابة الشعرية ببنياتها اللغوية اللافتة ومضامينها النصية الهادفة، معبرة عن مواقف نضالية تعكس- في شكل من أشكالها- عمق التجربة وتبلور الوعي لدى الشاعر.
Citation

M. BARKA Nacer, (2023-06-20), "تمثلات الحس الثوري في شعر بن زوالي", [national] شاعر الملحون محمد بن زوالي , كلية الآداب- جامعة المسيلة

2020

تمظهرات االآخر المختلف في أدب محمد البشير اإبراهيمي-قراءة صورائية

إن الحديث عن تمظهرات الآخر في أدب محمد البشير الإبراهيمي متأسس فهما وإدراكا على ما ارتسم من انطباعات ذاتية إزاء المستعمر بوصفه ذا حمولة دلالية وإطار مفهومي مقرون بسياقات واقعية وتاريخية تشير إليه تصريحا وتلميحا في مضامين النصوص التي خطّها الإبراهيمي، إذ تحيل الكتابة عن طبيعته إلى تجلٍ لصوره وقد انعكست على مساحة النص وفضاءاته التي تمثّل شكلا من أشكال المقاومة وتعبيرا عن موقف واعٍ من مظاهر الاستلاب الثقافي الممارس خلال الفترة الاستعمارية.
هكذا، تتجه القراءة الصورائية لمساءلة الهوية والعلاقة بين الأنا والآخر والبحث عن تمثلات الواقع الثقافي والإيديولوجي في حضوره النصي انطلاقا ممّا استقر في ذهن الكاتب من معالم فارقة تتحدد بمقتضاها مستويات الاختلاف اللغوية والعقدية والتاريخية، وهذا ما يتطلب قدرة ذاتية على استيعاب حدود التباين في أنماط التفكير والبنيات الثقافية اعتمادا على التشكيل الفني المؤطر للرؤى والتصورات.
Citation

M. BARKA Nacer, (2020), "تمظهرات االآخر المختلف في أدب محمد البشير اإبراهيمي-قراءة صورائية", [international] الشاهد القفافي في نصوص محمد البشير الإبراهيمي , جامعة البرج

ظلال السرد في رواية سيرة المنتهى لواسيني الأعرج

تهدف هذه الدراسة إلى البحث عن طبيعة المعنى الكامن وراء مجرى الأحداث وانعكاسها في وعي الكاتب وتصوره للأشياء؛ والتي لا تظهر للمتلقي إلا بما أوتي من قدرة على التأويل واستكناه المخبوء من المعنى ضمن سيرورة حركة السرد ومجريات تحولاته وبخاصة إذا ما تعلق الأمر بمثل هذا النوع من الكتابات التي تستمد طاقتها التعبيرية من تجربتي الكاتب الإبداعية والحياتية؛ لأن ملفوظها السردي يتعدى بانفتاحه اللغوي حدود المعنى القابع خلف الجمل الموظفة.
وعليه لا يتوقف القارئ لــ"سيرة المنتهى" عند تخوم اللفظ وشغف العبارة وغواية السرد بل إنه سيجد نفسه مرتحلا في عوالم الكتابة مستنطقا حياة من نوع آخر لتأسسها على بناءٍ فني خاص وموازية في الآن ذاته لواقع حياتي له ظروفه ومعطياته، هكذا يتخذ الكاتب من سيرته الذاتية وسيلة لتحفيز فعل الكتابة لديه مراعيا حدود الاعتراف ومركزا فنيا على الأهم من المحطات الحياتية حتى لا تتحول العملية إلى نقل آلي/ إسقاطي للأحداث لا إبداع فيه.
Citation

M. BARKA Nacer, (2020), "ظلال السرد في رواية سيرة المنتهى لواسيني الأعرج", [national] دراسات في العلوم الانسانية والاجتماعية , مركز رماح / الأردن وجامعة سكاريا/ تركيا

الجماليات الفنية في رواية حوبة ورحلة البحث عن المهدي المنتظر لعز الدين جلاوجي

يتمحور هذا المقال حول خصوصية الكتابة الروائية انطلاقا من جمالياتها المحددة لأبعلدها الجمالية وهذا بالتطبيق على نموذج سردييتمثل في رواية حوبة ورحلة البحث عن المهدي المنتظر لعز الدين جلاوجي
Citation

M. BARKA Nacer, (2020), "الجماليات الفنية في رواية حوبة ورحلة البحث عن المهدي المنتظر لعز الدين جلاوجي", [national] علوم اللغة العربية وآدابها , كلية الآداب واللغات/ جامعة الوادي

أثر الدرس البلاغي في رسم مقاصد المتكلم

يتأسس موضوع المقال على محاولة تتبع أثر الدرس البلاغي في رسم ما للمتكلم من مقاصد مرتبطة بواقعه اللغوي وانتظامه الخاص.
Citation

M. BARKA Nacer, (2020), "أثر الدرس البلاغي في رسم مقاصد المتكلم", [national] دراسات نقدية , كلية الآداب واللغات/ جامعة المسيلة

وتقع التحصيل المدرسي في ظل المسرح التعليمي داخل المنظومة التربوية

سعيا منا من خلال هذه المداخلة الموسومة بــــ"واقع التحصيل المدرسي في ظل غياب المسرح التعليمي داخل المنظومة التربوية الجزائرية ومساعي التجديد" إلى جعلها مبادرة من بين المبادرات التي ترمي إلى التغيير في واقع المنظومة التربوية الجزائرية وجعل المسرح المدرسي من بين اهتماماتها وانشغالاتها نقول أن الاهتمام بالتكوين في مجال المسرح في فترات مبكرة للتلميذ له دور كبير ومهم في إعداد طلبة على قدر كبير من الفاعلية والتوازن اللازمين للاندماج في المجتمع والتأثير فيه، لأن هذا المجال من التحصيل يكاد يكون الوحيد القائم على إشراك المتعلم في العملية التعليمية التعلمية، والاهتمام بحالته النفسية التي هي السبيل إلى التعلم، هذا يعني أن الفنون بشكل عام، والمسرح منها تحديدا مجال مشحون بدافعية قوية نحو تصويب التجارب الإنسانية واستيعابها، فالمسرح يُبنى على مقاصد تربوية وغايات تعليمية.
Citation

M. BARKA Nacer, (2020), "وتقع التحصيل المدرسي في ظل المسرح التعليمي داخل المنظومة التربوية", [national] المسرح المدرسي بين التعليم والترفيه , كلية الآداب / جامعة المسيلة

2019

محددات فعل لكتابة في السيرة الذاتية الروائية-طيور في الظهيرة لمرزاق بقطاش أنموذجا

إن البحث عن محددات فعل الكتابة في جنس أدبي بعينه يستدعي الوقوف على ما يتميز به من مميزات أسلوبية وأخرى فنية تسمه بميسم الخصوصية والتفرد، وهو ما يطرح من وجهة نظر تصنيفية إشكاليات متعلقة بطبيعة فعل الكتابة وآلياته في كل جنس أدبي له عناصره البؤرية الدالة على انتمائه وحضوره.
ويبدو أن الحديث عن فعل الكتابة في السيرة الذاتية الروائية قائم على مراعاة معطيين أساسيين أولهما التقاطع الأجناسي وثانيهما جدل الواقعي والمتخيل المطروح ضمن سياقاته المقرونة بطبيعة المحكي ومدى مطابقته لواقع الأنا في تتبعها لمراحل حياتها العمرية واتخاذها مادة قابلة للتجسيد فنيا، وهو ما يظهر في "طيور الظهيرة" لمرزاق بقطاش بوصفه عملا أدبيا يستمد ملامحه من تجربة الكاتبة الذاتية من جهة، ويعتمد في تشكيله على سلطة المتخيل من جهة أخرى.
Citation

M. BARKA Nacer, (2019), "محددات فعل لكتابة في السيرة الذاتية الروائية-طيور في الظهيرة لمرزاق بقطاش أنموذجا", [national] الرواية والكتابة السير ذاتية , جامعة المسيلة

المعالجة البحثية للبعد النضالي في الخطاب المسرحي

تتعلق هذه المداخلة بدراسة النقاط الاتية:
-تحديد مفهوم الثورة وتقاطعاتها المختلفة بالايديولوجية والواقع النضالي
-كيفية استثمار المعطى اللغوي للتعبير عن المحتوى النضالي للشعب الجزائري
الثورة وقضايا الهوية
المعالجة اليحثية للثورة في ظل المتغير التاريخي
Citation

M. BARKA Nacer, (2019), "المعالجة البحثية للبعد النضالي في الخطاب المسرحي", [national] المسرح والثورة , جامعة المسيلة

البعد الثوري للشخصية في مسرحية مصرع الطغاة لعبد الله ركيبي

Abstract
This study endeavors at searching for the Character’s revolutionary
dimension in Abdullah Rekibi’s Play "The Death of the Tyrants", whose
appearance to the Algerian literary scene coincided with the era of
colonization. This effectively resulted in giving it a revolutionary shape and
an artistic commitment to cast lighton peoples’ issues and problems despite
the conditions characterizing its beginning. This confirms one thing; the
play’s realism would never ignore people’s high expectations of defending
liberation ideals, emancipation and inciting people to revolt against the
colonial policies, which aimed to annihilate the Algerian identity and to
wipe the traits of its personality out.
This orientation towards the revolutionary character is so important that that
it contributed to the crystallization of self-awareness and the ideological
vision especially with the performance of these works on the stage.
Keywords: The Revolution-Character The Revolutionary CharacterTheatre- Freedo
Citation

M. BARKA Nacer, (2019), "البعد الثوري للشخصية في مسرحية مصرع الطغاة لعبد الله ركيبي", [national] مجلة علوم اللغة العربية وآدابها , جامعة الوادي

صدى الأنوثة في رواية تاء الخجل لفضيلة الفاروق-جدل المسموع والمقموع

يهدف هذا المقال إلى البحث عن طبيعة الحضور الأنثوي في رواية "تاء الخجل" لفضيلة الفاروق بمعطياته الأسلوبية ومستوياته اللغوية ومضامينه النصية، التي تعكس في شكل من أشكالها نوعا من تماهي الذات الكاتبة في جسد النص الروائي بوصفه فضاءً للرؤى والمواقف الشخصية من الواقع والذات والوجود من جهة، ومجالا للتموقع وإثبات الكينونة في مجتمع ذكوري له نظرته ومركزيته السلطوية التي كثيرا ما كان لها دورها في توجيه صوت الأنثى أو إسكاته والقضاء عليه من جهة أخرى.
إن البحث عن ملاذ من الواقع المتأزم يمثل من منظور إبداعي القدرة على مواجهة صور القمع والإقصاء مثلما تتجلى في فعل الكتابة المحدّد لهوية السرد وانتماء السارد على حدّ سواء، فتغدو عندئذ هذه العملية دالة فكرا وتصورا على صراع وجودي ولكن بوسائل فنية ووسائط لغوية تُوظف فيها موهبة الكتابة الروائية ومتطلباتها الفاعلة سعيا للحصول على توازن نفسي تتحقق معه معالم الذات فرديا واجتماعيا.
Citation

M. BARKA Nacer, (2019), "صدى الأنوثة في رواية تاء الخجل لفضيلة الفاروق-جدل المسموع والمقموع", [national] دراسات في العلوم الانسانية والاجتماعية , مركز رما / الأردن وجامعة سكاريا/ تركيا

المتعاليات اللغوية وسلطة النص الأدبي

إنّ إمعان النظر في مساءلة النص الأدبي ضمن أطره المعرفية ومرجعياته اللغوية يؤكد أهمية البحث عن التحولات التي تنتاب العملية الإبداعية وفضاء التشكيل الفني؛ لتظل هذه العملية دليلا على أهمية الدور الذي يمكن أن يضطلع به فعل الكتابة في استثمار المتعاليات اللغوية التي تعكس في صور من صور تفردها سلطة النص بوصفه كيانا يؤسس لقراءة تجعل من اللغة بؤرة مركزية منها الابتداء وإليها الانتهاء؛ لذا يستمد المنهج الأسلوبي معالم تشكله النقدي ضمن نطاق اهتماماته واشتغاله على المستويات المؤثثة لمعمار النص الذي يفرض بتأثيره وغوايته نمطا من أنماط التلقي القائم على إدراك خصوصية الخروج عن مألوف الاستعمال، فإذا الكلمات جمل والجمل فقرات والفقرات نص والنص إبداع من نوع آخر.
هكذا يهدف هذا التوجه للمنهج الأسلوبي في دراسته للنص إلى البحث عن مستويات التشكيل اللغوي التي تغدو معها حركات الذات المبدعة وسكناتها واقعة لغوية متميّزة شكلا ومضمونا، فتستثير القارئ ليبحث عن طبيعة مادتها ومدلولاتها التي لها دورها في تحقيق حضور النص وتحقيق إشعاعيته في سياق القرائن الدالة على المقصود من الخطاب.
Citation

M. BARKA Nacer, (2019), "المتعاليات اللغوية وسلطة النص الأدبي", [national] دراسات عربية , جامعة بايرو/ نيجيريا

النص التفاعلي وأفق القارئ الافتراضي

لاشك في أن تلقي النص التفاعلي يتطلب استكناها لطبيعة النتاج الإبداعي وما يتضمنه من أصالة لغوية تواءمت مع فضاءات معرفية لها سلطانها ومركزيتها، هذا النتاج الذي يتميّز بجمالياته وأفق تلقيه يقتضي مراعاة لطرائق عرضه وكيفيات تقديمه اعتمادا على وسائط رقمية على درجة كبيرة من التعقيد، لذا فلا مناص من توظيف تقنيات الرقمنة للوصول إلى تحقيق مجال أوسع للذيوع المتفاعل وهنا يتقاطع جهد الطباعة الورقية مع الإخراج الشبكي سعيا للتأثير في المتلقي حتى ولو كان افتراضيا.
Citation

M. BARKA Nacer, (2019), "النص التفاعلي وأفق القارئ الافتراضي", [national] الأدب التفاعلي وإشكالياته , كلية الآداب/ جامعة الجلفة

الإيقاع العروضيفي قصيدة السنابل لعثمان لوصيف

تهدف هذه المداخلة إلى البحث عن طبيعة الإيقاع العروضي ودلالته في قصيدة (السانبل) للشاعر عثمان لوصيف، ومحاولة الوقوف على خصوصية توظيف هذا المعطى الموسيقى بوصفه مكونا من مكونات التشكيل الأسلوبي من جهة، والسعي لتأكيد أهمية التعالق بين الإيقاعين الداخلي والخارجي في جسد النص الشعري من جهة أخرى.
إن ما يؤسس لامتداد هذا الإيقاع فنيا مرتبط أساسا بإدراك المبدع للكيفية التي يتم فيها ترجمة أحاسيسه ومشاعره ومواقفه وتصوراته اعتمادا على لغة تنزاح عن مألوف الاستعمال، وتلك خاصية يتميز بها الشعر عن غيره من صنوف الكتابة الأخرى.
Citation

M. BARKA Nacer, (2019), "الإيقاع العروضيفي قصيدة السنابل لعثمان لوصيف", [national] أشعار عثمان لوصيف بين الفن والتصوف , كلية الآداب / جامعة المسيلة

الدور الرسالي للنشاط المسرحي في الجامعة

يتأسس النشاط المسرحي على محاولة التموقع ضمن المنظومة السوسيو-ثقافية التي ينتمي إليها، وهو ما يعكس أهمية هذا المعطى في تحقيق الوعي ونشر القيم وتقويم السلوك وبخاصة إذا ما تعلق الأمر بالفئات الطلابية ومدى إدراكها لدورها المنوط بها حاضرا ومستقبلا.
إن رسالة المسرح، انطلاقا من فاعلية نشاطه وحركية امتداده، تستشرف تحديد أهدافها وغاياتها بمراعاة البعد التكويني لشخصية الطالب حتى تستنير بصيرته وتتعمق معرفته وتزداد مستويات استيعاب الراهن لديه، لذا يستمد هذا التوجه حضوره من توفر مقومات تشاركية بين الأطراف جميعها فردية وجماعية رغبة في تحقيق الأفضل آنيا ومستقبليا.
Citation

M. BARKA Nacer, (2019), "الدور الرسالي للنشاط المسرحي في الجامعة", [national] المسرح الجامعي , جامعة المسيلة

2018

رقمنة المخوطات ودورها في حركية الأنساق الثقافية

يعدّ الاهتمام بالمخطوطات مؤشرا على إدراك دورها الفاعل في حاضر الأجيال ومستقبلها، ومن أشكال هذا الاهتمام الاستفادة من التطور التقني والمعلوماتي للاحتفاظ بالمخطوطات وتخزينها وهو ما يتطلب توفير الحواسيب والماسحات الضوئية الالكترونية وطواقم مختصة في هذ المجال، وتلك مهمة تضطلع بها هيئات وجمعيات في إطار سوسيو ثقافي يراعى فيه مسارات التطور التاريخي وواقع التحولات المعرفية التي تتحدد بموجبها مستويات الرقمنة وجدواها.
إن رقمنة المعلومات بما توفر من وسائل تقنية يهدف بالأساس إلى حمايتها من الاندثار والضياع من جهة وتيسير الاطلاع عليها والاستفادة منها من جهة أخرى؛ لذا فإنّ لهذه الرقمنة دورا استراتيجيا فاعلا في حركية الأنساق ثقافية التي لا تنفصم عن واقعها المنتمية إليه مؤثرة ومتأثرة.
بات لزاما إذًا التنويه بما للرقمنة من أبعاد معرفية وسوسيو-تاريخية لها امتدادها في حياة الأفراد وذاكرة المجتمعات، ولا يخفى أهمية هذا المعطى في مواجهة تداعيات العولمة وواقع المثاقفة الاستلابية التي تهدف بالأساس إلى فرض نسق ثقافة يتميّز شكلا ومضمونا دونما مراعاة لخصوصية الثقافة الأخرى وطبيعة نظمها المكونة.
Citation

M. BARKA Nacer, (2018), "رقمنة المخوطات ودورها في حركية الأنساق الثقافية", [international] المخطوط العربي -الواقع والآفاق , جامعة المسيلة

دلالات توظيف ضمير المتكلم في السيرة الذاتية -قراءة في المفهوم والإجراء

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى البحث عن دور المتكلم في السيرة الذاتية انطلاقا من الوقوف على المفاهيم المتاصلة بهذا النوع من الكتابة وإجراءاتها الفنية والأسلوبيةالتي تحيل على الذات في انتمائها النصي
Résumé:
Cette étude vise à trouver le role de l'orateur dans l’autobiographie, basée sur les concepts liés à
ce type d'écriture et ses procédures artistiques et stylistiques, qui se réfèrent au soi dans son
affiliation textuelle d'une part et sa présence réaliste d'autre part.
L'utilisation de (moi) a ses dimensions et ses spécificités qui confirme son importance et son rôle
dans la détermination de l'identité du moi lorsque son image se reflète sur un espace papier que
l'auteur interprète suffisamment pour raccourcir les étapes de sa vie de sa naissance à l'écriture
associée à une comprehension profonde de la réalité et de sa variabilité.
Citation

M. BARKA Nacer, (2018), "دلالات توظيف ضمير المتكلم في السيرة الذاتية -قراءة في المفهوم والإجراء", [national] مجلة تنوير , جامعة الجلفة

تداعي الصور وحديث الذكريات في النص الرحلي- رحلة عبد اله ركيبي أنموذجا

الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى البحث عن العلاقة بين تداعي الصور في رحلة عبد الله ركيبي، وبين ما يرتبط بها من ذكريات، وهذا بتقصي المواقف الذاتية والتصرفات الشخصية التي بدرت من الكاتب في رحلته، فاستحالت مادة قابلة لأن تُصاغ بطريقة انتقائية تستثمر فيها عوامل نفسية وأخرى إبداعية.
لذا يتأسس تشكيل تلك المادة المختزنة في الذاكرة على تفعيل آلية الاستحضار أثناء ممارسة فعل الكتابة بما هي انتقال من محطة عينية/ إدراكية إلى محطة أخرى نصية لغوية ضمن نسق نصي منفتح على التأويل وتعدد القراءات، تتعدى بفاعليتها النصية حدودها المادية لارتباطها توظيفا بحديث الذكريات.
إن عملية الانتقاء تتطلب إلماما بأهمية ما يُــــــنتقى من مخزون الذاكرة وما يناسب الذات في راهنها الذي يختلف حتما عما كانت عليه في رحلتها ذهنيا ونفسيا، وهذا بتأثير من الأمكنة التي زارها ركيبي تباعا مكونة لديه انطباعا وأفعالا وردود أفعال.
Résumé
Le but de cette étude est de rechercher la relation entre l’association des images dans le voyage d'Abdullah Rekibi et les souvenirs associés. on explorant les opinions subjectives et les comportements personnels initiés par l'écrivain dans son voyage. Ce faisant elles sont devenues une matiére formulée d’une maniére selective dont on investit des elements psychiques et d’autres d’ordre créatifes.
La formation de cette matiére stockée dans la mémoire repose donc sur l'activation du mécanisme d'évocation pendant la pratique de l'acte d'écriture, comme un passage d'une station visuelle / cognitive à une autre station linguistique textuelle dans un format textuel ouvert à l'interprétation et aux lectures multiples, au-delà de ses limites textuelles,
Le processes de selection necessite de connaitre l'importance de ce qui est selectionné dans le stock de mémoire et ce qui convient à soi dans son present, ce qui est surement différent de ce qu'il était sur le plan mental et psychologique, a cause des lieux visités par Rekibi et qui ont crééer chez lui des impression, des actions et des reaction..
Citation

M. BARKA Nacer, (2018), "تداعي الصور وحديث الذكريات في النص الرحلي- رحلة عبد اله ركيبي أنموذجا", [national] مجلة جوليات الآداب واللغات , كلية الآداب واللغات جامعة المسيلة

تعليمية الدرس البلاغي-من مرحلية التنفيذ إلى جمالية التأثير

الملخص:
تستند تعليمية الدرس البلاغي في تنفيذ المحتوى المعرفي على مراحل متدرجة في التعريف بعناصر الموضوع المطروق وتفصيل مضامينه؛ إذ تتيح هذه المرحلية في عرض المعارف إمكانية استيعاب المتعلم لتلك المضامين وتوظيفها في واقعه التواصلي والإبداعي كتابةً ومشافهةً، وهو ما يفرض نمطا خاصاً من أنماط التعامل مع المعطى التقعيدي لدروس البلاغة والسعي لتيسيرها وتبسيطها.
غير أنّ هذه العملية لا يتوقف امتدادها عند حدود التلقين القائم على التعريف بهذا المجال الخصب بل إنّه من الضروري الاستدلال بالنصوص المناسبة تمثيلا لكل خطوة من خطوات الشرح والتقويم استمالةً للمتلقي ومحاولةً للتأثير فيه، لإحداث التفاعل الإيجابي لدى المتعلم مع ما يُـــقدم له من موضوعات استشعارا منه لأبعادها الجمالية التي ستنمّي ذوقه وتهذّب حسّه، وقد يكون ذلك بداية لاكتساب ملكة التمييز بين فنون القول وأساليب الكتابة اعتمادا على الخصائص الفنية لصورها البيانية ومعانيها البلاغية ومحسناتها البديعية.
Citation

M. BARKA Nacer, (2018), "تعليمية الدرس البلاغي-من مرحلية التنفيذ إلى جمالية التأثير", [national] اللسانيات التطبيقية وتعليمية اللغة , ^جامعة المسيلة

الرؤى الإصلاحية عند محمد البشير الإبراهيمي- منطلقاتها ومآلاتها

الملخص:
تتأسس الرِؤى الإصلاحية عند الإبراهيمي على منطلقات جوهرية لها صلة وثقى بالتحولات الواقعية المواكبة لحركتها وبخاصة وأنها مرتبطة بفترة استعمارية لها نسقها الخاص بمشاريعه الهادفة إلى القضاء على قيّم المجتمع وثقافته، فكان هذا المعطى داعٍ من دواعي البحث عن السبل الكفيلة بمواجهة هذا النسق وكشف خططه.
ولهذا اتخذ الصراع شكلا صداميا لا ينفصم في أبعاده عن متطلبات المرحلة في شقيها الإصلاحي والنضالي؛ إذ يتبين من خلال التدقيق في طبيعة النهج الفكري الإبراهيمي إمكانية تصنيفه من حيث فاعليته في خانة الأنساق الصغرى ذات الصلة بنسق أكبر ممثلا في جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ومواقفها من الواقع ومشكلاته.
هكذا يتطلب فهم الرؤى الإصلاحية عند الإبراهيمي استيعاب مستوياتها التأثيرية من جهة، وإدراك امتداداتها الزمنية والمكانية من جهة أخرى، وهو ما سيسمح لغاياتها السامية أن تتعدى، ضمن سيرورتها التاريخية، حدودها الضيقة المنتمية إليها محليا.
Citation

M. BARKA Nacer, (2018), "الرؤى الإصلاحية عند محمد البشير الإبراهيمي- منطلقاتها ومآلاتها", [international] المنجز الفكري والأدبي في آثار الإبراهيمي , جامعة البرج

2017

محاضرات في النص الأدبي الحديث

وتتناول هذه الدروس، شرحا وتفصيلا، قضايا مضمونية وأخرى شكلية مرتبطة بحركة الإحياء الشعري في المشرق والمغرب ومعالم التجديد وأبرز أعلامه، مع التأكيد على امتداد الشعر العربي الحديث مكانيا إلى بلاد المهجر حيث مثّل ظاهرة فنية بأبعاد إنسانية ووجدانية لافتة.
أما فيما يتعلق بالفنون النثرية فتميزت في أبعادها النصية بتعدد مجالاتها الإبداعية مثلما يظهر في المقالة والقصة والرواية والمسرح والرسالة وأدب الرحلة، هذه الصنوف التي تأسس الاهتمام بها على ما لها من تراكم كمي وخصوصية انتماء أجناسي.
Citation

M. BARKA Nacer, (2017), "محاضرات في النص الأدبي الحديث", [national] , ديوان المذلوعات الجامعية

لغة السرد في القصة القصيرة جدا- من قصدية التوظيف إلى جمالية التكثيف

ملخص:
إنّ إمعان النظر في مساءلة عوالم الكتابة السردية ضمن أطرها المعرفية ومرجعياتها اللغوية يؤكد، والحال هذه، أهمية البحث عن التحولات التي تنتاب العملية الإبداعية وفضاء التشكيل الفني؛ لتظل تلك العملية على تعقيدها دليلا على أهمية الدور الذي يمكن أن يضطلع به فعل الكتابة في التعريف بالذات وحضورها الورقي الماثل في كيان النص اللغوي بما هو مرجعية فاعلة تؤسس لآلية قراءة من نوع آخر تجعل من اللغة بؤرة مركزية منها الابتداء وإليها الانتهاء.
هكذا ليس في إعادة بناء المتخيّل كتابةً في رحاب القصة القصيرة جدا إلا محاولة لإيجاد عالم ورقي يحيل أحداثها ومواقفها إلى لغة خاصة تغدو معها حركات الذات المبدعة وسكناتها واقعة لغوية تلفت الألباب إليها لا إلى سواها، بما هي بـُــــــنى تستثير القارئ ليبحث عن طبيعة مادتها ومدلولاتها، فإذا الكلمات جمل والجمل فقرات والفقرات نص والنص إبداع من نوع آخر.
ويبدو أن السعي إلى تمثّل ما للغة من دور في تأثيث معمار هذا النوع من الكتابة الأجناسية وتكثيف معطياته الدلالية وما تتضمنه من أحاسيس ومشاعر ووقائع وأحداث ومشاهد يتعدى بامتداده الفني ومحاورته للمتلقي قصدية التوظيف للغة مثلما يتضح في نظامها القار، فارضا بانفتاحه على المعنى وتعدد القراءات نمطا من أنماط التلقي القائم على إشراك القارئ في تفعيل بنيات هذا النظام اللغوي بحثا عن مستويات المعنى وأبعاد التأويل.
Citation

M. BARKA Nacer, (2017), "لغة السرد في القصة القصيرة جدا- من قصدية التوظيف إلى جمالية التكثيف", [national] شعرية السرد في القصة القصيرة جدا , جامعة البرج

2016

المكون السردي في مقامات بديع الزمان الهمذاني

هدف هذا الموضوع إلى البحث عن طبيعة المكوّن السردي ومنطلقاته في مقامات بديع الزمان الهمذاني، انطلاقا من المعطى السوسيو-ثقافي وامتداده التأثيري في مبنى النص الأدبي ومعناه، لذا تستند الدراسة على مقاربة فضاءات السرد ومنها على الخصوص فضاء السفر المرتبط ثقافيا بالحدود الجغرافية لمقامات الهمذاني؛ إذ تبتدئ الحوارات والأحداث مع انتهاء فعل الارتحال المكاني بوصفه عاملا مؤثرا في توجيه السرد، وتستند أيضا على تحليل الفضاء التيمي الذي يتناول موضوع (الكدية) وطرق الاحتيال والتكسب بتجلياته في الملفوظ السردي. ويبدو أنّ نشأة المقامة في ظل حواضنها التي تنتمي إليها يؤكد تفاعلها بمجمل الأنساق السائدة آنذاك، حيث يغدو النص السردي ملتقى أفكار وعادات وتقاليد وسلوكات، وهو ما يبرر تميّـــز المقامة من حيث شكلها ومضمونها وصياغتها. Le résumé : Ce sujet a pour objet la recherché de la nature du composant narratif et de ces tenants dans les « Makamat » de Badi3 Azaman Al Hamadhani à partir de l’aspect socio-culturel et son influence sur la construction du texte littéraire et son sens. C’est pour cela que l’étude se base sur une approche des espaces narratives, spécialement celui de l’espace de voyage qui est lié culturellement aux frontières géographiques des «Maqamat» de Hamadhani, car les dialogues et les évènements débutent avec la fin du voyage étant un facteur influant dans l’orientation de la narration. En outre, l’étude se base sur l’espace thématique qui traite du sujet (Kodia) et les divers procédés d’escroquerie avec tous ces aspects dans l’énoncé narratif. Il semble que la naissance de la “Maqama” dans les incubateurs auxquelles elle appartient confirme l’interaction qu’elle a avec l’ensemble des systèmes prédominant à ce temps, le texte narratif deviendra alors un carrefour des idées, des traditions et des comportements ce qui explique la spécificité de la « Maqama »concernant la forme, le contenu et les façons de formulation.
Citation

M. BARKA Nacer, (2016), "المكون السردي في مقامات بديع الزمان الهمذاني", [national] مجلة كلية الآداب واللغات , جامعة البرج

← Back to Researchers List