M. BELLIL Affaf

MCA

Directory of teachers

Department

Psychology Department

Research Interests

ادارة الموارد البشرية الجودة الشاملة الاشراف التربوي علم النفس العمل والتنظيم

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-10-23

دور التخطيط الاستراتيجيللموارد البشرية في نجنح و تطور المؤسسة

الكلمات المفتاحية
التخطيطالتخطيط الاستراتيجي
الموارد البشرية
المؤسسة
Citation

M. BELLIL Affaf, (2024-10-23), "دور التخطيط الاستراتيجيللموارد البشرية في نجنح و تطور المؤسسة", [national] ملتقى وطني , جامعة محمد بوضياف مسيلة

2024-04-29

من الرقمي للطفل أ عنوان المداخلة: تحقيق ال في ضوء تحديات التكنولوجية الرقمية.

إن التحول الرقمي والانتشار السريع لتقنية المعلومات والاتصالات والرقمة، غيّر العالم وغيّر الك ثير في حياتنا اليومية،
ولى التي يفتح فيها
أ
صبحت التكنولوجيا الرقمية تلازمنا في جميع مراحل حياتنا، فمنذ اللحظات الا
أ
غيّر تصرفاتنا، ا
أ
عينهم على هذا العالم تبدا
أ
طفال ا
أ
الا فكارهم ومعتقداتهم،
أ
هذه التقنية في رسم تجاربهم الحياتية وفي تشكيل ا
ة
أ
خطار تهدد نشا
أ
ضرارها وهل لها ا
أ
من الحياة اليومية للطفل. وهو ما يطرح عدة تساؤلات حول ا
أ
صبحت جزء لا يتجزا
أ
وا
خذها بعين الاعتبار حتى نتمكن من تحقيق ا
أ
وحياة الطفل فيما بعد؟ وما هي التدابير الواجب ا من الرقمي
أ
لا
للطفل؟
الكلمات المفتاحية:
التكنلوجية الرقمية - من الرقمي
أ
الا - الطفل
Citation

M. BELLIL Affaf, (2024-04-29), "من الرقمي للطفل أ عنوان المداخلة: تحقيق ال في ضوء تحديات التكنولوجية الرقمية.", [national] ملتقى وطني , جامعة ابن خلدون تيارت

2024-04-25

دور المدرسة في ترسيخ قيم المواطنة المسؤولة لدى المتعلمين.

الملخص
نظ ا ر للدور الف ع ال الذي تلعبه المدرسة في ترسيخ قيم المواطنة لدى الطلاب لاسيما في ظل المتغي ا رت
الكثيرة التي تحيط بالنظام التربوي، و نظ ا ر للحاجة الماسة لنشر هذه القيم لدى النشء كأحد السبل
لمواجهة تحديات القرن وعلى أ رسها العولمة جاءت هذه الورقة العلمية لمعرفة هذا الدور الذي تقوم به
المدرسة في ترسيخ قيم المواطنة المسؤولة
Citation

M. BELLIL Affaf, (2024-04-25), "دور المدرسة في ترسيخ قيم المواطنة المسؤولة لدى المتعلمين.", [national] ملتقى وطني , جامعة سيدي بلعباس

2024-01-06

استراتيجية الصحة النفسية في العمل

الملخص
تعد الصحة النفسية جانبا مهما من جوانب الصحة العامة للأف ا رد، و لقد أصبحت من أهم الموضوعات
لاسيما في مكان العمل، إذ يمكن لها أن تؤثر في تشكيل الحالة النفسية للموظفين لذلك فخلق بيئة عمل
تعزز الصحة النفسية لها فوائد جمة في ازدياد رضا العاملين و زيادة الانتاجية، و نظ ا ر للوتيرة المتسارعة
التي يتميز بها العالم الحديث ا زدت الضغوطات و المسؤوليات، لذلك وجب وضع است ا رتيجيات من شأنها
تعزيز الصحة النفسية
للموظفين في مكان العمل .
و في ورقتنا البحثية هذه حاولنا توضيح مفهوم الصحة النفسية و التعرف على مؤش ا رتها و مظاهرها وأهم
الاست ا رتيجيات التي تعمل على تعزيز الصحة النفسية في بيئة العمل.
الكلمات المفتاحية
الصحة النفسية، الاست ا رتيجيات ، بيئة العمل.
Citation

M. BELLIL Affaf, (2024-01-06), "استراتيجية الصحة النفسية في العمل", [international] ملتقى دولي , جامعة تكريت العراق

2023-12-10

طرق واساليب الكشف عن الموهوبين والمتفوقين دراسيا والتعرف عليهم

الملخص
لقد أضحت رعاية الموهوبين و المتفوقون ضرورة حتمية يفرضها التحدي العلمي و التكنولوجي المعاصر ،حيث تسعى مختلف الدول للكشف عن هؤلاء الموهوبين والمتفوقون وتقدير مكانتهم و إثراء مناهجهم بما يتفق مع ميولهم و استعداداتهم
في جميع مراحل التعليم المختلفة ،و لهذا جاءت هذه الورقة البحثية للكشف عن أدوات و أساليب الكشف عن الموهوبين و المتفوقين داخل المؤسسات التعليمية.
الكلمات المفتاحية
الموهوبين، أدوات الكشف.
Citation

M. BELLIL Affaf, (2023-12-10), "طرق واساليب الكشف عن الموهوبين والمتفوقين دراسيا والتعرف عليهم", [national] ملتقى وطني , جامعة الجزائر 2

2023-12-07

تطور ادارة الموارد البشرية من خلال المدارس الفكرية

عنوان المداخلة: تطور إدارة الموارد البشرية من خلال المدارس الفكرية.
الملخص
تعتبر إدارة الموارد البشرية من أهم وظائف الإدارة وذلك لتركيزها على العنصر البشري الذي يعد أثمن مورد فيها ، لذلك تسعى كل منظمة لتطوير مهارات موظفيها و جعلهم على قدر من الكفاءة و الفعالية و الانتاجية من أجل مواكبة التحديات الحالية و المستقبلية ،ولقد تطور الاهتمام بالموارد البشرية مع تطور الفكر الاداري بشكل عام و الذي اتضح في المدارس الفكرية و في مداخلها التطبيقية، و لهذا جاءت هذه الورقة البحثثية للكشف عن تطور إدارة
الموارد البشرية من خلال مختلف المدارس الفكرية.
Abstract :
Human resources are among the department’s most important pillars focusing on the human component of which it is its most valuable resource, so each organization seeks to develop the skills of its employees and make them competent, effective and productive in order to overcome future challenges ,the interest in human resources has evolved with the general evolution of administrative thinking that has emerged in intellectual school and in their applied entrances, that is why this beard paper unfortunately cam about the development through various intellectual schools.
Citation

M. BELLIL Affaf, (2023-12-07), "تطور ادارة الموارد البشرية من خلال المدارس الفكرية", [international] ملتقى دولي , جامعة الجلفة

2023-12-05

رعاية المسنين في ضوء احتياجاتهم النفسية و الاجتماعية و الصحية.

الملخص
تعد الشيخوخة مرحلة من مراحل الحياة التي لا بد و أن يمر بها كل إنسان، فهي مرحلة حتمية و متممة لدورة الحياة و تتطلب العديد من الاحتياجات الاجتماعية و النفسية التي يجب على المجتمع توفيرها للمسن من أجل ضمان رعاية
فعالة لهم وحفاظا على حياة مستقرة دون مشاكل .
ولقد حظيت قضايا و احتياجات المسنين اهتماما كبيرا من مختلف دول العالم لاسيما في ظل جائحة كورونا ، و لذلك جاءت هذه الورقة البحثية للتعرف على الاحتياجات الواجب توفيرها لكبار السن من أجل ضمان جودة الحياة لديهم .
الكلمات المفتاحية: كبار السن، الاحتياجات النفسية، الاحتياجات الاجتماعية.
Citation

M. BELLIL Affaf, (2023-12-05), "رعاية المسنين في ضوء احتياجاتهم النفسية و الاجتماعية و الصحية.", [international] ملتقى دولي , جمعة البشير الابراهيمي برج بوعريريج

2023-12-03

ظاهرة التنمر في ضوء المقاربات المفسرة لها التنمر المدرسي نموذجا

الملخص
يعد التنمر المدرسي من أهم المشكلات التي لقيت الاهتمام الواسع النطاق ،نظرا لكونه من أكثر أنواع العنف انتشارا في جميع المدارس بكل أنحاء العالم ، و نظرا لانعكاساته السلبية على عملية التعلم و على نفسية الطلاب و على المناخ المدرسي ككل ، جاءت هذه الورقة العلمية من أجل إلقاء الضوء على هذه الظاهرة .
الكلمات المفتاحية
التنمر، التنمر المدرسي، النظريات المفسرة.
Abstract:
School bullying one of the most important that have received widespread attention due to the fact that it is one of the most common types of violence in all over the world, and due to its negative repercussions on the learning process and the psyche of students and the school climate as whole, this scientific paper came to throw light on this phenomenon.
Key Words: Bullying, School bullying, the theories explaining.
Citation

M. BELLIL Affaf, (2023-12-03), "ظاهرة التنمر في ضوء المقاربات المفسرة لها التنمر المدرسي نموذجا", [international] ملتقى دولي , جامعة محمد بوضياف مسيلة

2023-11-12

التحول الرقمي في مؤسسات التعليم العالي ومتطلباته

عنوان المداخلة: التحول الرقمي في مؤسسات التعليم العالي ومتطلباته.
الملخص
لقد أصبح التحول الرقمي في مؤسسات التعليم العالي ضرورة ملحة فرضت نفسها في عصرنا الحالي خصوصا مع التقدم الهائل في التكنولوجيا الذي طال كافة مجالات الحياة، ولا شك أن لهذا التحول فوائد جمة ساهمت في رفع مستوى
التعليم العالي، وسهلت عمل الجامعات في جميع المجالات، ويسرت أمورها بسرعة لا متناهية وفي مداخلتنا هذه تطرقنا إلى التحول الرقمي في المؤسسات التعليم العالي ومتطلباته
الكلمات المفتاحية
التحول الرقمي، التعليم العالي، التعليم الرقمي، متطلبات التعليم الرقمي.
ABSTECT
Digital transformation in higher education institutions has become a self-imposed necessity in our present era, especially with the tremendous advance in technology that have extended all spheres of life, and there is no doubt that this shift has many benefits that have contributed to raising the level of education, unquestionably, this transformation has many benefits that have contributed to raising the level of education and facilitated the work of universities in all fields.

Key word
Digital transformation, Digital learning, Higher education, Higher education requirements.
Citation

M. BELLIL Affaf, (2023-11-12), "التحول الرقمي في مؤسسات التعليم العالي ومتطلباته", [international] ملتقى دولي , جامعة 8ماي1945 قالمة

2023-03-13

دور الأسرة في الوقاية من تعاطي المخد ا رت و حماية أبنائها من الادمان

ملخص المداخلة
يعاني العالم بأسره من انتشار ظاهرة تعاطي المخد ا رت لاسيما لدى الم ا رهقين و الشباب ، مما ا زد في
تعاظم هذه الظاهرة و تفاقمها ، ولقد ترتب على انتشار هذه الظاهرة العديد من الأض ا رر و المخاطر
الصحية و النفسية و الاجتماعية و حتى الاقتصادية ، الأمر الذي استدعى ضرورة الاهتمام بكيفية
الوقاية من المخد ا رت التي باتت تؤرق المجتمع و مؤسساته، على أ رسها الأسرة هذه الأخيرة التي تعد
الخلية الأولى للمجتمع و البيئة الأولى التي ينشأ فيها الطفل ، لذا يقع على عاتقها توعية الأبناء و رقابتهم
و تهيئة الجو المناسب الذي يجنبهم مخاطر المخد ا رت و الادمان.
و من هنا جاءت هذه الورقة البحثية من أجل التطرق لدور الأسرة في الوقاية من المخد ا رت و حماية
أبنائها من الادمان.
الكلمات المفتاحية: الأسرة، المخد ا رت، سبل الوقاية.
Citation

M. BELLIL Affaf, (2023-03-13), "دور الأسرة في الوقاية من تعاطي المخد ا رت و حماية أبنائها من الادمان", [national] ملتقى وطني , جامعة طاهري محمد بشار

2022-06-20

دور التعليم المكيف في التكفل بالمتأخرين دراسيا

الملخص
يعد التعليم المكيف نهج تربوي يهدف الى تلبية الطلاب المتأخرين دراسيا من خلال تقديم اساليب تعليمية مرنة و مختلفة تتناسب مع قدراتهم و امكاناتهم بحيث يركز على دعم هؤلاء الطلاب لتحسين ادائهم الاكاديمي و تطوير مهاراتهم الفردية
الكلمات المفتاحية
التعلين المكيف،المتاخرين دراسيا ،التكفل.
Citation

M. BELLIL Affaf, (2022-06-20), "دور التعليم المكيف في التكفل بالمتأخرين دراسيا", [national] ملتقى وطني , جامعة الجزائر 2

2022-03-09

التحديات التي تواجه تحقيق جودة مخرجات منظومة التعليم الجامعي في الجزائر. قراءة تحليلية في ضوء نتائج مؤشر المعرفة العالمي لسنة 2019.

الملخص
هذه الورقة هي محاولة لرصد أهم التحديات التي تواجه تحقيق جودة مخرجات التعليم الجامعي من خلال قراءة تحليلية لواقع جودة هذا المؤشر تبعا لنتائج مؤشر المعرفة العالمي لسنة 2019، ويتعلق الأمر بمجموعة من المؤشرات الفرعية التي تشكل المؤشر الرئيسي (المخرجات)، معتمدين في ذلك على منهجية تحليل قائمة على مقارنة حجم المدخلات بحجم المخرجات، وعلى سلم تقديري يوضح درجة أداء المؤشرات الأربعة على هذا السلم، من أجل تحديد مستوياته المختلفة، ومن ثمة معرفة مواطن القوة والضعف في هذا الأداء، واستخلاص أهم التحديات التي تعيق تحقيق جودته في سبيل اقتراح حلول لمواجهتها، وقد تم التوصل إلى النتائج التالية: ارتفاع مؤشر التخرج، انخفاض مؤشر العمل بعد التخرج، ضعف مؤشري جودة الجامعة وكفاءة الطلاب. كما أن التحديات التي يواجهها التعليم الجامعي في الجزائر هي تحديات تتعلق بما يلي، تحدي المستوى النوعي للخريجين، تحدي كفاءة الجامعة والتصنيف العالمي، تحدي كفاءة الطلاب والقدرة على الاستقطاب، وتحدي مواجهة بطالة خريجي الجامعات ومدى قدرتها على استيعاب ومجاراة التطور العلمي والتقني الذي تشهده جميع الميادين، والانتقال إلى ما يعرف بمجتمعات المعرفة، وتطور سوق العمل والانفتاح العلمي والثقافي والاقتصادي الذي مس مختلف المجتمعات على اختلاف مستوياتها، الأمر الذي يستدعي تظافر الجهود الجادة لتطوير الجامعة وتحسين مخرجاتها لتتلاءم ومتطلبات التنمية الاجتماعية والاقتصادية. ABSTRACT: We attempt to monitor the most important challenges facing achieving the quality of university educational outputs through an analytical reading of the reality of the quality of this indicator according to the results of the World Knowledge Index for the year 2019, and it is related to a set of sub-indicators that constitute the main indicator (outputs), relying in this on an analysis methodology based on a comparison of the size of the inputs with the size of the outputs, in order to determine its various levels, the most important challenges and draw that hinder the achievement of quality in order to propose solutions to address them, has reached the following conclusions: the challenges faced by university education in Algeria are related to the following, challenging the qualitative level of graduates, the university’s competence and global rankings, as well as challenging students ’competence and ability to attract And the challenge of the unemployment of university graduates and their ability to absorb and keep up with the scientific development witnessed by all fields, the development of the labor market, and the scientific, cultural and economic openness that affected various societies at different levels

الكلمات المفتاحية
التحديات ; مخرجات منظ ; مة التعيم الجامعي ; الج ; دة ; مؤشر المعرفة العالمي
Citation

M. BELLIL Affaf, (2022-03-09), "التحديات التي تواجه تحقيق جودة مخرجات منظومة التعليم الجامعي في الجزائر. قراءة تحليلية في ضوء نتائج مؤشر المعرفة العالمي لسنة 2019.", [national] مجلة العلوم الاجتماعية , مجلة العلوم الاجتماعية

2022-02-09

فعالية التعليم المدمج في التدريس

الملخص: يعد التعليم المدمج نظام تعليمي متكامل يجمع بين التعليم التقليدي بما يوفره من تفاعلات مباشرة و التعليم الإلكتروني بما فيه من فوائد و مميزات بهدف الارتقاء بالتعليم، ويرى الخبراء و المختصون بأن التعليم المدمج هو النمط المناسب و البديل الأفضل للتعلم في وقتنا الحاضر، وتهدف هذه المقالة إلى التعريف بالتعليم المدمج ومميزاته و شروطه و طرقه و نماذجه و المعوقات الت تعترضه كما تسعى لمعرفة فعالية استخدام التعليم المدمج في التدريس. - الكلمات المفتاحية: فعالية ،التعليم المبرمج، التدريس.
Abstract Integrated education is an integrated educational system that combines traditional education with direct interactions and e-education with the benefits and advantages in order to improve education ,experts and specialists believe that integrated education it the right style and the best alternative to learning nowadays ,and this article aims to introduce integrated education and its advantages ,condition, methods, models, and disabilities that hinder it, as well as to know the effectiveness of using integrated teaching. Keywords: Effectiveness; Integrated education; Teaching

الكلمات المفتاحية
فعالية ; التعليم المدمج ; التدريس
Citation

M. BELLIL Affaf, (2022-02-09), "فعالية التعليم المدمج في التدريس", [national] مجلة الجامع للدراسات والبحوث التربوية مسيلة , مجلة الجامع للدراسات والبحوث التربوية مسيلة

← Back to Researchers List