M. MIMOUNE Nabila

Prof

Directory of teachers

Department

Department of Commercial Sciences

Research Interests

تسويق، ريادة الاعمال، المؤسسات الناشئة

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-03-11

الايام التحسيسية الخاصة بالقرار 1275

نظمت حاضنة الأعمال بجامعة المسيلة بالتنسيق مع كلية العلوم ورشة تحسيسية حول القرار الوزاري 1275
#يوم الثلاثاء 03 ديسمبر 2024، بالمدرج B03 ، ابتداءا من الساعة 9.30
من تقديم:
أ.د ميمون نبيلة
د. منيرة عريش
د. فائزة مريتات
Citation

M. MIMOUNE Nabila, (2024-03-11), "الايام التحسيسية الخاصة بالقرار 1275", [national] ورشة تحسيسية بالقرار 1275 , حاضنة الاعمال وكلية العلوم. المدرج B03

2024-01-01

ادارة قوى المبيعات

يعد البيع عملية ذات أهمية بالغة في المؤسسة، وذلك للدور الكبير الذي تلعبه في
توسيع دائرة التبادل وحلقة الإنتاج، حيث أصبحت هذه العملية تحظى باهتمام كبير من
طرف المختصين والباحثين في مجال التسويق، وقد تزايدت أهمية البيع بصفة عامة والبيع
الشخصي بصفة خاصة في الآونة الأخيرة بدرجة مذهلة، وزادت هذه الأهمية في ظل
التطورات الحديثة، خاصة في مجال تسويق الخدمات والأفكار والثقافات، هذا من جهة،
ومن جهة أخرى زادت أهميته في مجال تسويق المنتجات الصناعية والاستهلاكية المعقدة
تقنيا وفنيا، والذي يحتاج بيعها إلى خدمات رجال البيع المتخصصين في ذلك، فأصبح نجاح
التسويق في كثير من المؤسسات يعتمد على مهارات رجال البيع في التوفيق بين منتجات
المؤسسة وحاجات العملاء، وفي التأثير على عملية تحويل الملكية، ولهذا السبب فإن إعداد
استراتيجية البيع الشخصي وإدارة القوة البيعية التي تتولى تنفيذ هذه الاستراتيجية تعد من
المهام الرئيسية لإدارة التسويق.
قدم هذا الكتاب في محتوى يتعلق بإدارة قوى المبيعات، وذلك من خلال ثمانية
محاور، سنحاول من خلالها التعرف على الإطار مفاهيمي لعملية البيع، إدارة المبيعات
والقوى المحركة للبيع الشخصي، و قد جاء ذلك في المحور الأول والثاني، أما المحور
الثالث والرابع فقد تناولنا فيهم الوظائف الأساسية لإدارة قوى المبيعات وهي التنظيم،
التوظيف، التدريب، التحفيز، الرقابة والتقييم، بالإضافة للمحور الخامس الذي تناولنا فيه
قوى البيع )المعلومات، الصفات الشخصية، القدرات والمهارات)،والمحور السادس بعنوان
المقابلات البيعية وكيفية إدارتها، اما المحور الثامن والأخير تطرقنا فيه الى مهارات البيع
والتميز في خدمة العملاء، وإبراز دور كل من المهارات التالية وهي مهارات الاتصال،
مهارات مواجهة اعتراضات العملاء، المهارات السلوكية في التعامل مع العملاء في تحقيق
التميز في خدمة العملاء.
استخدمنا في هذا الكتاب عددا لا بأس به من المراجع المتخصصة والحديثة نسبيا
وخاصة باللغة العربية واللغة الأجنبية إضافة الى بعض المواقع الإلكترونية، آملين ان يكون
هذا الكتاب لبنة تضاف الى المراجع المتوفرة في المكتبة العربية.
باختصار وفي هذا الإطار قمنا بتقسيم هذا العمل الى عشرة محاور وهي على النحو
الآتي:
المحور الأول: مدخل إلى عملية البيع، وإدارة قوى المبيعات
المحور الثاني: البيع الشخصي والقوى المحركة له
المحور الثالث: قوى البيع (التخطيط والتنظيم، الاختيار والتوظيف (

المحور الرابع: قوى البيع (التدريب، التحفيز، الرقابة والتقييم (
المحور الخامس: قوى البيع (المعلومات، الصفات الشخصية، القدرات والمهارات (
المحور السادس: المقابلات البيعية وكيفية إدارتها
المحور السابع: رجال البيع والخدمة المتميزة
المحور الثامن: مهارات البيع والتميز في خدمة العملاء.
Citation

M. MIMOUNE Nabila, (2024-01-01), "ادارة قوى المبيعات", [national] , دار المتنبي للنشر والتوزيع/المسيلة/الجزائر

2023-12-30

Green marketing: a necessity to support and develop ecotourism -Green Marketing Activities and fields in Al-ghouat, Alwadi state, as a touristic destination of ecotourism

Abstract:
Through this research paper we will try to demonstrate the necessity of green marketing to support
and develop ecotourism. This study includes green activities and businesses that will support
ecotourism in Ghetam, Alwadi state.
Through this study, we have found that green marketing activity is highly concerned with integrating
environmental dimension into the strategy of each activity, and not harming nature, whether it’s
related to individuals or to institutions. Therefore, it can be used to support and develop ecotourism.
Through our case study, we’ve found that ecotourism in this region can be supported and developed
through a range of green marketing actions and practices in many investment areas including medical
tourism in deserts and saunas. Agricultural educational tourism also supports the production and
marketing of traditional green products made of palm and ghatam residues promoting cities and green
tourist areas near the Al-ghouat.
Key words: green marketing, ecotourism, environmental dimension, environmental liability, Alghouat Alwadi state.
JEL Classification Codes: M21ˬ Q5, O13, P42
Citation

M. MIMOUNE Nabila, (2023-12-30), "Green marketing: a necessity to support and develop ecotourism -Green Marketing Activities and fields in Al-ghouat, Alwadi state, as a touristic destination of ecotourism", [international] Journal of Economic Papers , Journal of Economic Papers , الجلفة .الجزائر

Green marketing: a necessity to support and develop ecotourism -Green Marketing Activities and fields in Al-ghouat, Alwadi state, as a touristic destination of ecotourism –

Abstract: Through this paper we will try to demonstrate the need and importance of green marketing to support and develop ecotourism, and we will support this study by presenting and presenting green activities and businesses that will support ecotourism for Wade Will's state ghetan. Through this study, we have found that green marketing activity is highly concerned with integrating the environmental dimension and not harming nature into the strategy of each activity, whether it relates to members of the community or to institutions and institutions. and therefore it can be used to support and develop ecotourism, and in our case study We will find that ecotourism in this region can be supported and developed through a range of green marketing actions and practices in many investment areas, including medical tourism in deserts and bathrooms. Agricultural and agricultural tourism, educational tourism, tourism for world agricultural heritage systems Support the production and marketing of traditional green products made of palm and ghetan residues, promote cities and green tourist areas near the ghetan. Keywords: green marketing, ecotourism, environmental dimension, environmental responsibility, ghetan wade will JEL Classification Codes: M21، Q5, O13, P42
Citation

M. MIMOUNE Nabila, كروش محمد الامين, , (2023-12-30), "Green marketing: a necessity to support and develop ecotourism -Green Marketing Activities and fields in Al-ghouat, Alwadi state, as a touristic destination of ecotourism –", [national] دفاتر اقتصادية , Journal of Economic Papers

2023-10-06

S Hifting Towards The Use Of Electronic Health Records To Improve The Quality Of Health Care Services. - Australian Experience-

This study aims to know the importance of using electronic health records and their role in
improving the quality of health care services; And To answer this question and the problem posed,
the descriptive approach was used, which allowed us to collect information and data and analyze them
according to the requirements of the study.
Through the Australian experience; And by using electronic business in health institutions and
through electronic health records, the study reached a number of results, the most important of which
is that the use of electronic health records contributes to improving health care services by facilitating
the movement of patients between health care service providers, reducing redundancy, and reducing
the time required for registration .
Keywords: electronic health records, health care services, quality of health services.
JEL Classification Codes: I1,I18,O30
Citation

M. MIMOUNE Nabila, Oumessaad Serai, Oumessaad Serai, , (2023-10-06), "S Hifting Towards The Use Of Electronic Health Records To Improve The Quality Of Health Care Services. - Australian Experience-", [national] Journal of Development Research and Studies , Journal of Development Research and Studies

2023-09-30

Digital transformation: an inevitable necessity in the light of the Arab economic growth in telecommunications sector - Algeria Telecom Corporation as a Case study

This study aims to identify an important topic about the economic corporation, and it‟s the current
topic in investment and economy. It‟s the digital transformation as an inevitable necessity in the light
of the Arab economic growth in telecommunications sector. Through this study, we will review
Algeria Telecom Corporation, as a case study, in order to answer the following question: what does
Algeria Telecom Corporation provide in the context of the digital transformation process to keep pace
with the Arab economic growth in telecommunications sector?
The study has attained a set of results; the most important of them is that There is a trend towards
the advancement of telecommunications sector in the Arab countries, in general, and in Algeria, in
particular, which contributes to support the digital transformation process. This signifies that there is
an impact of the application of information and communication technology on the wanted digital
transformation policies in Algeria and in the Arab countries. Algeria Telecom corporation Also looks
for keeping pace with modern technologies in the field of digitizing its commercial transactions, and it
provides many services and various digital transactions in the context of the digital transformation
process, as a strategy to keep pace with the Arab economic growth in telecommunications sector. The
digital transformation with Algeria Telecom corporation remains in its infancy, and great efforts are
waiting for the company to reach 100% of digital transactions.
Key words: Digital transformation, economic growth, Algeria Telecom Corporation, Arab market,
telecommunications sector.
JEL Classification Codes : O43, M15, M21, L19, N22
Citation

M. MIMOUNE Nabila, (2023-09-30), "Digital transformation: an inevitable necessity in the light of the Arab economic growth in telecommunications sector - Algeria Telecom Corporation as a Case study", [international] Journal of Economic Integration , Journal of Economic Integration , الجزائر

2023-06-24

وعي لاعادة تدوير المخلفات الورقية للجامعة

وعي لاعادة تدوير المخلفات الورقية للجامعة مشروع مؤسسة ناشئة يعود للطالبة فايد ايمان واشراف وتأطير الاستاذة نبيلة ميمون
Citation

M. MIMOUNE Nabila, (2023-06-24), "وعي لاعادة تدوير المخلفات الورقية للجامعة", [national] جامعة المسيلة

رياض الاطفال الجامعية

رياض الاطفال الجامعية مشروع مؤسسة ناشئة يعود للطالبة خديجة سحنون اشراف وتأطير الاستاذة نبيلة ميمون
Citation

M. MIMOUNE Nabila, (2023-06-24), "رياض الاطفال الجامعية", [national] جامعة المسيلة

مدرسة المتميز الخاصة

مدرسة المتميز الخاصة مشروع مؤسسة ناشئة للطالبتين لعجال سمراء ولعيدي سالمة
المشرفة الرئيسية الدكتورة نبيلة ميمون
Citation

M. MIMOUNE Nabila, (2023-06-24), "مدرسة المتميز الخاصة", [national] جامعة المسيلة

2023-03-31

أهمية التسويق الالكتروني في تعزيز المسؤولية الاجتماعية للمنظمات الخيرية-

ملخص:
هتدف هذه الورقة البحثية إىل إبراز أمهية التسويق االلكرتوين داخل املنظمات اخلريية من أجل تعزيز مسؤولياهتا االجتماعية امللقاة على عاتقها، وقد مت
اختيار مجعية كافل اليتيم بريكة إلجراء الدراسة امليدانية نظرا لطبيعة نشاطها االجتماعي واملوجه أساسا خلدمة فئة معينة من اجملتمع وهي األرملة واليتيم، حيث مت
توزيع استبيان الكرتوين على عينة من مجهور اجلمعية )حمسنني، أعضاء، مستفيدين، متابعني( و الذين ميثلون عمالء ابلنسبة هلا، وقد بلغت عينة الدراسة 96
مفردة .مت التوصل إىل ضرورة انتهاج أسلوب التسويق االلكرتوين من خالل جذب العمالء وتعريفهم مبختلف املشاريع اخلريية، مع خلق تواصل دائم ومستمر
معهم، مث مشاركتهم ملعرفة رغباهتم وتفضيالهتم، إضافة إىل مجع معلوماهتم الشخصية ملعرفة مواقفهم وسلوكياهتم، ويف األخري االحتفاظ هبم ودفعهم إىل تكرار
املسامهة يف املشاريع اخلريية وهذا لضمان االستمرارية يف تبين هاته املشاريع ذات ا ألبعاد االجتماعية، والصحية، والرتبوية، والتكوينية.
الكلمات املفتاحية: التسويق االلكرتوين، املسؤولية االجتماعية، املنظمات اخلريية، مجعية كافل اليتيم بريكة
O
Citation

M. MIMOUNE Nabila, (2023-03-31), "أهمية التسويق الالكتروني في تعزيز المسؤولية الاجتماعية للمنظمات الخيرية-", [national] مجلة البحوث الاقتصادية المتقدمة , مجلة البحوث الاقتصادية المتقدمة

التسويق الالكتروني في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة-عرض تجربة مؤسسة(Jumia)الجزائر

Abstract:
This research aims to identify the importance of e-marketing in supporting SMEs, and
how they use the elements of the e-marketing mix to achieve their goals. Jumia Algeria has
been focused on as a model for the study. The descriptive approach to research has also been
used, and books and journals have been used for research as tools for collecting information
as well as digital data from official websites, especially those of the Jumia Foundation.
The research has produced a series of findings, the most important of which is that Jumia
is an example of medium and emerging enterprises in the area of electronic marketing in
Algeria, where various electronic marketing communication tools are used to provide better
services. As a result, Jumia has been able to attract a wide range of customers and persuade
them to shop through electronic media. It has also contributed to the promotion of a culture
of e-shopping in Algerian society through reliable e-payment and procurement services.
Keywords: e-marketing, e-marketing mix, SMEs.
Jel Classification Codes : O14, M13, L81, P10.
Citation

M. MIMOUNE Nabila, (2023-03-31), "التسويق الالكتروني في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة-عرض تجربة مؤسسة(Jumia)الجزائر", [national] اقتصاديات الاعمال والتجارة , اقتصاديات الاعمال والتجارة

2023-01-12

ادارة منافذ التوزيع

المطبوعة : ادارة منافذ التوزيع
وصف المادة التعليمية
أساسيات التسويق - تسيير المؤسسة - رياضيات مالية
المكتسبات القبلية
إكساب الطالب المعارف والكفاءات والمهارات اللازمة للعمل مستقبلا في هذا المجال حيث يتيح هذا المحتوى من البرنامج الإلمام بوظائف إدارة أنشطة ومؤسسات التوزيع والتعرف على الاستراتيجيات المناسبة لتحقيق الكفاءة والفعالية في هذا النشاط. الهدف العام للمادة التعليمية
1.الهدف الاساسي هو تعليم الطالب المفاهيم والأساسيات التي تقوم عليها إدارة منافذ التوزيع والتوسع في فهم الأنشطة والأعمال المرتبطة بها، مع محاولة تشجيعه على خلق وممارسة أنشطة وأعمال في هذا المجال.
2.تزويد الطالب بالعديد من المصطلحات المرتبطة بالمادة وتوسيع ثقافتيه ومهاراته في مجال الترجمة
3.تعرف الطالب على مختلف وسطاء التوزيع كأفراد ومؤسسات (سماسرة ووكلاء، جملة، تجزئة)، الخدمات الواجب تقديمها والمهارات اللازم اكتسابها.
4.تعرف الطالب على الاستراتيجيات الخاصة بالتوزيع سواء في مجال السلع أو الخدمات
5.دراسة حالات عملية للأخطاء التي يقع فيها الموزعون مثل الصراعات بينهم وكيفية مواجهتها.
التعرف على بعض المواضيع الحديثة في مجال ادارة منافذ التوزيع مثل قنوات التسويق الالكترونية، المراكز التجارية الكبرى- أسس تصميمها وكيفية إدارتها. أهداف التعلم (المهارات المراد الوصول إليها)
Citation

M. MIMOUNE Nabila, (2023-01-12), "ادارة منافذ التوزيع", [national] المسيلة

2022-12-01

الجودة وتميز خدمة العملاء في منظمات الأعمال المعاصرة

نظرا لأهمية عملية البيع في المؤسسة ودورها الكبير في توسيع دائرة التبادل وحلقة الإنتاج على السواء أصبح لها اهتمام كبير من طرف المختصين والباحثين في التسويق. حيث تزايدت أهمية البيع بصفة عامة والبيع الشخصي بصفة خاصة في الآونة الأخيرة بدرجة مذهلة، وزادت هذه الأهمية في ظل التطورات الحديثة، خاصة في مجال تسويق الخدمات والأفكار والثقافات، هذا من جهة، ومن جهة أخرى زادت أهميته في مجال تسويق المنتجات الصناعية والاستهلاكية المعقدة تقنيا وفنيا، والتي يحتاج بيعها إلى خدمات رجال البيع المتخصصين في ذلك.
أصبح نجاح التسويق في كثير من المؤسسات يعتمد على مهارات رجال البيع في التوفيق بين منتجات المؤسسة وحاجات العملاء، وفي التأثير على عملية تحويل الملكية، ولهذا السبب فإن إعداد استراتيجية البيع الشخصي وإدارة القوة البيعية التي تتولى تنفيذ هذه الاستراتيجية تعد من المهام الرئيسية لإدارة التسويق.
قسمنا الكتاب الى عدة فصول، سنحاول من خلالها التعرف على الاطار المفاهيمي لعملية البيع والقوى المحركة للبيع الشخصي، أي- رجال البيع الذين تقع على عاتقم مسؤولية البيع الشخصي وخدمة العملاء، ارتأينا في الفصل الاول أن نقدم مدخل لعملية البيع، أما الفصل الثاني فسنتطرق فيه إلى البيع الشخصي والقوى المحركة له، أما الثالث فهو بعنوان إدارة قوى البيع ودورها في تحسين أداء رجال البيع، وفي الأخير خضنا في مراحل المقابلة البيعية وتسييرها وفقا لسلوك العميل كفصل رابع.
كما سنتطرق في هذا الكتاب إلى جملة من المفاهيم والتأثيرات المتبادلة بين مجموعة من المتغيرات، منها متغيرات تؤثر في المهارات البيعية، أي كيفية اكتساب المهارات البيعية، وكيفية تحقيق التميز البيعي والتميز في خدمة العملاء من خلال المهارات المستخدمة من طرف رجال البيع في التعامل والعناية بالعملاء، والهدف من هذا الفصل هو معرفة العلاقة بين المهارات البيعية والسلوكية لرجال البيع وتحقيق التميز في خدمة العملاء. وعليه فإن الكتاب يحوي الفصلا الخامس بعنوان المهارات البيعية والسلوكية وتحقيق التميز البيعي، السادس بعنوان دور مهارات الاتصال في تحقيق التميز في خدمة العملاء، السابع بعنوان دور مهارات مواجهة اعتراضات العملاء ومعالجة شكاويهم في تحقيق التميز في خدمة العملاء، أما الفصل الثامن فسيتطرق إلى المهارات السلوكية في التعامل مع العملاء والعناية بهم وتحقيق التميز في خدمة العملاء.
Citation

M. MIMOUNE Nabila, (2022-12-01), "الجودة وتميز خدمة العملاء في منظمات الأعمال المعاصرة", [national] , دار المتنبي للنشر والتوزيع/المسيلة/الجزائر

2021-12-15

أهمية التسويق بالمحتوى في تحقيق استدامة العلاقة بين الجامعة وجمهورها خلال أزمة كورونا

تناولنا بالدراسة في هذه الورقة البحثية موضوع أهمية التسويق بالمحتوى في تحقيق استدامة العلاقة بين الجامعة وجمهورها، وذلك خلال فترة الأزمة الصحية العالمية كوفيد 19، فبيّنا الأهمية والدور الكبيرين لهذا النوع من التسويق الذي يتم عبر القنوات الالكترونية في ربط الجامعة بجمهورها المستهدف وعلى نطاق واسع، إلى جانب التأكيد على أهمية ما سبق حتى في ظل الظروف العادية ودون وجود أزمات أيًّا كان نوعها، ذلك أن الواقع الراهن والتطورات الحاصلة في بيئة الجامعة الخارجية والداخلية هي التي تفرض ذلك. اعتمدنا في البحث المنهج الوصفي وبالاعتماد على قائمة المراجع المتخصصة في الموضوع، حيث توصلنا في نهايته إلى عدّة نتائج أهمها أن: تسويق المحتوى الخدمي للجامعة يساهم في خلق الصدى الإيجابي في أذهان الجمهور الحالي للجامعة وكذلك الجمهور المُتَوَقَّع، من خلال تنمية العلاقة معهم وتحقيق عنصر الاستدامة.
الكلمات المفاتيح: تسويق المحتوى، الجمهور المستهدف، أزمة كوفيد 19.
Abstract:
In this research paper, we studied the topic of the importance of content marketing in achieving the sustainability of the relationship between the university and its audience, during the period of the international health crisis (Covid 19). Where we clarified the great importance and role of this type of marketing Which is done through electronic channels to keep the communication between the university and its target audience on a large scale, either during a crisis or under normal circumstances, because the current reality and developments in the university's external and internal environment impose this matter. In this research, we adopted the descriptive approach based on study and analysis using many tools, in addition to a list of references specialized in the subject. At the end of the research, we reached many results, the most important of which was that: Content marketing contributes to creating a positive resonance in the minds of the current audience of the university as well as the expected audience by developing the relationship with them and achieving the element of sustainability.
Keywords: Content marketing, Target audience, Covid 19 crisis
Citation

M. MIMOUNE Nabila, لعذور صورية, , (2021-12-15), "أهمية التسويق بالمحتوى في تحقيق استدامة العلاقة بين الجامعة وجمهورها خلال أزمة كورونا", [national] التسويق الالكتروني للخدمات في ظل الأزمات الراهنة -الواقع والآفاق , جامعة المسيلة

2021-12-07

واقع وتحديات التعليم عن بعد في الجزائر(تجربة الجزائر وتجارب عالمية رائدة)

سنحاول من خالل هذه الورقة البحثية التعرف على واقع وتحديات التعليم عن بعد في الجزائر،
وسنركز علىاملقارنةبين تجربةالجزائر في هذا املجال وتجارب عامليةرائدة.
توصلنامن خالل ما تطرقنا لهفي هذهالورقةالبحثيةإلىأن تجربة الجزائر في التعليم عن بعد
الزالتمتأخرةبأشواطكبيرةمقارنة بالتجربة األمريكية واملاليزية التي خطت خطوات متقدمة وكبيرة
في هذا املجال، إال أن هناك مبادرات ومساهمات متواضعة خاصة في السنوات األخيرة، و يمكن لها
أن تحقق انجازات في املستقبل،ولهذا يجب تثمين هذه املبادرات ودعمها لتتحسن وتتطور، فحاليا
هي غير كافية للوصول لألهداف املنشودة، كما يمكن لهذه التجربة أن تستفيد بمزايا التجربة
املاليزية واألمريكيةلبلوغ أهدافها.
الكلمات املفتاحية: التعليم عن بعد، التجربة الجزائرية، تجاربعامليةرائدة
Citation

M. MIMOUNE Nabila, (2021-12-07), "واقع وتحديات التعليم عن بعد في الجزائر(تجربة الجزائر وتجارب عالمية رائدة)", [international] التعليم العالي وتكنولوجيا الوسائط المتعددة: مزايا وتحديات التدريس في زمن التغيير , المركز الجامعي اليزي

2021-04-26

تقنية 6 سيجما كمدخل حديث لإدارة الجودة الشاملة

الملخص:
يعد تطبيق تقنية 6سيجما من متطلبات البيئة التنافسية الحديثة التي تشهدها المؤسسات الجزائرية، خاصة في ظل الانفتاح الاقتصادي وتوجه الدولة الجزائرية نحو تطبيق مبادئ المنظمة العالمية للتجارة، إذ تساعد المنتجات المحلية على أن تكون أكثر تنافسية في الأسواق الداخلية والخارجية، وذلك من خلال تحقيق ميزة تنافسية بالجودة على اعتبار أن الجودة أحد عوامل النجاح الرئيسية للمؤسسة.
تهدف هذه الورقة البحثية إلى إلقاء الضوء على تقنية ستة سيجما، والتي تعتبر نموذجا حديثا وناجحا لانتاج منتجات خالية من العيوب، حيث سنحاول الاجابة على السؤال التالي: كيف تساهم تقنية ستة سيجما في إدارة الجودة بما يحقق ميزة الجودة؟
الكلمات المفتاحية: ستة سيجما، إدارة الجودة، إدارة الجودة الشاملة، الميزة التنافسية، ميزة الجودة. Abstrat :
This research paper aims to shed light on the technique of Six Sigma, which is considered an development of TQM technology, as it is considered a recent introduction to it; that fit the requirements of the competitive environment of modern witnessed by the Algerian institutions, as a result of economic openness and headed the Algerian state towards apply the principles of the World Trade Organization, which help the local products to be more competitive in the internal and external markets, by achieving a competitive quality advantage considering that the quality is one of the key success factors of the organization.
Key words:
Six Sigma, Quality Management, Total Quality Management, Competitive advantage, Quality advantage.
Citation

M. MIMOUNE Nabila, عبد الواحد نسيمة, , (2021-04-26), "تقنية 6 سيجما كمدخل حديث لإدارة الجودة الشاملة", [national] تبني نظام إدارة الجودة الشاملة وتأهيل الايزو لزيادة صادرات المؤسسات الاقتصادية الجزائرية , جامعة المسيلة

2021-02-05

تسويق المحتوى التفاعلي لدعم الرعاية الصحية المستدامة في ظل أزمة كوفيد19

ABSTRACT
we aim, Through this paper, to find out how visual content marketing can support
sustainable healthcare by analyzing data from previous studies, and statistics for
the World Health Organization website,The Content Marketing Institute reports.
The results show that: To increase awareness and motivate people to take the
vaccination Public campaigns to raise awareness of the vaccine are necessary,
rather, it is necessary to create a digital platform with interactive visual content
that ensures the participation of patients in the full trial of this vaccine, it ensures
awareness of the vaccine and the promotion of adequate education of citizens with
safety messages about the importance and utility of the vaccine or coronavirus
vaccination to ensure safe and clean access to vaccinations during an epidemic.
Keywords: Content Marketing, Interactive Content Marketing, Healthcare,
sustainable healthcare, covide-19.
Jel Classification Codes: M39 ؛I12 ؛Q01
Citation

M. MIMOUNE Nabila, بن ثامر كلثوم, , (2021-02-05), "تسويق المحتوى التفاعلي لدعم الرعاية الصحية المستدامة في ظل أزمة كوفيد19", [international] أزمة كورونا والعالم- قراءة للواقع واستشراف للمستقبل , جامعة بسكرة

2020-08-07

الاليات والتوجهات اللازمة لنجاح المؤسسات الناشئة في ريادة الاعمال_ مدخل الابتكار التسويقي والمسؤولية البيئية

Among the topics that have received great
attention from the Algerian stakeholders,
researchers and authorities recently is the issue of
emerging institutions and entrepreneurship, this
type of emerging institution (startups) (faces
many challenges, difficulties and obstacles, due
in particular to the recent events in Algeria. This
type of institution is based on innovative ideas
and technology and thus on high risk. In order to
overcome the risks and obstacles faced by these
institutions, and thus to achieve success in
entrepreneurship, owners must adopt, learn and
try to apply some of the ideas, mechanisms and
orientations necessary for successful
entrepreneurship, including environmental and
innovative marketing responsibility.
Through this paper we aim to guide
organizations Based on the interest and work of
some mechanisms and approaches to achieve
their objectives, we are specifically concerned
with two important topics: Environmental
responsibility and innovative marketing as
important and modern entities, which can inform
the emerging institution of excellence at present
and entrepreneurship, if they are well understood
and applied in practice.
Keywords: Emerging institutions, business
leadership mechanisms and direction of success
Citation

M. MIMOUNE Nabila, كروش محمد الامين, حياة سعيد, , (2020-08-07), "الاليات والتوجهات اللازمة لنجاح المؤسسات الناشئة في ريادة الاعمال_ مدخل الابتكار التسويقي والمسؤولية البيئية", [international] المؤتمر الدولي حول: دور المؤسسات الناشئة في تحقيق الإقلاع الإقتصادي الجزائري المنشود , جامعة المسيلة

2018

التسويق الداخلي المصرفي

تتكون المصارف من عدة عناصر مادية ومالية وبشرية، وكون أن المورد البشري هو أهم عنصر في المصارف بصفته المحرك والمسير للموارد الأخرى، يجب على القائمين على هذا المصارف الاهتمام به، كونه الثروة الحقيقة التي يملكها، فالمصارف اليوم تعاني من مشاكل عديدة منها ما يرتبط بضعف قدرات ومهارات مواردها البشرية، وكذا عدم وجود مستخدمين فعالين ومبتكرين في أعمالهم، وحتى لو كان لديها هذا النوع من الموارد المتميزة فإنها تفتقر إلى سياسات وأساليب تستطيع من خلالها أن تحافظ عليهم. لذلك وفي هذا السياق نحن بصدد تناول هذا الموضوع ألا وهو التسويق الداخلي المصرفي. والذي يعد أسلوب واستراتيجية حديثة، ومن بين أهم المواضيع المعاصرة التي تولي اهتمام وتركيز مهمين بتحسين أداء الموظف أو العميل الداخلى، وتحقيق رضاه وولائه للمنظمة، وكل ذلك لأجل تقديم خدمة جيدة لكل من زملائه وكذا العملاء الذين يتعامل معهم، وارضائهم وكسب ولائهم، ومن ثم الوصول بالمصرف إلى النمو والبقاء والاستمرار.
Citation

M. MIMOUNE Nabila, (2018), "التسويق الداخلي المصرفي", [international] نبيلة ميمون

2007

جودة خدمة العملاء في ظل ترقية التنافسية بين المؤسسات

جودة خدمة العملاء في ظل ترقية التنافسية بين المؤسسات
ملتقى دولي حول
المعرفة في ظل الاقتصاد الرقمي ومساهمتها في تكوين المزايا التنافسية للبلدان العربية
Citation

M. MIMOUNE Nabila, (2007), "جودة خدمة العملاء في ظل ترقية التنافسية بين المؤسسات", [international] المعرفة في ظل الاقتصاد الرقمي ومساهمتها في تكوين المزايا التنافسية للبلدان العربية , جامعة الشلف

← Back to Researchers List