M. ZAOUI Sara

MCA

Directory of teachers

Department

Department of Language and Arabic literature

Research Interests

études littéraires

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2023-12-31

ذاكرة الجسد لاحلام مستغانمي -قراءة في دلالات المكان-

Dakirat El Jassad (The Memory of the Body) novel came full of all
kinds of places and their dimensions in a realistic, psychological, social and
even engineering dimensions, so that the place in this novel transcends all
its geographical and engineering dimensions drawn into new dimensions
affecting the artistic construction represented in the psychological
dimension, the social dimension and the engineering dimension. The place
has its own personality and distinct rhythm. It is a symbol of stability,
belonging, existence, and constancy, and it has a close relationship with the
narrative text, which makes it more lively and beautiful, as it can be
abandoned in the novel, being the basis of which the Narrative text is
composed.
Citation

M. ZAOUI Sara, (2023-12-31), "ذاكرة الجسد لاحلام مستغانمي -قراءة في دلالات المكان-", [national] المدونة , د زاوي سارة

2023-12-25

المكان الرمز في رواية نزبف الحجر لإبراهيم الكوني أنموذج

The place in the modern novel is a narrative element like other components of the narrative. It
does not exist except through language. It is a verbal space, a space that does not exist except
through the words printed in the book. Therefore, it is formed as a subject of thought created
by the novelist in all its parts, and bears a character identical to the nature of fine arts. The
principle of the place itself, and the place is an element of the forming elements of the event
and the personality and a dramatic factor in the novel, which has an impact on the writer’s
vision in general and the formation of the fictional work, to the extent that what we can call
the spatial novel arose so that the place plays the role of the hero, as in the novel “Bleeding
Stone” by Ibrahim Al-Koni.
- So did the place play the starring role in the novel The Bleeding Stone?
- Was he able to employ the dimensions and aesthetics of the place through this place?
- And to what did the rock or stone symbolize in this novel? Was it semantic? Or a technician?
Citation

M. ZAOUI Sara, (2023-12-25), "المكان الرمز في رواية نزبف الحجر لإبراهيم الكوني أنموذج", [national] دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية , د زاوي سارة

2023-07-11

أسئلة الكتابة في السرد العربي المعاصر بحمامات الياسمين تونس مركز المدار المعرفي للأبحاث و الدراسات

لاشك ان الرواية كجنس أدبي أثبتت قدرتها الإلهامية للأجناس الأخرى بشكل يجعلها تنمو اكثر فأكثر نحو أن تكون نصا جامعا
architext ولعل رواية فوضى الحواس في جانبها بالشكلي (البنائي) هي رواية لتعدد الأجناس بامتياز فإلى جانب الحكاية المولدة للرواية (وهي سردية) نجد عدة أجنا أخرى أهمها الشعر.
فإذا كانت أحلام مستغانمي شاعرة معروفة سبق أن صدر لها ديوان شعري فهل جاء توظيف الشعر في هذه الرواية على سبيل التناص وهل كانت الأبيات الشعرية من بابا التصفيف الذاتي أي أنها مقتطفات من قصائد للروائية الشاعرة أم أن الشاعرة وظفت هذه التقنية لتكسب نصها كثافة شعرية كبرى لتجعل منها مقاطع من قصائد نشر منصهرة في السرد؟
Citation

M. ZAOUI Sara, (2023-07-11), "أسئلة الكتابة في السرد العربي المعاصر بحمامات الياسمين تونس مركز المدار المعرفي للأبحاث و الدراسات", [international] الرواية -الشعر رواية فوضى الحواس لأحلام مستغانمي أنموذجا , تونس

2023-05-17

المؤتمر الدولي الخامس لبيت الحكمة (للنص البصري قراءات متعددة (لغةالأنساق البصرية و مقاربتها

اذا كان التوليف هو تنظيم لقطات فيلم طبقا لشروط معينة في التسلسل و الزمن.
ما الفرق اذن بين التوليف الروائي و التوليف التعبيري ؟
لقد سعت أحلام مستغانمي في ثلاثيتها عموما وفي رواية فوضى الحواس خصوصا على استعمال هذا النوع من التقنيات الحديثة و التي تمس الجانب الشكلي للنص الروائي وفيه يتم رصد الاحداث خارجيا اي (عن طريق تتبع كاميرا الراوي ) دون ربط الاحداث بعضها ببعض اي دون وجود مصوغ او داعي لذلك وبذلك تأتي الاحداث في غير انتظام و تسلسل ناهيك عن استخدامها لأنواع التوليف :كالطولي و العكسي والمتوازي والمتناوب اذن هل وفقت أحلام في استخدام هذه التقنية وهل ساهم التوليف في تطوير ورقي السرد السينمائي واعطاء الرواية شكل الفيلم السينمائي وذلك من خلال اقحام عناصر سنيمائية خالصة مثل التقطيع المونتاجي، و التعبير القائم على مسافة اللقطة : القرب و البعد، ثم لغة الصورة ، و التزامن الوقائع وناهيك عن التماهي المشهدي.......الخ
Citation

M. ZAOUI Sara, (2023-05-17), "المؤتمر الدولي الخامس لبيت الحكمة (للنص البصري قراءات متعددة (لغةالأنساق البصرية و مقاربتها", [international] جمالية التوليف في رواية فوضى الحواس لأحلام مستغانمي , العراق

2023-05-03

المسرح الرقمي في الجزائر و رهانات الدراما الرقمية التفاعلية جامعة

تعرف المسرحيةالرقمية بانها نمط جديد من الكتابةالأدبية يتجاوز الفهم التقليدي لفعل الابداع الأدبي الذي يتمحور حولالمبدع الواحد إذ يشترك في تقديمه عدة كتاب كما قد يدعى القارئ/ المتلقي أيضاللمشاركة فيه وهو مثال العمل الجماعي المنتج الذي يتخطى حدود الفردية وينفتح على افاق الجماعة الرحبة وأشارت إلى ذلك الدكتورة فاطمه البريكي.
ويعتبر تشارلز ديمر رائدا المسرح التفاعلي حيث ألف أول مسرحيه تفاعليه عام 1985« حيث ابتدع هذا الاسلوب في الكتابةالأدبية قبل ظهور شبكه الانترنت وانتشارها وقبل معرفه لغة(HTML) في أوساط الحاسوبيين.»
فتعد مسرحيه( قصر الموت)أولمسرحيةتفاعلية فكانت بمثابه إعلان عن تجاوز المألوف والتمرد عليه وخلخلة السائد بتخطي البيئة الكلاسيكية وذلك يجعل مشاهد المسرحيةمتزامنة تحدث في الوقت نفسه بعيدا عن الخطيبةوالتراتبية:
Citation

M. ZAOUI Sara, (2023-05-03), "المسرح الرقمي في الجزائر و رهانات الدراما الرقمية التفاعلية جامعة", [national] -خصوصية المسرحية الرقمية في الجزائر بين الماهية و إشكالية المصطلح , جامعة المسيلة

2023-02-26

اللامحكي في الخطاب الروائي الجزائري بجامعة الجيلالي بونعامة بخميس مليانة

استقطبت روايات أحلام مستغانمي اهتمام جمهور واسع متنوع من القراء من جميع الفئات واستولدت ردود فعل لافتة كما أثارت حولها جدالاً واسعاً وحركة نقدية واسعة وصلت حد التناقض في الآراء ما بين مستحسن ومستهجن ومعجب ورافض وأحدثت إشكالاً واسعاً وطرحت علامات استفهام كثيرة حول ما قدمته أحلام وسر نجاحها وما حصدته من جوائز، حيث أصبح التعامل مع ثلاثيتها خصوصا وما اكتنفها من عوامل وظروف ومواقف وأراء، جعل الصورة الحقيقية لها، مغطاة بضباب كثيف، وأصبحت قضية مهمة تستحق النظر فيها والكشف عن حقيقتها كون الروائية تعمدت كشف المستور وإعلان المسكوت عنه في كثير من القضايا، ما دفعني إلى الخوض في هذا الموضوع فهل استطاعت أحلام توظيف اللامحكي في روايتها ؟ وما هو الغرض من ذلك ؟ وهل لهذا بعد جمالي فني ؟ وهل قالت أحلام ما لم يقله غيرها من الأدباء والروائيين ؟
Citation

M. ZAOUI Sara, (2023-02-26), "اللامحكي في الخطاب الروائي الجزائري بجامعة الجيلالي بونعامة بخميس مليانة", [national] ذاكرة الجسد لأحلام مستغانمي حشد من الفنون أو الرسم بالكلمات , جامعة جيلالي بونعامة خميس مليانة

2022-12-21

القصة القصيرة في الجزائر بجامعة المسيلة

عبد الحميد بن هدوقة أحد كتاب جيل الثورة، امتاز على زملائه بثراء التجربة الأدبية وتنوعها وممارسة الكتابة في فنون أدبية عديدة، كتب للمقالة والقصة القصيرة والتمثيلية بنوعيها الإذاعية والتلفزية، وهو أحد رواد الرواية الجزاـئرية المكتوبة باللغة العربيّة ومن أوائل الكتاب الذين وظفوا أدبهم للتعبير عن حرب التحرير، وعن الموضوعات الجديدة التّي نشات مع تطور المجتمع الجزائري، خصوصا بعد الاستقلال.
عالج في كتاباته مضامين مختلفة كموضوع الثورة التحريرية والريف الجزائري ومشكلات المغتربين الجزائريين.
أما أسلوبه فهو يستخدم أساليب قصصية فنية عديدة ويحرص على تبني الرؤية الاجتماعية للفن( ) فيلجأ إلى تقنيات فنية جديدة، كما يستخدم الرمز مثلا
Citation

M. ZAOUI Sara, (2022-12-21), "القصة القصيرة في الجزائر بجامعة المسيلة", [national] دراسة في المكونات الفنية في قصة الأشعة السبعة لعبد الحميد بن هدوقة , جامعة المسيلة

2019-11-11

الملتقى الوطني المسرح و الثورة بجامعة المسيلة

المسرح فن من الفنون الأدبية التي عرفها الأدب العربي في العصر الحديث، و المسرحية في الصورة اللغوية التي تأخذ شكلها النهائي حيث تؤدي على خشبة المسرح لكي يتلقاها الجمهور.
وهو في ذلك يستدعي جميع الفنون ابتداءً من الكلمة، ومرورا بحركة الشخصيات وصولاً إلى الديكور والإضاءة والموسيقى والفنون التشكيلة والإيماء والكلمة الشعرية وذلك ليخلق ويشكل من هاته العناصر لوحة فنية يصعب على غلى أي فن آخر أن يشكلها.
لأجل ذلك عد- المسرح - من بين الوسائل التعبيرية الهامة التي استخدمتها الثورة الجزائرية فكان المرآة العاكسة لهموم المجتمع الجزائري آنذاك فكل منها أثر في الآخر.
وبالرغم من أن الهدف الأول والأخير في الكتابة في هذا الفن آنذاك أي في فترة الثورة ( 1954- 1962) هو الحث على الالتفات حول الثورة وحمايتها والدعوة إلى النضال ونشر الوعي وسط الأهالي
إلا أن هناك من المسرحيين الجزائريين مَنْ جاءت مسرحياته ذات بعد تسجيلي تاريخي وفي ذات الوقت استطاع أن يوظف العديد من التقنيات الحديثة داخل النص المسرحي أمثال:
الكاتب حليم رايس في رائعته " أبناء القصبة" فإلى أي مدى جاءت هذه المسرحية ذات بعد فني جمالي وما هي التقنيات الفنية التي وظفها الكاتب لإعطاء نصه متعة فنية جمالية دون النصوص الأخرى؟
Citation

M. ZAOUI Sara, (2019-11-11), "الملتقى الوطني المسرح و الثورة بجامعة المسيلة", [national] -الابعاد الفنية في مسرحية أبناء القصبة لحليم رايس , جامعة المسيلة

← Back to Researchers List