M. IMANE Roubache

MCA

Directory of teachers

Department

Department of Language and Arabic literature

Research Interests

المشاركة في الندوات والملتقيات العلمية و الدولية مؤلفات السرديات العربية المشاركة في مخابر البحث وتأطير الطلبة في جميع مراحل التدرج

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-12-17

تجليات الخطاب الشعري الصوفي الجزائري في ديوان متن العارفين لعقاب بلخير

ينفتح الخطاب الصوفي لدى عقاب بلخير من خلال ديوانه متن العارفين على مفرقين فنيين متصوف الذات والوجود، فالمفرق الأول تتجلي في التراث الإسلامي، حيث تحيلنا إلى تجلي مظاهر التصوف عند الحلاج وابن العربي، واستحضار الشخصيات، من خلال خطابه الشعري الصوفي إلى مكاشفة ذاته وعدم اكتفائه بالتصوف الزهدي الظاهري.
وأما المفرق الثاني هو مكاشفة الظواهر الكونية المبثوثة في مظاهر الحياة المختلفة بكل أشكالها كالتصوف، الأدب، الألوان، الأشجار، والطبيعة، الليل والنهار، والحيوانات، وأشكال، بنظرة متجافية وجهت العقل والقلب إلى تدبر الذات الصوفية خصبت معالمها في عالم الروحانيات الإسلامي.
Citation

M. IMANE Roubache, (2024-12-17), "تجليات الخطاب الشعري الصوفي الجزائري في ديوان متن العارفين لعقاب بلخير", [national] العنصر الصوفي في شعر عقاب بلخير , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2024-12-02

التحليل السيميائي للعنوان الخطاب الروائي هيبتة لمحمد صادق ـــــ أنمودجا ــــــ

هيبتا هي رواية مصرية للكاتب المصري محمد صادق تتحدث عن سبع مراحل في العلاقات العاطفية، تصدرت الرواية قوائم الأكثر مبيعا وحازت على لقب أفضل رواية في عام 2014من مكتبات ألف وفيرجن ميجا ستورز في مصر، وصلت للطبعة الخامسة والأربعون، ثم تم تحويلها لفيلم سينيمائي *هيبتا* عام 2016 من بطولة ماجد الكدواني وعمرو يوسف وياسمين رئيس ودينا الشربيني وأحمد داوود وأحمد مالك وجميلة عوض، إخراج هادي الباجوري وقصة محمد صادق وسيناريو وائل حمدي، من إنتاج شركة ذا بلاوديوسرز.
من خلال المدخلة نحاول على الوقوف على عنوان النص الروائي الذي تم تحديد عنوانه باسم أنثى*هيبتا*الذي يأخذنا إلى تلك التقاطعات السيميائية السينمائية داخل أيقونة سيميولوجية بين العلامة والرمز/ وبين الصورة والصناعة الفيلمية، وبالتالي يلزمنا الوقوف على مرجعيات العنوان وأفلمة النص الأدبي وتحويله من متخيل أدبي إلى متخيل سينمائي
العنوان يحمل تقاطعات عديدة وجب الوقوف عليها والاشتغال على أيقونتها، وهذا ما نحاول الإجابة عنه من خلال هذه المداخلة.
كلمات مفتاحية:هيبتا، الصورة، أيقونة، الرواية، الفيلم، محمد الصادق.
Citation

M. IMANE Roubache, (2024-12-02), "التحليل السيميائي للعنوان الخطاب الروائي هيبتة لمحمد صادق ـــــ أنمودجا ــــــ", [international] التطبيقات السيميائية على الخطابات اللغوية وغير اللغوية كفاية اللغة وبلاغة الصورة , جامعة محمد بوضياف

2024-11-04

خطاب الوعي وإثبات الهوية في النص المسرحي الجزائري رضا حوحو ـــــ نمودجا ـــــــ

في ظل ظروف استعمارية فرضت فيها فرنسا الخناق على الشعب الجزائري سياسيا واجتماعيا وفي ظل ظروف متأزمه ...تشكل المخاض الاول للمسرح الجزائري ليشق طريقا موغلا ويقدم الفن معبأ ومبطنا برسائل تؤكد أصالة الشعب الجزائري وايمانه بقضيته وبحقه في الاستقلال ليسير جنبا إلى جنب في إثبات الهوية والأصالة التي طالما تشربها الجزائري منذ طفولته لتغدو حقيقة ومطلبا للمسرحي الواعي والفنان المبدع ، ورغم مضايقات الاحتلال ومحاولات فرض الرقابة على العروض المسرحية في ربوع الوطن إلا أنه تشكل واستمر رافعا لواء الوعي بحق تقرير المصير مستلهما تراثنا الزاخر بأمجاد الأمة العربية الإسلامية، وقد جسد هذا المشروع ثلة من المثقفين والفنانين والذين أرادوا النهوض بالوطن وتوعية الشعب الجزائري من خلال طرق ووسائل متعددة ، تؤثر في المتلقي وتشحن همته وتوقظ وعيه بشكل يمتزج فيه الفن بالفكر الراقي والمستنير، فكيف تمظهر خطاب الوعي وإثبات الهوية في النص المسرحي لحوحو، وأين تتجلى عناصر الهوية في مسرحياته ؟
Citation

M. IMANE Roubache, (2024-11-04), "خطاب الوعي وإثبات الهوية في النص المسرحي الجزائري رضا حوحو ـــــ نمودجا ـــــــ", [international] المسرح والثورة المسرح وحركات التحرر في العالم , جامعة محمد بوضياف مسيلة

2023-12-12

جماليات المسرح التجريبي الجزائري عند عوالدين جلاوجي

عرف المسرح الجزائري في العقود الاخيرة انتعاشا واستفاد من العديد من التقنيات التي ساهمت في تقدمه ،وقد ابدع مسرحيون جزائريين مسرحيات كثيرة .قطعت شوطا لتجعل من المسرح الجزائري نموذجا للسبق والريادة ، ابدع الأديب الكبيروالمسرحي الفذ الكثير من المسرحيات التي استخدمت تقنيات حداثية ، اكسبت النص المسرحي جماليات وتقنيات حداثية وتجديدية سارت بركب المسرحي الجزائري قدما إلى الأمام وهذا ما تبرزه العديد من مسرحيات جلاوجي
Citation

M. IMANE Roubache, (2023-12-12), "جماليات المسرح التجريبي الجزائري عند عوالدين جلاوجي", [national] التجريب في المسرح الجزائري المعاصر , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2023-11-22

تطور الشعر الشعبي الصوفي في الجزائر ـــــــــ نماذج مختارة ـــــــــــ

برزت الصوفية كتوجه مختلف اغنى الساحة الأدبية بشيء يختلف عن ما عرفه الشعر على مر العصور . فأبدع الشعراء لونا من الشعر عرف بسمات وخصائص مختلفة .وقد مرت الصوفية بتطوات على مر الازمنة. فظهر الشعر الصوفي الشعبي بخصائص متعددة . وامتد ليستوعب شعراء ولكل شاعر تجربته الخاصة .مما أدى إلى تنوع التجربة الشعرية وتطورها
Citation

M. IMANE Roubache, (2023-11-22), "تطور الشعر الشعبي الصوفي في الجزائر ـــــــــ نماذج مختارة ـــــــــــ", [international] التصوف في الأدب الشعبي الجزائري , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2023-05-03

مفهوم المسرح الرقمي التفاعلي وآليات إشتغاله

المسرح جنس أدبي متفرد ومتميز عن بقية الأجناس الأدبية وخاصيته الأساسية أنه يتم إنتاجه خلال مرحلتين هما ، مرحلة التأليف المسرحي والعرض المسرحي .
يشهد المسرح خلال العقود الأخيرة تقدما على مستوى النصوص والفاعلية ، إلى إلى جانب دخول الرقمة والتكنولوجيا حيز المسرح بقوة وذلك بسبب الثورة التكنولوجية التي غزت جميع المجالات والميادين وأصبحت عماد الكثير من العلوم ، ارتبط المسرح منذ بداياته ببعض التقنيات التي تحدث التأثير والفرجة ، لكن المسرح الرقمي شكل فارقا واضحا في فن المسرح باعتماده الكبير على التكنولوجيا والتقنيات المتطورة
Citation

M. IMANE Roubache, (2023-05-03), "مفهوم المسرح الرقمي التفاعلي وآليات إشتغاله", [national] المسرح الرقمي في الجزائر ورهانات الدراما الرقمية التفاعلية , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2023-04-06

القيمة التاريخية و الأدبية للنص الرحلي الجزائري في العهد العثماني

أن للرحلات الجزائرية في العهد العثماني و أخص بالذكر "الرحلة الحجازية وبالتحديد الرحلة الورثيلانية " قيمتين عظيمتين: قيمة علمية تاريخية وأخرى أدبية تكمن قيمتها الأولى باعتبارها مرجعا رئيسا بين يدي المؤرخ يستقي منها معلومات تاريخية التي خصت العهد العثماني، وقيمتها الثانية تجلت في الآليات الفنية التي يستعين بها الرحالة لإعادة إنتاج الأحداث والوقائع التي عاشها على أرض الواقع، وبالتالي استطاع النص الرحلي الجزائري في العهد العثماني أن يحقق للقارئ المتعة والفائدة في الآن نفسه.
الكلمات المفتاحية: الرحلة الورثلانية، الارث الأدبي، الزخم المعرفي
Citation

M. IMANE Roubache, (2023-04-06), "القيمة التاريخية و الأدبية للنص الرحلي الجزائري في العهد العثماني", [national] مجلة العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب , روباش ايمان

2023-03-13

تجليات الهوية وجمالية التجربة الشعرية في ديوان تأمل في وجه الثورة

تميزت تجربة الأديب والشاعر عياش يحياوي بالتنوع والثراء بين الكتابة الشعرية والروائية ، والصحفية كذلك ، وقد تعددت دواوينه الشعرية و تنوعت ، وشكلت أنموذج الشعر العربي والجزائري المعاصر والذي يجد القارئ فيه نفسا شعريا ذا جودة ونفحات تذكرنا بعظماء الشعر في عصوره الزاهية ، وقع إختيارنا على ديوان " تأمل في وجه الثورة " والدافع لاختياره أن الثورة شكلت في الديوان موضوعا لفت اهتمامنا إليه وأردنا تتبع جمالية التجربة الشعرية من خلال أجزاء الديوان وتجليات الهوية ضمن مضامينه
Citation

M. IMANE Roubache, (2023-03-13), "تجليات الهوية وجمالية التجربة الشعرية في ديوان تأمل في وجه الثورة", [national] حداثة الكتابة الأدبية والصحفية في أعمال الراحل عياش يحياوي , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2023-03-07

إضاءات جمعية العلماء المسلمين في المسرح الثوري – البعد الثوري التحرري-

في مطلع القرن العشرين وبعد عودة ثلة من الأساتذة وكبار المشايخ اللذين تلقوا وواصلوا تعليمهم في الحجاز ومكة المكرمة والزيتونة وتونس وغيرها ، وبعد التعرف على واقع الجزائري الثقافي والعلمي والاجتماعي المرير ، عقدوا العزم على تغييره وإصلاحه في مختلف المجالات ، وبعد تشاور ودراسة معمقة أنشئت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين سنة 1931 م ، رافعة لواء العلم والإصلاح الشامل برئاسة الشيخ عبد الحميد بن باديس والكثير من الأساتذة والمنتسبين إلى الجمعية ، بدأت الجمعية نشاطها بإنشاء الصحف والجرائد التابعة لها والتي كان لها دور كبير في التعريف بالجمعية في الكثير من ولايات الوطن ، على غرار صحيفة البصائر ، السنة ، الصراط والشريعة ومجلة الشهاب وغيرها ، كما أنشأت الجمعية وبنت مدارس تابعة لها يؤمها الأساتذة المنتسبون للجمعية وانتشرت في ربوع الوطن وكان لها صدى كبير في نهضة علمية وثقافية غير مسبوقة ، بالإضافة إلى ذلك أنشأت المراكز والنوادي الثقافية على غرار النادي الثقافي الموجود بمدرسة الحديث بتلمسان والمشيدة بشكل هندسي ومعماري فارسي من أربع طوابق استوعب المركز الثقافي أحد هذه الطوابق تقام به نشاطات و احتفالات الجمعية كالاحتفال بالمولد النبوي واجتماعات وغيرها ، وقد تم تشكيل الفرق المسرحية بالمدارس التابعة للجمعية فتقام بها المسرحيات وتمثل كذلك في النوادي التابعة للجمعية ، أما كتاب المسرحيات فقد كانوا من أساتذة الجمعية والمنتسبين لها أمثال محمد العابد الجيلالي (مضار الخمر والحشيش ) ، محمد العيد آل خليفة (بلال) ، محمد الشبوكي وغيرهم
Citation

M. IMANE Roubache, (2023-03-07), "إضاءات جمعية العلماء المسلمين في المسرح الثوري – البعد الثوري التحرري-", [national] المسرح والثورة , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2022-05-10

النتاج الأدبي والثقافي للكاتب أحمدبن ذياب (الصورة والمقال القصصيين)

جسد المشروع الإصلاحي لجمعية العلماء مخططا متكاملا خاصة في مجال الأدب ، فحضيت العديد من الأجناس الأدبية بالإبداع والدراسة ، فلم تخل أعمال رجال الجمعية من جنس أدبي والتفاتة نقدية بل كل متكامل ، ويعد الأديب أحمد بن ذياب أحد الرجال والأساتذة الفاعلين في جمعية العلماء ولحرصــــــه ونجابتـــه عـــين أستاذا بمعهد عبد الحميــــد بـــــن بـــــاديس بقسنطينة كتب الرواية والمسرحية والقصائد الشعرية ويعد أبرز كتاب الصورة والمقال القصصيين اللذين مهدا لظهور القصة الفنية القصيرة في الجزائر ، وهذا ما ستسعى ورقتنا البحثية لدراسته في محورها الأول ، أما المحور الثاني فسيخصص لدراسة تاريخية لمؤلفات رجال الجمعية والمقصود بذلك عملية إحصاء وجرد لمؤلفات رجال جمعية العلماء الجزائريين الأدبي
Citation

M. IMANE Roubache, (2022-05-10), "النتاج الأدبي والثقافي للكاتب أحمدبن ذياب (الصورة والمقال القصصيين)", [national] أدب جمعية العلماء المسلمين الجزائريين , جامعة الحاج لخضر باتنة مخبر الموسوعة الجزائرية الميسرة

2022-04-21

الدور الريادي لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين في النهضة الأدبية الحديثة الجزائرية

شكلت جمعية العلماء المسلمين الجزائرين عبر تاريخ الجزائر الحافل ، إضاءات نورانية وبصمة خالدة في الذاكرة ، واتخذت من الأدب سلاحا قوميا وحضاريا لمواجهة المستعمر، انطلاقا من ذلك ، سعت هذه الورقة البحثية إلى معالجة موضوع ذا أهمية لتعلقه بالنهضة الأدبية الجزائرية من جهة ولتعلقه بدور رجال جمعية العلماء المسلمين الجزائريين في المساهمة بشكل أساسي في نهضة علمية فكرية إصلاحية شاملة، حيث تبنت جمعية العلماء منذ تأسيسها منهجا واضحا وسطرت خطة عمل ذات مرامي وأهداف عظيمة أهمها تحرير البلاد ، ويتطلب ذلك تحرير العقول من الفساد والجهل الذي لحقها قبل تحرير البلاد لذا عملت جمعية العلماء على الإصلاح الشامل وفي جميع المجالات ويتمركز بحثنا حول إبراز الدور الفعال الذي قامت به شخصيات جمعية العلماء في إرساء نهضة أدبية فعلية من خلال:
- دور الجمعية في إنشاء الصحف لما لها من دور أساسي في تقدم ونهضة الأدب.
- إسهامات رجال الإصلاح في إنشاء المدارس وتخريج نخبة من الأدباء والشعراء.
- إنشاء النوادي والمراكز الثقافية التابعة للجمعية ملتقى تلاقح الأفكار وازدهارها.
- دور رجال الإصلاح في انتعاش الحركة الأدبية والمساهمة في إثراء الأدب الجزائري بمستوى يرقى لتحقيق نهضة أدبية جزائرية .
Citation

M. IMANE Roubache, (2022-04-21), "الدور الريادي لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين في النهضة الأدبية الحديثة الجزائرية", [international] الكتابات الإبداعية الصوت الثوري والوعي الإصلاحي لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين . , جامعة : الشاذلي بن جديد الطارف ،كلية الآداب واللغات ، مخبر الثراث والدراسات اللسانية

2022-03-22

تعليمية أنماط النص الأدبي (النصوص الأدبية للسنة أولى ثانوي نموذجا)

الملخص :
يعتبر النص اللبنة الأولى والأساسية للوصول بالمتعلم إلى جملة من المعارف والخبرات ولتحقيق ذلك لابد من بناء استراتيجية فعالة وخطة محكمة ينطلق منها المتعلم وسعيا لذلك تم تبني المقاربة بالكفاءات ، فيحضر للنص مسبقا وتتم الإجابة عن جملة من الأسئلة انطلاقا من محتوى النص ،ولتحديد نمط نص معين تطرح مجموعة من الأسئلة التمهيدية أو بطرح السؤال مباشرة ..ولمعرفة نمط النص ومؤشراته يعتمد المعلم جملة من الطرق والٱليات ، يقدم المنهاج والكتاب المدرسي والوثيقة المرفقة تصورات واضحة وكفاءات محددة تسعى لتجسيدها فهل وفقت في ذلك على أرض الواقع وذلك ما تسعى ورقتنا البحثية للإجابة عنه ، فما واقع تلقي وتعليمية أنماط النصوص انطلاقا من النصوص الأدبية للسنة أولى ثانوي وما هي ٱفاق ذلك؟

الكلمات المفتاحية :
المقاربة النصية ، تعليمية أنماط النصوص ، المقاربة بالكفاءات ، السنة أولى ثانوي ،التعليمية
Citation

M. IMANE Roubache, (2022-03-22), "تعليمية أنماط النص الأدبي (النصوص الأدبية للسنة أولى ثانوي نموذجا)", [national] واقع تعليم أنماط النصوص وأجناسها بين التنظير والممارسة , مركز البحث العلمي والتقني لتطويراللغةالعربية الجزائر

2018-04-16

تحقيق المخطوط بين ما هو كائن وما يجب أن يكون ــــــ المنهج الأمثل ـــــ

إن الموضوع الذي يجمع شملنا اليوم موضوع أساسـي ومصيـري، فالكـل يعلـم أن الحضارة العربية الإسلامية في جوهرها حضارة الكتابة والتأليف، والدارسـون للموضـوع يجعلون على أنه لم تُؤلف أمة من الأمم المعروفة في العهد القديم أو الوسيط مثل مـا ألفتـه الأمـة العربيـة الإسلاميـة فـي مختلف مياديـن المعرفـة، ورغـم مـا أصاب تراثنـا المخطـوط مـن نكبات أضاعت الكثير منـه خلال تاريخ أمتنـا الطويـل والحافـل، فـإن ما يوجد منه اليوم فـي مختلف خزانـات العلـم يزيـد – حسب تقديــر المتخصصين في المخطوطات العربية والمتتبعين لمظانها – على ثلاثة ملايين مخطوط.
Citation

M. IMANE Roubache, (2018-04-16), "تحقيق المخطوط بين ما هو كائن وما يجب أن يكون ــــــ المنهج الأمثل ـــــ", [international] المخطوط العربي ــ الواقع والآفاق ـــ , جامعة محمد بوضياف المسيلة

بناء وتشكل ملامح شخصية الطفل من خلال أدب جمعية العلماء المسلمين الجزائريين الموجه للطفل

شكلت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين عبر تاريخ الجزائر الحافل إضاءات نورانية، وساهمت بشكل واضح في تحقيق النهضة الفكرية والأدبية في الجزائر ، وقد اتخذت من الأدب سلاحا ذو حدين من أجل إيقاظ الوعي وشحن الهمم وتحقيق الهدف الأسمى ' الإستقلال' .
أبدع شعراء وأدباء الجمعية في جميع الأجناس الأدبية وحققوا ريادة غير مسبوقة في الجزائر على غرار البشير الإبراهيمي ـ المقال ـ ،الشاعر آل خليفة ـ الشعرـ ، رضا حوحو المسرح والقصة ... وقد كانت النزعة الإصلاحية التربوية الإسلامية بارزة في مساعيهم وأعمالهم ،ومن نتاجهم الأدبي الشعر والأدب الموجه للأطفال الذي يعمل على غرس قيم ومبادئ سامية في نفوس الناشئة وحب الفضيلة ..وإعداد رجل المستقبل ، عدة الأمة وأملها في النهوض بالجزائر ،انطلاقا من ذلك تسعى ورقتنا البحثية إلى إبراز القيم في أدب ج ع م ج الذي يرمي لإعداد فرد متوازن قادر على تحمل مسؤولياته أي أثر أدب الأطفال عند ج ع م ج في تشكيل وبناء ملامح شخصية الطفل
Citation

M. IMANE Roubache, (2018-04-16), "بناء وتشكل ملامح شخصية الطفل من خلال أدب جمعية العلماء المسلمين الجزائريين الموجه للطفل", [international] أدب الأطفال في الوطن العربي بين الممارسات الإبداعية والعزوف النقدي العربي , كلية اللغات والآداب جامعة أم البواقي

← Back to Researchers List