M. AROUSSI Derradji

MCB

Directory of teachers

Department

Adaptive sports activity Department

Research Interests

النشاط الرياضي المكيف

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-12-19

دور التربية البدنية والرياضية في تحسين صورة الجسم لدى تلاميذ المرحلة الثانوية

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على دور التربية البدنية والرياضية في تحسين صورة الجسم لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، تم فيها الإعتماد على المنهج الوصفي، واستعملنا مقياس صورة الجسم للدكتور "نافع سفيان"، تكونت عينة الدراسة من 114 تلميذاً وتلميذةً مقسمين بالتساوي، 57 منهم غير ممارسين (معفيين) للتربية البدنية والرياضية تم اختيارهم بطريقة قصدية، و57 منهم ممارسون للتربية البدنية والرياضية تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتوصلنا في نهاية الدراسة إلى للتربية البدنية والرياضية دورٌ في تحسين صورة الجسم لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، و أن هناك فروق دالة إحصائياً في أبعاد صورة الجسم الثلاثة المدروسة (المظهر الخارجي، الأداء الحركي، الصحة) كلها لصالح التلاميذ الممارسين.
- الكلمات المفتاحية: التربية البدنية والرياضية، صورة الجسم، التلميذ، المرحلة الثانوية.
Citation

M. AROUSSI Derradji, (2024-12-19), "دور التربية البدنية والرياضية في تحسين صورة الجسم لدى تلاميذ المرحلة الثانوية", [international] الأشكال الجديدة للمرور إلى الفعل والتصرف على الجسد لدى المراهق , جامعة باجي مختار-عنابة

2024-05-09

دور النشاط الرياضي الترويحي في تحسين الرضا عن الحياة لدى كبار السن (50-60) سنة

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور النشاط الرياضي الترويحي في تحسين الرضا عن الحياة لدى كبار السن
ً من كبار الين تم اختيارهم
)06-06( سنة، اعتمدنا فيها على المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من 10 فردا
مقسمين على مجموعتين،
بطريقة 60 ممارسين للنشاط الرياضي الترويحي، و60 غير ممارسين، لجمع ٍ عشوائيةٍ
البيانات استخدمنا دراستنا مقياس الرضا عن الحياة لدى المسنين من إعداد "نجوى إبراهيم عبد المنعم"، وتوصلنا إلى
النتائج التالية:
ٌ - للنشاط الرياضي الترويحي
دور في تحسين الرضا عن الحياة لدى كبار السن )06-06( سنة.
- توجد فروق دالة إحصائياً في مستوى السعادة بين كبار السن الممارسين للنشاط الرياضي الترويحي وغير
الممارسين، لصالح الممارسين.
- توجد فروق دالة إحصائياً في مستوى تقبل الحياة بين كبار السن الممارسين للنشاط الرياضي الترويحي وغير
الممارسين، لصالح الممارسين.
- توجد فروق دالة إحصائياً في مستوى نوعية الحياة بين كبار السن الممارسين للنشاط الرياضي الترويحي و غير
الممارسين، لصالح الممارسين.
- الكلمات المفتاحية: النشاط الرياضي الترويحي؛ الرضا عن الحياة؛ كبار السن.
Citation

M. AROUSSI Derradji, (2024-05-09), "دور النشاط الرياضي الترويحي في تحسين الرضا عن الحياة لدى كبار السن (50-60) سنة", [national] متطلبات الممارسة الرياضية لدى فئة العمر الثالث , جامعة باتنة 2

2024-05-08

واقع ممارسة الأنشطة الرياضية الجامعية والمدرسية في ظل المناهج الدراسية الحالية (بالجزائر)

تهدف هاته الدراسة إلى التعرف على إمكانية ممارسة الأنشطة الرياضية الجامعية والمدرسية في ظل المناهج الدراسية الحالية (بالجزائر) إن استمد تطبيقها بناء على المراحل الأساسية للتخطيط الاستراتيجي التربوي (التخطيط، التنفيذ ثم التقييم)، والتعرف على مدى عمل الإدارة بالتعاون مع الأساتذة والتلاميذ الرياضيين في تحسين وتطوير الرياضة الجامعية والمدرسية في (الجزائر) حتى يكتسب العمل نجاحا واستمرارية، وقد شملت عينة الدراسة (50 أستاذا) من الجزائر، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية، حيث تم توزيع وجمع الاستبيان في مدة ثلاثة أشهر.
وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي في الدراسة وأسفرت على ضرورة توفير ميزانية خاصة وإعانات مالية وحوافز مادية لمختلف الهيئات التي تسهر على تنظيم الرياضة الجامعية والمدرسية.
وفي ضوء هذه النتائج يوصي الباحث باقتراح وجوب تنسيق بين الوزارتين (التربية الوطنية والشباب والرياضة) من أجل مساعدات سنوية، ويمكن لي مديرية الشباب والرياضة ومديرية التربية فتح فرع خاص بالرياضة والثقافة الرياضة الجامعية والمدرسية يتم من خلالها توزيع المساعدات حسب حاجيات كل مؤسسة تربوية وجامعية.
-الكلمات المفتاحية: الأنشطة الرياضية، الرياضة الجامعية والمدرسية، المناهج الدراسية.
Citation

M. AROUSSI Derradji, (2024-05-08), "واقع ممارسة الأنشطة الرياضية الجامعية والمدرسية في ظل المناهج الدراسية الحالية (بالجزائر)", [national] الممارسة الرياضية في الأوساط الجامعية والمدرسية بين توفر الامكانيات وواقع التفعيل , معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية- جامعة المسيلة

2024-04-23

.دور استخدام الفيديو التفاعلي في تعليم مهارتي القفز على الرأس والقفز على اليدين في مقياس الجمباز لدى طلبة السنة الأولى جذع مشترك

يُعتبر مقياس الجمباز من أمتع المقاييس التطبيقية التي يدرسها طلبة السنة الأولى جذع مشترك، وذلك لكونه يحتوي على مجموعة من الحركات الفنية مثل الدحرجات والتوازن، والقفز والشقلبات وغيرها..، وكذلك نظراً لأن غالبية الطلبة لم يمارسوا هذه الرياضة من قبل، كما أنه من الرياضات الممتازة لتطوير اللياقة البدنية العامة وتحسين التنسيق والقدرة على التحكم في الجسم في مختلف الوضعيات.
وإن استخدام التكنولوجيا في التعليم والتدريب بمعناها الشامل تضم الطرق والأساليب والأدوات والأجهزة المستخدمة بغرض تحقٌيق أهدافٍ محددةٍ، وذلك باتباع منهجٍ وأسلوبٍ علميٍ وخطواتٍ منظمةٍ تُستخدم لمخاطبه جميع حواس الطالب أو الرياضي، حيث تقوم في أساسها على اشتراك أكثر من حاسة في تكوين التصور الذهني والمدركات والمفاهيم بصورةٍ أفضل عن الأسلوب التقليدي المتبع القائم على الألفاظ وأداء النموذج المثالي من المدرب أو الأستاذ.
وإن الفيديو التفاعلي كوسيلة تعليمية تجمع بين العناصر البصرية والتفاعلية ويتم ذلك من خلال توفير فيديو يعرض الحركات والتقنيات المطلوبة، مما يتيح للمتعلمين الفهم الصحيح للحركات وتقليدها بدقة، ويتم توفير العناصر التفاعلية من خلال إمكانية إيقاف الفيديو وإعادته، وتحريكه ببطء أو سرعة مختلفة، وتغيير زوايا العرض والإستكشاف الثلاثي الأبعاد، وما إلى ذلك.
وتُعتبر مهاراتي القفز على الرأس والقفز على اليدين من المهارات الأساسية في رياضة الجمباز، ومن المعروف أنها من أصعب المهارات التي يجد الطلبة صعوبة في تعلمها وأدائها بصورة صحيحة، وذلك نظراً لأنها مهارات مركبة وتتطلب فهماً دقيقاً للحركة قبل أدائها.
وفي مداخلتنا سنناقش دور استخدام الفيديو التفاعلي في تعليم مهارتي القفز على الرأس والقفز على اليدين في مقياس الجمباز لدى طلبة السنة الأولى جذع مشترك
Citation

M. AROUSSI Derradji, (2024-04-23), ".دور استخدام الفيديو التفاعلي في تعليم مهارتي القفز على الرأس والقفز على اليدين في مقياس الجمباز لدى طلبة السنة الأولى جذع مشترك", [national] التكنولوجيات الحديثة وتطبيقاتها في علوم الرياضة , معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية- جامعة المسيلة

2024-04-22

صورة الجسم وعلاقتها بالأمن النفسي لدى المعاقين حركيا الممارسين للنشاط الرياضي التنافسي المكيف

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز العلاقة بين صورة الجسم والأمن النفسي لدى المعاقين حركيا الممارسين للنشاط الرياضي التنافسي المكيف، حيث شملت عينة الدراسة رياضيين على مستوى نوادي رياضية بمدينة بوسعادة، كما هدفت الدراسة أيضا إلى الكشف عن الفروق في صورة الجسم والأمن النفسي تبعا لنوع لطبيعة الإعاقة حيث بلغ العدد الإجمالي لعدد أفراد عينة الدراسة (14) فرد، وتكونت أداة الدراسة من مقياس لقياس سمة صورة الجسم للمعاقين حركيا ومقياس آخر للأمن النفسي، وقد استعمل الباحثين في هذه الدراسة المنهج الوصفي لمعالجة الموضوع ومن بين أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي:
- توجد علاقة ارتباطية بين صورة الجسم والأمن النفسي لدى المعاقين حركيا الممارسين للنشاط الرياضي التنافسي المكيف
- جود فروق ذات دلالة إحصائية في صورة الجسم لدى المعاقين حركيا الممارسين للنشاط الرياضي التنافسي المكيف تبعا لطبيعة الإعاقة ولصالح ذوي الإعاقة الوراثية.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الأمن النفسي لدى المعاقين حركيا الممارسين للنشاط الرياضي التنافسي المكيف تبعا لطبيعة الإعاقة وراثية ومكتسبة.
-الكلمات المفتاحية: صورة الجسم، الأمن النفسي ، الإعاقة الحركية، النشاط الرياضي المكيف.
Citation

M. AROUSSI Derradji, (2024-04-22), "صورة الجسم وعلاقتها بالأمن النفسي لدى المعاقين حركيا الممارسين للنشاط الرياضي التنافسي المكيف", [national] إسهامات علمية لتطوير الممارسة الرياضية في أوساط التكوين والتعليم المهنيين , معهد التربية البدنية والرياضية - جامعة الجزائر 3

2024-01-24

الممارسة الرياضية في الوسط المدرسي والجامعي في المجتمع التونسي

عملت تونس منذ السنوات الأولى من الاستقلال على هيكلة النشاط الرياضي من خلال إفراد الرياضة بكتابة الدولة خاصة بها مع ربطها بالشباب لأنّ الشباب قوام النشاط الرياضي المتعدّد الاختصاصات، إذ تعتبر الرياضة المدرسية المحرك الأساسي لمعرفة مدى التقدم في الميدان الرياضي ولعلها من أهم الدعائم للحركة الرياضية في تونس، الرياضة المدرسية والجامعية إذ تتجه أساسا نحو تلاميذ المدارس والثانويات والجامعات، حيث تعمل على وضع الخطوات الأولى للطفل على الطريق الذي يمكنه من أن يصبح رياضيا بارزا في المستقبل قد يساهم في بناء المنتخبات المدرسية الوطنية وتمثيل بلاده في المحافل الدولية والقارية.
إذ تم تقسيم هذا البحث إلى أربع محاور رئيسية وهي أولا الرياضية في الوسط المدرسي والجامعي، ثم إلى ماهية الرياضة المدرسية والجامعية في تونس، وكذلك التشريعيات المتعلقة بالرياضة المدرسية والجامعية، وأخيرا واقع الرياضة المدرسية والجامعية في تونس. -
الكلمات الدالة-
الممارسة الرياضية - الرياضة المدرسية والجامعية - المجتمع التونسي.
Citation

M. AROUSSI Derradji, (2024-01-24), "الممارسة الرياضية في الوسط المدرسي والجامعي في المجتمع التونسي", [international] الرياضة انفتاح على العالم وجسر للتواصل الحضاري بين التوقع والانجاز تحت شعار: بالتواصل نرتقي , معهد التربية البدنية والرياضية-جامعة الجزائر 3

2024-01-19

An Analytical Study of the Performance of the Algerian National Football Team According to Indicators (Number of Goals Scored, Percentage of Possession of the Ball, Number of Shots Inside the Goal Frame, Number of Corner Kicks) in the 2024 African Nations

The study aimed to analyze the performance of the Algerian national team, participating in the 2024 African Nations Championship in Ivory Coast, according to the following technical indicators (number of goals scored, percentage of ball possession, number of shots inside the goal frame, number of corner kicks). The researcher chose the Algerian national team as a sample for the study, and he relied on the descriptive approach, following the survey method to suit the nature of the study, through video tapes recording the first round matches, numbering 03 matches, in addition to the observation form as a tool for collecting data.
Citation

M. AROUSSI Derradji, (2024-01-19), "An Analytical Study of the Performance of the Algerian National Football Team According to Indicators (Number of Goals Scored, Percentage of Possession of the Ball, Number of Shots Inside the Goal Frame, Number of Corner Kicks) in the 2024 African Nations", [national] Tobacco Regulatory Science , Tobacco Regulatory Science

2022-10-02

اتجاهات الأساتذة الجامعيين نحو التعليم الرقمي وفقا لنموذج قبول التكنولوجيا في ظل أزمة كوفيد 19

The importance of our study is summarized in the study of the positive and negative
characteristiques the on-line teaching. Also the importance of subject from the practical aspect
because of the health circumstances todays.
In addition, our study aimed to know university teacher’s attitudes and how much they accept
the on-line teaching as a replacement to attended teaching under the COVID19 crises and the
effectiveness of this kind of teaching and its uniquity from attended teaching. We have relied on
Technology Acceptance Module to know the behavioral factors according to the external variabilities
to highlight teacher’s attitudes towards on-line Teaching. The useful method is the descriptive method
which relies on gathering data, using questionnaire then form it according to previous studies from a
sample group of the 200 teachers from the university of M'sila. We have made the analyses and
highlight the relation between the study variabilities.
One of the most important results the study has reached is the confirmation of the hypothesis that
there is positive attitude towards the on-line teaching according to the external variabilities like
perceived usefulness (PU) and perceived ease of use(PEU).
Citation

M. AROUSSI Derradji, (2022-10-02), "اتجاهات الأساتذة الجامعيين نحو التعليم الرقمي وفقا لنموذج قبول التكنولوجيا في ظل أزمة كوفيد 19", [national] رؤية استشرافية لمستقبل التعليم الرقمي بالجزائر , مركز اليقظة البيداغوجية، جامعة محمد بوضياف- المسيلة

2022-05-01

(covid-19) صعوبات تدريس المواد التطبيقية عن بُعد في الجامعات الجزائرية في ظِل أزمة فيروس

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الصعوبات التي تواجه عملية تدريس المواد التطبيقية عن بُعد، ولأجل إيجاد حل للمشكلة المطروحة اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي من خلال إعداد استبيان إلكتروني موجه للأساتذة والطلبة الذين يدرسون المواد التطبيقية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة. وكشفت نتائج الدراسة إلى أنه: توجد صعوبات تتعلق بعدم تمكن الأساتذة من إيجاد بديلٍ للتدريس الحضوري للمواد التطبيقية نظراً لعدم امتلاكهم للأدوات والمواد اللازمة، وصعوبات تتعلق بعدم استيعاب الطلبة للمواد التطبيقية عن بُعد نظراً لعدم مشاركتهم في التجارب الميدانية، وصعوبات تتعلق بطبيعة المواد التطبيقية التي يتطلب تقييم الطالب فيها على مشاركته في التجربة أو الأداء الميداني، وتوجد صعوبات تتعلق بشبكة الأنترنت التي لا تُغطي كل أماكن سكن الطلبة، ولا تُتيح الوصول المجاني لكل الأرضيات المعتمدة للتعليم عن بُعد.
Citation

M. AROUSSI Derradji, (2022-05-01), "(covid-19) صعوبات تدريس المواد التطبيقية عن بُعد في الجامعات الجزائرية في ظِل أزمة فيروس", [national] مجلة علوم الرياضة , ASJP

2021-06-03

التعليم الرقمي وعلاقته بقلق المستقبل للطلبة الجامعيين في ظل أزمة كوفيد-19

Our study aims to investigate the positive and negative characteristics of digital education on the one hand, and the relationship of those aspects with university students' concerns about their professional and social future, and to know the effectiveness of digital education as an alternative to urban education COVID-19 crisis, and to confirm the hypotheses of our study we've chosen randomly a sample of 180 students from Mohammed Boudiaf University in M'sila during the 2019/2020 academic season, As for the approach used in the study, it is the descriptive one that depends on data collection, and we used the measure of future anxiety designed by Doaa Shalhoub in 2016, The study concluded with a number of results, the most important of which are Confirming the hypothesis of a correlation between digital education and future anxiety for students in light of the Corona crisis, as these programs played a positive role in reducing future anxiety
Citation

M. AROUSSI Derradji, (2021-06-03), "التعليم الرقمي وعلاقته بقلق المستقبل للطلبة الجامعيين في ظل أزمة كوفيد-19", [national] مجلة الإبداع الرياضي , ASJP

2021-01-19

دور النشاط الرياضي المكيف في تنمية التوافق النفسي لدى المعاقين سمعياً

The study aimed to identify the role of adapted sports activity in developing psychological compatibility among the hearing impaired, the study population is represented by the hearing-impaired students attending the school for visually impaired children in M'sila, the martyr Thamer Al-Mabrouk during the 2019/2020 academic season. the sample of the study consisted of 12 hearing-impaired students, the non-practitioners were chosen from them in an intentional way, and the practitioners were randomly selected. The study relied on the descriptive approach, and the doctor's Psychological compatibility scale was used "Ejlal Mohamed Serra" The results of the study revealed that there are statistically significant differences between the hearing-impaired practicing adapted sports activity and non-practitioners on all dimensions of the scale (Personal agreement, social agreement, family agreement, emotional compatibility) are all for the benefit of the practitioners.
Citation

M. AROUSSI Derradji, (2021-01-19), "دور النشاط الرياضي المكيف في تنمية التوافق النفسي لدى المعاقين سمعياً", [national] المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضية , ASJP

2020-12-31

أثر برنامج تدريبي باستخدام الفيديو التفاعلي لتحسين مهارة التصويب لدى المعاقين حركياً في كرة السلة على الكراسي المتحركة

The study aimed to identify the impact of a training program using interactive video to improve the shooting skills of the disabled in wheelchair basketball, the study community is a player Al-Hodna Club for the Disabled in M'sila during the sports season 2019/2020, the sample of the study consisted of 10 newly joined players in the club and were selected in a deliberate way, we relied in our study on the experimental method of designing the group by two measurements before and after, and We worked the proposed training program using interactive video in addition to skill tests from the researchers' proposal to measure the correction skills under study, and the final results of the study showed that the training program using interactive video has contributed to the improvement of the skills of free throw shooting, triple shooting and one-handed shooting, where the differences were all in favor of dimensional measurement.
Citation

M. AROUSSI Derradji, (2020-12-31), "أثر برنامج تدريبي باستخدام الفيديو التفاعلي لتحسين مهارة التصويب لدى المعاقين حركياً في كرة السلة على الكراسي المتحركة", [national] مجلة علوم وتقنيات النشاط البدني الرياضي , ASJP

2020-12-30

الممارسة الرياضية الجوارية وعلاقتها بالصحة العامة للمجتمع

نهدف من خلال هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين ممارسة النشاط الرياضي الجواري والصحة العامة لأفراد المجتمع. ومن أجل ذلك استعملنا المنهج الوصفي التحليلي واخترنا عينة عشوائية تتكون من 170 فرداً ممارساً تتراوح أعمارهم بين 15 حتى 60 سنة فما فوق ولقياس العلاقة بين متغيرات الدراسة استخدمنا استبيان الصحة العامة (GHQ) المعتمد من طرف منظمة الصحة العالمية، وقد جاءت النتائج مؤكدة لوجود علاقة ارتباطية موجبة بين ممارسة النشاط الرياضي الجواري والصحة العامة

كلمات مفتاحية النشاط الرياضي الجواري الصحة العامة، الصحة النفسية، الصحة البدنية-
Citation

M. AROUSSI Derradji, (2020-12-30), "الممارسة الرياضية الجوارية وعلاقتها بالصحة العامة للمجتمع", [national] الثقافة الصحية والوعي المجتمعي أعمال الملتقى الوطني , مركز ابن خلدون للأبحاث والدراسات الأغواط- الجزائر

2020-12-29

التوجه نحو المستقبل لدى طلبة الطور الأول بقسم النشاط الرياضي المكيف

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى التوجه نحو المستقبل لدى طلبة الطور الأول بقسم النشاط الرياضي المكيف بالمسيلة، اعتمدنا فيها المنهج الوصفي واستعملينا مقياس التوجه نحو المستقبل الذي أعدّته الأستاذة زينب عبد الحسين سنة 2017، تكونت عينة الدراسة من طلبة الطور الأول (السنة الثانية والثالثة ليسانس) تخصص النشاط الرياضي المكيف خلال الموسم الجامعي 2019/2020 وتم اختيارهم بطريقة مسحية، وقد أسفرت نتائج الدراسة على أن طلبة الطور الأول بقسم النشاط الرياضي المكيف لديهم توجه إيجابي ومرتفع نحو المستقبل حيث كان:
- مستوى التنبؤ بالمستقبل لدى طلبة الطور الأول بقسم النشاط الرياضي المكيف مرتفع.
- مستوى التخطيط للمستقبل لدى طلبة الطور الأول بقسم النشاط الرياضي المكيف مرتفع.
- مستوى الإرادة الحرة لدى طلبة الطور الأول بقسم النشاط الرياضي المكيف متوسط.
Citation

M. AROUSSI Derradji, (2020-12-29), "التوجه نحو المستقبل لدى طلبة الطور الأول بقسم النشاط الرياضي المكيف", [international] التكوين في معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية و الرياضية و متطلبات العمل , جامعة المسيلة

2020-12-21

اتجاهات الأساتذة الجامعيين نحو التعليم الرقمي وفقاً لنموذج قبول التكنولوجيا في ظل أزمة كوفيد 19.

تتلخص أهمية دراستنا في دراسة الخصائص الايجابية والسلبية للتعليم الرقمي وكذلك لأهمية الموضوع من الناحية الميدانية العملية حيث يعتبر موضوع الساعة على مستوى التعليم الجامعي في ظل الظرف الصحي الراهن.
كما هدفت دراستنا إلى معرفة اتجاهات أساتذة التعليم العالي ومدى تقبلهم للتعليم الرقمي كبديل للتعليم الحضوري في ظل أزمة covid19 وفاعلية هذ
النوع من التعليم وتميزه عن التعليم الحضوري. وقد اعتمدنا على نموذج تقبل التكنولوجيا (TAM) للتعرف على العوامل السلوكية وفقا للمتغيرات الخارجية لتحديد اتجاهات الأساتذة نحو التعليم الرقمي. أما المنهج المستعمل هو المنهج الوصفي الذي يعتمد على جمع البيانات باستعمال استبيان تم بناءه من خلال الدراسات السابقة والدراسات النظرية من عينة قوامها 200 أستاذاً من جامعة محمد بوضياف "المسيلة" وتحليلها وتحديد العلاقة بين متغيرات الدراسة

وقد خلصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها تأكيد فرضية أن هناك اتجاه ايجابي نحو التعليم الرقمي تبعاً للمتغيرات الخارجية المتمثلة في سهولة الاستخدام والفائدة المتوقعة.

الكلمات المفتاحية: التعليم الرقمي نموذج تقبل التكنولوجيا الاتجاهات كورونا (19) covid).
Citation

M. AROUSSI Derradji, (2020-12-21), "اتجاهات الأساتذة الجامعيين نحو التعليم الرقمي وفقاً لنموذج قبول التكنولوجيا في ظل أزمة كوفيد 19.", [national] رؤية استشرافية لمستقبل التعليم الرقمي بالجزائر _ الجزء الثاني , مركز اليقظة البيداغوجية بجامعة المسيلة - الجزائر

2020-12-10

تكنولوجيا التعليم لذوي الإحتياجات الخاصة

Technology today is the lifeblood of and a mirror that reflects the extent of development in the countries, the teaching and learning process has become dependent on assistive tools and technologies it gives learners the opportunity to easily access and establish information, and he use of this technology with the category of people with special needs is also an urgent necessity, due to their low mental sensory and motor levels often, therefore, the trend was towards developing technological educational techniques and methods in order to give them the opportunity to learn, interact and exploit their remaining capabilities and develop them. From this, we tried during our article to highlight the categories of people with special needs in terms of classification and definition, all the way to their educational technology, also called assistive technologies, technical aids and assistive technology, by describing its most important pillars selection criteria and their benefits, and its functions for people with special needs, and its most important quality standard.
Citation

M. AROUSSI Derradji, (2020-12-10), "تكنولوجيا التعليم لذوي الإحتياجات الخاصة", [national] مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية , Pages 09-22 2020-12-10 , ASJP

2020-11-17

فاعلية برنامج رياضي مكيف مقترح لتحسين صورة الجسم لدى المعاقين سمعياً

The current study aims to identify the effectiveness of the proposed adaptor's sports program to improve the body image of the hearing impaired, So the researcher designed an Adapted sports program and the use of the body image gauge of Dr. Nafià Sofian, They were applied to a sample of the study of 08 hearing impaired children from the School of Visually Impaired Children in M'sila, And based on the experimental method of designing the same group in two measurements before and after. The results of the study showed that the proposed adapted sports program contributed effectively to improving the body image of the hearing impaired in the three dimensions studied (external appearance, motor performance, health), where the differences were all statistically functioning in favor of the results of the following measurement.
Citation

M. AROUSSI Derradji, (2020-11-17), "فاعلية برنامج رياضي مكيف مقترح لتحسين صورة الجسم لدى المعاقين سمعياً", [national] مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية , ASJP

2019-12-11

دور النشاط الرياضي المكيف في تنمية بعض سمات الشخصية لدى المعاقين سمعياً

The current study aimed to identify the role of adapted approach suitable the subject of the study, the sample consisted of 16 children with hearing physical activity in the development of some personality traits (control, responsibility, emotional balance, social) in the hearing impaired group, we adopted the descriptive ear 2018/2019, divided into two categories: the first represented the non-practitioners of the sport activity adapted and the number of children were 08 chosen in a deliberate manner, and the sdisabilities from The school of children with hearing disabilities in M'sila during the academic yecond represents the practitioners of sports activity adapted and the number of children were 08 chosen in a deliberate manner . The researchers used a personality treats scale by "Jordan Albert" translated into Arabic "Jaber and Abu Hatab " The final results of the study revealed the contribution and effectiveness of adaptive physical activity in the development of the various personality traits under study (control, responsibility, emotional balance, social) , where the results indicated the obvious superiority and high level of personality traits of hearing impaired practitioners of adaptive physical activity compared to non-practicing
Citation

M. AROUSSI Derradji, (2019-12-11), "دور النشاط الرياضي المكيف في تنمية بعض سمات الشخصية لدى المعاقين سمعياً", [national] مجلة الإبداع الرياضي , ASJP

2019-11-04

أثر برنامج رياضي مكيف مقترح في تحسين صورة الجسم و رفع مستوى تقدير الذات لدى المعاقين سمعيا

" Effect of a proposed sports program adapted in improving the image of the body and raising the level of self-esteem of the hearing impaired "
- Objectives of the study:
- Preparation of a sports program adapted for people with hearing disabilities .
- Improve the body image of the hearing impaired through the proposed sporrts adapted program .
- To raise the level of appreciation of the hearing impaired through the proposed sporrts adapted program .
- Achieving the objectives of the proposed program (general objective and partial objectives) .
- Methodology of the study:
experimental approach to design groups (experimental and control)
- Study Tools:
- The proposed sports program adapted .
Body image scale prepared by Dr. Hadi Salem Al Sabban and Dr.
Nawal Mahfouz Marai .
- Self-Assessment Scale "by Maurice Rosenberg"
- Study community:
Children with hearing impairments who are enrolled in the school of
visually impaired children "M'sila" during the academic year
2018/2019
- Sample study:
20 students with hearing disabilities, selected in a comprehensive
survey , they were divided into two groups:
- The pilot has 10 students (5 males and 5 females)
- The control has 10 students (5 males and 5 females)
- Results :
- There are statistically significant differences between measurement
tribal and post-experimental group in the body image level favor
measurement post .
- There are statistically significant differences between measurement
tribal and post-experimental group in the Self-esteem level favor
measurement Post.
- There were statistically significant differences between the two
dimensional measurements of the experimental and control groups at
the body image level for the experimental group
- There were statistically significant differences between the two
dimensional measurements of the experimental and control groups at
the Self-esteem level for the experimental group
Citation

M. AROUSSI Derradji, (2019-11-04), "أثر برنامج رياضي مكيف مقترح في تحسين صورة الجسم و رفع مستوى تقدير الذات لدى المعاقين سمعيا", [national] جامعة مستغانم

← Back to Researchers List