دور التربية البدنية والرياضية في التقليل من قلق الامتحان لدى تلاميذ المرحلة الثانوية
تناولنا في هذا البحث دور التربية البدنية والرياضية في التقليل من قلق الامتحان لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، بخلاف الدراسات السابقة التي اختصت في مجالات علم النفس وعلم الاجتماع، هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الفروق بين التلاميذ الممارسين وغير الممارسين لحصة التربية البدنية في مستوى درجة الضغط النفسي والانفعالي - الضغط الاجتماعي- الاضطراب الجسمي - الاضطراب العقلي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.
وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع التلاميذ في المدرسة الثانوية "عثمان بن عفان "ولاية المسيلة، البالغ عددهم (941) تلميذ وتلميذة، تتراوح أعمارهم ما بين 16و19 سنة، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة مكونة من (90) تلميذ وتلميذة، خلال العام الدراسي"2022/2023"، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي السببي المقارن مع استخدام أداة الدراسة الرئيسية وهي مقياس قلق الامتحان، الذي اشتمل على (45) عبارة مقسمة على خمسة (04) أبعاد.
ومن أهم النتائج المتوصل إليها في هذه الدراسة:
تساهم حصة التربية البدنية والرياضية في التقليل من قلق الامتحان لدى تلاميذ المرحلة الثانوية.
وجود فروق في قلق الامتحان لدى التلاميذ الممارسين وغير الممارسين للتربية البدنية والرياضية لصالح الغير ممارسين
التربية البدنية والرياضية تلعب دور كبير في تحقيق نمو متكامل من جميع النواحي.
Citation
M. CHOUIA Boudjemaa,
(2024-11-26),
"دور التربية البدنية والرياضية في التقليل من قلق الامتحان لدى تلاميذ المرحلة الثانوية",
[international]تحديات وفرص النشاط الرياضي للطفل في المجتمع الحديث, جامعة بومرداس
ملخص:
هدفت الدراسة الى معرفة ألاثر الذي تحدثه ممارسة ألانشطة البدنية والرياضية داخل املؤسسات التعليمية في التقليل من قلق الامتحان
باعتباره نوع من قلق الحالة املرتبط بمواقف الامتحان ، بحيث تثير هذه املواقف في الفرد شعورا بالخوف والهم عند مواجهتها ، وإذا زادت
درجته لدى فرد ما أدت إلى إعاقته عن أداء الامتحان ، وكانت استجابته غير متزنة وقد توصل الباحث الى وجود تفاعل ايجابي بين ممارسة
ألانشطةالتربويةوالرياضيةووالتقليل من بعضاملشكالتالنفسيةاملصاحبةللتحصيل الدراس يمثل قلقالامتحان
الكلمات املفتاحية: النشاط البدني الرياض ي ، القلق العام ، قلق الامتحان.
Citation
M. CHOUIA Boudjemaa,
(2024-11-11),
"دور الرياضة فى التقليل من قلق الامتحان",
[international]تحديات النشاط الرياضي للطفل فى المجتمع الحديث, جامعة بومرداس
دور التربية البدنية والرياضية في تعزيز قيم التربية والثقافة الأمنية لدى الطلاب في الجزائر
في ضوء الأهداف التربوية التي رسمتها سياسة التعليم في الجزائر وحددت الغاية منها وإكساب المعارف والمهارات المختلفة، وتنمية الاتجاهات السلوكية البنّاءة، وتطوير المجتمع اقتصادياً واجتماعياً، وثقافياً، وتهيئة الطلاب ليكونوا أعضاء نافعين في بناء مجتمعهم،و التربية البدنية والرياضة من مدخلات النظام التربوي ، من أجل التعاون والتضافر مع باقي المناهج في تنمية المواطن الصالح كما جاء في سياسة التعليم. ومن أجل تحقيق هذا الهدف العام للتربية تهدف التربية البدنية والرياضة إلى تحقيق النمو المتكامل والمتوازن للفرد إلى أقصى ما تسمح به استعداداته وإمكاناته. وتنبثق أهدافها من فلسفة تنظر للطالب على أنه جسم وعقل وروح وعليه فالتربية البدنية والرياضة معنية ببناء الوطن والمواطن. من أجل إعداد الأفراد إعداداً شموليا علميا وجسدياً ومهارياً وعاطفياً، ليكونوا مواطنين صالحين يعملون -وبشكل فاعل -على تلبية حاجاتهم وحاجات مجتيمعهم وأن يؤدوا ما للمجتمع عليهم من حقوق وفي الوقت نفسه يتمتعوا بحقوقهم التي كفلها لهم الدستور والقانون. من هذا المنطلق ِما القيم التي تنميها مناهج التربية البدنية والرياضة للطلاب في المدارس الجزائرية؟ ما درجة التوافق بين تعزيز برامج التربيةوالثقافة الأمنية لدى الطلاب التي تقدمها التربية البدنية والرياضة، وقيم التي تقدمها الشريعة الاسلامية؟ ما الآليات المتبعة في تعزيز برامج التربية والثقافة الأمنية من خلال مناهج التربية البدنية والرياضة؟ كلمات مفتاحية: التربية البدنية والرياضية، الثقافة الأمنية، المناهج
Citation
M. CHOUIA Boudjemaa, بن عبد الله عبد القادر, ,
(2021),
"دور التربية البدنية والرياضية في تعزيز قيم التربية والثقافة الأمنية لدى الطلاب في الجزائر",
[national]مجلة المنظومة الرياضية, جامعة زيان عشور الجلفة