M. MUSTAPHA Benattia

Prof

Directory of teachers

Department

Department of Language and Arabic literature

Research Interests

علوم اللغة العربية وتعليميتها

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2025-01-20

النقد اللغوي في المدونات النحوية في الأندلس مقاربة توصيفية

يعدّ النحو العربي لبنة متميزة في تشكيل النظرية النقدية في التراث العربي، من منظور أنّ النحو أحد المكونات الأساس في استقامة الكلام. لذلك لقي اهتماما كبيرا لدى المشتغلين منذ نضج الفكر اللغوي العربي في بلاد الأندلس، بعد ما تلقوا كتب النحو البصري والكوفي. فكان النحو خادما لتلك النصوص، ومكوّنا أساسا في بلورة الذوق البلاغي والنقدي، ومحفزا إيجابيا لظهور نشاط وحركة نقدية، فانكبوا على ممارسة النصوص الشعرية، التي قوامها النحو الذي القائم على ضبط القوانين التي تصون اللسان من اللحن؛ حيث يتقاطع أيضا مع النقد، تلك الضوابط التي تتعرف على الجيّد من الأدب من رديئه. وتحاول هذه الورقة كشف جهود الأندلسيين في حقل الدراسات اللغوية، والنقدية على وجه الخصوص، وتقف عند تلك النقلة النوعية، من التلقين والتعليم، إلى التأليف والتدوين. فعجّت مصنفاتهم بالمساجلات والتعليقات، التي أسهمت في صياغة معايير لتؤسس ذوقا فنيا ونقديا، وقد دوّنت مصنفاتهم تلك الآثار والمدونات التي أثرت الفكر اللغوي في بلاد الأندلس.
Citation

M. MUSTAPHA Benattia, (2025-01-20), "النقد اللغوي في المدونات النحوية في الأندلس مقاربة توصيفية", [national] العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب , جامعة المسيلة

2024-01-01

مطبوعة لطلبة السنة الأولى جذع مشترك

مطبوعة دروس لطلبة السنة الاولى في مقياس التعبير الشفوي والكتابي
Citation

M. MUSTAPHA Benattia, (2024-01-01), "مطبوعة لطلبة السنة الأولى جذع مشترك", [national] جامعة محمد بوضياف المسيلة

2023

المعجم المدرسي الجزائري بين التطلّعات العلمية ولحاجات التعليمية

مقال يبحث في كيفية اختيار المادة الإفرادية في المعجم المدرسي الجزائري
Citation

M. MUSTAPHA Benattia, (2023), "المعجم المدرسي الجزائري بين التطلّعات العلمية ولحاجات التعليمية", [national] التعليمية , جامعة جيلالي اليابس سيدي بلعباس الجزائر

2022

مفاهيم النظرية العرفتنية وإمكانية استغىلها في تعليمية اللغة العربية

قدمت هذه الندوة لصالح طلبة الدكتوراه في الدراسات اللغوية قصد تمكينهم من التعرف على ما استجد في حقل الللسانيات الحديثة خصوصا في ما صار يعرف بالعرفانية
Citation

M. MUSTAPHA Benattia, (2022), "مفاهيم النظرية العرفتنية وإمكانية استغىلها في تعليمية اللغة العربية", [national] التطورات النظرية في اتلول قضايا اللغة واللسانيات , جامعة برج بوعريريج

المقدمة المنهجية بين الفكرة والمنهج

قدمت هذه الندوة لفائدة طلبة طور الدكتوراه في منهجية البحث العلمي وكيفية إعداد الأطروحة
Citation

M. MUSTAPHA Benattia, (2022), "المقدمة المنهجية بين الفكرة والمنهج", [national] , جامعة برج بوعريريج

من لسانيات النص إلى تحليل الخطاب

عبارة عن مقارنة علمية بين ما قدمته رقية حسن وهاليداي وبين ما جاء به جورج يول وجيليان براون من إضافات في ميدان تحليل الأثر اللغوي
Citation

M. MUSTAPHA Benattia, (2022), "من لسانيات النص إلى تحليل الخطاب", [national] لسانيات النّصّ وتحليل الخطاب الأدبي , المركز الجامعي بريكة

من جهود الباحثين في ميدان التطوع اللغوي، دراسات في تصحيح الأخطاء

مداخلة تبحث في الأخطاء اللغوية الواقع فيها نخبة الإذاعيين والإعلاميين ورجالالصحافة
Citation

M. MUSTAPHA Benattia, (2022), "من جهود الباحثين في ميدان التطوع اللغوي، دراسات في تصحيح الأخطاء", [national] الملتقى الوطني في التطوع اللغوي , جامعة برج بوعريريج

المعجم المدرسي الجزائري بين التطلّعات العلمية والحاجات التعليميّة

مداخلة تناولت تجربة المعجم الجزائري بالدراسةوالتحليل
Citation

M. MUSTAPHA Benattia, (2022), "المعجم المدرسي الجزائري بين التطلّعات العلمية والحاجات التعليميّة", [international] الملتقى الدولي: المعجم العربي الحديث , مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية

مصطلح الحجاج واسترتيجيات الإقناع والتأثيرفي الخطاب القرآني

فيه جملة معطيات علمية نظرية حول إمكانيات اللغة في الـاثير والإقناع
Citation

M. MUSTAPHA Benattia, (2022), "مصطلح الحجاج واسترتيجيات الإقناع والتأثيرفي الخطاب القرآني", [national] العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب , جامعة المسيلة

فنيات الإلقاء ومهارات التاثير اللغوي

مقال يتناول مهارات لغوية تمكن من التاثير وغحداث التفاعل
Citation

M. MUSTAPHA Benattia, (2022), "فنيات الإلقاء ومهارات التاثير اللغوي", [national] إشكالات في اللغة والأدب , جامعة تمنغست الجزائر

2020

الدرس النحوي الأندلسي من التقليد إلى التجديد

تحاول هذه الورقة البحثية تسليط الضوء على الجهود الفكرية لعلماء الأندلس في مجال الدرس النحوي في إطار التعريف بتاريخ البحث النحوي وتقويمه بداية من دراسة اللغة، وقراءة النصوص وفهمها إلى مرحلة التأليف؛ الذي كانت سمته الأساس رواية الشعر، وتلقين القواعد، وتدريب اللسان على الفصاحة وحسن البيان، واكتساب الملكة اللسانية والاحتراز من الوقوع في الخطأ، والوقوف على مقاصد الدلالة. وغاية كل ذلك تيسير القواعد، وتلخيص التراث في منظومات نحوية. وقد سجلت كتب التراجم العديد من الشخصيات الأندلسية التي كان لها الفضل في إرساء قواعد مذهب نحويّ نافس مدارس المشرق، مع الإشارة إلى النضج المنهجي في المسار العلمي، متجاوزا جهود لغويي المشرق من التقليد والإتباع إلى التجديد والإبداع.
Citation

M. MUSTAPHA Benattia, (2020), "الدرس النحوي الأندلسي من التقليد إلى التجديد", [national] قضايا الأدب , مخبر قضايا الأدب المغاربي، جامعة البويرة , جامعة البويرة

الرؤية التعليمية في المصنفات النحوية بين القرنين الرابع و الثامن الهجريين.

إنه من الطبيعي أن يصاحب هذه النخبة من العلماء و النحويين في مصر خلال هذه المرحلة الزمنية الطويلة بين القرنيين الرابع و الثامن مصنفات، وموسوعات لغوية،و متون نحوية أبدع فيها أصحابها تأليفا، وشرحا، وتلخيصا،و تعليقا نذكر منها ألفية ابن مالك،و شرح التسهيل،و التذييل و التكميل على شرح التسهيل،ثم الوقوف على المناخ العلمي و الثقــافي و تقديم رؤية لواقع التعليم في عهد الفاطميين و الأيوبيين و حتى المماليك،و الحرص الشديد على إضاءة مرحلة هامة من تاريخ الدرس النحوي، تلكم هي السمة التعليمية التي نلمسها عند نخبة من النحويين الأوائل وهي نظرة المتأخرين في حقل الدرس اللساني التعليمي،مع توصيف البعد البيداغوجي في العصر الحديث من خلال مصنفاتهم التعليمية. التي تساهم في تطور وترقية التعليم بوسائله المادية والبشرية
Citation

M. MUSTAPHA Benattia, (2020), "الرؤية التعليمية في المصنفات النحوية بين القرنين الرابع و الثامن الهجريين.", [national] مجلة المقرى للدراسات اللغوية النظرية و التطبيقية , جامعة محمد بوضياف المسيلة , جامعة محمد بوضياف المسيلة

معايير انتقاء النص التعليمي دراسة في نصوص كتاب السنة الرابعة من التعليم الابتدائي

مقال حول تعليمية النص في كتاب السنة الرابعة ابتدائي
Citation

M. MUSTAPHA Benattia, (2020), "معايير انتقاء النص التعليمي دراسة في نصوص كتاب السنة الرابعة من التعليم الابتدائي", [national] اللسانيات , مركز تطوير اللغة العربية بوزريعة الجزائر

← Back to Researchers List