M. SAOUDI Ahmed

Prof

Directory of teachers

Department

Psychology Department

Research Interests

Specialized in Psychology Department . Focused on academic and scientific development.

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2025-02-12

من فوبيا المدرسة إلى اللامدرسة

هل تؤسس فوبيا المدرسة لفكرة اللامدرسة وتدعمها؟
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2025-02-12), "من فوبيا المدرسة إلى اللامدرسة", [national] فوبيا الحياة المدرسية , جامعة المسيلة

2025-01-29

استراتيجيات مواجهة مشكلات طفل التربية التحضيرية

أهم الاستراتيجيات التي يستخدمها مربي التربية التحضيرية للحد من مشكلات الطفل
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2025-01-29), "استراتيجيات مواجهة مشكلات طفل التربية التحضيرية", [national] التعليم التحضيري , جامعة المسيلة

2025-01-21

طبيعة أسئلة مقياس المنهجية

نماذج من أشئلة مقياس المنهجية، مع التركير على أهم المفاهيم التي تتناولها أسئلة مسابقات الدكتوراه
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2025-01-21), "طبيعة أسئلة مقياس المنهجية", [national] الدورة التكوينية للطلبة المقبلين على الدكتوراه , جامعة المسيلة

2024-06-22

مركز التحدي لذوي صعوبات التعلم مع تطبيق مرفق

مركز مرفق بمنصة إلكترونية
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2024-06-22), "مركز التحدي لذوي صعوبات التعلم مع تطبيق مرفق", [national] جامعة المسيلة

2023-12-13

the negative effects of technologicalmedia addichionto individuals^ life

The study examined the most important negative effects of addiction to modern technological media on individuals’ lives (psychological, physical, mental, emotional, and social).
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2023-12-13), "the negative effects of technologicalmedia addichionto individuals^ life", [national] Quality of life and indicators of psychological health , مخبر المهارات الحياتية، جامعة المسيلة

2023-12-11

الذكاء الاصطناعي والصحة العقلية

هل يؤدي الذكاء الاصطناعي إلى إعادة صياغة الطب النفسي
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2023-12-11), "الذكاء الاصطناعي والصحة العقلية", [national] سؤال الأخلاق في الذكاء الاصطناعي , جامعة تيارت

2023-12-07

درجة الحاجات الارشادية لدى متربصي التكوين المهني الحضوري. دراسة ميدانية بقطاع التكوين المهني لولاية المسيلة.

توصلت الدراسة إلى النتائج: وجود فروق دالة احصائيا بين المتوسط الحسابي (93,91) والمتوسط فرضي (88) في الدرجة الكلية للحاجات الإرشادية (النفسية والجسدية، الأسرية والاجتماعية والمهنية)، كماتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى الدلالة (0.05) في الحاجات الإرشادية المختبرة تعزى للمتغيرات: الجنس، المستوى الدراسي: (ابتدئي، متوسط، ثانوي، جامعي) الحالة العائلية للوالدين: (مستقران، منفصلان، الأب متوفي أو الأم)، طبيعة المنطقة السكنية
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2023-12-07), "درجة الحاجات الارشادية لدى متربصي التكوين المهني الحضوري. دراسة ميدانية بقطاع التكوين المهني لولاية المسيلة.", [national] مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية , مخبر المهارات الحياتية/ كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية/جامعة المسيلة

2023-11-27

معوقات رقمنة الإدارة الجامعية

خلصت المداخلة إلى تعدد المعوقات التي تعترض رقمنة الإدارة في الجامعة الجزائرية، منها ما يتعلق بالجانب المادي(التجهيزات والبنى التحتية)، ومنها ما له علاقة بالتكوين (موظفين وأساتذة)
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2023-11-27), "معوقات رقمنة الإدارة الجامعية", [international] ملتقى دولي حول الإدارة الرقمية ودروها في عصرنة الإدارة العمومية في الجزائر , كلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية بالتنسيق مع مخبر بحوث و دراسات في الميديا الجديدة /جامعة المسيلة

2023-11-21

التعليم الإلكتروني وتطبياته في التعليم العالي

تناولت المداخلة أهم المفاهيم المتعلقة بالتعليم الإلكتروني، وأهم تطبيقاته في الجامعة الجزائرية
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2023-11-21), "التعليم الإلكتروني وتطبياته في التعليم العالي", [national] استراتيجيات ومهارات التدريس الجامعيالفعال وتطبيقاتها في ظل التحول الرقمي والتطور التكنولوجي , مخبر المهارات الحياتية، جامعة المسيلة

2023-09-30

مركز التكفل بذوي الصعوبات

مركز خاص بذوي الصعوبات مرفق بمنصة إلكترونية
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2023-09-30), "مركز التكفل بذوي الصعوبات", [national] جامعة المسيلة

2023-06-11

الأخطاء الشائعة في كتابة المقال العلمي

الأخطاء شائعة الحدوث أثناء إعداد المقالات العلمية
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2023-06-11), "الأخطاء الشائعة في كتابة المقال العلمي", [national] المقال العلمي من الإبستمولوجيا إلى النشر , جامعة المسيلة

2023-06-01

تشخيص صعوبات محتوى الكتاب المدرسي في مرحلة التعليم الابتدائي

تضمن المقال أهم الصعوبات التي تواجه أساتذة التعليم الابتدائي في تنفيذ محتويات الكتاب المدرسي
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2023-06-01), "تشخيص صعوبات محتوى الكتاب المدرسي في مرحلة التعليم الابتدائي", [national] العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب , كلية الآداب واللغات بجامعة المسيلة

2023-01-31

محاضرات تطبيق البرامج الإحصائية في الحاسوب

مجموعة محاضرات موجهة لطلبة السنة الثانية ماستر تخصص علم النفس العمل والتنظيم وتسيير الموارد البشرية
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2023-01-31), "محاضرات تطبيق البرامج الإحصائية في الحاسوب", [national] جامعة المسيلة

2023-01-19

الدعم النفسي والبيداغوجي للطلبة المقبلين على الدكتوراه

نصائح وتوجيهات للطلبة، مع تناول نماذج من الأسئلة والمفاهيم التي ترد في الغالب في المسابقات
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2023-01-19), "الدعم النفسي والبيداغوجي للطلبة المقبلين على الدكتوراه", [national] الندوة الوطنية للطلبة المقبلين على الدكتوراه , جامعة المسيلة

2023

كيف أعد إجابة متميزة في مسابقة الدكتوراه

...
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2023), "كيف أعد إجابة متميزة في مسابقة الدكتوراه", [national] ندوة الدعم النفسي والبيداغوجي للطلبة المقبلين على اجتياز مسابقة الدكتوراه , مخبر المهارات الحياتية، جامعة المسيلة

2022-10-25

تكنولوجيا التربية

مجموعة محاضرات موجهة إلى طلبة السنة الثالثة ليسانس تخصص الإرشاد والتوجيه
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2022-10-25), "تكنولوجيا التربية", [national] جامعة المسيلة

2022-05-11

التخطيط للتعليم العالي في الجزائر خلال جائحة كورونا

التخطيط للتعليم العالي خلال جائحة كورونا - المراحل ومجالات العمل- في ضوء تقرير البنك الدولي 2019
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2022-05-11), "التخطيط للتعليم العالي في الجزائر خلال جائحة كورونا", [international] واقع التعليم العالي في ظل جائحة كورونا ورهاناته المستقبلية , جامعة تيزي وزو

2022

المعالجة الإحصائية للبيانات

...
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2022), "المعالجة الإحصائية للبيانات", [national] الندوة التكوينية لطلبة الدكتوراه الطور الثالث شعبة علوم التربية دفعة 2019/2020 , جامعة المسيلة

Développement des techniques Publication scientifique en Algérie. -Les portails numériques comme modèle

...
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2022), "Développement des techniques Publication scientifique en Algérie. -Les portails numériques comme modèle", [national] الندوة الدكتورالية الثالثة حول كيفية استخدام البوابة الوطنية للإشعار عن الأطروحات PNST , جامعة المسيلة

مهارات المعالجة الإحصائية (مهارات قراءة المخرجات)

...
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2022), "مهارات المعالجة الإحصائية (مهارات قراءة المخرجات)", [national] خطوات ومنهجية إعداد أطروحة الدكتوراه من البداية إلى مرحلة المناقشة , جامعة المسيلة

الأخطاء الشائعة في كتابة المقالات العلمية

...
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2022), "الأخطاء الشائعة في كتابة المقالات العلمية", [national] منهجية كتابة مقال علمي ونشر في مجلة علمية مصنفة , جامعة المسيلة

دراسة مقارنة بين المعالجة البيداغوجية والتعليم المكيف لعلاج التأخير الدراسي

...
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2022), "دراسة مقارنة بين المعالجة البيداغوجية والتعليم المكيف لعلاج التأخير الدراسي", [national] التعليم المكيف في الجزائر في ظل البدائل التربوية الجديدة بين التجارب المحلية والنماذج العالمية , جامعة الجزائر 2

قراءة في آليات إدماج ذوي الاحتياجات الخاصة في التكوين المهني. قطاع التكوين والتعليم المهنيين بالمسيلة نموذجا

...
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2022), "قراءة في آليات إدماج ذوي الاحتياجات الخاصة في التكوين المهني. قطاع التكوين والتعليم المهنيين بالمسيلة نموذجا", [national] التكف ل بذوي الاحتياجات الخاصة في مؤسسات التكوين المهني والتمهين: نحو تمكين اجتماعي فعال لهذه الفئة , جامعة المسيلة

تحديات التوجيه الجامعي في ظل التحول الرقمي بالجامعة الجزائرية -قراءة في تطبيقات التوجيه الالكتروني-

...
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2022), "تحديات التوجيه الجامعي في ظل التحول الرقمي بالجامعة الجزائرية -قراءة في تطبيقات التوجيه الالكتروني-", [national] التحول الرقمي ومشروع المؤسسة الجامعية -بين تحديات التكنولوجيا ورهانات جودة الأداء- , مخبر المهارات الحياتية، جامعة المسيلة

دراسة مقارنة لأداء أستاذ التعليم الثانوي في الدروس العادية وفي الدروس الخصوصية

...
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2022), "دراسة مقارنة لأداء أستاذ التعليم الثانوي في الدروس العادية وفي الدروس الخصوصية", [national] الملتقى الوطني للدروس الخصوصية في زمن كورونا , جامعة محمد بوضياف/المسيلة

واقع التربية الصحية في الوسط المدرسي في ضوء تدابير(Who) للحدمن انتشار فيروس كورونا

...
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2022), "واقع التربية الصحية في الوسط المدرسي في ضوء تدابير(Who) للحدمن انتشار فيروس كورونا", [national] انعكاسات جائحة كورونا على صحة الطفل في الوسط المدرسي , جامعة وهران 2

برامج واستراتيجيات منظمة الصحة العاليمة (who) لتنمية الوعي الصحي في الوسط المدرسي (دراسة وصفية تحليلة للبرامج والاستراتيجيات خلال الأزمات الصحية العالمية)

...
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2022), "برامج واستراتيجيات منظمة الصحة العاليمة (who) لتنمية الوعي الصحي في الوسط المدرسي (دراسة وصفية تحليلة للبرامج والاستراتيجيات خلال الأزمات الصحية العالمية)", [national] الملتقى الوطني حول التربية الصحية والوعي الصحي في المؤسسات التربوية والجامعية في ظل الأوضاع الصحية الراهنة , مركز اليقظة، جامعة المسيلة

تربية الاختيارات المهنية كاستراتيجية لبناء المشروع المهني للتلميذ. قراءة في النموذج الكندي للتوجيه المهني.

Vocational guidance is one of the most important areas in the educational system, as it aims to help the individual to know himself, his abilities, and skills, and use them in construction his professional project, and with scientific progress and rapid cultural and economic changes, it became imperative for vocational guidance to keep pace with this progress. To accompany the individual in his professional growth, most notably the vocational choices education programs in Canada, which drew the parameters of modern career guidance. The most prominent of these programs was the method: Activation of professional and personal development, as psychological-pedagogical applications to accompany individuals in the stages of professional and personal growth, and the accompanying physical, mental, social and economic changes. This is what prompted us, in this research paper, to shed light on the path of educating career choices, by reading about the evolution of the career guidance model in Canada. Keywords: Vocational guidance, Education of professional choices, Activation of professional and personal development.
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2022), "تربية الاختيارات المهنية كاستراتيجية لبناء المشروع المهني للتلميذ. قراءة في النموذج الكندي للتوجيه المهني.", [national] مجلة المصباح في علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا , ASJP

الاستراتيجيات البيداغوجية والنفسية للتكفل بذوي صعوبات تعلم الرياضيات في المرحلة الابتدائية

...
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2022), "الاستراتيجيات البيداغوجية والنفسية للتكفل بذوي صعوبات تعلم الرياضيات في المرحلة الابتدائية", [national] صعوبات تعلم الرياضيات في المدرسة الجزائرية التشخيص والعلاج , المدرسة العليا للأساتذة بوسعادة

المؤتمر الدولي الأول حول واقع التعليم العالي في ظل جائحة كورونا ورهاناته المستقبلية في تعزيز وتعميم استخدام الوسائط التعليمية البديلة

...
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2022), "المؤتمر الدولي الأول حول واقع التعليم العالي في ظل جائحة كورونا ورهاناته المستقبلية في تعزيز وتعميم استخدام الوسائط التعليمية البديلة", [international] تخطيط التعليم في الجامعة الجزائرية خلال جائحة كورونا (المراحل ومجالات العمل) في ضوء تقرير البنك الدولي 2019 , جامعة تيزي وزو

الوتيرة المدرسية بين الانتظام والاضطراب

...
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2022), "الوتيرة المدرسية بين الانتظام والاضطراب", [national] تقييم التخطيط للتعليم العالي في ظل موجهات التعليم في أوقات الأزمات من وجهة نظر الأساتذة (دراسة ميدانية بقسم علم النفس جامعة المسيلة) , جامعة البشير الابراهيمي/برج بوعريريج

الإجراءات وآليات تجويد العلاقة الإشرافية أستاذ/طالب في ظل التدريس بنظام الدفعات

...
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2022), "الإجراءات وآليات تجويد العلاقة الإشرافية أستاذ/طالب في ظل التدريس بنظام الدفعات", [national] نزعات الطلبة نحو البحث العلمي وآليات تعامل المشرفين معها , جامعة المسيلة

الندوة العلمية حول التعريف بمنهجية IMRAD في إعداد البحوث

...
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2022), "الندوة العلمية حول التعريف بمنهجية IMRAD في إعداد البحوث", [national] التحديد الإجرائي للمفاهيم وفق طريقة IMRAD , جامعة المسيلة

التكنولوجيا الرقمية والطفل (ندوة وطنية)

...
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2022), "التكنولوجيا الرقمية والطفل (ندوة وطنية)", [national] الوالدية الرقمية ودورها في حماية الطفل من التنمر الرقمي (قراءة في المفاهيم وخطوات التجسيد) , جامعة المسيلة

واقع ذوي الاحتياجات الخاصة في يومهم الوطني (قراءات واستشرافات)

...
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2022), "واقع ذوي الاحتياجات الخاصة في يومهم الوطني (قراءات واستشرافات)", [national] الإطار القانوني والتنظيمي للتكفل بذوي الاحتياجات الخاصة بالجزائر , المركز النفسي البيداغوجي لأطفال المعوقين ذهنيًا 1 المسيلة

تربية الاختيارات المهنية كاستراتيجية لبناء المشروع المهني للتلميذ. قراءة في النموذج الكندي للتوجيه المهني

Vocational guidance is one of the most important areas in the educational system, as it aims to help the individual to know himself, his abilities, and skills, and use them in construction his professional project, and with scientific progress and rapid cultural and economic changes, it became imperative for vocational guidance to keep pace with this progress. To accompany the individual in his professional growth, most notably the vocational choices education programs in Canada, which drew the parameters of modern career guidance. The most prominent of these programs was the method: Activation of professional and personal development, as psychological-pedagogical applications to accompany individuals in the stages of professional and personal growth, and the accompanying physical, mental, social and economic changes. This is what prompted us, in this research paper, to shed light on the path of educating career choices, by reading about the evolution of the career guidance model in Canada. Keywords: Vocational guidance, Education of professional choices, Activation of professional and personal development.
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2022), "تربية الاختيارات المهنية كاستراتيجية لبناء المشروع المهني للتلميذ. قراءة في النموذج الكندي للتوجيه المهني", [national] مجلة المصباح في علم النفس وعلوم التربية والأرطوفونيا , ASJP

مشكلات التلاميذ الموهوبين في المدرسة الجزائرية - دراسة ميدانية ببعض مدارس ولاية المسيلة-

The purpose of this study is to monitor the problems which face the gifted pupils in their studies from the point of view of primary school teachers, and for the same purpose, the study has adopted the descriptive analytical method by distributing a ques-tionnaire prepared by (Rifai, 1433) on the teachers of this group who estimated 34 teachers, and it was detected throughout the application of The Raven's Colored Progressive Matrices Test on a sample of 210 pupils. The study has found that there are problems which face the learning of gifted pupils in high degree rather than the whole class, in all dimensions except the dimension of challenges which is related to the gifted pupil himself, it was medium. key words: Problems, the gift, gifted, primary school teachers, Algerian school.
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2022), "مشكلات التلاميذ الموهوبين في المدرسة الجزائرية - دراسة ميدانية ببعض مدارس ولاية المسيلة-", [national] مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية , ASJP

تحديات رقمنة التعليم في المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأساتذة - دراسة ميدانية بثانويات ولاية المسيلة -

Throughout this study, we have discussed the issue of digitization in the education sector, which is one of the important topics that has imposed itself on theorists, researchers, and practitioners alike for its paramount significance in facilitating and managing the teaching and learning process especially in the light of the information revolution that influenced all areas of daily life. We have focused in this study on the most important challenges that face the digitization of the learning process and its requirements such as logistic, informational, educational, and pedagogical arrangement, in particular in secondary education considering that it is the final stage in the educational trajectory before accessing higher education and then the world of labor. We have chosen some of the secondary schools in the state of M’sila as a study field. With regard to the type of the study, we have relied on the descriptive approach, through applying a questionnaire prepared by the researchers, depending on the theoretical legacy and the basics of the specialty and some previous studies. This questionnaire was rationed and then applied on an arbitrary sample of sixty secondary education teachers working on the level of some of the secondary schools in the state of M’sila. After data was gathered and processed using a set of statistical methods, we attained a group of results in the form of the existence of some challenges, of medium, high, and low intensity facing the digitization of the learning process in secondary education stage, and related to the media, the teacher, the curriculum, the administration, and the student.
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2022), "تحديات رقمنة التعليم في المرحلة الثانوية من وجهة نظر الأساتذة - دراسة ميدانية بثانويات ولاية المسيلة -", [national] مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية , ASJP

2021

تطور القياس الكمي والنوعي وتطبيقاته الإحصائية بين المقارنة النظرية والمعالجة الإحصائية في العلوم السلوكية

...
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2021), "تطور القياس الكمي والنوعي وتطبيقاته الإحصائية بين المقارنة النظرية والمعالجة الإحصائية في العلوم السلوكية", [international] تطور حركة القياس النفسي الحديث (قراءة في دلالات الدقة الموضوعية للنماذج اللوغارتمية) , مدينة بوسعادة

2020-10-01

المناخ العلمي بين األستاذ والطالب في الجامعة الجزائرية البحث العلمي، األخالق، المرافقة

مجمل أعمال ملتقىالمناخ العلمي بين األستاذ والطالب في الجامعة الجزائرية البحث العلمي، األخالق، المرافقة
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2020-10-01), "المناخ العلمي بين األستاذ والطالب في الجامعة الجزائرية البحث العلمي، األخالق، المرافقة", [national] , مركز اليقظة البيداغوجية /جامعة المسيلة

2020

الأطفال المتفوقون والموهوبون: آليات الكشف والتكفل

...
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2020), "الأطفال المتفوقون والموهوبون: آليات الكشف والتكفل", [international] تحديات تمدرس الموهوبين في البيئة الجزائرية من وجهة نظر أساتذة التعليم الابتدائي (دراسة ميدانية ببعض مدارس ولاية المسيلة) , جامعة وهران 2

2019

ظاهرة الطلاق في المجتمع الجزائري (العوامل النفسية والاجتماعية طرق الوقاية والعلاج) -ندوة وطنية-

...
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2019), "ظاهرة الطلاق في المجتمع الجزائري (العوامل النفسية والاجتماعية طرق الوقاية والعلاج) -ندوة وطنية-", [national] أثر وسائط الاتصال التكنولوجي في تفاقم ظاهرة الطلاق في المجتمع الجزائري , معهد العلوم الانسانية والاجتماعية المركز الجامعي سي الحواس/ بريكة

آفاق وتحديات النظام التربوي الجزائري في الألفية الثالثة

...
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2019), "آفاق وتحديات النظام التربوي الجزائري في الألفية الثالثة", [national] معيقات وصعوبات التوجيه والإرشاد المدرسي (دراسة ميدانية من وجهة نظر المستشارين) , جامعة آكلي محند أولحاج

قضايا تربوية معاصرة

...
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2019), "قضايا تربوية معاصرة", [national]

2018

اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو العمليات التكوينية، دراسة ميدانية بالمقاطعتين: 10 – 41 (الدهاهنة و برهوم) بولاية المسيلة.

L'étude visait à révéler la nature des attitudes des enseignants de l'enseignement primaire vis-à-vis des processus formatifs qu'ils subissent, qu'ils soient primaires ou dans le cadre de la formation continue, en termes de (objectifs, temps alloués, modalités de mise en œuvre, contenu, , ressources matérielles et ressources nécessaires). Dans le même but, la méthode analytique descriptive a été utilisée en préparant un questionnaire et en l'appliquant à un échantillon de professeurs dans les 10 et 41 provinces des districts de Barhoum et de Dehahna, qui comptaient 62 professeurs. L'étude a conclu que: - Les enseignants de l'enseignement primaire ont des attitudes positives vis-à-vis des processus de formation qu'ils ont subis en termes de (objectifs, temps alloué, méthodes de mise en œuvre, contenu et superviseur). - Les enseignants de l'enseignement primaire ont des attitudes négatives à l'égard des processus formatifs qu'ils ont subis en termes de ressources matérielles et de ressources nécessaires pour les processus de formation.
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2018), "اتجاهات أساتذة التعليم الابتدائي نحو العمليات التكوينية، دراسة ميدانية بالمقاطعتين: 10 – 41 (الدهاهنة و برهوم) بولاية المسيلة.", [national] مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية , ASJP

2013-03-13

أسباب انتشار سلوك العنف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة

خلصت المداخلة إلى أن هناك عوامل نفسية ، أسرية، مدرسية ، واجتماعية تتسبب في انتشار العنف لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة
Citation

M. SAOUDI Ahmed, (2013-03-13), "أسباب انتشار سلوك العنف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة", [international] لمؤتمر الدولي الخدمة الاجتماعية وآليات مواجهة المشكلات الاجتماعية والنفسية (التنمر، العنف التوحد) لتحقيق التكيف الاجتماعياا , جامعة المسيلة

← Back to Researchers List