M. HADJAB Moussa

MCA

Directory of teachers

Department

Department of Commercial Sciences

Research Interests

السلامة المرورية

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2025-02-11

فعالية الامتيازات الضريبية كآلية نحو دعم المؤسسات الناشئة في إطارصناديق الدعم في الجزائر

فعالية الامتيازات الضريبية كآلية نحو دعم المؤسسات الناشئة في إطارصناديق الدعم في الجزائر
Citation

M. HADJAB Moussa, (2025-02-11), "فعالية الامتيازات الضريبية كآلية نحو دعم المؤسسات الناشئة في إطارصناديق الدعم في الجزائر", [national] الابتكار وريادة الاعمال دور حاضنات الاعمال الجامعية في دعم المشاريع الناشئة , جامعة محمد بوضياف المسيلة كلية الاقتصاد

2024-12-17

دور الصيرفة الاسلامية في دعم المؤسسات الناشئة

دور الصيرفة الاسلامية في دعم المؤسسات الناشئة
Citation

M. HADJAB Moussa, (2024-12-17), "دور الصيرفة الاسلامية في دعم المؤسسات الناشئة", [national] متطلبات تفعيل الصناعة المالية الاسلامية في الجزائر , جامعة العقيد أكلي محند أولحاج بالبويرة

2022

دور الطاقات المتجددة في تجسيد التنمية المستدامة

ملتقى حول الطاقة المتجددة
Citation

M. HADJAB Moussa, redouane7282@yahoo.fr, , (2022), "دور الطاقات المتجددة في تجسيد التنمية المستدامة", [international] الطاقة المتجددة السياسات والتشريعات في المنطقة العربية , كلية الحقوق جامعة محمد بوضياف المسيلة

مساهمة البنوك التقليدية في تسويق المنتجات المالية الإسلامة -دراسة حالة الشبابيك الاسلامية في البنك الوطني الجزائري

ملتقى دولي حول المؤسسات الداعمة كانت المداخلة بعنوان مساهمة البنوك التقليدية في تسويق المنتجات المالية الاسلامة
Citation

M. HADJAB Moussa, (2022), "مساهمة البنوك التقليدية في تسويق المنتجات المالية الإسلامة -دراسة حالة الشبابيك الاسلامية في البنك الوطني الجزائري", [international] دور المؤسسات الداعمة في تمكين الصناعة المالية الاسلامية في الجزائر , المركز الجامعي عبد الله تيبازة

The bet to achieve quality in banking information systems using internal marketing strategies in the National Bank of Algeria

This research aims to determine the extent to which internal marketing strategies are adopted in Algerian banking institutions as a mechanism of modern management, the extent to which it reflects on the activation and improvement of their information systems quality, and its implications for the performance and competitiveness of Algerian banks.The researchaddresses the most important concepts and elements of the administrative systems and examines the case of one of the most important Algerian banks, the National Bank of Algeria, through a statistical exploratory study depends on a questionnaire directed to the frames of three central agencies: Reghaia, Rouiba, and Boumerdes agencies, leading to identify the relationship between study variables and the testing of their hypotheses.
Citation

M. HADJAB Moussa, (2022), "The bet to achieve quality in banking information systems using internal marketing strategies in the National Bank of Algeria", [national] مجلة البحوث في العلوم المالية والمحاسبية , جامعة محمد بوضياف المسيلة

دور أسلوب بطاقة الأداء المتوازن في توجيه ربحية النشاط التسويقي-دراسة حالة شركة نفطال-The role of the balanced scorecard method in directing the profitability of marketing activities - A case study of an oil company-

يناقش هذا البحث موضوعا مهما في مراقبة التسيير ألا وهو أسلوب بطاقة الأداء المتوازن في المؤسسة ودوره في توجيه ربحية النشاط التسويقي للمؤسسة
Citation

M. HADJAB Moussa, (2022), "دور أسلوب بطاقة الأداء المتوازن في توجيه ربحية النشاط التسويقي-دراسة حالة شركة نفطال-The role of the balanced scorecard method in directing the profitability of marketing activities - A case study of an oil company-", [national] مجلة آفاق علوم الادارة والاقتصاد , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2020

الإلتزام بنظم الإدارة البيئية في المؤسسة وأثره في ترسيخ أبعاد التسويق الأخضر دراسة حالة مؤسسة trance canal خميس الخشنة

مقال حول مدى إلتزام مؤسسة trance canal بالنظم البيئية ودو وأثر هذا الإلتزام في تحقيقترسيخ أبعاد التسويق الأخضر في المؤسسة
Citation

M. HADJAB Moussa, (2020), "الإلتزام بنظم الإدارة البيئية في المؤسسة وأثره في ترسيخ أبعاد التسويق الأخضر دراسة حالة مؤسسة trance canal خميس الخشنة", [national] العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2019

دور سياسة الاستقطاب القطاعي للبنك الوطني الجزائري في تحقيق رضا المستثمرين

حاولنا من خلال هذا البحث إبراز دور البنوك العمومية وعلى رأسها البنك الوطني الجزائري في خوض تجربة المنافسة عن طريق سياسة الاستقطاب القطاعي للبنوك
Citation

M. HADJAB Moussa, (2019), "دور سياسة الاستقطاب القطاعي للبنك الوطني الجزائري في تحقيق رضا المستثمرين", [national] مجلة النمو الاقتصادي , جامعة أدرار

دور استراتيجية التسويق الداخلي في تحقيق جودة أنظمة المعلومات المصرفية دراسة حالة البنك الوطني الجزائري

حاولنا من خلال هذه الورقة إثبات الدور الاستراتيجي لمحور التسويق الداخلي من النظام التسويقي في تحقيق جودة أنظمة المعلومات المصرفية
Citation

M. HADJAB Moussa, (2019), "دور استراتيجية التسويق الداخلي في تحقيق جودة أنظمة المعلومات المصرفية دراسة حالة البنك الوطني الجزائري", [international] تطيسقات الإدارة الحديثة كتوجه إستراتيجي لبناء منظمة أعمال متميزة , جامعة محمد الصديق بن يحي بجيجل كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

المسؤولية الاجتماعية وفرص تحقيق التنمية المستدامة

ناقشنا من خلال الورقة سبل تحقيق التنمية المستدامة من خلال آليات التنمية المستدامة للوصول بالنتا
Citation

M. HADJAB Moussa, (2019), "المسؤولية الاجتماعية وفرص تحقيق التنمية المستدامة", [national] المسؤولية الاجتماعية وفرص تحقيق التنمية المستدامة , جامعة محمد بوقرة ببومرداس كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

2018

المراقبة التسويقية عن طريق ألواح القيادة في المستويات التشغيلية دراسة حالة شركة صيدال

تناقش الأطروحة إشكالية المراقبة التسويقية عن طريق أدوات تسييرية معاصرة لها التأثير في نشاط هذه الوظيفية التويقية داخل المؤسسة وخارجها من خلال تطبيق أسلوب لوحة القيادة الاستراتيجية أو ما يعرف ببطاقة الأداء المتوازن
Citation

M. HADJAB Moussa, (2018), "المراقبة التسويقية عن طريق ألواح القيادة في المستويات التشغيلية دراسة حالة شركة صيدال", [national] جامعة الجزائر 3

قياس الأداء التسويقي لمؤسسة مطاحن الحضنة بالمسيلة عن طريق مؤشرات التحليل المالي دراسة مالية

حاولنا من خلال هذه الورقة تحليل المؤشرات المالية والهيكلية لمؤسسة مطاحن الحضنة بالمسيلة للخروج بنتائج تسويقية
Citation

M. HADJAB Moussa, (2018), "قياس الأداء التسويقي لمؤسسة مطاحن الحضنة بالمسيلة عن طريق مؤشرات التحليل المالي دراسة مالية", [national] مجلة الحقوق والعلوم الانسانية , جامعة زيان عاشور بالجلفة

2015

عولمة النظام المالي الدولي وانعكاساته على الأسواق المالية بالدول العربية

تناقش الورقة أثر العولمة المالية على الأسواق المالية العربية ومدى تنامي الفرص الاستثمارية في هذه الأسواق
Citation

M. HADJAB Moussa, (2015), "عولمة النظام المالي الدولي وانعكاساته على الأسواق المالية بالدول العربية", [national] النظام المالي وإشكالية تمويل الاقتصاديات النامية , جامعة محمد بوضياف بالمسيلة -كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير

منافذ تسويق وثائق التأمين بين النظرية والتطبيق

هذا المؤلف يحاول تحليل درجة مساهمة الروافد التسويقية في النشاط التأميني حيث تلجأ إليه شركات التأمين لتفعيل إستراتيجياتها والوصول إلى زبائنها
Citation

M. HADJAB Moussa, (2015), "منافذ تسويق وثائق التأمين بين النظرية والتطبيق", [national]

0024-11-27

The Contribution of Non-Profit Organizations Specialized in Traffic Safety in Promoting Traffic Knowledge Through Awareness Campaigns: A Study of a Sample of Drivers

Abstract---This research aims to determine the effectiveness of awareness campaigns within the traffic safety sector in deepening their impact on drivers and consistently increasing their awareness, thereby instilling traffic culture. It also explores the long-term effects of such campaigns. The study covers theoretical concepts related to traffic accidents, awareness campaigns, and includes several theories explaining the phenomenon. In the practical aspect, the research analyzes responses from a questionnaire designed to assess the impact of the awareness message on drivers, specifically in terms of improving their driving performance, traffic knowledge, and increasing their traffic awareness and culture. The study concludes that there is a strong correlation between the awareness campaign and traffic awareness and culture. However, the survey also reveals shortcomings on the part of the campaign organizers (the associations), particularly in terms of the quality of the awareness models used and the drivers' limited engagement.
Keywords---Awareness campaigns, traffic awareness, traffic culture, traffic safety.
Citation

M. HADJAB Moussa, (0024-11-27), "The Contribution of Non-Profit Organizations Specialized in Traffic Safety in Promoting Traffic Knowledge Through Awareness Campaigns: A Study of a Sample of Drivers", [national] International Journal of Economic Perspectives , International License. Submitted

← Back to Researchers List