M. NARDJAS Boulahdid

MCB

Directory of teachers

Department

Department of Commercial Sciences

Research Interests

Specialized in Department of Commercial Sciences. Focused on academic and scientific development.

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2023-06-15

صورة الوجهة السياحية كمتغير وسيط في تحديد علاقة التأثير بين الثقافة واختيار الوجهة السياحية –دراسة ميدانية على عينة من السياح المحليين-

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الدور الوسيط لصورة الوجهة السياحية وانعكاساته على تأثير الثقافة في اختيار الوجهة السياحية سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم اختيار عينة مكونة من 310 سائحا محليا جزائريا. وتم الاعتماد في هذه الدراسة على أداة الاستبيان. ولاختبار فرضيات الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، من خلال الاعتماد على بعض الأساليب الإحصائية، كاستخدام النمذجة بالمعادلات الهيكلية، بالاستعانة بمخرجات برنامج AMOS V.24، وكذلك برنامج SPSS V.26 واختبار المتغير الوسيط بنموذج بارون كيني (1986)، وتطبيق اختبار soble test الذي يبين تأثير المتغير المستقل على المتغير التابع في ظل وجود المتغير الوسيط. وقد خلصت الدراسة إلى وجود تأثير ناتج عن التقييم المعرفي للوجهات السياحية.

الكلمات المفتاحية
Citation

M. NARDJAS Boulahdid, (2023-06-15), "صورة الوجهة السياحية كمتغير وسيط في تحديد علاقة التأثير بين الثقافة واختيار الوجهة السياحية –دراسة ميدانية على عينة من السياح المحليين-", [national] مجلة دراسات في الاقتصاد وإدارة الأعمال , جامعة العربي التبسي تبسة

2023-03-31

تأثير الثقافة على قرار اختيار وجهة سياحية داخلية -دراسة ميدانية-

تهدف هذه الدراسة لمعرفة تأثير ثقافة السائح الجزائري على قرار اختياره لوجهة سياحية داخلية، واقتراح نموذج يعتمد على نظرية أبعاد الثقافة الوطنية لهوفستد Hofstede (1980). وذلك بالاستعانة باستبيان موزع على عينة من السياح المحليين بلغ عددهم 310 مفردة. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وأظهرت النتائج أن لأبعاد الثقافة الوطنية تأثيرات متفاوتة الأهمية على اختيار الوجهة السياحية الداخلية، من خلال نية الزيارة ونية التوصية. أخيرا تم تقديم جملة من التوصيات التي من شأنها زيادة إقبال السياح الجزائريين نحو الوجهات السياحية الداخلية. This study aims to find out the impact of the Algerian tourist's culture on his decision to choose an internal tourist destination, and to propose a model based on the theory the theory of national culture dimensions of Hofstede (1980). This was done by using a questionnaire distributed to a sample of 310 local tourists, and the descriptive approach was relied. The study relied on the descriptive approach, and the results showed that the dimensions of national culture have effects of varying importance on choosing the domestic tourist destination, through the intention to visit and the intention to recommend. Finally, a number of recommendations were presented that would increase the turnout of Algerian tourists towards domestic tourist destinations.
Citation

M. NARDJAS Boulahdid, لحرش طاهر, , (2023-03-31), "تأثير الثقافة على قرار اختيار وجهة سياحية داخلية -دراسة ميدانية-", [national] مجلة إضافات إقتصادية , جامعة غرداية

2022-06-13

الحاضنات التكنولوجية ودورها في دعم المؤسسات الناشئة - عرض تجارب دولية-

هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أحد المواضيع المهمة والخاصة بالمؤسسات الناشئة باعتبارها موضوع حديث، حيث تم التطرق لمختلف المفاهيم النظرية للمؤسسات الناشئة والحاضنات التكنولوجية، إضافة إلى عرض بعض التجاري الأجنبية والعربية في مجال المؤسسات الناشئة وإبراز العلاقة الوثيقة بين المؤسسات الأكاديمية (الجامعة والطلاب) والمؤسسات والحكومات من خلال تحويل أبحاث الطلاب وأفكارهم إلى شركات ناشئة ودعمها ومتابعتها.
وتوصلت الدراسة إلى إبراز الدور الذي تلعبه الحاضنات التكنولوجية من خلال مساهمتها في تفعيل العلاقة بين الجامعات (مراكز البحث) والمؤسسات الناشئة من خلال تحويل الأفكار إلى مشاريع ناجحة. ويلاحظ أن الكثير من الدول الأجنبية والعربية اهتمت بالمؤسسات الناشئة وتشجيع تطوير المؤسسات الجديدة المبتكرة والتي تسمح لصاحب المشروع بتطوير أفكاره، ونضوج مشروعه من بين الدول التي تم عرض تجربتها في هذا البحث: الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، ماليزيا ن مصر، قطر، المغرب وسوريا.
Citation

M. NARDJAS Boulahdid, nawal.attoui@univ-msila.dz, , (2022-06-13), "الحاضنات التكنولوجية ودورها في دعم المؤسسات الناشئة - عرض تجارب دولية-", [national] المؤسسات الناشئة الأكاديمية(مفاهيم نظرية وتجارب وطنية ودولية) , جامعة محمد بوضياف –المسيلة-

2022-06-09

التنمية السياحة في الصحراء العربية: عرض لواقع الجزائر وقراءة لتجارب عربية ناجحة

هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أحد المواضيع المهمة والخاصة بالسياحة الصحراوية باعتبارها موضوع مهم، حيث تم التطرق لمختلف المفاهيم النظرية للسياحة الصحراوية والصحاري العربية، إضافة إلى عرض بعض التجارب العربية الناجحة في مجال السياحة الصحراوية.
وتوصلت الدراسة إلى أن السياحة الصحراوية لها أهمية كبيرة اقتصاديا واجتماعيا من منطلق أن الجزائر تمتلك المؤهلات الطبيعية والبشرية الضرورية للاستغلال الأمثل لهذا القطاع وذلك من خلال ضرورة تركيز الجهود على سبل ترقية وتفعيل الأنشطة المرتبطة بالسياحة الصحراوية من أجل تدعيم فرص تنمية منظومة الاقتصاد الوطني باعتبار أن السياحة الصحراوية واحدة من روافد التنمية.
Citation

M. NARDJAS Boulahdid, (2022-06-09), "التنمية السياحة في الصحراء العربية: عرض لواقع الجزائر وقراءة لتجارب عربية ناجحة", [national] رهانات وتحديات السياحة الصحراوية.. كوجهة سياحية مستدامة , المدرسة العليا للاساتذة بشار

2022-06-08

حضانة المؤسسات الناشئة توجه رائد لتنمية الاقتصاد الوطني –الجزائر نموذجا-

عالجت هذه الدراسة أحد المواضيع المهمة والخاصة بحاضنات الأعمال والمؤسسات الناشئة باعتباره موضوعا حديثا، حيث تم التطرق لمختلف المفاهيم النظرية لحاضنات الأعمال والمفاهيم المتعلقة بالمؤسسات الناشئة. حيث تم تسليط الضوء على واقعها في الجزائر، إضافة إلى عرض مختلف التشريعات والأطر التي تنظم عمل حاضنات الأعمال في الدولة الجزائرية بغرض دعم دورها التنموي للمؤسسات الناشئة.
وتوصلت الدراسة إلى أنه ورغم تبني الدولة الجزائرية لحاضنات أعمال، إلا أن دورها في مرافقة المؤسسات الناشئة يظل محتشما، ويرجع ذلك إلى جملة من التحديات تكبح نشاطها.
Citation

M. NARDJAS Boulahdid, nawal.attoui@univ-msila.dz, , (2022-06-08), "حضانة المؤسسات الناشئة توجه رائد لتنمية الاقتصاد الوطني –الجزائر نموذجا-", [national] دور حاضنات الأعمال في تطوير المؤسسات الناشئة , جامعة أحمد دراية –أدرار-

2022-06-05

الموروث الثقافي المادي واللامادي وتعزيز الجذب السياحي في الصحراء الجزائرية -دراسة ميدانية على عينة من السياح-

يعد الموروث الثقافي من عوامل الجذب السياحية الأساسية التي تساعد في تعزيز جاذبية المنطقة السياحية، واستقطاب السياح المحليين والأجانب نحوها، وجاء هذا البحث بهدف معرفة مساهمة الموروث الثقافي في الصحراء على قرار السائح الجزائري لاختيار وجهته السياحية الداخلية. ولتحقيق أهداف هذا البحث واختبار فرضياته، تم الاعتماد على استبانه، وزعت على عينة غير عشوائية مسيرة من السياح الجزائريين.
وتوصلت الدراسة إلى أن أغلب السياح الجزائريين يبدون اهتماما كبيرا بالتوجه نحو السياحة الصحراوية، كما أن هناك علاقة ارتباط معنوية وايجابية ذات دلالة إحصائية بين المكون المادي للموروث الثقافي والجاذبية السياحية للمنطقة الصحراوية فيما يلاحظ عدم وجود علاقة ارتباط مع المكون الثاني اللامادي للموروث الثقافي.
Citation

M. NARDJAS Boulahdid, لحرش الطاهر, , (2022-06-05), "الموروث الثقافي المادي واللامادي وتعزيز الجذب السياحي في الصحراء الجزائرية -دراسة ميدانية على عينة من السياح-", [national] صناعة السياحة في الجزائر (رؤية عصرية وتطلع للمستقبل) , مركز ابن خلدون للدراسات والابحاث الأغواط

2022-05-30

التمكين الاقتصادي توجه استراتيجي لدعم الدور التنموي للمرأة الجزائرية

هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أحد المواضيع المهمة والخاصة بتمكين المرأة اقتصاديا باعتباره موضوعا حديثا، حيث تم التطرق لمختلف المفاهيم النظرية للتمكين وتمكين المرأة اقتصاديا مفاهيم متعلقة بالتنمية المستدامة، إضافة إلى عرض مختلف الآليات والاستراتيجيات التي اتبعتها الدولة الجزائرية بغرض دعم الدور التنموي للمرأة وإدماجها في سوق العمل، وتعزيز دورها في دفع عجلة النمو.
وتوصلت الدراسة إلى أنه ورغم كل الجهود والمساعي التي كرستها الدولة الجزائرية، إلا أن إدماج المرأة اقتصاديا يظل محتشما، ولعل أن ذلك راجع للعديد من العوامل الاجتماعية والثقافية والاقتصادية التي تؤثر على المجتمع الجزائري، وعلى نظرته للمرأة ودورها الأساسي في المجتمع.
Citation

M. NARDJAS Boulahdid, nawal.attoui@univ-msila.dz, , (2022-05-30), "التمكين الاقتصادي توجه استراتيجي لدعم الدور التنموي للمرأة الجزائرية", [national] الملتقى الوطني عن بعد حول: تمكين المرأة اقتصاديا ودورها في التنمية المستدامة , جامعة جيلالي اليابس- سيدي بلعباس

2022-05-17

التسويق الالكتروني السياحي بين الأهمية النظرية وواقع التطبيق في الجزائر.

يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على أحد المواضيع المهمة والخاصة بالتسويق الالكتروني السياحي الذي أصبح ضرورة ملحة ومطلب أساسي لزيادة إسهاماته في تسويق الخدمات السياحية ، وكذا تطوير القطاع السياحي والاستفادة من الفرص التي يوفرها التسويق الالكتروني وذلك من خلال الاعتماد على وسائل الاتصال الحديثة واستخدام شبكة الانترنت في التعاملات بين المؤسسات السياحية والاتصال مع السياح لما يحققه من سرعة واختصار الجهد والوقت والتكاليف.
كما يهدف إلى تشخيص حالة التسويق الالكتروني والسياحة الالكترونية في الجزائر، وعرض مختلف الجهود التي تبدلها الهيئات المتخصصة لتطبيق التسويق الالكتروني، ومختلف العراقيل التي يواجهها تطبيق التسويق الالكتروني للخدمات والوجهات السياحية في الجزائر.
Citation

M. NARDJAS Boulahdid, nawal.attoui@univ-msila.dz, , (2022-05-17), "التسويق الالكتروني السياحي بين الأهمية النظرية وواقع التطبيق في الجزائر.", [national] دور الأساليب الحديثة للتسويق في تفعيل السياحة الداخلية في الجزائر , جامعة 20أوت1955 سكيكدة

2022-04-23

السياحة الصحراوية وتفعيل أبعاد التنمية السياحية المستدامة

: يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على السياحة البيئية في الصحراء الجزائرية ودورها في تحقيق التنمية السياحية المستدامة. من خلال عرض شبكة الحظائر الثقافية وإبراز مقوماتها البيئية والثقافية، ومدى مساهمة مشروع الحظائر الثقافية الجزائرية في دعم السياحة البيئية.
ويمثل هذا المشروع انطلاقة نحو تفعيل أبعاد التنمية السياحية المستدامة، حيث تبين كل مخططاته وبرامجه اتجاهه نحو بعث سياحة بيئية تحافظ على الموروث الثقافي والتنوع البيولوجي، إضافة إلى توفير أنشطة اقتصادية تنموية لصالح السكان المحليين، كما تساعد على خلق فرصة للحصول على سياحة مستدامة تساهم في التنمية الاقتصادية والنهوض بقطاع السياحة في الصحراء.
Citation

M. NARDJAS Boulahdid, طاهر لحرش, , (2022-04-23), "السياحة الصحراوية وتفعيل أبعاد التنمية السياحية المستدامة", [national] الملتقى الوطني الثاني:نحو تنمية سياحية مستدامة في الجزائر , المدرسة العليا للتجارة

2021-12-14

أدوات التسويق الالكتروني توجه رائد في تسويق صورة الوجهة السياحية -دراسة ميدانية-

هدفت هذه الدراسة لمعرفة تأثير أدوات التسويق الالكتروني على تعزيز الصورة الذهنية للوجهات السياحية الجزائرية لدى السائح المحلي، إذ تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وزع الاستبيان على عينة ميسرة مكونة من 121 سائح جزائري.
أكدت نتائج الدراسة على تأثير المواقع الالكترونية على مكونات الصورة الذهنية للوجهات السياحية، حيث أظهرت النتائج وجود علاقة تأثير ذات دلالة إحصائية بين استخدام المواقع الالكترونية وكل من المكون العاطفي، المعرفي والسلوكي للصور الذهنية للوجهة السياحية. وقد أوصت الدراسة بضرورة اعتماد موقع الفايسبوك من طرف المنشآت لتحسين صورة الوجهات السياحية الجزائرية لدى السائح الجزائري وإنعاش السياحة الداخلية خاصة في ظل الأزمة الراهنة المتعلقة بجائحة كورونا وتعليق الرحلات الخارجية.
Citation

M. NARDJAS Boulahdid, لحرش طاهر, , (2021-12-14), "أدوات التسويق الالكتروني توجه رائد في تسويق صورة الوجهة السياحية -دراسة ميدانية-", [national] الاتجاهات العالمية الحديثة في مجال تسويق الخدمات –النماذج والممارسات- , جامعة حسيبة بن بوعلي –الشلف-

2020-10-17

السياحة البيئية وحفظ التراث الثقافي في الصحراء –حالة مشروع الحظائر الثقافية الجزائرية-

يهدف البحث إلى تسليط الضوء على مشروع «المحافظة على التنوع البيولوجي ذو الأهمية العالمية والاستخدام المستدام لخدمات الأنظمة البيئية في الحظائر الثقافية بالجزائر»، المعروف اختصارا "بـمشروع الحظائر الثقافية الجزائرية" وهو جزء من التعاون الدولي بين الجزائر وصندوق البيئة العالمي. إضافة إلى عرض شبكة الحظائر الثقافية وإبراز تراثها البيئي والثقافي، ومدى مساهمة المشروع في دعم السياحة البيئية في الصحراء، التي تعد من أشكال السياحة الحديثة التي تستقطب السياح نظرا للتوجه العالمي نحو السياحة الصديقة للبيئة وحماية التنوع البيولوجي، واستغلال المحميات الطبيعية لأغراض التسلية والترفيه، إضافة إلى حماية التراث الثقافي في هذه الحظائر.
Citation

M. NARDJAS Boulahdid, لحرش الطاهر, , (2020-10-17), "السياحة البيئية وحفظ التراث الثقافي في الصحراء –حالة مشروع الحظائر الثقافية الجزائرية-", [international] سبل بناء وتعزيز الاقتصاد السياحي في الجزائر كبديل استراتيجي من بدائل التنمية المستدامة , الجزائر بالمركز الجامعي أحمد بن يحيى الونشريسي –تيسمسيلت-

2018-11-25

مساهمة البرامج الترقوية في تطوير قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر- دراسة تقييمية لنتائج الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب-

تعتبر المؤسسات الصغيرة و المتوسطة المحرك الأساسي للاقتصاد، حيث تسعى الدول في جميع أنحاء العالم باختلاف برامجها التنموية لتطويرها و دعمها مستعملة كل الطرق و السياسات الداعمة و المحفزة لذلك. و الجزائر بدورها من الدول التي قدمت اهتماما بالغا بهاذا القطاع، و في ظل الظروف الحالية و تناقص قيمة الصادرات التي تعتمد على المحروقات اساسا، لجأت الدولة إلى هدا القطاع كحل انجع و ادوم، كونه يعكس التنمية المستدامة للاقتصاد.
تعتبر الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب ANSEJ الخيار الثاني أو بالأحرى الفرصة الثانية للشباب الذين لم ينجحو في ولوج سوق العمل، حيث انها تمكنهم من انشاء مشاريعهم الخاصة بالتعاون مع البنوك الوطنية و ذلك وفقا لمؤهلاتهم. كما قدم هذا الدعم قيمة مضافة لللإقتصاد في قطاع المؤسسات الصغيرة و المتوسطة.
Citation

M. NARDJAS Boulahdid, لحرش الطاهر, , (2018-11-25), "مساهمة البرامج الترقوية في تطوير قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر- دراسة تقييمية لنتائج الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب-", [national] نحو اطار متكامل للإصلاحات الهيكلية لتدعيم مسارتطوير الاقتصاد الجزائري , جامعة محمد الصديق بن يحيى جيجل

2018-05-01

التنوع السياحي وتعزيز الموقع الاقتصادي للسياحة بالجزائر

يعتبر التنوع السياحي ميزة تنافسية للدول في قطاع السياحة، حيث يساهم في زيادة جاذبية الوجهات السياحية بها، مما يخلق سوقا سياحيا خصبا للاستثمارات والمشاريع في هذا القطاع وبالتالي التنوع في العرض السياحي، في المقابل يتوقع هذا القطاع طلبا متزايدا مما يساهم في رفع مكانة القطاع السياحي في الاقتصاد الوطني للدول. تمتلك الجزائر سوقا سياحيا ثريا، ساهم في دعمه العديد من المقومات الطبيعية والتاريخية والثقافية والمادية. وقد جاء هذا البحث لإبراز الموقع الاقتصادي للنشاط السياحي في الجزائر ومدى مساهمة التنوع السياحي في تعزيزه.
Citation

M. NARDJAS Boulahdid, لحرش طاهر, , (2018-05-01), "التنوع السياحي وتعزيز الموقع الاقتصادي للسياحة بالجزائر", [national] مجلة دراسات اقتصادية , جامعة زيان عاشور الجلفة

← Back to Researchers List