M. DJABALLAH Samir

MCB

Directory of teachers

Department

Department of Language and Arabic literature

Research Interests

اللغة والادب العربي

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-12-16

اللسانيات العربية

اللسانيات العربية
Citation

M. DJABALLAH Samir, (2024-12-16), "اللسانيات العربية", [national] اللسانيات العربية , جامعة المسيلة

2024-12-02

الهيرمينوطيقا اللغوية عند بول ريكور

ملخص المداخلة
إن تكوٌن رٌكور الفكري، الذي ٌجمع بٌن فلسفٌته الصارمة، و روحانٌة النص
المقدس، و طبٌعة الهٌرمٌنوطٌقا الالهوتٌة المتعددة الجوانب، جعلته تائها، و مشتتا بٌن
عدة قضاٌا، مما أثر سلبا على تطور مشروعه التأوٌل.ً و ٌمكن اإلشارة هنا إلى أنه ال
ٌوجد إجماع أو أتفاق على تصنٌف مشروع رٌكور باألساس، فاللغوٌون ٌلقون به إلى
الالهوت، و الالهوتٌون ٌلقون به إلى الفلسفة، و كالهما ٌلقً به إلى النزعة اإلنسانٌة.
فشمولٌة مشروع رٌكور، جعلت من الجانب اللغوي هً الرابط األساسً بٌن قضاٌاه
المتعددة.
و لعل السبب وراء ذلك، هو أن الهٌرمٌنوطٌقا الالهوتٌة كانت مشتتة بٌن قضاٌا
اإلرادة التً مزجها أو حلها رٌكور باللجوء إلى اللغة، و ذلك التشابك هو على األرجح
ما دفع به للبحث عن طوق نجاة، ٌساعده على المضً قُدما فً مشروعه، و الخروج من
حالة المراوحة الفكرٌة التً ٌعانً منها بسبب جدلٌة و مفارقة القضاٌا الالهوتٌة، و هذا
الطوق تمثل فً تبنً هٌرمٌنوطٌقا لغوٌة. إال أن رٌكور قد انتقل من موقع مناقشة قضاٌا
اإلرادة بوصفها القضٌة األساسٌة و اللغة قضٌة ثانوٌة، إلى العكس تماما، بل أصبحت
قضاٌا اللغة تحتل موقع الصدارة منفردة. و لكن هل حقا شكلت هٌرمٌنوطٌقا اللغة جسرا
مثالٌا لٌنقل رٌكور مشروعه إلى مساحة أكثر رحابة؟ أم االنتقال كان فً موضوع
الهٌرمٌنوطٌقا فقط، بحٌث انتقل رٌكور إلى األدب و اللغة الشعرٌة، و هو ٌحتفظ بذات
المناهج، بل و ٌحتفظ أٌضا بطرٌقة رٌكور الفلسفٌة الصارمة فً تأصٌل القضاٌا؟ و أن
انتقاله ما هو إال تعبر عن ارتباط فكره بالمزاج الفلسفً العام الذي تصدرته قضاٌا اللغة؟
بمعنى آخر، ما الفرق بٌن نظرٌة الخطاب الالهوتٌة و األدبٌة عند رٌكور؟
الكلمات المفتاحية:
الهيرمينىطيقا اللغىية / ريكىر/ التأويل/ الخطاب / المعنى
Citation

M. DJABALLAH Samir, (2024-12-02), "الهيرمينوطيقا اللغوية عند بول ريكور", [international] التطبيقات السيميائية على الخطابات اللغوية وغير لغوية كفاية اللغة وبلاغة الصورة , جامعة المسيلة

2020-01-29

فاعلية الخرائط المفاهيمية في العملية التعليمية التعلمية

الخرائط المفاهيمية هي أدوات بصرية تُنظِّم المعرفة عبر تمثيل العلاقات بين المفاهيم باستخدام عُقد (مربعات أو دوائر) متصلة بأسهم مُعنونة، تعكس التسلسل الهرمي والترابط بين الأفكار. طوَّرها جوزيف نوفاك في سبعينيات القرن العشرين، مستندًا إلى نظرية التعلم ذي المعنى لـ ديفيد أوزوبل، التي تركِّز على ربط المعلومات الجديدة بالمعرفة السابقة بدلًا من الحفظ الآلي.

الكلمات المفتاحية:
الخرائط المفاهيمية/العملية التعليمية/ العملية التعلمية
Citation

M. DJABALLAH Samir, (2020-01-29), "فاعلية الخرائط المفاهيمية في العملية التعليمية التعلمية", [national] استراتجية الخرائط المفاهمية , -المدرسة العليا للأساتذة -بوزريعة

2019-02-27

الكفاءة التواصلية وتشكلاتها التداولية في العملية التواصلية

ملخص

تُعرَّف الكفاءة التواصلية بأنها القدرة على استخدام اللغة بشكل فعَّال ومُناسب في سياقات اجتماعية وثقافية متنوعة، بما يتجاوز معرفة القواعد اللغوية والصوتية والمفردات. تشمل هذه الكفاءة مجموعة من المهارات الفرعية التي تتفاعل مع بعضها لتشكيل عملية تواصلية ناجحة، وتتجلَّى أهميتها في تحقيق الفهم المتبادل وتجنب سوء التفسير.

الكلمات المفتاحية:
الكفاءة التواصلية/ التداولية/العملية التواصلية
Citation

M. DJABALLAH Samir, (2019-02-27), "الكفاءة التواصلية وتشكلاتها التداولية في العملية التواصلية", [national] سيميائيات التواصل عبر حوارية الأنساق وقصديات اللغة , جامعة وهران-01

2018-12-17

الإجراء اللساني من لسانيات النص إلى التداولية

تعتُّد الدراسات اللسانية بتمازج روافدىا وتداخل مناىجها ونظرياتها، بهدؼ البحث عن حقيقة اللغة من جهة
وحقيقة الأدب من جهة أخر، فكاف تعدد الدناىج ونظريات دليل على الوعي اللغوي الناتج عن تداخل العلوـ
والدعارؼ باختلاؼ التداخل الاجتماعي والثقافي للشعوب والامم. فنتج عن ذلك التداخل ثنائيات تعالق وتجانس
وتكامل بتُ الدناىج اللسانية فلسانيات النص مثلا والتداولية من الدناىج التي تكاملت مع بعضها البعض لإنزاؿ
اللثاـ عن حقيقة الابداع اللغوي.
فالإبداع اللغوية أو الابداع الأدبي ناتج عن خلجات نفسية وانفعالات ذاتية حزنا كانت أو فراحا، ىي عبارة
تراكيب لغوية يستعتُ بها الدتكلم أقناع ذاتو أولا والسامع ثانيا بفعل معتُ. وبهذا الطرح جاءة مداخلتنا الدوسومة
ب" الاجراء اللساني من لسانيات النص الى التداولية،" بهدؼ معالجة تلك التقاطعات والتداخلات بتُ العلوـ
اللسانية منهجية وأثرىا علىكشف حقيقة الأدب.
الكلمات المفتاحية:
الإجراء اللساني/ اللسانيات/ النص/ لسانيات النص/ التداولية
Citation

M. DJABALLAH Samir, (2018-12-17), "الإجراء اللساني من لسانيات النص إلى التداولية", [national] التراث اللساني العربي ولسانيات النص-نحو التأسيس للسانيات العربية النصية- , -المدرسة العليا للأساتذة -بوزريعة

2018-11-26

قيمة اللفظ وقوته الإنجازية في الشعر الملحون بلخيري محفوظ أنموذجا

ممخص:
يعرض ىذا البحث قيمة المفظ وقوتو الإنجازية من منظور الأفعال الكلامية المبحث الثالث من
المباحث التداولية، كما نعرج إلى نماذج تتفاوت قدرتيا الإنجازية الواردة في لغة الشعر الممحون لبمخيري
محفوظ، إماناً منا في قوة الممفوظ الشعر الممحون ذو قيمة وقوة إنجازيو لا تواصمية فقط، كما لا يفوتنا أن
نستعرض الأدوات والآليات التي تساعد عمى تقوية المنطوق الإنجازي في الشعر الممحون عند بمخيري
محفوظ، بيدف إيضاح وتبيان كيفية التحكم في مقدار القوة الإنجازية المناسبة لظروف المنطوق وىدفو،
وفق سياقات مختمفة
الكليمات المفتاحية: الشعر الملحون ، القوة الإنجازية، الأفعال الكلامية، بلخيري محفوظ.
Citation

M. DJABALLAH Samir, (2018-11-26), "قيمة اللفظ وقوته الإنجازية في الشعر الملحون بلخيري محفوظ أنموذجا", [national] التعدد اللهجي في الجزائر بين رهانات البحث اللساني والتنوع الجغرافي والثقافي والإجتماعي , جامعة الجلفة

2017-12-06

الواقع العلمي للمعلم الجزائري في ظل التدريس بالمقاربة بالكفاءات

ملخص
تُعتبر المقاربة بالكفاءات منهجًا تعليميًا يركز على تطوير قدرات المتعلمين لتوظيف المعرفة في مواقف حياتية، عبر دمج المهارات والقدرات والاتجاهات معًا. اعتمدت الجزائر هذا النهج في إصلاحاتها التربوية مطلع الألفية، بهدف الانتقال
من التلقين إلى التعلم النشط القائم على حل المشكلات. لكن تطبيقه على أرض الواقع يواجه تحديات تُشكّل واقعًا معقدًا للمعلم الجزائري

الكلمات المفتاحية
.للمعلم - التدريس -المقاربة بالكفاءات
Citation

M. DJABALLAH Samir, (2017-12-06), "الواقع العلمي للمعلم الجزائري في ظل التدريس بالمقاربة بالكفاءات", [national] استراتيجيات التعليم في المدرسة الجزائرية -الواقعوالمأول - , -المدرسة العليا للأساتذة -بوزريعة

← Back to Researchers List