M. مبرك حسين

Prof

Directory of teachers

Department

Department of Language and Arabic literature

Research Interests

الأدب الحديث والمعاصر

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-12-16

الدرس اللغوي والبلاغي عند العرب وأثره في تأسيس النقد الأدبي

لقد بذل العرب الأوائل جهودا محمودة قيمة ورائدة في مجال الدرس اللغوي والبلاغي ، واستطاعوا بلورة هذه الجهود وصياغتها في شكل مفاهيم وتصورات ومقولاتبالاعتماد على الممارسة والخبرة والمران والتعامل المباشر مع النصوص الأدبية والشعرية، الأمر الذي أتاح لهم تأسيس مشروع نقدي وبلاغي وأدبي خصب مبني على النظر والتمحيص والتمييز والقياس.
Citation

M. مبرك حسين, (2024-12-16), "الدرس اللغوي والبلاغي عند العرب وأثره في تأسيس النقد الأدبي", [national] مجلة الآداب و العلوم الإنسانية , مبرك حسين + حليمة عواج

2024-12-12

التجريب في المسرح الجزائري المعاصر

تجربة مسرح اللحظة عند عز الدين جلاوجي
Citation

M. مبرك حسين, (2024-12-12), "التجريب في المسرح الجزائري المعاصر", [national] التجريب في المسرح الجزائري المعاصر , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2024-02-12

التطبيقات السيميائية على الخطابات اللغوية وغير اللغوية كفاية اللغة وبلاغة الصورة

التحليل السيميائي للظاهرة الأدبية نماذج وأنماط وإسقاطات على ظواهر الحياة
Citation

M. مبرك حسين, (2024-02-12), "التطبيقات السيميائية على الخطابات اللغوية وغير اللغوية كفاية اللغة وبلاغة الصورة", [international] التطبيقات السيميائية على الخطابات اللغوية وغير اللغوية كفاية اللغة وبلاغة الصورة , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2023-04-05

وحي الأقلام -دراسات في أدب الرافعي

يتناول المقال المعارك النقدية للأديب مصطفى صادق الرافعي واستعراض مواقفه النقدية تجاه قضايا عصره وتحليل هذه المواقف وبيان ما فيها من مظاهر التجديد والأصالة وكشف المقاييس النقدية التي اعتمد عليها الرافعي في قراءاته النقدية
Citation

M. مبرك حسين, (2023-04-05), "وحي الأقلام -دراسات في أدب الرافعي", [national] , مبرك حسين

2023-03-26

معالم الحداثة في تجربة محمد بنيس النقدية كتاب حداثة السؤال أنموذجا

يعتبر مصطلح الحداثة من المصطلحات المستعصية الدلالة والتحديد، بالنظر لما يشوبه من غموض،إذ
اختلفت مفاهيمه من مجال إلى آخر، وصعب الإمساك بحدوده عند النقاد الغربيين والعرب على حد سواء،
فالحداثة لم تبق حبيسة الثقافة الغربية بحكم منشئها، بل ذاعت وشاعت وراجت في بيئات مختلفة أهمها البيئة
العربية، من خلال الأدباء والمستشرقين، تحت مايسمى بالتجديد والتحديث، من هؤلاء النقاد: محمد بنيس"
الذي أعطى اه تماما كبيرا لقضية الحداثة العربية في الخطاب النقدي، محاولا إبراز رؤيته النقدية ومفهومه
لها، وبيان موقفه من الحداثة العربية، من خلال كتابه: حداثة السؤال
Citation

M. مبرك حسين, (2023-03-26), "معالم الحداثة في تجربة محمد بنيس النقدية كتاب حداثة السؤال أنموذجا", [national] دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية , مبرك حسين

2023-01-05

الحس المأساوي في شعر عياش يحياوي تأمل في وجه الثورة

كتب الشاعر عياش يحياوي القصيدة العمودية وأجاد كتابتها ونظم القصيدة الحديثة فكانت له قصائد حسان جياد معتمدا على ثقافته الأدبية والنقدية ومعرفته بمسار القصيدة العربية القديمة وإلمامه بالأشكال والأجناس الأدبية التي عجت بها الساحة الثقافية فامتلك الأدوات الفنية التي أتاحت له أن يبدع في فن القصيدة والسيرة الذاتية والبحث والتحقيق والإعلام، ولم يكن من الوزانين ممن يعنون برصف الألفاظ ونحت العبارة والاهتمام بالقافية ولكنه شاعر ملهم متحرر من التقليد والترديد ذو رؤية شعرية وخيال خصب سابح وتصوير بديع وتشكيل جميل أسهم في التأسيس لوعي قرائي جديد.
Citation

M. مبرك حسين, (2023-01-05), "الحس المأساوي في شعر عياش يحياوي تأمل في وجه الثورة", [international] المدونة , مبرك حسين + حليمة عواج

2022-10-10

البعد التربوي والإصلاحي في خطاب محمد البشير الإبراهيمي

يعد محمد البشير الابراهيمي رائدا من رواد النهضة الحديثة وعلما من أعلامها المبرزين فهو العالم الرباني الجليل الذي لم يدخر جهدا في تسخير علمه لخدمة الامة والعمل على انتشالها من براثن الجهل والتخلف وإنقاذها من مستنقع العبودية والتخلف والهوان من خلال تبنيه لمشروع نهضوي يقوم على الإصلاح والتوعية لتحقيق الأثر والنوعية وغرس مبادئ التربية الصحيحة في ظل منهج راسخ قوي مبني على رؤية نقدية بناءة تشخص العلل والمفاسد وتعالج الخلل لتحقيق المقاصد والغايات.
Citation

M. مبرك حسين, (2022-10-10), "البعد التربوي والإصلاحي في خطاب محمد البشير الإبراهيمي", [international] العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب , مبرك حسين + حليمة عواج

2022-10-01

مقاربة أسلوبية لشعر سليمة مسعودي قصيدة نشيد الروح نموذجا- دراسة إيقاعية

تعتبر قصيدة نشيد الروح للشاعرة سليمة مسعودي نموذجا يعبر عن التطور الذي عرفته القصيدة العربية المعاصرة من حيث البنية والشكل والرؤية والرمزية والتكثيف، وتتجلى خصائص تجربتها الشعرية من خلال بعدها الرؤيوي في شكل توتر بناء وصراع خلاق وإحساس بالاغتراب ولاد، ورفض للواقع وما يتخلل ذلك من صراع مع الآخر الذي هو امتداد للتسلط والجهل والاستلاب والظلم والاستبداد
Citation

M. مبرك حسين, (2022-10-01), "مقاربة أسلوبية لشعر سليمة مسعودي قصيدة نشيد الروح نموذجا- دراسة إيقاعية", [national] الباحث , مبرك حسين

2022-09-11

الترجمة الأدبية وأثرها في تطور النقد العربي الحديث

تعتبر الترجمة فعلا حضاريا تتجلى فيه مظاهر التواصل والتلاقح بين أنماط فكرية متصلة بالنشاط
الإنساني، وهي معرض للإفادة من التجارب الإنسانية، ومحاولة استيعابها، مع الإبقاء على روح النص في لغة
المصدر، وم ا رعاة خصوصية اللغة الهدف، وتمثل الترجمة عملية عبور للمفاهيم والأفكار والقيم والتجارب بين
اللغات، الأمر الذي يدل على تفاعل الثقافات وتلاقحها وتأثيرها وتأثرها المتبادل
Citation

M. مبرك حسين, (2022-09-11), "الترجمة الأدبية وأثرها في تطور النقد العربي الحديث", [national] مقاربات , مبرك حسين + حليمة عواج

2022-05-17

تجليات الخطاب الصوفي في الشعر الجزائري المعاصر

يُعد منهج آليات التًأويل نظريًة من أقدم النًظريات والمناهج التي ظهرت في الآداب
والفلسفات والدًيانات القديمة الهنديًة والصًينيًة ، وكذا عند بعض الفرق والمذاهب
كالمعتزلة والشًيعة ، وعند إخوان الصًفا والمتصوًفة ، وقد اتًسع مجال خطابه في
الفكر العربي ، وأُعيد تأصيل نظرياته ومناهجه في الآداب الأوروبيًة الحديثة ، ولا
سيًما عند الألمان ، مثل " هيدجر " و "هرسل " و"جادمير "، ثمً عند " بول ريكور
"و "أمبرتو إيكو" ، وتفكيكية " جاك دريدا " ، وتنظير اللًسانيين والتًداوليين
والنًحويين والسًيميائيين والدًلاليين والبلاغيين الجدد ، كما حاول بعضُ الباحثين
العرب تأصيل هذا المنهج في الفكر العربي الحديث ، أمثال : " حسن حنفي " و "
محمًد أركون " و"نصر أبو زيد " و" الجابري "..
Citation

M. مبرك حسين, (2022-05-17), "تجليات الخطاب الصوفي في الشعر الجزائري المعاصر", [national] التصوف في الشعر الجزائري المعاصر , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2022-05-05

واقع اللغة العربية في الجزائر وتحديات العصر

يتناول الكتاب واقع اللغة العربية وموقعها في ظل تيار العولمة الجارف، والتحديات التي تواجه اللغة العربية في ظل هذا الزخم المعرفي والعلمي والتقني والتكنولوجي، والبحث في الآليات التي يمكن أن تسهم في تجديد اللغة العربية ويتيح لها مواكبة هذة التطورات التي يشهدها العالم في ضوء الثورة العلمية والتقنية التي يعيشها العالم
Citation

M. مبرك حسين, (2022-05-05), "واقع اللغة العربية في الجزائر وتحديات العصر", [national] , مبرك حسين

2022-04-16

مقومات النهضة في فكر محمد البشير الإبراهيمي بين الالتزام والتجديد

لعل أبرز سمة تميز بها خطاب محمد البشير الإبراهيمي أنه خطاب متزن ومتوازن
معتدل في فحواه ومحتواه، وفي أبعاده ومراميه، فهو أديب وكاتب ومرب ومصلح ملتزم بقضايا أمته،
حريص على نهضتها وتقدمها في مدارج الحضارة، من خلال تسخير جهوده ونشاطه وعلمه في خدمة
الأمة، ووفائه لقيمها ومقوماتها الحضارية. فما هي مقومات النهضة التي حاول الإبراهيمي إرساء
دعائمها؟ وما المنهج الذي اعتد به واعتمد عليه في عملية التغيير والبناء
Citation

M. مبرك حسين, (2022-04-16), "مقومات النهضة في فكر محمد البشير الإبراهيمي بين الالتزام والتجديد", [national] روافد , مبرك حسين

مقومات النهضة في فكر محمد البشير الإبراهيمي

لعلّ أبرز سمة تميّز بها خطاب محمد البشير الإبراهيمي أنه خطاب متزن ومتوازن معتدل في فحواه ومحتواه، وفي أبعاده ومراميه، فهو أديب وكاتب ومربّ ومصلح ملتزم بقضايا أمته، حريص على نهضتها وتقدمها في مدارج الحضارة، من خلال تسخير جهوده ونشاطه وعلمه في خدمة الأمة ووفائها لقيمها ومقوماتها الحضارية.
Citation

M. مبرك حسين, (2022-04-16), "مقومات النهضة في فكر محمد البشير الإبراهيمي", [international] روافد , مبرك حسين

2022-04-15

الظاهرة الأدبية في ميزان النقد السوسيولوجي-أنماط وتجارب

عرف منهج النقد السوسيولوجي للأدب تأخرا كبيرا مقارنة بغيره من المناهج النقدية السياقية الأخرى.
ولعلّ سبب ذلك يعود إلى رفض بعض الباحثين والدارسين للتفسير الاجتماعي للأدب معتقدين أن النص الادبي ينبغي ان يكون مستقلا عن العلم فضلا عن عجز المنهج الاجتماعي عن تفسير الظاهرة الأدبية ومقاربتها مقاربة جمالية فنية. غير أن هذا المنهج استطاع أن يتجاوز كثيرا من الإشكالات المتعلقة بالمنهج والمبدع.
Citation

M. مبرك حسين, (2022-04-15), "الظاهرة الأدبية في ميزان النقد السوسيولوجي-أنماط وتجارب", [international] العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب , مبرك حسين

2022-03-15

توظيف التراث الشعبي في المسرح الجزائري المعاصر

متابعة ورصد تجليات ومظاهر حضور التراث الشعبي في المسرح الجزائري المعاصر
Citation

M. مبرك حسين, (2022-03-15), "توظيف التراث الشعبي في المسرح الجزائري المعاصر", [national] توظيف التراث الشعبي في المسرح الجزائري المعاصر , جامعة محمد بوضياف المسيلة

توظيف التراث الشعبي في المسرح الجزائري

رصد تمظهرات التراث الشعبي في المسرح الجزائري
Citation

M. مبرك حسين, (2022-03-15), "توظيف التراث الشعبي في المسرح الجزائري", [national] توظيف التراث الشعبي في المسرح الجزائري , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2022-01-10

مقاربة أسلوبية لشعر سليمة مسعودي نشيد الروح أنموذجا- دراسة إيقاعية

تعتبر قصيدة نشيد الروح للشاعرة سليمة مسعودي نموذجا يعبر عن التطور الذي عرفته القصيدة المعاصرة من حيث البنية والشكل والرؤية والرمزية، وتتجلى خصائص تجربتها الشعرية في بعدها الرؤيوي في شكل توتر بنّاء وصراع خلّاق وإحساس بالاغتراب ولّاد ورفض للواقع، وما يتخلّل ذلك من صراع مع الآخر الذي هو امتداد للتسلط والجهل والاستبداد والظلم، وتحت وطأة هذا الانفعال الحادّ تحاول الشاعرة استبطان ذاتها وكشف فيوضاتها التي تدفع نحو الانفجار والتّمدّد والولادة الجديدة.
Citation

M. مبرك حسين, (2022-01-10), "مقاربة أسلوبية لشعر سليمة مسعودي نشيد الروح أنموذجا- دراسة إيقاعية", [international] الباحث , مبرك حسين

2022-01-01

نزعة التمرد في شعر بشار بن برد

إن نشأة ظاهرة أدبية لابد لها من ظروف وعوامل تهيء لها الأرضية المناسبة للنمو والتطور والنضج والتميز، وظاهرة التجديد في العصر العباسي الأول هي نتاج لما حصل من تفاعل حضاري، ويتمثل ذلك في التطور الحضاري والمدني الذي أسهم في تغيير القيم ومظاهر السلوك وانفتاح آفاق ثقافية جديدة ومن هذه الظواهر التي أنتجها العصر العباسي الشاعر بشار بن برد حامل لواء التجديد
Citation

M. مبرك حسين, (2022-01-01), "نزعة التمرد في شعر بشار بن برد", [national] , مبرك حسين

2021-12-25

علاقة اللغة بالهوية في ظل العولمة اللغوية والثقافية- اللغة العربية أنموذجا

: لم تعد تنحصر غایة اللغة في الوظیفة التواصلیة ، ولم تعد وعاء للفكر والثقافة ، وآلیة للتفكیر والإبداع ، كما
یست ها ل أنً صیغ مجرد أبنیة نحویة وصرفیة ، و ما هي علاقات فوق لغویة ، إنًلغویة ، وقوالب تركیبیة فحسب ، و
باتت ترتبط بمسألة الهویة التي تختزن ماضي الأمة مًووشائج وروابط وعلاقات وشبكة وعي ، وفعل حضاري ، ومن ث
م أبنائها ونموه ، قوًةَ ها ونموها وتطورها عكس قوًتُ وتحتفظ بموروثها الحضاري والواجهة التي ت موتطوره
Citation

M. مبرك حسين, (2021-12-25), "علاقة اللغة بالهوية في ظل العولمة اللغوية والثقافية- اللغة العربية أنموذجا", [national] مداد , مبرك حسين

علاقة اللغة بالهوية في ظل العولمة اللغوية والثقافية اللغة الغربية أنموذجا

لم تعد تنحصر غاية اللغة في الوظيفة التواصلية، ولم تعد وعاء للفكروالثقافة وآلية للتفكير والإبداع، كما أنها ليست مجرد أبنية نحوية وصرفية وصيغ لغوية وقوالب تركيبية فحسب. وإنما هي علاقات فوق لغوية ووشائج وروابط وعلاقات وشبكة وعي وفعل حضاري، ومن ثمّ باتت ترتبط بمسألة الهوية التي تختزن ماضي الأمة وتحتفظ بموروثها الحضاري والواجهة التي تعكس قوتها ونموها وتطورها .
Citation

M. مبرك حسين, (2021-12-25), "علاقة اللغة بالهوية في ظل العولمة اللغوية والثقافية اللغة الغربية أنموذجا", [international] مداد , مبرك حسين

2021-06-29

الاغتراب في شعر عياش يحياوي

تحاول هذه الورقة تسليط الضوء على جانب من شعر عياش يحياوي لاستجلاء بعض خصائصه وسماته الفنية
والفكرية وسط بانوراما شعرية جزائرية عاصرها الشاعر، وتفاعل مع سياقاتها التاريخية والاجتماعية والثقافية،
رغم أن أعماله الشعرية وجهوده في مجال البحث والكتابة ظلت مغمورة مطمورة بعيدة عن الأضواء، كأنما أريد
لها أن تظل دفينة مهمشة غير مرغوب فيها، لا لشيء إلا لأنه لم يشايع أيديولوجية، ولم ينخرط في معارك
سياسية وحزبية، ولم يخض في ال س جالات وال ص راعات التي كانت بوابة للظهور واعتلاء المناصب وتبوء
المواقع ، ونيل الجوائز والعطايا والتكريم، فضلا عن زهده في الشهرة المزيفة و الاغترار بالألقاب الجوفاء
التي تريق ماء الوجه وتخدش سمعة الكاتب والشاعر.
Citation

M. مبرك حسين, (2021-06-29), "الاغتراب في شعر عياش يحياوي", [international] عياش يحياوي شاعر المهجر وأديب الغربة وإعلامي الجزائر , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2021-04-15

أدب الطفل بين قلق التغريب ورهان التجريب

لاشك أن الاهتمام بالطفل والعناية به هو غاية ما تصبو إليه الأمم الناهضة الحية وتسعى جاهدة إلى تحقيقه وتجسيده على أرض الواقعمن خلال ما تسخره من ادوات ووسائل وهياكل تربوية وتعليمية وتثقيفية، فتعمل على تكثيف جهودها وتسخرها للإعداد التربوي والبناء الثقافي للطفل..لأن اطفال الأمس هم شباب اليوم وأطفال اليوم هم شبابالغد وشباب اليوم هم رجال المستقبل
Citation

M. مبرك حسين, (2021-04-15), "أدب الطفل بين قلق التغريب ورهان التجريب", [national] دراسات وأبحاث , مبرك حسين

2021-03-30

إشكالية عدم التخصص في تعليمية اللغة العربية والتربية الإسلامية في مرحلة المتوسط وانعكاساتها السلبية على أداء الأستاذ ومردوده

لا شك أن بناء الإنسان هو الغاية التي تستهدفها العملية التعلمية التعليمية، وقوام هذه العملية تحصيل المعارف والعلم، وهذه الغاية إنما تصنعها جملة من المؤثرات والشروط، لعل في مقدمتها كفاءة المدرس المتخصص في مجاله، المتمكن من مادته، الخبير بطرائق التدريس، وأساليب التواصل الفعالة والإيجابية، ومن ثم فإن نجاح هذه العملية برمتها يتوقف على جودة التكوين واحترام التخصص، والإلمام بمهارات التدريس
Citation

M. مبرك حسين, (2021-03-30), "إشكالية عدم التخصص في تعليمية اللغة العربية والتربية الإسلامية في مرحلة المتوسط وانعكاساتها السلبية على أداء الأستاذ ومردوده", [national] إشكالات في اللغة والأدب , مبرك حسين + حليمة عواج

2021-03-23

الدراسة النصية من السياق إلى التلقي

احتفى التراث النقدي والبلاغي للعرب بمفهوم النص، من خلال محاولات بعض
النقاد والباحثين الذين تناولوا النص بالدرس ، وخلصوا إلى جملة من المقولات
والتصورات والمفاهيم التي تصب في إطار الجهود النظرية التي تستهدف إرساء
أسس وقيم نصية في الثقافة العربية، على نحو ما قام به "الباقلاني" في كتابه "
إعجاز القرآن "، و"حازم القرطاجني" في كتابه " منهاج البلغاء " إلا أن الخطاب
النقدي العربي المعاصر، ظل يستخدم هذا المفهوم بأبعاده الفكرية والمعرفية الغربية
التي تختلف عن الأسس النصية العربية، وفي هذا السياق حاولتُ رصد إشكالية تلقي
النص في الثقافة العربية المعاصرة، والأسباب التي جعلت منه مفهوما إشكاليا داخل
البيئة النقدية والمعرفية العربية، ومقاربة الآراء التي تنفي وجوده في الخطاب النقدي
العربي، من خلال جملة من الطروحات النقدية التي حاولت رصد المفهوم وتجلياته
في الخطاب النقدي العربي .
Citation

M. مبرك حسين, (2021-03-23), "الدراسة النصية من السياق إلى التلقي", [national] الدراسة النصية من السياق إلى التلقي , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2021-02-06

مقومات التغيير والبناء في فكر محمد البشير الإبراهيمي

إ ن القارىء لفكر "محمد البشير الإبراهيمي" يدرك جملة من ال س مات
والخصائص التي طبعت خطابه ومي زته وكتبت له الفرادة، وتتمثل هذه الخصائص
في إيجابيته وتوازنه، ورصانته، وعمق رؤيته، ودقة تفكيره، وحضور بديهته، وقوة
حافظته ..إلى جانب حضور شخصيته، وفعالية منهجه، وسعة ثقافته، فلم يكن أسير
جهة أو مذهب أو حزب سياسي، متجاوزا التبعية والتزمت والانطواء والتعصب،
بوصفه صاحب مشروع اجتماعي حضاري شامل، يقوم على النقد الموضوعي
للأعراض والمظاهر المرضية التي تنخر المجتمع، وتقف حجر عثرة أمام تطوره
ورقيه وتقدمه، ومن ث م الوعي بالواقع ومشكلاته، وقراءة أزماته، وتشخيص الآفات
والسلبيات التي تطبع سلوكات الفرد والمجتمع
Citation

M. مبرك حسين, (2021-02-06), "مقومات التغيير والبناء في فكر محمد البشير الإبراهيمي", [international] المواطنة وبناء الوعي في فكر محمد البشير الإبراهيمي , جامعة محمد البشير الإبراهيمي برج بو عريريج

2021-01-01

الخصائص الفنية والفكرية في أدب محمد البشير الإبراهيمي

يُعدُّ البشييرُ ابراييبح بح ا ر دائدا مو د ال الة ضية الحدعلة، علما مو علممرا المبرهوو، عرو العال الرا االي الجلي
الذي ل عدخر جردا في تسييخير علمالأ لخدمة عمة، العم عله امنشيالرا مو برااو الجر عم ا يا مو مسينن
التخلف العبولعية الروان، دم تهر ععا،، مكاده الظر ف مصياعد الزمانل مد تهله لي مو خلم تب يالأ
لمشير ه و ضيوي، ع و، عله اليلمة التوعية، لتح ير عار النوعية، مر مبالئ التربية الصييحيحة، في ضيوء
منهجية داسخة مووة، مب ية عله دؤوة م دعة بناءة تشخص العل المفاسد، تعالج الخل لتح ير الم الدل
Citation

M. مبرك حسين, (2021-01-01), "الخصائص الفنية والفكرية في أدب محمد البشير الإبراهيمي", [national] , مبرك حسين

2020-12-01

مظاهر التجديد في منهاج الجيل الثاني كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط

اهتم اللغويون العرب بتعليم علوم اللغة العربية وآدابها وخصصوا لذلك مساحة واسعة في المناهج الدراسية والبرامج التعليمية لاسيما في ظل التحديات الكبرى التي تفرضها العولمة بزخمها المعرفي وتطورها العلمي ومن ثمّ بات من الضروري مواكبة منظومتنا التربوية لهذا التطور من أجل بناء الإنسان الصالح المتزن في تفكيره وشخصيته المتشبع بالعلم والثقافة المتحصن بالوعي والتربية لذلك عمدت منظومتنا التربوية إلى التّخلّي عن المقاربات القديمة وشروعها في تطبيق المقاربة بالكفاءات التي تتماشى وروح العصر.
Citation

M. مبرك حسين, (2020-12-01), "مظاهر التجديد في منهاج الجيل الثاني كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط", [international] مجلة العلوم الإنسانية , مبرك حسين + حليمة عواج

2020-11-06

جماليات المبنى والمعنى في خطب محمد البشير الإبراهيمي

يمثل محمد البشير الإبراهيمي مدرسة قائمة بذاتها لها خصائصها وخصوصياتها وفرادتها في عالم الكلمة الهادفة والإحساس بعظم المسؤولية والشعور بثقل الأمانة شانه في ذلك شان العلماء العاملين المستقلين المجاهدين الذين نذروا انفسهم لخدمة الدين والوطن والذود عن الحق والذّبّ عن القيم الإنسانية الفاضلة بفكر ثاقب وعقل مستنير ورؤية نافذة وفهم عميق ونظرة شاملة للحياة والإنسان وغدراك واسع ووعي بمقتضيات النهوض.
Citation

M. مبرك حسين, (2020-11-06), "جماليات المبنى والمعنى في خطب محمد البشير الإبراهيمي", [international] الآداب واللغات , مبرك حسين

2020-10-12

إعداد الأستاذ الناجح

إ ن المعلم بحكم وظيفته وبحكم موقعه من المتعلمين يعتبر مصدر المعرفة الأساسي
ومرجعها الأول، فهو مو ج ه ومرشد ومانح للعلم والمعرفة، ولذلك أكسبه موقعه هذا
قوة لا يستهان بها في التأثير على المتعلمين، وحتى يكون المعلم مربيا صالحا لابد أن
تتوفر فيه بعض الصفات والسمات الشخصية والمهنية كي ينجح في أداء رسالته
ال س امية على أكمل وجه، فلابد أن يتحلى بالتواضع والعطف والحلم والحزم، وأن
يتمتع بالصحة الجسمية والنفسية، فصيح اللسان حسن النطق، يراعي الفروق الفردية
بين المتعلمين والطلاب، قوي الشخصية
Citation

M. مبرك حسين, (2020-10-12), "إعداد الأستاذ الناجح", [national] إعداد أستاذ التربية والتعليم في الجزائر الواقع والاستراتيجيات والآفاق , المدرسة العليا للأساتذة بوسعادة

2020-09-03

تجليات البوح وآليات التأويل في الشعر الشعبي الصوفي الجزائري

محاولة لرصد مظاهر وتجليات البوح الصوفي ومقاربة مضامينه وتفسير تعابيره وصيغه وقوالبه وفهم دلالاته وأبعاده الرمزية
Citation

M. مبرك حسين, (2020-09-03), "تجليات البوح وآليات التأويل في الشعر الشعبي الصوفي الجزائري", [national] آليات الإبداع والتجديد في الشعر الجزائري المعاصر , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2020-06-11

الخطاب النقدي عند عباس محمود العقاد بين الحس الفلسفي والتذوق الجمالي

يعتبر الخطاب النقدي من أهم القضايا الأدبية التي أخذت حيزا كبيرا من الاهتمام من طرف الأدباء والنقاد والدارسين بوصفه ركنا من أركان الخطاب الأدبي الذي يهتم بالتماسك والترابط بين عناصر النص من الناحية الأدبية
، والإبداعية والفنية، وفي هذا السياق يندرج الخطاب النقدي عند العقاد الذي حاول من خلاله تطوير النص الأدبي بإعطاء أحكام قيمة للنصوص وانتقاد مواطن الرداءة والقبح فيها، بغرض استحداث خارطة العمل الأدبي. ومن ثم حاول عباس محمود العقاد من خلال أعماله وتجاربه النقدية أن يقدم مشروعا نقديا رائدا مثل كتاب الديوان وكتاب يسألونك وكتاب ساعات بين الكتب وكتابدراسات في المذاهب الأدبية والاجتماعية ان يجسد مشروعه الرائد
Citation

M. مبرك حسين, (2020-06-11), "الخطاب النقدي عند عباس محمود العقاد بين الحس الفلسفي والتذوق الجمالي", [national] حوليات الإداب واللغات , مبرك حسين وجياب بلقاسم

استرتيجية النقد الثقافي في مقاربة الظاهرة الأدبية

يعتبر النقد الثقافي نشاطا نقديا متجددا، وليس مجالا معرفيا مستقلا قائما بذاته فالناقد الذي
يمارس هذا اللون من النقد، إنما يطبق نظريات ومفاهيم ومقولات على صور الإبداع والفن والثقافة
الشعبية ومظاهر الحياة اليومية، ويعنى بنظرية الأدب والجمال والتفكير الفلسفي والأدب الشعبي، كما يفد
من علم العلامات والتحليل النفس ي والنظريات السوسيولوجية والانتروبولوجية، والوسائط الإعلامية
المختلفة.
Citation

M. مبرك حسين, (2020-06-11), "استرتيجية النقد الثقافي في مقاربة الظاهرة الأدبية", [national] العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب , مبرك حسين + حليمة عواج

استراتيجية النقد الثقافي في مقاربة النص الأدبي

يعتبر النقد الثقافي نشاطا نقديا متجددا وليس مجالا معرفيا مستقلا قائما بذاته، فالناقد الذي يمارس هذا اللون من النقد إنما يطبق نظريات ومفاهيم ومقولات على صور الإبداع والفن والثقافة الشعبية ومظاهر الحياة اليومية، ويعنى بنظرية الأدب والجمال والتفكير الفلسفي والأدبالشعبي، كما يفد من علم العلامات والتحليل النفسي والنظريات السوسيولوجة والانثروبولوجية والوسائط الإعلامية المختلفة.
Citation

M. مبرك حسين, (2020-06-11), "استراتيجية النقد الثقافي في مقاربة النص الأدبي", [international] العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب , مبرك حسين

2020-05-12

مظاهر التجديد في منهاج الجيل الثاني كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط تحليل وتقييم

اھتم اللغویون العرب بتعلیم علوم اللغة العربیة وآدابھا، وخصصوا
لذلك مساحة واسعة في المناھج الدراسیة والبرامج التعلیمیة،
لاسیما في ظل التحًدیًات الكبرى التي تفرضھا العولمة بزخمھا
المعرفي وتطورھا العلمي، ومن ثمً بات من الضروري مواكبة
منظومتنا التربویة لھذا التطًور، من أجل بناء الإنسان الصًالح
المتزًن في تفكیره وشخصیتھ، المتشبعً بالعلم والثقًافة المتحصًن
بالوعي والترًبیة، لذلك عمدت منظومتنا التربویة إلى التخًلًي عن
المقاربات القدیمة وشروعھا في تطبیق المقاربة بالكفاءات التي
تتماشى وروح العصر
Citation

M. مبرك حسين, (2020-05-12), "مظاهر التجديد في منهاج الجيل الثاني كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط تحليل وتقييم", [national] مجلة العلوم الإنسانية , مبرك حسين + حليمة عواج

2020-04-15

الظاهرة الأدبية في ميزان النقد السوسيولوجي

عرف منهج النقد السوسيولوجي للأدب تأخرا كبيرا مقارنة بغيره من المناهج النقدية السياقية
الأخرى. ولعل سبب ذلك يعود إلى رفض بعض الباحثين والدارسين للتفسير الاجتماعي للأدب،
معتقدين أن النص الأدبي ينبغي أن يكون مستقلا عن العلم، فضلا عن عجز المنهج الاجتماعي عن
تفسير الظاهرة الأدبية ومقاربتها مقاربة جمالية أو فنية، بيد أن هذا المنهج استطاع أن يتجاوز كثيرا
من الإشكالات المتعلقة بالمنهج وبالمنتج، أي المبدع، وكذلك النتاج أي الأثر، ويقدم إضافات للنقد
عامة أسهمت في استجلاء خصائص الظاهرة الأدبية
Citation

M. مبرك حسين, (2020-04-15), "الظاهرة الأدبية في ميزان النقد السوسيولوجي", [national] العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب , مبرك حسين

2020-03-03

أسلوب السخرية عند محمد البشير الإبراهيمي

تعد السخرية أداة من الأدوات الاستراتيجية الفعالة التي يعتد عليها الكاتب أو الأديب في التعبير عن تجربته ونقل أفكاره و وترجمة مواقفه ورؤيته لقضايا الحياة والإنسان وإبداء وجهة نظره ونقد ماهو قائم في المجتمع بشكل مثير يعرض
المنقود للتهكم و هو سلاح قوي وفعال يسهم في تغيير أنماط السلوك والظاهر السلبية ومعالجة العيوب والأمراض المتفشية في المجتمع.
Citation

M. مبرك حسين, (2020-03-03), "أسلوب السخرية عند محمد البشير الإبراهيمي", [national] تلقي الخطاب الساخر في الأدب العربي بين المتعة الإثارة والفائدة , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2020-02-25

علاقة اللغة بالهوية في ظل العولمة اللغوية والثقافية

محاولة لرصد الصعوبات والعراقيل التي تواجه اللغة العربية في ظل الزخم المعرفي والتكنولوجي الذي فرضه تيار العولمة الجارف ووصف الحلول والآليات لمواجهة هذه المخاطر والمصاعب
Citation

M. مبرك حسين, (2020-02-25), "علاقة اللغة بالهوية في ظل العولمة اللغوية والثقافية", [national] التحديات المعاصرة للغة العربية , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2020-02-03

التربية المسرحية والمتعلم في المرحلة المتوسطة بين مقصدية الإرسال وقيمة التلقي

تأتي التربية المسرحية _ إلى ج انب مواد الإيقاظ المختلفة _ كأقوى تحفيز معنوي في النهوض بمستويات أداء الأفراد على مختلف
الأصعدة والمجالات والأنشطة ولعل أبرزها مستوى الأداء التعليمي والتربوي الذي أصابه بعض من الفتور والإحباط، مما يؤدي بنسبة كبيرة
نقدرها ب 95% إلى التراجع في الجودة والمردود
لذا جاءت هذه الور قة البحثية لتكشف عن قيمة هذا التحفيز من خلال إبراز أهمية المسرح، وكذا تتبع أبعاده وعلاقته بالمتعلم في
المرحلة المتوسطة عبر حصة التربية المسرحية التي اقترحناها كميدان للترفيه عن النفس وإعادة بعث نفس جديد لدراسة اللغة العربية أو المواد
مرحلة « أو ما يسمى » المراهقة « الدراسية الأخرى . حيث إن "أنسب مرحلة لقيام الطفل بدور تمثيلي مع أطفال آخرين غيره هي مرحلة
خاصة أن الطفل في هذه المرحلة يميل إلى حب الظهور والاشتراك في الجماعات المختلفة، ويظهر » الارتبا ط بالواقع وا لبحث عن المثل والقيم
ميله إلى التمثيل . " 1
Citation

M. مبرك حسين, (2020-02-03), "التربية المسرحية والمتعلم في المرحلة المتوسطة بين مقصدية الإرسال وقيمة التلقي", [national] المسرح المدرسي بين التعليم والترفيه , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2020-01-12

تحليل النص بين آلية القراءة وفعالية المنهج

مامن شك أن النص هو مادة النقد ومجاله الذي يشتغل عليه بل هو ظاهرة تحتاج إلى إعمال الفكلر وإمعان النظر وقراءة فاحصة لفهمه وسبر أغواره، كما تتطلب مقاربته وتحليله الاعتداد بجملة الآليات والإجراءات التي تتيح للدارس أو القارئ فك شفراته وكشف مضمراته واستجلاء مكنوناته واستظهار دلالاته ومعرفة انساقه واستبطان مكوناته ومقوماته الجمالية والفنية.
Citation

M. مبرك حسين, (2020-01-12), "تحليل النص بين آلية القراءة وفعالية المنهج", [national] أبحاث في اللغة والأدب الجزائري , مبرك حسين

2019-11-11

دور المرأة ورمزيتها في المسرح الجزائري الثوري

محاولة لرصد دور المرأة ومشاركتها الفاعلة وإسهامها من خلال الفن المسرحي في إذكاء جذوة الثورة وتحرير الوطن من براثن الاستعمار في ضوء نماذج من المسرح الثوري
Citation

M. مبرك حسين, (2019-11-11), "دور المرأة ورمزيتها في المسرح الجزائري الثوري", [national] المسرح والثورة , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2019-10-22

جماليات التشكيل اللغوي في الخطاب المسرحي

أفعال الكلام وعلاقتها بعلم الكلام
Citation

M. مبرك حسين, (2019-10-22), "جماليات التشكيل اللغوي في الخطاب المسرحي", [national] جماليات التشكيل اللغوي في الخطاب المسرحي , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2019-06-11

اللسانيات العرفنية

االتعريف بالاستعارة العرفنية إجراءاتها ومجالاتها
Citation

M. مبرك حسين, (2019-06-11), "اللسانيات العرفنية", [national] اللسانيات العرفنية , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2019-05-11

الرواية الجزائرية والكتابة السير ذاتية بين الواقع والمتخيل

تربط كثير من النظريات بين فنً الرًواية ومفهوم التًخيل ، في حين تربط السًيرة
الذاتية بالواقع . فالسًيرة الذاتية تقوم على إفصاح الكاتب بأنًه يسرد حياته ، ويعبًر عن
أفكاره وتجاربه ، ويترجم هواجسه ومشاعره ، وهذا الإفصاح هو ما يسمًيه " فيليب
لوجون" بميثاق السًيرة الذاتية . أمًا الرًواية فتنبني على ميثاق تخيلي ، ي عرب فيه
الرًوائي عن أنً ما يحكيه هو من صنع التخيل ، ومن ثمً فإنً أيً وجه شبه بين
الأحداث والواقع هو محض مصادفة
Citation

M. مبرك حسين, (2019-05-11), "الرواية الجزائرية والكتابة السير ذاتية بين الواقع والمتخيل", [national] الرواية والكتابة السير ذاتية , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2019-04-29

جماليات الصورة الشعرية في شعر عثمان لوصيف

مامن شكً أنً الصورة في شعر" عثمان لوصيف" هي وحدة تركيبية، تتشكًل
مكوًناتُها من خلال انصهار الواقع بالخيال، وامتزاج اللغة بالفكر ، وتعالق الإحساس
بالإيقاع ، والأنا بالآخر ، ومن ثمً فهي أداته التي بها حق ق هذه الفنية ، وارتقى معارج
الجمال والشًعرية
إنً قراءة النًص الشعري عند " عثمان لوصيف" يقتضي الوعي والمعرفة بخصائص
أدوات التًعبير ، وجماليات الفن ، وروح الإبداع..، فالشًاعر في بعض نصوصه يلجأ
إلى التراث الحيً ، من أجل استدعائه وتوظيفه في بنية قصائده ، بعيدا عن القطيعة
المعرفية ، بقدر ماهي محاولة للخروج من دائرة محاكاة نموذج آخر جاهز ، وهو ما
تحقًق في رؤيته الشًعرية ، من خلال تصوره للعالم والفكر والإنسان والنًص واللغة ،
وقد أتاح له وعيُه ورؤيته وتصوره أن يخترق كثيرا من التجارب ، ويتجاوز الحدود
والقيود ، طالما أنً الغاية هي الإنسان ، ومركز الرؤيا عنده هي الحياة ، وأداتُه هي
اللغة البكر والصورة الشعرية الجديدة الحالمة المكثفة
Citation

M. مبرك حسين, (2019-04-29), "جماليات الصورة الشعرية في شعر عثمان لوصيف", [national] أشعار عثمان لوصيف بين الفن والتصوف , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2019-04-22

الشعرية العربية بين الإبداع والنقد

اختلف الأدباء والنقاد في توصيف الشًعرية العربية ، بحكم ارتباطها بكثير من
النًظريات ، وصارت لذلك محلً جدل وتجاذب بينهم ، وتهدف الشًعرية فيما تهدف إليه
إلى كشف ما يحتويه النًص الأدبي ، وطريقة تحقيقه لوظيفته الجمالية والاتًصالية ،
ومن ثمً يمكن القول بأنً الشًعرية هي البحث في قوانين الإبداع الفنًي
Citation

M. مبرك حسين, (2019-04-22), "الشعرية العربية بين الإبداع والنقد", [national] الشعرية بين النظرية والتطبيق , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2019-01-01

معالم الحداثة في تجربة مارون عبود النقدية

شكل مارون عبود ظاهرة أدبيةنقدية تستحق الدرس والمتابعة والبحث في موروثه الأدبي الزاخر بألوان الإبداع والذي ينم عن أصالة فكر وصفاء قريحة وقوة إحساس بالحياة لقد وجدت هذه الظاهرة بعض من حاول إنصافها والكشف عن بعض جوانب العظمة في إثاره وأعماله.
Citation

M. مبرك حسين, (2019-01-01), "معالم الحداثة في تجربة مارون عبود النقدية", [national]

2018-11-12

تحليلالنص بين آلية القراءة وفعالية المنهج

ما من شك أنً النًص الأدبي هو مرتكز النًقد الأدبي ومادته الأساسيًة ،غير أنً قراءة
هذه المادة يحتاج إلى مفتاح يستعين به النًاقد والقارىء معا لمقاربة النًص ودرسه
وتحليله ، وفك شفراته ومضمراته ، واستكشاف أسراره واستجلاء مكنوناته.
ويتمثًل هذا المفتاح في ضرورة حيازة واعتماد منهج نقدي ، يتوسًل به النًاقد للتًعاطي
مع الظًاهرة الأدبيًة ، ويتيح له أن يتعامل معها بإيجابيًة واحترافيًة ،هذا المنهج هو
عبارة عن جملة من الإجراءات والآليات والمفاهيم التي في ضوئها يستطيع النًاقد أن
يسلًط الضًوء على النًص لتحليله ودرسه واستبطان مكوًناته ومقوًماته الفنيًة والجماليًة
والإنسانيًة
Citation

M. مبرك حسين, (2018-11-12), "تحليلالنص بين آلية القراءة وفعالية المنهج", [national] إشكالية التعامل مع النص بين النظرية والتطبيق , المركز الجامعي الشهيد أحمد بن عبد الرزاق حمودة سي الحواس بريكة

2018-05-11

علوم البلاغة وتحليل الخطاب

محاولة بحث مسألة تحليل الخطاب ةمقوماتها النقدية وأدواتها وإجراءاتها النقدية واللغوية
Citation

M. مبرك حسين, (2018-05-11), "علوم البلاغة وتحليل الخطاب", [national] تحليل الخطاب بين المداخل اللغوية وتحليل الخطاب , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2017-11-13

التكامل بين البلاغة والنقد

لم يكن العرب مخطئين حين وقفوا بالنًقد الأدبي عند البلاغة، لا يكادون يعدونها
لأنًهم كانوا شاخصين إلى الجمال الأدبي ، أو قل جمال التًعبير، أو النًظم وجمال
الأسلوب، فأمعنُوا النًظر في تركيبه، من تقديم وتأخير وحذف وقص، وتشبيه ومجاز
واستعارة، وصنوف البديع، وجعلوا كل ذلك علم البلاغة
لقد اهتمً الدًرس البلاغي عند العرب بتراكيب الكلام وأساليبه ، لتبين خصائص الكلام
ومجرى الأسلوب، وما قد يكون بينهما من فوارق في المعنى بالزًيادة والنقصان أو
التًثبت والبرهان ، وكشف مواطن الجمال والبيان، وما قد يطرأ على الأنساق
والصًيغ والبنى من تغيرات تؤدًي إلى أنماط وأغراض معيًنة لها صلة بمقاصد
المتكلم والمقام والمتلقًي
Citation

M. مبرك حسين, (2017-11-13), "التكامل بين البلاغة والنقد", [national] جامعة المسيلة

← Back to Researchers List