M. BOUDJELIDA Hacene

Prof

Directory of teachers

Department

Department of Physical Education

Research Interests

علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2022

أثر التدريس بأسلوب التعلم التعاوني على تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي,

لخص هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التدريس بأسلوب التعلم التعاوني على تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي من خلال التعرف على � المناسب للمجموعات التعاونية، و أيهما أفضل في تنمية بعض المهارات الاجتماعية، المجموعات المختلطة أو من نفس الجنس. واستخدم الباحثان في دلك المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة الدراسة، وذلك بتصميم ثلاث مجموعات تجريبية، مستخدمين في ذلك القياسين القبلي و ألبعدي للمجموعات الثلاث على عينة من تلاميذ السنة الأولى ثانوي للسنة الدراسية 2016/2017 و البالغ عددهم (104) تلميذا.ً ولقياس بعض المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ تم استخدام أداة الاستبيان ودلك قبل وبعد تطبيق البرنامج التعليمي بأسلوب التعلم التعاوني على عينة البحث، والمتكون من أربعة أبعاد (عادات العمل الجماعي، التعاون، التواصل، ضبط الذات)، بحيث يحمل كل بعد 16 عبارة. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى: - عدم وجد اختلاف في تأثير تدريس مادة التربية البدنية والرياضية بأسلوب التعلم التعاوني على تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى التلاميذ يعزى إلى حجم المجموعة التعاونية . - استخدام المجموعات التعاونية من نفس الجنس أفضل من المجموعات التعاونية المختلطة في تنمية بعض المهارات الاجتماعية في مادة التربية البدنية و الرياضية لدى تلاميذ. الكلمات الدالة: التدريس، أسلوب التعلم التعاوني، المهارات الاجتماعية، التعليم الثانوي
Citation

M. BOUDJELIDA Hacene, (2022), "أثر التدريس بأسلوب التعلم التعاوني على تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي,", [national] مجلة افكار وافاق , جامعة الجزائر 2

2020

التدريس بأسلوب التعلم التعاوني لنشاطات الرياضات الفردية خلال حصة التربية البدنية والرياضية وأثره على تحسين مستوى الأداء والاحتفاظ به لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي. تدريس نشاط رمي الجلة نموذجا –

خص. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر تدريس نشاطات الرياضات الفردية خلال حصة التربية البدنية والرياضية بأسلوب التعلم التعاوني وأثره على تحسين مستوى الأداء احتفاظ به لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي في نشاط رمي الجلة كنموذج، وقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي للمجموعة الواحدة، بتصميم ثلاث مجموعات تجريبية، بحيث تظم المجموعة التجريبية الأولى مجموعات تعاونية مكونة من ستة تلاميذ من نفس الجنس في كل مجموعة، بينما تظم المجموعة التجريبية الثانية مجموعات تعاونية مكونة من ثلاث تلاميذ من نفس الجنس في كل مجموعة ، أما بالنسبة للمجموعة التجريبية الثالثة فقد ضمت مجموعات تعاونية مختلطة من الجنسين بالتساوي بواقع ستة تلاميذ في كل مجموعة، واشتملت عينة الدراسة على 72 تلميذا تم اختيارهم بطريقة عشوائية من تلاميذ السنة الأولى ثانوي لثانوية أسعيد بوعلي ببرج بوعريريج، وتم تقسيمهم بالتساوي إلى ثلاث مجموعات بواقع 24 تلميذا في كل مجموعة، حيث خضعت جميع هذه المجموعات لنفس البرنامج التعليمي بأسلوب التعلم التعاوني في تدريس نشاط رمي الجلة، وقد است غرق تطبيق البرنامج 8 أسابيع بواقع حصة واحدة كل أسبوع ،وقد اعتمد الباحث على شبكة الملاحظة لقياس مستوى أداء التلاميذ في نشاط رمي الجلة في القياسين القبلي و كذلك البعدي. ومن أهم النتائج المتوصل إليها أن التدريس بأسلوب التعلم التعاوني باستخدام المجموعات التعاونية الثلاثية أفضل من المجموعات السداسية، وأن استخدام المجموعات التعاونية الغير مختلطة أفضل من نظيرتها المختلطة في تحسين مستوى أداء تلاميذ السنة الأولى ثانوي في نشاط رمي
Citation

M. BOUDJELIDA Hacene, (2020), "التدريس بأسلوب التعلم التعاوني لنشاطات الرياضات الفردية خلال حصة التربية البدنية والرياضية وأثره على تحسين مستوى الأداء والاحتفاظ به لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي. تدريس نشاط رمي الجلة نموذجا –", [national] مجلة علوم وممارسات الأنشطة البدنية الرياضية والفنية , جامعة الجزائؤ 3

2018

اثر برنامج تدريبي مقترح لمعاجلة اشكاية السمنة لدى الرجال – 35-53- سنة – دراسة ميدانية على مستوى قاعة رياضية خاصة

تعتبر الزيادة في الوزن من بين أحد أهم العوامل المسببة لعدة أمراض كأمراض القلب و السكري و الشرايين التي تفشت في الكثير من المجتمعات بصفة عامة و في مجتمعاتنا بصفة خاصة ، و باعتبار الرجل أحد المكونات الأساسية لمجتمعنا فقد أصبحت الزيادة في الوزن تشكل لها هاجسا في حباته اليومية من جميع النواحي النفسية ، الاجتماعية و كذا الصحية و من هنا جاء موضوعنا هذا لا يجاد حل لهاته المشكلة و مساعدة الرجل في التحرر من القيود التي فرضتها عليها السمنة،من عرض النظري السابق يضع الباحثين التساؤلالتالي :
هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية لكل من (الوزن، محيط البطن، محيط الحوض، محيط الفخذين بين الأسبوع الأول والأسبوع الثاني عشرة ؟
Citation

M. BOUDJELIDA Hacene, (2018), "اثر برنامج تدريبي مقترح لمعاجلة اشكاية السمنة لدى الرجال – 35-53- سنة – دراسة ميدانية على مستوى قاعة رياضية خاصة", [national] الملتقى الوطني الثالث حول: "النشاط البدني الرياضي والسمنة , معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية جامعة بسكرة

تقويم مناهج ت ب ر للسنة الرابعة من التعليم المتوسط – دراسة تحليلية في بعض الولايات الشرقية من الوطن

هدفت هذه الدراسة إلى تقويم محتوى منهاج التربية البدنية والرياضية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط من وجهة نظر أساتذة التربية البدنية والرياضية.وتكونت عينة الدراسة من 96أستاذاختيرت بالطريقة العشوائية ولتحقيق ذلك استخدم الباحثين استبانة تضمنت ثلاثة مجلات وهي: الالعاب الجماعية، الالعاب الفردية ،والجمباز، وأظهرت النتائج أن الدرجة الكلية لتقويم محتوى منهاج التربية البدنية والرياضية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط جاءت متوسطة وبلغت نسبتها 62,95٪ ،وأن درجة تقويم الالعاب الجماعية كان كبير ،أما درجة تقويم الالعاب الفردية جاءتمتوسطة ،أما درجة تقويم الانشطة الجمباز جاءت قليلة جدا .
وقد أوصى الباحثين بضرورة اعادة النظر في محتوى مفردات الالعاب الفردية مثل الوثب العالي ،والوثب الطويل والانشطة الجمباز حيث كانت درجة تقويم لهذه المفردات قليلة جدا.
Citation

M. BOUDJELIDA Hacene, (2018), "تقويم مناهج ت ب ر للسنة الرابعة من التعليم المتوسط – دراسة تحليلية في بعض الولايات الشرقية من الوطن", [national] المؤتمر العلمي الوطني الأول حول التربية العملية بين التكوين الأكاديمي والإعداد المهني للطالب الجامعي , قسم النشاط البدني الرياضي التربوي - جامعة زيان عاشور - الجلفة.

دور منهاج التربية البدنية والرياضية لمرحلة التعليم المتوسط في تنمية بعض القيم الاجتماعية لدى التلاميذ – دراسة ميدانية على بعض متوسطات ولاية سكيكدة-

الملخص:
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور منهاج التربية البدنية والرياضية في تنمية بعض القيم الاجتماعية (التعاون، الانتماء)
لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط. وفي ضوء هذه الدراسة استعملنا المنهج الوصفي الذي يعد الأنسب إلى هذه الدراسة. وقد شملت
عينة البحث 20 أستاذ، تم اختيارهم بالطريقة العمدية على مستوى بعض متوسطات ولاية سكيكدة. ولقياس فرضـيات البحـث تـم
استخدام أداة الاستبيان الذي ضم بعدين (التعاون، الانتماء) ، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن منهاج التربية البدنية والرياضية لمرحة
التعليم المتوسط يساعد على تنمية قيمتي التعاون و الانتماء لدى التلاميذ.
Citation

M. BOUDJELIDA Hacene, (2018), "دور منهاج التربية البدنية والرياضية لمرحلة التعليم المتوسط في تنمية بعض القيم الاجتماعية لدى التلاميذ – دراسة ميدانية على بعض متوسطات ولاية سكيكدة-", [national] مجلة الباحث في العلوم الانسانية والاجتماعية , جامعة ورقلة

2017

دور منهاج التربية البدنية والرياضية في تنمية بعض القيم الاجتماعية لدى تلاميذ الطور المتوسط من التعليم

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور منهاج التربية البدنية والرياضية في تنمية بعض القيم الاجتماعية (التعاون، الانتماء) لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط.
وفي ضوء هذه الدراسة استعملنا المنهج الوصفي الذي يعد الأنسب إلى هذه الدراسة من اجل قياس فرضيات الدراسة التي تمحورت أساسا حول دور منهاج التربية البدنية والرياضية في تنمية كل من قيمتي التعاون و الانتماء. وقد شملت عينة البحث 20 أستاذ، تم اختيارهم بالطريقة العمدية على مستوى متوسطات بلدية سيدي مزغيش بولاية سكيكدة. ولقياس فرضيات البحث تم استخدام أداة الاستبيان الذي ضم بعدين (التعاون، الانتماء) ، بحيث يحمل كل بعد 10 عبارات، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى:
أن منهاج التربية البدنية والرياضية لمرحة التعليم المتوسط يساعد على تنمية قيمتي التعاون و الانتماء لدى التلاميذ.
وقدم الباحث مجموعة من التوصيات تمثلت في تشجيع تلاميذ الطور المتوسط عل ممارسة نشاط البدني داخل المؤسسات التعليمية وتوفير الإمكانات المادية للممارسة الفعلية لنشطات المقررة ضمن منهاج التربية البدنية ، إضافة إلى تحليل مفردات منهاج التربية البدنية والرياضية لتعليم المتوسط والكشف عن القيم الاجتماعية التي يحتويها.
Citation

M. BOUDJELIDA Hacene, (2017), "دور منهاج التربية البدنية والرياضية في تنمية بعض القيم الاجتماعية لدى تلاميذ الطور المتوسط من التعليم", [national] النشاط البدني الرياضي ومنظومة القيم , معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية - جامعة محمد بوضياف - المسيلة.

دور أسلوب التعلم التعاوني في الرفع من مستوى الصحة النفسية لتلاميذ مرحلة التعليم الثانوي

تعتبر السمنة أو البدانة من المشكلات الأكثر أهمية لدى الإنسان المعاصر,و قد تحتل مرتبة الصدارة بين طرفي المعادلة : المريض و المعالج .و قد حذر خبراء دوليون من السمنة على صلة بمنظمة الصحة العالمية من أن زيادة الوزن تنتشر بصورة وبائية في العالم و يمكن أن تصل إلى حد الكارثة ".(1)
"ولقد أصبحت زيادة الوزن معضلة كبيرة في مجتمعاتنا ففي عام 1905 كان 5% فقط من سكان العالم يعانون من البدانة، وارتفعت هذه النسبة إلى 8% وأصبح هناك 97 مليون شخص فوق عمر العشرين أي 60% إما يعانون من زيادة في الوزن أو من البدانة منهم 12,5 مليون يعانون من زيادة كبيرة في الوزن و2 مليون من بدانة مرضية "(2)
تعتبر الزيادة في الوزن من بين أحد أهم العوامل المسببة لعدة أمراض كأمراض القلب و السكري و الشرايين التي تفشت في الكثير من المجتمعات بصفة عامة و في مجتمعاتنا بصفة خاصة ، و باعتبار الرجل أحد المكونات الأساسية لمجتمعنا فقد أصبحت الزيادة في الوزن تشكل لها هاجسا في حباته اليومية من جميع النواحي النفسية ، الاجتماعية و كذا الصحية و من هنا جاء موضوعنا هذا لا يجاد حل لهاته المشكلة و مساعدة الرجل في التحرر من القيود التي فرضتها عليها السمنة،من عرض النظري السابق يضع الباحثين التساؤلالتالي :
هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية لكل من (الوزن، محيط البطن، محيط الحوض، محيط الفخذين بين الأسبوع الأول والأسبوع الثاني عشرة ؟
Citation

M. BOUDJELIDA Hacene, (2017), "دور أسلوب التعلم التعاوني في الرفع من مستوى الصحة النفسية لتلاميذ مرحلة التعليم الثانوي", [national] الملتقى الوطني الثاني حول: "الممارسة الرياضية والتربية الصحية الانتقال من ثقافة الجهد إلى فائدة الجسد" , معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية - جامعة محمد بوضياف - المسيلة.

← Back to Researchers List