استراتيجيات الذكاءات المتعددة وأثرها في تعليمية اللغة العربية
الملخص:
شهد العصر الحالي تقدما علميا وتكنولوجيا هائلا في جميع مجالات المعرفة ، لاسيما في العملية التعليمية , إذ أصبح لزاما على الأنظمة التعليمية أن تواجه هذا الكم الهائل من المعارف والحقائق وان تعيد النظر في أساليب وطرائق تدريسها بما يؤهلها لمواكبة هذا التطور المستمر , ويفرض هذا التقدم العلمي أيضا الاعتناء والاهتمام بمهارات وقدرات اللغة العربية ، لذلك يهدف هذا البحث إلى معرفة اثر التدريس بإستراتيجية الذكاءات المتعددة في التحصيل والاتجاه نحو التمكن من المهارات اللغوية المتعددة والتي ترى – إستراتيجية الذكاءات المتعددة – إن الأفراد يمتلكون ثمانية ذكاءات ، لغوية ومنطقية رياضية ، وبصرية مكانية وجسمية حركية ، وذكاء موسيقي واجتماعي وآخر شخصي ، وذكاء التعامل مع الطبيعة . لذلك كانت الإشكالية المطروحة كالتالي : كيف يمكن الكشف والاستفادة من هذه الذكاءات في مجال تعليم وتعلم اللغة العربية ؟
الكلمات المفتاحية: استراتيجية ، الذكاءات ، المتعددة ، تعليم وتعلم اللغة العربية
Abstract:
The current era has witnessed tremendous scientific and technological progress in all fields of knowledge, especially in the educational process. It became necessary for the educational systems to face this huge set of knowledge and facts and then reconsider theirteaching methods to enable them keep pace with this continuous development. This scientific progress also imposes care and attention upon the skills and abilities of the Arabic language. Therefore, this research aims to know the impact of teaching using the multiple intelligences strategy in achievement and the trend towards mastery of multiple language skills, which considers – the multiple intelligences strategy– that individuals possess eight intelligences: linguistic and mathematical logic, visual spatial and physical mobility, musical; social and other personal intelligence, and the intelligence of dealing with nature. The problematic is then : How to detect and benefit from these intelligences in the field of teaching and learning the Arabic language?!
Keywords:
Strategy, Intelligences, Multiple, Teaching, Learning Arabic language.
Citation
M. MENDIL Naouel,
(2023-11-20),
"استراتيجيات الذكاءات المتعددة وأثرها في تعليمية اللغة العربية",
[international]التعليم المتمايز للغة العربية موضوعه-آلياته وأهدافه, جامعة غليزان