M. BABECHE Atiqa

MCB

Directory of teachers

Department

Psychology Department

Research Interests

Specialized in Psychology Department . Focused on academic and scientific development.

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2023-06-08

دور الارشاد النفسي في الرفع من مستوى التوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة النهائية من التعليم الثانوي

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الدور الذي يلعبه الإرشاد النفسي في الرفع من مستوى التوافق الدراسي لدى عينة من تلاميذ السنة النهائية من التعليم الثانوي وذلك من خلال معرفة دوره في رفع كل من التوافق مع الأساتذة والتوافق مع الزملاء وكذا التوافق مع المنهاج والمدرسة بثانوية محمد بوضياف ببوسعادة ولاية المسيلة، حيث تم تطبيق استبيان لقياس دور الإرشاد النفسي في الرفع من مستوى التوافق الدراسي الذي تم بناؤه اعتمادا على مقياس التوافق الدراسي لزيادي 1964 تعديل وتقنين: الجنيدي جباري بلابل بعد التأكد من خصائصه السيكومترية ليتلاءم مع متطلبات الدراسة على عينة قوامها 80 تلميذ بالسنة الثالثة ثانوي تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة، وقد تم اعتماد المنهج الوصفي كما تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية للتأكد من صحة الفرضيات واختبارها، وفي الأخير توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
-للإرشاد النفسي دور متوسط في الرفع من مستوى توافق تلميذ السنة النهائية مع الأساتذة والزملاء والمنهاج والمدرسة، وبالتالي للإرشاد النفسي دور متوسط في الرفع من مستوى التوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة النهائية من التعليم الثانوي، وقد احتل محور التوافق مع الأساتذة المرتبة الأولى يليه في المرتبة الثانية محور التوافق مع الزملاء وبعده محور التوافق مع المدرسة وفي الأخير محور التوافق مع المنهاج.
- الكلمات المفتاحية: الإرشاد النفسي، التوافق الدراسي، التوافق مع الأساتذة، التوافق مع الزملاء، التوافق مع المنهاج الدراسي، التوافق مع المدرسة، التعليم الثانوي
Citation

M. BABECHE Atiqa, (2023-06-08), "دور الارشاد النفسي في الرفع من مستوى التوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة النهائية من التعليم الثانوي", [national] مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية , مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية

2022-12-04

درجة الاحتراق النفسي وعلاقته بكل من الذكاء الروحي والرضا الوظيفي لدى عينة من الممرضات بالمركز الاستشفائي سليمان عميرات بالمسيلة

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة كل من الاحتراق النفسي، الذكاء الروحي والرضا الوظيفي لدى عينة من الممرضات بالمسيلة، وكذا الكشف عما إذا كانت هناك فروق بين أفراد عينة الدراسة حسب متغيري المستوى التعليمي وسنوات الخبرة في كل منهم، وكذلك فحص نوع العلاقة بين متغير الاحتراق النفسي وكل من الذكاء الروحي والرضا الوظيفي لديهن، ولتحقيق هدف الدراسة تم اختيار عينة لا احتمالية غرضية (قصدية) مقدارها (47) ممرضة، وقد تمثلت أدوات الدراسة في استبيان الذكاء الروحي من إعداد "محمد عصام محمد الطلاع" و مقياس الرضا الوظيفي ناجح راضي 2015 ،و مقياس الاحتراق النفسي لهاني خليل 2013 لجمع المعلومات وتم التأكد من صدقها وثباتها ليتم تطبيقها في الدراسة الأساسية ، تم التوصل إلى النتائج التالية :
- درجة الاحتراق النفسي لدى عينة من ممرضات المركز الاستشفائي سليمان عميرات بالمسيلة متوسطة.
- درجة الذكاء الروحي لدى عينة من ممرضات المركز الاستشفائي سليمان عميرات بالمسيلة مرتفعة.
- درجة الرضا الوظيفي لدى عينة من ممرضات المركز الاستشفائي سليمان عميرات بالمسيلة متوسطة.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا في الاحتراق النفسي بين أفراد عينة الدراسة حسب متغير المستوى التعليمي.
- توجد فروق دالة إحصائيا في الاحتراق النفسي بين أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير سنوات الخبرة.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا في الذكاء الروحي بين أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير المستوى التعليمي
- لا توجد فروق دالة إحصائيا في الذكاء الروحي بين أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير سنوات الخبرة.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا في الرضا الوظيفي بين أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير المستوى التعليمي.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا في الرضا الوظيفي بين أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير سنوات الخبرة.
- لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاحتراق النفسي والذكاء الروحي لدى أفراد عينة الدراسة.
-توجد علاقة عكسية ذات دلالة إحصائية بين الاحتراق النفسي والرضا الوظيفي لدى أفراد عينة الدراسة.
الكلمات المفتاحية: الاحتراق النفسي، الذكاء الروحي، الرضا الوظيفي، الممرضة.
Citation

M. BABECHE Atiqa, (2022-12-04), "درجة الاحتراق النفسي وعلاقته بكل من الذكاء الروحي والرضا الوظيفي لدى عينة من الممرضات بالمركز الاستشفائي سليمان عميرات بالمسيلة", [national] تعزيز الصحة النفسية في الوسط المهني الآليات والنتائج , الجزائر

2022-03-31

الاجهاد النفسي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة النهائية من التعليم الثانوي

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الإجهاد النفسي لدى عينة من تلاميذ السنة النهائية من التعليم الثانوي بثانوية فايد السعيد ببلدية حمام الضلعة ولاية المسيلة، ومستوى التوافق الدراسي لديهم وكذا فحص الفروق في درجة كل من الإجهاد النفسي والتوافق الدراسي لدى عينة الدراسة تبعا لمتغيري الجنس والتخصص (علمي، أدبي)، كما هدفت أيضا إلى تحديد نوع العلاقة بين الإجهاد النفسي والتوافق الدراسي لدى عينة الدراسة، ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، كما تم تطبيق استبيان الإجهاد النفسي الذي تم بناؤه اعتمادا على بعض المقاييس المتعلقة بالمتغير، ومقياس التوافق الدراسي ليونجمان ترجمة حسين عبد العزيز الدرينيبعد التأكد من خصائصهما السيكومترية ليتلاءما مع متطلبات الدراسة، واستخدمت في الدراسة مجموعة من الأساليب الإحصائية للتأكد من صحة الفرضيات واختبارها، وفي الأخير توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
- مستوى الإجهاد النفسي لدى تلاميذ السنة النهائية من التعليم الثانوي مرتفع.
- مستوى التوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة النهائية من التعليم الثانوي منخفض.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين أفراد عينة الدراسة في مستوى الإجهاد النفسي تعزى لمتغير الجنس.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين أفراد عينة الدراسة في مستوى الإجهاد النفسي تعزى لمتغير التخصص.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين أفراد عينة الدراسة في مستوى التوافق الدراسي تعزى لمتغير الجنس.
- لا توجد فروق دالة إحصائيا بين أفراد عينة الدراسة في مستوى التوافق الدراسي تعزى لمتغير التخصص.
- توجد علاقة عكسية ضعيفة ذات دلالة إحصائية بين الإجهاد النفسي والتوافق الدراسي لدى أفراد عينة الدراسة.
الكلمات المفتاح : إجهاد نفسي، توافق دراسي، تعليم ثانوي.
Citation

M. BABECHE Atiqa, (2022-03-31), "الاجهاد النفسي وعلاقته بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة النهائية من التعليم الثانوي", [national] الباحث في العلوم الانسانية والاجتماعية , الباحث في العلوم الانسانية والاجتماعية

2019-12-04

دورة تكوينية

التدرب على الفنيات والمهارات الارشادية للمرافق البيداغوجي
Citation

M. BABECHE Atiqa, (2019-12-04), "دورة تكوينية", [national] الفنيات والمهارات والمهارات الارشادية للمرافق البيداغوجي , الجزائر

2018-08-02

الذكاء الروحي وعلاقته بالصمود النفسي لدى عينة من الطالبات الجامعيات المتزوجات وغير المتزوجات

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة الذكاء الروحي، وكذا درجة الصمود النفسي لدى عينة من الطالبات بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة، وكذا الكشف عن الفروق في درجة هذا الذكاء ودرجة الصمود النفسي لدى عينة الدراسة حسب متغير الحالة الاجتماعية (متزوجة، عازبة)، وكذلك فحص نوع العلاقة بين الذكاء الروحي والصمود النفسي لديهن، ولتحقيق هدف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، كما تم اختيار عينة لا احتمالية عن طريق الصدفة مقدارها ( 32 ) طالبة بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة، وقد تمثلت أدوات الدراسة في استبيان الذكاء الروحي من إعداد "محمد عصام محمد الطلاع" واستبيان الصمود النفسي من إعداد "كونور دافيدسون" ترجمة " محمد عصام محمد الطلاع" لجمع المعلومات، وقد تم التحقق من خصائصهما السيكومترية بعد تطبيقهما في البيئة المحلية على عينة استطلاعية مقدارها (13) طالبة، وبعد تطبيق المقياس على العينة الأصلية تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية للتأكد من صحة الفرضيات واختبارها، وفي الأخير تم التوصل إلى النتائج التالية:
1 . درجة الذكاء الروحي لدى عينة من طالبات جامعة محمد بوضياف بالمسيلة مرتفعة.
2 . درجة الصمود النفسي لدى عينة من طالبات جامعة محمد بوضياف بالمسيلة مرتفعة جدا.
3 . لا توجد فروق دالة إحصائيا في الذكاء الروحي بين الطالبات المتزوجات وغير المتزوجات بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة.
4 . لا توجد فروق دالة إحصائيا في الصمود النفسي بين الطالبات المتزوجات وغير المتزوجات بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة.
5 . توجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين الذكاء الروحي والصمود النفسي لدى أفراد عينة الدراسة.
Citation

M. BABECHE Atiqa, (2018-08-02), "الذكاء الروحي وعلاقته بالصمود النفسي لدى عينة من الطالبات الجامعيات المتزوجات وغير المتزوجات", [national] مجلة وحدة البحث في تنمية الموارد البشرية , مجلة وحدة البحث في تنمية الموارد البشرية

2018-05-09

درجة الادمان على مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالنسق القيمي لدى عينة من طالبات الجامعة –دراسة ميدانية بجامعتي البرج ومسيلة -

هدف الدراسة الحالية إلى تقصي العلاقة بين درجة الادمان على مواقع التواصل الاجتماعي و النسق القيمي لعينة من الطالبات الجامعيات بجامعتي المسيلة وبرج وعريريج قوامها 91 طالبة من الطالبات المقيمات والغير مقيمات و المتزوجات والغير متزوجات ، كما هدفت إلى التحقق من وجود فروق دالة احصائيا في درجة الادمان على مواقع التواصل الاجتماعي تبعا لمتغيري الاقامة و الحالة الاجتماعية و كذا الفروق في النسق القيمي تبعا لمتغيرات الدراسة ،ـلتحقق من صحة فرضيات الدراسة تمت الاستعانة بمقياس الادمان على مواقع التواصل الاجتماعي لبسمة حسين2016، ومقياس النسق القيمي لنسرين محمود محمد 2016 ،بعد أن تم فحص خصائصها السيكو مترية لتطبيقها في الدراسة الحالية .تم التوصل إلى النتائج التالية :
- درجة الادمان على مواقع التواصل الاجتماعيي متوسطة لدى عينة من الطالبات بجامعتي المسيلة وبرج بوعريريج.
- مستوى النسق القيمي لدى عينة الدراسة مرتفع.
- لاتوجد فروق دالة إحصائيا في درجة الادمان على مواقع التواصل الاجتماعي بين الطالبات من عينة الدراسة تبعا لمتغير الاقامة .
- لا توجد فروق دالة إحصائيا في درجة الادمان على مواقع التواصل الاجتماعي بين الطالبات من عينة الدراسة تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية .
- لا توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى النسق بين الطالبات من عينة الدراسة تبعا لمتغير الاقامة
- توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى النسق القيمي بين الطالبات من عينة الدراسة تبعا لمتغير الحالة الاجتماعية.
- لاتوجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين درجة الادمان على مواقع التواصل الاجتماعي و النسق القيمي لدى عينة الدراسة.
الكلمات المفتاحية : الادمان على مواقع التواصل الاجتماعي، النسق القيمي ، الطالبات .
Citation

M. BABECHE Atiqa, (2018-05-09), "درجة الادمان على مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالنسق القيمي لدى عينة من طالبات الجامعة –دراسة ميدانية بجامعتي البرج ومسيلة -", [national] قراءة سوسيولوجية في وسائل التواصل الاجتماعي , الجزائر

2018-05-02

اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو دمج الأطفال الغير عاديين (الموهوبين، المعاقين) مع الأطفال العاديين في مرحلة الروضة

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو دمج المعاقين من ذوي الاحتياجات الخاصة والموهوبين منهم مع أقرانهم العاديين بمرحلة الروضة ، كما تسعى الدراسة الحالية إلى تقصي أي الفئات أكتر تقبلا للدمج حسب عينة من معلمات رياض الأطفال بمدينة المسيلة قوامها 31 معلمة ، والتحقق من وجود فروق دالة إحصائيا بين استجابات المعلمات في اتجاهاتهم حسب متغير سنوات الخبرة والمؤهل العلمي و السن ،لتحقيق هذه الأهداف يطبق مقياس الاتجاهات نحو ذوي الاحتياجات الخاصة الذي أعده بيرمان 1988 ، و قام بترجمته إلى العربية زيدان السرطاوي وآخرون1994 ، و الذي تمت إعادة حساب صدقه وثباته للتأكد من صلاحية تطبيقه في البيئة الحالية للدراسة ، توصلت الدراسة الحالية إلى :
- إتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو دمج الأطفال الغير عاديين (المعاقين، الموهوبون) من أطفال الروضة ببعض رياض الأطفال بمدينة المسيلة كانت محايدة .
-لاتوجد فروق دالة إحصائيا في اتجاهات دمج الأطفال الغير عاديين (المعاقين، الموهوبون) الخاضة من أطفال الروضة من وجهة نظر المعلمات تبعا للمؤهل العلمي.
- لاتوجد فروق دالة إحصائيا في اتجاهات دمج الأطفال الغير عاديين (المعاقين، الموهوبون) من أطفال الروضة من وجهة نظر المعلمات تبعا لسنوات الخبرة.
-لا توجد فروق دالة إحصائيا في اتجاهات دمج الأطفال الغير عاديين (المعاقين، الموهوبون) من أطفال الروضة من وجهة نظر المعلمات تبعا لمتغير السن
الكلمات المفتاحية : الاتجاهات ، دمج ذوي الاحتياجات الخاصة ، مرحلة الروضة .
Citation

M. BABECHE Atiqa, (2018-05-02), "اتجاهات معلمات رياض الأطفال نحو دمج الأطفال الغير عاديين (الموهوبين، المعاقين) مع الأطفال العاديين في مرحلة الروضة", [national] ذوي الاحتياجات الخاصة ،بين التأطير الأسري و التأهيل السوسيو-مهني –بالتنسق تتحقق سعادتهم- , الجزائر

2018-04-25

مراحل التكفل الأرطوفوني بذوي الاضطرابات اللغوية – الحبسة أنموذجا – دراسة حالة

قسم العلماء حياة الأطفال إلى مراحل متعددة، وبينوا ملامح كل مرحلة والتطورات اللغوية التي تظهر عندهم، ومما تمت ملاحظته أن بعض الأطفال قد يتعرضون إلى خلل في مرحلة من هذه المراحل، مما يشير إلى وجود مشكلة لغوية قد ترافق الفرد في مراحل حياته اللاحقة، وهذه المشكلات تسمى بالاضطرابات اللغوية والتي تعتبر من أهم نواتج التخلف العقلي لذلك يعتبر التكفل الأرطوفوني أمر مهم جدا، و يتجلى دور المختص الأرطفوني في المقابلة الأولية، حيث يقوم الأخصائي بجمع معلومات عن تاريخ الحالة كما تخضع تصرفاتها للملاحظة من أجل عملية التشخيص، ويتم تشخيص الاضطرابات اللغوية بناءا على تطبيق عدة اختبارات، وبالتالي فإنه يجب اتباع مجموعة من المراحل للتكفل بذوي هذه الاضطرابات ومن هنا يمكن القول أن إشكالية البحث تتلخص في التساؤل التالي:
- ماهي أكثر الاضطرابات اللغوية شيوعا، وفيما تتمثل مراحل التكفل الأرطوفوني بذويها ؟
الكلمات المفتاحية : اضطرابات اللغة، اضطرابات النطق، اضطرابات الكلام.
Citation

M. BABECHE Atiqa, (2018-04-25), "مراحل التكفل الأرطوفوني بذوي الاضطرابات اللغوية – الحبسة أنموذجا – دراسة حالة", [national] آفاق الممارسة النفسية والعلوم العصبية , الجزائر

2018-04-24

المشكلات المدرسية والمهنية الأكثر شيوعا في مجال التوجيه

تعتبر عملية التوجيه المدرسي الأرضية الأساسية في كل منظومة تربوية تقوم على مساعدة الأفراد للنجاح في الدراسة ،ثم التكيف مع متطلبات البيئة الخارجية و تمكينهم من ممارسات أدوارهم الاجتماعية.
في حين تعتبر عملية التوجيه المهني نقطة بداية لنهاية الدراسة بهدف ممارسة المهن المناسبة للأفراد وتكفل لهم الرضا و الارتياح النفسي ،لكن رغم كل الجهود المتضافرة لتحقيق الأهداف المرجوة من عملية التوجيه المدرسي والمهني ،تظل هناك عدة مشكلات تعترض مسار هاتين العمليتين. من هذا المنطلق نطرح التساؤل التالي :
ماهي أهم المشكلات المدرسية والمهنية الأكثر شيوعا فيفي مجال التوجيه والإرشاد؟
الكلمات المفتاحية : المشكلات المدرسية، المشكلات المهنية ،التوجيه المدرسي والمهني
Citation

M. BABECHE Atiqa, (2018-04-24), "المشكلات المدرسية والمهنية الأكثر شيوعا في مجال التوجيه", [national] التوجيه والارشاد المدرسي والمهني في الجزائر تجدد المنطلقات وتعدد المشكلات , الجزائر

2018-04-01

المشكلات اللغوية للطفل ما قبل المدرسة التنبؤ،الكشف الوقاية والعلاج

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة الذكاء اللغوي لدى عينة من أطفال الروضة بمدينة المسيلة، وكذا الكشف عن الفروق في درجة هذا الذكاء لدى عينة الدراسة تبعا لمتغير الجنس (ذكر، أنثى)، ومتغير ترتيب الطفل داخل الأسرة، وكذا متغير نوع المثير الثقافي ( كمبيوتر، كتب، الاثنان معا، لا يوجد أي مثير)، ولتحقيق هدف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، كما تم اختيار عينة لا احتمالية قصدية مقدارها ( 24 ) طفلا وطفلة من أطفال مؤسسة رياض الأطفال بمدينة المسيلة للسنة الدراسية (2017- 2018)، وقد تمثلت أداة الدراسة في مقياس الذكاء اللغوي لجمع المعلومات لهاورد جاردنر لأطفال التعليم قبل المدرسي المقنن على البيئة السودانية من طرف الدكتور "علي فرح أحمد فرح" و الدكتورة "منى عبد الرحمن الجاك" سنة (2011)، وقد تم التحقق من خصائصه السيكومترية بعد تطبيقه في البيئة الجزائرية على عينة استطلاعية مقدارها (10 )، وبعد تطبيق المقياس على العينة الأصلية تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية للتأكد من صحة الفرضيات واختبارها، وفي الأخير تم التوصل إلى النتائج التالية:
. درجة الذكاء اللغوي لدى عينة من أطفال ماقبل المدرسة لعينة رياض الأطفال بمدينة المسيلة متوسطة.
.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة في درجة الذكاء اللغوي تبعا لمتغير الجنس (ذكر، أنثى).
.لا توجد فروق دالة إحصائيا في درجة الذكاء اللغوي بين عينة الدراسة تعزى لمتغير ترتيب الطفل داخل الأسرة.
. توجد فروق دالة إحصائيا في درجة الذكاء اللغوي بين عينة الدراسة حسب متغير نوع المثير الثقافي لصالح استخدام الكتاب.
الكلمات المفتاحية :الذكاء اللغوي، طفل الروضة، العوامل الثقافية، العوامل الاجتماعية.
Citation

M. BABECHE Atiqa, (2018-04-01), "المشكلات اللغوية للطفل ما قبل المدرسة التنبؤ،الكشف الوقاية والعلاج", [national] , مخبر المجتمع الجزائري

2018-03-05

سلبيات ممارسة الألعاب الالكترونية العنيفة وعلاقتها بظهور السلوك العدواني لدى عينة من أطفال مرحلة الطفولة المبكرة من (03 إلى 06) سنوات من وجهة نظر الأمهات-دراسة ميدانية بمدينة المسيلة

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة سلبيات ممارسة الألعاب الالكترونية العنيفة، وكذا درجة ظهور السلوك العدواني لدى عينة من أطفال مرحلة الطفولة المبكرة من (03 إلى 06) سنوات بمدينة المسيلة، وكذا الكشف عن الفروق في درجة هذه الممارسة ودرجة ظهور السلوك العدواني لدى عينة الدراسة تبعا لمتغير الجنس (ذكر، أنثى)، ومتغير المستوى الثقافي للأم (أمية، متعلمة)، وكذلك فحص نوع العلاقة بين سلبيات ممارسة الألعاب الالكترونية وظهور السلوك العدواني لدى أفراد عينة الدراسة من وجهة نظر الأمهات، ولتحقيق هدف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، كما تم اختيار عينة لا احتمالية قصديه مقدارها ( 24 ) طفلا وطفلة من أطفال مرحلة الطفولة المبكرة، وقد تمثلت أدوات الدراسة في استبيان سلبيات ممارسة الأطفال للألعاب الالكترونية لنداء سليم ابراهيم(2016) واستبيان ظهور السلوك العدواني لعلي سليمان وآخرون (2016) لجمع المعلومات، وقد تم التحقق من خصائصهما السيكومترية بعد تطبيقهما في البيئة المحلية على عينة استطلاعية مقدارها (14) طفل ، وبعد تطبيق المقياس على العينة الأصلية تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية للتأكد من صحة الفرضيات واختبارها، وفي الأخير تم التوصل إلى النتائج التالية:
1.درجة سلبيات ممارسة أطفال مرحلة الطفولة المبكرة للألعاب الالكترونية العنيفة من وجهة نظر الأمهات مرتفعة جدا.
2 . درجة ظهور السلوك العدواني لدى أطفال مرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر الأمهات مرتفعة جدا.
3 .لا توجد فروق دالة إحصائيا في سلبيات ممارسة الألعاب الالكترونية العنيفة بين أطفال مرحلة الطفولة المبكرة تعزى لمتغير الجنس (ذكر، أنثى).
4.لا توجد فروق دالة إحصائيا في سلبيات ممارسة الألعاب الالكترونية العنيفة بين أطفال مرحلة الطفولة المبكرة تعزى لمتغير المستوى الثقافي للأم (أمية، متعلمة).
5.لا توجد فروق دالة إحصائيا في ظهور السلوك العدواني بين أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس (ذكر، أنثى)؟
6.لا توجد فروق دالة إحصائيا في ظهور السلوك العدواني بين أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير المستوى الثقافي للأم (أمية، متعلمة).
7. لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين سلبيات ممارسة الألعاب الالكترونية العنيفة وظهور السلوك العدواني لدى أفراد عينة الدراسة من وجهة نظر الأمهات.
الكلمات المفتاحية : الألعاب الالكترونية، سلبيات الألعاب الالكترونية العنيفة، السلوك العدواني، مرحلة الطفولة المبكرة.
Citation

M. BABECHE Atiqa, (2018-03-05), "سلبيات ممارسة الألعاب الالكترونية العنيفة وعلاقتها بظهور السلوك العدواني لدى عينة من أطفال مرحلة الطفولة المبكرة من (03 إلى 06) سنوات من وجهة نظر الأمهات-دراسة ميدانية بمدينة المسيلة", [international] : الطفل ومشكلاته في ظل التغيرات الاجتماعية , الجزائر

2018-02-20

درجة ممارسة معلمات رياض الأطفال للتربية الوجدانية والنفسية في ضل التربية النبوية وعلاقة ذلك ببعض المتغيرات – دراسة ميدانية ببعض رياض الأطفال بمدينة المسيلة

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة درجة ممارسة معلمات رياض الأطفال للتربية النفسية والتربية الوجدانية لأطفال الروضة وفقا لتربية النبوية من وجهة نظرهن ، كما سعت الى تقصي الفروق في درجة ممارستهن للتربية الوجدانية والنفسية تبعا لمتغيري المؤهل العلمي و سنوات الخبرة ، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقق من صحة الفرضيات اعتمدت الدراسة الحالية على استبيان نجاح البطنيجي2015 ،قبل تطبيقه تم التأكد من صدقه وثباته في البيئة المحلية، وزع على عينة من معلمات رياض الأطفال ببعض رياض الأطفال بمدينة المسيلة قدرت ب23 معلمة ، تم التوصل إلى النتائج التالية :
• درجة ممارسة معلمات رياض الأطفال للتربية الوجدانية في ضوء التربية النبوية من وجهة نظر عينة من معلمات رياض الأطفال بمدينة المسيلة مرتفعة جدا.
• درجة ممارسة معلمات رياض الأطفال للتربية النفسية في ضوء التربية النبوية من وجهة نظر عينة من معلمات رياض الأطفال بمدينة المسيلة مرتفعة جدا.
• لا توجد فروق دالة إحصائية في درجة ممارسة معلمة رياض الأطفال للتربية الوجدانية والنفسية في ضوء التربية النبوية تبعا لمتغير المؤهل العلمي.
• لا توجد فروق دالة إحصائية في درجة ممارسة معلمة رياض الأطفال للتربية الوجدانية والنفسية في ضوء التربية النبوية تبعا لمتغير سنوات الخبرة .
الكلمات المفتاحية : التربية الوجدانية ، التربية النفسية ، معلمة رياض الأطفال ، التربية النبوية .
Citation

M. BABECHE Atiqa, (2018-02-20), "درجة ممارسة معلمات رياض الأطفال للتربية الوجدانية والنفسية في ضل التربية النبوية وعلاقة ذلك ببعض المتغيرات – دراسة ميدانية ببعض رياض الأطفال بمدينة المسيلة", [national] التعليم التحضيري في الجزائر بين الممارسة المحلية و المقاربات العالمية , الجزائر

2017-12-18

درجة توظيف أعضاء هيئة التدريس لكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية لشبكة الأنترنات للبحث والتدريس

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة درجة أهمية استخدام شبكة الإنترنت للبحث والتدريس من طرف عينة من أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية و درجة توظيف عينة الدراسة إلى هذه الشبكة بالإضافة إلى أهمية استخدام هذه الشبكة و أيضا الأغراض من ذلك ، و ما هي أهم المشكلات التي تحول دون توظيف الانترنت في البحث والتدريس. لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام استبيان من إعداد قاسم بن حسين2006 ،وقبل تطبيقه تمت إعادة حساب صدقه وثباته لتأكد من صلاحيته في البيئة المحلية .طبقت الدراسة على 49 أستاذ و أستاذة من الكلية بتخصصات ورتب مختلفة .و تم التوصل إلى النتائج التالية :
- أغلبية أعظاء هيئة التدرييس بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية يستخدمون الانترنت في المنزل بنسبة 61.2% و ما يقارب نسبة 40.8% منهم يقضون أكثر من 10 ساعات أسبوعيا في الانترنت للبحث و التدريس .
- درجة أهمية إستخدام الانترنت في البحث والتدريس لدى عينة الدراسة صغيرة .
- أهم أغراض إستخدام شبكة الانترنت لدى عينة الدراسة هو المشاركة في المؤتمرات العلمية.
- من أهم المشكلات التي تحول دون إستخدام الانترنت في البحث والتدريس مشكلة نقص التدريب على الاستخدام

الكلمات المفتاحية: توظيف شبكة الانترنت في البحث والتدريس-البحث – التدريس - أعضاء هيئة التدريس.
Citation

M. BABECHE Atiqa, (2017-12-18), "درجة توظيف أعضاء هيئة التدريس لكلية العلوم الاجتماعية والإنسانية لشبكة الأنترنات للبحث والتدريس", [national] واقع البحث العلمي في العلوم الإنسانية والاجتماعية , الجزائر

2017-12-04

الذكاء اللغوي وعلاقته ببعض المثيرات الثقافية والاجتماعية لدى عينة من أطفال الروضة دراسة ميدانية بمدينة المسيلة –

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة الذكاء اللغوي لدى عينة من أطفال الروضة بمدينة المسيلة، وكذا الكشف عن الفروق في درجة هذا الذكاء لدى عينة الدراسة تبعا لمتغير الجنس (ذكر، أنثى)، ومتغير ترتيب الطفل داخل الأسرة، وكذا متغير نوع المثير الثقافي ( كمبيوتر، كتب، الاثنان معا، لا يوجد أي مثير)، ولتحقيق هدف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، كما تم اختيار عينة لا احتمالية قصدية مقدارها ( 24 ) طفلا وطفلة من أطفال مؤسسة رياض الأطفال بمدينة المسيلة للسنة الدراسية (2017- 2018)، وقد تمثلت أداة الدراسة في مقياس الذكاء اللغوي لجمع المعلومات لهاورد جاردنر لأطفال التعليم قبل المدرسي المقنن على البيئة السودانية من طرف الدكتور "علي فرح أحمد فرح" و الدكتورة "منى عبد الرحمن الجاك" سنة (2011)، وقد تم التحقق من خصائصه السيكومترية بعد تطبيقه في البيئة الجزائرية على عينة استطلاعية مقدارها (10 )، وبعد تطبيق المقياس على العينة الأصلية تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية للتأكد من صحة الفرضيات واختبارها، وفي الأخير تم التوصل إلى النتائج التالية:
. درجة الذكاء اللغوي لدى عينة من أطفال ماقبل المدرسة لعينة رياض الأطفال بمدينة المسيلة متوسطة.
.لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة في درجة الذكاء اللغوي تبعا لمتغير الجنس (ذكر، أنثى).
.لا توجد فروق دالة إحصائيا في درجة الذكاء اللغوي بين عينة الدراسة تعزى لمتغير ترتيب الطفل داخل الأسرة.
. توجد فروق دالة إحصائيا في درجة الذكاء اللغوي بين عينة الدراسة حسب متغير نوع المثير الثقافي لصالح استخدام الكتاب.
الكلمات المفتاحية :الذكاء اللغوي، طفل الروضة، العوامل الثقافية، العوامل الاجتماعية.
Citation

M. BABECHE Atiqa, (2017-12-04), "الذكاء اللغوي وعلاقته ببعض المثيرات الثقافية والاجتماعية لدى عينة من أطفال الروضة دراسة ميدانية بمدينة المسيلة –", [national] المشكلات اللغوية لطفل ما قبل المدرسة "التنبؤ، الكشف، الوقاية والعلاج , الجزائر

2017-11-13

أهم المشكلات التي تواجه طلبة الدكتوراه في الجامعة الجزائرية في إعدادهم لأطروحاتهم من وجهة نظرهم-دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة –

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة المشكلات المالية والفنية والإدارية وأكثرها مواجهة لطلبة الدكتوراه في إعدادهم لأطروحاتهم في جامعة محمد بوضياف بالمسيلة من وجهة نظرهم، وكذا فحص الفروق في درجة مواجهة المشكلات لدى عينة الدراسة تبعا لمتغير نمط التكوين (دكتوراه علوم، دكتوراه طور ثالث)، ولتحقيق هدف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، كما تم اختيار عينة لا احتمالية عن طريق الصدفة مقدارها ( 33) طالب دكتوراه من جامعة محمد بوضياف بالمسيلة، وقد تمثلت أداة الدراسة في استبيان لجمع المعلومات، تم التحقق من خصائصه السيكومترية بعد تطبيقه على عينة استطلاعية مقدارها ( 16 )، وبعد تطبيق الاستبانة على العينة الأصلية تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية للتأكد من صحة الفرضيات واختبارها، وفي الأخير تم التوصل إلى النتائج التالية:
1- درجة ظهور المشكلات الفنية التي تواجه طلبة الدكتوراه في الجامعات الجزائرية في إعداد أطروحاتهم من وجهة نظرهم متوسطة.
2- درجة ظهور المشكلات الإدارية التي تواجه طلبة الدكتوراه في الجامعات الجزائرية في إعداد أطروحاتهم من وجهة نظرهم متوسطة.
3- درجة ظهور المشكلات المالية التي تواجه طلبة الدكتوراه في الجامعات الجزائرية في إعداد أطروحاتهم من وجهة نظرهم مرتفعة.
4- لاتوجد فروق دالة إحصائيا في استجابات طلبة الدكتوراه عن المشكلات الفنية والإدارية والمالية التي تواجههم في إعدادهم أطروحاتهم تعزى لمتغير نمط التكوين (دكتوراه علوم، دكتوراه طور ثالث).
5- درجة ظهور المشكلات التي تواجه طلبة الدكتوراه في الجامعات الجزائرية في إعداد أطروحاتهم مرتفعة من وجهة نظرهم.
الكلمات المفتاحية :المشكلات، المشكلات المالية والفنية والإدارية، البحث العلمي، أطروحة الدكتوراه، إعداد الرسائل الجامعية.
Citation

M. BABECHE Atiqa, (2017-11-13), "أهم المشكلات التي تواجه طلبة الدكتوراه في الجامعة الجزائرية في إعدادهم لأطروحاتهم من وجهة نظرهم-دراسة ميدانية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة –", [national] واقع مذكرات الليسانس والماستر والدكتوراه في الجامعة الجزائرية , الجزائر

2017-11-01

واقع مذكرات الليسانس والماستر والدكتوراه في الجامعة الجزائرية

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة المشكلات المالية والفنية والإدارية وأكثرها مواجهة لطلبة الدكتوراه في إعدادهم لأطروحاتهم في جامعة محمد بوضياف بالمسيلة من وجهة نظرهم، وكذا فحص الفروق في درجة مواجهة المشكلات لدى عينة الدراسة تبعا لمتغير نمط التكوين (دكتوراه علوم، دكتوراه طور ثالث)، ولتحقيق هدف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، كما تم اختيار عينة لا احتمالية عن طريق الصدفة مقدارها ( 33) طالب دكتوراه من جامعة محمد بوضياف بالمسيلة، وقد تمثلت أداة الدراسة في استبيان لجمع المعلومات، تم التحقق من خصائصه السيكومترية بعد تطبيقه على عينة استطلاعية مقدارها ( 16 )، وبعد تطبيق الاستبانة على العينة الأصلية تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية للتأكد من صحة الفرضيات واختبارها، وفي الأخير تم التوصل إلى النتائج التالية:
1- درجة ظهور المشكلات الفنية التي تواجه طلبة الدكتوراه في الجامعات الجزائرية في إعداد أطروحاتهم من وجهة نظرهم متوسطة.
2- درجة ظهور المشكلات الإدارية التي تواجه طلبة الدكتوراه في الجامعات الجزائرية في إعداد أطروحاتهم من وجهة نظرهم متوسطة.
3- درجة ظهور المشكلات المالية التي تواجه طلبة الدكتوراه في الجامعات الجزائرية في إعداد أطروحاتهم من وجهة نظرهم مرتفعة.
4- لاتوجد فروق دالة إحصائيا في استجابات طلبة الدكتوراه عن المشكلات الفنية والإدارية والمالية التي تواجههم في إعدادهم أطروحاتهم تعزى لمتغير نمط التكوين (دكتوراه علوم، دكتوراه طور ثالث).
5- درجة ظهور المشكلات التي تواجه طلبة الدكتوراه في الجامعات الجزائرية في إعداد أطروحاتهم مرتفعة من وجهة نظرهم.
الكلمات المفتاحية :المشكلات، المشكلات المالية والفنية والإدارية، البحث العلمي، أطروحة الدكتوراه، إعداد الرسائل الجامعية.
Citation

M. BABECHE Atiqa, (2017-11-01), "واقع مذكرات الليسانس والماستر والدكتوراه في الجامعة الجزائرية", [national] , سلسلة الكتب الأكاديمية لكلية العلوم الانسانية والاجتماعية - جامعة محمد بوضياف المسيلة

2017-06-30

دراسات في القياس النفسي والتربوي بين النظرية الكلاسيكية والنظرية المعاصرة

رغم شيوع نظرية القياس الكلاسيكية وانتشار استخدامها خلال القرن العشرين في بناء وتقنين مختلف أنواع الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية، وتحليل البيانات المستمدة منها، إلا أن هذه النظرية لم تستطع التغلب على كثير من المشكلات السيكومترية المعاصرة، أو تناول العديد من قضايا القياس المنهجية المهمة، ولهذا جاءت فكرة محاولة التعرف على أحد النماذج الحديثة في القياس وهو نموذج "راش" من أجل معرفة أهم الخصائص السيكومترية التي يحققها لأدوات القياس ومقارنته بالقياس الكلاسيكي.
وبصورة أكثر دقة يمكن تحديد مشكلة هذا البحث في التساؤل التالي :
- ماهي أهم الخصائص السيكومترية التي يحققها نموذج "راش" لأدوات القياس مقارنة بالخصائص السيكومترية لهذه الأدوات وفق النظرية الكلاسيكية؟
الكلمات المفتاحية : القياس الكلاسيكي، نموذج "راش"، الخصائص السيكومترية.
Citation

M. BABECHE Atiqa, (2017-06-30), "دراسات في القياس النفسي والتربوي بين النظرية الكلاسيكية والنظرية المعاصرة", [national] , سلسلة الكتب الأكاديمية لكلية العلوم الانسانية والاجتماعية - جامعة محمد بوضياف المسيلة

2017-05-02

استراتيجيات التقويم التربوي ودورها في تحسين جودة مخرجات العملية التعليمية.

يمثل التعليم أهم دعائم تطوير المجتمعات البشرية وأدوات النهوض بها وذلك لما يحتله من مكانة في تهيئة وإعداد الأطر الفنية والعلمية المؤهلة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية مستقبلا، إضافة إلى دوره في صناعة المعرفة والعلم ونشرها، وإن اعتماد نظم الجودة في التعليم بصفة عامة ما هو إلا استجابة لمتطلبات المجتمع وتحفيز الإبداع وإجراء البحوث العلمية لتحقيق التنمية المستدامة خدمة للمجتمع البشري.
وموضوع التقويم يعتبر ركنا أساسيا وعنصرا هاما من عناصر العملية التعليمية ذلك لأن من خلاله يمكن الحكم على مدى جودة مخرجات هذه العملية، وتحديد نقاط القوة والضعف فيها، و الأمر الذي تجدر الإشارة إليه هنا أنه هل يمكن للتقويم التربوي من خلال استراتيجياته أن يعدل نقاط الضعف في هذه المخرجات، ومن هذا المنطلق تم طرح التساؤلات التالية :
- ما هو التقويم التربوي وما هي أهم استراتيجياته ؟
- ما مفهوم جودة التعليم وما هي مخرجات العملية التعليمية ؟
- فيما يتمثل دور استراتيجيات التقويم التربوي في تحسين مخرجات العملية التعليمية ؟
الكلمات المفتاحية : التقويم التربوي، استراتيجيات التقويم التربوي، جودة التعليم. مخرجات العملية التعليمية.
Citation

M. BABECHE Atiqa, (2017-05-02), "استراتيجيات التقويم التربوي ودورها في تحسين جودة مخرجات العملية التعليمية.", [national] التقويم التربوي بين المقاربات التقليدية والمقاربات الحديثة , الجزائر

2017-04-18

الإجهاد النفسي وعلاقته بنوعية الحياة لدى عينة من مرضى السكري بمدينة المسيلة.

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الإجهاد النفسي لدى عينة من مرضى السكري بمدينة المسيلة، ونوعية الحياة لديهم وكذا فحص الفروق في درجة الإجهاد النفسي لدى عينة الدراسة تبعا لمتغيري الجنس والسن (أقل من 35 سنة،35 سنة فأكثر)، كما هدفت أيضا إلى تحديد نوع العلاقة بين الإجهاد النفسي ونوعية الحياة لدى عينة الدراسة، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، كما تم تطبيق مقياسي الإجهاد النفسي الذي تم بناؤه اعتمادا على بعض المقاييس المتعلقة بالمتغير ، ونوعية الحياة لمنسي وكاظم (2006) بعد التأكد من خصائصهما السيكومترية ليتلاءما مع متطلبات الدراسة على عينة قوامها 31 مصاب بمرض السكري، واستخدمت في الدراسة مجموعة من الأساليب الإحصائية للتأكد من صحة الفرضيات واختبارها، وفي الأخير توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :
. مستوى الإجهاد النفسي لدى المصابين بمرض السكري من عينة الدراسة مرتفع.
. توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى الإجهاد النفسي لدى أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث.
. توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى الإجهاد النفسي لدى أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير السن (أقل من 35 سنة، أكبر من 35 سنة)لصالح الأفراد الأكثر سننا.
. مستوى نوعية الحياة لدى عينة الدراسة منخفض.
. توجد علاقة عكسية ذات دلالة إحصائية بين الإجهاد النفسي ونوعية الحياة لدى مرضى السكري.
الكلمات المفتاحية : الإجهاد النفسي، نوعية الحياة، مرض السكري.
Citation

M. BABECHE Atiqa, (2017-04-18), "الإجهاد النفسي وعلاقته بنوعية الحياة لدى عينة من مرضى السكري بمدينة المسيلة.", [national] : تحسين جودة الحياة لدى مرضى السكري في الجزائر بين مهارات التكفل وأداء العلاج , الجزائر

2016-12-12

الخصائص السيكومترية لأدوات القياس وفق النظرية الكلاسيكية ونموذج "راش".

رغم شيوع نظرية القياس الكلاسيكية وانتشار استخدامها خلال القرن العشرين في بناء وتقنين مختلف أنواع الاختبارات والمقاييس النفسية والتربوية، وتحليل البيانات المستمدة منها، إلا أن هذه النظرية لم تستطع التغلب على كثير من المشكلات السيكومترية المعاصرة، أو تناول العديد من قضايا القياس المنهجية المهمة، ولهذا جاءت فكرة محاولة التعرف على أحد النماذج الحديثة في القياس وهو نموذج "راش" من أجل معرفة أهم الخصائص السيكومترية التي يحققها لأدوات القياس ومقارنته بالقياس الكلاسيكي.
وبصورة أكثر دقة يمكن تحديد مشكلة هذا البحث في التساؤل التالي :
- ماهي أهم الخصائص السيكومترية التي يحققها نموذج "راش" لأدوات القياس مقارنة بالخصائص السيكومترية لهذه الأدوات وفق النظرية الكلاسيكية؟
الكلمات المفتاحية : القياس الكلاسيكي، نموذج "راش"، الخصائص السيكومترية.
Citation

M. BABECHE Atiqa, (2016-12-12), "الخصائص السيكومترية لأدوات القياس وفق النظرية الكلاسيكية ونموذج "راش".", [national] القياس النفسي والتربوي بين النظرية الكلاسيكية والنظرية المعاصرة , الجزائر

2016-12-05

مستحدثات تكنولوجيا التعليم في التعليم الجامعي بين الواقع والتحديات الراهنة

إن التحدي الحقيقي الذي تواجهه كل دول العالم الآن هو الدخول إلى حضارة التكنولوجيا المتقدمة بعد أن أصبحت العامل الحاسم في تقدم الأمم والشعوب، وشملت تطبيقاتها كل مناحي الحياة، حتى أصبحت من الضرورات في جميع المجالات لأنها تقوم على الجمع بين العلم والتطبيق وتوظيف الإبداع المعرفي في مجالات مختلفة، لاسيما في المجال التعليمي، فتكنولوجيا التعليم أكثر من مجرد أجهزة وأدوات مستخدمة في التعليم، فهي طريقة منهجية تقوم أساسا على تطبيق المعرفة على أسس علمية.
إن تكنولوجيا التعليم يمكن أن تحقق تعليما أكثر فعالية في مختلف أطوار التعليم وخاصة التعليم الجامعي ، من خلل هذه المعطيات نطرح التساؤلات التالية:
-ما تكنولوجيا التعليم وما أهمية استخدامها في التعليم الجامعي ؟
- ما هي مستحدثات تكنولوجيا في التعليم الجامعي و ما هي خصائصها ؟و ما معيقات استخدامها في الجامعة الجزائرية ؟
الكلمات المفتاحية : تكنولوجيا التعليم ،مستحدثات التكنولوجيا ،التعليم الجامعي .
Citation

M. BABECHE Atiqa, (2016-12-05), "مستحدثات تكنولوجيا التعليم في التعليم الجامعي بين الواقع والتحديات الراهنة", [national] واقع و آفاق إصلاح المنظومة التربوية , الجزائر

2016-11-22

مستوى الصحة النفسية لدى عينة من طالبات النشاطات البدنية والرياضية –دراسة ميدانية بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الصحة النفسية لدي عينة من طالبات النشاطات البدنية والرياضية ، كما هدفت إلى فحص الفروق في مستوى الصحة النفسية لدى عينة الدراسة تبعا لمتغير المستوى الدراسي (ليسانس-ماستر) ، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم المنهج الوصفي التحليلي ،كما تم تطبيق مقياس الصحة النفسية لأبو هين بعد التأكد من خصائصه السيكومترية ليتلاءم مع البيئة المحلية على عينة قوامها 32 طالبة من مستوى الليسانس والماستر ، واستخدمت في الدراسة مجموعة من الأساليب الإحصائية للتأكد من صحة الفرضية و اختبارها ،وفي الأخير توصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها أن : مستوى الصحة النفسية لدى عينة من طالبات النشاطات البدنية و الرياضية .مرتفع جدا و عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى الصحة النفسية يعزى لمتغير المستوى(ليسانس-ماستر) لدى الطالبات.
الكلمات المفتاحية : الصحة النفسية – طالبات النشاطات البدنية والرياضية
Citation

M. BABECHE Atiqa, (2016-11-22), "مستوى الصحة النفسية لدى عينة من طالبات النشاطات البدنية والرياضية –دراسة ميدانية بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة", [international] المرآة والرياضة -رهانات وتحديات , الجزائر

2016-04-21

محاضرة للتلاميذ

تقديم محاضرة للتلاميذ المقبلين على امتحان شهادة البكالوريا ببلدية حمام الضلعة ولاية المسيلة
Citation

M. BABECHE Atiqa, (2016-04-21), "محاضرة للتلاميذ", [national] الأسبوع الوطني للإعلام المنظم ببلدية حمام الضلعة

2015-05-26

دور المعلم في تنمية مهارات التدريس المستنبطة من القرآن الكريم

إن القرآن الكريم دعا إلى النظر العقلي والتدبير والتأمل والفحص والتقليب في الأمر لتدرك حقيقته دعوة مباشرة وصريحة تلزم الإنسان تحمل المسؤولية ، حيث أن العقل هو شرط التكليف في الإسلام.
لقد ورد ذلك في عدد كبير من الآيات تبين فيها مشتقات العقل ووظائفه ،واستخداماته ، حتى نتوصل إلى أهمية التفكير في حياة الإنسان .
إن التفكير كخاصية إنسانية ذات أهمية عظيمة تعتبر الضوء الساطع الذي ينير للإنسان منافذ النجاح ،لذلك اهتمت التربية الجادة والمقصودة بتدريس عمليات التفكير وبصقل مهارته ليصبح المتعلم قادرا على توظيف المعلومات والمهارات المكتسبة لتحقيق النجاح ،فتعليم التفكير أصبح ضرورة يفرضها العصر لمجابهة تحديات فرضتها العولمة .إن تنمية مهارات التفكير مرهونة بعدة عوامل أهمها المعلم لأن النتائج التي قد تحقق من تطبيق أي برنامج تتوقف بدرجة كبيرة على نوعية التعليم داخل الغرفة الصفية من هذا المنطلق نطرح التساؤولات التالية :
• ما طبيعة ومكانة التفكير في القرآن الكريم ؟
• ما هي مهارات التفكير ؟
• ما مفهوم الاستنباط من القرآن الكريم وماهية المهارات التفكيرية المتعلقة بذلك؟
• ما دور المعلم في تنمية مهارات التفكير المستنبطة من القرآن الكريم ؟
الكلمات المفتاحية : مهارات التفكير ، الاستنباط من القرآن الكريم ،أساليب تنمية التفكير
Citation

M. BABECHE Atiqa, (2015-05-26), "دور المعلم في تنمية مهارات التدريس المستنبطة من القرآن الكريم", [international] العلاقة التعليمية : معلم-متعلم والإصلاح التربوي , الجزائر

← Back to Researchers List