M. ZAHI Halima

MCA

Directory of teachers

Department

History Department

Research Interests

Specialized in History Department . Focused on academic and scientific development.

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2023-11-07

الحفاظ على التراث الثقافي اللامادي في البيئة الرقمية: بين الممارسات الشعبية والمعايير الدولية

يشكل التراث الثقافي اللامادي ركيزة أساسية في الهوية الوطنية لمختلف المجتمعات، إذ يعتبر الحفاظ عليه والعمل على التعريف به هو حماية للهويات الثقافية، واحترام للتنوع الثقافي للبشرية.
فالتراث الثقافي اللامادي هو علاقة روحية بالقيم الثقافية والاجتماعية للشعب، ومرآة عاكسة لقضايا المجتمع الشعبي وليس رجوعًا للوراء، فيشمل على سبيل المثال لا الحصر الاحتفالات والتقاليد الشفهية والملاحم، والعادات والممارسات الشعبية، وأساليب المعيشة، والحرف التقليدية، لذا فهو ساكن في نفوس المجتمع ومنعكس في سلوكياتهم. والاهتمام به والحفاظ عليه من الاندثار يعد حلقة وصل تربط بين تاريخ عاداتنا في الماضي وبين ممارساتها في الحاضر والمستقبل، ونظرا لما أحدثته التكنولوجيا والرقمنة في وقتنا الحالي من تغيرات وتطورات عصرية كان لزاما علينا حفظ التراث الثقافي بطريقة تضمن ممارسته وتكفل حمايته من الاندثار على المدى الطويل، من خلال المشاركة في الاتفاقيات الدولية ودعم التشريعات المحلية، والمعايير الدولية الأرشيفية، وتطوير التقنيات الحديثة الذكية التي تعمل على إحيائه وضمان استمراريته.
وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها: أن دراسة التراث الثقافي اللامادي يكشف ازدواجية الممارسة بين التمسك القوي بالعادات والتقاليد الأصلية، وبين مواكبة العصرنة والحداثة لتلبية متطلبات العصر الجديد، والدور الكبير للمعايير الدولية في حفظ التراث الثقافي اللامادي على المدى البعيد. توصي الورقة البحثية بـ: العمل على توثيق وحفظ وأرشفة التراث الثقافي اللامادي وما يرتبط بها من طقوس وعادات لمظاهر الاحتفالات من خلال عمل سجل رقمي يوثق كافة الممارسات الخاصة به في الماضي والحاضر، الترويج لأهمية حفظ التراث الثقافي اللامادي بطرق منهجية وعلمية حديثة، وذلك من أجل إحيائه في العصر الحديث كرمز للأصالة والتمسك بالهوية الوطنية.
كلمات مفتاحية
التراث الثقافي اللامادي؛ المعايير الأرشيفية؛ التكنولوجيا الرقمية .
Citation

M. ZAHI Halima, (2023-11-07), "الحفاظ على التراث الثقافي اللامادي في البيئة الرقمية: بين الممارسات الشعبية والمعايير الدولية", [international] التراث الثقافي اللامادي في الأوراس:تحديات وافاق , .تبسة.جامعة العربي التبسي

2023-05-14

نحو خلق أدوار جديدة للمسنين فيالمجتمع ضمن فضاءات مكتبات المطالعة العمومية

تواجه فئة المسنين جملة من الضغوط الاجتماعية يرتبط بعضها بخصائص المرحلة العمرية، ويرتبط بعضها الآخر بنظرة غيرهم إليهم كأشخاص انتهت مدة صلاحيتهم في المجتمع، وانتهت فترة عطائهم.
وتعمل العديد من المؤسسات الاجتماعية على الاهتمام بالمسنين والعمل على تحقيق اندماجهم في المجتمع ومن بين هذه المؤسسات نجد المكتبة العامة التي تسعى إلى إبداع خدمات جديدة للوصول إلى كل شرائح المجتمع ، ومن أهم الشرائح فئة المسنين.
حاولت هذه الدراسة توضيح الأدوار التي يمكن أن تقوم بها المكتبة العامة لإدماج هؤلاء الأفراد في المجتمع، وكيفية تحقيق الانسجام والتلاحم مع غيرهم من الفئات. وذلك من خلال عرض تجارب أجنبية في هذا المجال، مع تقديم مقترحات لتطبيقها على مكتبات المطالعة العمومية في الجزائر.
الكلمات المفتاحية:
المسنين_ الشيخوخة_ تلاحم اجتماعي_ أسبوع أزرق_ جائزة كرونو.
Citation

M. ZAHI Halima, (2023-05-14), "نحو خلق أدوار جديدة للمسنين فيالمجتمع ضمن فضاءات مكتبات المطالعة العمومية", [international] رعاية المسنين في الأسرة والمجتمع في ظل جائحة كورونا وما بعدها , جامعة برج بوعريريج

2023

مصادر المعلومات الرقمية في الجزائر:الدعامة المعرفية لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي في القرن 21

مصادر المعلومات الرقمية في الجزائر:الدعامة المعرفية لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي في القرن 21
Citation

M. ZAHI Halima, (2023), "مصادر المعلومات الرقمية في الجزائر:الدعامة المعرفية لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي في القرن 21", [international] رهان التناظم بين البيئة الرقمية والموارد البشرية في المؤسسة , جامعة الجلفة

المكتبة الرقمية قيمة مظاعة في التكوين الجامعي:الكفاءات الضرورية لتحقيق التميز

تكتسب المكتبات الرقمية أهمية متزايدة في مختلف القطاعات وخاصة المؤسسات التعليمية في الوقت الراهن، حيث تضطلع بتقديم مستوى راق من الخدمات المعلوماتية من خلال: اقتناء مصادر معلومات متنوعة، وإنتاج وتوفير مصادر معلومات جديدة، وإنشاء قنوات للتواصل والتحاور بين المكتبات والقراء، واقتفاء أثر المعلومات والبحث عنها أينما وجدت.
والتكوين الجامعي الحديث يعتمد وبصورة كبيرة على مختلف الخدمات والميزات التي تتيحها المكتبات الرقمية كونها تعتبر دعامة ضرورية ومنفذ أساسي للطالب الجامعي في الوقت الراهن، خاصة إثر العجز الكبير الذي تعانيه العديد من مكتباتنا الجامعية من جهة، وتطور وتنوع احتياجات الطالب الجامعي من جهة أخرى التي تحتم عليه البحث عن منافذ أخرى للتحصيل العلمي.
وتأتي هذه الدراسة للتعريف بالدور والدعم الذي تقدمه المكتبة الرقمية في لتكوين الجامعي الحديث ، وإبراز مختلف الإمكانيات والكفاءات اللازمة التي لابد من تكوين الطالب الجامعي عليها لتحقيق الفائدة القصوى منها بغية تحقيق التنوع والتقدم العلمي.
الكلمات المفتاحية:
المكتبة الرقمية_الطالب الجامعي_التكوين الجامعي.
Citation

M. ZAHI Halima, (2023), "المكتبة الرقمية قيمة مظاعة في التكوين الجامعي:الكفاءات الضرورية لتحقيق التميز", [national] أهمية المكتبة الرقمية في إثراء عملية البحث البيبليوغرافي لدى الطالب الجامعي , كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية جامعة لونيسي علي، البليدة2

سياسة تنمية المجموعات بمكتبات المطالعة العمومية

أصبحت المكتبة في العصر الحديث واحدة من الاحتياجات الأساسية لأفراد المجتمع لكونها المؤسسة الكفيلة والمؤهلة لتنشئة الفرد تنشئة متكاملة، حيث تزوده بثروات فكرية وتجارب تدعم شخصيته وتساهم في بنائها بصورة جيدة وعلمية. وتنبع قيمة المكتبة بشكل عام من قيمة المصادر التي تتوفر عليها وتنوعها، هذه المصادر التي لا يمكن أن تتوفر مجتمعة لأي فرد في منأى عن المكتبة.
وحتى تستطيع مكتبات المطالعة العمومية في الجزائر توفير مجموعات متكاملة وقادرة على المساهمة في تحقيق أهداف المكتبة التعليمية، التثقيفية، الاجتماعية والتراثية وترقية الميول القرائية ونشر الثقافة في المجتمع، فهي في حاجة لتحقيق تطوير منسجم للمجموعات من أجل ضمان التوافق بين احتياجات المجتمع المحلي وأرصدتها الوثائقية، من خلال إعطاء الأولوية لدور النشر المحلية والانتاج الوطني، ومواكبة الانتاج الفكري العالمي وفي ذات الوقت تحقيق رصيد محلي يمثل تراث المنطقة وذاكرتها الثقافية. يضاف إلى ذلك تحدي التطور التكنولوجي والتضخم الهائل الذي يشهده الانتاج الفكري شكلا ومضمونا من جهة، وتعدد وتعقد الاحتياجات الفعلية والاحتمالية لجمهور المستفيدين من جهة أخرى. إن مجابهة هذه التحديات يجعل مكتبات المطالعة العمومية في حاجة لمواثيق للتزويد، وسياسات لتنمية المجموعات وتطويرها.
Citation

M. ZAHI Halima, (2023), "سياسة تنمية المجموعات بمكتبات المطالعة العمومية", [national] بناء وتنمية مجموعات المكتبات:الأسس والكيفيات , كلية العلوم الانسانية والاجتماعية جامعة العربي التبسي بتبسة

الحاجة إلى تجديد الممارسات البيداغوجية لدى الأساتذة الجامعيين في نظام ل م د :التكوين في علم المكتبات في الجزائر أنمودجا.

LMDإن اعتماد نظام
في التعليم العالي استدعى العديد من التغييرات في بيئة التعليم، خاصة ما يتعلق بالأستاذ الجامعي باعتباره موجه ومحرك للعملية التعليمية، وبالتالي فرض عليه مجموعة من الأدوار الجديدة لم تكن في التعليم التقليدي كالمرافقة البيداغوجية والتقييم المستمر للطالب. هذه الأدوار وأخرى حتمت على الاستاذ تغيير طريقة التدريس لتتماشى مع متطلبات LMD وما يفرضه العصر من إلزامية إدخال التكنولوجيات الحديثة في التعليم. وتحاول هذه الدراسة التعريف بأهم الممارسات البيداغوجية المعتمدة من طرف أساتدة علم المكتبات ومدى أهميتها في تطوير الكفاءات العلمية لدى الخريجين وجعلهم قادرين على العمل بما يتلاءم مع متطلبات عصر المعلومات والاتصالات.
Citation

M. ZAHI Halima, (2023), "الحاجة إلى تجديد الممارسات البيداغوجية لدى الأساتذة الجامعيين في نظام ل م د :التكوين في علم المكتبات في الجزائر أنمودجا.", [national] التواصل , جامعة عنابة

2022

دور المستودعات الرقمية في دعم البحث العلمي بالجامعة الجزائرية

تنبع أهمية الدراسة من الدور الفعال للمستودعات الرقمية باعتبارها إحدى أهم الآليات التي تمكن الباحثين
من الوصول الحر للمعلومات ومن التبادل والتواصل العلمي والذي يساعد في دعم حركيةالبحث العلمي. وتعتمد
الدراسة على المنهج الوصفي وعلى أداة الأستبيان مع عينة من الأساتذة الجامعيين للوقوف على أهم المقترحات التي
تزيد في فعالية المستودعات الرقمية في تطوير ودعم البحوث العلمية من جهة و التعرف على سبل تطوير المستودعات
الرقمية المتاحة على مواقع الجامعات الجزائرية في إتاحة المحتوى وتعزيز النشر الرقمي.
Citation

M. ZAHI Halima, (2022), "دور المستودعات الرقمية في دعم البحث العلمي بالجامعة الجزائرية", [national] المحترف , جامعة الجلفة

أخصائي المعلومات وتحديات البيئة الرقمية بالمكتبات الجامعية الجزائرية: بين ضرورة التكوين وتطوير الممارسات

تهدف الدراسة إلى التعريف بمختلف المحاور الرئيسية التي لابد أن تتضمنها البرامج التكوينية لإعداد أخصائي المعلومات للتعامل مع مختلف التحولات الرقمية، والتعرف على مختلف الممارسات التي يعتمدها لتطوير الخدمات المقدمة وتحقيق فعالية وجودة في خدمات المكتبة من خلال الكشف على المؤهلات الضرورية للعمل. ولأجل ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي وأداة الإستبيان لجمع المعلومات من المبحوثين.حيث تم اختيار عينة طبقية عشوائية وبنسبة 50% من أخصائي المعلومات العاملين بمكتبات جامعة قسنطينة 1 للوقوف على أهم النقاط الضرورية التي تدعم العمل المكتبي في البيئة الرقمية، وخلصت الدراسة إلى ضرورة التطوير والتجديد في البرامج التكوينية الحالية الخاصة بإعداد أخصائي المعلومات سواءا خلال التعليم الجامعي أو التكوين المستمر أثناء الخدمة وذلك كي تتلاءم مع بيئة المعلومات و في مختلف القطاعات.
Citation

M. ZAHI Halima, (2022), "أخصائي المعلومات وتحديات البيئة الرقمية بالمكتبات الجامعية الجزائرية: بين ضرورة التكوين وتطوير الممارسات", [national] مجلة العلوم الإحتماعية والإنسانية , جامعة المسيلة

2021

استخدام وسائل التواصل الإجتماعي لدعم القراءة والمطالعة لدى الشباب: تجارب عالمية ورؤى محلية

لقد أثرت التكنولوجيا الحديثة ومختلف التطبيقات الذكية كثيرا على توجهات وميولات الشباب والصغار
خاصة، حيث أصبحت أكثر اهتماماتهم متابعة اخر التطورات في تطبيقات الألعاب والفيديوهات والجلوس لأوقات طويلة أمام مواقع التواصل الإجتماعي ، ماجعلهم في ارتباط دائم بمختلف الأجهزة الرقمية.حيث تشير اليونسكو في العديد من تقاريرها إلى الفرق الشاسع جدا بين ما يقضيه الفرد العربي مقابل الأجهزة الإلكترونية مقارنة بما يقضيه في القراءة والمطالعة.
ولأن القراءة والمطالعة أهم الوسائل للبناء الذاتي والتطور الفكري اتجهت العديد من الجهات الرسمية وغير الرسمية للتشجيع عليها مستغلة في ذلك التكنولوجيات الحديثة وماتفرزه من خدمات ودعم وخاصة شبكات التواصل الإجتماعي نظرا لتوجه فئات عديدة إلى استخدامها.
وتعمل الورقة العلمية على دعم البعد المعرفي لشبكات التواصل الإجتماعي في التشجيع على القراءة والمطالعة وايجاد آليات لصنع مجتمع قارئ على المنصات الإفتراضية، من خلال عرض العديد من التجارب العالمية والمحلية التي استخدمات شبكات التواصل الإجتماعي لترقيتها وتطويرها لدى الشباب والصغار ،وتقدم الدراسة العديد من الاقتراحات الفعالة لدعم وتطوير المهارات القرائية لدى الشباب والصغار والتي يمكن تجسيدها على مستوى الأسر أو المدارس والجمعيات .
Citation

M. ZAHI Halima, (2021), "استخدام وسائل التواصل الإجتماعي لدعم القراءة والمطالعة لدى الشباب: تجارب عالمية ورؤى محلية", [international] الكتاب عي عصر الرقمنة وتداعيات انتشار شبكات التواصل الإجتماعي. , دار الثقافة عنابة

← Back to Researchers List