M. LASGAA Rabia

MCA

Directory of teachers

Department

Philosophy Department

Research Interests

الفلسفة فكر عربي الفلسفة الغربية المعاصرة منطق وفلسفة العلوم التعليمية

Contact Info

University of M'Sila, Algeria

On the Web:

  • Google Scholar N/A
  • ResearchGate
    ResearchGate N/A
  • ORCID N/A
  • SC
    Scopus N/A

Recent Publications

2024-12-18

اشكالية التفاضل بين ضروب القياس في منطق أرسطو (سؤال الأسباب وآليات التجاوز)

تعتبر نظرية القياس الركيزة الأساسية في منطق أرسطو، والتي أحيطت بكثير من الدراسات المنطقية التي بحثت في طبيعته كما نظرت في قواعده وأشكاله وضروبها المنتجة، وكيف تختزل في 19ضربا بدل 256 ضربا وكيف تتوزع على الأشكال الأربعة بالرغم من أن الشكل الرابع أثار اختلافات كثيرة بين منكر له ومدافع عنه، كما تناولت هذه الدراسات أهمية القياس وفوائده وعيوبه . كما أثيرت في نظرية القياس الأرسطية مشكلة التفاضل عندما مايز أرسطو وأتباعه بين ضروب أشكال القياس الحملي الأربعة وحتى بين ضروب هذه الأشكال . لقد اعتقد أرسطو أن كمال الشكل الأول كامن في يقينية نتاجه وأن نقصان باقي الأشكال علته لا يقينها ولذلك رأى أنه متى أردنا رفع هذا اللايقين يجب علينا رد ضروب هذه الأشكال إلى صورة من ضروب الشكل الأول طبقا لقواعد معينة تنظمها .
Citation

M. LASGAA Rabia, (2024-12-18), "اشكالية التفاضل بين ضروب القياس في منطق أرسطو (سؤال الأسباب وآليات التجاوز)", [national] مجلة العلوم الاجتماعية و الانسانية , جامعة محمد بوضياف كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

2024-12-15

دور الأستاذ في ظل التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد

تناولت المداخلة "دور الأستاذ في ظل التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد" التحولات التي طرأت على مهام الأستاذ في البيئة الرقمية. لم يعد دوره مقتصرًا على نقل المعرفة، بل أصبح موجهًا وميسّرًا للعملية التعليمية، حيث يعتمد على تقنيات حديثة لتعزيز التفاعل مع الطلاب. أكدت المداخلة على أهمية إعداد المحتوى الرقمي بشكل جذاب وتفاعلي، إضافة إلى استخدام استراتيجيات تدريس تتكيف مع بيئة التعلم عن بعد. كما تم التطرق إلى تحديات التعليم الإلكتروني، مثل ضعف التفاعل المباشر وصعوبة تقييم الطلاب بدقة. وشددت على ضرورة تطوير مهارات الأساتذة في التكنولوجيا التعليمية لضمان فعالية التعليم. في الختام، قُدمت توصيات لتعزيز دور الأستاذ في تحسين جودة التعلم عن بعد.
Citation

M. LASGAA Rabia, (2024-12-15), "دور الأستاذ في ظل التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد", [national] المجتمع والتربية , المدرسة العاليا للاساتذة بوزريعة - الجزائر

2024-11-03

الانضباط المرسي بين سؤال المفهوم ومطلب التحديات المعاصرة

تهدف هذه الورقة البحثية إلى محاولة الوقوف على كنه حقيقة الانضباط المدرسي وأهميته واهدافه وأساليب تعزيزه والعوامل المؤثرة في فعاليته والتحديات المعاصرة التي تعرفها الأمم والمجتمعات في ظل التطور الرقمي الرهيب والانتشار الواسع لوسائل التواصل الاجتماعي كما تحاول أن تلقي الضوء على التحديات والصعوبات التي تواجه تعزيز الانضباط المدرسي في البيئة المدرسية ، كما تقدم استكشافا لدو الانضباط المدرسي في تعزيز القيم الأخلاقية لدى الطلاب وانعكاس ذلك على مستوى التحصيل المدرسي
Citation

M. LASGAA Rabia, (2024-11-03), "الانضباط المرسي بين سؤال المفهوم ومطلب التحديات المعاصرة", [international] الانضباط المدرسي الآليات والاستراتيجيات , المدرسة العليا للاساتذة ببوسعادة

2024-05-13

الفلسفة والعلوم الاجتماعية عند مدرسة فرانكفورت هوركهايمر أنموذجا

تمثل مدرسة فرانكفورت تيارًا نقديًا بارزًا في الفلسفة والعلوم الاجتماعية، حيث سعت إلى دمج الفلسفة بالنقد الاجتماعي لفهم وتحليل المجتمع الرأسمالي الحديث. يعتبر ماكس هوركهايمر أحد أبرز مفكريها، وقد قدم مفهوم النظرية النقدية التي ترفض الفصل بين الفلسفة والعلوم الاجتماعية، معتبرة أن المعرفة لا يمكن أن تكون محايدة، بل يجب أن ترتبط بالممارسة الاجتماعية والسياسية. ركز هوركهايمر على نقد العقل الأداتي الذي يحوّل العقل إلى أداة للسيطرة بدلًا من التحرر، محذرًا من هيمنة التكنولوجية والعقلنة المفرطة على الإنسان. وهكذا، تمثل فلسفته دعوة لإعادة التفكير في دور الفلسفة والعلوم الاجتماعية كأدوات لفهم وتغيير الواقع.
Citation

M. LASGAA Rabia, (2024-05-13), "الفلسفة والعلوم الاجتماعية عند مدرسة فرانكفورت هوركهايمر أنموذجا", [national] الفلسفة ملتقى العلوم , جامعة سطيف 2

2024-05-01

وقفة مع الإنتاج التعليمي للأستاذ الدكتور محمود يعقوبي

يتناول الإنتاج التعليمي للأستاذ الدكتور محمود يعقوبي قضايا التعليم والتربية، مع التركيز على تطوير المناهج وأساليب التدريس الحديثة. يتميز بإسهاماته في البحوث الأكاديمية التي تعزز جودة التعليم وتحسين أداء المعلمين والمتعلمين. تتناول أعماله تأثير التكنولوجيا في التعليم ودورها في تحسين الفهم والاستيعاب. كما قدم دراسات مقارنة حول نظم التعليم المختلفة، مسلطًا الضوء على أفضل الممارسات. يُعد من الشخصيات البارزة في تطوير الفكر التربوي وتعزيز الابتكار في المجال التعليمي.
Citation

M. LASGAA Rabia, (2024-05-01), "وقفة مع الإنتاج التعليمي للأستاذ الدكتور محمود يعقوبي", [national] اعلام الفكر التربوي في الجزائر , دار المثقف للنشر - الجزائر

2024-04-30

العلم والديمقراطية سؤال المفهوم وطبيعة العلاقة

يرتبط العلم والديمقراطية بعلاقة جدلية تنطلق من سؤال المفهوم وطبيعة التفاعل بينهما. فالعلم، بوصفه نشاطًا معرفيًا قائمًا على العقلانية والتجريب والنقد، يشكل أرضية داعمة للديمقراطية التي تقوم على التعددية، الحرية، والمشاركة. من جهة أخرى، تحتاج الديمقراطية إلى العلم لضمان قرارات مستنيرة قائمة على الحقائق، بينما يحتاج العلم إلى بيئة ديمقراطية تضمن حرية البحث والتفكير. غير أن هذه العلاقة تواجه تحديات، مثل تسييس العلم أو التحكم في المعرفة لخدمة مصالح معينة، مما يستدعي إعادة التفكير في التوازن بين الاستقلالية العلمية والممارسة الديمقراطية الفعلية.
Citation

M. LASGAA Rabia, (2024-04-30), "العلم والديمقراطية سؤال المفهوم وطبيعة العلاقة", [international] الديمقراطية والعلوم المعاصرة من العلم إلى الفعل الاجتماعي , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2024-04-27

سؤال الغير في فكر جان بول سارتر

يعتبر سؤال الغير أحد المحاور الأساسية في فلسفة جان بول سارتر الوجودية، حيث يشكل وجود الآخر تحديًا لحرية الذات وإدراكها لذاتها. يرى سارتر أن الغير هو الجحيم لأنه يكشف الذات أمام نظرة الآخر، مما يؤدي إلى فقدان السيطرة على صورتها وهويتها. ومع ذلك، فإن وجود الغير ضروري أيضًا لتحديد معالم الذات وإدراكها لحريتها من خلال الصراع أو الاعتراف. في ضوء ذلك، يتأرجح سؤال الغير بين كونه تهديدًا للحرية وضرورة لفهم الذات، مما يطرح إشكالية العلاقة بين الأنا والآخر في الفكر الوجودي.
Citation

M. LASGAA Rabia, (2024-04-27), "سؤال الغير في فكر جان بول سارتر", [international] سؤال الغيرية من الواقع المعلول إلى التنظير المأمول , جامعة وهران 2

2024-04-23

الذكاء الاصطناعي من سؤال الماهية إلى سؤال المخاطر المحتملة وآليات التصدي (قراءة فلسفية)

1. الانضباط المرسي بين سؤال المفهوم ومطلب التحديات المعاصرة
يبحث هذا الموضوع في مفهوم الانضباط المرسي باعتباره ركيزة أساسية في العملية التعليمية، حيث يتأرجح بين كونه أداة لضبط السلوك ومجالًا لاحترام حرية المتعلم. كما يناقش التحديات المعاصرة التي تواجه تطبيقه، مثل تأثير التكنولوجيا والتحولات الاجتماعية، ويقترح آليات لتحقيق توازن بين الانضباط والمرونة التربوية.

2. الذكاء الاصطناعي من سؤال الماهية إلى سؤال المخاطر المحتملة وآليات التصدي (قراءة فلسفية)
يتناول هذا البحث الذكاء الاصطناعي من زاوية فلسفية، بدءًا من سؤال الماهية الذي يبحث في طبيعته وإمكاناته، وصولًا إلى سؤال المخاطر مثل تأثيره على الأخلاق، الحرية، والعمل. كما يستعرض آليات التصدي لهذه التحديات من خلال الأخلاقيات، التفكير النقدي، والأطر القانونية لضمان استخدام مسؤول يخدم الإنسان بدلًا من تهديده.
Citation

M. LASGAA Rabia, (2024-04-23), "الذكاء الاصطناعي من سؤال الماهية إلى سؤال المخاطر المحتملة وآليات التصدي (قراءة فلسفية)", [national] الذكاء الاصطناعي بين حتمية استخدامه وخطورة آثاره , جامة الشلف

اثر استعمال الذكاء الاصطناعي على الأفراد من وجهة نظر الفلسفة

يطرح استعمال الذكاء الاصطناعي العديد من التساؤلات الفلسفية حول تأثيره على هوية الأفراد، حريتهم، وأخلاقهم. فمن منظور الفلسفة الوجودية، قد يؤدي الاعتماد على الذكاء الاصطناعي إلى تقليص دور الإرادة البشرية، حيث تصبح القرارات مؤتمتة، مما قد يحدّ من قدرة الأفراد على إثبات ذواتهم وتحمل مسؤولياتهم. أما من منظور الفلسفة الأخلاقية، فإن الذكاء الاصطناعي يثير قضايا تتعلق بالمسؤولية الأخلاقية، خاصة عندما تتخذ الأنظمة الذكية قرارات تؤثر على حياة الأفراد، مثل في مجالات الطب أو القضاء. أما في الفلسفة النقدية، مثل مدرسة فرانكفورت، فهناك مخاوف من تحول الذكاء الاصطناعي إلى أداة للهيمنة والسيطرة، مما يعزز الاغتراب الاجتماعي ويضعف التفكير النقدي. في المقابل، يرى بعض الفلاسفة أن الذكاء الاصطناعي قد يكون فرصة لتعزيز الإبداع البشري وتحرير الأفراد من الأعمال الروتينية، مما يتيح لهم التفرغ للتفكير والتأمل.
Citation

M. LASGAA Rabia, (2024-04-23), "اثر استعمال الذكاء الاصطناعي على الأفراد من وجهة نظر الفلسفة", [national] الذكاء الاصطناعي ومستقبل الانسان المعاصر , جامعة مستغانم

2024-04-16

قراءة في كفاءات برنامج الفلسفة السنة الثالثة ثانوي شعبة آداب وفلسفة بين الواقع والمأمول

تتناول هذه المداخلة كفاءات برنامج الفلسفة للسنة الثالثة ثانوي – شعبة آداب وفلسفة – من حيث مدى تحقيقها للأهداف التعليمية والتكوينية المرجوة. تستعرض الفجوة بين الواقع والمأمول، مسلطةً الضوء على التحديات التي يواجهها الأساتذة والطلاب في تطبيق المنهاج. كما تقترح بعض الحلول لتطوير تدريس الفلسفة بما يعزز التفكير النقدي والمهارات الفلسفية لدى المتعلمين.
Citation

M. LASGAA Rabia, (2024-04-16), "قراءة في كفاءات برنامج الفلسفة السنة الثالثة ثانوي شعبة آداب وفلسفة بين الواقع والمأمول", [national] واقع تدريس الفلسفة بالجزائر بين العوائق والتحديات , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2024-03-10

أهمية الفجوة البحثية في البحث العلمي

تناقش هذه المداخلة مفهوم الفجوة البحثية ودورها الأساسي في توجيه البحث العلمي نحو قضايا غير مستكشفة. تسلط الضوء على أهميتها في تحقيق الأصالة والابتكار، وتجنب التكرار غير المفيد. كما تستعرض كيفية تحديد الفجوات البحثية بفعالية لتعزيز جودة الأبحاث ومساهمتها في تطور المعرفة العلمية.
Citation

M. LASGAA Rabia, (2024-03-10), "أهمية الفجوة البحثية في البحث العلمي", [national] الفجوة البحثية والدراسات السابقة في البحث العلمي , جامعة محمد بوضياف المسيلة

2023-12-05

الرعاية بين الأخلاق والسياسة (من التأصيل الأخلاقي إلى الاعتماد السياسي)

تدور مداخلتي حول اشكالية أخلاق الرعاية انطلاقا من التأسيس الأخلاقي لها وانتهاءا بالاعتماد السياسي لها
Citation

M. LASGAA Rabia, (2023-12-05), "الرعاية بين الأخلاق والسياسة (من التأصيل الأخلاقي إلى الاعتماد السياسي)", [national] اخلاق العناية أو في الوجود المغاير , جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2

2023-11-27

الأصول الفلسفية للرقمنة ودورها في أخلقة وسائل الاعلام

تشهد الادارة تطورا نوعيا مسايرة للتطور الذي تعرفه ثورة الحاسوب ودخول الرقمنة عالم التسيير وفي هذه المداخلة سنخوض في الحديث عن الأصول الفلسفية للرقمنة في مجال وسائل الإعلام مركزين عن الجانب الأخلاقي الذي ينبغي أن يتحكم في عمل وسائل الاعلام المختلفة
Citation

M. LASGAA Rabia, (2023-11-27), "الأصول الفلسفية للرقمنة ودورها في أخلقة وسائل الاعلام", [international] الادارة الرقمية ودورها في عصرنة الادارة العمومية بالجزائر , جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

2023-11-26

مشكلة القيم في العلوم الانسانية

تواجه مشكلة القيم في العلوم الانسانية خطرا داهما في ظل التطور التقني الرهيب الذي تشهده مختلف البحوث العلمية خاصة في مجال البيولوجيا وثورة الحاسوب، مما طرح مشكلة كرامة الإنسان وكيفية صونها أمام هذا التطور الفظيع
Citation

M. LASGAA Rabia, (2023-11-26), "مشكلة القيم في العلوم الانسانية", [international] الملتقى الدولي الأول لتعزيز العلوم الإنسانية من خلال فلسفة القيم , مصر

2023-10-23

تجربة ماثيو ليبمان في تدريس الفلسفة للأطفال (من الأسس والمبررات إلى البرامج والطرائق والغايات)

يعتبر ليبمان من الأوائل الذين نادوا بضرورة تدريس الفلسفة للأطفال ولذلك اجتهد في الدفاع عن هذه الفكرة في الولايات المتحدة الأمريكية، كما اجتهد في وضع برنامج خاص بتدريس الفلسفة للأطفال وعمل على تطبيقه مع مجموعة من مؤيديه، ولقد انتشرت هذه الفكرة في بلدان كثيرة وعرفت رواجا كبيرا .
ومداخلتي تدور حول الأفكار التي قدمها ليبمان في هذه القضية انطلاقا من توضيح المبررات التي استند اليها ليبمان باقراره بضرورة تدريس الفلسفة للاطفال وكذا البرامج والطرائق التي اقترحها لممارسة عملية تدريس الفلسفة للاطفال.
كع توضيح الغايات من وراء كل ذلك.
Citation

M. LASGAA Rabia, (2023-10-23), "تجربة ماثيو ليبمان في تدريس الفلسفة للأطفال (من الأسس والمبررات إلى البرامج والطرائق والغايات)", [national] اشكالية تعليم الفلسفة للصغار بين الممكن والمستحيل , المدرسة العليا للأساتذة ببوزريعة

2023-04-16

بين التربية وفلسفة التربية (سؤال المفهوم وطبيعة العلاقة)

ترمي هذه الدراسة إلى محاولة ضبط العلاقة بين التربية وبين مفهوم حديث النشأة مقارنة بغيره من المفاهيم التربوية الأخرى هو مفهوم فلسفة التربية، وتحديد طبيعة هذه العلاقة القائمة بينهما ، وذلك من خلال البحث في الطابع المفاهيمي لكل من الفلسفة والتربية وفلسفة التربية، والنظر في أسسهم وأدوارهم والتبصر في المآلات العلائقية التي تنتج عن الربط بين هذه المفاهيم، اعتمادا على منهج جمع بين المقارنة والتحليل، وتحكمت فيه ضوابط اللغة ودلالات الاصطلاح وجدل العلاقات وطبيعتها. نستطيع أن نقول أن كلا من الفلسفة والتربية تزودنا بما يمكننا من فهم حياة الإنسان وما تتضمنه من مسائل اجتماعية، وعليه تصبح مسألة النظر في طبيعة العلاقة القائمة بينهما أمرا مهما للغاية، ذلك أننا متى أدركنا بعمق تلك العلاقة أمكننا لاحقا من الغوص في عمق العلاقة الموجودة بين التربية وفلسفة التربية باعتبارها علما مركبا من التربية من جهة ومن الفلسفة من جهة ثانية. إن النظر في طبيعة الأسس وقيمة الوظيفة لكل من التربية وفلسفة التربية يساعدنا جيدا على تبصر تلك الصلة القائمة بينهما، ومن ثم يمكننا أن ندرك حجم الأهمية التي يكتسيها كل طرف بالنسبة للطرف الآخر. ولما كانت التربية ومازالت المجال الذي تتحرك فيه الفلسفة، وهي الدرب الذي يترجم إلى أرض الواقع المثل العليا، فإن ما يترتب على ذلك الاستنتاج اللازم القائل: "إن الفلسفة هي عقل التربية "، وأن التربية هي مضمار التجربة للفلسفة، وهي التي تساعدنا على التفكير في المفاهيم والمشكلات التربوية بصورة واضحة ودقيقة وعميقة ومنتظمة، ولذلك يمكننا القول أن فلسفة التربية أمر يصعب الاستغناء عنه في الحياة الاجتماعية. إذن يبدو أن هناك فرضية قائمة بذاتها وقيامها تتحدد أركانه في اقرارنا بالعلاقة المتينة بين التربية وفلسفة التربية، وهو ما سنحاول ابرازه في هذه الدراسة التي تكتسي أهميتها بكونها تطرق موضوعا مهما لم يلق - في ما أعتقد - الاهتمام الكبير من قبل الدارسين.
Citation

M. LASGAA Rabia, (2023-04-16), "بين التربية وفلسفة التربية (سؤال المفهوم وطبيعة العلاقة)", [national] مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية , جامعة محمد بوضياف بالمسيلة

2023-02-09

العمل بين السيطرة وبؤس الانسان المعاصر

يعد العمل عنصرًا جوهريًا في حياة الإنسان، لكنه يتأرجح بين كونه وسيلةً لتحقيق الذات وبين كونه أداة للسيطرة والاستغلال. في الفلسفة النقدية، خاصة لدى كارل ماركس ومدرسة فرانكفورت، يُنظر إلى العمل في النظام الرأسمالي على أنه يُخضع الإنسان لمنطق الإنتاج والاستهلاك، مما يؤدي إلى الاغتراب وفقدان المعنى. فالإنسان المعاصر، رغم التقدم التكنولوجي، يعاني البؤس النفسي والاجتماعي بسبب الضغط، الاستغلال، وانعدام الحرية في بيئة العمل. وللتخفيف من هذا البؤس، تدعو الفلسفات النقدية والوجودية إلى إعادة التفكير في العمل، بحيث يكون وسيلةً للتحرر لا للهيمنة، وذلك من خلال تحقيق العدالة الاجتماعية وضمان ظروف عمل إنسانية تحفظ كرامة الأفراد.
Citation

M. LASGAA Rabia, (2023-02-09), "العمل بين السيطرة وبؤس الانسان المعاصر", [national] مفهوم العمل في الفلسفة والعلوم الاجتماعية من أجل فينومينولوجيا تطبيقية لفلسفة العمل , جامعة وهران 2

2023-01-31

المنطق التقليدي

المنطق التقليدي، أو الأرسطي، هو علم يدرس القواعد التي تعصم الذهن من الوقوع في الخطأ أثناء التفكير والاستدلال. ينقسم إلى التصورات والتصديقات؛ حيث تتناول التصورات المفاهيم وتعريفاتها، بينما تهتم التصديقات بالأحكام والقضايا. يعتمد المنطق التقليدي على القضايا الحملية والشرطية، ويستخدم أدوات مثل الحدّ الأوسط في الاستدلال القياسي. يتناول القواعد الأساسية للاستدلال الصحيح، مثل قانون الهوية وعدم التناقض والثالث المرفوع. كما يُعنى بتحديد المغالطات المنطقية التي قد تؤدي إلى استنتاجات غير صحيحة. يظل المنطق التقليدي أساسًا للفكر الفلسفي والعلمي رغم تطور المنطق الحديث.
Citation

M. LASGAA Rabia, (2023-01-31), "المنطق التقليدي", [national] جامعة المسيلة

2016

سؤال العقل في فكر طه عبد الرحمان من نقد القول بالعقل الجوهراني إلى تأسيس القول بالتكوثر العقلاني

يبدو حضور الهاجس الأخلاقي و العقلاني في مشروع طه عبد الرحمان واضحا وملفتا للإنتباه، وتناوله لإشكالية العقل تختلف اختلافا واضحا، عن طبيعة تناول المفكرين الغربين ومن سار في فلكهم من العرب القدماء والمعاصرين لهذا السؤال، فابن رشد مثلا تناوله من زاوية أنطولوجية محضة، أما أكثر الأطروحات المعاصرة كما هو الحال مع الجابري ومحمد أركون فقد تناولته من وجهة نظر إبستيمولوجية، أما طه ينطلق من وجهة نظر أخلاقية، لأنها عنده أولى من العقلانية ، واصلاح العقل ليس غاية غي ذاتها، وإنما هي جسر عبور لتعقيل الممارسة الدينية. لذلك يرفض طه المفهوم الجوهراني للعقل، ويقترح مفهوما آخر يرتبط بالفاعلية، وهو ما قاده إلى تصور جديد لمفهوم العقل، ولمراتبه المتعددة التي ما فتئ يذكر بها ابتداء من العقل المجرد وأفاته، و مرورا بالعقل المسدد ونقائصه، وتوضيحا للعقل المؤيد وكمالاته، ووقوفا عند القول بفكرة جديدة نحت لها مصطلحا جديدا هو التكوثر العقلاني.
Citation

M. LASGAA Rabia, (2016), "سؤال العقل في فكر طه عبد الرحمان من نقد القول بالعقل الجوهراني إلى تأسيس القول بالتكوثر العقلاني", [national] مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية , مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية

← Back to Researchers List